وصف و معنى و تعريف كلمة أشاقين:


أشاقين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أشاقين في معاجم اللغة العربية:



أشاقين

جذر [اشق]

  1. أشقياءُ: (اسم)
    • أشقياءُ : جمع شَقيّ
  2. شقيَ: (فعل)
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه
    • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  3. شَقيّ: (اسم)
    • الجمع : أشقياءُ ، المؤنث : شقِيّة
    • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
    • الشَّقِيُّ :الضالّ غير المهتدي، وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤ مريم﴾
  4. شُقْيَان: (اسم)
    • شُقْيَان : جمع شَّقي


  5. شُقْيان: (اسم)
    • شُقْيان : جمع شَّاقُّ
  6. شَقِيّ: (اسم)
    • شَقِيّ : فاعل من شقيَ
  7. شقيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ/ شقِيَ في
    • مجرم هارب من العدالة
  8. مَشْقِيّ: (اسم)
    • مَشْقِيّ : اسم المفعول من شقيَ
  9. شاقي: (اسم)
    • شاقي : فاعل من شَقَى
  10. مُشقي: (اسم)


    • مُشقي : فاعل من أَشْقَى
  11. شَقاوة: (اسم)
    • الشَّقَاوَةُ : بُؤْس، شَقَاء، عُسْر
    • شَقاوة :لعب عنيف مع ضجيج ،شقاوة الأطفال
    • مصدر شقِيَ/ شقِيَ في
  12. إِشقاء: (اسم)
    • مصدر أَشْقَى
    • إِشْقاءُ الوَلَدِ: جَعْلُهُ شَقِيّاً
    • إِشْقاءُ الشَّعْرِ : تَسْريحُهُ
  13. إِشقاء: (اسم)
    • إشقاء : مصدر أَشْقَى
  14. أشِقّاءُ: (اسم)
    • أشِقّاءُ : جمع شَقيق
  15. تشاقي: (اسم)
    • تشاقي : مصدر تشاقى
  16. شَقوة: (اسم)


    • الجمع : شِقْوات
    • شَقْوَة ، شَقوة
    • الشَّقْوَة : : شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد
    • جمع شَقَوات وشَقْوات
  17. مُشاقي: (اسم)
    • مُشاقي : فاعل من شاقَى
  18. شُقْيَان: (اسم)
    • شُقْيَان :جمع شقّي
  19. شقي في حياته:
    • تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد ''إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق- ذو العقل يشقى في النعيم بعقله. وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ- {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ} ''.
  20. إِشْقاءُ الشَّعْرِ:
    • تَسْريحُهُ.
  21. إِشْقاءُ الوَلَدِ:
    • جَعْلُهُ شَقِيّاً.
  22. تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ:


    • لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ.
  23. بين شِقَّيّ الرَّحى:
    • لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب.
  24. زُرِعَ له بعدَ شَقاوة:
    • استَغْنى بعد فقْرٍ.
  25. هو شَقِيٌّ لَقِيٌّ:
    • لا يزال يَلقَى شرًّا.
,
  1. شقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه :-
      • شقِى الرجُلُ كفَر وضلَّ :-إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ، - {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} .
      شقِي في حياته: تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد :-إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق، - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ، - {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ} .
  2. شقي (المعجم الرائد)


    • شقي - يشقى ، شقا وشقاء وشقاوة وشقاوة وشقوة
      1-كان شقيا
  3. الشَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّقِيُّ : التعِسُ غير السعيد.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 105فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسَعِيدٌ ) ) .
      و الشَّقِيُّ الضالّ غير المهتدي. والجمع : أشْقِيَاءُ.
      وهي شَقِيَّة.
  4. شَقِيَ (المعجم الغني)
    • [ش ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم). شَقِيَ، يَشْقَى، مصدر شَقَاءٌ، شَقَاوَةٌ، شَقْوَةٌ، شِقْوَةٌ. :-شَقِيَ الرَّجُلُ :- : تَعِبَ عَنَاءً، كَانَتْ حَالُهُ سَيِّئَةً. هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ . (قرآن).
  5. شقيّ (المعجم الرائد)
    • شقي - ج، أشقياء
      1- شقي : تعس، غير سعيد. 2- شقي : ضال. 3- شقي : خارج على القانون هارب من العدالة.
  6. شقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شقيّ :-
      جمع أشقياءُ، مؤ شقِيّة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ/ شقِيَ في.
      2 - تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد.
      3 - مجرم هارب من العدالة.


  7. شقي في حياته (المعجم عربي عامة)
    • تعب واشتدّ عَناؤُه، تعس وساءت حالُه، عكسه سعِد :-إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق- ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ- {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ}.
  8. شَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَقِيَ شَقِيَ َ شَقًا، و شَقَاءً: تَعِسَ و ساءَتْ حالُه.
      و شَقِيَ في كذا: تَعِبَ واشتد عناؤه.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) ) .
  9. شَقاوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَقاوَة :-
      1 - مصدر شقِيَ/ شقِيَ في.
      2 - لعب عنيف مع ضجيج :-لا تعبأ بشقاوة الأطفال.
  10. شَقِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش ق ي]. :-كَانَ شَقِيّاً أَشَدَّ الشَّقَاءِ :- : تَعِساً.هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . (قرآن).
  11. إِشْقاءٌ (المعجم الغني)
    • [ش ق ي]. (مصدر أَشْقَى).
      1. :-إِشْقاءُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ شَقِيّاً.
      2. :-إِشْقاءُ الشَّعْرِ :- : تَسْريحُهُ.
  12. شِقْوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شِقْوة :-
      جمع شِقْوات: شَقْوَة :- {قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا} .
  13. شَقاوة (المعجم الرائد)
    • شقاوة
      1- مصدر شقي. 2- : أنظر شقاء.
  14. شَقوة (المعجم الرائد)
    • شقوة
      1- مصدر شقي. 2- : أنظر شقاء.
  15. أشْقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْقَاهُ : أوقعه في الشقاء.
  16. شَقَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ق ي]. (مصدر شَقَى). :-غَارِقٌ فِي شَقَاوَةٍ :-: فِي بُؤْسٍ، فِي شَقَاءٍ، فِي عُسْرٍ.
  17. إشقاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إشقاء :-
      مصدر أشقى.
  18. شَقْوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَقْوة :-
      جمع شَقَوات وشَقْوات: شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد.
  19. انبعَثَ أشقاها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قام مُسْرعًا يَـعْـقِـرُ النّـاقة
      سورة :الشمس، آية رقم :12


معنى أشاقين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأشَّقُ كسكرٍ أَهمَلَه الجوْهَرِيُّ وقال الصّاغانِيّ : ويُقالُ : وُشقٌ بالواو أَيضاً وقالَ اللَّيثُ ويُقال : أُشَّجٌ أَيضَاً بالجيمِ بدلَ القافِ وهكذا يسَمىّ بالفارِسيةِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه : صَمْغُ نَباتٍ كالقِثاء شكْلاً وغَلِطَ مَنْ جعَلَه صَمْغَ الطُّرْثوثِ فيه تَعْرِيض على الصّاغانِيِّ حيثُ جَعَلَه صَمْغَ الطُّرْثُوثِ مُلَيِّنٌ مُدِر مسخنٌ محَلِّلٌ تِرْياق للنَّسَا والمَفاصلِ ووَجَعِ الوَرِكَيْنِ شرباً مِثْقالاً ومَرَّ له في الجِيِم أَنهّ صَمغ كالكُنْدرِ وفي العُبابِ : يُلْزَقُ به الذَّهَبُ علما الرَّقِّ قالَ : هو دَواءٌ كالصمْغ دَخِيلٌ في العَرَبِيَّةِ وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ في أَرْبَعَةِ مَواضِعَ وهو المَعْرُوف الآن بمصرَ بقَنَا وَشقْ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: