وصف و معنى و تعريف كلمة أسهها:


أسهها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسهها في معاجم اللغة العربية:



أسهها

جذر [سهه]

  1. أَسْهَى : (فعل)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه
    • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ :أنساه إيّاه، أغفله عنه
  2. سَها : (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  3. سَهَكَ : (فعل)
    • سَهَكَ سُهُوكًا سَهْكًا
    • سَهَكَتِ الريحُ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ
    • سَهَكَتِ الدَّابَّة: جَرَتْ جَرْيًا سريعًا
    • سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا: دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق
    • سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْها
    • سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها: أطارَتْهُ
  4. سَهِكَ : (فعل)
    • سَهِكَ سَهَكًا فهو سَهِكٌ
    • سَهِكَ : كانت رائحتُه كريهة


  5. سُها : (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ
  6. سَهَّى : (فعل)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  7. سَهيَ : (فعل)
    • سَهِيَ سَهْوًا
    • سَهِيَ : سها
  8. مائِس : (اسم)
    • مائِس : فاعل من ماسَ
  9. مائس : (اسم)
    • اسم فاعل من ماسَ
,
  1. آسهُ


    • آسهُ آسهُ ُ أَوْساً، وإياساً: أَعطاه.
      و آسهُ عوَّضه مما فقده.
      و آسهُ أعانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أسْهانُ
    • ـ أسْهانُ: الرمالُ اللَّيِّنةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسهى
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
      • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سها
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سهن
    • "ابن الأَعرابي: الأَسْهان الرِّمالُ اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أُبدلت النون من اللام، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَها
    • ـ سَها في الأمْرِ ، كدَعا ، سَهْواً وسُهُوًّا : نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه ، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ .
      سَهْوُ : السُّكونُ ،
      سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ : السَّهْلُ ،
      سَهْوُ من المياهِ : الزُّلالُ ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ .
      سَهْوَةُ : الناقَةُ ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ ، والصُّفَّةُ ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ ، والكُنْدوجُ ، والرَّوْشَنُ ، والكُوَّةُ ، والحَجَلَةُ ، أو شِبْهُها ، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ ، جَمْعُ الكُلِّ : سِهاءٌ ، وبلد بالبَرْبَرِ ، وموضع .
      ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ : مَواضِعُ .
      ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى : لا تُبْلَغُ غايَتُهُ .
      ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ : فارِسٌ شاعِرٌ .
      ـ الأسْهاءُ : الألْوانُ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ حَمَلَتْ سَهْواً : حَبِلَت على حَيْضٍ .
      ـ أسْهَى : بَنَى السَّهْوَةَ .
      ـ سَهْواءُ : فَرَسٌ ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ : تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ .
      ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً : عَفْواً بلا تَقاضٍ .
      ـ سُها : كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وذُكِرَ في ق و د .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَهَكُ
    • ـ سَهَكُ : ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ ، سَهِكَ ، فهو سَهِكٌ ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ ، وريحُ السَّمَكِ ، وصَدَأُ الحَديدِ ، كالسَّهْكَةِ ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ .
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ : أطَارَتْهُ ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ : سَحَقَهُ ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً : جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً .
      ـ أساهِيكُها : ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها .
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ : عاصِفَةٌ شَديدةٌ .
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ : مَمَرُّهَا .
      ـ ساهِكُ : الرَّمَدُ ، وحِكَّةُ العَيْنِ .
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ : البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ .
      ـ سَهوكُ : العُقابُ .
      ـ تَسَهْوَكَ : مَشَى رُوَيْداً .
      ـ سَهيكَةُ : طعامٌ .
      ـ مِسْهَكُ : الفرسُ الجَرَّاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سَهِيَ
    • سَهِيَ سَهِيَ َ سَهْوًا : سها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَهوة
    • سهوة - ج ، سهاء
      1 - مصدر سها . 2 - المرة من سها . 3 - مؤنث سهو . 4 - قوس مطاوعة سهلة . 5 - شبه الخزانة الصغيرة يوضع فيها المتاع . 6 - شبه الرف . 7 - كوة ، نافذة صغيرة . 8 - صخرة . 9 - سقيفة بين بيتين . 10 - سترة قدام البيت . 11 - شبه سور حول البيت . 12 - الحجلة . 13 - ناقة لينة السير سريعته .

    المعجم: الرائد

  5. سهو
    • سهو - ج ، سهاء
      1 - مصدر سها . 2 - غفلة عن الشيء ، نسيان . 3 - سكون . 4 - لين . 5 - من الناس أو الأمور : اللين . 6 - جمل : لين سهل الانقياد . 7 - من الماء : العذب الصافي . 8 - راحة . 9 - تواضع .

    المعجم: الرائد

  6. أسهى أخاه عن موعد هامّ

    • أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. ساهى فلان فلانا
    • غافلَه ، سخر منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أسْهَى
    • أسْهَى فلانٌ : بَنَى السَّهوةَ في البيت ، أو عملها فيه .
      و أسْهَى فلانًا عن الشيء ، أو فيه : جعله يسهو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَاهَى
    • [ س هـ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَاهَيْتُ ، أسَاهِي ، سَاهِ ، مصدر مُسَاهَاةٌ .
      1 . :- سَاهَى غَرِيمَهُ :- : غَافَلَهُ .
      2 . :- سَاهَى جَارَهُ :- : سَخِرَ مِنْهُ .
      3 . :- سَاهَى صَاحِبَهُ :- : أحْسَنَ مُعَاشَرَتَهُ ، سَاهَلَهُ .


    المعجم: الغني

  10. ساهاه
    • ساهاه : غافله .
      و ساهاه سَخِرَ منه .
      و ساهاه أَحسن معاشرتَه ، وترك الاستقصاءَ وساهله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسْهَى
    • أسهى - إسهاء
      1 - أسهى بنى « السهوة »، وهي شبه الرف أو الخزانة للطعام . 2 - أسهاه : جعله يسهو ، ينسى

    المعجم: الرائد

  12. ساهَى
    • ساهى - مساهاة
      1 - ساهاه : غافله ، فجأه . 2 - ساهاه : سخر منه . 3 - ساهاه : أحسن معاشرته وساهله .

    المعجم: الرائد

  13. سهّى فلانا عن شيء
    • أسهاه ، أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء .

    المعجم: عربي عامة

  14. سَهَّى
    • [ س هـ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَهَّى ، يُسَهِّي ، مصدر تَسْهِيةٌ .
      1 . :- سَهَّى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَسْهُو .
      2 . :- سَهَّى جَارَهُ :- : غافَلَهُ ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  15. سَهَّاهُ
    • سَهَّاهُ : جعله يسهو .
      و سَهَّاهُ غافَلهُ .
      ( محدثَة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَهَّى
    • سهى - تسهية
      1 - سهاه : جعله يسهو . 2 - سهاه : غافله . 3 - سهى الشيء : سخنه على المقلى حتى يبس .

    المعجم: الرائد

  17. سُها
    • سها - و سهى
      1 - كوكب صغير خفي الضوء

    المعجم: الرائد

  18. أسهى
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
      أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ساهى
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى :-
      ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه ، سخر منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سهَّى
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى :-
      سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه ، أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع ، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سها
    • " السَّهوُ والسَّهْوةُ : نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره ، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ .
      وفي المثل : إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً : لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ ، ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ ، إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو ، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة .
      وقال الجوهري : معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً .
      والسَّهْوُ في الصلاة : الغفلة عن شيء منها ، سها الرجلُ في صلاتِه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سها في الصلاة ؛ قال ابن الأَثير : السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم ، ومنه قوله تعالى : الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ .
      أَبو عمرو : ساهاهُ غافَلَه ، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه .
      ومَشْيٌ سَهْوٌ : ليِّنٌ .
      والسَّهْوة من الإبل : اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة ؛ قال زهير : تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ ، كِنازُ البَضِيعِ ، سَهْوةُ المَشْيِ ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ ، وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ .
      وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ : وطِيءٌ .
      ويقال : بعيرٌ ساهٍ راهٍ ، وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ ؛ ومنه الحديث : آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً .
      وفي الحديث : وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة ، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها ، وقيل : كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ ، والأُنثى سَهْوٌ .
      والسَّهْو : السُّكونُ واللِّينُ ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ ؛ قال الشاعر : تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ ، وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة .
      الأَزهري : والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل ، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير ، وكذلك الناقةُ ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ .
      وروي عن سلْمان أَنه ، قال : يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها ، يعني الكوفة ، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها ؛ السَّهْوة : الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها .
      ويقال : افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض .
      والسَّهْوُ : السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ .
      وماءٌ سَهْوٌ : سَهْلٌ ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ .
      وقَوْسٌ سَهْوةٌ : مُواتِيَةٌ ؛ قال ذو الرمة : قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب : المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت ، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه ، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة ، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع ؛ قال ابن سيده : السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع ، فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع ، وقيل : هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ ، وقيل : هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت ، وقيل : هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ ، وقيل : هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن ، وقيل : هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة .
      والسَّهْوة : الكُنْدُوجُ .
      والسَّهوة : الرَّوْشَنُ .
      والسَّهْوة : الكَوَّةُ بين الداريْن .
      ابن الأَعرابي : السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ .
      والسَّهوةُ : بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب .
      أَبو ليلى : السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت .
      وفي الحديث : أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ ، هو من ذلك ، وقيل : هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ .
      والسَّهْوة : الصخرةُ ، طائِيَّةٌ ، لا يسمون بذلك غير الصخرة ، وخصصه في التهذيب فقال : الصخرة التي يقوم عليها الساقي ، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ .
      والمُساهاة : حُسْن المُخالقة والعِشرة ؛ قال العجاج : حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ .
      والمُساهاةُ في العِشْرة : تَرْكُ الاستِقصاءِ .
      والسَّهْواءُ : ساعة من الليل وصَدْرٌ منه .
      وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ .
      وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه ، وقيل : معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة ، وقيل : معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر .
      والسُّها : كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى ، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم ، يقال : إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ ؛ وفي المثل : أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة : من فُرْسانِهم وشعرائهم .
      قال ابن سيده : ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي .
      والأَساهِيُّ : الأَلوانُ ، لا واحد لها ؛ قال ذو الرمة : إذا القوم ، قالوا : لا عَرامَةَ عندها ، فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى أسهها في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال العَيْنانِ وِكاءُ السَّهِ فإذا نامتا اسْتَطْلَقَ الوِكاءُ قال أَبو عبيد السَّهُ حَلْقَةُ الدبر قال الأَزهري السَّهُ من الحروف الناقصةِ وقد تقدّم ذلك في ترجمة سته لأَن أَصلها سَتَهٌ بوزن فرس وجمعها أَسْتاه كأَفراس فحذفت الهاء وعوّض منها الهمزة فقيل اسْتٌ فإذا رَدَدْتَ إليها الهاء وهي لامها وحذفت العين التي هي التاء انحذفت الهمزة التي جيءَ بها عِوَضَ الهاء فتقول سَهٌ بفتح السين ويروى في الحديث وِكاءُ السَّتِ بحذف الهاء وإِثبات العين والمشهور الأَول ومعنى الحديث أَن الإنسان مهما كان مستيقظاً كانت اسْتُه كالمشدودةِ المَوْكِيّ عليها فإذا نام انْحَلَّ وِكاؤُها كنى بهذا اللفظ عن الحَدَثِ وخروج الريح وهو من أَحسن الكناياتِ وأَلطفها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: