وصف و معنى و تعريف كلمة أسيتما:


أسيتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسيتما في معاجم اللغة العربية:



أسيتما

جذر [است]

  1. أَسِيَ: (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  2. أَسَى : (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  3. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ
  4. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى


  5. آسَى : (فعل)
    • آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه
  6. آسَى : (فعل)
    • آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
  7. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  8. أَسْيا : (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
  9. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  10. تآسى : (فعل)


    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
    • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
  11. أَسِيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ
  12. أَسِيّ: (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  13. أَسْي: (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  14. آسي: (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَى
  15. آسي: (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَا
  16. آسي: (اسم)


    • آسي : فاعل من أَسِيَ
  17. واسَى: (فعل)
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى
    • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  18. آسيان: (اسم)
    • الآسيان (السياسة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا
  19. آسِيَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أسَايَا
    • آسِيَة عَلَى مَا حَلَّ بِهَا مِن مُصَابٍ : حَزِينَةٌ
  20. مأساة: (اسم)
    • الجمع : مَآسٍ ، مَآسِي
    • مَأْساة :: فاجعة أو مصيبة، كلّ ما يبعث على الأسى
    • المَأْساة: (دب، فن) عمل أدبيّ أو مسرحيّ عنيف التَّأثير تتطوّر أحداثه فى اتِّجاه تصارع الانفعالات والوجدانات وينتهي بخاتمة محزنة، عكسها ملهاة
  21. موسَى: (اسم)
    • الجمع : مَوَاسٍ ، أَمْوَاسٌ
    • مُوسَى / موسًى
    • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  22. موسى: (اسم)


    • موسى بن عمران عليه السلام :نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام،
  23. آسِيَة: (اسم)
    • الجمع : أَواسٍ
    • الآسِيَة : الدِّعامة
    • الآسِيَة : الأُسْطوانَة
    • الآسِيَة :البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه
  24. آسِيَة: (اسم)
    • آسِيَة : جمع أَسُوُّ
  25. آسْيَويّ: (اسم)
    • آسْيَويّ / آسِيويّ
    • اسم منسوب إلى آسْيا/ آسِيا
,
  1. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

  2. أسِيَ

    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه حزِن عليه :-تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي، - {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَسْيانُ
    • أَسْيانُ / أَسْيانٌ :-
      مؤ أَسْيا/ أسْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مأْساة
    • مأْساة :-
      جمع مآسٍ: فاجعة أو مصيبة، كلّ ما يبعث على الأسى :-قاسى اللاجئون من مآسي التَّشرّد والحرمان، - مأساة مُريعة، - سبّب الزِّلزال مأساة للبلد وأهله.
      المَأْساة: (دب، فن) عمل أدبيّ أو مسرحيّ عنيف التَّأثير تتطوّر أحداثه فى اتِّجاه تصارع الانفعالات والوجدانات وينتهي بخاتمة محزنة، عكسها ملهاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مأساويّ
    • مأساوي
      1- مأساوي : نسبة إلى المأساة. 2- مأساوي : فاجع، مخيف : «حادث مأساوي».أ


    المعجم: الرائد

  6. الآسِيَة
    • الآسِيَة : الدِّعامة.
      و الآسِيَة الأُسْطوانَة.
      و الآسِيَة البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه. والجمع : أَواسٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَأْسَاوِيٌّ
    • [أ س ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَأْسَاةِ). :-حَادِثٌ مَأْسَاوِيٌّ :- : ذُو فَاجِعَةٍ وَكَارِثَةٍ. :-عَرَفَتْ حَياتُهُ حَوادِثَ مَأسَاوِيَّةً.

    المعجم: الغني

  8. موسى
    • موسى :-
      موسى بن عمران عليه السلام نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر :-هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام، - {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى :-واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَسْيان
    • أسيان
      1-حزين، جمع : أسيانون، مؤنث أسيانة جمع : أسيانات وأسايا

    المعجم: الرائد

  11. البنك الآسيوي للتنمية
    • أسّس في مانيلا في عام 1966 وهو يضمّ في عضويته دولاً آسيوية ودولاً غير آسيوية. ، وتعني بالانجليزية: Asian Development Bank

    المعجم: مالية

  12. أَسِيَ
    • أَسِيَ عليه وله أَسِيَ َ أَساً، وأَسًى: حَزِنَ.
      فهو آسٍ، وأَسِيّ، وأَسْوان، وأَسْيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَاسَى
    • [و س ي]. (فعل: رباعي متعد). وَاسَيْتُ، أُوَاسِي، وَاسِ، مصدر مُوَاسَاةٌ. :-وَاسَى صَاحِبَهُ :- : عَزَّاهُ، سَلاَّهُ، آسَاهُ. :-نَجِدُ عِنْدَهَا مَا يُخَفِّفُ وَيُوَاسِي. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  14. أَسِيّ
    • أَسِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مأْساويّ
    • مأْساويّ :-
      اسم منسوب إلى مأْساة: :-حادث/ مؤلّف/ وضع مأساويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لَموس
    • لموس
      1- لموس من في حسبه أو أصله عيب. 2- لموس : إنسان دعي غير شرعي.

    المعجم: الرائد

  17. مأساة
    • مأساة - ج، مآس
      1- مأساة : فاجعة، مصيبة. 2- مأساة : تمثيلية تدور على حادثة خطيرة تقع بين أشخاص من العظماء في أغلب الأحيان، وتثير الرعب أو الشفقة

    المعجم: الرائد

  18. واسَى
    • واسى - مواساة
      1-واسىه : عزاه وسلاه

    المعجم: الرائد

  19. المَأْساة
    • المَأْساة : (التراجيدية) : مسرحية عنيفة التأْثير، بليغة الأُسلوب، سامية المغزى، تُقتبس غالباً من التاريخ أَو الأَساطير، وتنتهي بِخاتمة محزنة. والجمع : مآسٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. آسِيَةٌ
    • جمع: أسَايَا. [أ س ي]. :-آسِيَة عَلَى مَا حَلَّ بِهَا مِن مُصَابٍ :- : حَزِينَةٌ .

    المعجم: الغني

  21. مَأْسَاةٌ
    • جمع: مَآسٍ، الْمَآسِي. [أ س ي].
      1. :-حَلَّتْ بِهِ الْمَأْسَاةُ :- : الفَاجِعَةُ، الْمُصِيبَةُ، الكَارِثَةُ. :-لَمْ يَعْرِفْ فِي حَيَاتِهِ إِلاَّ الْمَآسِيَ.
      2. :-يُجِيدُ تَمْثِيلَ الْمَأْسَاةِ :- : تَمْثِيلِيَّةٌ تَعْرِفُ أَحْدَاثُهَا مَوَاقِفَ مُؤْلِمَةً وَخَطِيرَةً تُثِيرُ الرُّعْبَ وَالشَّفَقَةَ، التَّرَاجِيدِيَا.

    المعجم: الغني

  22. آسْيَويّ
    • آسْيَويّ / آسِيويّ :-
      اسم منسوب إلى آسْيا/ آسِيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. آسيان
    • آسيان :-
      الآسيان (السياسة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُوسَى
    • مُوسَى / موسًى :-
      جمع مُوسَيات وأَمْوَاسُ ومَوَاسٍ: آلة أو أداة قاطعة حادّة الحافة يُحلَقُ بها الشَّعر (تذكّر وتؤنث، وتنوَّن ولا تنوَّن) :-أخذ الحلاّقُ الموسى وشحذها، - حلق رأسَه بموسىً حادّة/ حادّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَسِيّ
    • أسي
      1-الأسي من يعزى

    المعجم: الرائد



معنى أسيتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْت [مفرد]: ج أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) "وقع على اسْتِه"| أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز- ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى- ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكملَ يستكمل، استكمالاً، فهو مُستكمِل، والمفعول مُستكمَل • استكمل عملَه: أكمله؛ أتمَّه وأنهاه "استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث".
المعجم الوسيط
سائل عضوي طيار عديم اللون، له رائحة مميزة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقالُ مازال على اسْتِ الدَهرِ مجنوناً أي لم يزل يُعرْف بالجنون؛ وأنشد لأبي بُخيلَةَ: مازال مُذْ كانَ على است الدهر   ذا حُمُق يَنْمي وعقلٍ يَحـرْي
تاج العروس

أَسْتُ الدَّهْر بالفتح جاءَ عن أبي زَيْدٍ : قَوْلُهُم : ما زالَ على اسْتِ الدَّهْرِ مجنوناً أي : لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسِّ الدَّهْر وهو قِدَمُهُ فأبْدلوا من إحدى السِّينَيْنِ تاءً كما قالوا : للِطَّسِّ طّست وأنشد لأبي نُخَيْلَةَ :

ما زالَ مُذْكانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ... ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقلٍ يَحْري

وجدت في هامش نسخة الصِّحاح ما نصّه كان يزيد بن عَمْرو بن هُبَيْرَةَ الفَزارِيّ قد أخذَ ابن النَّجْمِ بن بِسْطام بن ضرارِ بن قَعْقاعِ بن زُرارَة في الشُّراةِ فحَبَسَهُ فدخل عليه أبو نُخَيْلَةَ فسأله في أمره وذكر أنه مجنونٌ لِيَهونَ أمرُه على يزيدَ وقَبْلَهُ : أقْسَمْتُ إنْ لم يَشْرِ فيمَنْ يَشْري ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في حَسَبٍ عالٍ وحُمْقٍ يَحْرِى فأطلقَه . قال ابنُ بَرَّيّ : معنى يَحْرِى أي يَنْقُصُ . وقوله : على اسْتِ الدهر يُريدُ ما قَدُمَ من الدَّهْرِ ؛ قال : وقد وَهِمَ الجوهريّ في هذا الفصْلِ بأن جعَلَ اسْتاً في فصلِ أَسَتَ وإنما حقُّه أن يَذكرهُ في سَتَه وقد ذكره أيضاً هناك . قال : وهو الصَّحيح لأن همزة اسْتٍ موصولة بإجماعٍ وإذا كانت موصولةً فهي زائدة . قال : وقولُه : إنهم أبدلوا من السين في أُسٍّ التاءَ كما أبدلوا من السين تاءً في قولهم : طَسّ فقالوا : طَسْت غَلَطٌ ؛ لأنَّه كان يجبُ أن يُقالَ فيه : أَسْتُ الدَّهْر بقطع الهمزة . قال ونَسَبَ هذا القَوْلَ إلى أبي زيدٍ ولَمْ يَقُلْه وإنما ذَكَرَ اسْتَ الدَّهْرِ مع أُسِّ الدَّهْرِ لاتفاقهما في المعنى لا غير . وأَسْت الكَلْبَةِ بالفتح : الدَّاهيَة والشِّدَّة والمّكْروه . وأَسْتُ المَتْنِ أيضاً : الصّحْراءُ الواسِعَةُ . أما الأسْتُ التي بمعنى السافِلَةِ وهي الدُّبُرُ فإنه يأْتي بيانها في س ت ه في حرف الهاءِ . وأُسْيُوتُ بالضَّم : جَبَلٌ قربَ حَضْرَمَوْتَ مُطِلٌّ على مدينة مِرْباط يُنْبِتُ الداذِيَّ الذي يُصْلَح به النَّبيذُ وفيه يكون شجَرُ اللُّبانِ ومنه يُحْمَلُ إلى سائر الدُّنْيا . بينَه وبين عُمانَ على ما قيل ثلاثُمائَةِ فَرْسَخٍ . كذا في المُعْجَم . وفي الأساس : من المجاز : مازال زيدٌ محزوناً على اسْتِ الدَّهْرِ أي : على وَجْهِهِ . وأُسْتِيُّ الثَّوْبِ بالضَّم : سَداهُ . حكى أبو عليٍّ القالي : قالَ الأصْمَعيُّ : هو الأُزْدِيُّ والأُسْتِيُّ . والسَّداءُ والسَّتاءُ لِسَدَى الثَّوْبِ قال : وأما السَّدَى من النّدَى فبالدَّال لا غَيْرُ يقال : سَدِيَتِ الأرْضُ : إذا نَدِيَتْ . قلتُ : وذكر الرّشاطِىُّ الأُسْتِيَّ في الألف والسين وقال : هو الأُزْدِيّ والأُسْدِيّ ويقال فيه على الإبدال : الأُسْتِيّ وتَبعهُ البُلْبَيْسِيُّ في الأنساب . ذِكْرُهُ هنا وَهَمٌ ووزْنُها أُفْعُولٌ فمحلُّه المعتلُّ اللاّمِ ولم يخصِّص في تَوهيمِه صاحبَ العينِ ولا غيرَه حتى يَتَوجَّهَ عليه اعتراضُ شيخِنا كما لا يَخُفى وإنما الذي ذَكر الأَسْتَ هنا لُغَةً في الأَسْد كما تقدَّمَ عن الرشاطِى وغيره ليس بواهمٍ وهذا قد أغفله شيخنا كما أغفله المصنِّفُ مع تَتَبُّعِه . وأَسْتَواءُ كدسْتَواءَ : مقتضاه أن يكون بفتح الأوّلَ والثالث ومثله ضبطه الذَّهَبِيُّ والذي في كتاب الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد : أن ضَمّ الأول والثالث لغةٌ فيه : رُسْتاقٌ بالضّمّ أي كُورَةٌ كثيرة القُرى بِنَيْسابورَ منه أبو جعفرٍ محمد بن بِسْطامِ بنِ الحسن الأديب والقاضي أبو العلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أحمد بنِ عبد الله ؛ وعمر بن عُقْبَةَ الأسْتَوائِيُّ قال الذهبيّ : روى عن ابن المُبارَك وعنه محمدُ بن أشْرَسَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: