وصف و معنى و تعريف كلمة أسيلم:


أسيلم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح أسيلم في معاجم اللغة العربية:



أسيلم

جذر [لم]

  1. أُسَيْلِمْ: (اسم)
    • الأُسَيْلِمْ : عرقٌ بين الخنصر والبنصر
  2. سَلَم: (اسم)
    • شَجَرٌ مَادَّتُهُ يُدْبَغُ بِها ، وَتَكُون غَالِباً مِن العِظَامِ
    • استسلام وخضوع
    • السَّلَمُ : الاستسلامِ
    • السَّلَمُ : التسليمُ
    • السَّلَمُ : الأَسْرُ من غير حرب
    • السَّلَمُ : بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل
    • السَّلَمُ : شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته : سَلَمةٌ
    • السَّلَمُ : دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ
  3. سَلَمَ: (فعل)
    • سَلَمَ سَلْمًا
    • سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
  4. سَلِم: (اسم)

    • سَلِم : جمع سَلِمة
  5. سَلِمَ: (فعل)
    • سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له
    • سلِمَ فلانٌ : أمِن على نفسه وماله
    • سلِم له الحكمُ : خلَص
    • سلِم من العيوب والآفات : بَرِئَ ، ولم يُصَب بأذًى
    • سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ : نَجَا مِنْهَا ، خَرَجَ مِنْهَا سَالِما
    • سَلِمَ : بَرِئَ
  6. سَلْم: (اسم)
    • سَلْم : مصدر سَلَمَ
  7. سَلَّمَ: (فعل)
    • سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم - للمتعدِّي
    • سلَّمَ الشَّخصُ : استسلم ، انقاد بدون مقاومة
    • صلَّى الله عليه وسلَّم : دعاء للنبيّ محمد بالخير
  8. سَلم: (اسم)
    • الجمع : أَسْلُمٌ ، و سِلامٌ
    • سَلْم / سِلْم
    • السَّلْمُ : الصُّلحُ
    • السَّلْمُ : سلام ، أمان ، وصلح ، خلاف الحرب خلاف الحربِ
    • رَجُلٌ سِلْمٌ : مُسَالِمٌ


  9. سُلَّم: (اسم)
    • الجمع : سَلالِمُ ، سَلاليمُ
    • السُّلَّمُ : ما يُصعَدُ عليه إِلى الأَمكنة العالية
    • السُّلَّمُ : ما يُتوصَّلُ به إِلى شيء مّا
    • السُّلّم الكهربائيّ : سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل ،
    • دَرَجُ السُّلَّم : ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس
    • السُّلَّم الاجتماعيّ : المراتب الاجتماعيّة ،
    • سُلّم المرتَّبات : جدولها
    • السُّلَّم الموسيقيّ : ( الموسيقى ) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى ، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان
,
  1. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
      ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
      ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
      ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
      ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
      ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
      ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
      ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
      ـ سِلامٍ : ماءٌ .
      ـ سُلامٍ : موضع .
      ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
      ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
      ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
      ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
      ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
      ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
      ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
      ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
      ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
      ـ سالَمَا : صالَحا .
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
      ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
      ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
      ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
      ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
      ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
      ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
      ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
      ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
      ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
      ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
      ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
      ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
      ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
      ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
      ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
      ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
      ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
      ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
      ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
      ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
      ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
      ـ سُلْمانينُ : موضع .
      ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
      ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
      ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
      ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
      ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
      ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
      ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
      ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
      ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
      ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُسَيْلِمْ
    • أسيلم
      1 - عرق بين الخنصر والبنصر

    المعجم: الرائد

  3. الأُسَيْلِمْ
    • الأُسَيْلِمْ : عرقٌ بين الخنصر والبنصر .


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
      ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
      ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
      ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
      ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
      ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
      ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
      ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
      ـ سِلامٍ : ماءٌ .
      ـ سُلامٍ : موضع .
      ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
      ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
      ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
      ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
      ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
      ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
      ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
      ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
      ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
      ـ سالَمَا : صالَحا .
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
      ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
      ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
      ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
      ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
      ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
      ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
      ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
      ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
      ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
      ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
      ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
      ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
      ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
      ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
      ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
      ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
      ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
      ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
      ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
      ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
      ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
      ـ سُلْمانينُ : موضع .
      ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
      ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
      ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
      ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
      ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
      ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
      ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
      ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
      ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
      ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استسلمَ
    • استسلمَ / استسلمَ لـ يَستسلِم ، استسلامًا ، فهو مُستسلِم ، والمفعول مستسلَمٌ له :-
      استسلم الشَّخصُ / استسلم الشَّخصُ للشَّيء انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :- استسلم للتَّهديدات / للضُّغوط / لشهواته وملذَّاته ، - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل :-
      استسلامٌ مُخْزٍ : انقياد بلا مقاومة ، - استسلم له : أقرّ له بالغلبة .
      استسلم لله : خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استلمَ
    • استلمَ يستلم ، استلامًا ، فهو مُستلِم ، والمفعول مُستلَم :-
      استلم الحاجُّ الحجرَ الأسود في الكعبة لمسَه بالقُبلة أو اليد ، أو مسحه بكَفِّه :- استلم يدَ والدِه : مسحَها وقبَّلها .
      استلم الرِّسالَة : تسلَّمها وتلقَّاها
      • إشعار بالاستلام : بطاقة ذات لون ممّيز ترسل إلى المرسل إليه للتوقيع على الاستلام .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استسلاميَّة
    • استسلاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استسلام : :- لم يقبل الحلول الاستسلاميّة ، - صيغة / شروط استسلاميّة .
      2 - مصدر صناعيّ من استسلام : نزعة لدى البعض تجعلهم خاضعين للأحداث خضوعًا تامًّا من غير أن يكون لديهم أيّ ردّ فعل :- لم يستطع بعض الحكام التخلّص من الاستسلاميّة التي ظهرت في معظم قراراتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استسلام أو تسليم
    • تسليم الأمر للعدو وغالبا ما يكون ذلك بإمضاء وثيقة تحوي شروط الاستسلام . قد تستعمل الكلمة في سياق غير عسكري كأن تقول :- شعر أعضاء الحزب بأن رئيسهم استسلم لضغط حزب اليمين .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  6. اِسْتِسْلاَمٌ
    • [ س ل م ]. ( مصدر اِسْتَسْلَمَ ). :- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِسْلاَمُ :-: إِلاَّ الخُضُوعُ ، الإذْعانُ . :- الْمَوْتُ وَلاَ الاِسْتِسْلاَمُ .

    المعجم: الغني



  7. إِستَسلَم
    • إستسلم - استسلاما
      1 - إستسلم : إنقاد ، خضع . 2 - إستسلم الطريق : لم يخطئه . 3 - إستسلم الجيش القى سلاحه وانقاد للعدو .

    المعجم: الرائد

  8. استسلم الشّخص / استسلم الشّخص للشّيء
    • انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :- استسلم للتَّهديدات / للضُّغوط / لشهواته وملذَّاته - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل :- ° استسلامٌ مُخْزٍ

    المعجم: عربي عامة

  9. استسلم لله
    • خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَسْلَمَ


    • اسْتَسْلَمَ : انقادَ .
      و اسْتَسْلَمَ سَنَنَ الطريق : ركِبَهُ ولم يُخطِئْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَسْلَمَ
    • [ س ل م ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَسْلَمْتُ ، أَسْتَسْلِمُ ، اِسْتَسْلِمْ ، مصدراِسْتِسْلاَمٌ .
      1 . :- اِسْتَسْلَمَ العَدُوُّ بَعْدَ اِنْدِحَارِهِ :-: سَلَّمَ سِلاَحَهُ .
      2 . :- اِسْتَسْلَمَ الْمُتَمَرِّدُ :- : اِنْقَادَ ، خَضَعَ . :- ضَعيفُ الشَّخْصِيَّةِ ، يَسْتَسْلِمُ بِسُهولَةٍ لأَهْوائِهِ .
      3 . :- اِسْتَسْلَمَ الطَّرِيقَ :-: عَرَفَهُ ولم يُخْطِئْهُ .

    المعجم: الغني

  12. استلم الحاجّ الحجر الأسود في الكعبة
    • لمسَه بالقُبلة أو اليد ، أو مسحه بكَفِّه :- استلم يدَ والدِه

    المعجم: عربي عامة

  13. استلم الرّسالة
    • تسلَّمها وتلقَّاها ° إشعار بالاستلام

    المعجم: عربي عامة

  14. استلمَ
    • استلمَ الزرعُ : خرج سُنْبُلُه .
      و استلمَ الحاجُّ الحجرَ الأَسودَ بالكعبة : لمَسَهُ بالقُبلةِ أَو اليد .
      ويقال : فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَلَمَ
    • [ س ل م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِسْتَلَمْتُ ، أَسْتَلِمُ ، اِسْتَلِمْ ، مصدر اِسْتِلامٌ .
      1 . :- اِسْتَلَمَ الحاجُّ الحَجَرَ الأسْوَدَ :-: لَمَسَهُ بِاليَدِ أَوْ قَبَّلَهُ .
      2 . :- اِسْتَلَمَ الزَّرْعُ :- : خَرَجَ سُنْبُلُهُ .
      3 . :- اِسْتَلَمَ بَضائِعَ جَديدَةً :- : أَخَذَها .
      4 . :- اِسْتَلَمْتُ كَأْسَ عَصِيرٍ :-: تَناوَلْتُهُ .
      5 . :- لَمْ يَسْتَلِمْ إِلاَّ رِسالَةً واحِدَةً مِنْ أَهْلِهِ :- : لَمْ يَتَوَصَّلْ ...

    المعجم: الغني

  16. عقد استلم أو ادفع
    • عقد يلزم المشتري بأن يتسلّم أي منتج معروض ويدفع سعر الشراء نقداً أو أن يدفع مبلغاً محدّداً إذا امتنع عن تسلّمه . ، وتعني بالانجليزية : take - or - pay contract

    المعجم: مالية

  17. استلام
    • تسلّم المشتري للأصل محلّ قد آجل أو مستقبلي من البائع ، وتعني بالانجليزية : taking delivery

    المعجم: مالية

  18. اسْتَلاَمَ
    • اسْتَلاَمَ : استحقَّ اللومَ .
      فهو مستليم .
      ويقال : استلام إِليهم : استذمَّ ، أَو أَتاهم بما يَلومونه عليه .
      و اسْتَلاَمَ إِلى ضيفه : لم يُحسن إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِسْتِلامٌ
    • [ س ل م ]. ( مصدر اِسْتَلَمَ ).
      1 . :- اِسْتِلامُ رِسالَةٍ :-: تَسَلُّمُها ، أَخْذُها بِاليَدِ .
      2 . :- اِسْتِلامُ الحَجَرِ الأسْودِ :- : لَمْسُهُ أَوْ تَقْبِيلُهُ في أَعْمالِ مَناسِكِ الحَجِّ .

    المعجم: الغني

  20. استلام
    • ‏ تقبيل ولمس , مثل تقبيل الحجر الأسود ولمسه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إيصال استلام عهدة
    • وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt

    المعجم: مالية

  22. إِستلم
    • إستلم - استلاما
      1 - إستلم الزرع : خرج سنبله . 2 - إستلم الحجر الأسود في الكعبة : لمسه بالقبلة أو باليد .

    المعجم: الرائد

  23. استلام الركن اليماني ‏
    • الركن اليماني مكان في الكعبة يقوم الحاج بمسه أو يشير إليه إذا تعذر مسه أثناء الطواف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. لأم
    • " اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ .
      واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛

      قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ .
      وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ .
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ .
      وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم .
      ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ .
      وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ).
      لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ).
      إِلى اللُّؤْمِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم .
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام .
      والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا .
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا .
      ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني .
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم .
      وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم .
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ .
      واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز .
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما .
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم .
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم .
      واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛

      وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم .
      واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح .
      ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني .
      وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى : ‏ كَرَّكَ لأْمَيْنِ .
      ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً .
      واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً .
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ .
      الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم .
      وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما .
      يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق .
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى .
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون .
      وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة .
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً .
      واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء .
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة .
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها .
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛

      قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟

      ‏ قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي .
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة .
      والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع .
      وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح .
      ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً .
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه .
      واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها .
      الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت .
      ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ .
      قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛

      قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس .
      وَلأْم : اسم رجل ؛

      قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "

    المعجم: لسان العرب



معنى أسيلم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّ** - [ل م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَمْتُ**،** أَلُمُّ**،** لُمَّ**، مص. لَمَّ. 1. "لَمَّ أَطْرَافَهُ" : جَمَعَهَا، ضَمَّهَا. "يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ". 2. "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ" : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ مِنْ حَالِهِ. 3. "لَمَّ بِالرَّجُلِ" : أَتاهُ فَنَزَلَ بِهِ. 4. "لَمَّ لِسَانَهُ" : سَكَتَ.
معجم الغني
**لَمْ** - : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي: "لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي". وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى "لَمْ" لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : "أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ أَوِ الْوَاوِ بَيْنَ الْهَمْزَةِ وَ"لَمْ" : "أَفَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ "، "أَوْ لَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَيَجُوزُ وُقُوعُ "لَمْ" بَعْدَ أَدَاةِ الشَّرْطِ: "إِنْ لَمْ يُجِبْ عَنْ سُؤَالِي يَنْسَحِبْ" : فِعْلُ الشَّرْطِ هُنَا مَجْزُومٌ بِلَمْ لَفْظاً وَبِأَدَاةِ الشَّرْطِ مَحَلاًّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جزم لنفي المضارع ، وقلبه إلى الزمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة و ( لم ) لم يذاكر دروسه - { لم يلد ولم يولد } - { ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } - { أولم تكونوا أقسمتم من قبل } - { أفلم يكونوا يرونها } . 2 - حرف تتقدمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : أداة استفهام مركبة من حرف الجر اللام ، و ( ما ) الاستفهامية ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها ( انظر : م ا - ما ) لم عصيته؟ .
المعجم الوسيط
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( ج ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( ج ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.
الصحاح في اللغة
 لم: حرفُ نفي لما مضى. تقول: لم يفعل ذاك، تريد أنه لم يكن ذلك الفعل منه فيما مضى من الزمان. وهي جازمة. وحروف الجزم: لَمْ، ولَمَّا، وألَمْ، وألَمَّا. ولِمَ بالكسر: حرفٌ يستفهَم به. تقول: لِمَ ذهبت? ولك أن تدخل عليه ما ثم تحذف من الألف، قال الله تعالى: "عَفا الله عَنْكَ لِمَ أذِنْتَ لَهُم". ولك أن تدخل عليها الهاء في الوقف فتقول لِمَهْ.
الرائد
* أسيلم. (سلم) عرق بين الخنصر والبنصر.
الرائد
* لم يلم: لما. 1-الشيء: جمعه وضمه. 2-به: أتاه فنزل به.
الرائد
* لم. أصابه «لمم»، أي طرف جنون.
الرائد
* لم. 1-مص. لم. 2-جمع كثير.2
الرائد
* لم. حرف جزم يجزم فعلا واحدا، ينفي المضارع ويقلبه ماضيا، نحو: «لم يحضر». وتقع بعد أداة الشرط، نحو: «إن لم تدرس ترسب». وتدخل عليها همزة الاستفهام فيصير النفي معها إيجابا، فتحمل معنى التوبيخ والتقرير مع بقاء الجزم، نحو: «ألم تعرف الحقيقة»؟ وقد يفصل بـ «الفاء» أو بـ «الواو» بين «الهمزة» و «لم»، نحو: «أفلم تنهض إلى العمل؟» أو: «أولم أمنعك من السرقة؟».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: