وصف و معنى و تعريف كلمة أشبل:


أشبل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح أشبل في معاجم اللغة العربية:



أشبل

جذر [شبل]

  1. أَشْبَلَ: (فعل)
    • أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه
    • أَشْبَلَتِ اللبُؤة : وَلَدَتْ أَشْبالاً
    • أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها : حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج ، فهي مُشْبِلٌ
  2. أَشْبُل: (اسم)
    • أَشْبُل : جمع شِبل
  3. شِبل: (اسم)
    • الجمع : أشبوأَشْبُل و شِبوشُبول
    • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
    • الشِّبْلُ :: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد ( مذكَّر )
    • هذا الشِّبْل من ذاك الأسد : الابن ( أو الابنة ) الذي يشبه أباه
    • مُنظَّمة الأشبال : مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا
  4. إِشبال: (اسم)

    • إشبال : مصدر أَشْبَلَ
  5. أشبال: (اسم)
    • أشبال : جمع شِبل
  6. شَبَلَ: (فعل)
    • شبَلَ يَشبُل ، شُبُولاً ، فهو شابل
    • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ ، تَرَعْرَعَ ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
    • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  7. مُشبَل: (اسم)
    • مُشبَل : اسم المفعول من أَشْبَلَ
  8. مُشبِل: (اسم)
    • مُشبِل : فاعل من أَشْبَلَ


,
  1. شِبْلُ
    • ـ شِبْلُ : ولَدُ الأسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ ، ج : أشْبالٌ وأشْبُلٌ وشُبولٌ وشِبالٌ .
      ـ شَبَلَ شُبولاً : شَبَّ في نِعْمَةٍ .
      ـ أشْبَلَ عليه : عَطَفَ ، وأعانَه ،
      ـ أشْبَلَتِ المرأةُ على ولَدِها : أقامَتْ عليهم بعدَ زَوْجِها ولم تَتَزَوَّجْ .
      ـ إشْبيلِيَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بالأنْدَلُسِ .
      ـ ذو الشِبْلَيْنِ : عامرُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ ، كان له ابْنانِ تَوْأمانِ ، يُدْعَيانِ الشِبْلَيْنِ .
      ـ الخَضِرُ بنُ شِبْلٍ : من الفُقَهاءِ .
      ـ شابِلُ : الأسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أنْيابُهُ ، والغُلامُ المُمْتَلِئُ نَعْمَةً وشَباباً .
      ـ شِبْلِيُّ : اسْمُ جَماعَةٍ .
      ـ شِبْلُ ابنُ عَبَّادٍ المَكِّيُّ ، وابنُ العَلاءِ : مُحدِّثان .
      ـ شُبَيْلُ : ابنُ عَوْفٍ ، أبو الطُّفَيْلِ الأحْمَسِيُّ : تابِعِيٌّ أدْرَكَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، في الجاهِلِيَّةِ ،
      ـ شُبَيْلُ بنُ عُرْوَةَ الضُّبَعِيُّ : خَتَنُ قَتادَةَ ،
      ـ مُنَبِّهُ بنُ شُبَيْلٍ : في نَسَبِ ثَقيفٍ .
      ـ أبو شُبَيْلٍ : عُبَيْد الله بنُ أبي مُسْلِمٍ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْبَلَتِ
    • أَشْبَلَتِ اللبُؤة : وَلَدَتْ أَشْبالاً .
      و أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها : حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج ، فهي مُشْبِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَشْبَل
    • أشبل - إشبالا
      1 - أشبلت اللبؤة : ولدت أشبالا . 2 - أشبلت المرأة على أولادها : حنت عليهم وعنيت بهم بعد وفاة زوجها . 3 - أشبل عليه : أعانه . 4 - أشبل عليه : عطف عليه .

    المعجم: الرائد



  4. أشبلَ
    • أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه :-
      • أشبلتِ اللَّبؤةُ ولدت أشبالاً .
      • أشبلتِ المرأةُ على أولادها : حَنَتْ عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شبل
    • " الشِّبْلُ : وَلدُ الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ ، والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال ؛ قال رجل من بني جَذِيمة : شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه ، جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ : معها أَولادُها .
      وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً : رَبا وشَبَّ ولا يكون إِلاَّ في نَعْمة .
      وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ .
      وأَشْبَل عليه أَي عَطَف .
      ابن الأَعرابي : إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر .
      أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه : إِذا مشى الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ ، يعني الأُمَّ ؛ قال أَبو منصور : قيل لها مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد .
      وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها ، فهي مُشْبِلٌ : أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج .
      وأَشْبَل عليه : عَطَف عليه وأَعانه ؛ قال الكمَيت : ومِنَّا ، إِذا حَزَبتْكَ الأُمور ، عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ والمُشْبِل الكسائي : الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه ؛ قال الكميت أَيضاً : هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ ، وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا ، وتَحَدَّبُوا وشُبْلان : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شِبْلُ
    • ـ شِبْلُ : ولَدُ الأسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ ، ج : أشْبالٌ وأشْبُلٌ وشُبولٌ وشِبالٌ .
      ـ شَبَلَ شُبولاً : شَبَّ في نِعْمَةٍ .
      ـ أشْبَلَ عليه : عَطَفَ ، وأعانَه ،
      ـ أشْبَلَتِ المرأةُ على ولَدِها : أقامَتْ عليهم بعدَ زَوْجِها ولم تَتَزَوَّجْ .
      ـ إشْبيلِيَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بالأنْدَلُسِ .
      ـ ذو الشِبْلَيْنِ : عامرُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ ، كان له ابْنانِ تَوْأمانِ ، يُدْعَيانِ الشِبْلَيْنِ .
      ـ الخَضِرُ بنُ شِبْلٍ : من الفُقَهاءِ .
      ـ شابِلُ : الأسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أنْيابُهُ ، والغُلامُ المُمْتَلِئُ نَعْمَةً وشَباباً .
      ـ شِبْلِيُّ : اسْمُ جَماعَةٍ .
      ـ شِبْلُ ابنُ عَبَّادٍ المَكِّيُّ ، وابنُ العَلاءِ : مُحدِّثان .
      ـ شُبَيْلُ : ابنُ عَوْفٍ ، أبو الطُّفَيْلِ الأحْمَسِيُّ : تابِعِيٌّ أدْرَكَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، في الجاهِلِيَّةِ ،
      ـ شُبَيْلُ بنُ عُرْوَةَ الضُّبَعِيُّ : خَتَنُ قَتادَةَ ،
      ـ مُنَبِّهُ بنُ شُبَيْلٍ : في نَسَبِ ثَقيفٍ .
      ـ أبو شُبَيْلٍ : عُبَيْد الله بنُ أبي مُسْلِمٍ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبو


    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَشْبَل
    • أشبل - إشبالا
      1 - أشبلت اللبؤة : ولدت أشبالا . 2 - أشبلت المرأة على أولادها : حنت عليهم وعنيت بهم بعد وفاة زوجها . 3 - أشبل عليه : أعانه . 4 - أشبل عليه : عطف عليه .

    المعجم: الرائد

  8. أَشْبَلَتِ
    • أَشْبَلَتِ اللبُؤة : وَلَدَتْ أَشْبالاً .
      و أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها : حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج ، فهي مُشْبِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أشبلَ
    • أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه :-
      • أشبلتِ اللَّبؤةُ ولدت أشبالاً .
      • أشبلتِ المرأةُ على أولادها : حَنَتْ عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شبل الغلام
    • نشأ وشبَّ في نَعْمَة .

    المعجم: عربي عامة

  11. شبل
    • ش ب ل : الشِّبْلُ ولد الأسد والجمع أشْبُلٌ و أشْبالٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. شَبَل
    • شَبَل الغلامُ شَبَل ُ شُبُولاً ، نَشَأَ وشَبَّ في نَعْمَةٍ .
      فهو شابلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَبَلَ
    • [ ش ب ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَبَلْتُ ، أَشْبُلُ ، مصدر شُبُولٌ .
      1 . :- شَبَلَ الوَلَدُ :- : شَبَّ ، تَرَعْرَعَ ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ .
      2 . :- شَبَلَ فِي القَوْمِ :- : نَشَأَ فِيهِمْ .

    المعجم: الغني

  14. شِبْلٌ
    • جمع : أَشْبَالٌ . : وَلَدُ الأَسَدِ إذَا أدْرَكَ الصَّيْدَ . :- هَذَا الشِّبْلُ مِنْ ذَاكَ الأسَدِ . ( مثل ).

    المعجم: الغني

  15. شِبْل
    • شِبْل :-
      جمع أشبال وأَشْبُل وشِبال وشُبول : ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد ( مذكَّر )
      • فريق الأشبال ، - هذا الشِّبْل من ذاك الأسد : الابن ( أو الابنة ) الذي يشبه أباه .
      • مُنظَّمة الأشبال : مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شِبل
    • شبل
      1 - ولد الأسد ، جمع : أشبال وأشبل وشبال

    المعجم: الرائد

  17. الشِّبْلُ
    • الشِّبْلُ : وَلَدُ الأَسد . والجمع : أَشْبَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَبَل
    • شبل - يشبل ، شبولا
      1 - شبل الغلام : نشأ وشب في نعمة . 2 - شبل في القوم : نشأ فيهم .

    المعجم: الرائد

  19. شبَلَ
    • شبَلَ يَشبُل ، شُبُولاً ، فهو شابل :-
      شَبَل الغلامُ نشأ وشبَّ في نَعْمَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أبو الأبيض
    • اللَّبن .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبو الحارث
    • كنية الأسد .

    المعجم: عربي عامة

  22. أبو الرّبيع
    • ( حن ) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله ( طائر الهدهد ).

    المعجم: عربي عامة

  23. أبو الرّكب
    • ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .

    المعجم: عربي عامة

  24. أبو الهوْل
    • نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة .

    المعجم: عربي عامة

  25. أبو براقش
    • ( حن ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .

    المعجم: عربي عامة



معنى أشبل في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ابن الأسد إذا كبر وأدرك الصيد. من الفعل شَبَلَ الغلامُ: نشأ وشبَّ في النعمة. والاسم يدل على القوة.
اصل اسم شِبْل: عربي
معجم الغني
**شِبْلٌ** - ج:** أَشْبَالٌ**. : وَلَدُ الأَسَدِ إذَا أدْرَكَ الصَّيْدَ. "هَذَا الشِّبْلُ مِنْ ذَاكَ الأسَدِ". (مثل).
معجم الغني
**شَبَلَ** - [ش ب ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبَلْتُ**،** أَشْبُلُ**، مص. شُبُولٌ. 1. "شَبَلَ الوَلَدُ" : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ. 2. "شَبَلَ فِي القَوْمِ" : نَشَأَ فِيهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبُول [مفرد]: مصدر شبَلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبلَ/ أشبلَ على يُشبِل، إشبالاً، فهو مُشبِل، والمفعول مُشبَل عليه • أشبلتِ اللَّبؤةُ: ولدت أشبالاً. • أشبلتِ المرأةُ على أولادها: حَنَتْ عليهم.
المعجم الوسيط
الغلامُ ـُ شُبُولاً: نشَأَ وشَبَّ في نَعْمَة. فهو شابلٌ.( أشْبَلَتِ ) اللبُؤةُ: وَلَدَت أشبالاً. وـ المرأة على أولادها: حَنَت عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج، فهي مُشْبِلٌ.( الشِّبْلُ ): وَلَدُ الأسد. ( ج ) أشبال.
مختار الصحاح
ش ب ل : الشِّبْلُ ولد الأسد والجمع أشْبُلٌ و أشْبالٌ
الصحاح في اللغة
الشِبْلُ: ولد الأسد، والجمع أَشْبُلٌ وأَشْبالٌ. ولبؤةٌ مُشْبِلٌ: معها أولادها. أبو زيد: يقال للناقة مُشْبِلٌ، إذا قوي ولدُها ومشى معها. وأَشْبَلَتِ المرأة بعد بعلها: صَبَرتْ على أولادها فم تتَزوَّج. الكسائي: شَبَلْتُ في بني فلان، إذا نشأت فيهم. وقد شَبَلَ الغلامُ أحسَنَ شُبولٍ، إذا نشأ. وأَشْبَلَ عليه، أي عَطَفَ.
تاج العروس

الشِّبْلُ بالكسرِ : وَلَدُ الأَسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ ج : أشْبَالٌ وأَشْبُلٌ كأَفْلُسٍ وشُبُولٌ بالضَّمِّ وشِبَالٌ بالكسرِ قالَ الكُمَيْتُ :

خَلَفْتُمْ سَعِيداً وهَلْ يُشْبِهَنْ ... نَ إلاَّ الأَشْبُلِ الأَشْبُلُ وقالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي جَذِيمَةَ :

" شَثْنُ الْبَنانِ في غَدَاةٍ بَرْدَهْ

" جَهْمُ المُحَيَّا ذُو شِبَالٍ عِدَّهْ وشَبَلَ الْغُلاَمُ شُبُولاً : إذا نَشَأَ وشَبَّ في نِعْمَةٍ وقالَ الكِسائِيُّ : شَبَلَ في بني فُلاَنٍ إذا نَشَأَ فيهم وقال غيرُه : ولا يكونُ إلاَّ في نِعْمَةٍ . وأشْبَلَ عليْه : أي عَطَفَ و أيضاً : أَعَانَهُ وهو مَجازٌ قالَ الكُمَيْتُ :

ومِنَّا إذا حَزَبَتْكَ الأُمُورُ ... عليْكَ المُلَبْلِبُ والْمُشْبِلُ

وقالَ الْكِسائِيُّ : الإشْبَالُ : التَّعَطُّفُ والمَعُونَةُ . ومِنَ الْمَجازِ : أَشْبَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلى وَلَدِها وهي مُشْبِلٌ : أقامَتْ عليهم بَعدَ زَوْجِها وصَبَرَتْ عليهم ولم تَتَزَوَّجْ تقولُ : هي في إشْبالِها كالَّلبُؤَةِ على أشْبالِها . وإِشْبِيلِيَةُ بالكَسْرِ كإِرْمِينِيَةَ قال شيخُنا : ضَبَطَهُ بالكسرِ لانَّ إِرْمينيَةَ قد قيل إِنَّها بالفَتْحِ وإِنْ كان غيرَ صَوابٍ وَوَزنَها بِها إشارَةً إلى أَنَّ الياءَ مُخَفَّفَةٌ لا لِلنَّسَبِ كما تَوَهَّمَه كَثِيرُونَ وإنْ جَزَمَ أيضا أَقْوامٌ بِأَنَّها مُشَدَّدَةٌ مَنْسُوبَةٌ إلى بعضِ مُلُوكِ اصبانيول على غيرِ قِياسٍ وقيلَ : إِنَّها إِسْلامِيَّةٌ ويَأْتِي خِلاَفُهُ . قُلْتُ : الوَجْهانِ المَذْكُورَانِ في إِرْمِينيَةَ قد نَقَلَهُما ياقوتٌ وغيرُه ونَقَلَ عن أبي عليٍّ كَلاماً يَأْتِي سِياقُهُ في أَرْمن إنْ شاء اللهُ تَعالى : أعْظَمُ بَلَدٍ بالأَنْدَلُسٍ ويُقالُ لها : حِمْصُ لأنَّ جُنْدَ حِمْصَ نَزَلَها ولِواؤُهُم بالمَيْمَنَةِ بعدَ لِواءِ جُنْدِ دِمَشْقَ وبها قاعِدَةُ مُلْكِ الأَنْدَلُسِ وسَرِيرُهُ وبها كان بنو عَبَّادٍ ولِمُقامِهم بها خَرِبَتْ قُرْطُبَةُ وعَمَلَها مُتَّصِلٌ بعَمَلِ لَبْلَةَ وهي غَرْبِيُّ قُرْطُبَةَ بَيْنَهُما ثلاثونَ فَرْسَخاً وكانتْ قدِيماً مُلْكِ الرُّوم وبها كان كُرْسِيُّهُم الأَعْظَم وأَمَّا الآن فهو بِطُلَيْطِلَةَ كذا في المُعْجَمِ وقالَ الشَّقُنْدِيُّ : مِنْ مَحَاسِنِ إِشْبِيلِيَةَ اعْتِدالُ الهَواءِ وحُسْنُ الْمَباني ونَهْرُها الأَعْظَمُ الذي يَصْعَدُ المَدُّ فيه اثنين وسبعين ميلاً ثُمَّ يَحْسُرُ وقالَ ابنُ مُفْلِحٍ : إِشْبِيلِيَةُ عَرُوسُ الْبِلاَدِ الأَنْدَلُسِيَّةِ لأَنَّ تاجَها الشَّرَفُ وفي عُنُقِها سِمْطُ النَّهْرِ الأَعْظَمِ وليسَ في الأَرْضِ أَتَمُّ حُسْناً مِن هذا النَّهْرِ يُضاهِي دِجْلَةَ والفُراتَ والنِّيلَ وتَسِيرُ ظِلالِ الثِّمارِ وتَغْرِيدِ الأَطْيارِ أَرْبَعَةً وعشرين مِيلاً

قلتُ : وأمَّا شَرَفُ إِشْبِيلِيَةَ فقد تقدَّم ذِكْرُهُ في حَرْفِ الْفَاءِ فراجِعْهُ وفي كُورَةِ إشْبِيلِيَةَ مُدُنٌ وَأقالِيمُ تُذْكَرُ في مَواضِعَها وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ منهم عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ ابنِ الخَطَّابِ قَاضِيْهَا ماتَ سنة 276 . , أبو عُمَرَ أحمدُ بنُ عبدِ الملِكِ ابنِ هَاشِمٍ ماتَ سنة 401 ، والقاضي أبو بكرِ بنُ العَرَبِيِّ شارِحُ التِّرْمِذِيِّ وغيرُهم . وذو الشِّبْلَيْنِ : عَامِرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بنِ جُشَمِ بنِ بَكْرِ بنِ حَبِيبِ ابنِ عَمْرِو بنِ غُنْمِ بنِ تَغْلِب التَّغْلِبِيُّ كانَ لَهُ ابْنَانِ تَوْأَمَانِ يُدْعَيانِ الشِّبْلَيْنِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والْخَضِرُ بْنُ شِبْلٍ مِنَ الْفُقَهَاءِ . والشَّابِلُ : الأَسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أَنْيابُهُ . وأيضاً : الغُلاَمُ الْمُمْتَلِئُ الْبَدَنِ نَعْمَةً وشَباباً عن ابنِ الأَعْرابِي قالَ : وهو أيضاً الشَّابِنُ بالنُّونِ والحِضْجْرِ والشَّبْلِيُّ بالكسرِ : اسْمُ جَماعَةٍ نُسِبُوا إلى جَدِّهم أو إلى مَوْضعٍ أشْهَرُهم الإِمامُ أبو بكرٍ الشِّبْلِيُّ اخْتُلِفَ في اسْمِهِ فقيلَ : دُلَفُ بنُ جَحْدَرٍ وقيلَ غيرُ ذلك مِنْ أكابِرِ الزُّهَّادِ والْعَارِفينَ تُوُفِّيَ بِبَغْدادَ سنة 334 ، وقَبْرُهُ بِها يُزارُ ومنهم أيضا أبو الحسن عليُّ بنُ محمدِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الشِّبْلِ الشِّبْلِيُّ الْبَغْدَادِيُّ الشاعِرُ رَوَى عنه أبو القاسِم بنُ السَّمَرْقَنْدِيُّ وماتَ سنة نَيِّفٍ وسَبْعَينَ وأَرْبَعِمائَةِ وصاحِبُنا الجَوَادُ الكَريمُ المُهَذَّبُ عليُّ بنُ محمدِ بن عليٍّ الشِّبْلِيُّ الدَّمِيرِيُّ يُقالُ : إِنَّهُ مِن ذُرِّيَّةِ أبي بَكْرٍ الشِّبْلِيِّ المذكورِ قُتِلَ في مَحَرَّمِ هذه السَّنَةِ ظُلْماً وقد وَرَدْتُ عَليه بدَمِيرَةَ أيّامَ زِيارَتِي فأَكْرَمِني رَحِمَهُ الله تَعالَى وقَتَلَ قَاتِلَهُوشِبْلُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ مُقْرِئُها تَلا عَلى ابنِ كَثِيرٍ وسَمَعَ أَبَا الطُّفَيْلِ وعِدَّةً وعنهُ رَوْحٌ وأبو حُذَيْفَةَ النَّهْدِيُّ قالَ أبو دَاوُدَ : ثِقَةٌ إلاَّ أَنَّهُ يَرَى الْقَدَرَ وشِبْلُ بْنُ الْعَلاءِ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ عن أبيهِ قالَ ابنُ عَدِيٍّ : له مَناكِيرُ : مُحَدِّثانِ . وكَزُبَيْرٍ شُبَيْلُ بْنُ عَوْفِ بنِ أبي حَيَّةَ أبو الطُّفَيْلِ الأَحْمَسِيِّ : تَابِعِيٌّ أَدْرَكَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الجَاهِلِيَّةِ وشَهِدَ الْقادِسِيَّةَ مع سَعْدٍ ورَوَى عن عُمَرَ عِدَادُهُ في أَهْلِ الكُوفَةِ رَوَى عنه إِسْماعِيلُ بنُ أبي خالِدٍ . وشُبَيْلُ بْنُ عُرْوَةَ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : ابْنُ عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ أبو عَمْرٍو النَّحْوِيُّ عن أَنْسٍ وشَهْرٍ وعنه شُعْبَةُ وسَعِيدُ بنُ عَامِرٍ وَثَّقَهُ ابنُ مَعِينٍ وهو خَتَنُ قَتادَةَ بنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ . ومُنَبِّهُ بْنُ شُبَيْلٍ في نَسَبِ ثَقِيفٍ . وأبو شُبَيْلٍ : عُبَيْدُ اللهِ بْنُ أبي مُسْلِمٍ : مُحَدِّثٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لَبُؤَةٌ مُشْبِلٌ : مَعَها أَوْلاَدُها . وقال أبو زَيْدٍ : فيما رَوَى أبو عُبَيْدٍ عنه : إذا مَشَى الحُوَارُ مَعَ أُمِّهِ وقَوِيَ فهيَ مُشْبِلٌ يَعْنِي الأُمَّ قالَ الأَزْهَرِيُّ : قيل لها : مُشْبِلٌ لِشَفَقَتِها عَلى الْوَلَدِ . وشُبْلاَنُ بالضَّمِّ : اسْمٌ . وشِبْلٌ : صَحابِيٌّ له حديثٌ ضَعيفٌ مِن رِوَايَةِ عبدِ الرحمن عنه . وشِبْلُ بنُ مَعْبَدٍ وقيلَ : ابنُ حامِدٍ وقيلَ : ابنُ خُلَيْد ؟ ٍ المُزَنِّيُّ أبو الْبَجَلِيُّ : صَحابِيٌّ رَوَى عنه عُبَيْدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ وقال الذَّهَبِيُّ في الكاشِفِ : في أَبِيهِ أقْوالٌ ويُقالُ : لا صُحْبَةَ له ولذا أسْقَطَهُ البُخارِيُّ

قلتُ : وأَوْرَدَهُ ابنُ حِبَّانَ في ثِقَاتِ التَّابِعِينَ وسَمَّى وَالِدَهُ خُلَيْداً وقالَ : يَرْوِي عن عبدِ اللهِ بنِ مالكٍ الأَوْسِيِّ وعنه عُبَيْدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ والزُّهْرِيُّ . وشُبَيْلُ بنُ الجِحِنْبَارِ : شاعِرٌ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في حَرْفِ الرَّاءِ . وأبو الخَيْرِ محمدُ بنُ شُبَيْلِ بنِ أحمدَ ابنِ شُبَيْلٍ الشُّبَيْلِيُّ الْيَمَامِيُّ مِنْ شُيُوخِ أبي سَعْدٍ الإِدْرِيسِيِّ تُوُفِّيَ سنة 377 . ومُؤْتِمُ الأشْبالِ : لَقَبُ عيسى بنِ زَيْدِ بنِ عَليِّ بنِ الحسينِ وإلِيْهِ نَعْتَزِي في النِّسْبَةِ . وأُشْبُولُ بالضَّمِّ : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ مِنها الشَّمْسُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ إِسْماعِيلَ الأُشْبُولِيُّ البِنْهَاوِيُّ مِن شُيُوخِ الحافِظِ السَّخاوِيِّ والبُرْهانِ البِقَاعِي والْبَدْرِ المَشْهَدِيِّ سَمِعَ على ابنِ الشَّيْخَةِ وغيرِه وكانَ مِنَ المُسْنِدِينَ بِمِصْرَ . وشيخُنا زاهِدُ الْحَرَمِ أبو العَبَّاسِ أَحمدُ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ الأُشْبُولِيّ كانَ عاِلماً صالِحاً سَمِعْنا عليْهِ بِمَكَّةَ ودَخَلَ الْيَمَنَ ثُمَّ رَجَعَ إلى مَكَّةَ وبِها تُوُفِّيَ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى ونَفَعَنا به

وشِبْلٌ : بَطْنانِ في قُضاعَةَ : أَحَدُهُما شِبْلُ بنُ صُحَارِ بنِ خَوْلاَنَ والثَّانِي شِبْلُ بنُ يَعْلَى بنِ غالِبِ بنِ سَعْدِ ذَكَرَهُما الهَمْدَانِيُّ وأبو بَكْرٍ الطَّهْمانِيُّ المعروفُ بِشِبْلٍ : مُحَدِّثٌ . وعبدُ اللهِ بنُ شِبْلِ بنِ عَمْرٍو : صَحَابِيٌّ مِنْ نُقَبَاءِ الأَنْصَارِ . وأبو شِبْلٍ : عَلْقَمَةُ بنُ قَيْسٍ تابِعِيٌّ ثِقَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : ش ب ر ب ل

لسان العرب
الشِّبْلُ وَلدُ الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال قال رجل من بني جَذِيمة شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ معها أَولادُها وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً رَبا وشَبَّ ولا يكون إِلاَّ في نَعْمة وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ وأَشْبَل عليه أَي عَطَف ابن الأَعرابي إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه إِذا مشى الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ يعني الأُمَّ قال أَبو منصور قيل لها مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها فهي مُشْبِلٌ أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج وأَشْبَل عليه عَطَف عليه وأَعانه قال الكمَيت ومِنَّا إِذا حَزَبتْكَ الأُمور عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ والمُشْبِل الكسائي الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه قال الكميت أَيضاً هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا وتَحَدَّبُوا وشُبْلان اسم
الرائد
* أشبل إشبالا. (شبل) 1-ت اللبؤة: ولدت أشبالا. 2-ت المرأة على أولادها: حنت عليهم وعنيت بهم بعد وفاة زوجها. 3-عليه: أعانه. 4-عليه: عطف عليه.
الرائد
* شبل يشبل: شبولا. 1-الغلام: نشأ وشب في نعمة. 2-في القوم: نشأ فيهم.
الرائد
* شبل. ولد الأسد، ج أشبال وأشبل وشبال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: