وصف و معنى و تعريف كلمة أسنها:


أسنها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسنها في معاجم اللغة العربية:



أسنها

جذر [سنه]

  1. أَسَّسَ: (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  2. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  3. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  4. أُسُسٌ: (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ


  5. مُؤَسِّس: (اسم)
    • اسم فاعل من أسَّسَ
    • عضو شركة مؤسِّس: كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ
    • مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ
    • مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا
  6. مُؤسَّس: (اسم)
    • مُؤسَّس : اسم المفعول من أَسَّسَ
  7. مُؤسِّس: (اسم)
    • مُؤسِّس : فاعل من أَسَّسَ
  8. تَأْسِيس: (اسم)
    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  9. تَأْسيس: (اسم)
    • تَأْسيس : مصدر أَسَّسَ
  10. تأسَّسَ: (فعل)


    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  11. إِساس: (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  12. تَأْسيسات: (اسم)
    • تَأْسيسات : جمع تَأْسِيس
  13. لاَسَنَ : (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  14. مُؤسَّسة: (اسم)
    • الجمع : مؤسَّسات
    • صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ
    • المؤسَّسة : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة
    • مؤسَّسات الجامعة: ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث
    • مؤسَّسات مصرفيّة: بنوك
  15. أَسَاسِيٌّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ
    • جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل،
    • لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب
    • وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ
    • الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ: ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ
    • لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ
    • التَّعليم الأساسيّ: الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ ، مرحلة التَّعليم الإلزاميّ
    • النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة
  16. مؤسَّسيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة
  17. مؤسساتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مؤسَّسات
  18. إِسطَبل: (اسم)
    • الجمع : إسْطَبلات
    • إصْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها
  19. إِسفَنج: (اسم)
    • جمع إسْفَنْجة:
    • الإِسفَنْج : حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنبات، وهو رِخو الجسم، ذو مَسَامٍ واسعة، يكثر وجوده في البحار المصريّة
    • الإِسفَنْج: جسم رِخو مَرِن واسع المسام يُتخذ من الحيوان السابق، ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما، لقوة امتصاصه الماء
    • الإسْفَنْج الصِّناعيّ: مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها
  20. آسان: (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  21. لِسانات : (اسم)
    • لِسانات : جمع لِّسَانُ
  22. مُتأسَّس: (اسم)


    • مُتأسَّس : اسم المفعول من تأسَّسَ
  23. مُتأسِّس: (اسم)
    • مُتأسِّس : فاعل من تأسَّسَ
  24. تأسُّس: (اسم)
    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ
  25. لَسِنة : (اسم)
    • لَسِنة : فاعل من لَسِنَ
,
  1. اللِّسانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
  2. أسس (المعجم لسان العرب)


    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "
  3. اللّسانيّات (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر ° معهد اللِّسانيّات
  4. لاَسَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه.
      يقال: كانت بينهما مُلاسَنة.
  5. لاَسَن (المعجم الرائد)
    • لاسن - ملاسنة
      1- لاسنه : غالبه في الجدال والكلام. 2- لاسنه : ناطقه.
  6. السِّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
      ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
      ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً،
      ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه،
      ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً،
      ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها،
      ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ،
      ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
      ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
      ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
      ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ،
      ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ،
      ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
      ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
      ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
      ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
      ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
      ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
      ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
      ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
      ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
      ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
      ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
      ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
      ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
      ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
      ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
      ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
      ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.


  7. أسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس :-
      أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .
      أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.
      أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.
  8. التنظيم المؤسّسي المؤسّسية (المعجم مالية)
    • الهيمنة التدريجية لمؤسّسات الاستثمار على الأسواق المالية ، وتعني بالانجليزية: institutionalization
  9. تمويل المؤسّسات؛ مالية المؤسّسات (المعجم مالية)
    • تمويل مقدّم من مؤسّسة أو إلى مؤسّسة ويعني أيضاً إدارة الشؤون المالية للمؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: intuitional finance
  10. تأسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
      تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
      تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
  11. السّنن الرّواتب (المعجم عربي عامة)
    • الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.
  12. السّنّ الحليبيّ (المعجم عربي عامة)
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  13. السّنَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ.
      يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد.
      و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ.
      ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
  14. السَّنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر.
      و السَّنا الضوءُ الساطع.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق.
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
      51.
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.
  15. السِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) .
      و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ.
      و السِّنُّ العُمْرُ.
      وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق.
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم.
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
      يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ.
      (جج) أَسِنَّةٌ.
  16. اللَّسِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان.
  17. اللِّسَانُ. (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسَانُ.
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13.
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ. اللغة.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) .
      و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة.
      يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ.
      و اللِّسَانُ. الحجّةُ.
      يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته.
      و اللِّسَانُ. الثناءُ.
      يقال: لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم.
      و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و(ذو اللسانين) : المنافق.
      يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين.
      و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم.
      و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين.
      14.
  18. اللِّسْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ.
      و اللِّسْنُ اللُّغةُ.
      يقال: لكل قوم لِسْنٌ.
      و اللِّسْنُ اللِّسانُ.
  19. المَلْسُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .
  20. بَلسَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
  21. لاَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  22. بَلَسان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلَسان :-
      (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
  23. اللسن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كلام الإنسان
  24. التسامح في أدلة السنن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي قاعدة فقهية مقتبسة من النصوص ومفادها: أنه إذا ورد حديث مشتمل على حسب، وعمل به المكلف فقد أدى مستحبا، وله الثواب المذكور له حتى لو كان الحديث غير صحيح، بل حتى لو تبين انه غير مستحب واقعا.
  25. بألسنة حدادٍ (المعجم قرآن)
    • ذربة سليطة قاطعة كالحديد
      سورة :الاحزاب، آية رقم :19


معنى أسنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسَّنَّهَ يَسَّنَّه، فهو مُسَّنِّه • اسَّنَّهَ الطَّعامُ: تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن "{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَسَّنَّهْ} [ق]".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسنَّهَ يتسنّه، تسنُّهًا، فهو مُتَسَنِّه • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد "{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ}".
المعجم الوسيط
الطعامُ أو الشرابُ ـَ سَنَهاً: تغيَّرَ وتعفَّنَ. وـ النخلةُ: أتى عليها السِّنُون. فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَة. وهي سَنْهاء أيضاً. ( ج ) سُنْهٌ.( سَانَهَتِ ) النخلةُ وغيرها مُسانهةً، وسِناهاً: سَنِهَت. وـ حَمَلَت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً: عامله بالسَّنَةِ. يقال: استأجره مُسَانَهَةً.( تَسَنَّهَ ): سَنِهَ. وـ عند فلان: أقام سنة أو أكثر.( السَّنَاهِيَّةُ ): ( في الاقتصاد ): مبلغ ثابت يُدفع في أوقات متتالية بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدفع فَتْرِيًّا. ( مج ).( السَّنَةُ ): مقدار قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسيَّة. وـ تمام اثنتي عشرة دَورة للقمر، وهي السنة القمرية. وـ ( في عرف الشرع ): كل يوم إلى مثله من القابل من الشهور القمرية. وـ ( في العرف العام ): كل يوم إلى مثله من القابل من السنة الشمسية. وـ الجَدْب والقَحْط. وـ الأرض المُجْدِبَة. وأصلها سَنْهَةٌ كجبهة، حُذِفَتْ لامُها بعد نقل فتحتِها إلى العين. ( ج ) سنوات، وسِنُون. وسِنُوّ الخِصْب: ( في الطب ): المُدَّة ما بين البلوغ وسِنّ اليأس. ( مج ).( السَّنْهاءُ ): يقال: نخلةٌ سنهاءُ: تَحمل سَنَة ولا تَحمل أُخرى. وأرضٌ سنهاء: أصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أو مُجْدِبَةٌ. وسنةٌ سنهاءُ: شديدةٌ لا نباتَ فيها ولا مطر. ( ج ) سُنْهٌ.
مختار الصحاح
س ن ه : السَّنَةُ واحدة السّنِين وفي نقصانها قولان أحدهما الواو والآخر الهاء وأصلها السَّنْهَةُ بوزن الجبهة وتصغيرها سُنَيَّةٌ و سُنَيْهَةٌ واستأجره مُسَأناةً و مُسَانَهَةً فإذا جمعتها بالواو والنون كسرت السين وبعضهم يضمها ومنهم من يقول سِنينٌ ومئين بالرفع والتنوين فيعربه إعراب المفرد قلت وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر ويلزم الياء إذ ذاك وقوله تعالى { ثلاثمائة سنين } قال الأخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أي لبثوا ثلاثمائة من السنين قال فإن كانت السنون تفسيرا للمائة فهي جر وإن كانت تفسيرا للثلاث فهي نصب وقوله تعالى { لم يتسنه } أي لم تغيره السنون و التَّسَنُّهُ التكرج الذي يقع على الخبز والشراب وغيره يقال خبز مُتَسَنِّهٌسِنةٌ في و س ن سَنَةٌ في س ن ه وفي س ن ا
الصحاح في اللغة
السَنَةُ: واحدة السنين. وفي نقصانها قولان: أحدهما الواو وأصلها سَنْوَةٌ، والآخر الهاء وأصلها سَنْهَةٌ مثل جَبْهَةٍ، لأنّها من سَنَهَتِ النخلةُ وتَسَنَّهَتْ، إذا أتت عليها السنون. ونخلةٌ سَنْهاء، أي تحمل سَنَةً ولا تحمل أخرى. وقال بعض الأنصار: فليست بسَنْهـاءَ ولا رُجَّـبِـيَّةٍ   ولكن عَرايا في السنينِ الجَوائِحِ وفيه قول آخر: أنها التي أصابتها السَنَةُ المجدِبة. قاله أبو عبيد، وقال أيضاً: يقال أرضُ بني فلانٍ سَنَةٌ، إذا كانت مجدِبة. والعرب تقول: تَسَنَّيْتُ عنده، وتَسَنَّهْتُ عنده. واستأجرته مُسَانَاةً ومُسانَهَةً. وفي التصغير سُنَيَّةٌ وسُنَيْهَةٌ. وإذا جمعتَ بالواو والنون كسرتَ السين فقلتَ سِنونَ وبعضهم يقول سُنونَ بالضم. والتَسَنُّهُ: التَكَرُّجُ الذي يقع على الخبز والشَراب وغيرهما. تقول: خبزٌ مُتَسَنَّهٌ.
لسان العرب
السَّنَةُ واحدةُ السِّنين قال ابن سيده السَّنَة العامُ منقوصة والذاهب منها يجوز أَن يكون هاء وواواً بدليل قولهم في جمعها سَنَهات وسَنَوات كما أَن عِضَةً كذلك بدليل قولهم عِضاهٌ وعِضَواتٌ قال ابن بري الدليل على أَن لام سنة واو قولهم سَنَواتٌ قال ابنُ الرِّقاعِ عُتِّقَتْ في القِلالِ من بَيْتِ رأْسٍ سَنَواتٍ وما سَبَتْها التِّجارُ والسَّنةُ مطلقةً السنةُ المُجْدِبةُ أَوْقَعُوا ذلك عليها إِكباراً لها وتشنيعاً واستطالة يقال أَصابتهم السنة والجمع من كل ذلك سَنَهاتٌوسِنُون كسروا السين ليعلم بذلك أَنه قد أُخرج عن بابه إلى الجمع بالواو والنون وقد قالوا سِنيناً أَنشد الفارسي دَعانِيَ من نَجْدٍ فإنَّ سِنينَه لَعِبْنَ بنا شِيباً وشَيَّبْنَنا مُرْدَا فثبات نونه مع الإضافة على أَنها مشبهة بنون قِنِّسْرين فيمن قال هذه قِنِّسْرينُ وبعض العرب يقول هذه سِنينٌ كما تَرَى ورأَيت سِنيناً فيعرب النون وبعضهم يجعلها نون الجمع فيقول هذه سِنُونَ ورأَيت سِنِينَ وقوله عز وجل ولقد أَخذنا آلَ فرعونَ بالسّنينَ أَي بالقُحُوط والسَّنةُ الأَزْمة وأَصل السَّنَة سَنْهة بوزن جَبْهةٍ فحذفت لامها ونقلت حركتها إلى النون فبقيت سَنَةً لأَنها من سَنَهَت النخلةُ وتَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنونَ قال الجوهري تَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنُونَ قال ابن الأَثير وقيل إن أَصلها سَنَوَةٌ بالواو فحذفت كما حذفت الهاء لقولهم تَسَنَّيْتُ عنده إذا أَقمت عنده سَنةً ولهذا يقال على الوجهين استأْجرته مُسانَهة ومُساناةً وتصغيره سُنَيْهَة وسُنَيَّة وتُجْمَعُ سَنَواتٍ وسَنَهاتٍ فإذا جمعتها جمع الصحة كسرت السين فقلت سِنينَ وسِنُونَ وبعضهم بضمها ويقول سُنُونَ بالضم ومنهم من يقول سِنينٌ على كل حال في النصب والرفع والجر ويجعل الإعراب على النون الأَخيرة فإذا أَضفتها على الأَول حذفت نون الجمع للإضافة وعلى الثاني لا تحذفها فتقول سِنِي زيدٍ وسِنِينَ زيدٍ الجوهري وأَما من قال سِنينٌ ومِئِينٌ ورفع النون ففي تقديره قولان أَحدهما أَنه فِعْلِينٌ مثلِ غِسْلِينٍ محذوفةً إلا أَنه جمع شاذ وقد يجئ في الجموع ما لا نظير له نحو عِدىً هذا قول الأَخفش والقول الثاني أَنه فَعِيلٌ وإنما كسروا الفاء لكسرة ما بعدها وقد جاء الجمع على فَعِيلٍ نحو كَلِيبٍ وعَبيدٍ إلا أَن صاحب هذا القول يجعل النون في آخره بدلاً من الواو وفي المائة بدلاً من الياء قال ابن بري سِنين ليس بجمع تكسير وإنما هو اسم موضوع للجمع وقوله إن عِدىً لا نظير له في الجموع وهم لأَن عِدىً نظيره لِحىً وفِرىً وجِرىً وإنما غَلَّطه قولُهم إنه لم يأْت فِعَلٌ إلا عِدىً ومكاناً سِوىً وقولُه تعالى ثلثمائةٍ سِنِينَ قال الأَخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أَي لبثوا ثلثمائة من السِّنِينَ قال فإن كانت السِّنُون تفسيراً للمائة فهي جَرٌّ وإن كانت تفسيراً للثلاث فهي نَصْبٌ والعربُ تقول تَسَنَّيْتُ عنده وتَسَنَّهْتُ عنده ويقال هذه بِلادٌ سِنِينٌ أَي جَدْبةٌ قال الطرماح بمُنْخَرَقٍ تَحِنُّ الرِّيحُ فيهِ حَنِينَ الجُلْبِ في البَلَدِ السِّنينِ الأَصمعي أَرضُ بني فلان سَنَةٌ إذا كانت مُجْدِبةً قال أَبو منصور وبُعِثَ رائدٌ إلى بلد فوجده مُمْحِلاً فملا رجع سُئلَ عنه فقال السَّنَةُ أَراد الجُدُوبة وفي الحديث اللهم أَعِنِّي على مُضَر بالسَّنة السَّنَةُ الجَدْبُ يقال أَخذتهم السنةُ إذا أَجْدبوا وأُقحِطُوا وهي من الأَسماء الغالبة نحو الدابة في الفرس والمال في الإبل وقد خصوها بقلب لامها تاء في أَسْنَتُوا إذا أَجْدبوا وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كان لا يُجيز نكاحاً عامَ سَنَةٍ أَي عامَ جَدْبٍ يقول لعل الضيق يحملهم على أَن يُنْكِحُوا غيرَ الأكْفاء وكذلك حديثه الآخر كان لا يَقْطَعُ في عام سنةٍ يعني السارقَ وفي حديث طَهْفَة فأَصابتنا سُنَيَّةٌ حمراءُ أَي جَدْبٌ شديد وهو تصغير تعظيم وفي حديث الدعاء على قريش أَعنِّي عليهم بسِنينَ كسِني يوسفَ هي التي ذَكَرها اللهُ في كتابه ثم يأْتي من بعد ذلك سبعٌ شِدادٌ أَي سبع سنين فيها قَحْطٌ وجَدْبٌ والمُعاملة من وقتها مُسانَهةٌ وسانَهه مُسانَهةً وسِنَاهاً الأَخيرة عن اللحياني عامَلَه بالسَّنةِ أَو استأْجره لها وسَانَهتِ النخلةُ وهي سَنْهاءُ حملت سنةً ولم تحمل أُخرى فأَما قول بعض الأَنصار هو سُوَيْد بن الصامت فلَيْسَتْ بسَنهاء ولا رُجَّبِيَّةٍ ولكنْ عَرايا في السِّنينِ الجَوائحِ قال أَبو عبيد لم تصبها السَّنةُ المُجْدِبة والسَّنْهاء التي أَصابتها السنةُ المُجْدِبةُ وقد تكون النخلةَ التي حملت عاماً ولم تحمل آخر وقد تكون التي أَصابها الجَدْبُ وأَضَرَّ بها فنَفَى ذلك عنها الأَصمعي إذا حملت النخلة سنة ولم تحمل سنة قيل قد عاوَمَتْ وسانَهَتْ وقال غيره يقال للسَّنَة التي تَفْعَلُ ذلك سَنْهاء وفي الحديث أَنه نهى عن بيع السنين وهو أَن يبيع ثمرة نخله لأَكثر من سنة نهى عنه لأَنه غَرَرٌ وبيعُ ما لم يُخْلَقْ وهو مثل الحديث الآخر أَنه نهى عن المُعاومة وفي حديث حَليمةَ السَّعْدِيةِ خرجنا نَلْتَمِسُ الرُّضَعَاء بمكة في سنةٍ سَنْهاء أَي لا نباتَ بها ولا مطر وهي لفظة مبنية من السَّنةِ كما يقال ليلة لَيْلاءُ ويومٌ أَيْوَمُ ويروى في سنة شَهْباء وأَرضُ بني فلان سَنَةٌ أَي مُجْدِبة أَبو زيد طعام سَنِةٌ وسَنٍ إذا أَتتْ عليه السِّنُونَ وسَنِهَ الطعامُ والشرابُ سَنَهاً وتَسَنَّه تغير وعليه وَجَّهَ بعضهم قوله تعالى فانْظُرْ إلى طعامك وشرابك لم يَتَسَنَّهْ والتَّسَنُّهُ التَّكَرُّجُ الذي يقع على الخُبْزِ والشراب وغيره تقول منه خبز مُتَسَنِّهٌ وفي القرآن لم يَتََسَنَّه لم تغيره السِّنُونَ ومن جعل حذف السنة واواً قرأَ لم يَتَسنَّ وقال سانَيته مُساناة وإِثبات الهاء أَصوب وقال الفراء في قوله تعالى لم يتسنه لم يتغير بمرور السنين عليه مأْخوذ من السنة وتكون الهاء أَصلية من قولك بعته مُسانهة تثبت وصلاً ووقفاً ومن وصله بغير هاء جعله من المُساناة لأَن لام سنة تعتقب عليها الهاء والواو وتكون زائدة صلة بمنزلة قوله تعالى فبِهُداهم اقْتَدِهْ فمن جعل الهاء زائدة جعل فعلت منه تسنيت أَلا ترى أَنك تجمع السنة سنوات فيكون تفعلت على صحة ؟ ومن قال في تصغير السنة سُنينة وإن كان ذلك قليلاً جاز أَن يقول تَسَنَّيْتُ تَفَعَّلْتُ أُبدلت النون ياء لما كثرت النونات كما قالوا تَظَنَّيْتُ وأَصله الظَّنُّ وقد قالوا هو مأْخوذ من قوله عز وجل من حَمَإٍ مَسْنُون يريد متغيراً فإن يكن كذلك فهو أَيضاً مما بُدِّلتْ نونه ياء ونُرَى والله أَعلم أَن معناه مأْخوذ من السَّنَة أَي لم تغيره السِّنُون وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى في قوله لم يَتَسَنَّهْ قال قرأَها أَبو جعفر وشَيْبة ونافعٌ وعاصم بإثبات الهاء إن وصلوا أَو قطعوا وكذلك قوله فبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ ووافقهم أَبو عمرو في لم يتَسَنَّهْ وخالفهم في اقْتَدِهْ فكان يحذف الهاء منه في الوصل ويثبتها في الوقف وكان الكسائي يحذف الهاء منهما في الوصل ويثبتها في الوقف قال أَبو منصور وأَجود ما قيل في أَصل السَّنَةِ سُنَيْهة على أَن الأَصل سَنْهَةٌ كما قالوا الشَّفَةُ أَصلها شَفْهَة فحذفت الهاء قال ونقصوا الهاء من السنة كما نقصوها من الشفة لأَن الهاء ضاهت حروف اللين التي تنقص من الواو والياء والأَلف مثل زِنَةٍ وثُبَةٍ وعِزَةٍ وعِضَةٍ والوجه في القراءة لم يتَسَنَّهْ بإثبات الهاء في الوقف والإدراج وهو اختيار أَبي عمرو وهو من قولهم سَنِهَ الطعامُ إذا تغير وقال أَبو عمرو الشيباني هو من قولهم حمَإٍ مَسْنُون فأَبدلوا من يَتَسَنَّنْ كما قالوا تظنَّيْتُ وقَصَّيْتُ أَظفاري
الرائد
* سنه يسنه: سنها. 1-الطعام أو الشراب: تعفن وفسد. 2-مضت عليه السنون.
الرائد
* سنه. الذي مضت عليه السنون.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: