وصف و معنى و تعريف كلمة أسوت:


أسوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح أسوت في معاجم اللغة العربية:



أسوت

جذر [است]

  1. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  2. أَسْوَى : (فعل)
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى - للمتعدِّي
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ
    • أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه
    • أَسْوَى: عُوفِيَ بعد علَّةٍ
    • أَسْوَى: نَسِيَ
    • أَسْوَى: أساءَ
    • أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ
    • أَسْوَى: خَزِيَ
    • أَسْوَى: أَحْدَثَ
    • أَسْوَى :بَرِصَ
    • أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا
    • أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله
    • أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه
  3. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  4. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ


  5. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  6. مُسْتَوٍ: (اسم)
    • مُسْتَوٍ : فاعل من اِستَوَى
  7. مُستَو: (اسم)
    • مُسْتَوٍ، الْمُسْتَوِيٌ
    • اسم فاعل من استوى/ استوى على
    • السَّطح المستوي: السَّطح الذي إذا أخذت فيه أي نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه لا تَضَرُّس فيه ولا وعورة، لا يظهر أي تقوُّس أو انحناء في نقاطه
    • زاوية مستوية: زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى
    • طَعَامٌ مُسْتَوٍ : نَاضِجٌ
    • طَرِيقٌ مُسْتَوٍ : مُسْتَقِيمٌ
  8. مُتَساو: (اسم)
    • مُتَسَاوٍ، الْمُتَسَاوِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَسَاوَى)
    • مُتَسَاوٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَعَادِلٌ مُتَكَافِئٌ يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أَحْرَاراً مُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالْحُقُوقِ
    • متساوي الزّمن: ثابت الدَّورة الزَّمنيّة، ثابت المدَّة
    • متساوي الضَّارب: (الجبر والإحصاء) مصطلح يطلق على عددين أو أكثر بالنِّسبة إلى عددين أو أكثر عندما يحصلان على ضرب هذين الأخيرين بالعدد الصَّحيح ذاته مثلاً: الأعداد 4، 10، 16 متساوية بالضَّرب مع 2، 5،
    • متساوي الأمشاج: (الأحياء) كلِّ نبات من النَّباتات الدُّنيا يكون فيه المشيجان اللذان يندمجان في أثناء اللقح متساويين
    • متساوي الارتفاع: خطّ مرسوم على خريطة التَّضاريس يربط النِّقاط التي يكون ارتفاعها واحدًا، أي متساويًا
    • متساوي القُوَى: صفة لكمِّيَّات من أطعمة مختلفة توفّر كمِّيَّة متعادلة من الحرارة
    • مثلَّث متساوي الأضلاع: مثلث أضلاعه الثَّلاثة متساوية، وتساوي 60 درجة
    • مثلَّث متساوي السَّاقين: مثلّث له ضلعان متساويان
  9. مُتساوٍ: (اسم)
    • مُتساوٍ : فاعل من تَساوَى
  10. مُساو: (اسم)


    • مُسَاوٍ، الْمُسَاوِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ سَاوَى) خَطٌّ مُسَاوٍ لِلْخَطِّ الآخَرِ : مُعَادِلٌ لَهُ
  11. مُساوٍ: (اسم)
    • مُساوٍ : فاعل من ساوَى
  12. مُتساوى: (اسم)
    • مُتساوى : اسم المفعول من تَساوَى
  13. سوأَى: (اسم)
    • السُّوأى : مؤنَّث الأسوأ
    • السُّوأى :السيِّئةُ
    • السُّوأى: نار جهنَّم
  14. أُسُون: (اسم)
    • أُسُون : مصدر أَسَنَ
  15. ساونا: (اسم)
    • حمام بخاريّ فنلنديّ، يُنتج فيه البخار عن طريق صَبّ الماء على صخور حارّة، ويستخدم كطريقة من طرق التخسيس وعلاج السِّمنة
  16. الْمُسَاوَاةُ في العَمَلِ:


    • التَّسَاوِي، التَّعَادُلُ. إِرَادَةُ الشَّعْبِ هِيَ أَنْ تَعُمَّ الْمُسَاوَاةُ بَيْنَ جَمِيعِ الأَفْرَادِ، مُسَاوَاةً فِي الحُقُوقِ وَالوَاجِبَاتِ.
  17. المساواة الأفقية:
    • المساواة على فرض الضريبة على مَن لهم ذات القدرة على الدفع.
  18. مُتَسَاوٍ مَعَ زَمِيلِهِ:
    • مُتَعَادِلٌ مُتَكَافِئٌ.   يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أَحْرَاراً مُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالْحُقُوقِ.
  19. المساواة بين الخصوم‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏العدل بينهم‏.
  20. التسوية السنوية:
    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن.
  21. المساواة الرأسية:
    • فرض الضرائب حسب القدرة المالية للمكلفين.
  22. طَرِيقٌ مُسْتَوٍ:


    • مُسْتَقِيمٌ.
  23. طَعَامٌ مُسْتَوٍ:
    • نَاضِجٌ.
  24. مذهب المساواة: (قانونية)
    • مذهب يهدف إلى المساواة المدنيّة والسِّياسيّة والاجتماعيّة بين النَّاس.
  25. على قدم المساواة:
    • بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره.
,
  1. أسا
    • "الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏.
      ‏وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه‏.
      ‏والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير‏.
      ‏ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه‏.
      ‏والأَسْوُ: المصدر ‏.
      ‏والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح‏.
      ‏وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل‏.
      ‏ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه‏.
      ‏وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني ‏.
      ‏والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء‏.
      ‏قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع‏.
      ‏والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ‏.
      ‏وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف) ‏.
      ‏وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته‏.
      ‏وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏.
      ‏وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت‏.
      ‏وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن‏.
      ‏ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين‏.
      ‏ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)‏.
      ‏وأَسْيَيات وأَسايا‏.
      ‏وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له‏.
      ‏وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة‏.
      ‏ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله‏.
      ‏الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله‏.
      ‏والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏.
      ‏والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة‏.
      ‏والتَّأْسِية: التعزية‏.
      ‏أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته‏.
      ‏وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى‏.
      ‏وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به‏.
      ‏وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه‏.
      ‏وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل‏.
      ‏وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا‏.
      ‏ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة‏.
      ‏وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة‏.
      ‏والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً‏.
      ‏وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة‏.
      ‏وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن‏.
      ‏وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة‏.
      ‏وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك‏.
      ‏وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة‏.
      ‏وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة‏.
      ‏وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ‏.
      ‏وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل‎ ‎بن‎ محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛

      وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال‏.
      ‏ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي‏.
      ‏ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا‏.
      ‏الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة‏.
      ‏والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً‏.
      ‏وَأْتَسَى به أَي اقتدى به‏.
      ‏ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة‏.
      ‏والآَسِيَة: البناء المُحْكَم‏.
      ‏والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل؟

      ‏قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ؟

      ‏قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت‏.
      ‏وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد‏.
      ‏وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له‏.
      ‏والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏.
      ‏والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع‏.
      ‏وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) ‏.
      ‏لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام‏.
      ‏وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏.
      ‏وآسِيَةُ: امرأَة فرعون‏.
      ‏والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. أسا

    • ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ،
      ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم: أَصْلَحَ.
      ـ أسُوُّ، وإٍساءٌ: الدَّواءُ,ج: آسِيَةٌ.
      ـ آسِي: الطبيبُ,ج: أُساةٌ وإساءٌ.
      ـ أسِيُّ: المَأْسُوُّ.
      ـ إِسْوَةُ، وأُسْوَةُ: القُدْوَةُ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ,ج: إساً، وأُساً.
      ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى: عَزَّاه فَتَعَزَّى.
      ـ ائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً.
      ـ أَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً.
      ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان من فَضْلَةٍ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ.
      ـ تَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضاً.
      ـ أَسَا: الحُزْنُ.
      ـ هو أَسْوانُ: حَزينٌ.
      ـ أُساوَةُ: الطِّبُّ.
      ـ أُسْوانُ: بلد بالصَّعيد.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السُّوأى
    • السُّوأى : مؤنَّث الأسوأ.
      و السُّوأى السيِّئةُ.
      و السُّوأى النارُ.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 11ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مُسْتَوٍ
    • جمع: ـون، ـات. [س و ي]. (فاعل مِن اِسْتَوَى).
      1. :-طَعَامٌ مُسْتَوٍ :- : نَاضِجٌ.
      2. :-طَرِيقٌ مُسْتَوٍ :- : مُسْتَقِيمٌ.
      3. :-سَطْحٌ مُسْتَوٍ :- (هن) : إِذَا قَابَلْتَ فِيهِ أَيَّ نُقْطَتَيْنِ كَانَ الْمُسْتَقِيمُ الوَاصِلُ بَيْنَهُمَا مُنْطَبِقاً عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  5. سوأَى
    • سوأى
      1- سوأى : مؤنث أسوأ. 2- سوأى : نار جهنم.


    المعجم: الرائد

  6. المساواة
    • ينظر الإسلام الى البشرية على أنها شعب واحد ، على أساس ان جميع الناس خلقوا من اصل واحد ، متساوون أمام القانون و متساوون في الحقوق و الواجبات .

    المعجم: عربي عامة

  7. مُتَسَاوٍ
    • جمع: ـون، ـات. [س و ي]. (فاعل مِنْ تَسَاوَى).
      1. :-مُتَسَاوٍ مَعَ زَمِيلِهِ :- : مُتَعَادِلٌ مُتَكَافِئٌ. :-يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أَحْرَاراً مُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالْحُقُوقِ.
      2. :-الْمُرَبَّعُ مُتَسَاوِي الأَضْلاَعِ :- : أَضْلاَعُهُ لَهَا الْمَسَافَةُ نَفْسُها. :-مُثَلَّثٌ مُتَسَاوِي الزَّوَايَا :- :-مُثَلَّثَانِ مُتَسَاوِيَانِ.

    المعجم: الغني

  8. سُوأَى
    • سُوأَى :-
      1 - اسم تفضيل من ساءَ1: مؤنّثًا: أكثر قُبحًا.
      2 - نار جهنَّم :- {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُتساوٍ
    • مُتساوٍ :-
      اسم فاعل من تساوى بـ/ تساوى في
      • متساوي الزّمن: ثابت الدَّورة الزَّمنيّة، ثابت المدَّة.
      • متساوي الضَّارب: (الجبر والإحصاء) مصطلح يطلق على عددين أو أكثر بالنِّسبة إلى عددين أو أكثر عندما يحصلان على ضرب هذين الأخيرين بالعدد الصَّحيح ذاته مثلاً: الأعداد 4، 10، 16 متساوية بالضَّرب مع 2، 5، 8.
      • متساوي الأمشاج: (الأحياء) كلِّ نبات من النَّباتات الدُّنيا يكون فيه المشيجان اللذان يندمجان في أثناء اللقح متساويين.
      • متساوي الارتفاع: خطّ مرسوم على خريطة التَّضاريس يربط النِّقاط التي يكون ارتفاعها واحدًا، أي متساويًا.
      • متساوي القُوَى:
      1 - صفة لكمِّيَّات من أطعمة مختلفة توفّر كمِّيَّة متعادلة من الحرارة.
      2 - (الجغرافيا) خطٍّ مرسوم على خريطة يربط نقاط سطح الأرض التي تكون فيها الشّدة الأفقيّة للمجال المغنطيسيّ واحدة، أي هي ذاتها.
      • مثلَّث متساوي الأضلاع: (الهندسة) مثلث أضلاعه الثَّلاثة متساوية، وتساوي 60 درجة.
      • مثلَّث متساوي السَّاقين: (الهندسة) مثلّث له ضلعان متساويان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. التسوية العادية
    • في الولايات المتّحدة واليابان، تتمّ تسوية صفقة أسهم وتسليمها في ثالث يوم عمل كامل بعد عقد الصفقة. أمّا في لندن فتتمّ التسوية بعد أسبوعين من تاريخ عقد الصفقة وفي فرنسا مرّة في الشهر ، وتعني بالانجليزية: regular settlement

    المعجم: مالية

  11. المساواة الأفقية
    • المساواة على فرض الضريبة على مَن لهم ذات القدرة على الدفع ، وتعني بالانجليزية: horizontal equity

    المعجم: مالية

  12. بالتساوي
    • على قدم المساواة، دون مفاضلة بخطى متساوية ، وتعني بالانجليزية: pari passu

    المعجم: مالية

  13. بنك التسويات الدولية
    • مؤسسة دولية مقرها في بازل بسويسرا تقوم بدور مصرف للبنوك المركزية في دول صناعية رئيسة. أسس في عام 1930 من قبل مجموعة من البنوك المركزية الأوروبية ، وتعني بالانجليزية: Bank for International Settlements

    المعجم: مالية

  14. يوم التسوية
    • أوّل يوم من أيام التسوية الخمسة في البورصة ، وتعني بالانجليزية: contango day

    المعجم: مالية

  15. يوم التسوية
    • ثاني يوم من الأيّام الخمسة المعروفة بأيّام التسوية في سوق لندن- أي تسوية الحسابات بين أعضاء البورصة والعملاء. في هذا اليوم يعطي الوسطاء للبائعين بطاقات أسماء المشترين name tickets. ، وتعني بالانجليزية: name day

    المعجم: مالية

  16. المساواة في الإنجاز
    • المساواة في النتائج، وتقاس عموما بالحالة الاقتصادية الاجتماعية.

    المعجم: عربي عامة

  17. المساواة في البدء
    • المساواة في الفرص، وتقاس عموما بإتاحة نفس الفرص في التعليم والتدريب.

    المعجم: عربي عامة

  18. تَسَاوَيَا
    • تَسَاوَيَا في كَذا: تماثلا وتعادلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُسَاوٍ
    • جمع: ـون، ـات. [س و ي]. (فاعل مِنْ سَاوَى). :-خَطٌّ مُسَاوٍ لِلْخَطِّ الآخَرِ :- : مُعَادِلٌ لَهُ.

    المعجم: الغني

  20. ساونا
    • ساونا :-
      حمام بخاريّ فنلنديّ، يُنتج فيه البخار عن طريق صَبّ الماء على صخور حارّة، ويستخدم كطريقة من طرق التخسيس وعلاج السِّمنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مُستَوٍ
    • مُستَوٍ :-
      اسم فاعل من استوى/ استوى على. • السَّطح المستوي:
      1 - (الهندسة) السَّطح الذي إذا أخذت فيه أي نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه.
      2 - لا تَضَرُّس فيه ولا وعورة، لا يظهر أي تقوُّس أو انحناء في نقاطه.
      • زاوية مستوية: (الهندسة) زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. التسوية السنوية
    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. ، وتعني بالانجليزية: annual clean up

    المعجم: مالية

  23. التسوية العادية
    • أساس تسوية صفقة بيع أو شراء بعض الأوراق المالية في سوق السندات والسوق النقدي إذ يتمّ دفع الثمن نقداً في اليوم التالي للصفقة. إسم طريقة التسليم العادية regular-way delivery ، وتعني بالانجليزية: regular – way settlement

    المعجم: مالية

  24. المساواة الرأسية
    • فرض الضرائب حسب القدرة المالية للمكلفين ، وتعني بالانجليزية: vertical equity

    المعجم: مالية

  25. تاريخ التسوية
    • تاريخ تسلّم منشأة لاصل (أو موجود) مالي ، وتعني بالانجليزية: settlement date

    المعجم: مالية



معنى أسوت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْت [مفرد]: ج أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) "وقع على اسْتِه"| أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز- ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى- ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكملَ يستكمل، استكمالاً، فهو مُستكمِل، والمفعول مُستكمَل • استكمل عملَه: أكمله؛ أتمَّه وأنهاه "استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث".
المعجم الوسيط
سائل عضوي طيار عديم اللون، له رائحة مميزة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقالُ مازال على اسْتِ الدَهرِ مجنوناً أي لم يزل يُعرْف بالجنون؛ وأنشد لأبي بُخيلَةَ: مازال مُذْ كانَ على است الدهر   ذا حُمُق يَنْمي وعقلٍ يَحـرْي
تاج العروس

أَسْتُ الدَّهْر بالفتح جاءَ عن أبي زَيْدٍ : قَوْلُهُم : ما زالَ على اسْتِ الدَّهْرِ مجنوناً أي : لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسِّ الدَّهْر وهو قِدَمُهُ فأبْدلوا من إحدى السِّينَيْنِ تاءً كما قالوا : للِطَّسِّ طّست وأنشد لأبي نُخَيْلَةَ :

ما زالَ مُذْكانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ... ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقلٍ يَحْري

وجدت في هامش نسخة الصِّحاح ما نصّه كان يزيد بن عَمْرو بن هُبَيْرَةَ الفَزارِيّ قد أخذَ ابن النَّجْمِ بن بِسْطام بن ضرارِ بن قَعْقاعِ بن زُرارَة في الشُّراةِ فحَبَسَهُ فدخل عليه أبو نُخَيْلَةَ فسأله في أمره وذكر أنه مجنونٌ لِيَهونَ أمرُه على يزيدَ وقَبْلَهُ : أقْسَمْتُ إنْ لم يَشْرِ فيمَنْ يَشْري ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في حَسَبٍ عالٍ وحُمْقٍ يَحْرِى فأطلقَه . قال ابنُ بَرَّيّ : معنى يَحْرِى أي يَنْقُصُ . وقوله : على اسْتِ الدهر يُريدُ ما قَدُمَ من الدَّهْرِ ؛ قال : وقد وَهِمَ الجوهريّ في هذا الفصْلِ بأن جعَلَ اسْتاً في فصلِ أَسَتَ وإنما حقُّه أن يَذكرهُ في سَتَه وقد ذكره أيضاً هناك . قال : وهو الصَّحيح لأن همزة اسْتٍ موصولة بإجماعٍ وإذا كانت موصولةً فهي زائدة . قال : وقولُه : إنهم أبدلوا من السين في أُسٍّ التاءَ كما أبدلوا من السين تاءً في قولهم : طَسّ فقالوا : طَسْت غَلَطٌ ؛ لأنَّه كان يجبُ أن يُقالَ فيه : أَسْتُ الدَّهْر بقطع الهمزة . قال ونَسَبَ هذا القَوْلَ إلى أبي زيدٍ ولَمْ يَقُلْه وإنما ذَكَرَ اسْتَ الدَّهْرِ مع أُسِّ الدَّهْرِ لاتفاقهما في المعنى لا غير . وأَسْت الكَلْبَةِ بالفتح : الدَّاهيَة والشِّدَّة والمّكْروه . وأَسْتُ المَتْنِ أيضاً : الصّحْراءُ الواسِعَةُ . أما الأسْتُ التي بمعنى السافِلَةِ وهي الدُّبُرُ فإنه يأْتي بيانها في س ت ه في حرف الهاءِ . وأُسْيُوتُ بالضَّم : جَبَلٌ قربَ حَضْرَمَوْتَ مُطِلٌّ على مدينة مِرْباط يُنْبِتُ الداذِيَّ الذي يُصْلَح به النَّبيذُ وفيه يكون شجَرُ اللُّبانِ ومنه يُحْمَلُ إلى سائر الدُّنْيا . بينَه وبين عُمانَ على ما قيل ثلاثُمائَةِ فَرْسَخٍ . كذا في المُعْجَم . وفي الأساس : من المجاز : مازال زيدٌ محزوناً على اسْتِ الدَّهْرِ أي : على وَجْهِهِ . وأُسْتِيُّ الثَّوْبِ بالضَّم : سَداهُ . حكى أبو عليٍّ القالي : قالَ الأصْمَعيُّ : هو الأُزْدِيُّ والأُسْتِيُّ . والسَّداءُ والسَّتاءُ لِسَدَى الثَّوْبِ قال : وأما السَّدَى من النّدَى فبالدَّال لا غَيْرُ يقال : سَدِيَتِ الأرْضُ : إذا نَدِيَتْ . قلتُ : وذكر الرّشاطِىُّ الأُسْتِيَّ في الألف والسين وقال : هو الأُزْدِيّ والأُسْدِيّ ويقال فيه على الإبدال : الأُسْتِيّ وتَبعهُ البُلْبَيْسِيُّ في الأنساب . ذِكْرُهُ هنا وَهَمٌ ووزْنُها أُفْعُولٌ فمحلُّه المعتلُّ اللاّمِ ولم يخصِّص في تَوهيمِه صاحبَ العينِ ولا غيرَه حتى يَتَوجَّهَ عليه اعتراضُ شيخِنا كما لا يَخُفى وإنما الذي ذَكر الأَسْتَ هنا لُغَةً في الأَسْد كما تقدَّمَ عن الرشاطِى وغيره ليس بواهمٍ وهذا قد أغفله شيخنا كما أغفله المصنِّفُ مع تَتَبُّعِه . وأَسْتَواءُ كدسْتَواءَ : مقتضاه أن يكون بفتح الأوّلَ والثالث ومثله ضبطه الذَّهَبِيُّ والذي في كتاب الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد : أن ضَمّ الأول والثالث لغةٌ فيه : رُسْتاقٌ بالضّمّ أي كُورَةٌ كثيرة القُرى بِنَيْسابورَ منه أبو جعفرٍ محمد بن بِسْطامِ بنِ الحسن الأديب والقاضي أبو العلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أحمد بنِ عبد الله ؛ وعمر بن عُقْبَةَ الأسْتَوائِيُّ قال الذهبيّ : روى عن ابن المُبارَك وعنه محمدُ بن أشْرَسَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: