وصف و معنى و تعريف كلمة أشابهن:


أشابهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أشابهن في معاجم اللغة العربية:



أشابهن

جذر [اشب]

  1. شَبَه: (اسم)
    • الجمع : أَشْبَاهٌ
    • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
    • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
    • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  2. شَبَّهَ: (فعل)
    • شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
    • شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
    • شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة
  3. شُبَه: (اسم)
    • شُبَه : جمع شُبهة
  4. شُبِّهَ: (فعل)
    • شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِالنساء آية 157 ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ (قرآن)


  5. شِبه: (اسم)
    • الجمع : أشْباه
    • الشِّبْهُ : المِثْلُ والجمع : أَشباهٌ
    • الشِّبْهُ : قريب من، يوجد شِبه كساد في السّوق،
    • سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة،
    • شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية
    • شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات
    • شِبْه الفِلزّ: جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم
    • شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه
    • شِبْه المُنحرِف: شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين
    • خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ
    • شِبْهُ الفِعْلِ : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ
  6. اِشتَبَهَ: (فعل)
    • اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به
    • اشتبهتِ الأشياءُ: تقاربت وتماثلت من وجه ما
    • اِشْتَبَهَ في أَمْرِهِ : شَكَّ فيهِ
    • اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ
    • رَجُلانِ يَشْتَبِهانِ : يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ
    • اشْتَبَهَ في المسأَلة: شكَّ في صحتها
  7. تَشَبَّهَ: (فعل)
    • تشبَّهَ بـ يتشبَّه ، تشبُّهًا ، فهو مُتشبِّه ، والمفعول مُتشبَّه به
    • تَشَبَّهَ بغيره: ماثله وجاراه في العمل
    • تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم
  8. تَشابَهَ: (فعل)
    • تشابهَ يتشابه ، تشابُهًا ، فهو مُتشابِه
    • تَشَابَهَ الوَلَدَانِ : يُشْبِهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • تَشَابَهَ الأَمْرُ عَلَيْهِ : اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ لانْعِدَامِ التَّمَايُزِ البقرة آية 70إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا (قرآن)
    • تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر
    • تشابهتِ الآياتُ: تساوت
  9. تشبيه: (اسم)
    • مصدر شبَّهَ
    • (بلاغة) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة
    • (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان
    • التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه
    • فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (القانون) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم
  10. شَبيه: (اسم)


    • الجمع : شِبَاةٌ ، و أَشْباهٌ
    • الشَّبِيهُ : المِثْلُ ، نظير ومثيل
    • شَبِيهٌ بِهِ : مُمَاثِلٌ لَهُ
    • شبيه الإنسان: (الحيوان) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني
  11. شُبهة: (اسم)
    • الجمع : شُبُهات و شُبْهات و شُبَه
    • الشُّبْهَةُ : التباس، غموض، شكّ
    • الشُّبْهَةُ (في الشَّرع) : ما الْتبس أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل والجمع : شُبَهٌ
    • حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه،
    • فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن
    • ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة
    • هُوَ شُبْهَةُ أخِيهِ : مِثْلُهُ
    • مَازَالَ تَحْتَ الشُّبْهَةِ : مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ، أيْ مَازَالَ يَدْعُو لِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِ
    • مِنْ أَصْحَابِ الشُّبُهَاتِ: مِنَ الأَشْخَاصِ الْمُشْتَبَهِ فِيهِمْ
  12. شابَهَ: (فعل)
    • شابهَ يشابه ، مُشابهةً ، فهو مُشابِه ، والمفعول مُشابَه
    • شابه الولدُ :أباه ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته
    • وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : وَمَا مَاثَلَهُ، مَا جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ
    • شَابَهَهُ : أَشبهه
  13. أَشْبَاه: (اسم)
    • أَشْبَاه : جمع شَبَه
  14. أَشْباه: (اسم)
    • أَشْباه : جمع شَبيه
  15. تَشَبُّه: (اسم)
    • مصدر تَشَبَّهَ
    • التَّشَبُّهُ بِالرَّئِيسِ: مُمَاثَلَتُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي سُلُوكِهِ
  16. تشابُه: (اسم)


    • مصدر تشابهَ
    • (الأحياء) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة
    • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن
    • تشابُه الأجزاء: حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء
    • تشابُه بين مثلَّثين: كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة
    • بَيْنَهُمَا تَشَابُهٌ: شَبَهٌ، تَمَاثُلٌ
    • تَشَابُهُ الأُمُورِ : اِخْتِلاَطُهَا وَعَدَمُ التَّمَايُزِ بَيْنَهَا
  17. تشبُّه: (اسم)
    • تشبُّه : مصدر تَشَبَّهَ
  18. اِشتِباه: (اسم)
    • مصدر اِشْتَبَهَ
    • الاشْتِباهُ في الأمْرِ: الشَّكُّ، وجودُ الْتِباسٍ
  19. اِشتباه: (اسم)
    • اِشتباه : مصدر إِشتَبَهَ
  20. مُشبَه: (اسم)
    • مُشبَه : اسم المفعول من أَشْبَهَ
  21. مُشبِه: (اسم)
    • مُشبِه : فاعل من أَشْبَهَ
  22. مُشبَّه: (اسم)


    • اسم مفعول من شبَّهَ
    • إِيَّاكَ وَالْمُشَبَّهَاتِ: أَيْ إِيَّاكَ وَالأُمُورَ الغَامِضَةَ
    • المُشبَّه: (بلاغة) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر
    • المشبَّه به: (بلاغة) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر
    • الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللازم اتّصفت به الذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثيّ سماعيّة مثل حسن وكريم، وإذا دلّت على لون أو عيب أو حيلة فهي على وزن أفعل
  23. مُشبَّه: (اسم)
    • مُشبَّه : اسم المفعول من شَبَّهَ
  24. مُشبِّه: (اسم)
    • مُشبِّه : فاعل من شَبَّهَ
  25. مُشتَبَه: (اسم)
    • مفعول مِن اِشْتَبَهَ
    • رَجُلٌ مُشْتَبَهٌ فِي سُلُوكِهِ : يُشْتَبَهُ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ، مَشْبُوهٌ
    • طريقٌ مُشْتَبَهُ الأعْلامِ : لَيْسَ فيه عَلامَةٌ تُوجِّهُ السّائِرَ
,
  1. شبه (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، والجمع أَشْباهٌ.
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: ماثله.
      وفي المثل: مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم.
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه: وذلك إذا عجز وضَعُفَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ،من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ، فشدد للضرورة، وهي لغة في الخُرْطُوم، وبينهما شَبَه بالتحريك، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس، كما، قالوا مَحاسِن ومَذاكير.
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها: أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه.
      وفي التنزيل: مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه.
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله.
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور: المُشْكِلاتُ.
      والمُتَشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ.
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا.
      والتَّشْبِيهُ: التمثيل.
      وفي حديث حذيفة: وذَكَر فتنةً فقال: ‏تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً؛ قال شمر: معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ.
      والشُّبْهةُ: الالتباسُ.
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله «اللين يشبه عليه» ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى،وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء.
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ، قال: نهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه.
      وفي الحديث: فإن اللبن يَتَشَبَّهُ.
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ: النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ.
      وفي التهذيب: ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ.
      قال ابن سيده: سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه، والجمع أَشْباهٌ، يقال: كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً؛ قال المَرَّارُ: تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ،من الشِّبْهِ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة: الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها.
      والمُشَبَّهُ: المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ.
      والشَّباهُ: حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء.
      والشَّبَهانُ: نبت يُشْبِهُ الثُّمام، ويقال له الشَّهَبانُ.
      قال ابن سيده: والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه، وقيل: هو الثُّمامُ، يَمانية؛ حكاها ابن دريد؛ قال رجل من عبد القيس: بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ،وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري، واسمه يَعْلى، قال: وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ؛ على أَن تكون الباء زائدة، وإِن شئت قَدَّرْتَه: ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً.
      وفي الصحاح: وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين.
      قال ابن بري: والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ.
      "
  2. الشِّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
  3. اشتبهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به :-
      اشتبهتِ الأشياءُ تقاربت وتماثلت من وجه ما :- {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} .
      اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه :-اشتبه بفلان سارقًا، - اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها.
      اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس.
  4. شبه (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ب ه: شِبْهٌ و شَبَهٌ لغتان بمعنى يقال هذا شِبْهُه أي شبيه وبينهما شَبَهٌ بالتحريك والجمع مُشَابِهُ على غير قياس كما قالوا محاسن ومذاكير و الشُّبْهةُ الالتباس و المُشْتَبِهاتُ من الأمور المشكلات و المُتَشَابِهاتُ المتماثلات و تَشَبَّهَ فلان بكذا و التَّشْبِيهُ التمثيل و أشْبَهَ فلانا و شابَهَهُ و اشْتَبَهَ عليه الشيء و الشَّبَهُ و الشِّبْهُ ضرب من النحاس يقال كوز شَبَه وشِبْه بمعنى
  5. تشابهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشابهَ يتشابه ، تشابُهًا ، فهو مُتشابِه :-
      تشابه الشَّيئان ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا :-تشابه هذان التوءمان، - {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا} .
      تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر :- {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ} .
      تشابهتِ الآياتُ: تساوت.
  6. تشبيه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشبيه :-
      1 - مصدر شبَّهَ.
      2 - (بلاغة) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان.
      التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه.
      • فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (القانون) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.


  7. شِبْه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شِبْه :-
      جمع أشْباه:
      1 - مِثْل :-هذا الولد شِبه أبيه في الكرم.
      2 - قريب من :-يوجد شِبه كساد في السّوق، - صحيفة شبه رسميّة، - في شبه عُزْلةٍ:-
      • سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة، - شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية.
      شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات.
      شِبْه الفِلزّ: (الكيمياء والصيدلة) جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم.
      شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه.
      شِبْه المُنحرِف: (الهندسة) شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين.
  8. شابهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شابهَ يشابه ، مُشابهةً ، فهو مُشابِه ، والمفعول مُشابَه :-
      شابه الولدُ أباه ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته :-حَجَر يشابه الياقوت، - مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه:-
      • وما شابه ذلك: وكلّ ما يماثله.
  9. تشبَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشبَّهَ بـ يتشبَّه ، تشبُّهًا ، فهو مُتشبِّه ، والمفعول مُتشبَّه به :-
      تشبَّه بفلان تمثَّل به، اقتدى به، حاكاه :-تشبَّه بالنِّساء: ماثَلَهنّ في حركاته وسلوكه، - تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم.
  10. شُبْهة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شُبْهة :-
      جمع شُبُهات وشُبْهات وشُبَه:
      1 - التباس، غموض، شكّ :-أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات:-
      • حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه، - فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن.
      2 - (الفقه) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام :-في فوائد المصارف شبهةُ رِبا، - اتّقوا الشُّبُهات:-
      • ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة.
  11. شبَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه :-
      شبَّه الفتاةَ بالبدر مثَّلها به :-كثيرًا ما شبَّه الشعراءُ قوامَ المرأة بغصن البان.
      شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه :- {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} :-
      • إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة.
  12. تَشَابَهَ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَابَهَ، يَتَشَابَهُ، مصدر تَشَابُهٌ.
      1. :-تَشَابَهَ الوَلَدَانِ :- : يُشْبِهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ. :-هُمَا يَتَشَابَهَانِ :- :-لاَ يَتَشَابَهُ مَعَ أَخِيهِ فِي شَيْءٍ :- :-تَتَعَاقَبُ الأَيَّامُ وَلاَ تَتَشَابَهُ.
      2. :-تَشَابَهَ الأَمْرُ عَلَيْهِ :- : اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ لانْعِدَامِ التَّمَايُزِ. البقرة آية 70إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا (قرآن).
  13. شَابَهَ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (فعل: رباعي متعد). شَابَهْتُ، أُشَابِهُ، شَابِهْ، مصدر مُشَابَهَةٌ.
      1. :-شَابَهَهُ فِي عَمَلِهِ :- : مَاثَلَهُ. :-لاَ يُشَابِهُهُ فِي شَيْءٍ.
      2. :-مَنْ شَابَهَ أبَاهُ فَما ظَلَمَ :- (مثل) : مَنْ سَارَ عَلَى سِيرَةِ أبِيهِ لاَ يُعَابُ.
      3. :-وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : وَمَا مَاثَلَهُ، مَا جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ.
  14. شِبْهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أشْبَاهٌ. [ش ب هـ].
      1. :-وَجَدْتُهُ فِي شِبْهِ غَيْبُوبَةٍ :- : فِي غَيْبُوبَةٍ تَكَادُ تَكُونُ تَامَّةً. :-فِي شِبْهِ عُزْلَةٍ تَامَّةٍ.
      2. :-خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ :- : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ.
      3. :-شِبْهُ الجَزِيرَةِ :- : أرْضٌ تُحِيطُ بِهَا المِياهُ مِنْ جَمِيعِ الجِهَاتِ مَا عَدَا جِهَةً وَاحِدَةً تَصِلُهَا بِالبَرِّ.
      4. :-شِبْهُ الجُمْلَةِ :- : كَلاَمٌ مُرَكَّبٌ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُورٍ، أَوْ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ.
      5. :-شِبْهُ الفِعْلِ :- : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ.
      6. :-شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ :- (هن) : شَكْلٌ رُبَاعِيٌّ، لَهُ ضِلْعَانِ مُتَوَازِيَانِ غَيْرُ مُتَسَاوِيَيْنِ.
      7. :-شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ الْمُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ :- : هُوَ مَا تَسَاوَى ضِلْعَاهُ غَيْرُ الْمُتَوَازِيَيْنِ.
  15. شُبْهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُبَهٌ، شُبُهاتٌ. [ش ب هـ].
      1. :-هُوَ شُبْهَةُ أخِيهِ :- : مِثْلُهُ.
      2. :-مَازَالَ تَحْتَ الشُّبْهَةِ :- : مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ، أيْ مَازَالَ يَدْعُو لِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِ. :-رَجُلٌ بَعِيدٌ عَنْ كُلِّ الشُّبُهَاتِ.
      3. :-مِنْ أَصْحَابِ الشُّبُهَاتِ :-: مِنَ الأَشْخَاصِ الْمُشْتَبَهِ فِيهِمْ.
      4. :-يَحْتَاطُ مِنَ الشُّبْهَةِ :- : مِنَ الالْتِبَاسِ.
      5. :-قَضِيَّةٌ شَرْعِيَّةٌ تَشُوبُهَا الشُّبْهَةُ :- : قَضِيَّةٌ فِيهَا الْتِبَاسٌ فَلاَ يُعْرَفُ أَحَلاَلٌ هِيَ أمْ حَرَامٌ.
  16. مُتَشَابِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ب هـ]. (فاعل مِنْ تَشَابَهَ).
      1. :-شَخْصَانِ مُتَشَابِهَانِ :- : مُتَنَاظِرَانِ، مُتَمَاثِلاَنِ. :-كَانَتِ الأَجِنَّةُ فِي أَوَّلِ خُرُوجِهَا مُتَشَابِهَةً تَشَابُهَ أَغْلِفَتِهَا. (إسحق الحسيني).
      2.آل عمران آية 7مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَر مُتَشَابِهَاتٌ (قرآن) : أَيْ مُلْتَبِسَةٌ غَيْرُ وَاضِحَةٍ.
      3. :-مُثَلَّثَانِ مُتَشَابِهَانِ :- (هن) : مُتَسَاوِيَا الزَّوَايَا، مُتَنَاسِبَا الأَضْلاَعِ.
      4. :-مُتَشَابِهُ الأَجْزَاءِ :- (كيمياء) : صِفَةُ الأَجْسَامِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لَهَا التَّرْكِيبُ الكِيمِيِائِيُّ نَفْسُهُ.
      5. :-مُتَشَابِهُ الخَوَاصِّ :- (فيز) : صِفَةُ العَنَاصِرِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لاَ تَخْتَلِفُ إِلاَّ فِي كُتَلِ ذَرَّاتِهَا.
  17. شبه (المعجم الرائد)
    • شبه
      1- شبه : مثل، جمع : أشباه ومشابه. 2- شبه : مشابهة. 3- شبه : نحاس أصفر، جمع : أشباه. 4- شبه : نبات شائك له ورد لطيف أحمر.
  18. مُشَبَّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ب هـ]. (مفعول مِن شَبَّهَ).
      1. :-طَرَفَا التَّشْبِيهِ هُمَا الْمُشَبَّهُ وَالْمُشَبَّهُ بِهِ :- : فِي عِلْمِ البَيَانِ الْمُشَبَّهُ هُوَ مَا مُثِّلَ، شُبِّهَ بِغَيْرِهِ.
      2. :-إِيَّاكَ وَالْمُشَبَّهَاتِ :-: أَيْ إِيَّاكَ وَالأُمُورَ الغَامِضَةَ.
  19. تشابُه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشابُه :-
      1 - مصدر تشابهَ.
      2 - (الأحياء) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة.
      • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن.
      تشابُه الأجزاء: (الكيمياء والصيدلة) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء.
      تشابُه بين مثلَّثين: (الهندسة) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.
  20. مُشبَّه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُشبَّه :-
      اسم مفعول من شبَّهَ.
      المُشبَّه: (بلاغة) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر.
      المشبَّه به: (بلاغة) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر.
      • الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللازم اتّصفت به الذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثيّ سماعيّة مثل حسن وكريم، وإذا دلّت على لون أو عيب أو حيلة فهي على وزن أفعل.
  21. شَباة (المعجم الرائد)
    • شباة - ج، شبا وشبوات
      1- شباة العقرب صغيرة. 2- شباة : إبرة العقرب. 3- شباة من الشيء : : حد طرفه. 4- شباة : رجل سفيه. 5- شباة من السيف : قدر ما يقطع به.
  22. شُبهة (المعجم الرائد)
    • شبهة - ج، شبه وشبهات
      1- شبهة التباس، شك. 2- شبهة : مثل.
  23. اِشْتَبَهَ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِشْتَبَهَ، يَشْتَبِهُ، مصدر اِشْتِباهٌ.
      1. :-اِشْتَبَهَ في أَمْرِهِ :- : شَكَّ فيهِ.
      2. :-اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ الأمْرُ وَلَمْ يَعُدْ يَدْرِي ما يُقَدِّمُ وما يُؤَخِّرُ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ.
      3. :-رَجُلانِ يَشْتَبِهانِ :- : يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ.
  24. تَشَبَّهَ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَبَّهْتُ، أَتَشَبَّهُ، تَشَبَّهْ، مصدر تَشَبُّهٌ. :-تَشَبَّهَ بِمُعَلِّمِهِ :- : مَاثَلَهُ وَحَاوَلَ أَنْ يُجَارِيَهُ فِي عَمَلِهِ وَسُلُوكِهِ. :-لَسْتَ مِنْهُمْ فَلاَ تَتَشَبَّهْ بِهِمْ.(التوحيدي).
  25. مُشْتَبَهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ب هـ]. (مفعول مِن اِشْتَبَهَ).
      1. :-رَجُلٌ مُشْتَبَهٌ فِي سُلُوكِهِ :- : يُشْتَبَهُ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ، مَشْبُوهٌ.
      2. :-طريقٌ مُشْتَبَهُ الأعْلامِ :- : لَيْسَ فيه عَلامَةٌ تُوجِّهُ السّائِرَ.


معنى أشابهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشيبُ [مفرد]: ج شُيّاب وشِيب، مؤ شَيْباء، ج مؤ شَيْباوات وشِيب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شابَ| جَبَلٌ أشيبُ: سقط عليه الثلج- يَوْمٌ أشيبُ: فيه غَيْمٌ وبرد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشابَ يُشيب، أشِبْ، إشابَةً، فهو مُشيب، والمفعول مُشاب • أشابه الحزنُ: سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر "أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ".
المعجم الوسيط
الأشياءَ ـِ أَشْباً: جمعها وخلطها. وـ فلاناً بكذا ـُ أشباً: عابه به.
المعجم الوسيط
الشجرُ ـَ أَشَباً: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أشِب. ويقال: مكان أشِبٌ، وبلدة أشِبَةٌ. وـ الأمرُ بينهم: اختلط وفسد. ويقال: أشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.أَشَّبَه: مبالغة في أَشَبه. وـ بينهم: حَرَّش. وـ صنع أُشابة. ( مج ).ائْتَشَبُوا: تجمَّعوا واختلطوا.تأَشَّبَ: أشِب. وـ القومُ: تجمعوا واختلطوا. وفي الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: ( يا أيُّها النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إنَّ زََلْزَلَة السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم )، فتأَشَّب أصحابه إليه. وفي حديث العباس يوم حُنين أنه دعا المنهزمين ( حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم ). وـ فلان: اتخذ أُشابة. ( مج ).الأُشَابة من الناس: الأخلاط. قال النابغة الذُّبيانيّ يصف جيش عمرو بن الحارث الغسَّاني: وَثِقْتُ له بالنَّصْر إذْ قيلَ قدْ غَزَتْ قبائلُ من غَسَّانَ غيرُ أشائبِوـ من الكسب: ما خالطه الحرام. ( ج ) أشائب. وـ ( في الكيمياء ): مادة مكونة من اتحاد معْدِنين أو أكثر أو من اتحاد مَعدِن بغير معدن. ( مج ).
المعجم الوسيط
الشيءُ الشيءَ: ماثَلَهُ.( شَابَهَهُ ): أشبهه.( شَبَّهَ ) عليه الأمرَ: أبهمَه عليه حتى اشتَبَه بغيره. وـ الشيءَ بالشيء: مثَّلَه. وـ أقامه مقامه لصفة مشتركة بينهما.( شُبِّهَ ) عليه، وله: لُبِّسَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ).( اشْتَبَهَ ) الأمرُ عليه: اخْتَلَط. وـ في المسألة: شكَّ في صحتها.( تَشَابَهَ ) الشيئان: أشبه كلّ منهما الآخر حتى التبسا. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا ).( تَشَبَّهَ ) بغيره: ماثله وجاراه في العمل.( التَّشْبيهُ ): التمثيل. وـ ( عند البيانيين ): إلحاق أَمر بأَمر لصفة مشتركة بينهما. كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. و( تشبيهُ المسجونين ): أَخْذُ البصمات اللازمة، وكتابة الأوصاف على استِئمارة خاصَّة؛ لتحديد الشخصية. ( مج ).( الشِّبْهُ ): المِثْل. ( ج ) أشباه.( الشَّبَهُ ): النحاس الأصفر. ( ج ) أشباه.( الشُّبْهَةُ ): الالْتِبَاسُ. وـ ( في الشَّرع ): ما التبس أمره فلا يُدرى أحلالٌ هو أم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل. ( ج ) شُبَهٌ.( الشَّبِيهُ ): المِثْل. ( ج ) شِبَاه، وأشباه.( المُتَشَابِهُ ): النصُّ القرآنيُّ يحتمل عدَّة معانٍٍ. وفي التنزيل العزيز: ( مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ).( المَشَابِهُ ): الأَشباهُ: جمع شَبَهٍ ( على غير قياس ). يقال: فيه مَشابِهُ من فلان.( المُشَبِّهَةُ ): نِحلة دينية يشبّه أصحابها الخالِقَ بالمخلوقات.
الصحاح في اللغة
أَشَبَهُ يأْشِبُهُ أَشْباً: لامَهُ وعابَهُ. وقال أوس: ويَأْشِبُني فيها الذين يَلونـهـا   ولو عَلِموا لم يَأْشِبوني بباطِلِ ويقال أيضاً: أَشَبْتُ القومَ، إذا خَلَطْتَ بَعْضَهُمْ ببعض. والأُشابَةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائبُ. قال النابغة: وثِقْتُ له بالنَصْرِ إذْ قِيلَ قد غَزَتْ   قبَائِلُ من غَسَّانَ غَـيرُ أَشـائِبِ وتأَشَّبَ القَوْمُ: اختلطوا، وائْتَشَبوا أيضاً. يقال: جاء فلان فيمن تأَشَّبَ إليه، أي انضمَّ إليه والتَفَّ إليه. والتَأْشِيبُ: التَحْريشُ بين القومِ. وأَشِبَتِ الغَيْضَةُ، بالكسر، أي الْتَفَّتْ. وعِيصٌ أَشِبٌ، أي: مُلْتَفٌ، وعَدَدٌ أَشِبٌ. وفلان مُؤْتَشَبٌ، أي: مخلوطٌ غيرُ صريح في نَسَبِهِ. وقولهم: ضَرَبَتْ فيه فلانة بِعِرقٍ أَشِبٍ. أي: ذي التِباسٍ.
تاج العروس

أَشَبَه يَأْشِبُهُ أَشْباً : خَلَطَه كذا في المُحْكَمِ وأَشَبَ فلاناً أَشْباً : عَابَه ولاَمَه يَأْشِبُهُ بالكَسْرِ وَيأْشُبُهُ بالضَّمّ وهذه عن الأَخْفَشِ وقيل : قَذَفَهُ وَخَلَطَ عليه الكَذِبَ وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه قال أَبو ذُؤيب الهذليّ :

ويَأْشِبُني فيها الذين يَلُونَهَا ... ولَوْ عَلِمُوا لمْ يَأْشِبُونِي بطَائِلِ وفي الصحاح : بباطِلِ والأَوَّلُ أَصَحّ وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه وَوَقَعْتُ فيه وأَشَبَه بِشَرٍّ إذا رَمَاهُ بعَلاَمَةِ مِنَ الشَّرّ يُعْرَفُ بها وهذه عن اللِّحْيَانِيّ وقيل : رَمَاه وخَلَطَه وقولهم بالفارسية : زُورُ وآشُوبْ تَرْجَمَهُ سِيبويهِ فقال : زُورٌ وَأُشُوبٌ قَالَهُ ابنُ المُكَرَّمِ . قُلْتُ أَمَّا زُورُ بالضَّمَّةِ المُمَالَةِ بمَعْنَى القُوَّة وآشُوبُ بالمدِّ بمَعْنَى رَفْع الصَّوْتِ والخصَامِ والاخْتلاَطِ

وأَشبَ الشَّجرُ كفَرِحَ أَشَباً فهُو أَشِبٌ : الْتَفَّ كَتَأَشَّبَ وقال أَبُو حنِيفَةَ الأَشَبُ : شدَّةُ الْتفَافِ الشَّجَرِ وكثْرَتُه حتَّى لاَ يُجَازَ فيه يقال فيه : مَوْضِعٌ أَشِبٌ أَيْ كَثيرُ الشَّجَرِ : وغَيْضَةٌ أَشِبَةٌ وعِيصٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ وأَشبَتِ الغَيْضَةُ : بالكَسْرِ أَي الْتَفَّتْ وعَدَدٌ أَشبٌ ومن المجازِ قَوْلُهُمْ : " عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كَانَ أَشِباً " أَي وإنْ كَانَ ذا شَوْك مُشْتَبِك غَيْرِ سَهْلٍ كذا في الأَساس وقولهم بِعِرْق ذي أَشَبٍ أَي ذي الْتِبَاس

وأَشَّبْتُه أَي الشَّرَّ بينهم تَأْشِيباً قاله الليثُ وأَشِبَ الكَلاَمُ بينهم أَشَباً : الْتَفَّ كما تقدم في الشَّجَر وأَشَبَهُ هُوَ

والأُشَابَةُ مِنَ النَّاسِ بالضَّمِّ : الأَخْلاَطُ وهو مَجَاز والأُشَابَةُ من وفي نُسْخَة : في الكَسْبِ : مَا خَالَطَهُ الحَرَامُ الذي لا خَيْرَ فيه والسُّحْتُ وهو مَجَازٌ ويقال : هؤُلاَءِ أُشَابَةٌ أَي لَيْسُوا مِن مَكَانٍ وَاحِدٍ ج الأَشَائِبُ قال النابغة الذبيانيّ :

وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ إذْ قِيلَ قَدْ غَزَتْ ... قَبَائِلُ مِنْ غَسَّانَ غَيْرُ أَشَائِبِ

بَنُو عَمِّهِ دُنْيَا وعَمْرُو بنُ عَامِرٍ ... أُولئكَ قَوْمٌ بَأْسُهُمْ غَيْرُ كَاذِب ويُقَالُ : بِهَا أَوبَاشٌ مِنَ النَّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وقال ابنُ المُكَرَّمِ : الأُشَابَةُ : أَخْلاَطُ النَّاسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ

وقَرَأْتُ في كتاب مُعْجَم البُلْدَان : أُشَابَةُ مَوْضِع بنجْد قَرِيبٌ منَ الرَّمْلِ

( والأَشَبَانِيُّ مُحَرَّكَةً : الأحْمَرُ جِدًّا ) وقيل : هو بالبَاءِ المُوَحَّدَةِ بَدل النُّونِ وقد أَغْفَلَه كثيرٌ من الأَئمة واستبعدوه كما قاله شيخُنا قُلْتُ وهذا قد نقله الصاغانيُّ

وقرأْتُ في كتاب الأَنْسَابِ للبَلاَذُرِيّ عِنْدَ ذكْرِ ابنِ مَيَّادَةَ الشَّاعِرِ ما نَصُّه : وقال سَمَاعَةُ بنُ أَشْوَلَ النَّعَاميُّ مِنْ بَني أَسَدِ

لَعَلَّ ابْنَ أَشْبَانِيَّةِ عَارَضَتْ بِهِ ... رِعَاءَ الشَّوِيِّ مِنْ مُرِيحٍ وعَازِبِ والأَشْبَانُ مِنَ الصَّقَالِبَةِ ويروى : ابنَ فَرَّانيَّة انتهى

والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بينَ القَوْم مِن أَشَّبْتُ الشَّرَّ بينهم وأَشَبَهُ هُوَ وقيل : أَشَّبْتُ القَوْمَ تَأْشيباً إذا خَلطْتَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً وتَأْشَّبُوا : اخْتَلَطُوا أَوِ اجْتَمَعُوا كائْتَشَبُوا فِيهمَا وتَأَشَّبُوا إِليه : انْضَمُّوا والتَأَشُّبُ هو التَّجمُّعُ منْ هُنَا ومن هنا . يقال : جَاءَ فلانٌ فيمَنْ تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والْتَفَّ عليه . وفي الحديث : " أَنَّه قَرَأَ " يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلزَلةَ السَّاعَةِ شَيءٌ عَظِيمٌ " فَتَأَشَّبَ أَصْحَابُه إِليهِ " أَي اجْتَمَعُوا إِليه وأَطَافُوا بِهِ . وفي حديث العَبَّاس يَوْمَ حُنَيْنٍ " حَتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَي أَطَافُوا بِه

وهُوَ أَي الرَّجُلُ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ قاله ابن سِيدَه وأَنْشَدَ البَلاَذُرِيّ للحَارثِ بنِ ظَالِم المُرِّيِّ :" أَنَا أَبُو لَيْلَى وسَيْفِي المَعْلُوبْ

" ونَسَبِي فِي الحّيِّ غَيْرُ مَأْشُوبْ ومُؤْتَشَبٌ أَي مَخْلوطٌ وفي نُسْخَةٍ مُؤْشَب كَمُكْرَم : غَيْرُ صَرِيحٍ فِي نَسَبِهِ وفي حديثِ الأَعْشَى الحِرْمَازِيّ يُخَاطِبُ سيِّدنَا رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم في شَأْن امْرَأَتِهِ :

" وقَذَفَتْنِي بيْنَ عِيص مُؤْتَشَبْ

" وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ المُؤْتَشَبُ : المُلْتَفُّ والعِيصُ : أَصْلُ الشَّجَر

وأُشْبَةُ بالضَّمِّ : اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ . وفي حديثِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ رضِي اللهُ عنه " إنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لِي في كَذَا وَكَذَا " الأَشَبُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ الشَّجَرِ يقالُ بَلْدَةٌ أَشِبَةٌ إذا كانت ذَاتَ شَجرٍ ويُرِيدُ هُنَا النَّخِيلَ المُلْتَفَّةَ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : آشَبُ كأَحْمَدَ : صُقْعٌ مِنْ نَاحِيَةِ طَالَقَانَ كَانَ الفَضْلُ بنُ يَحْيَى نَزَلَهُ شَدِيدُ البَرْدِ عَظِيمُ الثُّلُوج عَنْ نَصْرٍ

وآشِبُ بكَسْرِ الشِّينِ المُعْجَمَةِ كانَتْ مِنْ أَجَلّ قِلاَع الهَكّارِيّة ببلَد المَوْصِل أَخْرَبَها زَنْكِي بن آقْسُنْقُر وبَنَى عِوضها العِماديّة بالقرب منها فنُسبت إِليه كذا في المعجم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: