وصف و معنى و تعريف كلمة أشادا:


أشادا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشادا في معاجم اللغة العربية:



أشادا

جذر [شدا]

  1. شَيَّدَ: (فعل)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد
    • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
    • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
    • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
    • شَيَّدَه : شَادَهُ
    • : محكمة، محصَّنة،شَيَّدَه: أحكم بناءه
  2. الشيد: (اسم)
    • صوت الشيء المرتفع
  3. شَيْد: (اسم)
    • شَيْد : مصدر شادَ
  4. شيد: (اسم)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه


  5. مَشيد: (اسم)
    • اسم مفعول من شادَ
  6. مَشيد: (اسم)
    • مَشيد : اسم المفعول من شادَ
  7. مُشَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ شَيَّدَ
    • بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ
  8. مُشَيَّد: (اسم)
    • مُشَيَّد : اسم المفعول من شَيَّدَ
  9. مُشَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِن شَيَّدَ
    • مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ : بَانِيهَا
  10. مُشيِّد: (اسم)


    • مُشيِّد : فاعل من شَيَّدَ
  11. مُشيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَشَادَ) مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ
  12. مُشيد: (اسم)
    • مُشيد : فاعل من أَشادَ
  13. إِشادة: (اسم)
    • مصدر أَشادَ
    • الإِشادَةُ بِالأعْمالِ: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها
    • عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ: عَصْرُ تَشْيِيدٍ
  14. إِشادة: (اسم)
    • إشادة : مصدر أَشادَ
  15. تَشييد: (اسم)
    • مصدر شَيَّدَ
    • أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا
  16. تشييد: (اسم)


    • تشييد : مصدر شَيَّدَ
  17. تشييديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد
    • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة
  18. مُشَيَّدَة: (اسم)
    • مُشَيَّدَة : جمع مَشِيْدُ
  19. نشيد: (اسم)
    • نشيد : اسم المفعول من نَشَدَ
  20. نَشيد: (اسم)
    • الجمع : أَناشيدُ
    • النَّشِيدُ : الصَّوتُ
    • النَّشِيدُ: رَفْعُهُ مع تلحين
    • النَّشِيدُ :الأُنشودة
    • النَّشِيدُ :قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة
    • صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود
    • نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم
    • النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً
    • النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  21. إِنشاد: (اسم)
    • مصدر أَنْشَدَ
    • إِنْشادُ الشِّعْرِ: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  22. إِنشاد: (اسم)


    • إنشاد : مصدر أَنشَدَ
  23. مُشاد: (اسم)
    • مُشاد : اسم المفعول من أَشادَ
  24. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : فاعل من شادَّ
  25. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : اسم المفعول من شادَّ
,
  1. شيد (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "
  2. يَشِيدُهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
      ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
      ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
      ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
      ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
      ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
  3. شيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
      شيَّد البناءَ شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/ القصرَ/ مجدَه، - شيّد خزّانًا على النهر، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: محكمة، محصَّنة.
  4. شَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَيَّدْتُ، أُشَيِّدُ، شَيِّدْ، مصدر تَشْيِيدٌ.
      1. :-شَيَّدَ عِمَارَةً :- : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا. :-شَيَّدُوا القُصُورَ.
      2. :-شَيَّدَ الْجِدَارَ :- : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
      3. :-شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ بِهِ.
  5. شيد (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ي د: الشِّيدُ بالكسر كل شيء طليت به الحائط من جص أو بلاط و شادَهُ جصصه من باب باع و المَشِيدُ بالتخفيف المعمول بالشيد و المُشَيَّدُ بالتشديد المطول وقال الكسائي المشيد للواحد ومنه قوله تعالى {وقصر مشيد} و المُشَيَّدُ للجمع ومنه قوله تعالى {في بروج مشيدة}
  6. شيد (المعجم الرائد)
    • شيد - تشييدا
      1- شيد البناء : بناه ورفعه. 2- شيد الحائط : طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3- شيد الجلد بالطيب : طلاه وفركه به.


  7. نشيد (المعجم الرائد)
    • نشيد - ج، أناشيد
      1- نشيد : رفع الصوت مع لحن. 2- نشيد : صوت. 3- نشيد : ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي. 4- نشيد : «نشيد الأناشيد» : سفر من أسفار التوراة.
  8. تشييديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشييديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد: :-حركة/ هندسة تشييديَّة.
      • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة.
  9. نَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَشيد :-
      جمع أناشِيدُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود.
      2 - أنشودة؛ قطعة شِعريَّة في موضوع حماسيّ أو وطنيّ ينشده جَمْع :-نشيد وطنيّ/ عسكريّ/ ملكيّ/ دينيّ، - نشيد البحارة: ينشده البحارة بتناغم مع حركاتهم أثناء العمل:-
      نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم.
  10. شَيَّدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيَّدَه : شَادَهُ، و شَيَّدَه أحكم بناءه.
  11. إشادَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مصدر أَشادَ).
      1. :-الإِشادَةُ بِالأعْمالِ :-: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها.
      2. :-عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ :-: عَصْرُ تَشْيِيدٍ.
  12. مُشَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مفعول مِنْ شَيَّدَ). :-بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ :- : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ.
  13. مُشَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ش ي د]. (فاعل مِن شَيَّدَ). :-مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ :- : بَانِيهَا.
  14. الشِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.
  15. تَشْيِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مصدر شَيَّدَ). :-أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ :- : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا.
  16. نَشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنَاشِيدُ. [ن ش د].
      1. :-النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ :- : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً. :-وَفِي نِهَايَةِ السَّنَةِ تُقَامُ حَفْلَةُ أَنَاشِيدَ وَخُطَبٍ وَتَمْثِيلِيَّاتٍ. (محمد برادة).
      2. :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :- : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ. :-وَكَانَ النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ يَمْلأُ الْمِذْيَاعَ مُنْهِياً بَرَامِجَ الْمَسَاءِ. (أمل دنقل) l :-نَشِيدٌ غِنَائِيٌّ :- :-أَنَاشِيدُ دِينِيَّةٌ.
      3. :-نَشِيدُ الأَنْشَادِ :- : سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ.
  17. مُشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ي د]. (فاعل مِن أَشَادَ). :-مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ :- : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ.
  18. شيّد البناء (المعجم عربي عامة)
    • شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/
  19. تشادَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تشادَّا : تغالبا.
  20. شِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. :-طَلَى الْحَائِطَ بِالشِّيدِ :- : مَا يُطْلَى بِهِ مِنْ جِصٍّ أَوْ صِبَاغَةٍ.
  21. إِنْشادٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (مصدر أَنْشَدَ). :-إِنْشادُ الشِّعْرِ :-: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.
  22. إشادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشادة :-
      مصدر أشادَ/ أشادَ بـ.
  23. شَيْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَيْد :-
      مصدر شادَ.
  24. مَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشيد :-
      اسم مفعول من شادَ.
  25. مُشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشيد :-
      اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ.


معنى أشادا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَدَا** \- [ش د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَدَوْتُ**،** أَشْدُو**،** اُشْدُ**، مص. شَدْوٌ. 1. "شَدَا الشَّاعِرُ قَصِيدَةً مِنْ شِعْرِهِ" : أَنْشَدَها، أَدَّاهَا أَدَاءً فِيهِ تَرَنُّمٌ وَغِنَاءٌ. 2. "شَدَا بِالشِّعْرِ" : تَغَنَّى بِهِ وَتَرَنَّمَ. 3. "شَدَا شَدْوَهُ" : نَحَا نَحْوَهُ، تَشَبَّهَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شدا/ شدا بـ يَشدو، اشْدُ، شَدْوًا، فهو شادٍ، والمفعول مشدُوّ (للمتعدِّي) • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء "يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه- شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد". • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به. • شدا الإبلَ: حَدَاهَا. • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه "شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها". • شَدا بالشِّعر: ترنّم وتغنّى به "شَدا بأعذب الألحان".
المعجم الوسيط
ـُ شَدْواً: حَدَا. وـ بالشِّعر: ترنَّم وتغنَّى. وـ من الأدب أو العلم: حصَّل منه طَرَفاً: وـ شدْوَ فلانٍ: تشبَّه به.( الشَّادِي ): المُغنِّي. وـ طالب الأدب والعلم. ( ج ) شُدَاة.( الشَّدَا ): الطرَف من القوَّة. يقال: لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدًا. وـ حَدُّ كلِّ شيءٍ.( الشَّدْوُ ): الجزءُ القليلُ من الشيء الكثير. يقال: أخذ شَدْواً من المال.
مختار الصحاح
ش د ا : الشَّادِي المغني وقد شَدَا شعرا أو غناء إذا غنى وترنم وبابه عدا
الصحاح في اللغة
شَدَوْتُ الإبل شَدْواً: سُقْتُها. والشادي: الذي يَشْدو شيئاً من الأدب، أي يأخذ طرفاً منه، كأنّه ساقه وجمعه. وشَدَوْتُ أَشْدو، إذا أنشدت بيتاً أو بيتين تمدّ به صوتك كالغناء. ويقال للمغنِّي: الشادي. وقد شَدا شعراً أو غناءً، إذا غنَّى به أو ترنّم به.
لسان العرب
الشَّدْوُ كلُّ شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً أَحْسَنَ منه طَرَفاً وشَدا بصوته شَدْواً مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً سُقْتُها ابن الأَعرابي الشادي المُغَنِّي والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم والأَدَبِ والغِناءِ ونحوِ ذلك أَي أَخَذ طَرَفاً منه كأَنه ساقه وجَمَعَه وشَدَوْتُ إذا أَنشَدْتَ بيتاً أَو بيتين تمُدُّ بهما صوتَك كالغِناءِ ويقال للمغني الشادي وقد شَدا شِعْراً أَو غِناءً إذا غَنَّى أَو ترَنَّم به ويقال شَدَوْتُ منه بعضَ المعرفة إذا لم تعرفه معرفة جيِّدة قال الأَخطل فهُنَّ يَشْدُونَ مِنِّي بعضَ مَعْرِفةٍ وهُنَّ بالوَصْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ عَهِدْنَه شابّاً حَسَناً ثم رأَيْتَه بعد كِبَرهِ فأَنكَرْنَ معرفته قال أَبو منصور وأَصل هذا من الشَّدا وهو البقيَّة وأَنشد ابن الأَعرابي فلو كانَ في ليْلى شَداً منْ خُصُومَةٍ أَي بَقىَّةٌ قال أَبو بكر الشدا حَدُّ كلِّ شيءٍ يكتَبُ بالأَلف قال والشَّدا من الأَذى وأَنشد فلو كان في لَيْلى شَداً من خُصومَةٍ لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وقال المَلاوي جمعُ مَلْوىً قال وهو مصدر أَنشده الفراء شَذا بالذالِ وأَنشده غيره بالدال وأَكثر الناس على أَنه بالدال وهو الحَدُّ وأَورده ابن بري بالدال شاهداً على قوله الشَّدا طَرَفٌ من الشيءِ قال ومنه قولُ المجْنُون وقال ابن خالَوَيْه الشَّدا البقيةُ وأَنشد هذا البيت ابن الأَعرابي شَدا إذا قَوِيَ في بَدَنهِ وشَدا إذا أَبْقى بقيةً وشدا تعلَّم شيئاً من خصومةٍ أَو عِلْمٍ ويقال للمريض إذا أَشْفى على الموتِ لم يَبق منه إلاَّ شَداً قال مصبح بن منظورٍ الأَسَدي ولو أَنَّ لَيْلى أَرْسَلَتْ بشفاعةٍ من الودِّ شيئاً لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وما تَسْتَزيد الآن منْ حَجْمِ أَعْظُمٍ ونَفْسٍ شَداً لمْ يَبْقَ إلاْ شَدِيدُها وشدَوْتُ الرجلَ فلاناً شَبَّهْته إيِّاه والشَّدا بَقِيَّةُ الشيءِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وارْتَحَلَ الشيبُ شَداً كالفَلِّ والشَّدا أَيضاً الشيءُ القلِيلُ والمْعْنَيان مُقْتَرِبان وشدَوانُ موضع قال فَلَيْتَ لنا من ماءٍ زَمْزَم شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على شَدَوانِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: