وصف و معنى و تعريف كلمة أشار:


أشار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح أشار في معاجم اللغة العربية:



أشار

جذر [اشر]

  1. أَشارَ: (فعل)
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه
    • أشارَ إليه وبيَدِهِ أو نحْوها : أومَأَ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني ، كالدعوة إِلى الدخول أو الخروج
    • أشارَ عليه بكذا : نصحه أن يفعله مبينا ما فيه من صَوابٍ
    • أشارَ فلانًا على العسل : أعانَهُ على شَوْرِهِ ، أى جَنْيِهِ
    • يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ : يُلَوِّحُ
    • أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ : أَبْرَزَ ، ذَكَرَ
    • أشارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه
    • أشارَهُ العَسَلَ : سَاعَدَهُ ، أعانَهُ على شَوْرِه ، أيْ جَنْيِهِ
    • أَشارَ النَّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • أشار إلى الوقت : دَلّ عليه سهم يشير إلى الاتِّجاه
    • يُشار إليه بالبنان : مشهور
  2. أَشَرَ: (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً : نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ : حزَّها ورقَّق أَطرافها
  3. أَشِرَ: (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً : مرِح ونشط
    • أشِرَ : بطِر واستكبر ، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ : ترعْرع
  4. أَشْرَ: (فعل)

    • أَشْرَتِ الشجرةُ : امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ : تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم : أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ : أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا : أَغراهُ به
  5. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : مصدر شارَ
  6. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : جمع شَّوْرَةُ
  7. شَوَّرَ: (فعل)
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه
    • شوَّر إليه بيده : أشارَ ، لوّح إليه ، أومأ
    • شَوَّرَ : فَعَلَ ما يُخجلُه
    • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
    • شَوَّرَ النّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا : أَمَرَهُ بِهِ
    • شَوَّرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ
    • شَوَّرَ الدّابَّةَ : عَرَضَها لِلبَيْعِ
  8. شَور: (اسم)
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور


  9. شارٌ: (اسم)
    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة من الخوارج ، سُمُّوا بذلك لقولهم : إنّنا شرينا ( بعنا ) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  10. شارٍ: (اسم)
    • شَارٍ ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري
  11. شارٍ: (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى
  12. شارَ: (فعل)
    • شُرْتُ ، أَشُورُ ، شُرْ ، مصدر شَوْرٌ ، شِيَارٌ ، مَشَارٌ ، مَشَارَةٌ
    • شَارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ ، اِجْتَنَاهُ
    • شَارَ الرَّجُلُ : حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • شَارَ الْمَتاعَ : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ
    • شَارَ الشيءَ : عَرَضهُ ليُبْدِيَ ما فيه من محاسن وفي حديث طلحة : حديث شريف كان يشور نَفْسه أمام رسول الله صَلى الله عليه وسلم / : أى يسعى ويخفُّ ليُظهر بذلك قوَّتَه
    • شار الدَّابَّة : أجراها عند البيعِ ليُظهر قوَّتَها
  13. شارَّ: (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا : عاداه وخاصمه


  14. مَشَار: (اسم)
    • مَشَار : مصدر شارَ
  15. مَشار: (اسم)
    • الجمع : مَشَاوِرُ
    • المَشَارُ : الخَلِيّةُ يُشَارُ منها العسَلُ ،
  16. مُشار: (اسم)
    • اسم مفعول من أشارَ إلى / أشارَ على
    • مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ : سَبَقَتِ الإِشَارَةُ ، مُبَيَّنٌ
  17. مُشارٍ: (اسم)
    • مُشارٍ : فاعل من شارَى
  18. مُشارّ: (اسم)
    • مُشارّ : فاعل من شارَّ


  19. مُشارّ: (اسم)
    • مُشارّ : اسم المفعول من شارَّ
  20. مُشير: (اسم)
    • اسم فاعل من أشارَ إلى / أشارَ على
    • ( سك ) رُتْبة عسكريَّة فوق الفريق أوَّل ، وهي أعلى رتبة عسكريَّة
    • مُشِيرٌ إِلَيْهِ : مُعَيِّنُ لَهُ
  21. مشار: (اسم)
    • مشار : اسم المفعول من أَشارَ
,
  1. شارَ
    • ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً : اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ ، كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ
      ـ مَشارُ : الخَلِيَّةُ .
      ـ شَوْرُ : العَسَلُ المَشُورُ .
      ـ مِشوارُ : ما شارَهُ به ، والمَخْبَرُ ، والمَنْظَرُ ، كالشُّورَةِ ، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها ، مُعَرَّبُ نِشْخَوار ، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ ، ومنه : إِيَّاكَ والخُطَبَ ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ ، ووَتَرُ المِنْدَفِ ،
      ـ مِشوارَةُ : موضِعُ العَسَلِ ، كالشُّورَةِ .
      ـ مَاذِيٌّ مُشَارٌ : أُعِينَ على جَنْيِهِ .
      ـ شَورَةُ وشَارَةُ وشَوْرُ وشِيَارُ وشَوَارُ : الحُسْنُ ، والجَمالُ ، والهَيْئَةُ ، واللِّباسُ ، والسِّمَنُ ، والزِّينَةُ ،
      ـ اسْتَشارَتِ الإِبِلُ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها : سَمِنَتْ وحَسُنَتْ .
      ـ الخَيْلُ شِيارُ : سِمانٌ حِسانٌ .
      ـ شَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا : راضَها ، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها ، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها ، أو قَلَّبَها ، وكذا الأَمَةُ .
      ـ اسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ : كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ ،
      ـ اسْتَشارَ فلانٌ : لَبِسَ لِباساً حَسَناً ،
      ـ اسْتَشارَ أمْرُهُ : تَبَيَّنَ .
      ـ مُسْتَشِيرُ : من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها .
      ـ شُوارُ وشَوارُ وشِوارُ : مَتاعُ البَيْتِ ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ .
      ـ شَوَّرَ به : فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ ،
      ـ شَوَّرَ إليه : أوْمَأَ ، كأشارَ ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ .
      ـ أشارَ عليه بكذا : أمَرَهُ ، وهي : الشُّوْرَى .
      ـ مَشُورَةَ : مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ .
      ـ اسْتَشارَهُ : طَلَبَ منه المَشُورَةَ .
      ـ أشارَ النار ، وأشارَ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ : رَفَعَها .
      ـ مَشَارَةُ : الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ج : مَشاوِرُ ومَشائِرُ .
      ـ شَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ : اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في ‘‘ مَقْصورَتِه ’‘، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ .
      ـ القَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ : تابعيٌّ .
      ـ شَوْرانُ : العُصْفُرُ ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ .
      ـ حَرَّةُ شَوْرانَ : من حِرارِ الحجازِ .
      ـ شَوْرَى : نَبْتٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ شَيِّرُكَ : مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ ، ج : شُوَرَاءُ .
      ـ قَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ : حَسناءُ .
      ـ شُوْرَةُ : الناقةُ السمينةُ ، وقد شارَتْ ،
      ـ شَوْرَةُ : الخَجْلَةُ .
      ـ مُشِيرَةُ : الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ .
      ـ أشِرْنِي عَسَلاً : أعنّي على جَنْيِه .
      ـ شِيْرَوَانُ : قرية بِبُخارا .
      ـ بَنُو شاوِرٍ : بَطْنٌ من هَمْدانَ .
      ـ شيءٌ مَشُورٌ : مُزَيَّنٌ .
      ـ شَيْرُ ، مُمالَةً : لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي ، أعْجَمِيَّةٌ ، أي : الأَسَدُ .
      ـ ريحٌ شَوارٌ : رُخَاءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أشار إلى الوقت
    • دَلّ عليه :- سهم يشير إلى الاتِّجاه .

    المعجم: عربي عامة

  3. أشار إلى صعوبات العمل
    • أوردها وتحدَّث عنها .

    المعجم: عربي عامة

  4. أشار إليه بيده أو نحوها
    • لوَّح ، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار ، أو غير ذلك :- أشار إليه بالسَّبّابة / بعينه - { فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا } :- ° أشار إلى الانطلاق

    المعجم: عربي عامة

  5. أشار عليه بكذا
    • أرشده ، ونصحه أن يفعل كذا ، مبيِّنًا ما


    المعجم: عربي عامة

  6. أشارَ
    • أشارَ إليه وبيَدِهِ أو نحْوها : أومَأَ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني ، كالدعوة إِلى الدخول أو الخروج .
      و أشارَ عليه بكذا : نصحه أن يفعله مبينا ما فيه من صَوابٍ .
      و أشارَ فلانًا على العسل : أعانَهُ على شَوْرِهِ ، أى جَنْيِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَشارَ
    • [ ش و ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشَرْتُ ، أُشيرُ ، أَشِرْ ، مصدر إِشارَةٌ .
      1 . :- أَشارَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ لِيَقِفَ :-: رَفَعَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِالوُقوفِ ، أَوْمَأَ .
      2 . :- يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ :-: يُلَوِّحُ .
      3 . :- أشارَ عَلَيْهِ بِأَنْ يَتْرُكَ اللَّهْوَ وَيَجِدَّ في عَمَلِهِ :- : دَلَّهُ لِكَيْ يَتَّجِهَ إِلى العَمَلِ الجَادِّ .
      4 . :- أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ :- : أَبْرَزَ ، ذَكَرَ .
      5 . :- أشارَ العَسَلَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه .
      6 . :- أشارَهُ العَسَلَ :- : سَاعَدَهُ ، أعانَهُ على شَوْرِه ، أيْ جَنْيِهِ .
      7 . :- أَشارَ النَّارَ أو بِها :- : رَفَعَها .

    المعجم: الغني

  8. أَشار
    • أشار - إشارة
      1 - أشار اليه بعينه أو بيده : أومأ . 2 - أشار عليه بالأمر : أمره به ، ونصحه ، ودله على الصواب ، وبين له وجه المصلحة . 3 - أشار بعلامة أو نحوها : عرف ، وضع علامة . 4 - أشار النار أو بها : رفعها ، قواها . 5 - أشار العسل : استخرجه وجناه من خلاياه . 6 - أشاره عسلا : أعانه على جنيه . 7 - أشار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر قوتها .

    المعجم: الرائد

  9. أشارَ
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه :-
      أشار إليه بيده أو نحوها لوَّح ، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار ، أو غير ذلك :- أشار إليه بالسَّبّابة / بعينه ، - { فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا } :-
      أشار إلى الانطلاق : أعطى إشارة ، - يُشار إليه بالبنان : مشهور .
      أشار إلى الوقت : دَلّ عليه :- سهم يشير إلى الاتِّجاه .
      أشار إلى صُعوبات العمل : أوردها وتحدَّث عنها .
      أشار عليه بكذا : أرشده ، ونصحه أن يفعل كذا ، مبيِّنًا ما فيه من الصواب :- خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شور
    • " شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة : استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَقَضَى مَشارتَهُ ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره : كَشَارَه .
      أَبو عبيد : شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه ؛ قال الأَعشى : كأَن جَنِيّاً ، من الزَّنْجبِيل ، باتَ لِفِيها ، وأَرْياً مَشُورَا شمر : شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة .
      يقال : أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي ، كما يقال أَعْكِمْني ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد : ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها ، وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له ، وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن : يستمع ؛ كما ، قال قعنب بن أُمّ صاحب : صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به ، وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي ، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ : العسل الأَبيض .
      والمُشَار : المُجْتَنَى ، وقيل : مُشتار قد أُعين على أَخذه ، قال : وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت : « مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار » بالإِضافة وفتح الميم .
      قال : والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها .
      والمَشَاوِر : المَحابِض ، والواحد مِشْوَرٌ ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل .
      وفي حديث عمر : في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً ؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه : اجتناه من خلاياه ومواضعه .
      والشَّوْرُ : العسل المَشُور ، سُمّي بالمصدر ؛ قال ساعدة بن جؤية : فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه ، إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار : ما شار به .
      والمِشْوَارة والشُّورة : الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها .
      والشَّارَة والشُّوْرَة : الحُسْن والهيئة واللِّباس ، وقيل : الشُّوْرَة الهيئة .
      والشَّوْرَة ، بفتح الشين : اللِّباس ؛ حكاه ثعلب ، وفي الحديث : أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة ؛ قال ابن الأَثير : هي بالضم ، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره ؛ ويقال لها أَيضاً : الشَّارَة ، وهي الهيئة ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة ، وأَلِفُها مقلوبة عن الواو ؛ ومنه حديث عاشوراء : كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل .
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص .
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة ، وهي الشَّارة الحسَنة .
      والمِشْوَار : المَنْظَر .
      ورجل شَارٌ صارٌ ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ : حسَن الصورة والشَّوْرة ، وقيل : حسَن المَخْبَر عند التجربة ، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر ، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره .
      ويقال : ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه ؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه .
      ويقال : فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة .
      ويقال : فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس .
      ويقال : فلان حسن المِشْوَار ، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر .
      وقال الأَصمعي : حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه .
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء .
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ ؛

      وأَنشد : كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه ، يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا .
      الفراء : إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة ، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار ، واحده شَوْرَة وشَوارة ، أَي زِينته .
      وشُرْتُه : زَيَّنْتُه ، فهو مَشُور .
      والشَّارَة والشَّوْرَة : السِّمَن .
      الفراء : شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه ، ورَاشَ إِذا استغنى .
      أَبو زيد : اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار .
      والشَّارَة والشَّوْرة : السِّمَن .
      واسْتَشَارَتِ الإِبل : لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال : اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ : مثل جَيّد وجِياد .
      ويقال : جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً ؛ وقال عمرو ابن معد يكرب : أَعَبَّاسُ ، لو كانت شِياراً جِيادُنا ، بِتَثْلِيثَ ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة : اللباس والهيئة ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير : إِلا القطوع على الأَنساع ).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة ، وهي الهيئة ؛ عن الفراء .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد ؛ أَي حسنة الشَّارة ، وقيل : جميلة .
      وخيلٌ شِيار : سِمان حِسان .
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها : سَمِنت وحسُنت هيئتها ؛ قال : ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم ، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو : المُسْتَشِير السَّمِين .
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن ، وكذلك المُسْتَشيط .
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن .
      الأَصمَعي : شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها .
      والمِشْوار : ما أَبقت الدابَّة من علَفها ، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً ، لأَن نفعلت (* قوله : « لأن نفعلت إلخ » هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت ).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ ، فيكون من غير هذا الباب .
      قال الخليل : سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت : نِشْوار أَو مِشْوار ؟ فقال : نِشْوار ، وزعم أَنه فارسي .
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها ؛ عن ثعلب ، قال : وهي قليلة ، كلُّ ذلك : رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها ، وقيل : عَرَضها للبيع ، وقيل : بَلاها ينظُر ما عندها ، وقيل : قلَّبها ؛ وكذلك الأَمَة ، يقال : شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما ، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما ، وهي قليلة .
      والتَّشْوِير : أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها .
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض : المِشْوَار .
      يقال : أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ .
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً : عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه .
      يقال : شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع ؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ : أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي يعرِضُها على القَتْل ، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس ؛ وقيل : يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته .
      ويقال : شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها ؛ وفي رواية : أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ ، والغُرْلَة : القُلْفَةُ .
      واشْتار الفحل الناقة : كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا .
      أَبو عبيد : كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد ؛ قال الراجز : إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير : الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها ، وفي التهذيب : الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها ؛ عن الأُموي ، قال : أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ ، وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير : مِفْعِيل من الأَشَر .
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار ؛ الضم عن ثعلب .
      مَتاع البيت ، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل ، بالحاء .
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة : أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ ، هو بالفتح ، مَتاع البَيْت .
      وشَوار الرجُل : ذكَره وخُصْياه واسْتُه .
      وفي الدعاء : أَبْدَى الله شُواره ؛ الضم لغة عن ثعلب ، أَي عَوْرَته ، وقيل : يعني مَذاكِيره .
      والشَّوار : فرج المرأَة والرجُل ؛ ومنه قيل : شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته .
      ويقال في مَثَلٍ : أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى ؟ وشَوَّرَ به : فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه ، وهو من ذلك .
      وتَشَوَّرَ هو : خَجِل ؛ حكاها يعقوب وثعلب .
      قال يعقوب : ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر ، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال : إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً ، وكرهها بعضهم فقال : ليست بعربِيَّة .
      اللحياني : شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل ، وقد تشوَّر الرجل .
      والشَّوْرَة : الجَمال الرائِع .
      والشَّوْرَة : الخَجْلَة .
      والشَّيِّرُ : الجَمِيل .
      والمَشارة : الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة .
      ابن سيده : المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة ؛ قال : يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة .
      وأَشار إِليه وشَوَّر : أَومَأَ ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب ؛

      أَنشد ثعلب : نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك ، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ ؛ عن ابن السكيت ، وفي الحديث : كان يُشِير في الصلاة ؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة ؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء : أَحِّدْ أَحِّدْ ؛ ومنه الحديث : كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها ؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة ، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها ، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق ، ومنه : وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده .
      وفي حديث عائشة : مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه .
      قال ابن الأَثير : وَجَب هنا بمعنى حلَّ .
      والمُشِيرَةُ : هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة ، وهو منه .
      ويقال للسَّبَّابَتين : المُشِيرَتان .
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا : أَمَرَه به .
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة ، بضم الشين ، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر ، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة ، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول ، وكذلك المَشْوَرَة ؛ وتقول منه : شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى .
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة .
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره : طَلَب منه المَشُورَة .
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه .
      ويقال : شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً .
      وأَشارَ إِليه باليَدِ : أَوْمأَ ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ .
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي .
      ويقال : فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة ، لغتان .
      قال الفراء : المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها .
      اللَّيث : المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة ، ويقال : مَشُورة .
      أَبو سعيد : يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه ، وجمعه شُوَرَاءُ .
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها : رفعَها .
      وحَرَّة شَوْرَان : إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب ، وهي معروفة .
      والقَعْقاعُ بن شَوْر : رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة ؛ وفي حديث ظبيان : وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها ، الواحدة مَشارَة ، وهي من الشَّارة ، مَفْعَلَة ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أشار في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشارَ إلى/ أشارَ على يُشِير، أشِرْ، إشارةً، فهو مُشير، والمفعول مشار إليه • أشار إليه بيده أو نحوها: لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك "أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه- {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}"| أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة- يُشار إليه بالبنان: مشهور. • أشار إلى الوقت: دَلّ عليه "سهم يشير إلى الاتِّجاه". • أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها. • أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب "خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشوريَّات [جمع] • علم الأشوريَّات: علم يبحث في تاريخ الأشوريِّين وحضارتهم وآثارهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشوريَّة [مفرد] • اللُّغة الأشوريَّة: لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
المعجم الوسيط
الخشبةَ وغيرَها ـُ أَشْراً: نشرها. وـ الأسنانَ: حزَّها ورقَّق أطرافها.أَشِرَ ـَ أَشَراً: مرِح ونشط. وـ بطِر واستكبر. فهو أشِرٌ، وفي التنزيل العزيز: ( بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أشِرٌ ). وهو أشْرَان، وجمع هذا أُشارى، وأَشْرَى. وـ البرقُ: تردَّد لمعانُه. وـ النباتُ: ترعْرع.أشَّرَهُ: أَشَره. يقال: ثغر مُؤَشَّر. وـ على الكتاب: وضع عليه إشارة برأيه. ( محدثة ).الأُشارة: النُّشارة.الأُشُر: التحزيز في الأسنان خِلقَةً أو صناعة.الأُشْرة: عقدة في رأس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضُّ بها. وـ من المِنْجل: أسنانه.المِئْشار: المنشار. ( ج ) مآشير.
الصحاح في اللغة
الأَشَرُ: البَطَرُ. وقد أشِرَ بالكسر يَأْشَرُ أشَراً، فهو أشِرٌ وأشْرانُ وقومٌ أُشارى. قال الشاعر: وخَلَّتْ وُعولاً أشارى بهـا   وقد أزْهَفَ الطَعْنُ أبْطالها ومنه ناقةٌ مِئْشِيرٌ، وجوادٌ مِئْشِيرٌ، يستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتَأْشيرُ الأسنانِ: تَحْزيزُها وتحديدُ أطرافها والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدين. ويقال: بأسنانه أُشُرٌ وأُشَرٌ، مثال شُطُبِ السيفِ وشُطَبِهِ، وأُشورٌ أيضاً، قال جميل: سَبَتْكَِ بمصقولٍ تَرِفُّ أُشورُهُ وفي المثل: أعْيَيْتَني بأُشُرٍ فكيف بِدُرْدُرٍ. وأشَرْتُ الخشبةَ بالمِنْشارِ، مهموزٌ. وقال الشاعر: لَقَدْ عَيَّلِ الأَيْتامَ طَعْنَةُ ناشِرَهُ   أناشِرَ لا زالَتْ يَميِنُكَ آشِرَهْ أي مَأشورَةٌ، مثل عيشَةٍ راضِيَةٍ أي مَرْضِيَّةٍ.
تاج العروس

أَشِرَ كفَرِحَ يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ ككَتِفٍ أَشُرٌ كنَدُسٍ وهذه عن الصّغانِيّ وأشَرٌ بالفَتْح فالسكُون ويُحَرَّكُ وأشْرَانُ . كسَكْرَانَ : مَرِحَ وبَطِرَ وفي حديث الزَّكاةِ وذِكْرِ الخَيْل : ورَجُلٌ اتَّخَذَها أشَراً وَمَرَحاً . قالوا : الأشَرُ : البَطَرُ وقيل : أشَدُّ البَطَرِ وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ بَطَراً وكُفْراً بالنِّعمة وهو المَذْمُومُ المَنْهِىُّ عنه لا مُطْلَقُ الفَرَحِ . وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ والغُرُور . وقيل : الأشَرُ والبَطَرُ : النَّشاطُ للِّنعمة والفَرَحُ بها ومقابلةُ النِّعْمَة بالتَّكَبُّرِ والخُيَلاءِ والفَخْرُ بها وكُفْرَانُها بعَدَمِ شُكْرِها وفي حديث الشَّعْبِيِّ : اجتمعَ جَوارٍ فأَرِنَّ وأشرْنَ . " ج أشِرُونَ وأشُرُون " ولا يُكَسَّرانِ لأن التكسيرَ في هذين البناءَين قليلٌ وأُشُرٌ بضَمَّتَيْن . جَمْعُ أَشْرَانَ أَشْرَى وأشارَى وأُشارَى كسَكْرَانَ وسَكْرَى وسُكَارَى أنشد ابنُ الأعرابيّ لمَيَّةَ بنتِ ضِرار الضَّبَّيِّ تَرثِي أخاها :

وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارَى بها ... وقد أَزْهَفَ الطَّعْنُ أبْطالَهَا . ونَاقَةٌ مِئْشِيرٌ وجَوادٌ مِئْشِيرٌ يَستَوِي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ وكذلك رجلٌ مِئْشِيرٌ وامرأَةٌ مِئْشِيرٌ أي نَشِيطٌ . وأُشُرُ الأَسنانِ بضَمَّتَين وأُشَرُهَا بضمّ ففتحٍ : التَّحْزِيزُ الَّذي فيها وهو تَحْدِيدُ أطرافِها يكونُ ذلك خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً . " ج أشور " بالضّمِّ قال :

لها بَشَرٌ صافٍ ووَجْهٌ مُقَسَّمٌ ... وغُرُّ ثَنَايَا لم تُفَلَّلْ أُشُورُهَا . ويقال : بأسنانِه أُشُرٌ وأُشَرٌ مثالُ شُطُبِ السَّيْلِ وشُطَبِه وقال جَميل :

" سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُورُه . وأُشَرُ المِنْجَلِ كزُفَر : أسنانُه واستعمله ثعلبٌ في وصفِ المِعْضادِ فقال : المِعْضَادُ مثلُ المِنْجَلِ ليست له أُشَرٌ وهما على التَّشْبِيه . قد أَشَرَتْ المرأَةُ أسنانَها تَأُشِرُهَا أَشْراً وأَشَّرَتْها تَأْشِيراً : حَزَّزَتْهَا وحَرَّفَتْ أطرافَ أسنانِها . والمُؤْتَشِرَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ كلتاهما : التي تَدْعُو إلى ذلك أي أُشْرِ أسنانِهَا وفي الحديث : " لُعِنَتِ المَأْشُورَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ

قال أبو عُبَيْد : الواشِرةُ : المرأةُ التي تَشِرُ أسنانَهَا وذلك أنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكونَ لها أُشُرٌ والأُشُرُ : حِدَّةٌ ورِقَّةٌ في أطرافِ الأسنانِ ومنه قيل : ثَغْرٌ مُؤَشَّرٌ وإنما يكون ذلك في أسنانِ الأحداثِ تفعله المرأةُ الكَبِيرَةُ تَتشَبَّه بأولئك ومنه المَثَلُ السّائرُ : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيف أرجْوكِ بدُرْدُرٍ وذلك أنّ رجلاً كان له ابنٌ مِن امرأةٍ كَبِرَتْ فأخذَ ابنَه يُرْقِصُه ويقول : يَا حَبَّذَا دَرادِرُكْ . فعَمدت المرأةُ إلى حَجَرٍ فهَتمتْ أسنانَها ثم تَعرَّضَتْ لزوجِهَا فقال لها : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيفَ بدُرْدُر

والمُؤَشَّرُ كمُعَظَّمٍ : المُرَفَّقُ وكلُّ مُرَفَّقٍ مُؤَشَّرُ . والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدَيْنِ قال عَنْترةُ يصفُ جُعَلاً :

كأَنَّ مُؤَشَّرَ العَضُدَيْنِ حَجْلاً ... هَدُوجاً بينَ أقْلِبَةٍ مِلاحِ

وأَشَرَ الخَشَبَ بالمِشْارِ أَشْراً مهموزٌ : شَقَّه ونَشَره . والمِئْشارُ : ما أُشِرَ به . قال ابنُ السِّكِّيت : يقال : للمِئْشارِ الذي يُقْطَع به الخَشَبُ : ميشارٌ وجمعُه مَواشِيرُ مِن وَشَرتُ أَشِرُ ومِئْشارٌ جمعُه مآشيرُ مِن أَشَرتُ آشِرُ . وفي حديثِ صاحِبِ الأُخْدُودِ : فوَضَعَ المِئْشارَ على مَفْرِقِ رَأْسِه

المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشَارُ بالنُّون وقد يُتْرَكُ الهَمْزُ يقال : أَشَرْتُ الخَشَبَةَ أشْراً ووَشَرتُها وَشْراً إذا شَقَقْتَها مثل نَشَرتُها نَشْراً ويُجمع على مآشِيرَ ومَوَاشِيرَ ومنه الحديث : " فقَطعوهم بالمآشِير أي بالمَناشِير . والآشِرَةُ بالمَدَّ : المَأْشُورَةُ . والتَّأْشِيرُ هكذا في النّسُخَ وهو الصَّوابُ وفي بعض الأُصول : والتأشيرة : ما تَعضُّ به الجَرادةُ " ج التَّآشِيرُ " بالمَدِّ نقلَه الصّغانيُّ

والآشِرُ : شَوْكُ ساقَيْهَا أي الجَرادةِ كالتَّأْشِير . والآشِرُ والتَّأْشِيرُ : عُقْدَةٌ في رَأْسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْن كالأُشْرَةِ بالضّمِّ والمِئْشارِ بالكَسْر وهما الأُشْرَتَانِ والمِئْشارانِ . وأَشِيرَةُ كسَفِينَة : د . بالمَغْرِب وهو حِصنٌ عظيمٌ مِن عَمَلِ سَرَقُسْطَةَ منه : أبو محمّد عبدُ الله بنُ محمّد بن عبد الله الصِّنْهاجيّ الحافظُ النحويُّ المعروفُ بابن الأشِيرِيّ سَمعَ بالأنْدَلس أبا جعفرِ بنِ غَزلُون وأبا بكرِ بن العَرَبيّ الإشْبِيليّ وقَدِمَ دمشقَ وأقام بها وسَمِعَ من علمائها وسكَنَ حَلَبَ مُدَّةً وتُوفِّيَ باللبوة سنة 561 ، ونُقِلَ إلى بَعْلَبَكَّ فدُفِنَ بها تَرْجَمَه ابنُ عساكِرَ في تاريخ دمشقَ ومنه نَقَلْتُ وزاد ابن بَشْكُوال : وإبراهيمُ بنُ جعفر الزهريّ بن الأشِيريِّ كان حافظاً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَشِرَ النَّخْلُ أَشَراً : كَثُرَ شُرْبُه للماءِ فكَثُرَتْ فِراخُه . وأُمْنِيَّةٌ أشْرَاءُ : فَعْلاءُ مِن الأشَر ولا فِعْلَ لها قال الحارثُ بنُ حِلِّزَةَ :

إذْ تُمَنُّوهُمُ غُرُوراً فساقَتْ ... هُمْ إليكُمْ أُمْنِيَّةٌ أشْراءُ . ويُتْبَعُ أشِرٌ فيقال : أَشِرٌ أفِرٌ وأشْرَانُ أفْرَانُ

وقول الشاعر :

لقد عَيّلَ الأيْتَامَ طَعْنَةُ ناشِرَهْ ... أنَا شِرَ لا زالتْ يَمِينُكَ آشِرَهْ . أراد مَأْشُورةً أو ذاتَ أشْر . قال ابنُ بَرِّيّ : والبيتُ لنائِحةِ هَمّامِ بن ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ وكان قَتَلَه ناشِرَةُ وهو الذي رَبّاه قَتَلَه غَدْراً

ومن المَجَاز وَصْفُ البَرْقِ بالأشَر إذا تَردَّدَ لمَعانُه ووَصْفُ النَّبْتِ بِه إذا مَضَى في غُلَوائِه

الرائد
* أشار إشارة. (شور) 1-إليه بعينه أو بيده: أومأ. 2-عليه بالأمر: أمره به، ونصحه، ودله على الصواب، وبين له وجه المصلحة. 3-بعلامة أو نحوها: عرف، وضع علامة. 4-النار أو بها: رفعها، قواها. 5-العسل: استخرجه وجناه من خلاياه. 6-ه عسلا: أعانه على جنيه. 7-الدابة: أجراها عند البيع ليظهر قوتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: