ومازال فلان على است الدهر مجنونًا: لم يزل يُعْرَف بالجنون
وابن اسْتِها: ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى
أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز،
ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له
كان هذا على است الدهر:
في أَوَّله.
مازال فلان على است الدهر مجنونًا:
لم يزل يُعْرَف بالجنون.
ابن اسْتِها:
ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى.
أنت أضيق استًا من ذاك :
للتعبير عن العجز.
ترَكته باست الأرض :
عديمًا لا شيء له.
آسان : (اسم)
آسان : جمع أُسُنُ
إِسْتات : (اسم)
إِسْتات : جمع اسْت
آس : (فعل)
آس أَوْساً، وإياساً
آسهُ : أَعطاه
آسهُ :عوَّضه مما فقده
آسهُ: أعانه
آس : (فعل)
آس أيْساً
آس : ذلَّ وخَضَعَ
آس فلانا: قَهَرَه
سَتَهَ : (فعل)
سَتَهَ سَتْهًا
سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه
سَتِهَ : (فعل)
سَتِهَ سَتَهًا فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ
سَتِهَ : عظم عجزه
سَتْه : (اسم)
سَتْه : مصدر سَتَهَ
سُتْه : (اسم)
سُتْه : جمع أَسْتَهُ
اِستَنَى : (فعل)
اسْتَنَى : اسْتَقَى
اسْتَنَى النارَ ونحوَها: نَظَر إِلى سَناها
إِساس : (اسم)
إِساس : جمع أُسُّ
أَسَّ : (فعل)
اسس أَسَّ أَسًّا
أَسَّ بينهم : أفسد
أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
آس : (اسم)
الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل وهو من فصيلة الآسِيّات
الآس :ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة
آس : (اسم)
آس : جمع آسَةُ
آسٍ : (اسم)
الجمع : آسُون و أُساة ، المؤنث : آسِية ، و الجمع للمؤنث : آسيات و أواسٍ
اسم فاعل من أسا
جرّاح، طبيب
آسٍ : (اسم)
آسٍ : فاعل من أَسَى
آسٍ : (اسم)
آسٍ : فاعل من أَسَا
آسٍ : (اسم)
آسٍ : فاعل من أَسِيَ
مَأْسُوّ : (اسم)
مَأْسُوّ : اسم المفعول من أَسَا
مَأْسيّ : (اسم)
مَأْسيّ : اسم المفعول من أَسَى
,
أست(المعجم لسان العرب)
"ترجمها الجوهري:، قال أَبو زيد: ما زال على اسْتِ الدَّهْر مَجْنُوناً أَي لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون، وهو مثلُ أُسّ الدَّهْر، وهو القِدَمُ، فأَبدلوا من إِحدى السينين تاء، كما، قالوا للطِّسِّ طَسْتٌ؛
وأَنشد لأَبي نُخَيْلة: ما زال مُذْ كانَ على اسْتِ الدَّهْرِ،ذا حُمُقٍ يَنْمِي، وعَقْلٍ يَحْرِ؟
قال ابن بري: معنى يَحْري يَنْقُصُ. وقوله: على اسْتِ الدَّهْر، يريد ما قَدُمَ من الدهر؛ قال: وقد وَهِمَ الجوهري في هذا الفصل، بأَن جعل اسْتاً في فصل أَسَتَ، وإِنما حقه أَن يذكره في فصل سَتَه، وقد ذكره أَيضاً هناك. قال: وهو الصحيحُ، أَنَّ همزة اسْتٍ موصولة،بإجماع، وإِذا كانت موصولة فهي زائدة؛ قال: وقوله إِنهم أَبدلوا من السين في أُسٍّ التاء، كما أَبدلوا من السين تاء في قولهم طَسّ، فقالوا طَسْتٌ، غلط لأَنه كان يجب أَن يقال فيه إِسْت، بقطع الهمزة؛ قال: ونسب هذا القول إِلى أَبي زيد ولم يقله، وإِنما ذَكَر اسْتَ الدَّهْر مع أُسِّ الدهر، لاتفاقهما في المعنى لا غير، واللَّه أَعلم. "
أَسْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَسْتُ الدَّهْرِ: قِدَمُه. ـ أسْتُ الكَلْبَةِ: الدَّاهِيةُ والمَكْروهُ. ـ أسْتُ المَتْن: الصَّحْراءُ، والتي بِمعْنى السافِلَةِ في: س ت هـ. ـ أُسْيوتُ: جَبَلٌ. ـ أُسْتيُّ الثَّوْب: سَداهُ، ذكْرُهُ هُنا وهَمٌ، وَوَزْنُها: أُفْعولٌ. ـ أسْتَواءُ: رُسْتاقٌ بِنَيْسابور، منه: عُمَرُ بنُ عُقْبَةَ الأَسْتَوائِيُّ.
اسْت :- جمع أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) :-وقع على اسْتِه:- • أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز، - ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى، - ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.