وصف و معنى و تعريف كلمة أسوكتهم:


أسوكتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أسوكتهم في معاجم اللغة العربية:



أسوكتهم

جذر [اسك]

  1. تَهَم : (اسم)
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر
  2. تَهِمَ : (فعل)
    • تَهِمَ تَهَماً
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ : تغيّر وأَنْتَنَ
    • تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه
    • تَهِمَ :ظهر عَجْزه وتحيُّره
    • تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه
    • تَهِمَ: أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل
    • تَهِمَ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح
    • الْتُهِمَ لونُه: تغيّر
  3. تُهَم : (اسم)
    • تُهَم : جمع تُهمة
  4. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ


  5. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  6. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  7. لِيْس : (اسم)
    • لِيْس : جمع أَلْيَسُ
  8. وَيب : (حرف/اداة)
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ، وَيْباً لِهَذَا : عَجَباً
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْبًا لك
    • وَيْبًا لهذا: عَجَبًا
  9. وَيس : (اسم)
    • الوَيْسُ : الفَقْر
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح ، وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ، ووَيْسًا له، ووَيْسٌ له
,


  1. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَمَةٌ : خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ ، تهِمَ ، فهو تَهِمٌ ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ : ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ : اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تِهامةُ : مكةُ ، شَرَّفها الله تعالى ، وأرضٌ معروف ، لا بلد ، وَوَهِمَ الجوهريُّ . وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ ، وقومٌ تَهامون .
      ـ المِتهَامُ : الكثيرُ الإِتْيانِ إليها .
      ـ أتْهَمَ : أتاها ، أو نزلَ فيها , كتاهَمَ ، وتَتَهَّمَ ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ : اسْتَوْخَمَهُ .
      ـ التَّهَمُ : شِدَّةُ الحرِّ ، ورُكودُ الريحِ .
      ـ التَّهْمةُ : البَلْدَةُ ، ولُغَةٌ في تهامَةَ ،
      ـ التَّهَمَة : الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ ، كالتَّهَمِ ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة ، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ .
      ـ تُهَمَ َ : من أسْماءِ الجَواري .
      ـ تِهامٌ : واد باليَمامةِ .
      ـ التُّهمَةُ : في و هـ م .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَمَكَهُ
    • ـ هَمَكَهُ في الأَمْرِ فانْهَمَكَ وتَهَمَّكَ : لَجَّجَهُ فَلَجَّ .
      ـ فَرَسٌ مَهْمُوكُ المَعَدَّيْنِ : مُرْسَلُهُما .
      ـ اهْماكَّ : امْتَلأَ غَضباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَهْمُ
    • ـ الوَهْمُ : من خَطَراتِ القَلْبِ ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه , ج : أوهامٌ ، والطريقُ الواسعُ ، والرجُلُ العظيمُ ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ , ج : أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      ـ وَهِمَ في الحِسابِ : غَلِطَ ،
      ـ وَهَمَ في الشيء : ذَهَبَ وَهْمُه إليه .
      ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ : أسْقَطَ ،
      ـ وَهَمَ ، ووَهِمَ ، وأوْهَمَ : بمعنًى .
      ـ تَوَهَّمَ : ظَنَّ . وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ .
      ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً ، واتَّهَمَهُ ، وأوْهَمَهُ : أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ ، أي : ما يُتَّهَمُ عليه ، فاتَّهَمَ هو ، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اتَّهمَ
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      ( انظر و هـ م - اتَّهمَ ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اتَّهمَ
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :- اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا : بغير وجه حقٍّ .
      • اتَّهمه في قوله : شكَّ في صدقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَتْهَمَ
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة .
      و أَتْهَمَ البلدَ : استوخمه واستخبث ريحَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَتْهَمَ
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ : صارت به الرِّيبة .
      [ أَصله : أوهم ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِتَّهَم
    • أتهم - إتهاما
      1 - أتهم : أتى « تهامة »، وهي بلاد شرقي « الحجاز ». 2 - أتهم : نزل في « تهامة ».

    المعجم: الرائد

  9. اتهام
    • اتهام بسوء السلوك ضد شخص يحتل منصبا في الحكومة . وفي الولايات المتحدة لا يحق إلا لمجلس النواب اتهام مثل هؤلاء الأشخاص وتتم المحاكمة من قبل مجلس الشيوخ . ويقتضي الحكم في القضية ثلثي أعضاء المجلس . لقد فضل الرئيس الأمريكي نيكسون ( 1913 _ 1994 ) الاستقالة بدل مواجهة إجراء الاتهام إثر فضيحة ووترچيت . والرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي حكم عليه في قضية اتهام الرئيس أندرو جونسون سنة 1968 . لكنه برئ بعدها من قبل مجلس الشيوخ .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  10. اِتِّهَامٌ
    • [ ت هـ م ، و هـ م ]. ( مصدر اِتَّهَمَ ). :- بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ :- : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ . :- وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :- :- قرَارُ الاتِّهَامِ :- :- اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ .

    المعجم: الغني



  11. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات ( لغير المصدر ): ( انظر : و هـ م - اتِّهام ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اتَّهمَ
      • أصابع الاتِّهام تشير إليه : مُتَّهم .
      2 - ( القانون ) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص ، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها :- اتِّهامات كاذبة ، - دائرة / مذكِّرة الاتِّهام :-
      • قرار الاتِّهام : اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة .
      • قفص الاتِّهام : مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إتهم
    • إتهم - اتهاما
      1 - إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها . 2 - إتهمه في قوله : شك في صدقه . 3 - إتهم : وقعت عليه التهمة .

    المعجم: الرائد

  14. اتّهم الشّخص
    • عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :- اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا


    المعجم: عربي عامة

  15. اِتَّهَمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِتَّهَمْتُ ، أتَّهِمُ ، اِتَّهِمْ ، مصدر اِتِّهَامٌ .
      1 . :- اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ :- : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ . :- لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ .
      2 . :- اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ :- : شَكَّ فِي صِدْقِهِ .

    المعجم: الغني

  16. اتّهمه في قوله
    • شكَّ في صدقه .

    المعجم: عربي عامة

  17. اتَّهَمَهُ
    • اتَّهَمَهُ : ( انظر : وهم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اتَّهَمَهُ
    • اتَّهَمَهُ بكذا : أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ ( بسكون الهاء وفتحها ) وظنَّها به .
      و اتَّهَمَهُ في قوله : شَكَّ في صدقه .
      ويقال : اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أَيضًا : أَدخل عليه التُّهَمَةَ ( بسكون الهاء وفتحها ) فدخَلَتْ عليه .
      فهو مُتَّهِمٌ ( بفتح الهاء وكسرها ) ، وتَهِيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تهم
    • ت ه م : تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه م

    المعجم: مختار الصحاح

  20. تَهِمَ
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ تَهِمَ َ تَهَماً : تغيّر وأَنْتَنَ .
      و تَهِمَ الرجلُ : خَبُثَت رِيحُه .
      و تَهِمَ ظهر عَجْزه وتحيُّره .
      و تَهِمَ البعيرُ : أنكر المرعى فلم يستمرئه .
      و تَهِمَ أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل .
      و تَهِمَ الحَرُّ اشتدَّ مع ركود الريح .
      فهو تَهِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَهِم
    • تهم
      1 - تهم من اللحوم الفاسد متغير الرائحة . 2 - تهم من الأشياء : خبيث الرائحة .

    المعجم: الرائد

  22. التهم الجائع الطّعام
    • لهِمَه ؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :- التهم الفصيلُ ما في الضّرع

    المعجم: عربي عامة

  23. التَّهَمُ
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الْتَهَمَ
    • الْتَهَمَ الشيءَ : ابتلعه بمَرَّة .
      و الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع : استوفاه أَو اشتفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الْتُهِمَ
    • الْتُهِمَ لونُه : تغيّر .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أسوكتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَكُّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ: أَصَمُّ.
الصحاح في اللغة
الإسْكَتانِ بكسر الهمزة: جانِبا الفَرْجِ، وهما قُذَّتاهُ. والمَأْسوكَةُ: التي أخطأتْ خافِضَتُها فأصابت غيرَ موضع الخفض.
تاج العروس

الأَسْكَتانِ بالفتحِ عن ابنِ سِيدَه ويكْسَرُ وعليه اقتَصَر الجَوْهرِيّ والصّاغاني : شفْرَا الرَحِمِ كما في المُحْكَمِ وقال الخارْزَنجيُّ : شُفْرا الحَياءِ أَو جانِباهُ أي : الرَحِمِ مما يَلي شُفْرَيْهِ كما في المُحْكَم أو جانِبَا الفَرجِ وهما قُذَتاه كما في الصِّحاحِ وطَرَفاه الشُّفْرانِ قال جَرِيرٌ :

تَرَى بَرَصاً يَلُوحُ بأَسْكَتَيها ... كعَنْفَقَةِ الفَرَزْدَقِ حينَ شابَا إِسْكٌ بالكسر وأَنشدَ ابنُ الأَعرابِيَ :

قَبَحَ الإِلهُ ولا أُقَبِّحُ غَيرَهُم ... إِسْكَ الإِماءِ بني الأَسَكِّ مُكَدَّمِ قالَ ابنُ سِيدَه : كذا رَواهُ إِسْك بالإِسكانِ

ويُروى الفَتْح فيه أيضاً . وقال الخَارزَنْجِيُ : إِسْكَةٌ وِإسَك كعِنَبٍ مثل قِربَة وقِرَب وأَنشَدَ في اللسان لمزَرِّد :

إِذا شَفَتاهُ ذاقَتا حَرَّ طَعْمِه ... تَرَمَّزَتا للحَر كالإِسَكِ الشُّعْرِ والمَأْسُوكَةُ : هي التي أَخْطَأَتْ خافِضَتُها فأَصابَتْ غيرَ مَوضِعِ الخَفْضِ وفي التَّهْذيبِ فأَصابَتْ شيئاً من أَسْكَتَيها . وآسَك كهاجَرَ : قال ياقُوت : قال أَبو عَلِي : ومما يَنْبَغِي أنْ تَكونَ الهَمْزَةُ في أَوْله أَصْلاً من الكَلِمِ المُعَرَّبة قولُهم في اسْمِ المَوْضِعِ الذي قُربَ أَرَّجانَ آسَك وهو الذي ذَكَرَه الشّاعِرُ في قولِه :

أأَلْفا مُسلِمٍ فيما زَعَمْتُم ... ويَقْتلُهم بآسَكَ أَرْبَعُونَا

فآسَكُ مثلُ آخَر وآدَم في الزِّنَةِ ولو كانَتْ على فاعَل نحو طابَق وتابَل لم تَنْصَرِفْ أيضاً للعُجْمَة والتَّعْرِيف وإِنَّما لم نَحْمِلْه على فاعِل لأَنَّ ما جاءَ من نحْوِ هذه الكلِم فالهَمْزَةُ في أَوائِلِها زائِدةٌ وهو العالم فحَمَلْناه على ذلك وِإن كانَتِ الهمزةُ الأُولى أَصْلاً وكانت فاعَلاً لكانَ اللّفْظُ كذلك انتهى . وهو بَلَدٌ من نواحي الأَهْوازِ بين أرَّجانَ ورامَهُرمُزَ وبينَها وبين أَرَّجانَ يومان وبينها وبين الدَّوْرَقِ يومان وهي بلدةٌ ذاتُ نَخْلٍ ومياهٍ وفيها إِيوانٌ عال في صَحْراءَ على عَيْن غَزيرَةٍ وبازاءِ الإِيوانِ قُبةٌ عالية من بِناءِ قُباذَ والد أَنُوشِروانَ المَلِكِ وكان بها وَقْعَةٌ للخَوارجِ . والشِّعْرُ الذي ذَكَرَه هو لأَحَدِ بني تَيمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ اسمُه عِيسَى بنُ فاتِكٍ الخَطِّى وقد ساق قصَّتَهم ياقوتُ وأَوْسَعَ في ذلك البَلاذُرِيُّ في تاريخِه

ومما يُستدرَكُ عليه : الإِسْكُ بالكسر : جانب الاسْتِ قاله شَمِرٌ وبه فَسَّر ما أَنشْدَه ابنُ الأعْرابِي وقد ذُكِر . ويُقال للإِنْسان إِذا وُصِفَ بالنَّتن إِنّما هو إِسْكُ أَمَةٍ وِإنما هو عَطِينَةٌ

وامرأَةٌ مَأْسُوكَةٌ : أصِيبَتْ أَسْكَتاها . والفعل أَسَكَها يَأْسِكُها أَسْكاً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: