وصف و معنى و تعريف كلمة أشارى:


أشارى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أشارى في معاجم اللغة العربية:



أشارى

جذر [شرى]

  1. أشارى: (اسم)
    • أشارى : جمع أَشْران
  2. أَشَرَ : (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  3. أَشِرَ : (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً: مرِح ونشط
    • أشِرَ: بطِر واستكبر، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ: ترعْرع
  4. أَشْرَ : (فعل)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم: أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ: أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا: أَغراهُ به


  5. أَشَّرَ : (فعل)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه
    • أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ
    • أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها
    • أشَّر على الطَّلب :وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه
  6. أَشرَّ : (فعل)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ
    • أشرَّ فلانًا: نسبه إلى الشرِّ
  7. أُشُر : (اسم)
    • أُشُر : جمع أَشْرانُ
  8. أَشَر : (اسم)
    • أَشَر : مصدر أَشَرَ
  9. أَشِر : (اسم)
    • أَشِر : فاعل من أَشَرَ
  10. أُشُر : (اسم)


    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة
  11. أشرُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من شرَّ
    • أكثر سوءًا وفسادًا
  12. أَشُرُونَ : (اسم)
    • أَشُرُونَ : جمع أَشْرانُ
  13. شارَى : (فعل)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى
    • شاراهُ: بايعه
    • شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ
    • شاراه : استفزه
  14. وَشَرَ: (فعل)
    • وَشَرَ (يَشِرُها) وَشْراً فهو واشِرٌ، وهي واشِرةٌ
    • وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا
    • وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ : قَطَعَهُ
  15. وَشْر: (اسم)
    • وَشْر : مصدر وَشَرَ
  16. اِستَوشَرَ: (فعل)


    • اسْتَوْشَرَتِ المرأَةُ: اتَّشَرَتْ
  17. مَواشِير: (اسم)
    • مَواشِير :جمع مَوْشُور
  18. مَواشيرُ: (اسم)
    • مَواشيرُ : جمع مِيشار، مِنْشار
  19. المؤشّر المركّب لبورصة:
    • المؤشّر المركّب لأسعار جميع الأسهم المدرجة في بورصة نيويورك.
  20. وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ:
    • قَطَعَهُ.
  21. سندات مرتبطة بمؤشّر:
    • سندات يرتبط دفع أصلها وفوائدها بمؤشّر أداء أوراق مالية أو بمؤشّر تضخّم.
  22. التأشير؛ الربط بمؤشّر:


    • وزن الاستثمارات في ضوء أحد المؤشّرات الرئيسة.
  23. تعدّى المؤشرات:
    • يحقّق عائد استثمار متميز يفوق المؤشرات المألوفة لأسعار الأسهم مثل مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد آند بورز.
  24. ربط السند بمؤشر:
    • تصميم محفظة استثمار بحيث يرتبط أداؤها بمؤشر سندات.
  25. الربط بمؤشّر:
    • مواكبة الأرقام لمعدّل التضخّم.
,
  1. أشر
    • "الأَشَرُ: المَرَح‏.
      ‏والأَشَرُ: البَطَرُ ‏.
      ‏أَشِرَ الرجلُ، بالكسر، يَأْشَرُ أَشَراً، فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ: مَرِحَ‏.
      ‏وفي حديث الزكاة وذكر الخيل: ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً؛ البَطَرُ‏.
      ‏وقيل: أَشَدُّ البَطَر‏.
      ‏وفي حديث الزكاة أَيضاً: كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والرواية: وأَبْشَرِه‏.
      ‏وفي حديث الشعْبي: اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ‏.
      ‏ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال: أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ، وجمع الأَشِر والأَشُر: أَشِرون وأَشُرون، ولا يكسَّران‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تكسير في هذين البناءَين قليل، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها: لِتَجْرِ الحَوادِثُ، بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ، إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه، وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ، إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها، وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها، وهو بالزاي، وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء‏.
      ‏وإِذْلالها: مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه، قال تُذِلُّ إِذْلالها ‏.
      ‏ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ، بغير هاء‏.
      ‏وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير: يستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ وقول الحرث بن حلِّزة: إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً، فَساقَتْهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها‏.
      ‏وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه ‏.
      ‏وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار، مهموز: نَشَرها، والمئشار: ما أُشِرَ به ‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار، وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ‏.
      ‏وفي حديث صاحب الأُخْدود: فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه؛ المِئْشارُ، بالهمز: هو المِنْشارُ، بالنون، قال: وقد يترك الهمز‏.
      ‏يقال: أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً، ويجمع على مآشيرَ وموَاشير؛ ومنه الحديث: فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير؛ وقول الشاعر: لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه، أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد: لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما، قال عز وجل: خُلِقَ من ماء دافق؛ أَي مدفوق‏.
      ‏ومثلُ قوله عز وجل: عيشة راضية؛ أَي مَرْضِيَّة؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له، بذلك أَتى الخبر، وإِياه حكت الرواة، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً؛ قال ابن بري: هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة، وهو الذي رباه، قتله غدراً؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي، وناشرة عند رحله، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب ‏.
      ‏وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها: التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً، والجمع أُشُور؛

      قال: لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ، وغُرُّ ثَنَايا، لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل: أَسنانُه، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال: المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر، وهما على التشبيه ‏.
      ‏وتأْشير الأَسنان: تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها‏.
      ‏ويقال: بأَسنانه أُشُر وأُشَر، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه، وأُشُورٌ أَيضاً؛ قال جميل: سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها: حَزَّزتها‏.
      والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما: التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها‏.
      ‏وفي الحديث: لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر، والأُشُر: حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان؛ ومنه قيل: ثَغْر مؤُشَّر، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك؛ ومنه المثل السائر: أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله: «أرجوك» كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة) ‏.
      ‏بِدُرْدُرٍ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول: يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها: أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر ‏.
      ‏والجُعَلُ: مُؤَشَّر العَضُدَيْن‏.
      ‏وكلُّ مُرَقَّقٍ: مُؤَشَّرٌ؛ قال عنترة يصف جُعلاً: كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة: ما تَعَضُّ به الجَرادةُ‏.
      ‏والتَّأْشِير: شوك ساقَيْها ‏.
      ‏والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ: عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شرن

    • "ابن الأَعرابي: الشَّرْنُ الشَّقُّ في الصخرة‏.
      ‏أَبو عمرو: في الصخرة شَرْمٌ وشَرْنٌ وثَتٌّ وفَتٌّ وشِيقٌ وشِرْيانٌ‏.
      ‏وقد شَرِمَ وشَرِنَ إذا انْشَقَّ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة الشِّرْيانَ، وهو شجر صُلْب تتخذ منه القِسِيُّ، واحدته شِرْيانة، وهو كجِرْيالٍ مُلْحَق بسِرْداحٍ؛

      قال: وقَوْسُك شِرْيانةٌ، ونَبْلُك جَمْرُ الغَض؟

      ‏قال: والشُّورَانُ العُصْفُر، قال: والصحيح عندي أَنَّ شِرْيان فِعْلانٌ لأَنه أَكثر من فِعْيال، قال: ولهذا ذكره الجوهري في شري، ورأَيت هنا حاشية، قال: لم يذكر الجوهري الشِّرْيانَ هذا للشجر أَصلاً في كتابه، وإِنما ذكر في فصل شري: الشِّرْيان واحد الشَّرايين وهي العُروق النابضة ‏.
      ‏وتَشْرِينُ: اسم شهر من شهور الخريف، وهو أَعجمي، وهو إلى وزن تفعيل أَقرب منه إلى وزن غيره من الأَمثلة؛ قال: ولم يذكره صاحب الكتاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أشِرَ
    • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ: مَرِحَ، ج: أشِرونَ وأشُرونَ (وأُشُرٌ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى.
      ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ: نشيطٌ،
      ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها: التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً، ج: أُشُورٌ.
      ـ أُشَرُ المِنْجَلِ: أسْنانُه.
      ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها: حَزَّزَتْها.
      ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ: التي تَدْعو إلى ذلك.
      ـ مُؤَشَّرُ: المُرَقَّقُ.
      ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ: شَقَّهُ.
      ـ آشِرَةُ: المَأْشُورَةُ.
      ـ تَأشِيرُ: ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ، ج: التآشيرُ.
      ـ آشِرُ: شَوْكُ ساقَيْها، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ.
      ـ أشيرةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وشر
    • "وَشَرَ الخَشَبَةَ وشْراً بالمِيشار، غير مهموز: نَشَرَها، لغة في أَشَرها.
      والمئشار: ما وُشِرَتْ به.
      والوَشْرُ: لغة في الأَشْرِ.
      الجوهري: والوَشْرُ أَن تُحَدِّدَ المرأَةُ أَسنانها وتُرَقِّقَها.
      وفي الحديث: لعن الله الواشرةَ والمُوتَشِرَةَ؛ الواشرة: المرأَة التي تحدّد أَسنانها وترقق أَطرافها، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بالشواب، والموتشرة: التي تأْمر من يفعل بها ذلك؛ قال: وكأَنه من وشَرْتُ الخشبة بالمِيْشار، غير مهموز، لغة في أَشَرْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وشَرَ
    • ـ وشَرَ الخَشَبَةَ بالمِيشارِ: لُغَةٌ في أشَرَها بالمِئْشارِ، إذا نَشَرَها.
      ـ وَشْرُ: تحديدُ المرأةِ أسنانَها وتَرْقِيقُها.
      ـ مُؤْتَشِرَةُ: التي تَسألُ أن يُفْعَلَ ذلك بها، إن هُمِزَتْ، كانت من الأَشْرِ لا منَ الوَشْرِ، وإن لم تُهْمَزْ، فوجْهُ الكلامِ المُتَّشِرَةُ والمُسْتَوْشِرَةُ.
      ـ مُوَشَّرُ ومُؤَشَّرُ العَضُدَيْنِ: الجُعَلُ.
      ـ وُشُرُ: لُغَةٌ في الأُشُرِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَشَرَ
    • وَشَرَ الخشبةَ وَشَرَ ِ (يَشِرُها) وَشْراً: أَشَرَهه بمعنى نَشَرَها.
      و وَشَرَ المرأَةُ أَسنانَها: حدّدتها ورقّقَتها.
      فهو واشِرٌ، وهي واشِرةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِستَوشَر
    • إستوشر - استيشارا
      1-إستوشرت المرأة : طلبت أن تحدد أسنانها وترقق

    المعجم: الرائد

  8. موشور
    • موشور
      1-موشور : مجسم من بلور قاعدته مثلثة الأضلاع، جمع : مواشير.

    المعجم: الرائد

  9. اسْتَوْشَرَتِ
    • اسْتَوْشَرَتِ المرأَةُ: اتَّشَرَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَشَرَ
    • [و ش ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَشَرْتُ، أَشِرُ، شِرْ، مصدر وَشْرٌ.
      1. :-وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا :- : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا.
      2. :-وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ :- : قَطَعَهُ.

    المعجم: الغني

  11. وَشَر
    • وشر - يشر ، وشرا
      1-وشرت المرأة أسنانها : حددتها ورققتها.2- الخشبة بالمنشار : نشرها.

    المعجم: الرائد

  12. المؤشّر المركّب لبورصة
    • المؤشّر المركّب لأسعار جميع الأسهم المدرجة في بورصة نيويورك ، وتعني بالانجليزية: NYSE composite index

    المعجم: مالية

  13. المؤشّرات الاقتصادية الرئيسة
    • مؤشّر تعدّه وزارة التجارة الأمريكية يوضح الاتّجاه المستقبلي للنشاط الاقتصادي. ارتفاع هذا المؤشّر يعني أن النشاط الاقتصادي سوف يزداد في المستقبل القريب. ، وتعني بالانجليزية: index of leading economic indicators

    المعجم: مالية

  14. المؤشر القطاعي
    • يقيس هذا المؤشر حالة السوق بالنسبة لقطاع معين كالبنوك والتأمين والصناعة أو صناعة معينة ومنها على سبيل المثال مؤشر داو جونز لصناعة النقل، أو مؤشر ستاندرد أند بور لصناعة الخدمات العام .

    المعجم: عربي عامة

  15. وشر
    • و ش ر: وَشَرَ الخشبة بالميشار غير مهموز لغة في أشرها وبابه وعد و الوَشْرُ أيضا أن تحدد المرأة أسنانها وترققها وفي الحديث {لعن الله الوَاشِرة و المُوتَشِرَةَ}

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أشران
    • أشران
      1-من به بطر، جمع : أشرى وأشارى وأشارى

    المعجم: الرائد

  17. الربط بمؤشّر
    • مواكبة الأرقام لمعدّل التضخّم. ، وتعني بالانجليزية: index linking

    المعجم: مالية

  18. المؤشّر المرجّح للقيمة السوقية
    • مؤشّر أسهم يؤثّر فيه كلّ سهم بنسبة قيمته السوقية ، وتعني بالانجليزية: market-value weighted index

    المعجم: مالية

  19. المؤشر التركيبي للخصوبة
    • متوسط عدد الأفراد المزدادين أحياء أثناء عملية الوضع في نهاية المرحلة الإنجابية.

    المعجم: عربي عامة

  20. سندات مرتبطة بمؤشّر
    • سندات يرتبط دفع أصلها وفوائدها بمؤشّر أداء أوراق مالية أو بمؤشّر تضخّم ، وتعني بالانجليزية: index-linke3d bonds

    المعجم: مالية

  21. التأشير؛ الربط بمؤشّر
    • وزن الاستثمارات في ضوء أحد المؤشّرات الرئيسة ، وتعني بالانجليزية: indexing

    المعجم: مالية

  22. تعدّى/ يتعدى المؤشرات
    • يحقّق عائد استثمار متميز يفوق المؤشرات المألوفة لأسعار الأسهم مثل مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد آند بورز ، وتعني بالانجليزية: beat the averages, to

    المعجم: مالية

  23. ربط السند بمؤشر
    • تصميم محفظة استثمار بحيث يرتبط أداؤها بمؤشر سندات ، وتعني بالانجليزية: bond indexing

    المعجم: مالية

  24. سند مرتبط بمؤشر
    • سند يرتبط عائده بمؤشّر أسعار المستهلك consumer price index ، وتعني بالانجليزية: capital – indexed bond

    المعجم: مالية

  25. صندوق مرتبط بمؤشّر
    • صندوق استثمار مرتبط بمؤشَر أسعار مجموعة من الأسهم العادية لشركات كبيرة مثل مؤشّر ستاندرد أد بورز المركب لأسعارها أهمّ خمسمائة شركة كبرى. ، وتعني بالانجليزية: index fund

    المعجم: مالية



معنى أشارى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرَى** - [ش ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَرَيْتُ**،** أَشْرِي**،** اِشْرِ**، مص. شِرَاءٌ. 1. "شَرَى فِي الأَمْرِ" : لَجَّ. 2. "شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ" : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ. 3. "شَرَى بَضَائِعَ جَدِيدَةً" : اِبْتَاعَهَا، أَخذَهَا بِثَمَنٍ. 4. ![يوسف آية 20]** وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ**! . (قرآن) : بَاعُوهُ. 5. ** ![البقرة آية 207]وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ**! . (قرآن) : يَبِيعُ نَفْسَهُ، أَيْ يَهَبُهَا وَيَبْذُلُهَا فِي طَاعَةِ اللَّهِ. 6. "شَرَى اللَّهُ الرَّجُلَ" : أَصَابَهُ بِعِلَّةِ الشَّرَى. 7. "شَرَى اللَّحْمَ أوِ الثَّوْبَ": بَسَطَهُ نَشَرَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم الغني
**شَرَّى** - [ش ر ي]. (ف: ربا. متعد).** شَرَّى**،** أُشَرِّي**،** شَرِّ**، مص. تَشْرِيَةٌ. "شَرَّى اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ" : شَرَّهُ، بَسَطَهُ، نَشَرَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم الغني
**شَرىً** - [ش ر ي]. 1. "أَصَابَتْهُ عِلَّةُ الشَّرَى" : بُثُورٌ حُمْرٌ دَائِرِيَّةٌ مُؤْلِمَةٌ. 2. "غَابَةٌ شَرىً" : كَثِيرَةُ الأُسْدِ. 3. "هُمْ أُسْدُ الشَّرَى" : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشرى/ استشرى في يستَشْري، استَشْرِ، استشراءً، فهو مُستشرٍ، والمفعول مُستَشْرًى فيه • استشرى الشَّرُّ / الدَّاءُ ونحوُهما: تعاظم وتفاقم وزادت حدَّته "استشرى الفسادُ- استشرتِ الرّشوةُ- استشرى المرضُ في جسمه". • استشرى في الأمر: لجّ فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشترى يشتري، اشْتَرِ، اشتراءً، فهو مُشترٍ، والمفعول مُشترًى • اشترى الشَّيءَ: 1- شراه؛ أخذه بثَمَن، ملكه بالبَيْع "اشترى كتابًا- اشترى أسهمًا تجاريّة- {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ}"| اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل. 2- باعه "{بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ}". 3- اختاره وفضّله "{وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاًً}". • اشترى قمحًا بذرةٍ: استبدلها "{اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شارى يشاري، شارِ، شِراءً ومُشاراةً، فهو مُشارٍ، والمفعول مُشارًى • شارَى فلانًا: 1- بايَعه. 2- لجَّ في جداله "شارى الجاهلُ العالمَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَرْوى [مفرد]: مثلٌ، نظير، شبيه "هو شَرْوَى أخيه في الجدّ والعمل"| لا يملك شَرْوَى نقير [مثل]: يُضرب في القِلّة، مُعدِم لا يملك شيئًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شرَى يَشرِي، اشْرِ، شِرًى وشِراءً، فهو شارٍ، والمفعول مَشرِيّ • شرَى السِّلعةَ: 1- أخذها بثَمَن "مقدرة على الشِّراء- قوّة الشِّراء- البيع والشِّراء متلازمان"| شرَى المتاعبَ: جلبها على نفسه. 2- باعَها "شَرَى بضاعة بالرُّخص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ}". • شرَى الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم. II شَرًى [مفرد]: ج أشراء (لغير المصدر): 1- مصدر شرِيَ. 2- موضع تكثُر فيه الأُسْد| هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان. 3- (طب) طفح جلديّ بشكل بثور ناتئة يُسبّب حكاكًا. III شِرًى [مفرد]: مصدر شرَى.
مختار الصحاح
ش ر ى : الشِّرَاءُ يُمد ويُقصر وقد شَرَى الشيء يشريه شِرىً و شِرَاءً إذا باعه وإذا اشْتراهُ أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله } أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس } أي باعوه ويُجمع الشِّرَى على أشْرِيَةٍ وهو شاذ لأن فِعلا لا يُجمع على أفعلة و شَرِيَ جِلده من باب صدِيَ من الشَّرَى وهو خُراج صغار لها لذع شديد فهو شَرٍ على فَعِلٍ و الشِّرْيانُ بفتح الشين وكسرها واحد الشَّرايِينِ وهي العروق النابضة ومنبتها من القلب و المُشْتَرِي نجم
الصحاح في اللغة
الشِراءُ يمدّ ويقصر. يقال منه: شرَيْتُ الشيء أَشْرِيهِ شِراءً، إذا بعته وإذا اشتريته أيضاً وهو من الأضداد، قال الله تعالى: "ومِن الناس مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتغاءَ مَرضاةِ الله" أي يبيعها. وقال تعالى: "وشَرَوْهُ بثمنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعدودة" أي باعوه. ويجمع الشِرا على أَشْرِيَةٍ، وهو شاذٌّ لأن فِعَلاً لا يجمع على أَفْعِلَةٍ. والشَرْيُ بالتسكين: الحنظل. ويقال: لفلانٍ طعمان: أَرْيٌ وشَرْيٌ. والشَرْيُ أيضاً: شجر الحنظَل. الواحدة شَرْيَةٌ. والشَرْيَة: النخلة تنبُت من النواة. والشَرْيُ أيضاً: رُذالُ المال، مثل شَواهُ. وشَرِيَ البرقُ يَشْرَى شَرىً، إذا كثُر لمعانه. وقال: أَصاحِ تَرى البَرْقَ لم يَغْتَمِضْ   يموت فُواقاً ويَشْرى فُواقـا ومنه قولهم: شَرِيَ زمامُ الناقة، إذا كثُر اضطرابه. وشَرِيَ الفرسُ أيضاً في سيره واسْتَشْرَى، أي لَجَّ في سَنَنِهِ، فهو فرسٌ شَرِيٌّ وشَرِيَ الرجل واسْتَشْرى، إذا لَجّ في الأمر وشري جلده أيضاً من الشرى وهي خراج صغار لها لذع شديد والرجل شر. وشَرِيَ فلانٌ غضَباً، إذا استطار غضباً. وأَشْراءُ الحرم: نواحيه، الواحد شَرّى مقصور. قال الشاعر: لُعِنَ الكواعبُ بعد يومِ وصَلْنَنـي   بِشرى الفُراتِ وبعد يوم الجَوسَقِ أبو عمرو: أَشْرَيْتُ الحوض وأَشْرَيْتُ الجَفْنَةَ، إذا ملأتهما. والشَرْيانُ والشِرْيانُ: شجرٌ يتَّخذ منه القسي. والشَِرْيانُ: واحد الشَرايِيِن، وهي العروق النابضة، ومنبِتها من القلب. وشَرْوى الشيء: مِثلُه. والمُشْتَري: نجمٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: