وصف و معنى و تعريف كلمة أسيلا:


أسيلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسيلا في معاجم اللغة العربية:



أسيلا

جذر [اسل]

  1. أَسَالَ: (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ : أجراه ، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه : أغراه ، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ : حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ : ذوّبها ، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل : أطاله
  2. أَسيل: (اسم)
    • مؤ أسيلة :
    • أملس ، مستوٍ ، ليِّن خدّ أَسيل
,
  1. مَسَلُ
    • ـ مَسَلُ : خَطٌّ من الأرضِ يَنْقادُ ، ومَسيلُ الماءِ ، ج : أمْسِلَةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائِلُ .
      ـ مَسالَةُ : طُولُ الوجهِ في حُسْنٍ .
      ـ مَسْلُ : السَّيَلانُ .
      ـ امْتَسَلَ السيفَ : اسْتَلَّه .
      ـ مَسولَى ، ومَسولَاءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَسَال
    • أسال - إسالة
      1 - أسال الماء : أجراه . 2 - أسال الجامد : أذابه . 3 - أسال : حد النصل : أطاله . 4 - أسال الغاز : جعله سائلا .

    المعجم: الرائد

  3. أسالَ
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال :-
      أسالَ الماءَ أجراه ، جعله يسيل :- القنابل المُسِيلة للدُّموع :-
      أسال لُعَابَه : أغراه ، رغَّبه فيه .
      أسالَ الغازَ : حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة .
      أسالَ المادّةَ : ذوّبها ، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- { وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَسْيِيلٌ
    • [ س ي ل ]. ( مصدر سَيَّلَ ).
      1 . :- تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي :- : إِجْرَاؤُهُ .
      2 . :- تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ :- : إِسَالَتُهَا .

    المعجم: الغني



  5. سَيَّل
    • سيل - تسييلا
      1 - سيل الماء أو نحوه : أجراه . `

    المعجم: الرائد

  6. إمكانية التسييل
    • إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية : realizability

    المعجم: مالية

  7. إسالة الغاز
    • ( كم ) جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِسَالَةٌ
    • [ س ي ل ]. ( مصدر أَسَالَ ).
      1 . :- إِسَالَةُ الماءِ :-: جَرَيَانُهُ .
      2 . :- إِسَالَةُ الجلِيدِ :- : ذَوَبانُهُ .


    المعجم: الغني

  9. إسالة
    • إسالة :-
      مصدر أسالَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تسايل الماء
    • سال ، جرى :- تسايل عَرَقُه / دمُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. تسايَلَ
    • تسايَلَ : سالَ .
      و تسايَلَ الكتائبُ وغَيرُها : سالت من كلِّ وجه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَسَايَلَ
    • [ س ي ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَايَلَ ، يَتَسَايَلُ ، مصدر تَسَايُلٌ .
      1 . :- تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ :- : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ .
      2 . :- تَسَايَلَ الْمَاءُ :- : سَالَ .

    المعجم: الغني

  13. تَسَايُلٌ
    • [ س ي ل ]. ( مصدر تَسَايَلَ ). :- تَسَايُلُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :- : تَوَارُدُهمْ ...

    المعجم: الغني

  14. تسايل
    • تسايل - تسايلا
      1 - تسايل الشيء : سال . 2 - تسايل القوم : اجتمعوا من كل جهة .

    المعجم: الرائد

  15. أسال الغاز
    • حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة .

    المعجم: عربي عامة

  16. أسال الماء
    • أجراه ، جعله يسيل :- القنابل المُسِيلة للدُّموع :- ° أسال لُعَابَه

    المعجم: عربي عامة

  17. أسال المادّة
    • ذوّبها ، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- { وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ }.

    المعجم: عربي عامة



  18. أَسَالَ
    • [ س ي ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسَالَ ، يُسِيلُ ، مصدر إِسَالَةٌ .
      1 . :- أَسَالَ الْمَاءَ فِي رَوافِدِ الحَقْلِ :- : أَجْرَاهُ .
      2 . :- أَسَالَ الجَلِيدَ :- : أَذَابَهُ .
      3 . :- أَسَالَ الغَازَ :- : جَعَلَهُ سَائِلاً .

    المعجم: الغني

  19. أسالَهُ
    • أسالَهُ : أجراه .
      و أسالَهُ أذابه .
      ويقال : أَسال المعدنَ : أذابَهُ .
      و أسالَهُ حدَّ النَّصْل : أطاله .
      و أسالَهُ الغَازَ : جعله وسطًا بَيْن الغازية والصَّلابةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تسايلَ
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل :-
      تسايلَ الماءُ سال ، جرى :- تسايل عَرَقُه / دمُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سيل
    • " سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو .
      وقوله عز وجل : وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر ؛ قال الزجاج : القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان .
      وماءٌ سَيْلٌ : سائلٌ ، وضَعوا المصدر موضع الصفة .
      قال ثعلب : ومن كلام بعض الرُّوَّاد : وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً ؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير .
      والسَّيْل : الماءُ الكثير السائل ، اسم لا مصدر ، وجمعه سُيولٌ .
      والسَّيْل : معروف ، والجمع السُّيول .
      ومَسِيلُ الماء ، وجمعه (* قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل ، وعبارة الجوهري : ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ : وهي مياه الأَمطار إِذا سالت ؛ قال الأَزهري : الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ ، غير مهموز ، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ، ولها نظائر .
      والمَسِيل : مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل ، والجمع مَسايِل ، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان ، على غير قياس ، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما ، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل ، بالتحريك ، والعرب تقول : سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه ، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل ؛ وقول الأَعشى : فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه ، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر : المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف ، وقيل : هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها ، وقيل : السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف .
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت ، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ .
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : سائل الأَطراف أَي ممتدّها ، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين ، وهو بمعناه .
      ومُسالا الرَّجُلِ : جانبا لحيته ، الواحد مُسالٌ ؛

      وقال : فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه ، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً : عِطْفاه ؛ قال أَبو حَيَّة : فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه ، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني ، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف .
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل : أَطاله وأَتَمَّهُ ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً : قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات ، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ ، بالكسر : سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما .
      وفي الصحاح : ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب ؛ قال أَبو عبيد : سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ ؛ قال ابن بري :، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر : ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ : شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى ؛ قال الأَعشى : باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر .
      ابن سيده : والسَّيَال ، بالفتح : شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه ؛ قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر ؛ وقال أَبو عمرو : السَّيَال هو الشُّبُه ، قال : وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن ؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال : ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال ، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ .
      والسَّيالةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مسل
    • " المَسِيلُ : السَّيَلان ، والمَصْلُ : القَطْرُ ، ويقال لِمَسِيل الماء مَسَلٌ ، بالتحريك .
      المحكم : المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضاً ماء المطر ، وقيل : المَسل المَسِيلُ الظاهر ، والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائلُ ، وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العرب غَلِطت في جمعه ، قال الأَزهري : هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلية في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة ، وأَصله مَفْعَل من كان ؛ قال ساعدة بنجؤية يصف النحل : منها جَوارِسُ للسَّراة ، وتَخْتَوِي كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّب (* قوله « وتختوي » هكذا في الأصل ، وأورده في التكملة بلفظ : تأثري ، ثم ، قال تأثري تفتعل من الاري ، والكربات : أماكن ترتفع عن السهل ، وقيل أماكن مرتفعة تصب في الاودية إلى آخر ما هنا ).
      تَخْتَوِي : تأْكل لِلْخَواء ، والكَرَبُ : ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل ، والأَمْسِلة : جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب ، وجمعه المُسُل .
      الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخل الرّطْبِ : المُسُل ، والواحد مَسِيل .
      ومُسالا الرجل : عَضُداه .
      ومُسالا الرجل : جانِبا لَحْيَيْه ، وهو أَحد الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها ؛

      وأَنشد لأَبي حية النميري : إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِ ؟

      ‏ قال سيبويه : ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة .
      ابن الأَعرابي : المَسالةُ طول الوجه مع حسن .
      ومَسُولَى : اسم موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد للمَرّار : فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي ، بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ ، ظالِعُ أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أسيلا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسالَ يُسيل، أسِلْ، إسالةً، فهو مُسيل، والمفعول مُسال • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل "القنابل المُسِيلة للدُّموع"| أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه. • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة. • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة "{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَلة [مفرد]: ج أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ "أسلة الرُّمح/ اللّسان- دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسيل [مفرد]: مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن "خدّ أَسيل".
المعجم الوسيط
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض الرّطبة. وتُصنع منه الحُصُر والحبال. وـ الشَّوك الطويل. وـ الرماح ( على التشبيه ). وـ النَّبْل. وـ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.الأَسَلَة: كل عود طويل لا عِوَجَ فيه. وـ طَرَفُ الشيء المُسْتَدِقُّ. ومنه: أسَلَةُ النَّصْل، وأسلة اللسان، وأسلة الذراع.
الصحاح في اللغة
الأَسَلَةُ: مستدَقُّ اللِسان والذِراع. ورجلٌ أَسيلُ الخدِّ، إذا كان ليِّن الخدّ طويلَه. وكلُّ مسترسلٍ أَسِيلٌ. وقد أَسُلَ بالضم أَسالَةً. وقولهم: هو على آسالٍ من أبيه، مثل آسانٍ، أي على شبهٍ من أبيه وعلاماتٍ وأخلاقٍ. أسن الآسِنُ من الماء، مثل الآجِنِ. وقد أَسَنَ الماء يَأْسَنُ ويأْسُنُ أُسُوناً. ويقال أيضاً: أسِنَ الماء بالكسر يأْسَنُ أَسَناً، فهو أسِنٌ. وأَسِنَ الرجل أيضاً، إذا دخل البئر فأصابته ريح منتِنة من ريح البئر أو غير ذلك فغُشيَ عليه،أو دارَ رأسُه. قال زهير: يُغادِرُ القِرْنُ مصفرَّاً أَنـامِـلُـهُ   يَميدُ في الرمح مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ وتَأَسَّنَ الماء: تغيَّر. أبو زيد: تأَسَّنَ عليّ تَأَسُّناً، اعتلّ وأبطأ. أبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أباه، إذا أخذ أخلاقه. وقال اللحيانيّ: إذا نزع إليه في الشّبَهِ. يقال هو على آسانٍ من أبيه، أي على شمائلَ من أبيه، أو على أخلاق من أبيه، واحدها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأخْلاقٍ. والاسُنُ أيضاً: واحد الآسانِ، وهي طاقات النِسْعِ والحَبْلِ، عن أبي عمرو. وأنشد الفراء أسعد بن زيدِ مناةَ بن تميم، ولَقَتُ سعدٍ الفِزْرُ: لقد كنتُ أَهْوى الناقِمِيَّةَ حِقْتَةً   فقد جعلّتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطّعُ والأَسُنُ أيضاً: بقيّة الشحم. يقال: سمنتْ ناقته عن أُسُنٍ، أي عن شحمٍ قديمٍ. والجمع أَسانٌ.
تاج العروس

الأَسَلُ مُحًرّكَةً : نَباتٌ رَقِيقُ الغُصْنِ تُتَّخَذُ منه الغَرابِيلُ كما في الأَساسِ زاد الصّاغانِيُ : بالعِراقِ الواحِدَةُ بهاءٍ وقال أَبو حَنِيفَةَ : قال أَبو زِيادٍ : الأَسَلُ : من الأَغْلاثِ وهو يَخْرُجُ قُضْبانًا دِقاقًا ولَيسَ لها ورق ولا شوك إِلا أَنَّ أَطرافَها مُحدَّدةٌ وليس لها شُعَبٌ ولا خَشَبٌ وقد يَدُقُّه الناسُ فيَتَّخِذُونَ منه أَرْشِيَةً يَستَقُونَ بها وحِبالاً ولا يَكادُ يَنْبُتُ إِلاّ في مَوْضِع فِيه ماء أَو قَرِيبًا من ماءٍ وِإنّما سُمِّيَ القَنَا أَسَلاً تَشْبِيهًا بهِ في طُولِه واسْتِوائِه ودِقَّةِ أَطْرافِه قالَ :

تَعْدُو المَنايَا على أُسامَةَ في الخِ ... يسِ عَلَيهِ الطَّرفَاءُ والأَسَلُ قال : وعن الأَعْرابِ أَنَّ الأَسَلَ هو الكَوْلان

وفي حَدِيث عُمَر رضي اللّه تَعالَى عنه : ولكن ليُذَكِّ لكُم الأَسَلُ الرماحُ والنَّبلُ قال أَبو عُبَيدٍ : هذا يَرُدُّ قوِلَ من قالَ : الأَسَلُ : الرِّماحُ خاصَّةً ؛ لأنّه قد جَعَلَ النَّبلَ مَع الرماحِ أسلاً وقال الأَسَلُ : الرماحُ الطِّوال دون النَّبلِ وقد تَرجَمَ عُمَرُ - رضي اللّه تَعالَى عنه - عَنْها فَقال : الرِّماح وعَطَفَ عليها فقال : والنّبل أي وليُذَك لكم النَّبلُ وقالَ شَمِرٌ : قِيلِ للقَنَا أَسَلٌ لِمَا رُكِّبَ فِيها من أَطْرافِ الأسِنَّةِ

ويُسَمَّى شَوْكُ النَّخْلِ أَسَلاً على التَّشْبِيهِ

والأَسَلُ : عِيدانٌ تَنْبُتُ طوالاً دِقاقًا مُستَوِيَةً بلا وَرَقٍ يُعْمَلُ مِنْها الحُصْرُ عن أبي حَنِيفَةَ

أَو الأَسَلَةُ : كُلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فِيهِ على التَّشْبِيه

والأَسَلَةُ من اللسانِ : طَرَفُه المُستَدِقُّ ولذلِكَ قِيلَ للصّادِ والزّاي والسِّينِ : أَسَلِيَّةٌ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : أَسَلاتُ أَلْسِنَتِهم أَمْضَى من أَسِنَّةِ أَسَلِهِم

والأَسَلَةُ من البَعِيرِ : قَضِيبُه

والأسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ : مستَدِقُّه أي مُستَدَقّ كُل منهما

والأَسَلَةُ من النَّعْلِ : رَأْسُها المُستَدِقُّ وكلّ ذلك على التَّشْبِيهِ

وتُعادُ الأَسَلَةُ في ع ظ م وذلك لمُناسَبَةِ قَوْلِهِم : أَسَّلَ المَطَرُ تَأسيلاً : إِذا بَلَغَ نَداهُ أَسَلَة اليَدِ وعِظَّمَ تَعْظِيمًا إِذا بَلَغَ عَظَمَةَ اليَدِ وفي الأساسِ : الذِّراع ويُقال : كَيفَ كانَتْ مَطْرَتُكم أَسَّلَتْ أَم عَظَّمَتْ ؟

وقَولهم : هوَ عَلَى آسالٍ من أَبيهِ وكذلك على آسانٍ من أَبِيهِ : أي عَلَى شَبَهٍ من أَبِيه وعَلاماتٍ وأَخْلاق ولا واحِدَ لَها قال ابنُ السِّكيتِ : ولم أَسْمَعْ بواحِدِ الآسالِ

والمؤَسَّلُ كمُعَظَّمٍ : المُحَدَّدُ من كلِّ شَيءٍ قال مُزاحِمٌ العُقَيلي :

تَبارَى سَدِيسَاهَا إِذا ما تَلَمَّجَتْ ... شَبًا مِثْلَ إِبْزِيمِ السِّلاح المُؤَسَّلِ والأَسِيلُ كأَمِيرٍ : الأَمْلَسُ المُستَوي وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : كُلُّ سَبطٍ مُستَرسِلٍ أَسيلٌ

والأَسِيلُ من الخُدُودِ : الطَّوِيلُ اللَّيِّنُ الخَلْقِ المُستَرسِلُ يقال : رَجُلٌ أَسِيلُ الخَدِّ وفَرسٌ أَسِيلُ الخَدِّ قال المُرَقشُ الأَكْبَر :

أَسِيلٌ نَبِيل ليس فيه مَعابَةٌ ... كُمَيتٌ كَلَوْنِ الصِّرفِ أَرْجَلُ أَقْرَحُ وفي صِفَتِه صَلّى اللّه عليه وسَلّم : كانَ أَسِيلِ الخَدِّ قال أَبو زَيْد : من الخدود الأسِيلُ وهو السَّهْلُ اللَّيِّنُ الدَّقِيقُ المُستَوِي والمَسنُوِن : اللَّطِيفُ الدَّقِيقُ الأَنف وقال ابنُ الأثِيرِ : الأَسالَةُ في الخَدِّ : الاسْتِطالَةُ وأَن لا يَكُونَ مرتَفِعَ الوَجْنَةِ وقد أَسُلَ خَدُّه ككَرُمَ أَسالَةً وقال أَبو عُبَيدَةَ والزَّمَخْشَرِيُّ : ويُستَحَبُّ في خَدِّ الفَرَسِ الأَسالَة وهي دَلِيلُ الكَرَمِ تَقُول : تُنْبِئُ أَسالَةُ خَدِّه عن أَصالَةِ جَدَه

وأَسِيلَة كسَفِينَةٍ وضَبَطَه ياقوت كجهينَةَ وهو الصَّوابُ : ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ بنِ عَمْرِو بنِ تَمِيمٍ عن الحَفْصي

وأَيْضًا : ماءٌ باليَمامَةِ لبني مالِكِ ابنِ امْرِئَ القَيسِ عن الحَفْصِيِّ أَيْضًا وقال نَصْر : الأسَيلَةُ : ماءٌ به نَخْلٌ وزَرْعٌ في قاع يقال له : الجَثْجاثَةُ يزرَعونه وهو لكَعْبً بنِ العَنْبَرِ

وتَأَسَّلَ أَباهُ : أَشْبَهَهُ وتَخَلَّقَ بأَخْلاقِه وكذلك تَأَسَّنَه كتَقَيَّلَه

ومَأسَلٌ كمَقْعَد : جَبَلٌ وقِيلَ : اسمُ رَمْلَة قال امْرُؤُ القيس :

كدَأبِكَ مِنْ أمِّ الحُوَيْرِثِ قَبلَها ... وجارَتِها أُمِّ الرَّبابِ بمَأْسَلِ وزادَ الفاكِهيُ في شَرحِ المُعَلَّقاتِ : أَنّه يُقال : مَأْسِلٌ كمَجْلِسٍ قال شَيخُنا وعندي فيه تَوَقُّفٌ

ودارَةُ مَأْسَلٍ أَيْضًا : من داراتِهِمْ عن كُراع وقد ذُكِرَت في دور

ومما يستدرك عليه : الأَسَلُ : كُلّ حَدِيدٍ رَهِيفٍ من سِنانٍ وسَيفٍ وسِكِّينٍ وبهِ فُسِّرَ حَدِيثُ عَلِي رضي اللّه تعالَى عنه : لا قَوَدَ إِلا بالأَسَلِ

وكَفٌّ أَسِيلَةُ الأَصابعِ وهي اللَّطِيفَةُ السَّبطَةُ الأصابعِ

وأَسَّلَ الثَّرَى : بَلَغَ الأَسَلَةَ

وأَسَّلْتُ الحَدِيدَ : رَقَّقْتُه

وأذُنٌ مُؤَسَّلَةٌ : دَقِيقَةٌ مُحَدَّدَة مُنْتَصِبَة

ويُقالُ في الدّعاءِ على الإنْسانِ : بسلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْسًا ونُكْسًا

وأَسَل مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بخُراسانَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: