وصف و معنى و تعريف كلمة أسى:


أسى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أسى في معاجم اللغة العربية:



أسى

جذر [اسى]

  1. أَسَى: (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  2. أُسَى: (اسم)
    • أُسَى : جمع أُسْوَة
  3. أُسْوَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أُسَى
    • أُسْوة / إِسْوة
    • قُدوة ، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ ق ]،
    • أُسْوةً به : على مثاله ، على منواله ، على غراره
    • ما يُتَعزَّى به : صارت مصيبته أُسْوة لغيره ،
    • كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه
  4. إِسًا: (اسم)

    • إِسًا : جمع أُسْوَةُ
  5. إِساس: (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  6. إِسًى: (اسم)
    • إسًى : جمع أُسْوة
  7. أَس: (اسم)
    • أَس : مصدر أَسَا
  8. أَسَا: (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ : أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ : داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً : أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان : جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ : عزَّاه ، أزال حُزْنَه وأساه


  9. أَسَايا: (اسم)
    • أَسَايا : جمع أَسْيَانَةُ
  10. أَسِيَ: (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه / أسِي لصديقه : حزِن عليه
  11. أَسِيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ
  12. أَسِيّ: (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  13. أَسْي: (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى


  14. أَسْيا: (اسم)
    • آسْيا ، آسِيا ، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة ، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي ، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
  15. أَسْيان: (اسم)
    • أَسْيان : فاعل من أَسِيَ
  16. أَسْيانُ: (اسم)
    • أَسْيانُ / أَسْيانٌ
    • مؤ أَسْيا / أسْيانة :
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ
  17. أَسّ: (اسم)
    • أَسّ : مصدر أَسَّ
  18. أَسَّ: (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ : وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا : أَغضبه ، فهو أَسَّاس


  19. أَسُّ: (اسم)
    • الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ
    • الأَسُّ من الدهر : قِدَمه
  20. أَساة: (اسم)
    • أَساة : جمع آسِي
  21. أُسًا: (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  22. أُسٌّ: (اسم)
    • الجمع : إساس ، و آساس
    • الأُسُّ : أساس ، أصل الشَّيء ومبدؤه
    • أُسّ البِناءِ : أَسَاسُهُ ، قَاعِدَتُهُ
    • الأُسُّ : الأَثَر من كلّ شيء
    • الأُسُّ : باقي الرَّمَاد
    • الأُسُّ قلب الإنسان
    • الأُسّ : ( الجبر والإحصاء ) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ ، فالتَّعبير س 4 يعني أن الكميّضروبة في نفسها أربع مرّات ، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ
  23. أُساة: (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ


  24. أُساة: (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  25. أسَايَا: (اسم)
    • أسَايَا : جمع آسِيَة
,
  1. أَسِيتُ
    • ـ أَسِيتُ عليه ، أَسًى : حَزِنْتُ . رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ , ج : أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ .
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ : المُحْكَمُ ، والدِّعامةُ ، والسارِيَةُ ، والخاتِنَةُ ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ .
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً : أبْقَيْتُ له .
      ـ أسِيُّ : بقِيَّةُ الدَّارِ ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسى المريض
    • داواه وعالجه :- يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان .

    المعجم: عربي عامة

  3. أَسَى
    • أَسَى الجرحَ أَو المرضَ أَو المريضَ أَسَى ِ أَسْياً : أساه يأْسُوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَسَّى
    • أَسَّى بينهما : أَسَا .
      و أَسَّى فلاناً بمصيبته تأْسِيَة ، وتَأْساء : آساه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أسًى
    • أسًى :-
      مصدر أسِيَ على / أسِيَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أسى
    • أسى
      1 - مصدر أسي . 2 - حزن .

    المعجم: الرائد

  7. إسًى
    • أسى - يأسي ، أسيا
      1 - أسى المرض أو المريض : داواه ، عالجه . 2 - أسى لهمن الشيء : أبقى له شيئا منه .

    المعجم: الرائد

  8. أَسِي
    • أسي - يأسى ، أسى
      1 - حزن

    المعجم: الرائد

  9. أسى
    • أسى - تأسية وتأساء
      1 - أساه : عزاه وسلاه . 2 - أسى بين القوم : أصلح بينهم . 3 - أساه : عاونه .

    المعجم: الرائد

  10. أُسْوَة
    • أسوة - و الإسوةج ، أسى وإسى
      1 - أسوة : ما يتعزى به . 2 - أسوة : ما يقتدى به ، ما يتخذ مثالا . : أنظر الأسوة .

    المعجم: الرائد

  11. أسَى
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ :-
      أسَى المريضَ داواه وعالجه :- يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أسِيَ
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      أسِي على صديقه / أسِي لصديقه حزِن عليه :- تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي ، - { فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أسا
    • " الأَسا ، مفتوح مقصور : المُداواة والعِلاج ، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏ .
      ‏ وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً : داواه ‏ .
      ‏ والأَسُوُّ والإساءُ ، جميعاً : الدواء ، والجمع آسِيَة ؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء : هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ ، ممدود مكسور : الدواء بعينه ، وإن شئت كان جمعاً للآسي ، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ ‏ .
      ‏ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير ‏ .
      ‏ ابن السكيت : جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً ، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه ‏ .
      ‏ والأَسْوُ : المصدر ‏ .
      ‏ والأَسُوُّ ، على فَعُول : دواء تَأْسُو به الجُرْح ‏ .
      ‏ وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته ، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً ، على فَعِيل ‏ .
      ‏ ويقال : هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه ‏ .
      ‏ وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية ‏ .
      ‏ وفي حديث قَيْلة : اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت ؛ أُسْني ، بضم الهمزة وسكون العين ، أَي عَوِّضْني ‏ .
      ‏ والأَوْس : العَوْضُ ، ويروى : آسِني ؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني ؛ وأَما قول الأَعشى : عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد : وعنده أَسْوُ الشَّقِّ ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة ، قال : ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا ، وهو الشيء الخَسيس والآسي : الطَّبِيب ، والجمع أُساةٌ وإساء ‏ .
      ‏ قال كراع : ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا ، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع ‏ .
      ‏ والأَسِيُّ : المَأْسُوُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ : من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ ‏ .
      ‏ وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : (* قوله « ومثله قول الآخر » أورد في المغني هذا البيت بلفظ : أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي : أسيت حزنت ، وأسيّ حزين ، وإنه بمعنى نعم ، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف ) ‏ .
      ‏ وقائلةٍ : أَسِيتَ فقُلْتُ : جَيْرٍ أَسِيٌّ ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً : أَصْلَح ‏ .
      ‏ ويقال : أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته ‏ .
      ‏ وقال المُؤَرِّج : كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب ، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏ .
      ‏ وأَسِيتُ عليه أَسىً : حَزِنْت ‏ .
      ‏ وأَسِيَ على مصيبته ، بالكسر ، يأْسى أَسً ، مقصور ، إذا حَزِن ‏ .
      ‏ ورجل آسٍ وأَسْيانُ : حزين ‏ .
      ‏ ورجل أَسْوان : حزين ، وأَتْبَعوه فقالوا : أَسْوان أَتْوان ؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين : ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر : أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب : والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا ؛ الأَسى ، مفتوحاً مقصوراً : الحُزْن ، وهو آسٍ ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا ، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله « وأسيانات » كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس ) ‏ .
      ‏ وأَسْيَيات وأَسايا ‏ .
      ‏ وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له ‏ .
      ‏ وسَآني الشيءُ : حَزَنَني ؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي : مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً ، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ : القُدْوة ‏ .
      ‏ ويقال : ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله ‏ .
      ‏ الليث : فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله ‏ .
      ‏ والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏ .
      ‏ والتَّأَسِّي في الأُمور : الأُسْوة ، وكذلك المُؤَاساة ‏ .
      ‏ والتَّأْسِية : التعزية ‏ .
      أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته ‏ .
      ‏ وأَسَّاه فَتَأَسَّى : عَزَّاه فتَعزَّى ‏ .
      ‏ وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به ‏ .
      ‏ وقال الهروي : تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به ‏ .
      ‏ ويقال : أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه ، لأَبي موسى : آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه ‏ .
      ‏ وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً ؛ قال الشاعر : وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا ، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل ‏ .
      ‏ وتَآسَوْا فيه : من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري ، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد ، فقال : تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا ، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا ‏ .
      ‏ ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة ‏ .
      ‏ وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث ، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة ‏ .
      ‏ والمُواساة : المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق ؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً ‏ .
      ‏ وفي حديث الحُدَيْبِيةَ : إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح ؛ جاء على التخفيف ، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر : ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة ‏ .
      ‏ وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته ، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا ، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن ‏ .
      ‏ وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به ، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة ‏ .
      ‏ وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك ‏ .
      ‏ وأْتَسَى به : جَعَله أُسْوة ‏ .
      ‏ وفي المثل : لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة ‏ .
      ‏ وأَسْوَيْته : جعلت له أُسْوة ؛ عن ابن الأَعرابي ، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ ‏ .
      ‏ وآساهُ بمالِه : أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة ، وقيل : لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال ؛ قال المفضل بن محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً ، والمؤَاساة المشاركة ؛

      وأَنشد : فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه ، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج : ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه ، وقيل : ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض ، قال : وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه ، فقدَّموا السين وهي لام الفعل ، وأَخروا الواو وهي عين الفعل ، فصار يؤَاسِوهُ ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها ، وهذا من المقلوب ، قال : ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح ‏ .
      ‏ وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه ، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين : أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة ، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه ، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض ، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال ‏ .
      ‏ ويقال : هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي ‏ .
      ‏ ويقال : رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ ، من هذا ‏ .
      ‏ الجوهري : آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه ، وواسَيْتُه لغة ضعيفة ‏ .
      ‏ والأُسْوة والإسْوة ، بالضم والكسر : لغتان ، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به ، وجمعها أُساً وإساً ؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل : ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة ، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً ‏ .
      ‏ وَأْتَسَى به أَي اقتدى به ‏ .
      ‏ ويقال : لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة ‏ .
      ‏ والآَسِيَة : البناء المُحْكَم ‏ .
      ‏ والآسِيَة : الدِّعامة والسارية ، والجمع الأَواسِي ؛ قال النابغة : فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ ، غيرَ مُذَمَّمٍ ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ ؛ قال الشاعر : فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ ؟

      ‏ قال : ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي ؛ هي السَّواري والأَساطينُ ، وقيل : هي الأَصل ، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه ، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت ‏ .
      ‏ وفي حديث عابد بني إسرائيل : أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد ‏ .
      ‏ وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً : أَبقيت له ‏ .
      ‏ والآَسِيَةُ ، بوزن فاعلة : ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم ، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏ .
      ‏ والآسِيَّة : بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر ؛ قال الراجز : هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله « بالحوي » هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو ، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم ) ‏ .
      ‏ لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا : كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم ، مشدد ، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام ‏ .
      ‏ وحكى بعضهم : فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏ .
      ‏ وآسِيَةُ : امرأَة فرعون ‏ .
      ‏ والآسِي : ماء بعينه ؛ قال الراعي : أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ ، على الآسِي ، يُحَلِّقْنَ القُرُونا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  14. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب



معنى أسى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسوى يُسْوي، أَسْوِ، إسواءً، فهو مُسْوٍ، والمفعول مُسْوًى (للمتعدِّي) • أسوى الشَّخصُ: 1- استقام واعتدل. 2- استقام أمرُه "أسوى الشَّابّ بعد مجون وطيش". • أسوى الشَّيءَ: سَوَّاه، قوَّمه وعدَّله. • أسواه بالآخر: ساواه به، عادله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
آسى يؤاسي، آسِ، مُؤاساةً، فهو مُؤاسٍ، والمفعول مُؤاسًى • آسى جارَه: عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى. • آسى فلانًا بماله: أناله منه، شاركه فيه، واساه "إنَّ أخاك من آساك [مثل]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أسَى يَأسِي، ائْسِ، أَسْيًا، فهو آسٍ، والمفعول مَأْسيّ • أسَى المريضَ: داواه وعالجه "يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان". II أسًى [مفرد]: مصدر أسِيَ على/ أسِيَ لـ.
المعجم الوسيط
الجرحَ أو المرضَ أو المريضَ ـِ أسْياً: أساه يأْسُوهُ.أَسِيَ عليه وله ـَ أساً، وأسًى: حَزِنَ. فهو آسٍ، وأَسِيّ، وأسْوان، وأسْيان.آسَاه يُؤاسيه، ويواسيه، إيساءً: أحزنه.آسَى بينهما يؤاسِي، ويُوَاسى مُؤَاساة، ومواساة: سَوَّى. وـ فلاناً بماله: أناله منه، أو جعله مساوياً له فيه. و في المثل: ( إن أخاك من آساك ). وـ فلاناً بمصيبته: واساه؛ أي عزَّاه وسلاَّه.أَسَّى بينهما: أسَا. وـ فلاناً بمصيبته تأسِية، وتَأْساء: آساه.ائْتَسَى به: اتخذه أُسوة، واقتدى به.تَآسَوْا: آسَى بعضُهم بعضاً.تَأسَّى به: ائتسى.الآسِي: الجرّاح، والطبيب. ( ج ) أُساةٌ، وإساءٌ.الآسِيَة: الدِّعامة. وـ الأُسْطوانَة. وـ البناءُ المُحْكَمُ أساسُه. ( ج ) أواسٍ.الأُسْوَةُ: القُدْوة. وـ ما يُتَعَزَّى به. وـ المِثْل.المَأْساة ( التراجيدية ): مسرحية عنيفة التأْثير، بليغة الأُسلوب، سامية المغزى، تُقتبس غالباً من التاريخ أو الأساطير، وتنتهي بِخاتمة محزنة. ( ج ) مآسٍ. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: