وصف و معنى و تعريف كلمة أسنحوا:


أسنحوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسنحوا في معاجم اللغة العربية:



أسنحوا

جذر [سنح]

  1. سَنَحَ : (فعل)
    • سنَحَ / سنَحَ لـ يَسنَح ، سُنوحًا ، فهو سانح والجمع : سوانحُ، وسُنَّح وهو سنيحٌ والجمع : سُنُحٌ وهي سانحة والجمع : سوانحُ ، والمفعول مَسْنُوحٌ له
    • سنَح الشَّيءُ/ سنَح الشَّيءُ له :عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح
    • سَنَحَتِ الفُرْصَةُ : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ
    • سَنَحَ العَيْشُ : سَهُلَ، تيَسَّرَ
    • سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ : جَادَ، سَمَحَ
    • سَنَحَ بِكَذَا : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ
    • سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ
    • سَنَح الشَّيْءَ : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ
    • سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ
    • سَنَحَ الطَّائِرُ أَو الظَّبْيُ وغَيرُهما: مرّ من مَياسرك إِلى ميامِنِك فولاك ميامِنَهُ
  2. سنَحَ : (فعل)
    • سنح لي رأي: خطر
  3. نَحْو: (اسم)
    • نَحْو : مصدر نَحا
  4. نَحو: (اسم)
    • الجمع : أنحاءٌ ، و نُحُوٌّ
    • مصدر نحا/ نحا إلى
    • النَّحْوُ : القصد
    • النَّحْوُ: الطريق
    • النَّحْوُ :الجهة
    • النَّحْوُ: المِثْلُ
    • النَّحْوُ :المقدارُ
    • النَّحْوُ :النَّوْع
    • النَّحْوُ: علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء
    • زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً


  5. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  6. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  7. أَنحَى: (فعل)
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى - للمتعدِّي
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
    • أنْحَى عليه: أقبل
    • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
    • يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ
    • أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ
    • أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ
  8. نُحُوّ: (اسم)
    • نُحُوّ : جمع نَحو
  9. نَّحْوِ: (اسم)
    • نَّحْوِ : جمع تَوابِع
  10. ناحَى: (فعل)


    • نَاحَاهُ : صَار كل منهما نحوَ الآخر
  11. ناحية: (اسم)
    • الجمع : نَواحٍ ، و أَنْحِيَة ، نَّوَاحِي
    • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
    • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
    • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
    • مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة،
    • ناحية ضعف: نقطة ضعف،
    • ميدانٌ، مجالٌ
    • إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان
    • نواحي المدينة: ضواحيها
  12. مَنحى: (اسم)
    • الجمع : مَنَاحٍ ، مَنَاحِي
    • اتِّجاهٌ
    • مجالٌ، طريقٌ، مسلك
    • مَنَاحِي الْحَيَاةِ : مَجَالاَتُهَا
  13. ناحية: (اسم)
    • ناحية : فاعل من نَحا
  14. مُنحى: (اسم)
    • مُنحى : اسم المفعول من أَنحَى
  15. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع نَحويّ
  16. أَنْحِيَة: (اسم)


    • أَنْحِيَة : جمع ناحية
  17. مُنحّى: (اسم)
    • مُنحّى : اسم المفعول من نَحَّى
  18. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي : جمع مَنحى
  19. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي : جمع مَنحاة
  20. نَحيّة: (اسم)
    • هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها
    • نَحِيَّةُ الطَّالِبِ : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ
  21. نَحْوِيُّون: (اسم)
    • نَحْوِيُّون :جمع نَّحْوِيّ
  22. نُحَاة: (اسم)


    • نُحَاة :جمع ناحِي
  23. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي :جمع مَنحاة
  24. نَّحْو: (اسم)
    • نَّحْو :جمع تَوابِع
  25. أنْحَى في سيره:
    • مال إلى ناحية.
,
  1. أنحى
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) :-
      أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.
      أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.
      أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ.
      أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به
      أنحى له بسهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَحْو

    • نَحْو :-
      جمع أنحاء (لغير المصدر) ونُحُو (لغير المصدر):
      1 - مصدر نحا/ نحا إلى.
      2 - طريقٌ، شكلٌ :-سار/ تصرّف على هذا النحو، - على نحو ما ذكر، - على نحو لم يعهد من قبل:-
      • مِنْ نَحْوي: من جهتي، فيما يختصّ بي.
      3 - ظرف يدلّ على الجهة من معانيه: صوب، وجهة :-ذهب نحو اليسار/ النافذة/ الهدف.
      4 - تقريبًا، حوالي :-جاء في نحو السادسة مساءً.
      5 - مقدار :-إنّه يساوي ألف دينار أو نحو ذلك، - نحو ستّة آلاف رجل، - منذ نحو عشرة أعوام.
      • النَّحْو: (العلوم اللغوية) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :-تلميذٌ ضعيف في النحو، - نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ، - كتاب النحو: كتاب يعرض قواعد النحو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَنحَى
    • أنحى - إنحاء
      1- أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره. 2- أنحى عليه : أقبل نحوه «أنحى عليه ضربا، أنحى عليه باللوم». 3- أنحى بصره عنه : أماله عنه . 4- أنحى عليه : اعتمد عليه. 5- أنحى لهالسلاح : ضربه به.

    المعجم: الرائد

  4. نَحْوُ
    • ـ نَحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ، ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ.
      ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، كانْتَحاهُ.
      ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ.
      ـ نَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه.
      ـ تَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، كانْتَحَى في الكُلِّ.
      ـ أنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ.
      ـ انْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، كالإِنْحاءِ.
      ـ نَحاهُ: صَرَفَه،
      ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ.
      ـ أْنْحاهُ عنه: عَدَلَه.
      ـ نُحَوَاءُ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي.
      ـ بَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أنْحَى
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية.
      و أنْحَى عليه: أقبل.
      يقال: أنحى عليه ضربا، وأنحى عليه باللَّوم.
      و أنْحَى له بالشيء: عَرَض.
      يقال: أنْحَى له بسَهم.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْحَى
    • [ن ح ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْحَى، يُنْحي،أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ.
      1. :-أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :-: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ.
      2. :-يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ :- : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ.
      3. :-أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ :- : مالَ إلى اليَسارِ.
      4. :-أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ :- : أَمالَهُ عَنْهُ.
      5. :-أَنْحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.
      6. :-أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ :- : ضَرَبَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. ناحية
    • ناحية - ج، نواح وناحيات وأنحية
      1- ناحية : مؤنث ناح. 2- ناحية : جانب، جهة. 3- ناحية : مقاطعة.

    المعجم: الرائد

  8. نَحْوٌ
    • جمع: أَنْحَاءٌ. [ن ح و]. (مصدر نَحَا).
      1. :-اِتَّجَهَ نَحْوَ الشَّرْقِ :- : جِهَةَ الشَّرْقِ، صَوْبَ. :-اِلْتَفَتَ نَحْوِي :- :-نَحَوْتُ نَحْوَهُ :- :-تَجَوَّلَ فِي أَنْحَاءِ البِلاَدِ.
      2. :-عَلَى نَحْوِ مَا يُرِيدُ :- : عَلَى النَّهْجِ أَوِ الطَرِيقَةِ الَّتِي يُرِيدُ. :-عَلَى هَذَا النَّحْوِ.
      3. :-زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ :- : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً.
      4. :-النَّحْوُ العَرَبِيُّ :- : قَوَاعِدُ اللُّغَةِ وَ إِعْرَابُ الكَلاَمِ. :-النَّحْوُ الوَظِيفِيُّ.

    المعجم: الغني

  9. مَنْحىً
    • جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. [ن ح و].
      1. :-اِتَّجَهَ مَنْحىً جَدِيداً :- : اِتِّجَاهاً. :-الْمَنْحَى الأَخْلاَقِيُّ :- :-الْمَنْحَى الفِكْرِيُّ :- :-كُلٌّ ومَنْحَاهُ.
      2. :-مَنَاحِي الْحَيَاةِ :- : مَجَالاَتُهَا.

    المعجم: الغني

  10. مَنْحًى
    • مَنْحًى :-
      جمع مَناحٍ:
      1 - اتِّجاهٌ :-مَنْحًى أخلاقيّ/ أدبيّ.
      2 - مجالٌ، طريقٌ، مسلك :-مناحِي الحياة/ السياسة:-
      • في مختلف مناحي الحياة: في مختلف أوساطها وبيئاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ناحية
    • ناحية :-
      جمع أنْحِية ونواحٍ:
      1 - جِهةٌ وجانب :-تصرُّف سليم من الناحية القانونيّة:-
      • مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة، - ناحية ضعف: نقطة ضعف، - هو من ناحية فلان: في كنفه.
      2 - ميدانٌ، مجالٌ :-نجح فلانٌ في عِدّة نواحٍ، - موضوع متعدِّد النواحي.
      3 - إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان
      • نواحي المدينة: ضواحيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ناحَى
    • ناحى - مناحاة
      1-ناحىه : اتجه كل منه ما نحو الآخر

    المعجم: الرائد

  13. النَّاحِي
    • النَّاحِي : العالمُ بالنّحْو. والجمع : نُحاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّحْوِيّ
    • النَّحْوِيّ : العالم بالنحو. والجمع : نَحْويُّون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَحو
    • نحو - ج، أنحاه
      1- مصدر نحا. 2- «علم النحو» : علم إعراب كلام العرب وقواعده. 3- جانب. 4- جهة. 5- طريق. 6- مثل. 7- مقدار. 8- قصد : «نحوت نحوه».

    المعجم: الرائد

  16. نَحيّة
    • نحية
      1- نحية : قصد. 2- نحيةه دف : «هو نحية المصائب»، أي هدفها.

    المعجم: الرائد

  17. النُّحَوَاءُ
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة.
      و النُّحَوَاءُ التَّمطِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَحِيَّةٌ
    • [ن ح و]. :-نَحِيَّةُ الطَّالِبِ :- : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ. :-هُوَ نَحِيَّةُ الْمَصَائِبِ.

    المعجم: الغني

  19. أنحى الشّخص في سيره
    • مال إلى ناحيةٍ.

    المعجم: عربي عامة

  20. أنحى على فلان
    • أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا- يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.

    المعجم: عربي عامة

  21. أنحى عنه بصره
    • أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.

    المعجم: عربي عامة

  22. أنحى له بالشّيء
    • عَرَض له به ° أنحى له بسهم.

    المعجم: عربي عامة

  23. النَّوَّاحُ
    • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَنحى
    • منحى
      1-إتجاه

    المعجم: الرائد

  25. نحية
    • نحية
      1-تصغير النحو

    المعجم: الرائد



معنى أسنحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَنَحَ** - [س ن ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَنَحْتُ**،** أسْنَحُ**،** اِسْنَحْ**، مص. سَنْحٌ. 1. "سَنَح الشَّيْءَ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ. 2. "سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ" : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**سَنَحَ** - [س ن ح]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** سَنَحَ**،** يَسْنَحُ**، مص. سُنُوحٌ. 1. "سَنَحَتِ الخَاطِرَةُ" : خَطَرَتْ عَرَضَتْ. "سَنَحَ لِي رَأْيٌ فِي الْمَوْضُوعِ". 2. سَنَحَتِ الفُرْصَةُ" : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ. 3. "سَنَحَ العَيْشُ" : سَهُلَ، تيَسَّرَ. 4. "سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ" : جَادَ، سَمَحَ. 5. "سَنَحَ بِكَذَا" : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ. 6. "سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ" : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سانحة [مفرد]: ج سانحات وسوانح: 1- مؤنَّث سانِح. 2- فرصة وخاطرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سانِح [مفرد]: ج سَوانِحُ، مؤ سانحة، ج مؤ سانحات وسَوانِحُ: اسم فاعل من سنَحَ/ سنَحَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنُوح [مفرد]: مصدر سنَحَ/ سنَحَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنيح [مفرد]: ج سُنُح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنَحَ/ سنَحَ لـ.
المعجم الوسيط
ـَ سُنُوحاً: عَرَض. يقال: سنَحَ لي رأيٌ في كذا. وـ الطائرُ أو الظَّبْيُ وغيرهما: مرَّ من مَياسِرِك إلى مَيامِنِك فولاَّك ميامِنَهُ، والعرب يَتَيَمَّنُونَ به. فهو سانح. ( ج ) سوانحُ، وسُنَّح. وهو سنيحٌ. ( ج ) سُنُحٌ. وهي سانحة. ( ج ) سوانح. وـ الشيءُ: سهلَ وتيسَّر. وـ الخاطر بكذا: جادَ وسَمَحَ. وـ فلان بكذا: عرَّض ولم يصرِّح. وـ به أو عليه: أحْرَجَه أو أصابه بشرٍّ. وـ الشيءَ سَنْحاً: استقبَله بيده. وـ فلاناً عن كذا: رَدَّه وصَرَفَه.( سانَحَ ): سِناحاً، ومُسانَحَةً: سَنَحَ.( تَسَنَّحَ ) من الريح: استتر منها. وـ فلاناً عن كذا: استفحَصَه.( اسْتَسْنَحَهُ ) عن كذا: تَسَنَّحَهُ.( السُّنْحُ ): اليُمنُ والبركة. وـ من الطريق: وسطه.( السَّنيحُ ): السَّانح. وـ الدُّرُّ. وـ الحُلِيُّ. ( ج ) سُنُحٌ.
مختار الصحاح
س ن ح : سَنَحَ له رأي في كذا أي عرض وبابه خضع
الصحاح في اللغة
السَنيحُ والسانِحُ: ما ولاّك مَيامِنَه من ظَبْي أو طائرٍ أو غيرها. تقول: سَنَحَ لي الظَبْيُ يَسْنَحُ سُنوحاً، إذا مَرَّ من مَياسِرِكَ إلى ميامِنِك. والعرب تَتَيَمَّنُ بالسانِحِ وتتشاءم بالبارح. وفي المثل مَن لي بالسانِحِ بَعد البارِح. وسنَحَ وسانَحَ بمعنىً. قال الأعشى: جَرَتْ لَهُما طَيْرُ السِناحِ بِأَشْأَمِ وسَنَح لي رأيٌ في كذا، أي عَرَض. وسَنَحَتْ بكذا، أي عَرَّضَتْ ولَحَنَت. قال الشاعر: وحاجةٍ دون أخرى قد سنَحتُ بها   جعلتُها للتي أَخْفَيْتُ عُـنْـوانـا
تاج العروس

" السُّنْحُ بالضّمّ : اليُمْنُ والبَرَكَةُ " وأَنشد أَبو زيد :

أَقُول والطيرُ لَنَا سانِحٌ ... يَجْرِي لَنَا أَيْمَنُه بالسُّعودْ السُّنْح : " ع قُرْبَ المَدينةِ " المنوَّرَةِ على ساكِنها أَفضلُ الصّلاةِ والسّلامِ ويقال فيه بضمّتينِ أَيضاً . وفيه مَنازِلُ بنِي الحارِثِ ابن الخَزْرجِ من الأَنصار " كان به مَسْكَنُ " أَميرِ المؤمنين " أَبي بَكرٍ " الصِّدِّيق " رضي الله تعالى عنه " لأَنه كانت له زَوْجَةٌ من بني الحارث بن الخَزْرَج الّذين كَانَ السُّنحُ مَسكَنَهم وهي حَبِيبَةُ أَو مُلَيْكةُ بنتُ خارشجَة وكان عندها يومَ وَفاةِ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كما في حديث الوفاة . " ومنه " أَي من هذا الموضِع " خُبَيبُ بنُ عبد الرّحمن السُّنْحِيّ " . السُّنْح " من الطّرِيقِ : وَسَطُه " . قال اللِّحْيَانيّ : ضَلَّ عن سُنْحِ الطَّرِيقِ وسُجْحِ الطَّرِيق : بمعنىً واحدٍ . من المجاز : " سَنَحَ لي رَأْيٌ كمَنَعَ " يَسْنَحُ " سُنُوحاً " بالضّمّ " وسُنْحاً " بضمٍّ فسكون وسُنُحاً " بضمّتين إِذا " " عَرَضَ " لِي . سَنَح " بِكذا " أَي " عَرّضَ " تَعْريضاً ولَحَنَ " ولم يُصرِّحْ " . قال سَوّارُ بنُ مُضَرِّب :

وحَاجَةٍ دُونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ بها ... جَعلْتُها لِلَّتي أَخْفَيْتُ عُنْوانَا سَنَحَ " فُلاناً عن رأْيِه " أَي " صَرَفَه ورَدَّه " عمّا أَرادَه ؛ قاله ابن السِّكِّيت . سَنَحَ الرَّأْيُ و " الشِّعْرُ لي " يَسْنَحُ : عَرَضَ لي أَو " تَيسَّر . و " سَنَحه " به وعليه : أَحْرَجه " أَي أَوْقَعه في الحَرَجِ أ " و أَصابَه بَشَرٍّ . و " سَنَحَ عليه يسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً . وسَنَحَ لي " الظَّبيُ " يَسْنَح " سُنُوحاً " بالضّمّ إِذا مَرَّ من مَياسِرِك إِلى مَيامِنِك وهو " ضِدُّ بَرَحَ . و " في مجمع الأَمثال للمَيْدَانيّ : " " مَنْ لي بالسانِحِ بَعْدَ البارِحِ " أَي بالمُبارَكِ بعد الشُّؤْمِ " . قال أَبو عُبيدةَ : سأَل يُونُسُ رُؤبَةَ وأَنا شاهِدٌ عن السّانِح والبارِح . فقال : السَّانحُ : ما وَلاّكَ مَيامِنَه والبَارِح : ما ولاَّك مَياسِره . وقال أَبو عَمْرٍو الشّيبانيّ : ما جَاءَ عن يَمِينِك إِلى يسارِك وهو إِذا وَلاَّكَ جانِبَه الأَيسرَ وهو إِنْسِيُّه فهو سانحٌ ؛ وما جاءَ عن يَسارِك إِلى يَمينك ووَلاَّكَ جانبَه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه فهو بارِحٌ . قال : والسَّانِحُ أَحسَنُ حالاً من البَارِح عندهم في التَّيَمُّن وبعضُهم يَتشاءَمُ بالسّانح . قال عمْرُو بنُ قَمِيئةَ :

أَجارَهُمَا بِشْرٌ مِن المَوْتِ بعْدَما ... جَرى لهما طيْرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ وقال أَبو مالكٍ : السَّانِح يُتَبرَّكُ به والبارِحُ يُتشاءَمُ به والجمعُ سَوانِحُ . وقال ابن بَرِّيّ : العرب تختلِف في العِيَافة يعنِي في التَّيمُّنِ بِالسانح والتشاؤُمِ بالبَارِحِ فأَهْلُ نَجْدٍ يَتَيَمَّنون بالسّانح وقد يَستعمِل النَّجْدِيُّ لغةَ الحِجَازيّ

" والسَّنِيحُ " كأَمِيرٍ : هو " السَّانِح " قال :

جَرَى يومَ رُحْنا عامِدِينَ لأَرْضِها ... سَنِيحٌ فقالَ القَوْم : مَرَّ سنيحُ والجمع سُنُحٌ بضمّتين قال : أَبالسُّنُحِ الميامنِ أَمْ بنَحْس تَمُرُّ بِه البَوارِحُ أَمْ بنَحْس السَّنِيح : " الدُّرُّ " قاله بعضُهم قال أَبو دُوَادٍ يَذكُر نساءً :

وتَغَالَيْنَ بالسَّنيحِ ولا يَسْ ... أَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ ما الأَخبارُ " أَو " السَّنِيح " خَيْطُه " الّذِي يُنَظَم فيه الدُّرُّ " قَبْلَ أَن يُنْظَم فيه " فإِذا نُظِمَ فهو عِقْدٌ وجمعه سُنُحٌ . السَّنيح : " الحُلِيُّ " قاله بعضُهم واستشهد بقولِ أَبي دُوادٍ المتقدّم ذِكْرُه . سُنَيْحٌ " كزُبَيْرٍ : اسمٌ " . وسَمَّوْا أَيضاً سنْحاً وسنيحاً . في النّوادر : يقال : " اسْتَسْنَحْتُه عن كذا وتَسَنَّحْته " بمعنَى " اسْتَفْحصْته " وكذلك اسْتَنْحَسْتُه عن كذا وتَنَحَّسْته . " وسِنْحَانُ بالكسر : مِخْلافٌ باليَمن . و " سِنْحانُ : " اسمٌ " . ويُقَال : تَسَنَّحْ من الرِّيحِ أَي اسْتَذْرِ منها " أَي اطْلُب منها الذَّرَا . يقال : " رَجُلٌ سَنَحْنَحٌ " أَي " لا يَنَام اللَّيْلَ " وأَوْرَدَه ابن الأَثير وذكرَ قَوْلَ بعضِهِم :

" سَنَحْنَحُ اللَّيْلِ كَأَنّي جِنِّي أَي لا أَنام اللَّيْلَ أَبداً فأَنَا مُتَيقِّظٌ ويُروَى : " سَعْمَع " وسيأْتي ذِكْره في موضعه . ومما يستدرك عليه : السِّنْح بالكسر : الأَصْلُ ورُوِيَ بالجيم والخاءِ كما سيأتي . والسِّنَاحُ بالكسر : مَصْدَرُ سانَحَ كسَنَحَ ؛ ذكرَه الجوهريّ وأَوْرَد بيتَ الأَعشى :

" جَرَتْ لهُما طَيرُ السِّنَاحِ بِأَشْأَمِ والسُّنُح بضمّتين : الظِّباءُ المَيامِين والظِّباءُ المَشَائِيمُ على اختلافِ أَقوالِ العَرَب . قال زُهَير

جَرَتْ سُنُحاً فقلتُ لها أَجِيزِي ... نَوىً مَشْمُولَةً فمَتَى اللِّقَاءُ مَشْمُولَة أَي شامِلَة وقيل : مشمولة : أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها واعتراضِها بين يديه في الصلاة قالت : " أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه " أَي أَكْرَه أَن أَستقبِلَه ببَدنِي في الصّلاة . وفي حديث أَبي بكرٍ قال لأُسامةَ : " أَغِرْ عليهم غارَةً سَنْحاءَ " من سَنَح له له الرَّأْيُ : إِذا اعتَرَضَه . قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية والمعروف : سَحَّاءَ وقد ذُكِرَ في موضعه

لسان العرب
السانِحُ ما أَتاكَ عن يمينك من ظبي أَو طائر أَو غير ذلك والبارح ما أَتاك من ذلك عن يسارك قال أَبو عبيدة سأَل يونُسُ رُؤْبةَ وأَنا شاهد عن السانح والبارح فقال السانح ما وَلاَّكَ مَيامنه والبارح ما وَلاَّك ميَاسره وقيل السانح الذي يجيء عن يمينك فتَلِي ميَاسِرُه مَياسِرَك قال أَبو عمرو الشَّيباني ما جاء عن يمينك إِلى يسارك وهو إِذا وَلاَّك جانبه الأَيسر وهو إِنْسِيُّه فهو سانح وما جاء عن يسارك إِلى يمينك وَولاَّك جانبه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه فهو بارح قال والسانحُ أَحْسَنُ حالاً عندهم في التَّيَمُّن من البارح وأَنشد لأَبي ذؤيب أَرِبْتُ لإِرْبَتِه فانطلقت أُرَجِّي لِحُبِّ اللِّقاءِ سَنِيحا يريد لا أَتَطَيَّرُ من سانح ولا بارح ويقال أَراد أَتَيَمَّنُ به قال وبعضهم يتشاءم بالسانح قال عمرو بن قَمِيئَة وأَشْأَمُ طير الزاجِرِين سَنِيحُها وقال الأعشى أَجارَهُما بِشْرٌ من الموتِ بعدَما جَرَى لهما طَيرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ بِشر هذا هو بشر بن عمرو بن مَرْثَدٍ وكان مع المُنْذرِ ابن ماء السماء يتصيد وكان في يوم بُؤْسِه الذي يقتل فيه أَولَ من يلقاه وكان قد أَتى في ذلك اليوم رجلان من بني عم بِشْرٍ فأَراد المنذر قتلهما فسأَله بشر فيهما فوهبهما له وقال رؤبة فكم جَرَى من سانِحٍ يَسْنَحُ ( * قوله « فكم جرى إلخ » كذا بالأصل ) وبارحاتٍ لم تحر تبرح بطير تخبيب ولا تبرح قال شمر رواه ابن الأَعرابي تَسْنَحُ قال والسُّنْحُ اليُمْنُ والبَرَكَةُ وأَنشد أَبو زيد أَقول والطيرُ لنا سانِحٌ يَجْرِي لنا أَيْمَنُه بالسُّعُود قال أَبو مالك السَّانِحُ يُتبرك به والبارِحُ يُتشَاءَمُ به وقج تشاءم زهير بالسانح فقال جَرَتْ سُنُحاً فقلتُ لها أَجِيزي نَوًى مَشْمولةً فمتَى اللِّقاءُ ؟ مشمولة أَي شاملة وقيل مشمولة أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ والسُّنُحُ الظباء المَيامِين والسُّنُح الظباء المَشائيمُ والعرب تختلف في العِيافَةِ فمنهم من يَتَيَمَّنُ بالسانح ويتشاءم بالبارح وأَنشد الليث جَرَتْ لكَ فيها السانِحاتُ بأَسْعَد وفي المثل مَنْ لي بالسَّانِحِ بعد البارِحِ وسَنَحَ وسانَحَ بمعنًى وأَورد بيت الأعشى جَرَتْ لهما طيرُ السِّناحِ بأَشْأَمِ ومنهم من يخالف ذلك والجمع سَوانحُ والسَّنيحُ كالسانح قال جَرَى يومَ رُحْنا عامِدينَ لأَرْضِها سَنِيحٌ فقال القومُ مَرَّ سَنيحُ والجمع سُنُحٌ قال أَبِالسُّنُحِ الأَيامِنِ أَم بنَحْسٍ تَمُرُّ به البَوارِحُ حين تَجْرِي ؟ قال ابن بري العرب تختلف في العيافة يعني في التَّيَمُّنِ بالسانح والتشاؤم بالبارح فأَهل نجد يتيمنونَ بالسانح كقول ذي الرمة وهو نَجْدِيٌّ خَلِيلَيَّ لا لاقَيْتُما ما حَيِيتُما من الطيرِ إِلاَّ السَّانحاتِ وأَسْعَدا وقال النابغة وهو نجدي فتشاءم بالبارح زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنا غَداً وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْوَدِ وقال كثير وهو حجازي ممن يتشاءم بالسانح أَقول إِذا ما الطيرُ مَرَّتْ مُخِيفَةً سَوانِحُها تَجْري ولا أَسْتَثيرُها فهذا هو الأَصل ثم قد يستعمل النجدي لغة الحجازي فمن ذلك قول عمرو بن قميئة وهو نجدي فبِيني على طَيرٍ سَنِيحٍ نُحوسُه وأَشْأَمُ طيرِ الزاجِرينَ سَنِيحُها وسَنَحَ عليه يَسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً وسَنَحَ لي الظبيُ يَسْنَحُ سُنُوحاً إِذا مَرَّ من مَياسرك إِلى ميَامنك حكى الأَزهري قال كانت في الجاهلية امرأَة تقوم بسُوقِ عُطاظَ فتنشدُ الأَقوالَ وتَضربُ الأَمثالَ وتُخْجِلُ الرجالَ فانتدب لها رجل فقال المرأَة ما قالت فأَجابها الرجل أَسْكَتَاكِ جامِحٌ ورامِحُ كالظَّبْيَتَيْنِ سانِحٌ وبارِحُ ( * قوله « أسكتاك إلخ » هكذا في الأصل ) فَخَجِلَتْ وهَرَبَتْ وسَنَح لي رأْيٌ وشِعْرٌ يَسْنَحُ عرض لي أَو تيسر وفي حديث عائشة واعتراضها بين يديه في الصلاة قالت أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه أَي أَكره أَن أَستقبله بيديَّ في صلاته مِن سَنَحَ لي الشيءُ إِذا عرض وفي حديث أَبي بكر قال لأُسامة أَغِرْ عليه غارةً سَنْحاءَ مِن سَنَحَ له الرأْيُ إِذا اعترضه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمعروف سَحَّاء وقد ذكر في موضعه ابن السكيت يقال سَنَحَ له سانحٌ فَسَنَحه عما أَراد أَي رَدَّه وصرفه وسَنَحَ بالرجل وعليه أَخرجه أَو أَصابه بشرّ وسَنَحْتُ بكذا أَي عَرَّضْتُ ولَحَنْتُ قال سَوَّارُ بن المُضَرّب وحاجةٍ دونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ لها جعلتها للتي أَخْفَيتْتُ عُنْوانا والسَّنِيحُ الخَيْطُ الذي ينظم فيه الدرُّ قبل أَن ينظم فيه الدر فإِذا نظم فهو عِقْد وجمعه سُنُح اللحياني خَلِّ عن سُنُحِ الطريق وسُجُح الطريق بمعنى واحد الأَزهري وقال بعضهم السَّنِيحُ الدُّرُّ والحَلْيُ قال أَبو داود يذكر نساء وتَغَالَيْنَ بالسَّنِيحِ ولا يَسْ أَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ ما الأَخبارُ ؟ وفي النوادر يقال اسْتَسْنَحْته عن كذا وتَسَنَّحْته واستنحسته عن كذا وتَنَحَّسْته بمعنى استفحصته ابن الأَثير وفي حديث عليّ سَنَحْنَحُ الليل كأَني جِنِّي ( * قوله « سنحنح إلخ » هو والسمعمع مما كرر عينه ولامه معاً وهما من سنح وسمع فالسنحنح العرّيض الذي يسنح كثيراً وأَضافه إِلى الليل على معنى أَنه يكثر السنوح فيه لأَعدائه والتعرّض لهم لجلادته كذا بهامش النهاية ) أَي لا أَنام الليل أَبداً فأَنا متيقظ ويروى سَمَعْمَعُ وسيأْتي ذكره في موضعه وفي حديث أَبي بكر كان منزلُه بالسُّنُح بضم السين قيل هو موضع بعوالي المدينة في منازل بني الحرث بن الخَزْرَج وقد سَمَّتْ سُنَيْحاً وسِنْحاناً
الرائد
* سنح يسنح: سنحا وسنحا وسنوحا. 1-الرأي أو الفرصة أو الأمر: عرض. 2-له الشعر: تيسر. 3-بكذا: عرض به ولم يصرح. 4-الخاطر بكذا: سمح به. 5-به أو عليه: أحرجه. 6-به أو عليه: أصابه بشر. 7-ه عن كذا: رده وأبعده عنه.
الرائد
* سنح يسنح: سنوحا. الطائر أو الغزال: مر من يسار الرائي إلى يمينه.
الرائد
* سنح. 1-مص. سنح. 2-يمن، بركة. 3-وسط الطريق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: