وصف و معنى و تعريف كلمة أشأوهم:


أشأوهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أشأوهم في معاجم اللغة العربية:



أشأوهم

جذر [شأو]

  1. نَشْء : (اسم)
    • نَشْء : جمع ناشِىءُ
  2. نَشْء : (اسم)
    • نَشْء : جمع ناشِئ
  3. نَشء : (اسم)
    • الجمع : نَشَأَ
    • مصدر نَشَأَ
    • النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب
    • النَّشْءُ: الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم
    • النَّشْءُ: النَّسْلُ
    • هُوَ مِنْ نَشْءِ سُوءٍ : مِنْ نَسْلِ سُوءٍ
,
  1. نشأ (المعجم لسان العرب)


    • "أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ.
      وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ.
      الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة، مـمدود، حيث وقعت.
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ.
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم.
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى.
      وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ.
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ.
      قال نُصَيْب في المؤَنث: ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ.
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً.
      وقال أَبو موسى: المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر.
      وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم.
      قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل.
      الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ،وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ.
      يقال: فَتىً ناشِئٌ.
      قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية.
      الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز، قالوا: هؤلاء نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ.
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة.
      أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ.
      وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ.
      ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ.
      أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل.
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ.
      وأَنشد بيت نصيب: لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه.
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً.
      قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ.
      وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب.
      وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ.
      قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ.
      قال: ومعناه أَنّ المشركين، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه.
      قال: وكأَن؟

      ‏قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين.
      والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع.
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية.
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ.
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره.
      الأَصمعي: خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور.
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ.
      وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه.
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ.
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ.
      وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها.
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام.
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل.
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها.
      قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه.
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ.
      وأَنشد قول الراجز: مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل.
      ابن الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما.
      ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ.
      وأَنشد: فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ.
      (* قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.؟

      ‏قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها.
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه.
      والجَنَّاتُ: البَساتينُ.
      مَعْرُوشاتٍ: الكُروم.
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ.
      ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً.
      قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئةُ الليل.
      وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات.
      والناشِئةُ: أَوَّلُ النهارِ والليلِ.
      أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ.
      وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ.
      قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ،مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ.
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ.
      وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ.
      والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ.
      قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد.
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش: أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: ما وراءَ النَّصائِب من التراب.
      وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ.
      وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه.
      وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه.
      قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ.
      والنَّصائبُ: حِجارة الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ.
      وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء،وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها.
      وفي الحديث: أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ.
      قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ.
      وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ: الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ.
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز.
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز.
      قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها.
      والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ.
      وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ.
      ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه.
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث.
      وأَما قول صخر الغي: تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف.
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ.
      قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ،، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ.
      قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ.
      وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي.
      قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ.
      قال الشماخ: عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات.
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ.
      قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليست بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.
      "
  2. نَشَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَشَأَ ونَشُؤَ نَشْئاً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً: حَيِيَ، وربَا وشَبَّ،
      ـ نَشَأَتِ السَّحابةُ: ارْتَفَعَتْ.
      ـ نُشِّئَ وانْتُشِئَ: بمعنى. وقرأ الكوفيون: {أو من يُنَشَّأُ}.
      ـ نَاشِئُ: الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ، الجمع: نَشْءٌ، ويُحركُ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ، الجمع: ناشِئَةٌ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ، كالنَّشِيئَةِ.
      ـ نَشْءُ: صِغَارُ الإِبِلِ، الجمع: نَشَأٌ، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه، كالنَّشيءِ.
      ـ أَنْشَأَ يَحْكي: جَعَل،
      ـ أَنْشَأَ منه: خَرَجَ،
      ـ أَنْشَأَ الناقةُ: لَقِحَتْ،
      ـ أَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها،
      ـ أَنْشَأَ اللَّهُ(تعالى) السَّحابَ: رَفَعَه،
      ـ أَنْشَأَ الحَديثَ: وضَعَهُ.
      ـ نَشيئَةُ: أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ، كالنَّشْأَةِ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ.
      ـ تَنَشَّأَ لحاجَتِهِ: نَهَضَ ومَشَى.
      ـ اسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ: تَتَبَّعَها.
      ـ مُسْتَنْشِئَةُ: الكاهِنَةُ.
      ـ مُنْشَأُ ومُسْتَنْشَأُ: المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى.
      ـ {الجوارِي المُنْشَآتُ}: السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ.
  3. نشَأ (المعجم الرائد)
    • نشأ - ينشأ ، نشأ ونشوءا ونشأة ونشاء ونشاءة
      1- نشأ الشيء : حدث، تجدد، حيي. 2- نشأ الطفل : شب ونما وقرب من الإدراك. 3- نشأ في بني فلان : ربا فيهم وترعرع. 4- نشأت السحابة : ارتفعت وبدت.
  4. انتشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) :-
      • انتشى الشَّخصُ
      1 - بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
      2 - فرح وتملّكه السرورُ :-انتشى من النّجاح/ المجد، - مُنْتَشيًا بالنّصر.
      • انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.
  5. إستَنشَى (المعجم الرائد)

    • إستنشى - استنشاء
      1- إستنشى الرائحة : شمها. 2- إستنشى الخبر : تخبره وتعرفه.
  6. أنشأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-
      • أنشأ الشَّيءَ أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.
      • أنشأه اللهُ: خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} - {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً} .
      • أنشأ مقالاً: ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.
      • أنشأ العَلَمَ: رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع.
      • أنشأ الخطيبُ يتكلَّم: شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.
  7. النّشويّات (المعجم عربي عامة)
    • الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها.
  8. الإِنْشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِنْشَاءُ الإِنْشَاءُ (عند علماء البلاغة) : الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أَو لا تطابقه.
      و الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة.
  9. أَنشأ (المعجم الرائد)
    • أنشأ - إنشاء
      1- أنشأ الشيء : أحدثه «أنشأ الحاكم المشاريع». 2- أنشأ الشيء : خلقه. 3- أنشأ الشيء : أسسه «أنشأ مدرسة». 4- أنشأ الله الخلق : أوجدهم. 5- أنشأ الكلام الفه. 6- أنشأ : قال شعرا أو نثرا فأجاد. 7- أنشأ : دارا : بناها. 8- أنشأ الله السحاب : رفعه. 9- أنشأ من المكان : خرج منه . 11- أنشأ : يفعل كذا : شرع، أخذ. وهو هنا من أفعال الشروع.


  10. النَّشَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَاةُ : الشَّجرةُ اليابسة. والجمع : نَشاً.
      و النَّشَاةُ الرائحةُ.
  11. النَّشَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا.
  12. النَّشْوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى. والجمع : نَشَاوَى.
      و النَّشْوَانُ الذي.
      يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها.
  13. النَّشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر.
      و النَّشْوَةُ الارتياح للأمر والنَّشاطُ له.
      و النَّشْوَةُ الرَّائحةُ.


  14. النِّشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ.
  15. نَشَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ش و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّشَاءِ). :-مَوَادُّ نَشَوِيَّةٌ :- : الْمَوَادُّ الغَنِيَّةُ بِالنَّشَا.
  16. إِنتَشَى (المعجم الرائد)
    • إنتشى - انتشاء
      1- إنتشى بدأ سكره. 2- إنتشى الرائحة : شمها
  17. نشَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه :-
      • نشَأ الشّيءُ حدَث وتجدّد :-نشَأت بينهما صداقة/ علاقة تجاريّة.
      • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما :-نشَأ فلان نشأة حسنة، - وينشأ ناشئ الفتيان مِنَّا ... على ما كان عوّده أبوه.
      • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم :-ينشأ البخارُ من الحرارة، - ينشأ الدخانُ من الاحتراق.
      • نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع :-نشَأ نشْأةً صالحة، - ينشأ أبناءُ العمّال المهاجرين في مجتمعات غريبة عنهم:-
      • نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته.
  18. رسم إنشاء القرض (المعجم مالية)

    • رسم يتقاضاه مقترض لتغطية تكاليف مناولة طلب القرض وإجراء البحوث الائتمانية المتعلّقة بالطلب. ، وتعني بالانجليزية: upfront fee
  19. رسم إنشاء عقد القرض (المعجم مالية)
    • رسم يتقاضاه مقرض مقابل دراسة طلب اقتراض جديد أو إجراء التحقيقات الائتمانية والبحث عن صحّة وسلامة صكوك الملكية ، وتعني بالانجليزية: origination fee
  20. انتشى الرّائحة (المعجم عربي عامة)
    • نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.
  21. انتشى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
  22. انشكّ الدبّوس في جلد (المعجم عربي عامة)


    • مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في
  23. اسْتَنْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْشَى : انتشى.
      ويقال استنشى الخبرَ: نَشِيَه.
  24. النَّشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَا : كربوهدرات كربون على شكل مسحوق أبيضَ، يكثر في الحبوب والنباتات العُسقُولية كالبطاطس .
      و النَّشَا نسِيمُ الرِّيح الطيِّبة.
      و النَّشَا الرائحةُ عامَّة.
  25. انْتَشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَشَى فلانٌ: بدأَ سُكرُه.
      و انْتَشَى الرِّيحَ: شمَّها.


معنى أشأوهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شأْوٌ** \- [ش أ و]. (مص. شأوَ). 1. "بَلَغَ شَأْواً بَعِيدَ الْمَدَى فِي عَمَلِهِ" : غَايَةً وَشَأْناً. 2. "هُوَ بِعِيدُ الشَّأْوِ" : بَعِيدُ الهِمَّةِ.
Advertisements
مختار الصحاح
ش أ و : الشَّأْوُ الغاية والأمد وعدا شَأْوًا أي طلقا و الشَّأْوُ أيضا السبق يقال شَآهُمُ شَأوًا أي سبقهم
الرائد
* شأو. 1-مص. شأى. 2-غاية. 3-ما يخرج من تراب البئر. 4-بعر الجمل. 5-زمام الجمل. 6-«هو بعيد الشأو»: أي الهمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: