وصف و معنى و تعريف كلمة أشباهم:


أشباهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أشباهم في معاجم اللغة العربية:



أشباهم

جذر [شبا]

  1. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  2. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  3. أَشْب : (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  4. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة


  5. ناشَبَ : (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  6. ناشِب : (اسم)
    • الجمع : نَشَّابَة
    • اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في
    • النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب والجمع : نَشَّابَةٌ
  7. ناشِب : (اسم)
    • ناشِب : فاعل من نَشِبَ
  8. وِشب : (اسم)
    • الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب ، الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس
  9. يَشب : (اسم)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة
,


  1. أشب (المعجم لسان العرب)
    • "أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه.
      والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ.
      قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه.
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون.
      وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً.
      يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه.
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ.
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه.
      والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا.
      يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ.
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه.
      يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ.
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ.
      وعَدَدٌ أَشِبٌ.
      وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ.
      وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ.
      وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا.
      الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل.
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ.
      والعِيصُ: أَصل الشجر.
      الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم.
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه.
      وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ.
      وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه.
      قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ.
      يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ.
      وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه.
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض.
      وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم.
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به.
      والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ.
      ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا.
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني.
      وقيل: رَماه به وخَلَطَه.
      وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ.
      وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب.
      "
  2. أشابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب :-
      • أشابه الحزنُ سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر :-أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ.
  3. أشبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ (للمتعدِّي) :-
      أشبَّ الشَّخصُ صار بنوه فتيانًا.
      أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب.
      أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه.
      أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
      أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
      أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  4. أَشِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشِبَ الشجرُ أَشِبَ َ أَشَبًا: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أَشِب.
      ويقال: مكان أَشِبٌ، وبلدة أَشِبَةٌ.
      و أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد.
      ويقال: أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.
  5. أَشَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَشَبَّ الغلامُ: شَبَّ، و أَشَبَّ فلانٌ: صار بنوه فتياناً.
      و أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه.
      و أَشَبَّ اللهُ الصبيَّ: جعلَهُ شابّاً.
      و أَشَبَّ الفرسَ ونحوَه: أَثاره.
  6. تأَشَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَشَّبَ : أَشِب.
      و تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا.
      وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه.
      وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم// و تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه.
  7. أَشَب (المعجم الرائد)
    • أشب - يأشب ويأشب ، أشبا
      1- أشب الأشياء : جمعها وخلطها. 2- أشب القوم : خلط بعضهم ببعضهم الآخر. 3- أشبه بكذا : عابه به. هـبالشيء : عابه عليه.
  8. أشب (المعجم الرائد)
    • أشب - يأشب ، أشبا
      1- أشب الشجر التف وكثر. 2- أشب الأمر بين القوم : اختلط وفسد.
  9. تأَشَّب (المعجم الرائد)
    • تأشب - تأشبا
      1- تأشب الشجر : كثر والتف. 2- تأشب القوم : اختلطوا. 3- تأشب القوم : اجتمعوا.


  10. أَشَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَبَ الأَشياءَ أَشَبَ أَشْباً: جمعها وخلطها.
      و أَشَبَ فلاناً بكذا أَشَبَ ُ أَشباً: عابَهُ به.
  11. إِئتَشَب (المعجم الرائد)
    • إئتشب - ائتشابا
      1-إئتشب القوم : اختلطوا
  12. مؤتشب (المعجم الرائد)
    • مؤتشب
      1- مؤتشب : مخلوط : «نسب مؤتشب»، أي غير صريح.
  13. أشب (المعجم الرائد)
    • أشب
      1-أشب له الأمر : أتيح له، كان ممكنا


  14. ائتَشَبُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا.
  15. أشبّ الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • بَلغ كمال نموّه.
  16. أشبّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار بنوه فتيانًا.
  17. أشبّ الغلام (المعجم عربي عامة)
    • أدرك طورَ الشّباب.
  18. أشبّ الفرس ونحوه (المعجم عربي عامة)

    • أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
  19. أشبّ الله الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
  20. أشبّ النّار (المعجم عربي عامة)
    • أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  21. شوب (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوْبُ: الخَلْطُ.
      شابَ الشيءَ شَوْباً: خَلَطَه.
      وشُبْتُه أَشُوبُه: خَلَطْتُه، فهو مَشُوبٌ. واشْتابَ، هو، وانْشابَ: اخْتَلَط؛ قال أَبو زبيد الطائي: جادَتْ، مَنَاصِـبَه، شَفَّانُ غادِيةٍ، * بسُكَّرٍ، ورَحِـيقٍ شيبَ، فاشْتابا ‏

      ويروى: ‏فانْشابا، وهو أَذْهَبُ في بابِ الـمُطاوَعَة.
      والشَّوْبُ والشِّيابُ: الخَلْطُ؛ قال أَبو ذُؤَيْب: وأَطْيِبْ براحِ الشامِ، جاءَتْ سَبيئَـةً، * مُعَتَّقَةً، صِرْفاً، وتِلكَ شِـيابُها والرواية المعروفة: فأَطْيِبْ بِراحِ الشامِ صِرْفاً، وهذه * مُعَتَّقَةٌ، صَهْباءُ، وهْيَ شِـيابُها.
      (* قوله «وهذه معتقة إلخ» هكذا في الأصل وفي بعض نسخ المحكم: وهاده معتقة إلخ بالنصب مفعولاً لهاده.؟

      ‏قال: هكذا أَنشده أَبو حنيفة، وقد خلَّط في الرواية.
      وقوله تعالى: ثم إِنَّ لهم عليها لَشَوْباً من حَمِـيمٍ؛ أَي لَخَلْطاً ومِزاجاً؛ يقال للـمُخَلِّطِ في القولِ أَو العَمَلِ: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ.
      أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن الـمَشاوِبِ، وهي الغُلُفُ، فقال: يقال لِغِلافِ القارورة مُشاوَبٌ، على مُفاعَل، لأَنه مَشُوبٌ بحُمْرَةٍ،وصُفْرةٍ، وخُضْرَةٍ؛ قال أَبو حاتم: يجوزُ أَنْ يُجْمَع الـمُشاوَبُ على مَشاوِبَ.
      والـمُشاوَبُ، بضم الميم وفتحِ الواوِ: غِلافُ القارورة لأَنَّ فيه أَلواناً مختلفةً.
      والشِّيابُ: اسمُ ما يُمْزَجُ.
      وسَقاه الذَّوْبَ بالشَّوْبِ؛ الذَّوْبُ: العَسَلُ؛ والشَّوْبُ: ما شُبْتَه به من ماءٍ أَو لَبنٍ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ؛ فالشَّوْبُ العَسَل، والرَّوْبُ اللَّبنُ الرَّائِبُ؛ وقيل: الشَّوْبُ العَسَلُ، والرَّوْبُ اللَّبَنُ، من غيرِ أَن يُحَدَّا؛ وقيل: لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ.
      ويقال: سَقَاه الشَّوْبَ بالذَّوْب، فالشَّوْبُ اللبنُ، والذَّوْبُ العَسَل، قاله ابن دريد.
      الفراء: شابَ إِذا خانَ، وباشَ إِذا خَلَطَ.
      الأَصمعي، في باب إِصابةِ الرجلِ في مَنْطِقِه مَرَّة، وإِخطائِه أُخْرى: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ.
      أَبو سعيد: يقال للرجل إِذا نَضَحَ عن الرجل: قد شابَ عنه ورابَ، إِذا كَسِلَ.
      قال: والتَّشْوِيبُ أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غيرَ مُبالَغٍ فيه، فمعنى قولهم: هو يشُوبُ ويَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدافَعَة غيرَ مُبالَغٍ فيها،ومَرَّة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ البَتَّة.
      قال غيرُه: يَشُوبُ من شَوْبِ اللَّبنِ، وهو خَلْطُه بالماءِ ومَذْقُه؛ ويَرُوبُ أَرادَ أَن يقول يُرَوِّب أَي يَجْعلُه رائِـباً خاثِراً، لا شَوْبَ فيه، فأَتْبَع يَرُوبُ يَشُوبُ لازْدواجِ الكلام، كما، قالوا: هو يَـأْتيه الغَدايا والعَشايا، والغَدايا ليس بِجمْعٍ للغَداة، فجاءَ بها على وَزْنِ العَشايا.
      أَبو سعيد: العرب تقول: رأَيْتُ فُلاناً اليومَ يَشُوبُ عن أَصحابه إِذا دافَعَ عنهم شيئاً من دِفاعٍ.
      قال: وليس قولُهم هو يَشُوبُ ويَرُوبُ من اللَّبنِ، ولكن معناه رجلٌ يَرُوبُ أَحياناً، فلا يتَحَرَّك ولا يَنْبَعِث، وأَحياناً يَنْبَعِثُ فيَشُوبُ عن نفسِه، غيرَ مُبالغٍ فيه.
      ابن الأَعرابي: شابَ إِذا كَذَب، وشابَ: خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ.
      ابن الأَعرابي: شابَ يَشُوب شَوْباً إِذا غَشَّ؛ ومنه الخَبرُ: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ في بَيعٍ أَو شِراءٍ.
      وأَصلُ الشَّوْبِ الخَلْطُ، والرَّوْبُ من اللَّبنِ الرائِبِ، لخَلْطِه بالماءِ.
      ويقال للـمُخَلِّط في كلامه: هو يَشُوبُ ويرُوبُ.
      وقيل: معنى لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَنـَّكَ برِيءٌ من هذه السِّلْعَة.
      ورُوِي عنه.
      (* قوله «وروي عنه» أي عن ابن الأَعرابي في عبارة التهذيب.) أَنه، قال: معنى قولهم: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْعِ والشِّراءِ في السِّلْعَةِ تَبِـيعُها أَي إِنـَّكَ بَريءٌ من عَيْبِها.
      وفي الحديث: يَشْهَدُ بَيْعَكُم الـحَلْفُ واللَّغْوُ، فشَوِّبوه بالصَّدَقَةِ؛ أَمَرَهم بالصَّدَقَةِ لـمَا يَجْرِي بَينهُم من الكَذِب والرِّبا، والزِّيادَةِ والنُّقْصانِ في القولِ، لتكُونَ كَفَّارةً لذلك؛ وقولُ سُلَيْكِ بنِ السُّلَكَة السَّعْدِي: سَيَكْفِـيكَ، صَرْبَ القَوْمِ، لَـحْمٌ مُعَرَّصٌ، * وماءُ قُدُورٍ، في القِصاعِ، مَشِـيبُ إِنما بناهُ على شِـيب الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي مَخْلُوطر بالتَّوابِلِ والصِّباغِ.
      والصَّرْبُ: اللبنُ الحامِضُ.
      ومُعَرَّصٌ: مُلْقًى في العَرْصَةِ ليَجِفَّ، ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ؛ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بعدُ، وهو الـمُلَهْوَجُ.
      وفي المثل: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ، يُضْرب مَثَلاً لـمَنْ يَخْلِطُ في القولِ والعَمَلِ.
      وفي فلان شَوْبَة أَي خَدِيعةٌ، وفي فلان ذَوْبَة أَي حَمْقَةٌ ظاهِرةٌ.
      واسْتَعْمَل بعضُ النَّحْوِيِّـينَ الشَّوْبَ في الحركاتِ، فقال: أَمـَّا الفَتْحَة الـمَشُوبَة بالكسرةِ، فالفَتْحة التي قبل الإِمالةِ، نحو فَتْحة عَين عَابِدٍ وعَارِفٍ؛ قال: وذلك أَنَّ الإِمالة إِنما هي أَن تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نحوَ الكَسرة، فتُمِـيلَ الأَلِفَ نحوَ الياء، لِضَرْبٍ من تَجانُسِ الصَّوْتِ، فكما أَنَّ الحركَةَ ليست بفَتْحَةٍ مَحْضَةٍ، كذلك الأَلِفُ التي بعدَها ليست أَلِفاً مَحْضَةً، وهذا هو القياسُ، لأَنَّ الأَلفَ تَابِعَةٌ للفَتحَة، فكَما أَنَّ الفَتْحة مَشُوبَة، فكذلك الأَلِفُ اللاَّحقة لَـها.
      والشَّوْبُ: القِطْعَة من العَجِـينِ.
      وباتَتِ الـمَرْأَةُ بلَيْلَةِ شَيْباءَ؛ قيل: إِنَّ الياءَ فيها مُعاقِـبَة، وإِنما هو من الواوِ،لأَنَّ ماءَ الرجُلِ خالَط ماءَ المرأَةِ.
      والشَّائِـبَة: واحِدةُ الشَّوائِبِ، وهيَ الأَقْذَارُ والأَدْناسُ.
      وشَيْبانُ: قَبيلَة؛ قيل ياؤُه بدَلٌ من الوَاوِ، لقَولِهِم الشَّوابِنَة.
      وشَابَةُ: مَوْضِعٌ بنَجْدٍ، وسنذكره في الياءِ، لأَنَّ هذه الأَلف تكون منقَلِـبة عن ياءٍ وعن واوٍ، لأَنّ في الكلامِ ش و ب، وفيه ش ي ب، ولو جُهِل انْقِلابُ هذه الأَلِف لَـحُمِلَتْ على الواوِ، لأَنَّ الأَلِف ههنا عَين، وانْقلابُ الأَلِفِ إِذا كانت عَيْناً عن الواوِ أَكثر من انقلابِها عن الياءِ؛

      قال: وضَرْب الجماجِمِ ضَرْب الأَصَمِّ، * حَنْظَل شَابَةَ، يَجْني هَبِـيدا"
  22. شَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَوْبُ: الخَلْطُ، كالشِّيابِ.
      ـ "مالَهُ شَوْبٌ ولا رَوْبٌ": مَرَقٌ ولا لَبَنٌ،
      ـ شَوْبُ: القِطْعةُ من العَجينِ، وما شُبْتَه مِن ماءٍ أو لَبَنٍ، والعَسَلُ.
      ـ اشْتابَ وانْشابَ: اخْتَلَطَ.
      ـ مُشاوَبُ: غِلافُ القارورَةِ،
      ـ مَشاوِبُ: جَمْعُهُ.
      ـ شَوْبَةُ: الخَديعةُ.
      ـ شابَ عنه، وشَوَّبَ: دافَعَ، ونَضَحَ عنه فلم يُبالِغْ.
      ـ شابَةُ: جَبَلٌ بمكةَ أو بنَجْدٍ.
      ـ شَيْبانُ: قَبيلَةٌ.
      ـ "باتَتْ بِلَيْلَةِ شيْباءَ" بالإِضافةِ، وبِلَيْلَةِ الشَّيْباءِ: إذا غُلِبَتْ على نَفْسِها لَيْلَةَ هِدائِها.
      ـ شَوائِبُ: الأَقْذارُ والأَدْناسُ.
  23. إشابَة (المعجم الرائد)
    • أشابة - ج، أشائب
      1- أشابة : أخلاط من الناس. 2- أشابة من الربح : ما كان حراما غير شرعي.
  24. مَشُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش و ب]. (مفعول مِن شَابَ).
      1. :-مَشُوبٌ بِالخَوْفِ وَالاِلْتِبَاسِ :- : مُخْتَلِطٌ.
      2. :-مَشُوبٌ بالغُموضِ :- : مُلْتَبِسٌ. :-كَانَ أَحَدُهُمَا مُغْرِياً بِالرَّجَاءِ وَالآخَرُ مَشُوباً بِاليَأْسِ وَالرِّيبَةِ.
  25. أَشاب (المعجم الرائد)
    • أشاب - إشابة
      1- أشابه الحزن أو الكبر : جعله يشيب. 2- أشاب : شاب أولاده.


معنى أشباهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ شَبْواً: عَلا. وـ الفرَسُ: شَبَّ. ويقال: شبا وَجْهُه: أضاءَ بَعد تَغَيُّر. وـ النار: شَبَّهَا.( أَشْبَى ) الشَّجَرُ: طال والتَفَّ. وـ على فلانٍ: عَطَفَ عليه وأعانه. وـ فلان: وُلِد له وَلَدٌ كيِّسٌ ذكيٌّ. وـ فلاناً: أكرمه وأعَزَّه. وـ الأولاد أباهم: أشبهوه.( الشَّبَا ): الطُّحْلب. وـ البَرَد.( شَبَاةُ ) الشيءِ: حَدُّ طَرَفه. يقال: شَبَاة السَّيف. وشَباة العَقْرَب: إبْرَتها. ( ج ) شبًا.( شَبْوَةُ ): ( غير منصرف ): عَلَمٌ على العقرب. وقد يقال: الشَّبوة. ويقال: جارية شَبْوة: جريئة حَرِكة.
مختار الصحاح
ش ب ا : شَبَاةُ كل شيء حد طرفه والجمع الشَّبا و الشَّبَواتُ
الصحاح في اللغة
شَباةُ كلِّ شيء: حَدُّ طَرَفِهِ؛ والجمع الشَبا والشَبَواتُ. وشَبْوَةُ: العقرب، لا تُجَرى. والجمع شَبَواتٌ. وأَشْبى الرجلُ، أي وُلِدَ له ولدٌ ذكيّ. وأَشْبى فلاناً وَلَدهُ، أي أَشْبَهُوهُ. وأَشْبَيْتُ الرجل: رفعته وأكرمته. وأَشْبَتِ الشجرة: ارتفعتْ.
لسان العرب
شَباةُ كُلِّ شيءٍ حدُّ طَرَفِهِ وقيل حَدُّهُ وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً وشَبا النَّعْلِ جانِبا أَسَلَتِها والشَّبا البَرَدُ قال الطرِمّاح ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ ( * قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا وفي مادة ج م د من اللسان التسام وفي التهذيب في مادة ج د م السنام ) ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة والشَّبا البَرَدُ وسِجام مَطر وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ شَبْوَةُ اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ وفيه فما فَلُّوا له شَباةً الشَّباةُ طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه وجَمْعُها شَباً والشَّباةُ العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها وقيل هي العَقربُ الصَّفْراءُ وجمعها شَبَوات قال أَبو منصور والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام وقيل شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ غيرُ مُجْراةٍ قال قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ويروى وتَقْمَطِرُّ يقول إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها ثعلب عن ابن الأَعرابي من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة ( * قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب ) لا تَنْصَرفُ قال وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها والشَّبْوُ الأَذى وجاريةٌ شَبْوَةٌ جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ وأَشْبى الرجلُ وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ قال ابن هرْمَة هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ قال ابن سيده كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ورَدَّ ذلك ثعلب فقال إنما هو مُشْبٍ قال وهو القياس والمعلوم اليزيدي المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ وقد أَشْبى وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْضِ قال وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد ابن الأَعرابي رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام والمُشْبي المُشْفِقُ وهو المُشْبِلُ وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَلُ قال أَبو عمرو الإشْباءُ الإعْطاء وأَنشد للقشيري إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب أَشْبى أَشْفَقَ وأَنشد لرؤبة يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها كمُشْبِلة والمُشْبى المُكْرَمُ عن ابن الأَعرابي والإشْباءُ الدفْعُ وأَشْبَيْتُ الرجلَ رفعْتُه وأَكْرَمْتُه وأَشْبَتِ الشَّجَرة ارْتَفَعت ويقال أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ وأَنشد إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ في كلِّ سُوءٍ ويُدَرْبِياهُ الفراء شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ وأَشْبى الرجلُ ( * قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل وفي المحكم وأَشبى الشجر ) طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ والشَّبا الطُّحْلُب يمانية وشَبْوَة موضعٌ قال بشر بن أَبي خازم أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ رضوانُ الله عليهم
الرائد
* شبا يشبو: شبوا. (شبو) 1-الشيء: علا. 2-الفرس: رفع يديه نشاطا. 3-النار: أشعلها. 4-وجهه: أضاء وأشرق بعد تغير.
الرائد
* شبا. 1-طحلب. 2-برد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: