وصف و معنى و تعريف كلمة أشاحهن:


أشاحهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أشاحهن في معاجم اللغة العربية:



أشاحهن

جذر [اشح]

  1. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
,
  1. أشاح المكان (المعجم عربي عامة)
    • أنبت الشِّيحَ.
  2. أشاح وجهه/ أشاح بوجهه (المعجم عربي عامة)
    • أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
  3. شخب (المعجم لسان العرب)

    • "الشَّخْبُ والشُّخْبُ: ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ؛ والشَّخْبُ، بالفتح، المصدر.
      وفي المثل: شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى.
      والشُّخْبةُ: الدُّفْعة، منه، والجمع شِخابٌ؛ وقيل الشُّخْبُ، بالضم، من اللبن: ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ.
      شَخَبَه شَخْباً، فانْشَخَبَ.
      وقيل: الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ.
      شَخَبَ اللبنُ، يَشْخُبُ ويَشْخَبُ؛ ومنه قول الكميت: وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها، * ولمْ يَكُ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ، مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ: صوتُ الدِّرَّة.
      يقال: إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ.
      وفي حديث الـحَوض: يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة؛ والشَّخْبُ: الدَّمُ؛ وكل ما سالَ، فقد شَخَبَ.
      وشَخَبَ أَوداجَه دَماً، فانشَخَبَت: قطَعَها فسالتْ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ: قُطِـعَ، فانْشَخَبَ دَمُه؛ قال الأَخطل: جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداج؟

      ‏قال: وقد يكون شَخِـيبة، هنا، في معنى مَشْخُوبةٍ، وثبتت الهاء فيهما، كما تثبُت في الذَّبيحةِ، وفي قولهم: بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ.
      وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر.
      وفي الحديث: يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً.
      الشَّخْبُ: السَّيَلانُ، وأَصلُ الشَّخْبِ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ.
      وفي الحديث: انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة، تَشْخُب أَوداجُه دَماً.
      والحديث الآخر: فأَخَذَ مشاقِصَ، فقَطَع بَراجِمَه، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ.
      والشِّخابُ: اللبَنُ، يمانِـيةٌ، واللّه أَعلم.
      "
  4. شود (المعجم لسان العرب)
    • "أَشاد بالضالَّة: عَرَّفَ.
      وأَشَدْتُ بها: عَرَّفْتُها.
      وأَشَدْتُ بالشيءِ: عَرَّفْتُه.
      وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه: أَشاعَه.
      والإِشادَةُ: التَّنْديدُ بالمكروه؛ وقال الليث: الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ.
      ويقال: أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه، وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال: أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره.
      وفي الحديث: من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة.
      ويقال: أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان، فهو مُشادٌ.
      وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك.
      وفي حديث أَبي الدرداء: أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء، وسنذكر شَيَّدَ.
      وقال الأَصمعي: كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك، فقد أَشدتَ به، ضالة كانت أَو غير ذلك.
      وقال الليث: التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها.
      الصحاح: الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ.
      وشَوَّدَتِ الشمسُ: ارتفعت.
      قال أَبو منصور: وهذا تصحيف، والصواب بالذال المعجمة، من المِشْوَذ وهو العمامة،وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة.
      "
  5. أشاد البناء (المعجم عربي عامة)
    • شاده، طوّله، أعلاه ورفعه.
  6. أشادَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد :-
      • أشاد البِناءَ شاده، طوّله، أعلاه ورفعه.
      • أشاد ذكرَه/ أشاد بذكره: أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه :-أشاد بطبيب:-
      • أشاد بالفضيلة: مدحها، أعلى من شأنها، - أشاد بنفسه: افتخر بها.
  7. أَشاد (المعجم الرائد)

    • أشاد - إشادة
      1- أشاد البناء : أعلاه. 2- أشاد به أو بذكره : أثنى عليه. 3- أشاد بالشيء : رفع به صوته. 4- أشاد بالشيء : نوه به. 5- أشاد المغني : رفع صوته بالغناء. 6- أشاد عليه : أذاع عنه مكروها وكشفه للناس. 7- أشاده : أهلكه. 8- أشاد بالضالة : وجدها بعد ضياع.
  8. شيح (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "
  9. شَخْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَخْبُ وشُخْبُ: ما خَرَجَ من الضَّرْعِ من اللَّبَنِ؛
      ـ شَخَبُ: الدَّمُ،
      ـ شَخَبُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ شِخَاب: اللَّبَنُ إذا احْتُلِبَ.
      ـ شُخْبَةُ: الدُّفْعَةُ منه، الجمع: شِخَابٌ، أو ما امْتَدَّ منه مِنَ الضَّرْعِ إلى الإِناءِ مُتَّصِلاً.
      ـ شَخَبَ اللَّبَنَ، فانْشَخَبَ.
      ـ أُشْخُوبُ: صَوْتُ دِرَّتِهِ.
      ـ انْشَخَبَ عِرْقُهُ دَماً: انْفَجَرَ.
      ـ شُنْخُوبُ وشُنْخُوبَةُ: رَأسُ الجَبَلِ، الجمع: شَناخِيبُ.
  10. أشادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشادَ البناءَ : أعلاهُ.
      و أشادَ بالشيء: رَفَعَ به صوتَه، وبِذكره: أثنى عليه.
      و أشادَ عليه: شَهَّرَ به.
      و أشادَ بالشيء: نَوِّه به،


  11. شَخَبَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَخَبْتُ، أَشْخَبُ، اِشْخَبْ، مصدر شَخْبٌ.
      1. :-شَخَبَ اللَّبَنُ :- : خَرَجَ مِنَ الضَّرْعِ مَسْموعاً صَوْتُهُ.
      2. :-شَخَبَ اللَّبَنَ :-: حَلَبَهُ.
      3. :-شَخَبَ الدَّمُ مِنَ الجُرْحِ :- : سَالَ. :-شَخَبَتْ أَوْدَاجُ القَتِيلِ دَماً.
  12. شخَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شخَبَ يَشخَب ، شَخْبًا ، فهو شاخب :-
      • شخَب اللَّبَنُ سال، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه :-شخَب الدّمُ من الجُرح، - يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [حديث] .
  13. شِيحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِيحُ: نَبْتٌ، وقد أشاحَتِ الأرضُ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ، والجادُّ في الأُمورِ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ، والحَذِرُ. وقد شاحَ، وأشاحَ على حاجَتِهِ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً.
      ـ شَائِحُ: الغَيورُ، كالشَّيْحان، وهو الطويلُ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ.
      ـ شِياحُ: القَحْطُ، والحِذارُ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ.
      ـ شِيحَةُ: ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ، وقرية بِحَلَبَ، منها: يوسفُ بنُ أسْباطٍ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ.
      ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى: مَنْبِتُ الشِّيحِ.
      ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ: في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه، أو في اخْتلاطٍ.
      ـ شايَحَ: قاتَلَ.
      ـ مُشيحُ: المُقْبِلُ عَليكَ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره.
      ـ تَشييحُ: التَّحْذيرُ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً.
      ـ ذُو الشِّيحِ: موضع باليَمامَةِ، وبالجَزيرَةِ.
      ـ ذاتُ الشِّيح: موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ.
      ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ، صَوابُه أَسَاحَ، وصَحَّفَ الجوهريُّ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ.
      ـ أشْيَحُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
  14. أشاد ذكره/ أشاد بذكره (المعجم عربي عامة)
    • أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه :-أشاد بطبيب :- ° أشاد بالفضيلة
  15. الشَّخْبُ،والشُّخْبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الشَّخْبُ،والشُّخْبُ : الدّفعة من اللَّبن عند الحلب.
      وفي المثل: :-شُخْبٌ في الإِناء وشُخْب في الأَرض :- (بفتح الخاء وضمها) : يصيب مرةً ويخطىء أُخرى.
  16. شَخَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَخَبَ اللَّبَنُ شَخَبَ َ شَخْباً: خرج من الضرْع مَسْمُوعاً صوتُهُ.
      ويقال: شَخَبَ الدمُ من الجُرح؛ ويقال: شخَبَت أَوداجُ القتيل دَماً.
  17. أَشاحَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاحَ، يُشيحُ، مصدر إِشاحَةٌ.
      1. :-أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ :-: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً.
      2. :-أَشاحَ بِوَجْهِهِ :- : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً.
      3. :-أَشاحَ السَّهْلُ :-: أَنْبَتَ الشِّيحَ.
      3. :-أَشاحَ في الأمْرِ :- : جَدَّ، اِجْتَهَدَ.
      4. :- أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ :- : أَرْخاهُ.
  18. أشاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) :-
      أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ.
      أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
  19. أَشاح (المعجم الرائد)
    • أشاح - إشاحة
      1- أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2- أشاح المكان : أنبت «الشيح»، وهو نبات طيب الرائحة. 3- أشاح في الأمر : جد واجتهد. 4- أشاح في الأمر : حذر. 5- أشاح الفرس بذنبه : أرخاه.


  20. الشَّدَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة.
      يقال: لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدَا.
      و الشَّدَا حَدُّ كلِّ شيءٍ.
  21. الشُّخبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّخبةُ : الشُّخب. والجمع : شِخاب.
  22. شَخْبٌ (المعجم الغني)
    • [ش خ ب]. (مصدر شَخَبَ).
      1. :-شَخْبُ لَبَنٍ :- : دَفْعَةٌ مِنْهُ عِنْدَ الحَلْبِ.
      2. :-شَخْبٌ فِي الإِنَاءِ وَشَخْبٌ فِي الأَرْضِ. (مثل) : أَيْ يُصِيبُ مَرَّةً وَيُخْطِئُ مَرَّةً.
  23. أَشادَ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَدْتُ، أُشيدُ، أَشِدْ، مصدر إِشادَةٌ.
      1. :-أَشادَ بِعَمَلِهِ واجْتِهادِهِ :-: نَوَّهَ بِهِ، أَعْلَى مِنْ قِيمَتِهِ، أَثْنَى عَلَيْهِ وَمَدَحَهُ.
      2. :-يُشيدُ البِناءَ :- : يُعْليهِ، يُطَوِّلُهُ.
      3. :-أَشادَ الْمُغَنِّي :- : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ.


  24. شُخْب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شُخْب :-
      شَخْب؛ دفعة من اللّبن عند الحَلْب
      • شُخب في الإناء وشُخب في الأرض: يصيب مرّة ويخفق أخرى.
  25. شايح (المعجم الرائد)
    • شايح - مشايحة وشياحا
      1- شايح : قاتل. 2- شايح في الأمر : جد فيه، عمله بإخلاص.


معنى أشاحهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشاحَ/ أشاحَ بـ يُشيح، أشِحْ، إشاحَةً، فهو مُشِيح، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) • أشاح المكانُ: أنبت الشِّيحَ. • أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
تاج العروس

" أَشِحَ " الرَّجلُ " كفَرِحَ " يَأْشَحُ : إِذا " غَضِبَ و " منه " الأَشْحَانُ : الغَضْبانُ " وَزْناً ومَعْنىً ؛ كذا في التَّهذيب عن أَبي عَدنانَ " وهي أَشْحَى " كغَضْبَى . قال : وهذا حَرْفٌ غريبٌ وأَظُنُّ قول الطِّرِمّاح منه :

" على تُشْحَةٍ من ذائدٍ غيرِ واهنِ أَراد : على اُشْحَة فَقُلبت الهمزةُ تاءً كما قيل : تُراثٌ ووُراثٌ وتُكْلانٌ وأُكْلانٌ أَي على غَضَبٍ أَشِحَ يَأْشَح . " والأُشَاحُ بالكسر والضّمّ : الوِشَاحُ " ومحلّه الواو لأَنّ الهمزةَ ليستْ أَصليّة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: