وصف و معنى و تعريف كلمة أشبرنا:


أشبرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشبرنا في معاجم اللغة العربية:



أشبرنا

جذر [شبر]

  1. شَبَرَ: (فعل)
    • شبَرَ يَشبُر ويَشبِر ، شَبْرًا ، فهو شابر ، والمفعول مَشْبور
    • شَبَرَ الثَّوْبَ : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ
  2. شَبِرَ: (فعل)
    • شَبِرَ، يَشْبَرُ، مصدر شَبَرٌ
    • شَبِرَ شَبِرَ شَبَراً: بَطِرَ
    • شَبِرَ الوَلَدُ : نَشِطَ، بَطِرَ
  3. شَبَّرَ: (فعل)
    • شبَّرَ يشبِّر ، تشبيرًا ، فهو مُشَبِّر ، والمفعول مُشَبَّر
    • شبَّر الثوبَ وغيرَه :شَبَرَه, قاسه بشِبره
  4. شِبر: (اسم)
    • الجمع : أَشْبَارٌ
    • الشِّبْرُ: ما بين طَرَفي الخِنْصَرِ والإِبهام بالتفريج المُعتاد (مذكَّر) والجمع : أَشْبار
    • دافعوا عن أرضهم شبرًا شبرًا: أي قطعة قطعة،
    • غرِق في شِبر ماء: فشل في مواجهة أيسر المشاكل
    • تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً : شَيْئاً فَشَيْئاً


  5. أَشْبَار: (اسم)
    • أَشْبَار : جمع شِبر
  6. شَبْر: (اسم)
    • شَبْر : مصدر شَبَرَ
  7. تشابَرَ: (فعل)
    • تشَابَرَ الفَريقانِ: تَقارَبا في الحَرْب
  8. شابر: (اسم)
    • شابر : فاعل من شَبَرَ
  9. شَبّور: (اسم)
    • الشَّبُّورُ : البُوق
  10. شابرات: (اسم)


    • شابرات الماء (الحيوان) فصيلة حشرات من نصفيّات الأجنحة، فيها بقّ طوال الأرجل، تعدو على سطح الماء بخفَّة
  11. مُشَبَّر: (اسم)
    • مُشَبَّر : اسم المفعول من شَبَّرَ
  12. مُشَبِّر: (اسم)
    • مُشَبِّر : فاعل من شَبَّرَ
  13. شَبّورة: (اسم)
    • الشَّبُّورَة : الضَّباب في الصَّباح
  14. شابورة: (اسم)
    • ضباب خفيف في الصّباح أعاقت الشّابورة المائيَّة حركةَ المرور
  15. مَشْبور: (اسم)
    • مَشْبور : اسم المفعول من شَبَرَ
  16. مَشابِر: (اسم)


    • المَشابِرُ : مصارف الماءِ تنخفض فيتسرب إِليها ماءُ الأَراضي واحِدُها: مَشْبَرٌ، ومَشْبَرةٌ
  17. شَبابيرُ: (اسم)
    • شَبابيرُ : جمع شَّبور
  18. شَبورات: (اسم)
    • شَبورات : جمع شَّبور
  19. مَشَابِرُ: (اسم)
    • مَشَابِرُ : جمع مَشْبَرَةُ
  20. مَشَابِرُ: (اسم)
    • مَشَابِرُ : جمع مَشْبَرُ
  21. تشبير: (اسم)
    • تشبير : مصدر شَبَّرَ
  22. الشبر: (مصطلحات)


    • بكسر أوله وسكون ثانيه ، جمع أشبار ، ما بين رأسي الخنصر والإبهام من كف مفتوح ، وقدره الشرعي أثنا عشر أصبعا = 1 ، 23 س م. (فقهية)
  23. شَبِرَ شَبِرَ شَبَراً:
    • بَطِرَ.
  24. شبّر الثوب:
    • شَبَرَه, قاسه بشِبره.
  25. شبر طولا:
    • قاسه بشِبْره ''شبَر ثوبًا''.
,
  1. شبر (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّبْرُ: ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر، والجمع أَشْبارٌ؛ قال سيبويه: لم يُجاوزُوا به هذا البناء.
      والشَّبْرُ، بالفتح: المصدر، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع.
      وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً.
      الليث: الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل.
      وأَشْبَرَ الرجلَ: أَعطاه وفضَّله، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه: أَعطاه إِياه؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً: وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ‏

      ويروى: ‏وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع؛ قال ابن بري: هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً؛ وقبله: وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ،لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ: الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ.
      وسُلَمِيَّة: من صنعة سليمان‎ ‎بن‎ داود، عليهما السلام والهالِكيُّ: الحداد، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ،ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال: الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه، قال: أَعطى العَطِيَّة، ويروى: الحَبَرْ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر؟

      ‏قال: وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره.
      والحَبَرُ: السرور؛ وقوله: إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ، بسكون الباء، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه، والشَّبَرُ، بفتح الباء، اسمُ العطية؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً، والخَبَطُ: اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ، النَّفَضُ هو المصدر، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله: لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر؟

      ‏قال: ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى؛ وبعد بيت العجاج: مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ،وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ،وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ،بالقَتْلِ، أَقْوَاماً، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ: العطية والخير؛ قال عدي بن زيد: إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله: «من منعمر» كذا بالنون، وهذا الضبط بالأصل).
      وقيل: الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي: الشِّبْرَة العطية.
      شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه: أَعطيته، وهو الشَّبْرُ، وقد حُرِّك في الشعر.
      ابن الأَعرابي: شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ.
      وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ.
      ويقال: قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك.
      الفراء: الشَّبْرُ القَدّ، يقال: ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه.
      وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ.
      والشَّبْرَة: القامة تكون قصيرة وطويلة.
      أَبو الهيثم: يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب.
      ابن الأَعرابي: أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال،وأَشْبَرَ: جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ.
      وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ.
      والشَّبَرُ: شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به،وقيل: هو القُرْبانُ بعينِهِ.
      وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح.
      وفي دعائه لعلي وفاطمة، رضوان الله عليهما: جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما؛ قال ابن الأَثير: الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء.
      وشَبْرُ الجمل: طَرْقُه، وهو ضِرَابه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ.
      قال: ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ؛ قال الأَزهري: معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها: أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ، فشَكْرُها: بضْعُها؛ وشَبْرُه: وَطْؤه إِياها؛ وقال شمر: الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ.
      وشَبْرُ الجمل: ثواب ضِرَابه.
      وروي عن ابن المبارك أَنه، قال: الشَّكْرُ القُوتُ، والشَّبْرُ الجماع.
      قال شمر: القُبُل يقال له الشَّكْرُ؛

      وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة: صَنَاعٌ بإِشْفاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي: المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة.
      قال ابن سيده: فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه؛ قال: وذلك ليس بتفسير، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل.
      ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ؛ قالت الخنساء: معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى،قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ: نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين.
      ابن الأَعرابي: قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة.
      وقال أَبو سعيدْ: المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ.
      والشَّبُورُ: شيء ينفخ فيه، وليس بعربي صحيح.
      والشَّبُّور، على وزن التَّنُّور: البُوقُ، ويقال هو معرّب.
      وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور؛ قال ابن الأَثير: جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ، واللفظة عِبرانية.
      قال ابن بري: ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين، عليهما السلام؛ قال: ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال: شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن، قال: وبها سَمَّى علي،عليه السلام، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً، رضوان الله عليهم أَجمعين.
      "
  2. الشِّبْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشِّبْرُ: ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ، مُذَكَّرٌ، ج: أشْبارٌ.
      ـ قصيرُ الشِّبْرِ: مُتقارِبُ الخَلْقِ.
      ـ قِبالُ الشِّبْرِ: الحَيَّةُ،
      ـ شَبْرُ: كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ، والإِعْطاءُ، كالإِشْبارِ، وحَقُّ النِّكاحِ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ، والنِّكاحُ، والقَدُّ.
      ـ شَبْرُ وشِبْرُ: العُمْرُ.
      ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ: صحابِيُّ.
      ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ: تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله عنه.
      ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ: تابِعيٌّ.
      ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ: جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ،
      ـ شِبْرُ: ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ، شاعرٌ تابعيٌّ،
      ـ شَبَرُ: العَطِيَّةُ، والخيرُ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ، والأَجْسامُ، والقُوَى، والإِنْجِيلُ.
      ـ مَشْبُورَةُ: السَّخِيَّةُ.
      ـ شَبُّورٌ: البُوقُ.
      ـ مَشابِرُ: حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ.
      ـ أُشْبُورُ: سَمَكٌ.
      ـ شَبِرَ: بَطِرَ.
      ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ: أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ، قيلَ: وبأسمائهم سَمَّى النبي، صلى الله عليه وسلم، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ.
      ـ شَبَّرَ تَشْبيراً: قَدَرَ،
      ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ: عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ.
      ـ تَشابَرَا: تَقارَبا في الحربِ.
      ـ شَابُورُ: اسمٌ.
      ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ: سارِقٌ.
      ـ شَبْرَى: ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ، منها: عشرةٌ بالشرقِيَّةِ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ.
      ـ شَبَّرَةُ: جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ.
  3. شبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شبَرَ يَشبُر ويَشبِر ، شَبْرًا ، فهو شابر ، والمفعول مَشْبور :-
      شبَر طُولاً قاسه بشِبْره :-شبَر ثوبًا.
  4. شبَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شبَّرَ يشبِّر ، تشبيرًا ، فهو مُشَبِّر ، والمفعول مُشَبَّر :-
      شبَّر الثوبَ وغيرَه شَبَرَه, قاسه بشِبره.
  5. شِبْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شِبْر :-
      جمع أَشْبار: ما بين طرفي الخِنْصر والإبهام منفرجَيْن :-دافع المصريّون عن كلِّ شبر من أرضهم: عن كلِّ قطعةٍ وإن صغُرت:-
      • تبعه شِبْرا بشبرٍ وذراعًا بذراعٍ: حاكاه في كلّ تصرّفاته وأعماله، - دافعوا عن أرضهم شبرًا شبرًا: أي قطعة قطعة، - غرِق في شِبر ماء: فشل في مواجهة أيسر المشاكل.
  6. شَبَر (المعجم الرائد)
    • شبر - يشبر ويشبر ، شبرا
      1- شبر الثوب أو نحوه : قاسه بالشبر. 2- شبره مالا أو غيره : أعطاه إياه.


  7. شَبَّرَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ر]. (فعل: رباعي متعد). شَبَّرْتُ، أُشَبِّرُ، شَبِّرْ، مصدر تَشْبِيرٌ. :-شَبَّرَ الثَّوْبَ :- : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ، شَبَرَهُ.
  8. أشبر (المعجم الرائد)
    • أشبر - إشبارا
      1- أشبره مالا : أعطاه إياه. 2- أشبر : جاء ببنين طوال. 3- أشبر : جاء ببنين قصار. 4- أشبره : فضله.
  9. شَبَرَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). شَبَرْتُ، أشْبُرُ، اُشْبُرْ، مصدر شَبْرٌ. :-شَبَرَ الثَّوْبَ :- : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ.
  10. شبر (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ب ر: الشِّبْرُ بالكسر واحد الأشْبارِ و الشَّبْرُ بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول بُعتُهُ من الباع
  11. المَشابِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشابِرُ : مصارف الماءِ تنخفض فيتسرب إِليها ماءُ الأَراضي.
      واحِدُها: مَشْبَرٌ، ومَشْبَرةٌ.
  12. شَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبَرَ الثَّوْبَ وغَيرَه شَبَرَ ُ شَبْراً: قاسَهُ بِشِبْرِه.
  13. شَبِرَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَبِرَ، يَشْبَرُ، مصدر شَبَرٌ. :-شَبِرَ الوَلَدُ :- : نَشِطَ، بَطِرَ.
  14. شِبْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَشْبَارٌ. [ش ب ر].
      1. :-عَرْضُ الحُفْرَةِ لاَ يَتَجَاوَزُ شِبْراً :- : مِقْيَاسُهَا مَا بَيْنَ طَرَفِ الإبْهَامِ وَطَرَفِ الخِنْصِرِ مُمْتَدَّيْنِ.
      2. :-تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً :- : شَيْئاً فَشَيْئاً.
  15. شبر (المعجم الرائد)
    • شبر - يشبر ، شبرا
      1-بطر
  16. الشِّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّبْرُ ما بين طَرَفي الخِنْصَرِ والإِبهام بالتفريج المُعتاد (مذكَّر) . والجمع : أَشْبار.
  17. شَبِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبِرَ شَبِرَ َ شَبَراً: بَطِرَ.
  18. أشبر (المعجم الرائد)
    • أشبر
      1-أشبر الأوسع شبرا
  19. تشابَر (المعجم الرائد)
    • تشابر - تشابرا
      1-تشابر الجيشان في الحرب : تقاربا
  20. شَبّور (المعجم الرائد)
    • شبور
      1-نفير، بوق، جمع : شبابير وشبورات.`
  21. شبر طولا (المعجم عربي عامة)
    • قاسه بشِبْره :-شبَر ثوبًا.
  22. شبّر الثوب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • شَبَرَه, قاسه بشِبره.
  23. الشَّبُّورَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّبُّورَة : الضَّباب في الصَّباح.
  24. الشَّبُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّبُّورُ : البُوق .
  25. شَبَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبَّرَ الثَّوبَ وغَيرَه : شَبَرَه.


معنى أشبرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَرَ** \- [ش ب ر]. (ف: ثلا. متعد).** شَبَرْتُ**،** أشْبُرُ**،** اُشْبُرْ**، مص. شَبْرٌ. "شَبَرَ الثَّوْبَ" : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ.
معجم الغني
**شِبْرٌ** \- ج:** أَشْبَارٌ**. [ش ب ر]. 1. "عَرْضُ الحُفْرَةِ لاَ يَتَجَاوَزُ شِبْراً" : مِقْيَاسُهَا مَا بَيْنَ طَرَفِ الإبْهَامِ وَطَرَفِ الخِنْصِرِ مُمْتَدَّيْنِ. 2. "تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً" : شَيْئاً فَشَيْئاً.
معجم الغني
**شَبَّرَ** \- [ش ب ر]. (ف: ربا. متعد).** شَبَّرْتُ**،** أُشَبِّرُ**،** شَبِّرْ**، مص. تَشْبِيرٌ. "شَبَّرَ الثَّوْبَ" : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ، شَبَرَهُ.
معجم الغني
**شَبِرَ** \- [ش ب ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَبِرَ**،** يَشْبَرُ**، مص. شَبَرٌ. "شَبِرَ الوَلَدُ" : نَشِطَ، بَطِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبُّورة [مفرد]: شابورة.
المعجم الوسيط
الثوبَ وغيره ـُ شَبْراً: قاسَهُ بِشِبْرِه.( شَبِرَ ) ـَ شَبَراً: بَطِرَ.( شَبَّرَ ) الثوب وغيره: شَبَرَه.( تشَابَرَ ) الفريقان: تقاربا في الحرب.( الشِّبْرُ ): ما بين طرفي الخِنْصَِر والإبهام بالتفريج المعتاد. ( مذكَّر ) ( ج ) أشبار.( المَشابِرُ ): مصارف الماء تنخفض فيتسرب إليها ماءُ الأراضي. واحدها: مَشْبَر، ومَشْبَرة.( الشَّبُّورُ ): البُوق. ( مع ).( الشَّبُّورَةُ ): الضَّباب في الصَّباح. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ش ب ر : الشِّبْرُ بالكسر واحد الأشْبارِ و الشَّبْرُ بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول بُعتُهُ من الباع
الصحاح في اللغة
الشِبْرُ: واحد الأشبارِ. ورجلٌ قصير الشِبْرِ، أي متقارب الخَلْقِ. والشَبْرُ بالفتح: مصرد شَبَرْتُ الثوبَ أَشْبِرُهُ وأَشْبُرُهُ، وهو من الشِبْرِ. كما تقول: بُعْتُهُ من الباع. وأعطيت المرأة شَبْرَها، أي حَقَّ النكاحِ. ابن السكيت: شَبَرْتُ فلاناً مالاً أو سيفاً، إذا أعطيته. ومصدره الشَبْرُ. وأَشْبَرْتُهُ لغةٌ في شَبَرْتُهُ، إذا أعطيته. قال أوسٌ يصف سيفاً: وأَشْبَرَنِيهِ الـهَـالِـكِـيُّ كـأنَّـهُ   غَديرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ وتَشابَرَ الفريقان، إذا تقاربا في الحرب، كأنه صار بينهما شِبْرٌ، أو مَدَّ كلُّ واحد منهما إلى صاحبه الشبر. والشَبُّورُ على وزن التَنّورِ: البوقُ.
تاج العروس

شُبْرُتُ كقُنْفُذ : أَهمله الجماعةُ وقال الصّاغانيّ : هي قَلْعَةٌ بالأَنْدَلُسِ من قِلاع السّاحل

تاج العروس

الشِّبْرُ بالكسر : ما بَيْنَ أَعْلَى الإِبهامِ وأَعْلى الخِنْصَرِِ مُذَكَّرٌ . ج : أَشْبَارٌ قال سيبويه : لم يُجَاوِزوا به هذا البناءَ . من المَجَاز : هو قَصِيرُ الشَّبْرِ إذا كان مُتَقَارب الخَلْقِِ هكذا في الأساس ووقع في بعض الأُمَّهاتِ مُتَقاربِ الخَطْوِ قالت الخَنْسَاءُ :

مَعَاذَ اللهِ يَنْكِحُنِي حَبَرْكَي ... قَصِيرُ الشَّبْرِ من جُشَمَ بنِ بَكْرِ وقِبَالُ الشِّبْرِ وقِبَالُ الشِّسْعِ : الحَيَّة كلاهما عن ابن الأعرابي . الشَّبْرُ بالفَتْحِ : كَيْلُ الثّوبِ بالشِّبْرِ يَشْبِرهُ ويَشْبُرُهُ وهو من الشبْرِ كما يقال : بُعْتُه من البَاع وقال الليث : الشِّبْرُ : الاسمُ والشَّبْرُ الفْعْلُ . من المَجَاز : الشَّبْرُ : الإِعْطَاءُ كما قيل : البَاعُ واليَدُ للكَرمِ والنَّعْمَة يقال : شَبَرَه مالاً وسَيْفَاً يَشْبُرهُ : أَعْطَاهُ إِياه كالإِشْبَارِ قال أوسُ بنُ حَجَر يصفُ سيْفاً :

وأَشْبَرَنيهِ الهَالِكيُّ كأَنهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنهِ الريَّحُ سَلْسَلُ . كذا في الصحاح ويروى وأَشْبَرنِيهَا والضمير للدِّرْعِ قال ابنُ بَرِّيّ : وهو الصوابُ لأَنَّه يَصفُ دِرْعاً لا سَيْفاً والهِالكيُّ : الحَداد وأُريدَ به هنا الصَّيْقَل . من المَجَاز : أَعطاها شَبْرَها وهو حَقُّ النِّكَاحِ وثَوَابُ البُضْعِ من مَهْر وعُقْرٍ قاله شَمِر . وفي الحديث " نهَى عن الشَّبْرِ " وهو طَرْقُ الجَمَلِ وضِرَابُه قال الأزهري : معناه النَّهْيُ عن أخذِ الكراءِ على ضِرابِ الفحْلِ وهو مثل النَّهْيِ عن عَسْبِ الَفْحلِ وهكذا نقله ابن سِيدَه عن ابن الأَعْرَابي . في حديثِ دُعائهِ صلى الله عليه وسلم لعَلِي وفاطِمَةَ رضي الله عنهما : " جَمَعَ اللهُ شَمْلَكُما وبَاَركَ في شَبْركُما " قال ابنُ الأَثِير : الشَّبْرُ في الأصل : العَطاءُ ثم كُنىَ به عن النِّكَاح لأنّ فيه عطاءً

الشَّبْرُ : العُمْرُ ويُكْسَرُ يقال : قَصَرَ الله شَبْرَه وشِبْرَه أي طُولَه وعُمْرَه كذا في التَّكْمِلَة . قال الفَراءُ : الشبرُ : القدُّ يقال : ما أطولَ شبْرَه أي قَدَّه . وشَبْرُ بنُ صَعْفُوق بنِ عَمْرِو بنِ زُرَارَةََ الدَّارِمِي التَّمِيمِي ويَُحَّركُ قال الحافظ : ذكر أبو أحمد الحاكم في ترجمةِ حفيدهِ أبي عُبَيْدَةَ السَّرِيِّ بنِ يَحْيَى أن جَده شَبْراً صحابِي له وِفَاَدة ذكَره الذَّهَبِي

وبِشْرُ بنُ شَبْرٍ هكذا في نسختنا والصواب شَبْرُ بنُ شَبْرٍ : تابِعِيٌّ من أَصحابِ عُمَرَ بنِ الخطّابِ رضِيَ اللهُ عَنْهُ وعنه حُميد ابن مُرّة . وشَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعِيّ عَنْ سَعْد وعنه الأَسْوَدُ بن قَيْس ويُقَال فيه بالتَّحْرِيك أَيضاً . وشَبْرٌ الدَّارِمِيّ : جدُّ لهَنادِ بنِ السَّرِي بن يَحْيَى . قلْت : وهو بعَيْنه شَبْرُ بنُ صَعْفُوقِ ابن زُرَارةَ الذي تقدم كذا ذَكَره الحاكمُ في ترجمة حَفِيدِه السَّرِيِّ بن يَحْيَى بن شَبْرٍ كذا حقَّقَه الحَافِظُ في التّبْصِير وهو واجِب التَّنْبِيهِ عليه . وبالكَسْرِ شِبْرُ بنُ مُنقِذٍ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ : شاعِرٌ تابِعِيٌّ شَهِدَ الجَمَل مع عليٍّ رضي الله عنه ويقال فيه بِشْرٌ بتقديم الموحدة

الشَّبَرُ بالتَّحْرِيك : العَطِيَّةُ والخَيْرُ مثل الخَبْطِ والخَبَطِ والنَّفْضِ والنَّفَضِ فبالسكون مصدر بالتَّحْرِيك اسمٌ قال العَجّاج :

" الحَمْدُ للهِ الذِي أَعْطَى الشَّبَرْ . وكذلك جاءَ في شعرِ عَدِيّ :

" لم أَخُنْهُ والذي أَعْطَى الشَّبَرْ فمن قال : إن العَجّاج حَرَّكَه للضرورة فقد وَهِمَ لأَنه ليس يريدُ به الفِعل وإنما يريد به اسم الشيءِ المُعْطَي وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغَتَان كالقَدْرِ والقَدَرَ . الشَّبَرُ : شْيءٌ يَتَعَاطَاهُ النّصَارىَ بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يَتقَرَّبُون به أو القُرْبانُ بعينهِ ونقل الصاغاني عن الخليل : الشَّبَرُ : الشيءُ تُْعِطيه النَّصَارى بعضهم بعضاً كأَنَّهُم كانوا يَتَقَرَّبُون به . قيل : الشَّبَرُ : الأَجْسامُ والقُوَى وقيل الإِنْجِيلُ . عن ابن الأَعرابِي : المَشْبُوَرةُ : المرأةُ السَّخِيَّةُ الكريمةُ . في حديث الأذان " ذُكر له الشَّبُورُ " كتَنُّورٍ : البُوقُ يُنفخُ فيه وليس بعربيّ صحيح وقال ابنُ الأَثير : عِبْرانِيّة . والمَشَابِرُ بالفَتْح : حُزُوزٌ في ذِراعٍ يُتَابَعُ بِهَا منها حَزّ الشِّبْرِ وحزّ نِصْفِ الشَّبْرِ ورُبْعِه كلّ حزٍّ منها صَغُر أو كَبُر مَشْبَرٌ نقله الصاغاني عن أبي سعيد

المَشَابِرُ : أَنْهَارٌ تَنْخَفِضُ فيتَأَدِّى إِليها الماءُ من مَواضِعَ مما يَفِيضُ من الأَرَضِينَ جمع مَشْبَرٍ ومَشْبَرَة وكلاهما بالفتح . والأُشْبُورُ : بالضَّمِّ : سَمَكٌ والعامة تقول : شَبُّور كتَنُّورٍ . وشَبِرَ كفَرِحَ : بَطِرَ وأَشِرَ أوردَه الصاغانيّ في التَّكْمِلَة . وشَبَّرُ كبَقَّمٍ وشَبِّير كقَمِّيرٍ أي مُصَغّراً وفي التكملة مثل أَمِيرٍ كذا وُجِد مضبوطاً في نُسخة صحيحة ومُشَبِّرٌ كمُحَدِّثٍ أسماءُ أَبْنَاء هارُونَ النبي صلى الله عليه وسلم وقيلُ : وبأَسْمَاِئِهمْ سَمَّى النَّبِيّ صلى الله عليهِ وسلَّم أَولادَه الحَسَنَ والحُسَيْنَ والمُحَسِّن الأَخير بالتَّشْدِيد كذا جاءَ في بعض الروايات . وقال ابن بَرِّي : ووَجدتُ ابنَ خَالَوَيْه قد ذكر شرحَ هذه الأَسْماءِ فقال : شَبَّرٌ وشَبِيرُ ومُشَبِّرٌ : هم أولادُ هارَونَ عليه السلام ومعناها بالعربية حَسَنٌ وحُسَيْنٌ ومُحَسِّنٌ قال : وبها سمى عليُّ رضي الله عنه أولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبراً يعني حَسَناً وحُسّيْناً ومُحَسِّناً رضي الله عنهم قلت : وفي مسند أحمد مرفوعاً إني سَمَّيْتُ ابْنَي باسمِ ابْنَيْ هارُون : شَبَّرَ وشَبِير . وشَبَّرَ تَشْبِيراً : قَدَّرَ وكذلك شَبَرَ شَبْراً وكلاهما عن ابن الأعرابي . روىَ عن أبي الهَيثمَ : يقال : شَبَّرَ فُلاناً تَشْبِيراً فتَشَبَّر أي عَظَّمه فتَعَظَّمَ وقَرَّبَه فَتَقَّربَ . وتَشَابَرَا : تَقَاربَا في الحَرْبِ كأنه صار بينهما شِبْرٌ ومدّ كُلُّ واحدِ منهما إلى صَاحبهِ الشِّبْرَ . وشابُورُ : اسْم جماعةٍ منهم شابُورُ : شيخٌ لخالِدِ بنِ قَعْنَب وكذا حَجّاجُ بنُ شابُورَ . وعُثْمَانُ بنُ شابُورَ عن أبي وائِلٍ

وداوُودُ بن شابُورَ عن عَطاءٍ . ومحمدُ بنُ شُعيبِ بنِ شابُورَ ويقال له الشّابُورِيّ نسبةً إلى جده عن الأَوْزَاعِي . وأَحمدُ بنُ عُبَيْدِ الله بن محمود ابن شابُور المُقْري قال أَبُو نُعَيْم : مات بعد سنة 360 . ورَجُلٌ شابِرُ المِيزانِ أي سارِقٌ نقله الصاغانيّ . وشَبْرَى كسَكْرَى : ثَلاثَةٌ وخَمْسُونَ مَوْضِعاً كُلّهَا بِمِصْرَ وقد تَتَبَّعْتُ أنا فوجَدْتُه اثنَيْن وسَبْعِينَ موضِعاً من كتاب القَوَانِين للأَسْعَدِ بنِ مَمّاتِي ومختصرِه لابن الجَيْعَان على ما سيأْتي بيانُه على الترتيب

منْهَا عَشرَةٌ بالشَّرْقِيَّة وهي شَبْراَ أمّ قمص وشَبْرا مَقس وشَبْرا من الضَّواحِي قلت : وهي شَبْر الخَيْمَة وتعرف الآن بالمَكّاسَة وشَبْرَاَ سهواج وشَبْرَا الخَمارة وشَبْراَ النَّخْلَة وشبرا هارس وتُعْرَفُ بمًنْيَةِ القَزّازِين وشَبْرَا سَخا وشَبْرَا صوره وشَبْرَا بَلُّوط وهي حِصَّة المُغْنِى . وفَاتَتْه اثْنَتَانِ : شَبْرا سِنْدِى وشَبْرا البَيْلُوق . وخَمْسةٌ بالمُرْتَاحِيَّةِ وهي شَبْرَاَ وسيم وشَبْراَ هُور وشَبْرَا بدِيِّن وشَبْراَ مكراوه وشَبْرَا بلولةوفاتته اثْنَتَان : شَبْراَ قِبَالَة وشَبْرَا بلق . وسِتَّةٌ بجَزِيرَةِ قُوَيْسِناَ وهي شَبْراَ قِبالة وشَبْرَا قَلُّوح وشَبْرَا بخُوم وشَبْرَاَ قطاره وهذه الأَربعة التي ذكروها في الدَّيوان وكأَنَّه أَلْحَق اثنتين من إِقْلِيمٍ سِوَاه مُجَاورٍ لجَزِيرةِ قُوَيْسِنا

وإحْدَى عشَرَةَ بالغَرْبِيْةِ وهي : شَبْراَ هربون وشَبْرَاَ بَار وشَبْراَ بَنِي تكررت وشَبْراَ كلسا وشَبْراَ زيْتُون وشَبْراَ سرينة وشَبْراَ بلولة وشبرا نَباص وشَبْراَ لُوق وشَبْراَ مرّيق وشبرا نبا . وفاتته ثمانية : شَبْرَا نَخْلَة وشَبْراَ بقيس وشَبْراَ بَسْيُون وشَبْراَ باَر من كُفُور سَخَاَ وشَبْراَ بَار أيضاً وشَبْرا نبات وشَبْرَا ذُبابه وشَبْراَ فروض من كفور دُخْمس . وسَبْعَةٌ بالسَّمَنَّودِيَّة وهي : شَبْراَ بابِن وشَبْراَ أنقاس وشَبْراَ بِئر العَطَش وشَبْراَ دَمْسِيس وشَبْراَ نين وشَبْراَ ملكان من الطّاوِيَة وشَبراَ قة

وفاتته أربعة : شَبْراَ طليمة وشَبْراَ قاص وشَبْراَ سِيس وشَبْراَ بلولة . وثلاثة بالمنوفية وهي : شبْراَ مقمص وشَبْراَ بلولة وشَبْراَ قُوص من كفور بهواش . وفاته ثلاثة : شَبْراَ قاص وشَبْراَ نخلة وشَبْراَ دقس

قلت : ومن إحْدَاهُن وتعرف بشَبْراَ الشُّرُوخ وقد دخلتها ثلاث مرات شَيْخُنا خاتِمَة المُسْندِيِن عَبْدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عامر بن شَرَفِ الدِّينِ الشَّبْرَاوِي الشافِعِي الأَزْهَرِي سمع جَدُّه الكتبَ الستَّة تماماً على أبِي النّجاءِ سالمِ بنِ محمد بن محمد السَّنْهُورِي ورَوَىَ هو عن مُحمدِ بنِ عبدِ الله الخِرْشِي ومحمد بن عبد الباقي الزُّرْقَاني وعبد الله بن سَالِم البَصْرِيّ والشهَاب الخَلِيفِيّ وأبي الإِمدادِ خليلِ بن إبراهيمِ اللّقانِي ودَرسَ وأَفادَ وتَوَلَّى مشيخَةَ الجامِع الأَزْهَرِ وباشَرَ بعِفة وصيَانَة وكان وَافرَ الحِشْمَةِ والجاهِ وُلد سنةَ نيف وتسعين وألف وتوفي سنة 1170 . وثلاثةٌ بجَزِيرَةِ بني نَصْرٍ وهي : شَبْراَ سُوس وشَبْراَ لون وشَبْراَ لَمْنَة

وأَرْبَعَةٌ بالبُحَيْرَةِ وهي : شَبْراَ وِيش وشَبْرَاَ خِيت وشَبْراَ بارَة وشَبْراَ النَّخْلَةِ . واثْنَانِ بِرَمْسِيسَ وهما : شَبْراَ وسيم وشَبْرَاَ نُونه . وفاته موضعان من الكُفور الشاسعة بإِقليمٍ آخَرَ تابع لحَوْفِ رَمْسِيسَ في الديوان وهما شَبْرَاَ نات وشَبْراَ بُوق . واثْنَانِ بالجِيزِيَّة : شبَرْاََ مَنْت وقد دَخَلْتُهَا وشَبْرَاَ بارَةَ فهذه الجملةُ اثْنَانِ وسَبْعُونَ مَوْضِعاً منها ثلاثةٌ وخَمْسُونَ ذكرهم المُصنف وما بقي فمما استفدناه من الدَّوَاوِين السُّلْطَانِيَّة والله أعلم . وشَبَّرَةُ كبَقَّمَة : جَدُّ أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ الشيخ العَابدِ النَّيْسَابُورِيّ سمع ابن خُزَيْمَةَ وعُمَرَ النُّجَيْرِيّ قاله الحافظ . ومما يستدرك عليه : يقال : هَذَا أَشْبَرُ من ذاك أي أَوسَعُ شِبْراً . والشَّبْرَةُ بالكسر : العَطِيَّة عن ابن الأَعْرَابي . والشَّبْرَةُ : القَامَةُ تكون قَصِيرَةً وطَويلةً

وعن ابن الأَعرِابي يقال : أَشْبَرَ الرجلُ : جاءَ بِبَنِينَ طِوَالِ الأَشْبَارِ أي القُدُودِ وأَشْبَرَ : جاءَ ببنِينَ قِصارِ الأَشْبَارِ . وشَبرَ المرأةَ يَشْبُرُها شَبْراً : جامَعهَا . وشَبَّرْتُه تَشْبِيراً : أعْطَيْتُه كذا في التكملة . وشَبَرَه يَشْبُرهُ : قَدَّرَه بشِبْرٍ . " ومَنْ لكَ بأَن تَشْبُرَ البَسِيطَة ؟ " يضرب لمن يَتَكَلَّفُ ما لا يُطِيق قاله الزَّمَخْشَرِي . وشَبَّرُ كبَقِّم : لقَبُ عِصَامِ بن يَزِيدَ الأَصْبهاني ويقال : جَبّر بالجيم وهو الأَشهر والحقُّ أنه حَرْفٌ بين حَرْفَيْنِ قاله الحافظ . وشَابُورُ : قَرْيَةٌ بمصر من أعمال حَوْفِ رَمْسِيسَ . ومُشَبِّرٌ كمُحَدِّثٍ : لقبُ مَيْمَونِ بن أَفْلَحَ ذكره الحافظ

لسان العرب
الشِّبْرُ ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر والجمع أَشْبارٌ قال سيبويه لم يُجاوزُوا به هذا البناء والشَّبْرُ بالفتح المصدر مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً الليث الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل وأَشْبَرَ الرجلَ أَعطاه وفضَّله وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه أَعطاه إِياه قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ويروى وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع قال ابن بري هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً وقبله وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ وسُلَمِيَّة من صنعة سليمان بن داود عليهما السلام والهالِكيُّ الحداد وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه قال أَعطى العَطِيَّة ويروى الحَبَرْ قال ابن بري صواب إِنشاده فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَرْ قال وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره والحَبَرُ السرور وقوله إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ بسكون الباء مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه والشَّبَرُ بفتح الباء اسمُ العطية ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً والخَبَطُ اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ النَّفَضُ هو المصدر والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَرْ قال ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى وبعد بيت العجاج مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْوَاماً وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ العطية والخير قال عدي بن زيد إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه والذي أَعْطَى الشَّبَرْ ( * قوله « من منعمر » كذا بالنون وهذا الضبط بالأصل ) وقيل الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي الشِّبْرَة العطية شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه أَعطيته وهو الشَّبْرُ وقد حُرِّك في الشعر ابن الأَعرابي شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ ويقال قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك الفراء الشَّبْرُ القَدّ يقال ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ والشَّبْرَة القامة تكون قصيرة وطويلة أَبو الهيثم يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب ابن الأَعرابي أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال وأَشْبَرَ جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ والشَّبَرُ شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به وقيل هو القُرْبانُ بعينِهِ وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح وفي دعائه لعلي وفاطمة رضوان الله عليهما جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما قال ابن الأَثير الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء وشَبْرُ الجمل طَرْقُه وهو ضِرَابه وفي الحديث أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ قال ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ قال الأَزهري معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها ؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ فشَكْرُها بضْعُها وشَبْرُه وَطْؤه إِياها وقال شمر الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ وشَبْرُ الجمل ثواب ضِرَابه وروي عن ابن المبارك أَنه قال الشَّكْرُ القُوتُ والشَّبْرُ الجماع قال شمر القُبُل يقال له الشَّكْرُ وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة صَنَاعٌ بإِشْفاها حَصَانٌ بِشَكْرِها جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة قال ابن سيده فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه قال وذلك ليس بتفسير وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ قالت الخنساء معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين ابن الأَعرابي قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة وقال أَبو سعيدْ المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ والشَّبُورُ شيء ينفخ فيه وليس بعربي صحيح والشَّبُّور على وزن التَّنُّور البُوقُ ويقال هو معرّب وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور قال ابن الأَثير جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ واللفظة عِبرانية قال ابن بري ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين عليهما السلام قال ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون على نبينا وعليه الصلاة والسلام ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن قال وبها سَمَّى علي عليه السلام أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً رضوان الله عليهم أَجمعين
الرائد
* شبر يشبر ويشبر: شبرا. 1-الثوب أو نحوه: قاسه بالشبر. 2-ه مالا أو غيره: أعطاه إياه.
الرائد
* شبر يشبر: شبرا. بطر.
الرائد
* شبر تشبيرا. 1-الثوب أو نحوه: قاسه بالشبر. 2-ه: عظمه.
الرائد
* شبر. 1-مص. شبر. 2-عطية. 3-خير. 4-إنجيل. 5-قربان.
الرائد
* شبر. 1-مص. شبر. 2-عمر. 3-قد. 4-زواج. 5-مهر المرأة.
الرائد
* شبر. ج أشبار. 1-ما بين طرفي الخنصر والإبهام ممتدتين. 2-عمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: