وصف و معنى و تعريف كلمة أشاده:


أشاده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح أشاده في معاجم اللغة العربية:



أشاده

جذر [شده]

  1. شَدَهَ: (فعل)
    • شدَهَ شَدْهاً
    • شدَهَ فلانًا: أدْهشه
    • شُدِهَ: دهش بالأمر وتحيَّرَ
  2. شُدِهَ: (فعل)
    • شُدِهَ يُشْدَه ، شَدْهًا ، والمفعول مَشْدوه
    • شُدِه فلانٌ دَهِش وتحيّر
    • يقف مشدوهًا: مشغولاً مدهوشًا
  3. شَدْه: (اسم)
    • شَدْه : مصدر شَدَهَ
  4. شَدَه: (اسم)
    • الشَّدَهُ : الحَيْرَةُ، الدَّهَشُ، التَّعَجُّبُ


  5. اِنشدهَ: (فعل)
    • انشدهَ ينشده ، انشداهًا ، فهو مُنْشَدِه
    • انشده الشَّخصُ :شُدِه؛ تحيّر ودُهِش
  6. مَشَادِهُ: (اسم)
    • مَشَادِهُ : جمع مَشْدَهَةُ
  7. مَشادِه: (اسم)
    • المَشادِهُ : المَشاغِلُ
  8. اِنشداه: (اسم)
    • اِنشداه : مصدر إِنشدهَ
  9. انشده الشّخص:
    • شُدِه؛ تحيّر ودُهِش.
  10. شده فلان:


    • دَهِش وتحيّر ''شُدِه لتصرُّف صديقه'' ° يقف مشدوهًا.
  11. شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ:
    • قَوِيٍّ، صَلْبٍ. وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.
  12. شدَهَ فلانًا:
    • أدْهشه.
  13. أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ:
    • اِسْتَحْلَفَهُ.
  14. أنشده الشِّعرَ:
    • قرأه عليه.
  15. نَشَدَهُ اللَّهُ:
    • اِسْتَحْلَفَهُ.
  16. نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ:


    • ذَكَّرَهُ بِهِ.
  17. يقف مشدوهًا:
    • مشغولاً مدهوشًا.
  18. أَشْدَهَ : (فعل)
    • أشْدَهَهُ : أدهشه
  19. مُنْشَدِه : (اسم)
    • مُنْشَدِه : فاعل من إِنشدهَ
  20. مَشْدوه : (اسم)
    • مَشْدوه : اسم المفعول من شُدِهَ
  21. نَشَدَ : (فعل)
    • نشَدَ يَنشُد وينشِد ، نَشْدًا ونِشْدانًا ، فهو ناشِد ، والمفعول مَنْشود ونشيد
    • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
    • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
    • يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا
    • نَشَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ، سَأَلَهُ
    • نَشَدَهُ اللَّهُ : اِسْتَحْلَفَهُ
    • عليه فَنَشَد
    • نَشَدَ الضَّالَّةَ: طلبها وسأَل عنها
    • نَشَدَ فلانًا: قَصَدَهُ وسأَله
    • نَشَدَ فلانًا بكذا: ذكَّره به واستعطفه
    • نَشَدْتُك اللهَ وبه، ونشدتُكَ الرَّحِمَ وبها
  22. أَنشَدَ : (فعل)


    • أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد
    • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها
    • أَنْشَدَ فلانًا، ولَه: أَجابه
    • أَنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأَه رافعًا به صوتَه
    • أَنْشَدَ بِهِ : هَجاهُ
    • أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ : أَجابوا نِشْدَتَهُ
    • أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ : اِسْتَحْلَفَهُ
  23. أَشَدُّ : (فعل)
    • أشدَّ يُشدّ ، أشْدِدْ / أشِدَّ ، إشدادًا ، فهو مُشِدّ
    • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
    • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
    • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  24. أَشُدٌّ : (اسم)
    • بَلَغَ الوَلَدُ أَشُدَّهُ : بَلَغَ سِنَّ الإِدْراكِ وَالبُلوغِ
    • هُوَ أَشَدُّ سَواداً مِنَ الغُرابِ: شَديدُ السَّوادِ هُوَ أَشَدُّ بَياضاً
  25. تَنَشَّدَ : (فعل)
    • تنشَّدَ يتنشَّد ، تنشُّدًا ، فهو مُتنشِّد ، والمفعول مُتنشَّد
    • تَنَشَّدَ الأَخبارَ: طَلَبَها ليَعلمَها من حيث لا يَعلم الناسُ
,
  1. شده (المعجم لسان العرب)
    • "شَدَهَ رأْسَه شَدْهاً: شَدَخَه.
      قال ابن جني: أَما قولهم السَّدْهُ في الشَّدْهِ، ورجل مَسْدُوه في معنى مَشْدُوه، فينبغي أَن تكون السين بدلاً من الشين لأَن الشين أَعم تَصَرُّفاً.
      وشُدِهَ الرجلُ شَدَهاً وشُدْهاً: شُغِل: وقيل: تَحَيَّر، والاسم الشُّداهُ.
      الأَزهري: شُدِهَ الرجلُ دُهِشَ، فهو دَهِشٌ ومَشْدُوهٌ شَدَهاً، وقد أَشْدَهَه كذا.
      أَبو زيد: شُدِهَ الرجلُ شَدْهاً (* قوله «شده الرجل شدهاً إلخ» جاء المصدر محركاً وبضم أو فتح فسكون كما في القاموس وغيره).
      فهو مَشْدُوهٌ: دُهِشَ، والاسم الشُّدْهُ والشَّدَهُ مثل البُخْلِ والبَخَلِ، وهو الشُّغْل ليس غيره.
      وقال: شُدِهَ الرجلُ شُغِلَ لا غَيْرُ.
      قال أَبو منصور: لم يَجعَلْ شُدِهَ من الدَّهَشِ كما يظن بعض الناس أَنه مقلوب منه، واللغة العالية دَهِشَ، على فَعِلَ، وأَما الشَّدْهُ فالدال ساكنة.
      شره: الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ.
      ورجل شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ.
      والشَّرِهُ والشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ.
      ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه.
      وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي.
      وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه:، قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره،ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين).
      شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.
      "
  2. شَدَهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَدَهَ رأسَه: شَدَخَهُ،
      ـ شَدَهَ فلاناً: أدْهَشَهُ، كأَشْدَهَهُ.
      ـ مَشادِهُ: المَشَاغِلُ، والاسمُ: شَّدْهُ، وشَّدَهُ وشُدَهُ.
      ـ شُدِهَ: دُهِشَ، وشُغِلَ، وحُيِّرَ، فاشْتَدَهُ، والاسْمُ: شُداهٌ.
  3. شده (المعجم مختار الصحاح)
    • ش د ه: شُدِهَ الرجل شَدْهاً فهو مَشْدوهٌ دهش والاسم الشَّدَهُ و الشَّدْهُ كالبَخَلِ والبُخْلِ وقال أبو زيد شُدِهَ الرجل شُغِل لا غير
  4. شدَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شدَهَ فلانًا شدَهَ شَدْهاً: أدْهشه.
      ويقال: شُدِهَ: دهش بالأمر وتحيَّرَ.
  5. انشدهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انشدهَ ينشده ، انشداهًا ، فهو مُنْشَدِه :-
      انشده الشَّخصُ شُدِه؛ تحيّر ودُهِش.
  6. شُدِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شُدِهَ يُشْدَه ، شَدْهًا ، والمفعول مَشْدوه :-
      شُدِه فلانٌ دَهِش وتحيّر :-شُدِه لتصرُّف صديقه:-
      • يقف مشدوهًا: مشغولاً مدهوشًا.


  7. شَدَهَ (المعجم الغني)
    • [ش د هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). شَدَهَ، يَشْدَهُ، مصدر شَدْهٌ. :-شَدَهَ الوَلَدَ :- : أَدْهَشَهُ.
  8. مَشَادِهُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَشَادِهُ :-
      مفرد مَشْدَهَة: مَشاغِلُ :-لم يتحرّر بعد من مَشِادهه.
  9. إشتده (المعجم الرائد)
    • إشتده - اشتداها
      1-تحير
  10. الشَدَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَدَهَ : تحيَّرَ.
  11. شادَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شادَّهُ مشادَّةً، وشِدَاجًا: غالبَهُ.
      و شادَّهُ في الأمر: بالغ فيه ولم يُخفّف.
      وفي الحديث : حديث شريف لن يُشادَّ الدينَ أحد إلاَّ غلبه //.
  12. شُدِهَ (المعجم الغني)
    • [ش د هـ]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). شُدِهْتُ، أُشْدَهُ. :-شُدِهَ الوَلَدُ :- : تَحَيَّرَ، دُهِشَ.
  13. شَدْه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَدْه :-
      مصدر شُدِهَ.
  14. إِنشده (المعجم الرائد)
    • إنشده - انشداها
      1-تحير
  15. انشده الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • شُدِه؛ تحيّر ودُهِش.
  16. شده فلان (المعجم عربي عامة)
    • دَهِش وتحيّر :-شُدِه لتصرُّف صديقه :- ° يقف مشدوهًا
  17. أشْدَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْدَهَهُ : أدهشه.
  18. شَدَهٌ (المعجم الغني)
    • [ش د هـ]. :-أَصابَهُ الشَّدَهُ :- : الحَيْرَةُ، الدَّهَشُ، التَّعَجُّبُ.
  19. مَشادِه (المعجم الرائد)
    • مشاده
      1-مشاغل
  20. كَشَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشَدَهُ يَكْشِدُهُ: قَطَعَه بأسنانِهِ، كقَطْعِ الجَزَرِ،
      ـ كَشَدَ النَّاقَةَ: حَلَبَها بِثَلاثِ أصابعَ.
      ـ كَشْدُ: حَبٌّ يُؤْكَلُ.
      ـ كَشُودُ: ناقَةٌ تُكْشَدُ فَتَدِرُّ، والضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ القَصيرَةُ الخِلْفِ.
      ـ كُشُدُ: الكثيرو الكَسْبِ، والكادُّونَ على عيالِهِم، الواصِلونَ أرحَامَهُم، الواحِدُ: كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ.
      ـ أكْشَدَ: أخْلَصَ الزُّبْدَةَ.


معنى أشاده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَدَهَ** \- [ش د هـ]. (ف: ثلا. متعد).** شَدَهَ**،** يَشْدَهُ**، مص. شَدْهٌ. "شَدَهَ الوَلَدَ" : أَدْهَشَهُ.
معجم الغني
**شَدَهٌ** \- [ش د هـ]. "أَصابَهُ الشَّدَهُ" : الحَيْرَةُ، الدَّهَشُ، التَّعَجُّبُ.
معجم الغني
**شُدِهَ** \- [ش د هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).** شُدِهْتُ**،** أُشْدَهُ**. "شُدِهَ الوَلَدُ" : تَحَيَّرَ، دُهِشَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشدهَ ينشده، انشداهًا، فهو مُنْشَدِه • انشده الشَّخصُ: شُدِه؛ تحيّر ودُهِش.
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ شَدْهاً: أدْهشه. ويقال: شُدِه: دهش بالأمر وتحيَّرَ.( أَشْدَهَهُ ): أَدْهشه.( انْشَدَهَ ): تحيَّرَ.( الشُّدَاهُ ): الحَيْرَة والدَّهَشُ.( المَشادِهُ ): المَشاغِل. الواحدة: مَشْدَهَة.
مختار الصحاح
ش د ه : شُدِهَ الرجل شَدْهاً فهو مَشْدوهٌ دهش والاسم الشَّدَهُ و الشَّدْهُ كالبَخَلِ والبُخْلِ وقال أبو زيد شُدِهَ الرجل شُغِل لا غير
الصحاح في اللغة
شُدِهَ الرجلُ شَدْهاً فهو مشدوهٌ: دُهِشَ. والاسم الشُدْهُ والشَدَهُ، وقال أبو زيد: شُدِهَ الرجلُ: شُغِلَ، لا غَيْرُ.
لسان العرب
شَدَهَ رأْسَه شَدْهاً شَدَخَه قال ابن جني أَما قولهم السَّدْهُ في الشَّدْهِ ورجل مَسْدُوه في معنى مَشْدُوه فينبغي أَن تكون السين بدلاً من الشين لأَن الشين أَعم تَصَرُّفاً وشُدِهَ الرجلُ شَدَهاً وشُدْهاً شُغِل وقيل تَحَيَّر والاسم الشُّداهُ الأَزهري شُدِهَ الرجلُ دُهِشَ فهو دَهِشٌ ومَشْدُوهٌ شَدَهاً وقد أَشْدَهَه كذا أَبو زيد شُدِهَ الرجلُ شَدْهاً ( * قوله « شده الرجل شدهاً إلخ » جاء المصدر محركاً وبضم أو فتح فسكون كما في القاموس وغيره ) فهو مَشْدُوهٌ دُهِشَ والاسم الشُّدْهُ والشَّدَهُ مثل البُخْلِ والبَخَلِ وهو الشُّغْل ليس غيره وقال شُدِهَ الرجلُ شُغِلَ لا غَيْرُ قال أَبو منصور لم يَجعَلْ شُدِهَ من الدَّهَشِ كما يظن بعض الناس أَنه مقلوب منه واللغة العالية دَهِشَ على فَعِلَ وأَما الشَّدْهُ فالدال ساكنة شره الشَّرَهُ أَسْوَأُ الحِرْصِ وهو غلبة الحِرْصِ شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ ورجل شَرهٌ شَرْهانُ النفس حَريصٌ والشَّرِهُ والشَّرْهانُ السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ وإن كان قليلَ الطَّعْمِ ويقال شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه وسَنة شَرْهاء مُجْدِبة عن الفارسي وقولُهم هَيا ( * قوله « وقولهم هيا إلخ » مثله في التهذيب والذي في التكملة ما نصه قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين ) شَراهِيا معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: