وصف و معنى و تعريف كلمة أسيرك:


أسيرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح أسيرك في معاجم اللغة العربية:



أسيرك

جذر [اسر]

  1. أَسيرٌ : (اسم)
    • الجمع : أَسارَى و أُسارَى و أَسْرى و أُسَراءُ ، المؤنث : أسيرة ، و الجمع للمؤنث : أسيرات و أَسْرى
    • وَقَعَ أَسيراً في يَدِ العَدُوِّ: مَنْ أُخِذَ في الحَرْبِ وقُبِضَ عَلَيْهِ وُضِعَ أَسْرَى الحَرْبِ في مُعَسْكَرٍ تُبُودِلَ الأَسْرى بَعْدَ نِهايَةِ الحَرْبِ
    • أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها،
    • أسير الشَّهوة: مستسلم لها
  2. أسير : (اسم)
    • أسير : اسم المفعول من أَسَرَ
  3. سَيْر: (اسم)
    • سَيْر : مصدر سارَ
  4. سَيَّرَ: (فعل)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
    • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
    • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
    • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
    • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها
    • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها،
    • تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة
    • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور
    • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها
    • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده
    • سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره
    • سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
    • سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته


  5. سَير: (اسم)
    • الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
    • مصدر سارَ
    • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
    • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
    • السَّيْر: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
    • سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة،
    • سَيْرُ الحِذاءِ (ج سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
    • سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
    • حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين،
    • السَّيْر: انتقال على الأقدام
    • السَّيْر:عمل، حركة
    • سَيْر إدارة: طريقة عملها،
    • سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام،
    • سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر،
    • سير مناقشات: تتابعها
  6. سِيَر: (اسم)
    • سِيَر : جمع سيرة
  7. أَسيار: (اسم)
    • أَسيار : جمع سَير
  8. سايَرَ: (فعل)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر
    • ساير فلانًا :سار معه، جاراه، ماشاه ، رَافَقَهُ
    • سَايَرَ رَفِيقَهُ : اظهر القبول بكلامه وحججه، لاطفه
    • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه ،ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ?
    • سايَر عصرَه: انسجم معه
    • يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة
    • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا،
  9. مَسير: (اسم)
    • مصدر سَارَ
    • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
    • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  10. مَسير: (اسم)


    • مَسير : اسم المفعول من سارَ
  11. مُسَيَّر: (اسم)
    • اسم مفعول من سيَّرَ
    • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
    • هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ
    • صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا
  12. مُسَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِن سَيَّرَ
    • مُسَيِّرُ الفَرِيقِ : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ
  13. مُسيَّر: (اسم)
    • مُسيَّر : اسم المفعول من سَيَّرَ
  14. مُسيِّر: (اسم)
    • مُسيِّر : فاعل من سَيَّرَ
  15. مُسير: (اسم)
    • مُسير : فاعل من أَسَارَ
  16. تَسَيَّرَ: (فعل)


    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به
    • تَسَيَّرَ جلْده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور
    • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها
  17. تَسايَرَ: (فعل)
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير
    • تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ: سار وزالَ
    • تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ : تَجَارَيَا
    • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
  18. سَيّار: (اسم)
    • كوكب سيّار: كوكب سابح في مداره
    • رَجُلٌ سَيَّارٌ : كَثِيرُ السَّيْرِ
    • طَرِيقٌ سَيَّارٌ : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ
  19. سَيّارة: (اسم)
    • الجمع : سَيّارات
    • السَّيَّارَةُ : القافِلَةُ يوسف آية 19(وَجاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ (قرآن)
    • السَّيَّارَة : مَرْكَبَةٌ آلِيَّةٌ تَسيرُ بِمُحَرِّكٍ مُحْرِقٍ لِلْبِنْزينِ تُستَخْدَمُ لِلرُّكوبِ والنَّقْلِ
    • مؤنَّث سيَّار
    • سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة،
    • سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى،
    • سيَّارة إصلاح: سيارة تصليح في الطَّريق يمكنها عند الحاجة أن ترفع السَّيَّارات المُعطَّلة وتقطرها،
    • سيَّارة دَوْريَّة: سيارة يطوف بها رجالُ الأمن ليلاً،
    • سيَّارة رُكّاب: سيارة تُستعمل لنقل النَّاس،
    • سيَّارة شحْن: سيارة تُستعمل لنقل البضائع وتسمّى شاحنة
    • سَيَّارة مصفَّحة: سيَّارة حربيَّة مكسوَّة بصفائح من الفولاذ تكون درعًا لها، وتحفظها من قذائف العدوّ، وسُلِّحت بمدافع دبّابة
  20. سُيُور: (اسم)
    • سُيُور : جمع سَير
  21. مُسايَر: (اسم)
    • مُسايَر : اسم المفعول من سايَرَ
  22. مُسايِر: (اسم)


    • مُسايِر : فاعل من سايَرَ
  23. تَسيير: (اسم)
    • مصدر سَيَّرَ
    • أَصْبَحَ قَادِراً عَلَى تَسْيِيرِ أُمُورِهِ بِنَفْسِهِ : عَلَى تَدْبِيرِهَا
    • بَلَدٌ قَائِمٌ عَلَى التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ : نِظَامُهُ قَائِمٌ عَلَى أَنْ تَتَوَّلَى مُؤَسَّسَاتُهُ الاقْتِصَادِيَّةُ تَصْرِيفَ، وَتَدْبِيرَ شُؤُونِهِ وَأَعْمَالِهِ بِوَاسِطَةِ إِدَارَةٍ دَاخِلِيَّةٍ
  24. سيرة: (اسم)
    • الجمع : سِيرات و سِيَر
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ
    • السِّيرَةُ :الطريقةُ
    • السِّيرَةُ :الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه
    • السيرةُ النبويةُ: وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك
    • قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته والجمع : سِيَرٌ
    • مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في
    • حَسَنُ السِّيرة: شريف،
    • كُتب السِّيرة: هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة
    • السِّيرَةُ الذَّاتِيَّةُ : ما يَكْتُبُهُ الْمَرْءُ عَنْ نَشْأَتِهِ وَتَطَوُّرِهِ وَشُؤُونِ حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّةِ
  25. مَسيرة: (اسم)
    • مصدر ميميّ من سار
    • مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة
    • مَسيرة: مسافة سَيْر زمنيَّة
    • بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم
,
  1. سير
    • "السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة؛

      قال: فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
      ويقال: سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها.
      ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ.
      حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ.
      والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
      وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا.
      وبينهما مَسِيرَةُ يوم.
      وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
      وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة: نزعته عنه.
      وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ.
      والسَّيَّارَةُ: القافلة.
      والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بعض السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
      وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ،وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ،حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ولا يتعدَّى.
      ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ.
      والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشية مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً؛

      قال: فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد: وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
      وأَسَارها وسَيَّرَها: كذلك.
      وسايَرَهُ: سار معه.
      وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً.
      والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ؛ هذه عن ابن جني.
      والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قال خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد: فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر،وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها،فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
      وقال أَبو عبيد: سارَ الشيءُ وسِرْتُه، فَعَمَّ؛

      وأَنشد بيت خالد بن زهير.
      والسِّيرَةُ: الطريقة.
      يقال: سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
      والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
      وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل.
      وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
      ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
      وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
      وسارُ الشيء: لغة في سَائِرِه.
      وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب «س ي ر» وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله: وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها.
      وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه، قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك.
      والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
      والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز: أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ،ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَارْ

      ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
      والسَّيْرُ: ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً.
      والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ.
      وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كان مُخَطَّطاً.
      وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
      وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ.
      والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطها حرير؛ قال الشماخ: فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
      والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذهب الصافي.
      الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة: صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا،كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه، قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير.
      وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ، قال: اجعله خُمُراً وفي حديث عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ.
      والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له،في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ.
      ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس.
      وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: «بفتح السين إِلخ» تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة،قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ.
      وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر: وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ،أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده: يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا،يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
      والزنيق: المزنوق بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَيْرُ

    • ـ سَيْرُ: الذَّهابُ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به.
      ـ سَيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      ـ سُوَرَةُ: الكثيرُ السَّيْرِ.
      ـ سِيرَةُ: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ.
      ـ سَيْرُ: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ، ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ ‘‘البيانِ’‘ و’‘الزَّوائِد’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ.
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ.
      ـ سَيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ.
      ـ سَيَّارَةُ: القافِلَةُ.
      ـ أبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ.
      ـ سَيِّرانُ: موضع.
      ـ سِيرَوانُ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، وقرية بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، وموضع بفارِسَ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ.
      ـ سارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر.
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ.
      ـ مُسَيَّرُ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ.
      ـ اسْتارَ: امْتارَ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ.
      ـ سَيَرُ: موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَيَّارة
    • سَيَّارة :-
      1 - مؤنَّث سيَّار.
      2 - قافلة :- {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} .
      3 - عربة آليَّة سريعة السَّيْر، تُستخدم في نقل النَّاس أو البضائع، تسير بالبنزين ونحوه :-مدخل للسَّيَّارات، - سيّارة مدرّعة:-
      سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة، - سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى، - سيَّارة إصلاح: سيارة تصليح في الطَّريق يمكنها عند الحاجة أن ترفع السَّيَّارات المُعطَّلة وتقطرها، - سيَّارة دَوْريَّة: سيارة يطوف بها رجالُ الأمن ليلاً، - سيَّارة رُكّاب: سيارة تُستعمل لنقل النَّاس، - سيَّارة شحْن: سيارة تُستعمل لنقل البضائع وتسمّى شاحنة.
      سَيَّارة مصفَّحة: سيَّارة حربيَّة مكسوَّة بصفائح من الفولاذ تكون درعًا لها، وتحفظها من قذائف العدوّ، وسُلِّحت بمدافع دبّابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سيَّرَ
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر :-
      سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .
      سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس.
      سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ:-
      تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة.
      سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور.
      سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها.
      سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سير
    • س ي ر: سَارَ من باب باع و تَسْياراً و مَسيراً أيضا يقال بارك الله في مسيرك أي في سَيْرِكَ و سارَتْ الدابة و سارَها صاحبها يتعدى ويلزم و السِّيرةُ الطريقة يقال سارَ بهم سيرة حسنة و التَّسْيارُ بالفتح تفعال من السير و سايَرهُ أي جاراه فَتَسايَرا وبينهما مَسِيرةُ يوم و سَيَّرَهُ من بلده أخرجه وأجلاه و السَّيَّارةُ القافلة و السَّيْرُ الذي يقد من الجلد وجمعه سُيُورٌ و سائِرُ الناس جميعهم و سَارُ الشيء لغة في سائره


    المعجم: مختار الصحاح

  6. سايرَ
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر :-
      ساير فلانًا سار معه، جاراه، ماشاه :-ساير الأغنياءَ:-
      • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا، - يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة.
      ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه :-ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ:-? سايَر عصرَه: انسجم معه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سَيَّرَ
    • [س ي ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَيَّرْتُ، أُسَيِّرُ، سَيِّرْ، مصدر تَسْيِيرٌ.
      1. :-سَيَّرَ الفَريقَ تَسْييراً مُتْقَناً :- : جَعَلَهُ يَسيرُ وَفْقَ خُطَّةٍ مُتْقَنَةٍ.
      2. :-يُسَيِّرُ إِدارَةِ أَبِيهِ :- : يُشْرِفُ عَلَى تَسْيِيرِهَا وإِدَارَةِ شُؤُونِها.
      3. :-سَيَّرَ الكَلامَ أَو الْمَثَلَ :- : جَعَلَهُ سائِراً بَيْنَ النَّاسِ ذائِعاً فيهِمْ.
      4. :-سَيَّرَهُ في الطَّريقِ :- : جَعَلَهُ يَسيرُ فيها.
      5. :-سَيَّرَهُ مِنْ بَلَدِهِ :- : أَخْرَجَهُ وَأَجْلاهُ.
      6. :-سَيَّرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ فيهِ وَشْياً وَخُطوطاً كالسُّيورِ.
      7. :-سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ :- : أَلْقاهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  8. تسيَّرَ
    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به :-
      تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ: تقشَّر وصار شبه السُّيور.
      تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سيرة
    • سيرة - ج، سير
      1- سيرة : سنة. 2- سيرة : طريقة. 3- سيرة : مذهب. 4- سيرة : هيئة. 5- سيرة الحالة يكون عليها الإنسان : «هو ذو سيرة صالحة». 6- سيرة : سلوك، تصرف. 7- سيرة في الأدب : تدوين تفاصيل حياة أحد المشاهير وأعماله. 8- سيرة : «السيرة الذاتية» في الأدب : هي أن يدون أحد الكتاب تفاصيل حياته وأعماله.

    المعجم: الرائد

  10. السِّيرَةُ
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ.
      و السِّيرَةُ الطريقةُ.
      و السِّيرَةُ الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه.
      و السِّيرَةُ السيرةُ النبويةُ، وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك.
      ويقال: قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته. والجمع : سِيَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سِيرة
    • سِيرة :-
      جمع سِيرات (لغير المصدر) وسِيَر (لغير المصدر):
      1 - مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في.
      2 - طريقة، سُنَّة، سلوك :-كان ذا سيرة حسنة.
      3 - حالة، هيئة :- {سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى} .
      4 - تاريخ حياة الإنسان، صحيفة أعماله :-على طالب الوظيفة أن يكتب سيرتَه الذَّاتيَّة، - السِّيرة الشَّخصيّة:-
      • أحيا سيرتَه: استعادها وأثنى عليها، - السِّيرة النَّبويَّة: تاريخ حياة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، وغزواته وغير ذلك، - حَسَنُ السِّيرة: شريف، - كُتب السِّيرة: هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة.
      السِّيرة الذَّاتيَّة: (آداب) عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصَّة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سَير
    • سير - تسييرا
      1- سيره : جعله يسير. 2- سيره من بلده : أخرجه منه إلى سواه. 3- سير المثل أو الكلام : جعله سائرا بين الناس ذائعا فيهم. 4- سير : أتى بأحاديث القدماء. 5- سير الثوب أو السهم : جعل فيه وشيا وخطوطا كالسيور. 6- سير الجل عن ظهر الدابة القاه عنه .

    المعجم: الرائد

  13. سَيَّرَهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره.
      و سَيَّرَهُ فلانًا من بلدٍ أَو موطنٍ: أَخرجَهُ وأجلاهُ.
      و سَيَّرَهُ المثَلَ أو الكلامَ: جعله سائرًا شائعًا بين الناس.
      و سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل.
      و سَيَّرَهُ الثوبَ وغيرهُ: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور.
      ويقال: سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَايَرَ
    • [س ي ر]. (فعل: رباعي متعد). سَايَرْتُ، أُسَايِرُ، سَايِرْ، مصدر مُسَايَرَةٌ.
      1. :-سَايَرَ رَفِيقَهُ :- : رَافَقَهُ.
      2. :-سَايَرَ الظُّرُوفَ :- : تَكَيَّفَ مَعَهَا.
      3. :-سَايَرَ تَطَوُّرَ الحَيَاةِ :- : وَاكَبَ. :-سَايَرَ عَصْرَهُ فِي العِلْمِ.

    المعجم: الغني

  15. تسايرَ
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير :-
      تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
      تساير عن وجهِه الغضبُ: زال، سار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَسِيرة
    • مَسِيرة :-
      1 - مصدر ميميّ من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في.
      2 - مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة :-خرج طلبة الجامعة في مسيرة سلميَّة للتنديد بالاحتلال.
      3 - مسافة سَيْر زمنيَّة :-مَسيرة عشرة كيلومترات، - مسيرة ساعتين:-
      • بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سَيّارة
    • سيارة
      1- سيارة : مؤنث سيار. 2- سيارة : قافلة. 3- سيارة : قوم يسيرون معا. 4- سيارة : مركبة تسير على أربع عجلات من المطاط يدفعها محرك يعمل بوقود من البنزين أو المازوت. 5- سيارة من الكواكب التي تدور حول الشمس وتستمد منها نورها.

    المعجم: الرائد

  18. السِّيَراءُ
    • السِّيَراءُ : ضربٌ من البُرُودِ فيه خطوطٌ صُفْر.
      و السِّيَراءُ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطُوطٌ من القزِّ كالسُّيور.
      و السِّيَراءُ الذَّهبُ الصافي الخالصُ.
      و السِّيَراءُ القشرةُ اللاَّزِقَة بالنواةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَيَّارٌ
    • جمع: ات. [س ي ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ سَيَّارٌ :- : كَثِيرُ السَّيْرِ.
      2. :-نَجْمٌ سَيَّارٌ :- (فك) : الواحِدُ مِنَ الكَوَاكِبِ السَّيَّارةِ.
      3. :-طَرِيقٌ سَيَّارٌ :- : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ.

    المعجم: الغني

  20. سايَر
    • ساير - مسايرة
      1- سايره : سار معه. 2- سايره : جاراه «سايره في المعاملة، ساير عصره في العلم».

    المعجم: الرائد

  21. سيَراء
    • سيراء
      1- سيراء : ثياب مخططة. 2- سيراء : نوع من الثياب فيه خطوط صفر يخالطه حرير. 3- سيراء : قشرة لازقة ببزرة التمر. 4- سيراء : ذهب خالص. 5- سيراء : حجاب القلب. 6- سيراء : قضيب النخل المجرد من ورقه.

    المعجم: الرائد

  22. تَسَايَرَ
    • [س ي ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَايَرْتُ، أَتَسَايَرُ، تَسَايَرْ، مصدر تَسَايُرٌ.
      1. :-تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ :- : تَجَارَيَا.
      2. :-تَسَايَرَ الغَضَبُ عَنْ وَجْهِهِ :- : زَالَ.

    المعجم: الغني

  23. سَيْرٌ
    • [س ي ر]. (مصدر سارَ).
      1. :-سَيْرُ الْمُرورِ :- : حَرَكَةُ الْمُرورِ.
      2. :-قانونُ السَّيْرِ :- : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ.
      3. :-وَجَدَ الْمُفَتِّشُ سَيْرَ الدِّراسَةِ مَضْبوطاً :- : اِنْتِظام الدِّرَاسَةِ وَنَشاط الأَعْمالِ. :-سارَ سَيْراً حَسَناً.
      4. :-سَيْرُ الحِذاءِ. (ج. سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ.

    المعجم: الغني

  24. سَيَّارَةٌ
    • جمع: ات. [س ي ر]. :-اِنْطَلَقَتِ السَّيَّارَةُ :- : القافِلَةُ
      .
      1.يوسف آية 19(وَجاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ (قرآن).2. :-يَسوقُ السَّيَّارَةَ :- : مَرْكَبَةٌ آلِيَّةٌ تَسيرُ بِمُحَرِّكٍ مُحْرِقٍ لِلْبِنْزينِ تُستَخْدَمُ لِلرُّكوبِ والنَّقْلِ. :-سَيَّارَةُ أُجْرَةٍ :- :-سَيَّارَةُ إِسْعافٍ.

    المعجم: الغني

  25. مَسِيرٌ
    • جمع: ات. [س ي ر]. (مصدر سَارَ).
      1. :-وَبَعْدَ مَسِيرِ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرِ سَاعَاتٍ حَلَّ الظَّلاَمُ :- : سَيْر، مَسَافَة. :-يَحُثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْمَسِيرِ :- :-مَسِيرَةُ يَوْمٍ.
      2. :-مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ :- : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-الْمَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ :- : زَحْفٌ سِلْمِيٌّ نَظَّمَهُ الشَّعْبُ الْمَغْرِبِيُّ فِي مُوَاجَهَةِ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ الإسْبَانِيِّ بِالصَّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيَّةِ.

    المعجم: الغني



معنى أسيرك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسارَ يُسير، أسِرْ، إسارةً، فهو مُسير، والمفعول مُسار • أسار محرِّكًا: جعله يسير "أسار قارِبًا: دفعه للأمام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسار [مفرد]: ج أُسُر (لغير المصدر): 1- مصدر أسَرَ. 2- ما يُقيَّد به الأسير من حبل أو قيد "قيَّده بالإسار". 3- قَبْضة "وقع في إسار المرابين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسْرة [مفرد]: ج أُسُرات وأُسْرات وأُسَر: 1- عائلة، أهل الرجل وعشيرته "ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف- أسّس أُسْرة ناجحة"| الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة- ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها. 2- جماعة يربطها أمر مشترك "أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة- الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم"| أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة- أُسْرة عمل: فريق عمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسير [مفرد]: ج أَسارَى وأُسارَى وأَسْرى وأُسَراءُ، مؤ أسيرة، ج مؤ أسيرات وأَسْرى: صفة ثابتة للمفعول من أسَرَ: مَنْ يؤخذ في حرب أو معركة، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث "تبادل الجيشان الأسرى- هذا رجلٌ أسيرٌ- {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}"| أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها- أسير الشَّهوة: مستسلم لها.
المعجم الوسيط
ـِ أسْراً، وإسَاراً: قَيََّده. وـ أخذه أسيراً.أَسِرَ: البولُ ـَ أَسَراً: احتبس. فهو أسِرٌ.اسْتأْسَرَه: أخذه أسيراً. وـ له: استسلمَ لأَسْرِه.الإسار: ما يقيَّد به الأسيرُ. ( ج ) أُسُر.الأَسْر: شدة الخَلْق. يقال: شدَّ الله أسْرَه: أحكم خَلقه. وـ القيدُ. ويقال: هذا الشيء لك بأسْره: كُلُّهُ. وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم.الأُسْرُ ـ الأُسُرُ: احتباس البول.الأُسْرة: الدِّرع الحصينة. وـ أهل الرَّجُل وعشيرته. وـ الجماعة يربطها أمْر مُشْترك. ( ج ) أُسَر.الأَسيرُ: المأْخوذ في الحرْب. ( ج ) أُسَرَاء، وأَسَارَى، وأُسَارَى.
الصحاح في اللغة
أَسَرَ قَتَبَهُ يأسِرُهُ أَسْراً: شَدَّهُ بالإسارِ، وهو القِدُّ. ومنه سمِّي الأَسِيرُ، وكانوا يُشدُّونه بالقِدِّ، فسُمِّيَ كلُّ أَخِيذٍ أَسيراً وإنْ لم يُشَدَّ به. يقال: أَسَرْتُ الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسيرٌ ومَأْسوراٌ، والجمع أَسْرى وأُسارى. وتقول: اسْتَأْسِرْ، أي كنْ أَسيراً لي. وهذا الشيءُ لكِ بأسْرِهِ، أي بِقدِّهِ، تعني بجميعه، كما يقال: برُمَّتِهِ. وأَسَرَهُ الله، أي خَلَقه. وقوله تعالى: "وشَدَدْنا أسْرَِهُمْ، أي خَلْقَهُمْ.
الصحاح في اللغة
الإسْوارُ والأُسْوارُ: الواحد من أَساوِرَةِ الفُرْسِ. قال أبو عبيدة: هم الفُرسانْ والهاء عوض من الياء، وكأنَّ أصله أَساويرُ. وكذلك الزنادقة، أصله زناديق عن الأخفش.
تاج العروس

الأسْرُ : الشَدُّ بالإسار : والعَصْبُ كالإسار وقد أسَرتُه أسْراً وإساراً . والأَسْر في كلامِ العربِ : شِدَّةُ الخَلْقِ يقال : فلانٌ شَدِيدُ أسْرِ الخَلْقِ إذا كان معْصُوبَ الخَلْقِ غيرَ مُسْتَرْخٍ وفي التَّنزِيل : " نحنُ خَلَقْنَاهُم وشَدَدْنَا أسْرَهم " أي خَلْقَهُم وقال الفَرّاءُ : أسَرَه اللهُ أحسنَ الأسْرِ وأطَرَه أحسنَ الأطْرِ وقد أسَرَه اللهُ أي خَلَقَه . والخُلُق بضمَّتين أي وشِدَّةُ الخُلُق كما في سائرِ النُّسَخ والصّوابُ أنَّه بالرَّفْع معطوفٌ على وشِدَّةُ وفي الأساس : ومن المجاز : شَدَّ اللهُ أسْرَه أي قَوَّى إحكامَ خَلْقِه

الأُسْرُ بالضَّمِّ : احتباسُ البَوْل وكذلك الأُسُر بضمَّتينِ إتباعاً حَكَاه شُرّاحُ الفَصِيح وصَرَّح اللَّبْلِىُّ بأنَّه لغةٌ فهو مُستدركٌ على المصنِّف . وفي أفعال ابنِ القَطّاع : أسِرَ كفَرِحَ : احْتَبسَ بَولُه . والأُسْرُ بالضّمّ : اسمُ المصدرِ

وقال الأحمر : إذا احْتَبسَ الرَّجلُ بَوْلُه قِيلَ : أخَذَه الأُسْرُ وإذا احتَبس الغائِطُ فهو الحُصْرُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : الأُسْرُ : تَقْطِيرُ البَوْلِ وحَزٌّ في المَثَانَة وإضَاضٌ مثلُ إضَاضِ الماخِضِ يقال : أنالَه اللهُ أُسْراً وفي حديثِ أبي الدَّرْداء : " أنَّ رجلاً قال له : إن أبِي أخَذَه الأُسْرُ " يَعْنِي احتباسَ البَوْلِ

يقال : عُودُ أُسْرٍ كقُفْلٍ وعُودُ الأُسْرِ بالإضافة والتَّوْصِيف هكذا سُمِعَ بهما كما في شُرُوح الفَصِيح ويُسْرٍ بالياءِ بَدَلَ الهمزةِ أو هي أي الأخِيرة لَحْنٌ وأنكرَه الجوهريُّ فقال : ولا تَقُلْ : عُودُ يُسْرٍ ووافقَه على إنكارِه صاحبُ الواعِي والمُوعب وأقَرَّه شُرَّاحُ الفَصيح . قلت : وقد سَبَقَهُم بذلك الفَرّاءُ فقال : قُلْ : هو عُود الأُسْرِ ولا تَقُلْ : عُودُ اليُسْرِ . وفي الأساس : وقولُ العامَّةِ : عُودُ يُسْرٍ خطأٌ إلا بقَصْد التَّفَاؤُلِ . وهو عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بوْلُهُ فَيَبْرَأُ وعن ابن الأعرابيّ : هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به المَأْسُور وكلامُه يَقْضِي أنّ فيه قَولَيْن وإليه ذَهَب المصنِّفُ ومَا تَحاملَ به شيخُنا على المصنِّف في غير مَحَلِّه كما لا يَخْفَى

والأُسُرُ بضمَّتَيْن : قَوَائِمُ السَّرِيرِ نقلَه الصّاغانيُّ . الأَسَرُ بالتَّحْرِيك : الزُّجَاجُ نقلَه الصّاغانيُّ

والإسَارُ ككِتَابٍ : ما يُشَدُّ به الأَسِيرُ كالحَبْلِ والقدِّ وقال الراغبُ وغيرُه : هو القدُّ يُشَدُّ به الأسير . وقال اللَّيْثُ : أُسرَ فلانٌ إساراً وأُسِرَ بالإسارِ . والإسارُ : الرِّباطُ والإسارُ : المَصْدَرُ كالأسْرِ وقد تَقدَّمت الإشارةُ إليه . وفي المحكم : أَسَرَه يَأْسرُه أسْراً وإسارةً : شَدَّه بالإسار والإسارُ : ما شُدَّ به والجمعُ أُسُرٌ . وقال الأصمعيُّ : ما أحْسَنَ ما أسَرَ قَتَبَه أي ما أحْسَنَ ما شَدَّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤْسَرُ به القَتَبُ يُسَمَّى الإسارَ و " ج أُسُرٌ " بضمَّتَيْن . وقَتَبٌ مَأْسُورٌ وأقْتَابٌ مآسِيرُ . والإسارُ : القَيْدُ ويكونُ حَبْلَ الكِتَاف . الإسار ككِتابٍ : لُغَةٌ في اليَسَارِ الذي هو وفي بعضِ النُّسَخِ : الَّتي هي ضِدُّ اليَمِينِ قال الصاغانيُّ : وهي لغةٌ ضعيفةٌ

والأسِيرُ كأَمِير هو بمعنى المَأْسُورِ وهو المَرْبُوطُ بالإسارِ ثم اسُتعمِلَ في الأخِيذِ مطلقاً ولو كان غيرَ مربوطٍ بشيْءٍ والإسار : القَيْدُ ويكونُ حَبْلَ الكِتَافِ ومنه الأسِيرُ أي المُقَيَّدُ يقال : أسَرْتُ الرَّجلَ أسْراً وإساراً فهو أسِيرٌ ومَأْسُور . كلُّ محبوسٍ في قِدٍّ أو سِجْنٍ : أسِيرٌ وقولُه تعالَى : " ويُطْعِمُونَ الطَّعَامَ على حُبِّه مِسْكِيناً وَيَتِيماً وأَسِيراً " قال مُجاهِدٌ : الأسِيرُ : المَسْجُونُ " ج أُسَرَاءُ " وأُسَارَى وأَسارَى وأَسْرَى الأخِيرَان بالفتح قال ثعلبٌ : ليس الأسْر بعاهَةٍ فيُجْعَل أسْرَى من باب جَرْحَى في المعنَى ولكنه لما أُصِيبَ بالأسْر صار كالجَرِيح واللَّدِيغ فكُسِّر على فَعْلَى كما كُسِّر الجَرِيحُ ونحوُه وهذا معنَى قوله : ويُقال للأسِير من العَدُوِّ أسِيرٌ لأن آخِذَه يَسْتَوثِقُ منه بالإسار وهو القِدُّ لئلا يُفْلِتَ . وقال أبو إسحاق : يُجْمَع الأسِير أسْرَى وقال : وفَعْلَى جَمْعٌ لكلِّ ما أُصِيبُوا به في أبدانِهم أو عُقُولهم مثل مَرِيضٍ ومَرْضَى وأحمقَ وحَمْقَى وسكران وسكْرَى قال : ومَن قرأَ أسَارَى وأُسَارَى فهو جَمْعُ الجَمْع يقال : أسِيرٌ وأسْرَى ثم أسَارَى جَمْعُ الجَمْع . قلتُ : وقد اختار هذا جماعةٌ من أهل الاشتقاق . الأسِير : المُلْتَفُّ من النَّبَاتِ عن الصّغانيّ كالأصِير بالصّاد . والأُسْرَةُ بالضَّمِّ : الدِّرْعُ الحَصِينَةُ قاله شَمرٌ وأنشدَ لسَعْدِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ بنِ قَيْسٍ جَدِّ أبِي طَرَفة بنِ العَبْد :

والأُسْرَةُ الحَصْداءُ والبَ ... يْضُ المُكَلَّلُ والرِّماحُ . الأُسْرَةُ مِن الرَّجُل : الرَّهْطُ الأدْنَوْنَ وعَشِيرَتُه لأنَّه يتقوَّى بهم كما قاله الجوهريُّ . وقال أبو جَعْفَرٍ النَّحّاسُ : الأُسْرَةُ بالضّمّ : أقاربُ الرِّجلِ من قِبَلِ أبيه وشَذَّ الشيخُ خالدٌ الأزهريُّ في إعراب الألفيَّة فإنه ضَبَطَ الأُسْرَةَ بالفَتْح وإنْ وافقَه على ذلك مُخْتَصِرُه الحَطَّابُ وتَبِعه تقليداً فإنّه لا يُعْتَدُّ به . عن أبِي زَيْد : تَأَسَّر عَليه فُلانٌ إذا اعْتَلَّ وأبْطَأَ قال أبو منصور : وهكذا رواه ابنُ هانِئ عنه وأما أبو عُبَيْد فإنَّه رَوَاه عنه : تَأَسَّنَ بالنُّونِ وهو وَهَمٌ والصَّوابُ بالراءِ . وقال الصّاغانيُّ : ويُحتَملُ أن تكونا لُغَتَيْن والرّاءُ أقربُهما إلى الصّواب وأعرفُهما

وأسَارُونُ : مِن العَقَاقِيرِ وهو حَشِيشةٌ ذاتُ بُزُورٍ كثيرةُ عُقَدِ الأُصولِ مُعْوَجَّةٌ تُشْبِهُ النِّيلَ طَيِّبةُ الرائحة لَذَّاعةُ اللِّسَانِ ولها زَهرٌ بين الوَرق عند أُصولها وأجودُها الذَّكِيُّ الرائحةِ الرقيقُ العُودِ يَلْذَعُ اللِّسَانَ عند الذَّوقِ حارٌّ يابسٌ يُلَطِّفُ ويُسَخِّنُ ومِثْقَالٌ منه إذا شُرِبَ نَفَعَ من عِرْق النَّسَا ووَجَعِ الوَرِكْين ومِن سددِ الكَبِد

قولُه تعالَى : " نحنُ خَلَقْنَاهُم وشَدَدْنَا أسْرَهُم " أي خَلْقَهم قاله الجوهريُّ وقيل : أسْرَهم أي مَفاصِلَهم أو المُرَادُ به مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغَائِطِ إذا خَرَجَ الأذَى تَقَبَّضَتَا أو معناه أنَّهما لا يسْتَرْخِيَانِ قبل الإرادةِ نقلَهما ابنُ الأعرابيِّ

وسَمَّوْا أسِيراً كأمِيرٍ وأُسَيْراً وأُسَيْرةَ كَزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ منهم أُسَيْرُ بنُ جابِر وأُسَيْرُ بنُ عُرْوَة وأُسَيْرُ بنُ عَمْروٍ الكِنْدِيُّ وأُسَيْرٌ الأسْلَميُّ صحابِيون وأُسَيْرُ بن جابِرٍ العَبْدِيُّ تابِعِيّ

وإسْرَالُ يأْتي في حرف اللامِ ولم يَذْكُرْهُ هناك سَهْواً منه وهو مخفَّفٌ عن إسرائيلَ ومعناه صَفْوَةُ الله وقيل : عبدُ اللهِ قاله البَيْضَاوِيُّ وهو يَعْقُوبُ عليه السّلامُ . وقال السُّهَيْليُّ في الرَّوْض : معناه سَرِىّ الله . وتَآسِيرُ السَّرْجِ : السُّيُورُ التي بها يُؤْسَرُ ويُشَدُّ قال شيخُنَا : وهو من الجُمُوعِ التي لا مُفْرَدَ لها في الأصَحِّ

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُهم : اسْتَأْسرَ أي كُنْ أسِيراً لي . ومن سَجَعَات الأسَاس : مَنْ تَزَوَّجَ فهو طَلِيقٌ قد اسْتَأْسَرَ ومَنْ طَلَّقَ فهو بُغاثُ قد اسْتَنْسَرَوهذا الشيءُ لكَ بأَسْرِه أي بِقده يعني جَميعه كما يُقالُ : بِرُمَّته . وجاءَ القَومُ بأَسْرِهم قال أبو بكر : معناه جاؤُوا بجَميعِهم وفي الحديث : " تَجْفُو القَبِيلَة بأسْرها " أي جميعها . ورجلٌ مَأْسُور ومَأْطُور : شَديدُ عَقْدِ المَفَاصلِ . وفي حديثِ عُمر : " لا يُؤْسَرُ أحَدٌ في الإسلام بشهادةِ الزور إنا لا نَقْبَلُ إلا العُدُولَ أي لا يُحْبَسُ . وأُسُر بضمَّتَيْن : بَلَدٌ بالحَزْنِ : أرضِ بَنِى يَرْبُوع بنِ حَنْظَلَةَ ويقال فيه : يُسُر أيضاً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: