وصف و معنى و تعريف كلمة أشابكن:


أشابكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أشابكن في معاجم اللغة العربية:



أشابكن

جذر [اشب]

  1. شَبَك: (اسم)
    • الشَّبَكُ : أَسنان المُشْط
    • الشَّبَكُ :جمع شَبَكة
  2. شَبَك: (اسم)
    • شَبَك : جمع شَبَكة
  3. شَبَكَ: (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك
  4. شَبْك: (اسم)
    • شَبْك : مصدر شَبَكَ


  5. شَبَّكَ: (فعل)
    • شبَّكَ يشبِّك ، تشبيكًا ، فهو مُشبِّك ، والمفعول مُشبَّك
    • شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ : حَبَكَهَا، رَبَطَ خُيُوطَهَا
    • شَبَّكَ الخُيُوطَ : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ شَبَّكَ أصَابِعَهُ
    • شبّك تروسَ آلة: عشَّق
  6. شُبُك: (اسم)
    • الشُّبُك : أَداة يوضَع فيها التَّبْغُ ليُدَخَّن
  7. اِشتَبَكَ: (فعل)
    • اشتبكَ يشتبك ، اشتباكًا ، فهو مُشتبِك
    • اِشْتَبَكَ مَعَ زَميلِهِ بِالأَيْدِي: تَضارَبا، اِلْتَحَما بِالأيْدِي ا
    • اِشْتَبَكَتِ الأَسْئِلَةُ أَمَامَهُ : تَداخَلَتْ
    • اشْتَبَكَ : تشابَكَ
    • اشتبكتِ الأمورُ: اختلطتْ والتبستْ
    • اشتبك في حديث: دخل في نقاش
    • اشتبك مع العدوّ: التحم معه في حرْب، أو شرع في حرب معه
  8. تَشابَكَ: (فعل)
    • تشابكَ يتشابك ، تشابُكًا ، فهو مُتشابِك
    • تَشَابَكَتِ الخُيُوطُ : تَدَاخَلَتْ، اِخْتَلَطَتْ
    • تَشَابَكَتْ مَشَاكِلُهُ : اِلْتَبَسَتْ، تَعَقَّدَتْ، اِخْتَلَطَتْ
    • تَشابَكَ الشيءُ: شَبَك
    • تشابكت الأفكارُ: تشوّشت،
    • تشابكت الطُّرقُ: تقاطعت،
    • تشابكت المصالحُ: ارتبط بعضها ببعض
    • تشابك مع زميله: تشاجرا بالأيدي
  9. شابَكَ: (فعل)
    • شَابَكْتُ، أُشَابِكُ، شَابِكْ، مصدر مُشَابَكَةٌ
    • شابَكَ الخُيُوطَ : أدْخَلَ بَعْضَها فِي بَعْضٍ جَلَسَ يُشَابِكُ أصَابِعَهُ مُتَأمِّلاً
  10. تَشَبَّكَ: (فعل)
    • تشبَّكَ يتشبَّك ، تَشَبُّكًا ، فهو مُتَشَبِّك
    • تَشَبَّكَتْ أُمُورُهُ : اِلْتَبَسَتْ وَتَدَاخَلَتْ، اِخْتَلَطَتْ
    • تَشَبَّكَ : اشتَبَكَ


  11. شَبَكة: (اسم)
    • الجمع : شَبَكات و شِباك و شَبَك
    • الشَّبَكة : شَرَكة الصياد في البرّ والبحر، وأَكثر ما تتَّخذ من الخيط المشبَّك
    • الشَّبَكة: كل متداخل متشابك
    • شبكة محطّات الإذاعة: محطّات يرتبط بعضها ببعض بحيث تتمكّن كُلُّها من بث البرنامج نفسه في وقتٍ واحد
    • شبكة المؤسّسات: تجمُّع من منظّمات الخدمة الاجتماعيّة في مجتمع من المجتمعات
    • شبكة مكتبات: نوع متخصِّص من التعاون المكتبيّ، يرمي إلى تطوير البرامج والخدمات التعاونيّة، ويشتمل على استخدام الحاسبات والاتِّصالات عن بُعْد وإنشاء مكتب مركزيّ وتدبير الموظَّفين لإنجاز برامج الشبكة
    • الشَّبكة الأرضيَّة: (الجغرافيا) شبكة خطوط الطُّول والعرض على الخريطة
    • شبكة الإنترنت: شبكة معلومات عالميّة تهدف إلى ربط العالم وجعله كقرية صغيرة، ويمكن الدّخول إليها من خلال جهاز الحاسوب انتشرت الأخبار سريعًا عبر الإنترنت
    • شبكة عصبيَّة: (التشريح) شبكة من الألياف العصبيّة لا تُوجد فيها وصلات
    • شَبَكَةُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ : مَجْمُوعُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ
    • شَبَكَة الطُّرُقِ : مَجْمُوعُ طُرُقِ النَّقْلِ وَالْمُواصَلاَتِ
    • شَبَكَةُ الهَاتِفِ : مَجْموعُ خُطوطِ الاِتِّصالِ بِالهاتِفِ
    • شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ : طَائِفَةٌ مِنَ الأشْخَاصِ يَشْتَرِكُونَ وَيشْتَبِكُونَ فِي أَعْمالٍ سِرِّيَّةٍ
    • شَبَكَةُ اتصالات: مشغل اتصالات
    • شَبَكَةُ اجتماعية: موقع الكتروني للتواصل
  12. شُبّاك: (اسم)
    • الجمع : شَبابيك
    • الشُّبَّاكُ : النافذة تشبّك بالحديد أَو الخشبِ
    • الشُّبَّاكُ: السُّيور تشبّك لحمل الأَشياء
    • جمع شبابيكُ:
    • الشَّبَّاكُ : نافذة صغيرة مُخصَّصَة للزَّبائن أو للعموم في مؤسَّسةٍ ما شُبَّاك التذاكر/ البريد/ الدفع/ الحَجْز
  13. شَبّاك: (اسم)
    • الشَّبَّاكُ : من يَصيد بالشِّباك
    • الشَّبَّاكُ : صانع الشِّباك أو بائعُها
  14. مُتَشَبِّك: (اسم)
    • مُتَشَبِّك : فاعل من تَشَبَّكَ
  15. اِشتِباك: (اسم)
    • الجمع : اشتباكات
    • مصدر اِشْتَبَكَ
    • حَصَلَ اشْتِباكٌ بَيْنَ الْمُتنازِعَيْنَ: تَضارُبٌ وَخِصامٌ بَيْنَهُما
    • اِشْتِباكُ الآراءِ : تداخُلُها
  16. اِشتباك: (اسم)
    • اِشتباك : مصدر إِشتَبَكَ


  17. شَبابيك: (اسم)
    • شَبابيك : جمع شُبّاك
  18. شَبكة: (اسم)
    • الجمع : شَبْكات و شُبَك
    • الشَّبْكةُ : الهديةُ يقدِّمها الخطيبُ إِلى خطيبته إِعلاناً للخِطْبة
    • : هديّة يقدّمها الخطيبُ إلى خطيبته إعلانًا للخِطْبة
  19. شُبكة: (اسم)
    • الجمع : شُبُكات و شُبْكات
    • بَيْنَهُمَا شُبْكَةٌ : قَرَابَةٌ
  20. شِباك: (اسم)
    • شِباك : جمع شَبَكة
  21. شابِك: (اسم)
    • الجمع : شَوَابِكُ
    • طريقٌ شابِكٌ: مُتداخِلٌ ملْتبِسٌ
    • وأَمْرٌ شابِكٌ: مُلْتَبِس
  22. شابك: (اسم)
    • شابك : فاعل من شَبَكَ


  23. مُشتبِك: (اسم)
    • مُشتبِك : فاعل من إِشتَبَكَ
  24. مِشبَك: (اسم)
    • الجمع : مَشابكُ
    • المِشْبَكُ : أَداة من خشب أَو معدن يشبك بها الشيءُ ويُمسك، وهي أَنواع
    • المِشْبَكُ حلية من الذهب أَو الماس تشبك في الصدر أَو الرأْس للزينة والجمع : مشابك
  25. تَشابُك: (اسم)
    • مصدر تَشَابَكَ
    • تَشَابُكُ الخُيُوطِ : تَدَاخُلُهَا، اِخْتِلاَطُهَا
    • تَشَابُكُ أُمُورِهِ : تَعَقُّدُهَا، اِلْتِبَاسُهَا، اِخْتِلاَطُهَا
,
  1. شبك
    • "الشَّبْكُ: من قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على التكثير.
      والشِّبْكُ: الخلط والتداخل، ومنه تشبيك الأصابع.
      وفي الحديث: إذا مضى أحدُكم إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض؛ قيل: كره ذلك كما كره عَقْصُ الشعر واشْتِمالُ الصَّمَّاء والاخْتِباءُ، وقيل: التشبيك والإحتباء مما يَجْلُبُ النوم فنهى عن التعرُّض لما ينقض الطهارة، وتأوّله بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها، واحتج بقول،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الفتن: فَشَبَّك بين أصابعه وقال: اختلفوا فكانوا هكذا.
      ابن سيده: شَبَكَ الشيء يَشْبِكُه شَبْكاً فاشْتَبك وشَبَّكَه فتَشَبَّكَ أَنْشَبَ بعضه في بعض وأَدخله.
      وتَشَبَّكَتِ الأُمورُ وتَشابَكت واشْتَبكت: التبست واختلطت.
      واشْتَبك السَّراب: دخل بعضه في بعض.
      وطريق شابِكٌ: متداخل مُلْتَبس مختلط شَرَكُه بعضها ببعض.
      والشَّابِكُ: من أسماء الأَسد.
      وأَسدٌ شَابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنياب مختلفها؛ قال البُرَيْق الهُذَلِيُّ: وما إنْ شابِكٌ من أُسْدِ تَرْجٍ،أَبو شِبْلَيْنِ، قد مَنَع الخُدارا وبعير شابك الأَنياب: كذلك.
      وشَبَكَتِ النجومُ واشْتَبكت وتَشابَكَتْ: دخل بعضها في بعض واختلطت، وكذلك الظلام.
      التهذيب: والشُّبَّاك القُنَّاصُ الذين يَجْلُبون الشِّباكَ وهي المَصايد للصيد.
      وكل شيء جعلت بعضه في بعض، فهو مُشْتَبِك.
      وفي حديث مواقيت الصلاة: إذا اشْتَبكت النجومُ أي ظهرت جميعها واختلط بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها.
      واشْتبك الظلام إذا اختلط.
      والشُّبَّاكُ: اسم لكل شيء كالقَصَب المُحَبَّكة التي تجعل على صَنْعة البَواري.
      والشُّبَّاكةُ: واحدة الشبابيك وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد.
      والشُّبَّاك: ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري، فكل طائفة منها شُبَّاكةٌ، وكذلك ما بين أَحناء المَحامِل من تَشْبِيك القِدّ.
      والشَّبَكَةُ: الرأس، وجمعها شَبْك: والشَّبَكةُ: المِصْيَدة في الماء وغيره.
      والشَّبَكةُ: شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء، والجمع شَبَكٌ وشِبَاك.
      والشُّبَّاك: كالشَّبَكةِ؛ قال الراعي: أَو رَعْلَة من قَطا فَيْحان حَلأَها،من ماءِ يَثْرِبةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والشَّبَكُ: أَسنان المُشْطِ.
      والشَّبَكةُ: الآبار المُتقاربة، وقيل: هي الرَّكايا الظاهرة وهي الشِّبَاك، وقيل: هي الأرض الكثيرة الآبار، وقيل: الشَّبَكة بئر على رأس جبل.
      والشَّبَكةُ: جُحْرُ الجُرَذ، والجمعِ شِباكٌ.
      وفي الحديث: أنه وقعت يد بعيره في شَبَكَة جِرذانٍ أَي أَنْقابها وجِحَرتها تكون مُتقاربة بعضها من بعض.
      والشِّباك من الأرضين: مواضع ليست بسِباخ ولا منبتة كشِباك البصرة، قال: وربما سَمَّوا الآبار شِباكاً إذا كثرت في الأرض وتقاربت.
      قال الأزهري: شِباكُ البصرة رَكايا كثيرة فُتِح بعضها في بعض؛ قال طَلْقُ بن عَدِيّ: في مُسْتَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداك،وفي صِمادِ البِيدِ والشِّبَاكِ وأَشْبَكَ المكانُ إذا أكثر الناسُ احْتِفار الركايا فيه.
      وفي حديث الهِرْماس بن حَبيب عن أَبيه عن جده: أَنه الْتَقَط شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ أَيامَ عمر فأَتى عمَر فقال له: يا أمير المؤمنين، اسْقِني شَبَكةً بقُلَّة الحَزْن، فقال عمر: من ترَكْتَ عليها من الشاربة؟، قال: كذا وكذا،فقال الزبير: إنك يا أخا تميم تسأل خيراً قليلاً، فقال عمر، رضي الله عنه: لا بل خير كثير قِرْبَتانِ قِرْبةٌ من ماء وقربة من لبن تُغادِيانِ أهلَ بيت من مُضَر بقُلَّةِ الحَزْن قد أَسْقاكه الله؛ قال القُتَيبي: الشَّبَكة آبار متقاربة قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض، وقوله التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها، يقال: وردتُ الماء التِقاطاً، وقوله اسقنيها أَي أَقْطِعْنيها واجعلها لي سُقْياً، وأَراد بقوله قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أَن هذه الشَّبكة ترد عليهم إبلهم وترعى بها غنمهم فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً من بني تميم الْتَقط شَبَكةً على ظهر جَلاَّلٍ، هو من ذلك، والجمع شِباك ولا واحد لها من لفظها.
      ورجل شابك الرُّمح إذا رأيته من ثَقافَتِه يَطْعنُ به في جميع الوجوه كلها؛

      وأَنشد: كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَة شابِكا والشُّبْكة: القرابة والرحم، قال: وأَرى كراعاً حكى فيه الشَّبَكَةَ.
      واشتباكُ الرحم وغيرها: اتصال بعضها ببعض؛ والرَّحِمُ مُشْتَبِكة.
      وقال أَبو عبيد: الرحم المُشْتَبِكة المتصلة.
      ويقال: بيني وبينه شُبْكة رحم.
      وبين الرجلين شُبْكَةُ نسب أَي قرابة.
      ويقال: دِرْع شُبَّاك؛ قال طفيل: لهن لشُبَّاكِ الدُّروعِ تَقاذُفٌ وتَشابكت السباغُ: نَزَتْ أَو أَرادت النُّزاءَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والشِّباك والشُّبَيْكة: موضعان.
      والشُّبَيْكَةُ: ماء أَو موضع بطريق الحجاز؛ قال مالك بن الرَّيْبِ المازني: فإنَّ بأَطرافِ الشُّبَيْكةِ نِسْوَةً،عَزيزٌ عليهن العَشِيَّةَ ما بِيَا وفي حديث أَبي رُهْمٍ: الذين لهم بشَبَكة جَِرْحٍ، هي موضع بالحجاز في ديار غِفار.
      والشُّبَيْك: نبت الدَّلَبُوث إلاَّ أَنه أَعذب منه:؛ عن أَبي حنيفة.
      وبنو شِبْك: بَطُن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَبَكة
    • شَبَكة :-
      جمع شَبَكات وشِباك وشَبَك:
      1 - خيط مشبّك يتّخذه الصَّائدُ في البرّ أو في البحر أداةً للصَّيد :-ألقى الصيّادُ شِباكه في النّهر، - نصَب شباكَه.
      2 - خيط مشبَّك يُستعمل في بعض الألعاب الرياضيّة :-شبكة الكرة الطّائرة.
      3 - كلّ متداخل متشابك :-شبكة المواصلات/ الهاتف/ الكهرباء/ الخطوط الحديديَّة/ قنوات الريّ:-
      شبكة تجسُّس، - شبكة تهريب.
      شبكة محطّات الإذاعة: محطّات يرتبط بعضها ببعض بحيث تتمكّن كُلُّها من بث البرنامج نفسه في وقتٍ واحد.
      شبكة المؤسّسات: تجمُّع من منظّمات الخدمة الاجتماعيّة في مجتمع من المجتمعات.
      شبكة مكتبات: نوع متخصِّص من التعاون المكتبيّ، يرمي إلى تطوير البرامج والخدمات التعاونيّة، ويشتمل على استخدام الحاسبات والاتِّصالات عن بُعْد وإنشاء مكتب مركزيّ وتدبير الموظَّفين لإنجاز برامج الشبكة. • الشَّبكة الأرضيَّة: (الجغرافيا) شبكة خطوط الطُّول والعرض على الخريطة.
      شبكة الإنترنت: (الحاسبات والمعلومات) شبكة معلومات عالميّة تهدف إلى ربط العالم وجعله كقرية صغيرة، ويمكن الدّخول إليها من خلال جهاز الحاسوب :-انتشرت الأخبار سريعًا عبر الإنترنت.
      شبكة عصبيَّة: (التشريح) شبكة من الألياف العصبيّة لا تُوجد فيها وصلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شبَكَ
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك (للمتعدِّي) :-
      شبَكتِ الخيوطُ تداخل بعضُها في بعض :-شبكت أغصانُ الشّجر، - هذا الطريق شابك:-
      شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست.
      شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض.
      شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ.
      شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اشتبكَ
    • اشتبكَ يشتبك ، اشتباكًا ، فهو مُشتبِك :-
      اشتبكَ الجيشان تداخلا، التحما :-اشتبكتِ الأرحامُ: اتّصلت قرابتُها، - اشتبكتِ الأمورُ: اختلطتْ والتبستْ.
      اشتبك مع العدوّ: التحم معه في حرْب، أو شرع في حرب معه
      اشتبك في حديث: دخل في نقاش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تشابكَ
    • تشابكَ يتشابك ، تشابُكًا ، فهو مُتشابِك :-
      تشابك الشَّيئان تداخلا :-تشابكتِ الأغصانُ:-
      تشابكت الأفكارُ: تشوّشت، - تشابكت الأمورُ: اختلطت والتبست، - تشابكت الطُّرقُ: تقاطعت، - تشابكت المصالحُ: ارتبط بعضها ببعض.
      تشابك مع زميله: تشاجرا بالأيدي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شبَّكَ
    • شبَّكَ يشبِّك ، تشبيكًا ، فهو مُشبِّك ، والمفعول مُشبَّك :-
      شبَّك أصابعَه بالغ في إدخال بعضها في بعض :-شبّك تروسَ آلة: عشَّق.
      شبَّك المُحرِّكات: وصَّلها :-شبَّك بين مولِّدات كهربائيَّة، - شبَّك الأسلاكَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَبَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَبَكْتُ، أشْبِكُ، اِشْبِكْ، مصدر شَبْكٌ.
      1. :-شَبَكَ الخُيُوطَ :- : أدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ. :-شَبَكَ أَصَابِعَهُ.
      2. :-شَبَكَتِ الخُيُوطُ :- : تَدَاخَلَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ، اِخْتَلَطَتْ. :-شَبَكَ خَيْطُ الصِّنَّارَةِ.
      3. :-شَبَكَتِ الأُمورُ وَعَسُرَ عَليْهِ حَلُّها :- : اِلْتَبَسَتْ، اِخْتَلَطَتْ.
      4. :-شَبَكَهُ عَنْهُ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. شَبَكَةٌ
    • جمع: شِبَاكٌ، شَبَكَاتٌ. [ش ب ك].
      1. :-رَمَى الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ فِي البَحْرِ :- : خُيُوطٌ مُتَشَابِكَةٌ تُسْتَعْمَلُ لِصَيْدِ السَّمَكِ، شَرَكَةٌ.
      2. :-اِتَّسَعَتْ شَبَكَةُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ فِي البِلاَدِ :- : مَجْمُوعُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ.
      3. :-أُدْخِلَتْ إصْلاَحَاتٌ مُهِمَّةٌ عَلَى شَبَكَةِ الطُّرُقِ :- : مَجْمُوعُ طُرُقِ النَّقْلِ وَالْمُواصَلاَتِ.
      4. :-عَمَّتْ شَبَكَةُ الهَاتِفِ كُلَّ الأَقاليمِ :- : مَجْموعُ خُطوطِ الاِتِّصالِ بِالهاتِفِ.
      5. :-شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ :- : طَائِفَةٌ مِنَ الأشْخَاصِ يَشْتَرِكُونَ وَيشْتَبِكُونَ فِي أَعْمالٍ سِرِّيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  10. شَبّاك
    • شباك - ج، شبابيك
      1- شباك : نافذة تشبك بالحديد أو بالخشب. 2- شباك : نافذة. 3- شباك : شبكة الصياد. 4- شباك : صيادون

    المعجم: الرائد

  11. شبك
    • ش ب ك: الشَّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تَشْبِيكُ الأصابع و الشُّبَّاكَةُ واحدة الشَّبَابِيكِ المُشبكة من الحديد و الشَّبَكةُ التي يُصاد بها وجمعها شِبَاكٌ و اشْتَبَك الظلام اختلط

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الشَّبَكة
    • الشَّبَكة : شَرَكة الصياد في البرّ والبحر، وأَكثر ما تتَّخذ من الخيط المشبَّك.
      و الشَّبَكة كل متداخل متشابك.
      يقال: شَبَكَةُ المواصَلات؛ وشبكَةُ الكهرباء، ونحو ذلك. والجمع : شَبَكٌ، وشِباك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَبَّكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: رباعي متعد). شَبَّكْتُ، أُشَبِّكُ، شَبِّكْ، مصدر تَشْبِيكٌ.
      1. :-شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ :- : حَبَكَهَا، رَبَطَ خُيُوطَهَا.
      2. :-شَبَّكَ الخُيُوطَ :- : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ. :-شَبَّكَ أصَابِعَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تشبَّكَ
    • تشبَّكَ يتشبَّك ، تَشَبُّكًا ، فهو مُتَشَبِّك :-
      تشبَّك الشَّيءُ تداخل واختلط :-تشبّكت خيوطُ الغزل/ الأسلاك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شَبكة
    • شبكة - ج، شباك وشبك
      1- شبكة : شرك الصياد أو حباله في البر والبحر. 2- شبكة : أرض كثيرة الآبار. 3- شبكة : آبار ظاهرة متقاربة. 4- شبكة من الطرق أو الأنابيب أو الخطوط أو نحوها الطائفة منها.

    المعجم: الرائد

  16. الشُّبَّاكُ
    • الشُّبَّاكُ : النافذة تشبّك بالحديد أَو الخشبِ.
      و الشُّبَّاكُ النافذة مطلقًا.
      و الشُّبَّاكُ السُّيور تشبّك لحمل الأَشياء. والجمع : شَبابيك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شابَك
    • شابك - ج، شوابك
      1- شابك من الطرق المتداخل الملتبس. 2- شابك من الأمور الملتبس. 3- شابك من الأسود المشتبك الأنياب

    المعجم: الرائد

  18. تَشَابَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: خماسي لازم).تَشَابَكْتُ، أَتَشَابَكُ، مصدر تَشَابُكٌ.
      1. :-تَشَابَكَتِ الخُيُوطُ :- : تَدَاخَلَتْ، اِخْتَلَطَتْ.
      2. :-تَشَابَكَتْ مَشَاكِلُهُ :- : اِلْتَبَسَتْ، تَعَقَّدَتْ، اِخْتَلَطَتْ. :-تَتَشَابَكُ أُمُورُهُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ.

    المعجم: الغني

  19. اِشْتَبَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِشْتَبَكَ، يَشْتَبِكُ، مصدر اِشْتِباكٌ.
      1. :-اِشْتَبَكَ مَعَ زَميلِهِ بِالأَيْدِي :-: تَضارَبا، اِلْتَحَما بِالأيْدِي. :-اِشْتَبَكَ الفَريقانِ داخِلَ الْمَلْعَبِ.
      2. :-اِشْتَبَكَتِ الأَسْئِلَةُ أَمَامَهُ :- : تَداخَلَتْ.

    المعجم: الغني

  20. شَابَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: رباعي متعد). شَابَكْتُ، أُشَابِكُ، شَابِكْ، مصدر مُشَابَكَةٌ. :-شابَكَ الخُيُوطَ :- : أدْخَلَ بَعْضَها فِي بَعْضٍ. :-جَلَسَ يُشَابِكُ أصَابِعَهُ مُتَأمِّلاً.

    المعجم: الغني

  21. مُشَبَّكٌ
    • [ش ب ك]. (مفعول مِن شَبَّكَ)
      1. :-عَمَلٌ مُشَبَّكٌ :- : مُتَدَاخِلٌ.
      2. :-يُعْجِبُهُ طَعْمُ الْمُشَبَّكِ :- : حَلْوَى عَلَى هَيْئَةِ عِيدَانٍ مُتَشَابِكَةٍ تُصْنَعُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالسَّمْنِ وَالتَّوَابِلَ وَتُقْلَى بِالزَّيْتِ مَعَ إِضَافَةِ العَسَلِ أَوِ السُّكَّرِ الْمُعَقَّدِ، تُعْرَفُ فِي الْمَغْرِبِ بِالشَّبَّاكِيَّةِ، الزّلابِيَةِ.

    المعجم: الغني

  22. شُبَّاكٌ
    • جمع: شَبَابِيكُ. [ش ب ك].
      1. :-طَلَّ مِنَ الشُّبَّاكِ :-: مِنَ النَّافِذَةِ الَّتِي تُشَبَّكُ بِالحَدِيدِ أَوِ الخَشَبِ.
      2. :-أَخَذَ التَّذْكِرَةَ مِنْ شُبَّاكِ السِّينمَا :- : غُرْفَةٌ بِهَا نَافِذَةٌ مُشَبَّكَةٌ بِالحَدِيدِ أَوِ الزُّجَاجِ، فِي وَسَطِهَا فَتْحَةٌ تُبَاعُ مِنْهَا التَّذَاكِرُ. :-شُبَّاكُ التَّذَاكِرِ.

    المعجم: الغني

  23. مِشْبك
    • مِشْبك :-
      جمع مَشابكُ:
      1 - اسم آلة من شبَكَ: أداة من خشب أو معدن أو بلاستيك يُشبك بها الشّيء ويمسك :-مِشبَك الورق/ الغسيل/ الشّعر.
      2 - حلية من الذّهب أو الماس تشبك في الرأس أو الصّدر للزِّينة :-كم من مِشبك زانه جمالُ صاحبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أشبك
    • أشبك - إشباكا
      1- أشبك : حفر «الشبكة»، أي الآبار المتقاربة. 2- أشبك المكان : كثرت فيه الآبار المتقاربة.

    المعجم: الرائد

  25. الشَّابِكُ
    • الشَّابِكُ الشَّابِكُ طريقٌ شابِكٌ: مُتداخِلٌ ملْتبِسٌ.
      وأَمْرٌ شابِكٌ: مُلْتَبِس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أشابكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشيبُ [مفرد]: ج شُيّاب وشِيب، مؤ شَيْباء، ج مؤ شَيْباوات وشِيب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شابَ| جَبَلٌ أشيبُ: سقط عليه الثلج- يَوْمٌ أشيبُ: فيه غَيْمٌ وبرد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشابَ يُشيب، أشِبْ، إشابَةً، فهو مُشيب، والمفعول مُشاب • أشابه الحزنُ: سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر "أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ".
المعجم الوسيط
الأشياءَ ـِ أَشْباً: جمعها وخلطها. وـ فلاناً بكذا ـُ أشباً: عابه به.
المعجم الوسيط
الشجرُ ـَ أَشَباً: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أشِب. ويقال: مكان أشِبٌ، وبلدة أشِبَةٌ. وـ الأمرُ بينهم: اختلط وفسد. ويقال: أشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.أَشَّبَه: مبالغة في أَشَبه. وـ بينهم: حَرَّش. وـ صنع أُشابة. ( مج ).ائْتَشَبُوا: تجمَّعوا واختلطوا.تأَشَّبَ: أشِب. وـ القومُ: تجمعوا واختلطوا. وفي الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: ( يا أيُّها النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إنَّ زََلْزَلَة السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم )، فتأَشَّب أصحابه إليه. وفي حديث العباس يوم حُنين أنه دعا المنهزمين ( حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم ). وـ فلان: اتخذ أُشابة. ( مج ).الأُشَابة من الناس: الأخلاط. قال النابغة الذُّبيانيّ يصف جيش عمرو بن الحارث الغسَّاني: وَثِقْتُ له بالنَّصْر إذْ قيلَ قدْ غَزَتْ قبائلُ من غَسَّانَ غيرُ أشائبِوـ من الكسب: ما خالطه الحرام. ( ج ) أشائب. وـ ( في الكيمياء ): مادة مكونة من اتحاد معْدِنين أو أكثر أو من اتحاد مَعدِن بغير معدن. ( مج ).
المعجم الوسيط
الشيءُ الشيءَ: ماثَلَهُ.( شَابَهَهُ ): أشبهه.( شَبَّهَ ) عليه الأمرَ: أبهمَه عليه حتى اشتَبَه بغيره. وـ الشيءَ بالشيء: مثَّلَه. وـ أقامه مقامه لصفة مشتركة بينهما.( شُبِّهَ ) عليه، وله: لُبِّسَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ).( اشْتَبَهَ ) الأمرُ عليه: اخْتَلَط. وـ في المسألة: شكَّ في صحتها.( تَشَابَهَ ) الشيئان: أشبه كلّ منهما الآخر حتى التبسا. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا ).( تَشَبَّهَ ) بغيره: ماثله وجاراه في العمل.( التَّشْبيهُ ): التمثيل. وـ ( عند البيانيين ): إلحاق أَمر بأَمر لصفة مشتركة بينهما. كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. و( تشبيهُ المسجونين ): أَخْذُ البصمات اللازمة، وكتابة الأوصاف على استِئمارة خاصَّة؛ لتحديد الشخصية. ( مج ).( الشِّبْهُ ): المِثْل. ( ج ) أشباه.( الشَّبَهُ ): النحاس الأصفر. ( ج ) أشباه.( الشُّبْهَةُ ): الالْتِبَاسُ. وـ ( في الشَّرع ): ما التبس أمره فلا يُدرى أحلالٌ هو أم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل. ( ج ) شُبَهٌ.( الشَّبِيهُ ): المِثْل. ( ج ) شِبَاه، وأشباه.( المُتَشَابِهُ ): النصُّ القرآنيُّ يحتمل عدَّة معانٍٍ. وفي التنزيل العزيز: ( مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ).( المَشَابِهُ ): الأَشباهُ: جمع شَبَهٍ ( على غير قياس ). يقال: فيه مَشابِهُ من فلان.( المُشَبِّهَةُ ): نِحلة دينية يشبّه أصحابها الخالِقَ بالمخلوقات.
الصحاح في اللغة
أَشَبَهُ يأْشِبُهُ أَشْباً: لامَهُ وعابَهُ. وقال أوس: ويَأْشِبُني فيها الذين يَلونـهـا   ولو عَلِموا لم يَأْشِبوني بباطِلِ ويقال أيضاً: أَشَبْتُ القومَ، إذا خَلَطْتَ بَعْضَهُمْ ببعض. والأُشابَةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائبُ. قال النابغة: وثِقْتُ له بالنَصْرِ إذْ قِيلَ قد غَزَتْ   قبَائِلُ من غَسَّانَ غَـيرُ أَشـائِبِ وتأَشَّبَ القَوْمُ: اختلطوا، وائْتَشَبوا أيضاً. يقال: جاء فلان فيمن تأَشَّبَ إليه، أي انضمَّ إليه والتَفَّ إليه. والتَأْشِيبُ: التَحْريشُ بين القومِ. وأَشِبَتِ الغَيْضَةُ، بالكسر، أي الْتَفَّتْ. وعِيصٌ أَشِبٌ، أي: مُلْتَفٌ، وعَدَدٌ أَشِبٌ. وفلان مُؤْتَشَبٌ، أي: مخلوطٌ غيرُ صريح في نَسَبِهِ. وقولهم: ضَرَبَتْ فيه فلانة بِعِرقٍ أَشِبٍ. أي: ذي التِباسٍ.
تاج العروس

أَشَبَه يَأْشِبُهُ أَشْباً : خَلَطَه كذا في المُحْكَمِ وأَشَبَ فلاناً أَشْباً : عَابَه ولاَمَه يَأْشِبُهُ بالكَسْرِ وَيأْشُبُهُ بالضَّمّ وهذه عن الأَخْفَشِ وقيل : قَذَفَهُ وَخَلَطَ عليه الكَذِبَ وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه قال أَبو ذُؤيب الهذليّ :

ويَأْشِبُني فيها الذين يَلُونَهَا ... ولَوْ عَلِمُوا لمْ يَأْشِبُونِي بطَائِلِ وفي الصحاح : بباطِلِ والأَوَّلُ أَصَحّ وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه وَوَقَعْتُ فيه وأَشَبَه بِشَرٍّ إذا رَمَاهُ بعَلاَمَةِ مِنَ الشَّرّ يُعْرَفُ بها وهذه عن اللِّحْيَانِيّ وقيل : رَمَاه وخَلَطَه وقولهم بالفارسية : زُورُ وآشُوبْ تَرْجَمَهُ سِيبويهِ فقال : زُورٌ وَأُشُوبٌ قَالَهُ ابنُ المُكَرَّمِ . قُلْتُ أَمَّا زُورُ بالضَّمَّةِ المُمَالَةِ بمَعْنَى القُوَّة وآشُوبُ بالمدِّ بمَعْنَى رَفْع الصَّوْتِ والخصَامِ والاخْتلاَطِ

وأَشبَ الشَّجرُ كفَرِحَ أَشَباً فهُو أَشِبٌ : الْتَفَّ كَتَأَشَّبَ وقال أَبُو حنِيفَةَ الأَشَبُ : شدَّةُ الْتفَافِ الشَّجَرِ وكثْرَتُه حتَّى لاَ يُجَازَ فيه يقال فيه : مَوْضِعٌ أَشِبٌ أَيْ كَثيرُ الشَّجَرِ : وغَيْضَةٌ أَشِبَةٌ وعِيصٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ وأَشبَتِ الغَيْضَةُ : بالكَسْرِ أَي الْتَفَّتْ وعَدَدٌ أَشبٌ ومن المجازِ قَوْلُهُمْ : " عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كَانَ أَشِباً " أَي وإنْ كَانَ ذا شَوْك مُشْتَبِك غَيْرِ سَهْلٍ كذا في الأَساس وقولهم بِعِرْق ذي أَشَبٍ أَي ذي الْتِبَاس

وأَشَّبْتُه أَي الشَّرَّ بينهم تَأْشِيباً قاله الليثُ وأَشِبَ الكَلاَمُ بينهم أَشَباً : الْتَفَّ كما تقدم في الشَّجَر وأَشَبَهُ هُوَ

والأُشَابَةُ مِنَ النَّاسِ بالضَّمِّ : الأَخْلاَطُ وهو مَجَاز والأُشَابَةُ من وفي نُسْخَة : في الكَسْبِ : مَا خَالَطَهُ الحَرَامُ الذي لا خَيْرَ فيه والسُّحْتُ وهو مَجَازٌ ويقال : هؤُلاَءِ أُشَابَةٌ أَي لَيْسُوا مِن مَكَانٍ وَاحِدٍ ج الأَشَائِبُ قال النابغة الذبيانيّ :

وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ إذْ قِيلَ قَدْ غَزَتْ ... قَبَائِلُ مِنْ غَسَّانَ غَيْرُ أَشَائِبِ

بَنُو عَمِّهِ دُنْيَا وعَمْرُو بنُ عَامِرٍ ... أُولئكَ قَوْمٌ بَأْسُهُمْ غَيْرُ كَاذِب ويُقَالُ : بِهَا أَوبَاشٌ مِنَ النَّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وقال ابنُ المُكَرَّمِ : الأُشَابَةُ : أَخْلاَطُ النَّاسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ

وقَرَأْتُ في كتاب مُعْجَم البُلْدَان : أُشَابَةُ مَوْضِع بنجْد قَرِيبٌ منَ الرَّمْلِ

( والأَشَبَانِيُّ مُحَرَّكَةً : الأحْمَرُ جِدًّا ) وقيل : هو بالبَاءِ المُوَحَّدَةِ بَدل النُّونِ وقد أَغْفَلَه كثيرٌ من الأَئمة واستبعدوه كما قاله شيخُنا قُلْتُ وهذا قد نقله الصاغانيُّ

وقرأْتُ في كتاب الأَنْسَابِ للبَلاَذُرِيّ عِنْدَ ذكْرِ ابنِ مَيَّادَةَ الشَّاعِرِ ما نَصُّه : وقال سَمَاعَةُ بنُ أَشْوَلَ النَّعَاميُّ مِنْ بَني أَسَدِ

لَعَلَّ ابْنَ أَشْبَانِيَّةِ عَارَضَتْ بِهِ ... رِعَاءَ الشَّوِيِّ مِنْ مُرِيحٍ وعَازِبِ والأَشْبَانُ مِنَ الصَّقَالِبَةِ ويروى : ابنَ فَرَّانيَّة انتهى

والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بينَ القَوْم مِن أَشَّبْتُ الشَّرَّ بينهم وأَشَبَهُ هُوَ وقيل : أَشَّبْتُ القَوْمَ تَأْشيباً إذا خَلطْتَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً وتَأْشَّبُوا : اخْتَلَطُوا أَوِ اجْتَمَعُوا كائْتَشَبُوا فِيهمَا وتَأَشَّبُوا إِليه : انْضَمُّوا والتَأَشُّبُ هو التَّجمُّعُ منْ هُنَا ومن هنا . يقال : جَاءَ فلانٌ فيمَنْ تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والْتَفَّ عليه . وفي الحديث : " أَنَّه قَرَأَ " يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلزَلةَ السَّاعَةِ شَيءٌ عَظِيمٌ " فَتَأَشَّبَ أَصْحَابُه إِليهِ " أَي اجْتَمَعُوا إِليه وأَطَافُوا بِهِ . وفي حديث العَبَّاس يَوْمَ حُنَيْنٍ " حَتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَي أَطَافُوا بِه

وهُوَ أَي الرَّجُلُ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ قاله ابن سِيدَه وأَنْشَدَ البَلاَذُرِيّ للحَارثِ بنِ ظَالِم المُرِّيِّ :" أَنَا أَبُو لَيْلَى وسَيْفِي المَعْلُوبْ

" ونَسَبِي فِي الحّيِّ غَيْرُ مَأْشُوبْ ومُؤْتَشَبٌ أَي مَخْلوطٌ وفي نُسْخَةٍ مُؤْشَب كَمُكْرَم : غَيْرُ صَرِيحٍ فِي نَسَبِهِ وفي حديثِ الأَعْشَى الحِرْمَازِيّ يُخَاطِبُ سيِّدنَا رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم في شَأْن امْرَأَتِهِ :

" وقَذَفَتْنِي بيْنَ عِيص مُؤْتَشَبْ

" وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ المُؤْتَشَبُ : المُلْتَفُّ والعِيصُ : أَصْلُ الشَّجَر

وأُشْبَةُ بالضَّمِّ : اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ . وفي حديثِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ رضِي اللهُ عنه " إنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لِي في كَذَا وَكَذَا " الأَشَبُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ الشَّجَرِ يقالُ بَلْدَةٌ أَشِبَةٌ إذا كانت ذَاتَ شَجرٍ ويُرِيدُ هُنَا النَّخِيلَ المُلْتَفَّةَ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : آشَبُ كأَحْمَدَ : صُقْعٌ مِنْ نَاحِيَةِ طَالَقَانَ كَانَ الفَضْلُ بنُ يَحْيَى نَزَلَهُ شَدِيدُ البَرْدِ عَظِيمُ الثُّلُوج عَنْ نَصْرٍ

وآشِبُ بكَسْرِ الشِّينِ المُعْجَمَةِ كانَتْ مِنْ أَجَلّ قِلاَع الهَكّارِيّة ببلَد المَوْصِل أَخْرَبَها زَنْكِي بن آقْسُنْقُر وبَنَى عِوضها العِماديّة بالقرب منها فنُسبت إِليه كذا في المعجم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: