وصف و معنى و تعريف كلمة أشبن:


أشبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح أشبن في معاجم اللغة العربية:



أشبن

جذر [شبن]

  1. أَشَابينُ: (اسم)
    • أَشَابينُ : جمع إِشْبِيْنُ
  2. أَشَبَ: (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  3. أَشَبَّ: (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ : أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ : بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ : بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه : أثاره وجعله يرفع يديه , هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ : صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم : اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ : جعله شابًّا , وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ : أوقدها , أضمرها , أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه : انقطعت المودّة
  4. أَشَّبَ: (فعل)

    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم : حَرَّش
    • أَشَّبَ : صنع أَشابة
  5. أَشابَ: (فعل)
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب
    • أشابَ الرجلُ : شاب وَلدُه
    • أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً : هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
  6. شَبَنَ: (فعل)
    • شَبَنَ شَبْناً فهو شابِنٌ
    • شَبَنَ الغلامُ : شَبَّ وامتلأَ
    • شَبَنَ الشيءُ : دَنَا
  7. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب - للمتعدِّي
    • شبَّتِ النَّار : ُ توقَّدت
    • شبَّ حريقٌ : ظهر فجأةً وانتشر بسرعة ،
    • شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ ، اِنْدَلَعَتْ
    • شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا ، أشْعَلَهَا
    • شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة : أَظهر جمالها
  8. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
    • شبّ الغُلامُ : أدرك طوْرَ الشّباب , صار فتيًّا
    • شبَّ عن الطَّوْق : كبُرَ واعتمد على نفسه ، بلغ مبلغ الرجال ،
    • شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ : وقف على أصابع قدمه وارتفع
    • شبَّ الفَرسُ : حرَن , نشِط ورفع يَدَيْه


  9. شُبَّ: (فعل)
    • شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ : أُتِيحَ لَهُ ، قُدِّرَ لَهُ
    • شُبَّ له كذا : أُتيحَ وهُيِّىءَ
,
  1. شَبا
    • ـ شَبا : عَلا ،
      ـ شَبا وجْهُه : أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ : قامَتْ على رِجْلَيْها ،
      ـ شَبا النارَ : أوْقَدَها .
      ـ شَباةُ : العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها ، وإبرَةُ العَقْرَبِ ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ : جانِبا أسَلَتِها ، ج : شَباً وشَبَواتٌ .
      ـ أشْبَى : أعْطَى ، وأشْبَلَ ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ ، ودَفَعَ ،
      ـ أشْبَى فُلاناً : ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ ، وأكْرَمَه ، وأعَزَّه ، ضِدُّ ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ : طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً ،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ : أشْبَهُوهُ .
      ـ شَبَا : الطُّحْلُبُ ، ووادٍ بالمدينةِ .
      ـ شَبْوةُ : العَقْرَبُ ، وتَدْخُلُها ألْ ، وأبو قَبيلةٍ ، وموضع بالبادِيةِ ، وحِصنٌ باليمنِ ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ ، ( قريبَةٌ من لَحْجٍ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شِبْلُ
    • ـ شِبْلُ : ولَدُ الأسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ ، ج : أشْبالٌ وأشْبُلٌ وشُبولٌ وشِبالٌ .
      ـ شَبَلَ شُبولاً : شَبَّ في نِعْمَةٍ .
      ـ أشْبَلَ عليه : عَطَفَ ، وأعانَه ،
      ـ أشْبَلَتِ المرأةُ على ولَدِها : أقامَتْ عليهم بعدَ زَوْجِها ولم تَتَزَوَّجْ .
      ـ إشْبيلِيَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بالأنْدَلُسِ .
      ـ ذو الشِبْلَيْنِ : عامرُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ ، كان له ابْنانِ تَوْأمانِ ، يُدْعَيانِ الشِبْلَيْنِ .
      ـ الخَضِرُ بنُ شِبْلٍ : من الفُقَهاءِ .
      ـ شابِلُ : الأسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أنْيابُهُ ، والغُلامُ المُمْتَلِئُ نَعْمَةً وشَباباً .
      ـ شِبْلِيُّ : اسْمُ جَماعَةٍ .
      ـ شِبْلُ ابنُ عَبَّادٍ المَكِّيُّ ، وابنُ العَلاءِ : مُحدِّثان .
      ـ شُبَيْلُ : ابنُ عَوْفٍ ، أبو الطُّفَيْلِ الأحْمَسِيُّ : تابِعِيٌّ أدْرَكَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، في الجاهِلِيَّةِ ،
      ـ شُبَيْلُ بنُ عُرْوَةَ الضُّبَعِيُّ : خَتَنُ قَتادَةَ ،
      ـ مُنَبِّهُ بنُ شُبَيْلٍ : في نَسَبِ ثَقيفٍ .
      ـ أبو شُبَيْلٍ : عُبَيْد الله بنُ أبي مُسْلِمٍ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَشَبَهُ
    • ـ أَشَبَهُ ، يأْشِبهُ : خَلَطَه ،
      ـ أَشَبَ فلاناً : عابَه ولامَه ، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ .
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ : التَفَّ ، كتَأَشَّبَ .
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً .
      ـ أُشابةُ : الأَخْلاطُ ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرَامُ ، الجمع : الأَشائبُ .
      ـ أَشَبَانيُّ : الأَحْمَرُ جِداً .
      ـ تأشيبُ : التَّحْرِيشُ .
      ـ تَأَشَّبُوا : اخْتَلَطوا ، أو اجْتَمَعُوا ، كائْتَشَبُوا فيهما ،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه : انْضَمُّوا .
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ : غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه .
      ـ أُشْبَةُ : اسمُ الذِّئْبِ .
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم " بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَشْبَلَتِ
    • أَشْبَلَتِ اللبُؤة : وَلَدَتْ أَشْبالاً .
      و أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها : حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج ، فهي مُشْبِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أشبلت اللّبؤة
    • ولدت أشبالاً .

    المعجم: عربي عامة

  7. أشبلت المرأة على أولادها
    • حَنَتْ عليهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَشْبَل
    • أشبل - إشبالا
      1 - أشبلت اللبؤة : ولدت أشبالا . 2 - أشبلت المرأة على أولادها : حنت عليهم وعنيت بهم بعد وفاة زوجها . 3 - أشبل عليه : أعانه . 4 - أشبل عليه : عطف عليه .

    المعجم: الرائد

  9. أشبلَ
    • أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه :-
      أشبلتِ اللَّبؤةُ ولدت أشبالاً .
      أشبلتِ المرأةُ على أولادها : حَنَتْ عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أشْبَهُ
    • [ ش ب هـ ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ :-: مُماثِلٌ لَهُ .
      2 . :- ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ . ( مثل ): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ . :- ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ .
      2 . :- وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ :- : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  11. أَشْبَهَ
    • [ ش ب هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَشْبَهَ ، يُشْبِهُ ، مصدر إِشْباهٌ . :- يُشْبِهُ وَالِدَهُ عِلْماً وَخُلُقاً :- : يُماثِلُهُ . :- يُشْبِهُهُ في كُلِّ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  12. أشبه الشّيء الشّيء
    • ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  13. أَشَّبَه
    • أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه .
      و أَشَّبَه بينهم : حَرَّش .
      و أَشَّبَه صنع أَشابة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَشْبَهَ
    • أَشْبَهَ الشيءُ الشيءَ ، ماثلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أشْبَه
    • أشبه - إشباها
      1 - أشبهه : كان مثله . 2 - أشبه أمه : عجز وضعف كالمرأة .

    المعجم: الرائد

  16. أشبهَ
    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه :-
      أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه :-
      • ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [ مثل ]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة ، - وما أشبه ذلك : وكلّ ما يماثله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شبل
    • " الشِّبْلُ : وَلدُ الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ ، والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال ؛ قال رجل من بني جَذِيمة : شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه ، جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ : معها أَولادُها .
      وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً : رَبا وشَبَّ ولا يكون إِلاَّ في نَعْمة .
      وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ .
      وأَشْبَل عليه أَي عَطَف .
      ابن الأَعرابي : إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر .
      أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه : إِذا مشى الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ ، يعني الأُمَّ ؛ قال أَبو منصور : قيل لها مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد .
      وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها ، فهي مُشْبِلٌ : أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج .
      وأَشْبَل عليه : عَطَف عليه وأَعانه ؛ قال الكمَيت : ومِنَّا ، إِذا حَزَبتْكَ الأُمور ، عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ والمُشْبِل الكسائي : الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه ؛ قال الكميت أَيضاً : هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ ، وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا ، وتَحَدَّبُوا وشُبْلان : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شبه
    • " الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ .
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله .
      وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم .
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير .
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه .
      وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه .
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله .
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ .
      والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ .
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا .
      والتَّشْبِيهُ : التمثيل .
      وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : ‏ تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ .
      والشُّبْهةُ : الالتباسُ .
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء .
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه .
      وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ .
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ .
      وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ .
      قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها .
      والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ .
      والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء .
      والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ .
      قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً .
      وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين .
      قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. شبا
    • " شَباةُ كُلِّ شيءٍ : حدُّ طَرَفِهِ ، وقيل حَدُّهُ .
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً .
      وشَبا النَّعْلِ : جانِبا أَسَلَتِها .
      والشَّبا : البَرَدُ ؛ قال الطرِمّاح : ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ، ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا ، وفي مادة ج م د من اللسان : التسام ، وفي التهذيب في مادة ج د م : السنام ).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها ، تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة ، والشَّبا : البَرَدُ ، وسِجام : مَطر .
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ : أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ ؛ شَبْوَةُ : اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ ، وفيه : فما فَلُّوا له شَباةً ؛ الشَّباةُ : طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه ، وجَمْعُها شَباً .
      والشَّباةُ : العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها ، وقيل : هي العَقربُ الصَّفْراءُ ، وجمعها شَبَوات .
      قال أَبو منصور : والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام ، وقيل : شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ ، غيرُ مُجْراةٍ ؛ قال : قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ ، تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى : ‏ وتَقْمَطِرُّ ؛ يقول : إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب )، لا تَنْصَرفُ ؛ قال : وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها .
      والشَّبْوُ : الأَذى .
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ : جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ .
      وأَشْبى الرجلُ : وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ ؛ قال ابن هرْمَة : هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ ؛ قال ابن سيده : كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال : إنما هو مُشْبٍ ، قال : وهو القياس والمعلوم .
      اليزيدي : المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ ، وقد أَشْبى ؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني : وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض ؟

      ‏ قال : وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد .
      ابن الأَعرابي : رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام .
      والمُشْبي : المُشْفِقُ ، وهو المُشْبِلُ .
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه ؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته : قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها ، لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : الإشْباءُ الإعْطاء ؛

      وأَنشد للقشيري : إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ ، تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب : أَشْبى أَشْفَقَ ؛

      وأَنشد لرؤبة : يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها : كمُشْبِلة .
      والمُشْبى : المُكْرَمُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والإشْباءُ : الدفْعُ .
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ : رفعْتُه وأَكْرَمْتُه .
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة : ارْتَفَعت .
      ويقال : أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ ، في كلِّ سُوءٍ ، ويُدَرْبِياهُ الفراء : شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ .
      وأَشْبى الرجلُ : (* قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : وأَشبى الشجر ).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ .
      والشَّبا : الطُّحْلُب ، يمانية .
      وشَبْوَة : موضعٌ ؛ قال بشر بن أَبي خازم : أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا : وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ ، رضوانُ الله عليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شبم
    • " الشَّبَمُ ، بالتحريك : البَرْدُ .
      ابن سيده : الشَّبَمُ بَرْدُ الماء .
      يقال : ماءٌ شَبِمٌ ومطر شَبِمٌ وغَداةٌ ذاتُ شَبَمٍ ، وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر ، فهو شَبِمٌ .
      وماء شَبِمٌ : بارد .
      وفي حديث جرير : خيرُ الماء الشَّبِمُ أَي البارد ، ويروى بالسين والنون ، وقد تقدم .
      وفي زواج فاطمة ، عليها السلام : دخل عليها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في غَداةٍ شَبِمَةٍ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : شُجَّتْ بذي شَبمٍ من ماءِ مَحْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ ، أَضحى وهو مَشْمُول يروى بكسر الباء وفتحها على الاسم والمصدر ؛ وقوله وقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفْراسَنا ، فقد وَجَدُوا مَيْرهم ذا شَبَمْ يقول : لما رأَوا خيلنا مقبلة ظنوها عيراً تحمل إِليهم مَيْراً ، فقد وجدوا ذلك المَيْر بادراً لأَنه كان سَمّاً وسلاحاً ، والسَّمُّ والسلاح باردان ؛ وقيل : الشَّبَمُ هنا (* قوله « وقيل الشبم هنا » أي في البيت ، ولعله روي ذا شبم بكسر الباء أيضاً لأنه الذي بمعنى الموت كما في التكملة ).
      الموت لأن الحي إِذا مات بَرَد ، والعرب تسمي السَّمَّ شَبِماً والموتَ شَبِماً لبرده ، وقيل لابْنةِ الخُسِّ : ما أَطَيبُ الأَشياء ؟، قالت : لحمُ جَزُورٍ سَنِمة ، في غَداةٍ شَبِمَةٍ ، بشِفارٍ خَذِمَةٍ ، في قُدورٍ هَزِمَة ؛ أَرادت في غداة باردة ، والشِّفارُ الخَذِمَةُ : القاطعة ، والقُدُور الهَزِمَةُ : السريعة الغَلَيان .
      أَبو عمرو : الشَّبِمُ الذي يَجِدُ البَرْدَ مع الجُوع ؛

      وأَنشد لحُمَيْدِ بن ثور : بعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ ، غَذا شَبِماً يَنْقَضُّ بين الهَجارِسِ وبقرة شَبِمَةٌ : سَمِينة ؛ عن ثعلب ، والمعروف سَنِمةٌ .
      والشِّبامُ : عُود يُعَرَّضُ في شِدْقَي السَّخْلة يُوثَقُ به من قِبَلِ قَفاه لئلا يَرْضَعَ فهو مَشْبُومٌ ، وقد شَبَمَها وشَبَّمَها ؛ وقال عَدِيٌّ : ليس للمَرْءِ عُصْرَةٌ من وِقاع الدَّهْرِ تُغْني عنه شِبامَ عَناقِ وأَسَدٌ مُشَبَّمٌ : مَشْدُود الفم .
      وفي المثل : تَفْرَقُ من صوت الغُرابِ وتَفْتَرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم ؛ قال : وأَصلُ هذا المثل أَن امرأَة افْتَرَسَتْ أَسداً مُشَبَّماً وسمعت صوتَ غُرابٍ ففَرِقتْ ، فَضُرِبَ ذلك مثلاً لكل من يَفْزَعُ من الشيء اليسير وهو جَريءٌ على الجَسِيم .
      ابن الأَعرابي : يقال لرأْس البُرْقُع الصَّوْقَعَةُ ، ولكفِّ عَين البُرْقُعِ ا لضِّرْسُ ، ولخيطه الشِّبامانِ ؛ ابن سيده : والشِّبامانِ خَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأَة بهما في قَفاها .
      والشَّبامُ ، بفتح الشين : نباتٌ يُشَبُّ به لْونُ الحِنَّاءِ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : على حين أَن شابَتْ ، ورَقَّ لرأْسِها شَبامٌ وحِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وشَبامٌ : حَيٌّ من اليمن (* قوله « وشبام حي من اليمن » ضبط في الأصل كنسخة من التهذيب بفتح الشين ، وقوله « وشبام حي من همدان » ضبط في الأصل والمحكم بفتح الشين ، وقوله « وفي الصحاح الشبام إلخ » ضبط في الأصل كالصحاح بكسر الشين والذي في القاموس كالتكملة بكسر الشين في الجميع ، وأنشد في التكملة للحرث بن حلزة : فما ينجيكم منا شبام * ولا قطن ولا أهل الحجون وقال : شبام وقطن جبلان .
      وقال ابن حبيب : شبام جبل همدان باليمن ، وقال أبو عبيدة : شبام في قول امرئ القيس : أنف كلون دم الغزال معتق * من خمر عانة أو كروم شبام موضع بالشأم ، وعانة قرية على الفرات فوق هيت ).
      وشبامٌ : حَيٌّ من هَمْدان .
      وفي الصحاح : الشِّبامُ حيّ من العرب .
      وشِبامٌ : اسم جَبَلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أشب
    • " أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً : خَلَطَه .
      والأُشابةُ من الناس : الأَخْلاطُ ، والجمع الأَشائِبُ .
      قال النابغة الذُّبْياني : وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول : وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ ، وهم قَوْمُه وبنو عمه .
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده ، وهو : بَنُو عَمِّهِ دُنْيا ، وعَمْرُو بن عامِرٍ ، * أُولئِكَ قَوْمٌ ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال : بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس ، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون .
      وتَأَشَّبَ القومُ : اخْتَلَطُوا ، وأْتَشَبُوا أَيضاً .
      يقال : جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه .
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه ، والسُّحْتُ .
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه .
      والتَّأَشُّبُ : التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا .
      يقال : هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد ، والجمع الأَشائِبُ .
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً ، فهو أَشِبٌ ، وتَأَشَّبَ : التَفَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه .
      يُقال : فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر ، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ .
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ ، بالكسر ، أَي التَّفَتْ .
      وعَدَدٌ أَشِبٌ .
      وقولهم : عيصُكَ مِنْكَ ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ .
      وقولهم : ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ .
      وفي الحديث : إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا .
      الأَشَبُ : كثرة الشجَر ، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر ، وأَراد ههنا النَّخِيل .
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، في شَأْنِ امْرَأَتِه : وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ : الـمُلتَفُّ .
      والعِيصُ : أَصل الشجر .
      الليث : أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً ، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً : التَفَّ ، كما تقدَّم في الشجر ، وأَشَبَه هو ؛ والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بين القوم .
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً : لامَه وعابَه .
      وقيل : قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ .
      وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه .
      قال أَبو ذؤَيب : ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها ، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح : لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ .
      يقول : لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً ، وهو النَّظْرة والكَلِمة ، لم يَأْشِبُوني بطائِل : أَي لم يَلُومُوني ؛ والطَّائلُ : الفَضْلُ .
      وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه .
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض .
      وفي الحديث أَنه قرأَ : يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم .
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به .
      والأُشابةُ : أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ .
      ومنه حديث العباس ، رضي اللّه عنه ، يومَ حُنَيْنٍ : حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا .
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها ، هذه عن اللحياني .
      وقيل : رَماه به وخَلَطَه .
      وقولهم بالفارسية : رُورُ وأُشُوبْ ، ترجمة سيبويه فقال : زُورٌ وأُشُوبٌ .
      وأُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أشبن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغلامُ ـُ شَبْناً: شبَّ وامتلأ. وـ الشيءُ: دَنَا. فهو شابِنٌ.( الشَّبِينُ ): ( عند المسيحيين ): من يصاحب أحد العروسين في جَلْوَته، أو كَفيل المعمَّد. مؤنثه: شبينة. ( ج ) شبائن، وأشابنة. ( د ).
لسان العرب
الشَّابِل والشَّابِنُ الغلام التَّارُّ الناعم وقد شَبَنَ وشَبَلَ
الرائد
* شبن يشبن: شبنا. 1-الغلام: صار شابا ممتلئا. 2-الشيء: قرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: