وصف و معنى و تعريف كلمة أشام:


أشام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح أشام في معاجم اللغة العربية:



أشام

جذر [اشم]

  1. أَشُأَمَ: (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
  2. أَشأم: (اسم)
    • أَشأم : فاعل من شأَمَ
  3. أَشْأَمُ: (اسم)
    • الجمع : أَشائِمُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره
    • ناحية الأشأم: ناحية الشّمال
  4. شُوم: (اسم)
    • شُوم : جمع شومة


  5. شُوم: (اسم)
    • شُوم : جمع أَشْيَمُ
  6. شوم: (اسم)
    • الشُّوم : خشب صَلْدٌ يستعمل في صنع مقابضَ أيدي العدد والآلات
  7. أشأم المسافر:
    • ذهب إلى الشّام.
  8. شأَمَ : (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  9. شامَّ : (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  10. شَّأْمُ : (اسم)


    • الشَّأْمُ (وتخفف الهمزة) : الإِقليمُ الشماليّ الغربيّ من شبه جزيرة العرب
    • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  11. شَأْم : (اسم)
    • شَأْم : مصدر شأَمَ
  12. مُشئِم : (اسم)
    • مُشئِم : فاعل من أَشُأَمَ
  13. أَشْأَمُ مِنْ غُرابِ البَيْنِ:
    • يَتَشاءمُ بِهِ بأنَّهُ نَذِيرُ الفُرْقَةِ.
  14. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  15. ناحية الأشأم:
    • ناحية الشّمال.
  16. شُئِمَ : (فعل)


    • شُئِمَ يُشأَم ، شُؤمًا ، والمفعول مَشْئوم
    • شُئِم الشّخصُ: أصابه الشُّؤْم، فلا يرى إلاّ سوءًا، ولا يتوقّع إلاّ مكروهًا
    • شُئِم عليهم: صار شُؤْمًا، لا يُتفاءل بوجوده
  17. مُشَامَّة : (اسم)
    • مُشَامَّة : مصدر شامَّ
  18. شَؤُمَ: (فعل)
    • شَؤُمَ، يَشْؤُمُ، مصدر شَآمَةٌ
    • شَؤُمَ عَلَى أَهْلِهِ : صَارَ شُؤْماً علَيْهِمْ
  19. شومة: (اسم)
    • الجمع : شُومات و شُوم
    • عصًا غليظَة
  20. مَشْئوم: (اسم)
    • مَشْئوم : اسم المفعول من شأَمَ
  21. مَشْئوم: (اسم)
    • مَشْئوم : اسم المفعول من شُئِمَ
  22. شَأْمَةُ: (اسم)


    • الجمع : شَأَمات و شأْمات
    • مصدر شَؤُمَ
    • حَوَّلَ حَيَاتَهُمْ شَآمَةً : جَعَلَ حيَاتَهُمْ حَيَاةَ شُؤْمٍ وَنَحْسٍ
    • الشَّأْمَةُ : جهةُ اليسار
  23. تَشأَّمَ: (فعل)
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم
    • تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إِلى الشَّأْمِ
    • تَشَأَّمَ: أَخذ نحو الشَّمال
    • تَشَأَّمَ به: تَشَاءَمَ
    • تشأَّم الرَّجلُ :تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ
  24. شامة: (اسم)
    • الجمع : شامات و شام
    • الشَّامَةُ: علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره
    • كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون
    • وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه والجمع : شامٌ
  25. شَآمَة: (اسم)
    • شَآمَة : مصدر شَؤُمَ
,
  1. أَشُأَم
    • أشأم - إشآما
      1- أشأم : أتى بلاد الشام. 2- أشأم : مر رافعا رأسه.

    المعجم: الرائد

  2. أَشأم

    • أشأم - ج، أشائم ، -مؤ، شؤمى
      1- أشأم : أكثر شؤما. 2- أشأم من يأتي بالشوم. 3- أشأم من يعمل بيده اليسرى.

    المعجم: الرائد

  3. أشأمَ
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم :-
      أشأم المُسافرُ ذهب إلى الشّام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شأم
    • "الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
      ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجمع مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي: مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً،ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
      وفي الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم،وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
      والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
      ويقال: شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
      الجوهري: يقال: ما أَشْأَمَ فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم.
      وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
      ويقال: هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛

      قال: أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛

      وأَنشد لزهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ؟

      ‏قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر.
      ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين.
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
      ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ،ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
      وفي صفة الإِبل: ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
      وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ.
      والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
      والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة.
      والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري: شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل: جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه، والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه؟

      ‏قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر: يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ،فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ؟ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجاز تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون: وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً،فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر: أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر: أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكير العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ،وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ: فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ،يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
      والمَشْأَمةُ: المَيسَرة،وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
      ويقال: قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
      ويقال: شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
      ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن.
      والشِّئْمَةُ.
      مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال ابن جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ؟

      ‏قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس؛ قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أشام
    • أشام - إشامة
      1-أشام في الشيء : دخل فيه


    المعجم: الرائد

  6. أَشُأَمَ
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أشْأَم
    • أشْأَم :-
      جمع أشائم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره
      • ناحية الأشأم: ناحية الشّمال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شوم
    • بنو شُوَيْم: بَطْنٌ.

    المعجم: لسان العرب

  9. أشأم المسافر
    • ذهب إلى الشّام.

    المعجم: عربي عامة

  10. الشَّأمُ
    • ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
      ـ أشْأمَ: أتاها.
      ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
      ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
      ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
      ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. شأَمَ
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم :-
      • شأَم قومَه / شأَم على قومه جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس :-أشأمُ من غراب:-
      • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الأَشْأَمُ
    • الأَشْأَمُ : المَشْؤومُ. والجمع : أَشائِمُ.
      ويقال: أَشْأَمُ كلِّ امرئٍ بين لَحْيَيهِ: أَي لسانُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شامة
    • شامة - ج، شام وشامات
      1- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد. 2- شامة : علامة في البدن تخالف لونه. 3- شامة : أثر أسود في الأرض. 4- شامة : ناقة سوداء. 5- شامة : حمرة كدرة في القمر.

    المعجم: الرائد

  14. شامَة
    • شامَة :-
      جمع شامات وشام: علامة في البدن يخالف لونُها لونَ سائره :-في وجهه شامة، - شامَة الحُسْن:-
      • كأنَّهم شامة النَّاس: هم ظاهرون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شُؤْم
    • شُؤْم :-
      1 - مصدر شُئِمَ
      شؤم الدَّار: ضيقُها وسوءُ جارها، - نذير شؤم: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: لا يُتفاءل به :-يوم/ رجل/ امرأة/ قوم شُؤم.
      3 - شرّ, مكروه :-لا تجلب الشّؤْم لأهلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَشئوم
    • مَشئوم :-
      جمع مشائيمُ:
      1 - اسم مفعول من شأَمَ/ شأَمَ على.
      2 - ما يجلب الشّؤم :-حرب مشئومة، - حادث مشئوم.
      • القُوَّتان المَشئومتان: الغضب والشَّرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَشأَّم
    • تشأم - تشؤما
      1- تشأم : أخذ جهة الشمال. 2- تشأم : إنتسب إلى «الشام». 3- تشأم : إتجه ناحية «الشام».

    المعجم: الرائد

  18. شوم
    • شوم - يشؤم ، شآمة
      1-شوم عليه : صار شؤما عليه ونحسا

    المعجم: الرائد

  19. تَشَأَّمَ
    • تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إِلى الشَّأْمِ.
      و تَشَأَّمَ أَخذ نحو الشَّمال.
      و تَشَأَّمَ به: تَشَاءَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شَؤُمَ
    • [ش أ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَؤُمَ، يَشْؤُمُ، مصدر شَآمَةٌ. :-شَؤُمَ عَلَى أَهْلِهِ :- : صَارَ شُؤْماً علَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  21. شَآمَةٌ
    • [ش أ م]. (مصدر شَؤُمَ). :-حَوَّلَ حَيَاتَهُمْ شَآمَةً :- : جَعَلَ حيَاتَهُمْ حَيَاةَ شُؤْمٍ وَنَحْسٍ.

    المعجم: الغني

  22. شَؤُم
    • شؤم
      1- شؤم : شر، نحس. 2- شؤم من الجمال السود.

    المعجم: الرائد

  23. تشأَّمَ
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم :-
      تشأَّم الرَّجلُ تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَأْمَة
    • شَأْمَة :-
      جمع شَأَمات وشأْمات: جهة اليسار :-نظر يَمْنةً وشَأْمةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شُومة
    • شُومة :-
      جمع شُومات وشُوم: عصًا غليظَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أشام في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشمَّ/ أشمَّ في يُشِمّ، أشْمِمْ/ أشِمَّ، إِشمامًا، فهو مُشِمّ، والمفعول مُشَمّ (للمتعدِّي) • أشمَّ الرَّجلُ: مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا. • أشمَّ فلانًا الطِّيبَ: عَرضه عليه ليشُمّه. • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (لغ) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع. • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت. II أشمُّ [مفرد]: ج شُمّ، مؤ شمّاءُ، ج مؤ شمّاوات وشُمّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَمَّ3.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشيمُ [مفرد]: ج شِيَم، مؤ شَيْماءُ، ج مؤ شيماوات وشِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ.
الرائد
* أشام إشامة. (شيم) في الشيء: دخل فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: