أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
تأَشَّبَ : (فعل)
تأَشَّبَ : أَشِب
تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
أَشيَبُ : (اسم)
الجمع : شُيّاب و شِيب ، المؤنث : شَيْباء ، و الجمع للمؤنث : شَيْباوات و شِيب
الأَشيَبُ : ذو الشيب
جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ
ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد
والليلةُ الشَّيباء:آخر ليلة من الشهر
إِشابة : (اسم)
مصدر أشابَ
إِشابَة : (اسم)
إشابَة : مصدر أَشابَ
أَشَابينُ : (اسم)
أَشَابينُ : جمع إِشْبِيْنُ
أَشْيَبُ : (اسم)
أَشْيَبُ : فاعل من شابَ
أَشائِبُ : (اسم)
أَشائِبُ : جمع أُشَابة
شَبا : (اسم)
الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
الشَّبَا :البَرَدُ
شَبا : (فعل)
شَبَا شَبْواً
شَبَا الشيءُ: عَلا
شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
شَبَا النارَ: شَبَّهَا
شَباً : (اسم)
شَباً : جمع شَباة
أشْبَهُ : (اسم)
هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ: مُماثِلٌ لَهُ
ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ (مثل): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ
وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ
أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه
أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه
وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله
أَشابنة : (اسم)
أَشابنة : جمع شَبين
,
أشب(المعجم لسان العرب)
"أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه. والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ. قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه. وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ
ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون. وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً. يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه. والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ. ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه. والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا. يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ. وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ. وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه. يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ. وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ. وعَدَدٌ أَشِبٌ. وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ. وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ. وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا. الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل. وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ. والعِيصُ: أَصل الشجر. الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم. وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه. وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ. وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه. قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ. يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ. وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه. وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض. وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم. فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به. والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ. ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا. وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني. وقيل: رَماه به وخَلَطَه. وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ. وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب. "
أَشَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه، ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ. ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ. ـ أشَّبْتُهتأْشِيباً. ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ، ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ. ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً. ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ. ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما، ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا. ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه. ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ. ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.