وصف و معنى و تعريف كلمة أشاقهن:


أشاقهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أشاقهن في معاجم اللغة العربية:



أشاقهن

جذر [اشق]

  1. مَشّاق : (اسم)
    • قَلَمٌ مَشَّاقٌ: سريع الجَري في القِرْطاس
  2. مَشاقّ : (اسم)
    • مَشاقّ : جمع مَشَقّة
  3. مُشاقٍ : (اسم)
    • مُشاقٍ : فاعل من شاقَى
  4. مُشاقّ : (اسم)
    • مُشاقّ : فاعل من شاقَّ


  5. مُشاقّ : (اسم)
    • مُشاقّ : اسم المفعول من شاقَّ
,
  1. شَقَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَقَّهُ: صَدَعَه،
      ـ شَقَّ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،
      ـ شَقَّ العَصا: فارَقَ الجَمَاعَةَ،
      ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً: صَعُبَ،
      ـ شَقَّ عليه: أوقَعَه في المَشَقَّةِ،
      ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ: نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه، ولا تَقُلْ: شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه.
      ـ شَقُّ: واحدُ الشُّقوقِ، والصبحُ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ، كالمَشَقِّ، والتفريقُ، ومنه: شَقَّ عَصا المسلمينَ، والمَشَقَّةُ، أو الشِّقُّ: اسمٌ، والشَّقُ: مَصْدَرٌ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً.
      ـ شِقُّ: الشَّقيقُ، والجانبُ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه، وموضع بخَيْبَرَ، أو وادٍ به، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ،
      ـ (شِقُّ) في الحديثِ: موضع، قيل: ومنه الحديثُ: ''وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ''، أو مَعْناهُ: مَشَقَّةٍ،
      ـ شِقُّ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ: نِصْفُه.
      ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ: نِصْفانِ سَواءٌ،
      ـ شُقُّ: جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ.
      ـ شِقَّةُ: شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ، وموضع.
      ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه: ما شُقَّ مُسْتَطيلاً،
      ـ شِقِّيَّةُ: ضَرْبٌ من الجِماعِ.
      ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ: البُعْدُ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ، والسَّفَرُ البَعيدُ، والمَشَقَّةُ، ج: شُقَقُ وشِقَقُ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ.
      ـ أشَقُّ: موضع، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ، والطَّويلُ، والاسْمُ: الشَّقَقُ، والشَّقَّاءُ: لِلمُؤَنَّثِ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
      ـ أشَقُّ من الخَيْلِ: ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً،
      ـ شَقيقُ: الأخُ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ، فَكُلٌّ منْهُما: شَقيقٌ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ.
      ـ شَقيقَةٌ: الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ، ج: شَقائِقُ، وطائرٌ، كالشَّقوقَةِ، والشُّقَيِّقَةُ: تَصْغيرُهُ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ.
      ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ: ما انْتَشَرَ في الأفُقِ،
      ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ: معروف، للواحِدِ والجَمْعِ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ، فقالَ: ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ، احْموها، وكان أوّلَ من حَماها.
      ـ شُقَاقُ: ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ.
      ـ شُقاقُ: تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ.
      ـ شّقْشِقَةُ: شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ.
      ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ: العَلَوِيَّةُ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ، لَمَّا قال له: لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ: يا ابنَ عباسٍ! هيْهَاتَ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ.
      ـ شَقَّقَ الحَطَبَ: شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ،
      ـ شَقَّقَ الكَلامَ: أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ،
      ـ مُشَقَّقُ: وادٍ، أو ماءٌ.
      ـ انْشَقَّت العَصا: تَفَرَّقَ الأمرُ.
      ـ اشْتِقاقُ: أخْذُ شِقِّ الشيءِ، والأخْذُ في الكلام، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ.
      ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ: الخِلافُ، والعَدَاوَةُ.
      ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ: هَدَرَ،
      ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ: صَوَّتَ.
  2. شَقَّهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَقَّهَ النَّخْلُ تَشْقِيهاً: شَقَّحَها.
  3. شقه (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث: نهى عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ؛ قال ابن الأَثير: جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ، وهو من أَشْقَح يُشْقِح، فأَبدل من الحاء هاء، وقد تقدم ويجوز فيه التشديد.
      "


معنى أشاقهن في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

الأشَّقُ كسكرٍ أَهمَلَه الجوْهَرِيُّ وقال الصّاغانِيّ : ويُقالُ : وُشقٌ بالواو أَيضاً وقالَ اللَّيثُ ويُقال : أُشَّجٌ أَيضَاً بالجيمِ بدلَ القافِ وهكذا يسَمىّ بالفارِسيةِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه : صَمْغُ نَباتٍ كالقِثاء شكْلاً وغَلِطَ مَنْ جعَلَه صَمْغَ الطُّرْثوثِ فيه تَعْرِيض على الصّاغانِيِّ حيثُ جَعَلَه صَمْغَ الطُّرْثُوثِ مُلَيِّنٌ مُدِر مسخنٌ محَلِّلٌ تِرْياق للنَّسَا والمَفاصلِ ووَجَعِ الوَرِكَيْنِ شرباً مِثْقالاً ومَرَّ له في الجِيِم أَنهّ صَمغ كالكُنْدرِ وفي العُبابِ : يُلْزَقُ به الذَّهَبُ علما الرَّقِّ قالَ : هو دَواءٌ كالصمْغ دَخِيلٌ في العَرَبِيَّةِ وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ في أَرْبَعَةِ مَواضِعَ وهو المَعْرُوف الآن بمصرَ بقَنَا وَشقْ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: