وصف و معنى و تعريف كلمة أسيلت:


أسيلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح أسيلت في معاجم اللغة العربية:



أسيلت

جذر [اسل]

  1. سَيْل: (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  2. سَيَّلَ: (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  3. سَيل: (اسم)
    • الجمع : سُيُولُ
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ
    • السَّيْلُ :ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق،
    • سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض،
    • سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير
    • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع
  4. سايَلَ: (فعل)
    • سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ
    • سَايَلَ صَاحِبَهُ : سَاءلَهُ


  5. مَسيل: (اسم)
    • الجمع : أَمْسِلةٌ ، مسايلُ ، و مُسُلٌ ، و مُسْلانٌ
    • مصدر ميميّ من سالَ
    • المَسِيلُ : مجرى الماءِ وغَيرِه
    • المَسِيلُ :جريدةُ النَّخل الرَّطبةُ والجمع : مُسُلٌ
  6. سَيّال: (اسم)
    • سيَّال :سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق أسلوب
    • لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ : قَلَمٌ فَيَّاضٌ
    • شَلاَّلٌ سَيَّالٌ : شَديدُ السَّيْلِ مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ (الجاحظ)
    • سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ
    • سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها
    • صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل جرحٌ سيَّال
  7. سُيُولُ: (اسم)
    • سُيُولُ : جمع سَيل
  8. مُسَيَّل: (اسم)
    • مُسَيَّل : اسم المفعول من سَيَّلَ
  9. مُسَيِّل: (اسم)
    • فاعل مِن سَيَّلَ
    • غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ
  10. مُسَيِّل: (اسم)


    • مُسَيِّل : فاعل من سَيَّلَ
  11. مُسيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أسالَ
    • مُسيل اللُّعاب: (طب) الذي يُسبِّب إفرازَ اللّعاب، أو يزيد إفرازَه
  12. مُسيل: (اسم)
    • مُسيل : فاعل من أَسَالَ
  13. تَسايَلَ: (فعل)
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل
    • تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • تَسَايَلَ الْمَاءُ : سَالَ
  14. تسيَّلَ: (فعل)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل
    • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
    • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
    • تسيَّل العمرُ: مضَى
  15. سَيال: (اسم)
    • السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب
    • السَّيَالُ: ما طال من السَّمُرِ
    • السَّيَالُ: شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن واحدته: سَيَالة
  16. مُسيلة: (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل أسالَ
    • مُسيلة:جهاز يمكِّن من إسالة غاز أو سائل في حالة بخاريَّة، أو هو جهاز يتَسيَّل فيه مائع (غاز أو سائل) في حالة بخاريَّة
  17. مسايلُ: (اسم)
    • مسايلُ : جمع مَسيل
  18. تَسييل: (اسم)
    • مصدر سَيَّلَ
    • تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي : إِجْرَاؤُهُ
    • تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ : إِسَالَتُهَا
  19. سُيولة: (اسم)
    • مصدر سالَ
    • سُيولَةُ الدَّمِ : جَرَيانُهُ
    • سُيولَةُ الأَوْراقِ النَّقْدِيَّةِ : وُجُودُهَا بِكَثْرَةٍ
    • (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر
    • حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط سيولة الدم
    • سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه
  20. تَسْييل: (اسم)
    • تَسْييل : مصدر سَيَّلَ
  21. سَيَلان: (اسم)
    • مصدر سالَ
    • سَيَلانُ المِياهِ : جَرَيانُها، تَدَفُّقُها
    • مَرَضُ السَّيَلانِ : اِلْتِهابُ الْمَباوِلِ، وَهُوَ مِنَ الأَمْراضِ التَّناسُلِيَّةِ
    • السَّيَلان : كثرة إفراز السوائل التي تخرج من فتحات الجسم
    • سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة
    • سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن
  22. سُيُولة: (اسم)


    • سُيُولة : مصدر سالَ
  23. مُتَسيِّل: (اسم)
    • مُتَسيِّل : فاعل من تسيَّلَ
  24. تَسايُل: (اسم)
    • مصدر تَسَايَلَ
    • تَسَايُلُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : تَوَارُدُهمْ
  25. تسايُل: (اسم)
    • تسايُل : مصدر تَسايَلَ
,
  1. سيل (المعجم لسان العرب)
    • "سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو.
      وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان.
      وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة.
      قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير.
      والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ.
      والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول.
      ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ،غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر.
      والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه،وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف.
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت،فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ.
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه.
      ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛

      وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه،لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه،كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني،مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف.
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات،مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما.
      وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري:، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ،واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر.
      ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال،مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ.
      والسَّيالةُ: موضع.
      "
  2. سيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل :-
      سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.
      سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.
      سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه.
  3. سألَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سألَهُ كذا، و سألَهُ عن كذا، و سألَهُ بكَذا، بمعنىً، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً. وسألَ الأمر: سَلْ، واسْألْ، ويقالُ: سالَ يَسالُ، كخافَ يَخافُ، وهُما يَتَساوَلانِ.
      ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ: ما سَألْتَهُ.
      ـ سُؤَالَةٌ: الكثيرُ السُّؤالِ.
      ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ: قَضَى حاجَتَهُ.
      ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ: إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه، والياءُ التي في سايَلْتُه، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له.
      ـ تَساءَلوا: سَألَ بعضُهم بعضاً.
  4. تسيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل :-
      تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى :-يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة، - تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً:-
      تسيَّل العمرُ: مضَى.
  5. سَيْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَيْل :-
      جمع سُيُول (لغير المصدر):
      1 - مصدر سالَ.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} :-
      • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير.
      • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع.
  6. سيل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ي ل: السَّيْلُ واحد السُّيُولِ و سَالَ الماء وغيره من باب باع و سَيَلاناً أيضا و مَسِيلُ الماء موضع سيله والجمع مَسَايِلُ ويجمع أيضا على مُسُلٍ بضمتين و أمْسِلةٍ و مُسْلانٍ على غير قياس و السِّيلانُ بكسر السين وسكون الياء ما يدخل من السيف والسكين في النصاب


  7. تسايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل :-
      تسايلَ الماءُ سال، جرى :-تسايل عَرَقُه/ دمُه.
  8. سَيَّالٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ :- : قَلَمٌ فَيَّاضٌ.
      2. :-شَلاَّلٌ سَيَّالٌ :- : شَديدُ السَّيْلِ. :-مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ. (الجاحظ).
      3. :-سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ :- : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ.
      4. :-سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ :- : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها.
  9. سَيلان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَيلان :-
      1 - مصدر سالَ.
      2 - (طب) أحد الأمراض التناسليّة، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل :-دواء ضدّ السَّيلان.
      3 - كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم :-سيلان من الأنف: مخاط يسيل من الأنف.
      سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة.
      سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن.
  10. سُيُولة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُيُولة :-
      1 - مصدر سالَ.
      2 - (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر.
      • حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط :-سيولة الدم.
      سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه.
  11. السَّيَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب.
      و السَّيَالُ ما طال من السَّمُرِ.
      و السَّيَالُ شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن.
      واحدته: سَيَالة.
  12. سَأَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَأَلهُ عن كذا، وبكذَا سَأَلهُ َ سؤالاً، وتَسآلاً، ومسأَلةً: استخبره عنه: وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 101يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) ) ، وفيه أَيضًا: الفرقان آية 59فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، و سَأَلهُ المحتاجُ الناسَ: طلب منهم الصَّدَقَةَ.
      و سَأَلهُ فلانًا الشيءَ: استعطاه إِيّاه.
      ويقال: سأَلت زيدًا درهمًا.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 132لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُك ) ) .
  13. تَسَايَلَ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فعل: خماسي لازم). تَسَايَلَ، يَتَسَايَلُ، مصدر تَسَايُلٌ.
      1. :-تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ :- : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.
      2. :-تَسَايَلَ الْمَاءُ :- : سَالَ.
  14. سَايَلَ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فعل: رباعي متعد). سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ. :-سَايَلَ صَاحِبَهُ :- : سَاءلَهُ.
  15. سَيَّلَ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فعل: رباعي متعد). سَيَّلَ، يُسَيِّلُ، مصدر تَسْيِيلٌ.
      1. :-سَيَّلَ الْمَاءَ :- : أَجْراهُ.
      2. :-سَيَّلَتِ الدَّمْعَ :- : أَسالَتْهُ.
  16. سيّال1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سيّال1 :-
      1 - صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل :-جرحٌ سيَّال:-
      السَّيَّال الكهربيّ: القوَّة، التَّيَّار الذي يسري في الأسلاك الكهربيَّة.
      2 - سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق :-أسلوب/ حِبْر سيَّال.
  17. سَيال (المعجم الرائد)
    • سيال
      1- سيال : شديد السيل. 2- سيال : «السيال الكهربائي» القوة التي تسري في الأسلاك الكهربائية.
  18. سيلان (المعجم الرائد)
    • سيلان - ج، سيالين
      1- سيلان : حجر كريم. 2- سيلان : ما يدخل في الغمد أو النصاب من السيوف أو النصال أو السكاكين.
  19. مَسيل (المعجم الرائد)
    • مسيل
      1- مصدر سال. 2- «مسيل الماء» : موضع سيله، جمع : مسايل ومسل وأمسلة ومسلان. 3- و جمع : مسل وأمسلة : سيلان. 4- مصل. 5- من قضبان النخل : الرطب.
  20. السَّيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ.
      و السَّيْلُ ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض. والجمع : سُيُولُ.
  21. المَسِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسِيلُ : مَجَرى الماءِ. والجمع : أَمْسِلةٌ، ومُسُلٌ.
      و المَسِيلُ جريدةُ النَّخل الرَّطبةُ. والجمع : مُسُلٌ.
  22. تَسْيِيلٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (مصدر سَيَّلَ).
      1. :-تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي :- : إِجْرَاؤُهُ.
      2. :-تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ :- : إِسَالَتُهَا.
  23. تسايل (المعجم الرائد)
    • تسايل - تسايلا
      1- تسايل الشيء : سال. 2- تسايل القوم : اجتمعوا من كل جهة.
  24. سَيَّل (المعجم الرائد)
    • سيل - تسييلا
      1-سيل الماء أو نحوه : أجراه.`
  25. سَيل (المعجم الرائد)
    • سيل - ج، سيول
      1- مصدر سال يسيل. 2- ماء كثير جار. 3- ماء المطر الجاري بسرعة فوق وجه الأرض. 4- «ماء سيل» : أي سائل.


معنى أسيلت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسالَ يُسيل، أسِلْ، إسالةً، فهو مُسيل، والمفعول مُسال • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل "القنابل المُسِيلة للدُّموع"| أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه. • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة. • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة "{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَلة [مفرد]: ج أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ "أسلة الرُّمح/ اللّسان- دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسيل [مفرد]: مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن "خدّ أَسيل".
المعجم الوسيط
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض الرّطبة. وتُصنع منه الحُصُر والحبال. وـ الشَّوك الطويل. وـ الرماح ( على التشبيه ). وـ النَّبْل. وـ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.الأَسَلَة: كل عود طويل لا عِوَجَ فيه. وـ طَرَفُ الشيء المُسْتَدِقُّ. ومنه: أسَلَةُ النَّصْل، وأسلة اللسان، وأسلة الذراع.
الصحاح في اللغة
الأَسَلَةُ: مستدَقُّ اللِسان والذِراع. ورجلٌ أَسيلُ الخدِّ، إذا كان ليِّن الخدّ طويلَه. وكلُّ مسترسلٍ أَسِيلٌ. وقد أَسُلَ بالضم أَسالَةً. وقولهم: هو على آسالٍ من أبيه، مثل آسانٍ، أي على شبهٍ من أبيه وعلاماتٍ وأخلاقٍ. أسن الآسِنُ من الماء، مثل الآجِنِ. وقد أَسَنَ الماء يَأْسَنُ ويأْسُنُ أُسُوناً. ويقال أيضاً: أسِنَ الماء بالكسر يأْسَنُ أَسَناً، فهو أسِنٌ. وأَسِنَ الرجل أيضاً، إذا دخل البئر فأصابته ريح منتِنة من ريح البئر أو غير ذلك فغُشيَ عليه،أو دارَ رأسُه. قال زهير: يُغادِرُ القِرْنُ مصفرَّاً أَنـامِـلُـهُ   يَميدُ في الرمح مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ وتَأَسَّنَ الماء: تغيَّر. أبو زيد: تأَسَّنَ عليّ تَأَسُّناً، اعتلّ وأبطأ. أبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أباه، إذا أخذ أخلاقه. وقال اللحيانيّ: إذا نزع إليه في الشّبَهِ. يقال هو على آسانٍ من أبيه، أي على شمائلَ من أبيه، أو على أخلاق من أبيه، واحدها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأخْلاقٍ. والاسُنُ أيضاً: واحد الآسانِ، وهي طاقات النِسْعِ والحَبْلِ، عن أبي عمرو. وأنشد الفراء أسعد بن زيدِ مناةَ بن تميم، ولَقَتُ سعدٍ الفِزْرُ: لقد كنتُ أَهْوى الناقِمِيَّةَ حِقْتَةً   فقد جعلّتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطّعُ والأَسُنُ أيضاً: بقيّة الشحم. يقال: سمنتْ ناقته عن أُسُنٍ، أي عن شحمٍ قديمٍ. والجمع أَسانٌ.
تاج العروس

الأَسَلُ مُحًرّكَةً : نَباتٌ رَقِيقُ الغُصْنِ تُتَّخَذُ منه الغَرابِيلُ كما في الأَساسِ زاد الصّاغانِيُ : بالعِراقِ الواحِدَةُ بهاءٍ وقال أَبو حَنِيفَةَ : قال أَبو زِيادٍ : الأَسَلُ : من الأَغْلاثِ وهو يَخْرُجُ قُضْبانًا دِقاقًا ولَيسَ لها ورق ولا شوك إِلا أَنَّ أَطرافَها مُحدَّدةٌ وليس لها شُعَبٌ ولا خَشَبٌ وقد يَدُقُّه الناسُ فيَتَّخِذُونَ منه أَرْشِيَةً يَستَقُونَ بها وحِبالاً ولا يَكادُ يَنْبُتُ إِلاّ في مَوْضِع فِيه ماء أَو قَرِيبًا من ماءٍ وِإنّما سُمِّيَ القَنَا أَسَلاً تَشْبِيهًا بهِ في طُولِه واسْتِوائِه ودِقَّةِ أَطْرافِه قالَ :

تَعْدُو المَنايَا على أُسامَةَ في الخِ ... يسِ عَلَيهِ الطَّرفَاءُ والأَسَلُ قال : وعن الأَعْرابِ أَنَّ الأَسَلَ هو الكَوْلان

وفي حَدِيث عُمَر رضي اللّه تَعالَى عنه : ولكن ليُذَكِّ لكُم الأَسَلُ الرماحُ والنَّبلُ قال أَبو عُبَيدٍ : هذا يَرُدُّ قوِلَ من قالَ : الأَسَلُ : الرِّماحُ خاصَّةً ؛ لأنّه قد جَعَلَ النَّبلَ مَع الرماحِ أسلاً وقال الأَسَلُ : الرماحُ الطِّوال دون النَّبلِ وقد تَرجَمَ عُمَرُ - رضي اللّه تَعالَى عنه - عَنْها فَقال : الرِّماح وعَطَفَ عليها فقال : والنّبل أي وليُذَك لكم النَّبلُ وقالَ شَمِرٌ : قِيلِ للقَنَا أَسَلٌ لِمَا رُكِّبَ فِيها من أَطْرافِ الأسِنَّةِ

ويُسَمَّى شَوْكُ النَّخْلِ أَسَلاً على التَّشْبِيهِ

والأَسَلُ : عِيدانٌ تَنْبُتُ طوالاً دِقاقًا مُستَوِيَةً بلا وَرَقٍ يُعْمَلُ مِنْها الحُصْرُ عن أبي حَنِيفَةَ

أَو الأَسَلَةُ : كُلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فِيهِ على التَّشْبِيه

والأَسَلَةُ من اللسانِ : طَرَفُه المُستَدِقُّ ولذلِكَ قِيلَ للصّادِ والزّاي والسِّينِ : أَسَلِيَّةٌ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : أَسَلاتُ أَلْسِنَتِهم أَمْضَى من أَسِنَّةِ أَسَلِهِم

والأَسَلَةُ من البَعِيرِ : قَضِيبُه

والأسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ : مستَدِقُّه أي مُستَدَقّ كُل منهما

والأَسَلَةُ من النَّعْلِ : رَأْسُها المُستَدِقُّ وكلّ ذلك على التَّشْبِيهِ

وتُعادُ الأَسَلَةُ في ع ظ م وذلك لمُناسَبَةِ قَوْلِهِم : أَسَّلَ المَطَرُ تَأسيلاً : إِذا بَلَغَ نَداهُ أَسَلَة اليَدِ وعِظَّمَ تَعْظِيمًا إِذا بَلَغَ عَظَمَةَ اليَدِ وفي الأساسِ : الذِّراع ويُقال : كَيفَ كانَتْ مَطْرَتُكم أَسَّلَتْ أَم عَظَّمَتْ ؟

وقَولهم : هوَ عَلَى آسالٍ من أَبيهِ وكذلك على آسانٍ من أَبِيهِ : أي عَلَى شَبَهٍ من أَبِيه وعَلاماتٍ وأَخْلاق ولا واحِدَ لَها قال ابنُ السِّكيتِ : ولم أَسْمَعْ بواحِدِ الآسالِ

والمؤَسَّلُ كمُعَظَّمٍ : المُحَدَّدُ من كلِّ شَيءٍ قال مُزاحِمٌ العُقَيلي :

تَبارَى سَدِيسَاهَا إِذا ما تَلَمَّجَتْ ... شَبًا مِثْلَ إِبْزِيمِ السِّلاح المُؤَسَّلِ والأَسِيلُ كأَمِيرٍ : الأَمْلَسُ المُستَوي وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : كُلُّ سَبطٍ مُستَرسِلٍ أَسيلٌ

والأَسِيلُ من الخُدُودِ : الطَّوِيلُ اللَّيِّنُ الخَلْقِ المُستَرسِلُ يقال : رَجُلٌ أَسِيلُ الخَدِّ وفَرسٌ أَسِيلُ الخَدِّ قال المُرَقشُ الأَكْبَر :

أَسِيلٌ نَبِيل ليس فيه مَعابَةٌ ... كُمَيتٌ كَلَوْنِ الصِّرفِ أَرْجَلُ أَقْرَحُ وفي صِفَتِه صَلّى اللّه عليه وسَلّم : كانَ أَسِيلِ الخَدِّ قال أَبو زَيْد : من الخدود الأسِيلُ وهو السَّهْلُ اللَّيِّنُ الدَّقِيقُ المُستَوِي والمَسنُوِن : اللَّطِيفُ الدَّقِيقُ الأَنف وقال ابنُ الأثِيرِ : الأَسالَةُ في الخَدِّ : الاسْتِطالَةُ وأَن لا يَكُونَ مرتَفِعَ الوَجْنَةِ وقد أَسُلَ خَدُّه ككَرُمَ أَسالَةً وقال أَبو عُبَيدَةَ والزَّمَخْشَرِيُّ : ويُستَحَبُّ في خَدِّ الفَرَسِ الأَسالَة وهي دَلِيلُ الكَرَمِ تَقُول : تُنْبِئُ أَسالَةُ خَدِّه عن أَصالَةِ جَدَه

وأَسِيلَة كسَفِينَةٍ وضَبَطَه ياقوت كجهينَةَ وهو الصَّوابُ : ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ بنِ عَمْرِو بنِ تَمِيمٍ عن الحَفْصي

وأَيْضًا : ماءٌ باليَمامَةِ لبني مالِكِ ابنِ امْرِئَ القَيسِ عن الحَفْصِيِّ أَيْضًا وقال نَصْر : الأسَيلَةُ : ماءٌ به نَخْلٌ وزَرْعٌ في قاع يقال له : الجَثْجاثَةُ يزرَعونه وهو لكَعْبً بنِ العَنْبَرِ

وتَأَسَّلَ أَباهُ : أَشْبَهَهُ وتَخَلَّقَ بأَخْلاقِه وكذلك تَأَسَّنَه كتَقَيَّلَه

ومَأسَلٌ كمَقْعَد : جَبَلٌ وقِيلَ : اسمُ رَمْلَة قال امْرُؤُ القيس :

كدَأبِكَ مِنْ أمِّ الحُوَيْرِثِ قَبلَها ... وجارَتِها أُمِّ الرَّبابِ بمَأْسَلِ وزادَ الفاكِهيُ في شَرحِ المُعَلَّقاتِ : أَنّه يُقال : مَأْسِلٌ كمَجْلِسٍ قال شَيخُنا وعندي فيه تَوَقُّفٌ

ودارَةُ مَأْسَلٍ أَيْضًا : من داراتِهِمْ عن كُراع وقد ذُكِرَت في دور

ومما يستدرك عليه : الأَسَلُ : كُلّ حَدِيدٍ رَهِيفٍ من سِنانٍ وسَيفٍ وسِكِّينٍ وبهِ فُسِّرَ حَدِيثُ عَلِي رضي اللّه تعالَى عنه : لا قَوَدَ إِلا بالأَسَلِ

وكَفٌّ أَسِيلَةُ الأَصابعِ وهي اللَّطِيفَةُ السَّبطَةُ الأصابعِ

وأَسَّلَ الثَّرَى : بَلَغَ الأَسَلَةَ

وأَسَّلْتُ الحَدِيدَ : رَقَّقْتُه

وأذُنٌ مُؤَسَّلَةٌ : دَقِيقَةٌ مُحَدَّدَة مُنْتَصِبَة

ويُقالُ في الدّعاءِ على الإنْسانِ : بسلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْسًا ونُكْسًا

وأَسَل مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بخُراسانَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: