وصف و معنى و تعريف كلمة أشتاكن:


أشتاكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أشتاكن في معاجم اللغة العربية:



أشتاكن

جذر [شتا]

  1. شاكَ: (فعل)
    • شاكَ يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك
    • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
    • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
    • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
    • شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ
    • شَاكَهُ إبْرَةً : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَ جَارَهُ: آذَاهُ
    • لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى
  2. شائِك: (اسم)
    • فاعل من شَاكَ
    • أمْرٌ شائكٌ،: عسير صعب، معقّد غامض
    • الشَّائِكُ : ذو الشَّوْكِ
    • رجلٌ شائِكُ السِّلاحِ: قويُّ التسلح
    • والأسلاك الشائكة: أسلاك معقودة على شَكْل المسامير تمنع اقتحامها
  3. شاك: (اسم)
    • شَاكٍ، الشَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ شَكى)
    • جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً : جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ
    • شَاكِي السِّلاحِ : تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ
  4. شاكٍ: (اسم)
    • شاكٍ : فاعل من شكى


  5. شاكٍ: (اسم)
    • شاكٍ : فاعل من شَكا
  6. شاكّ: (اسم)
    • شاكّ : فاعل من شَكَّ
  7. شائك: (اسم)
    • شائك : فاعل من شاكَ
  8. شائك: (مصطلحات)
    • السلاح الشائك هو السلاح ذو الشوك، وكذا المصيدة الشائكة هي المصيدة ذي الشوك، أيضا هو ما تحدد طرفه، فالسلاح الشائك أو الشاك هو ما تحدد طرفه. (فقهية)
  9. رجلٌ شائِكُ السِّلاحِ:
    • قويُّ التسلح.
  10. شَاكَ جَارَهُ:


    • آذَاهُ. لاَ تَشُوكُكَ مِنِّي شَوْكَةٌ.
  11. شاكَ البَطَلُ:
    • ظَهَرَتْ قُوَّتُهُ، شَوْكَتُهُ.
  12. شاكَ الشَّجَرُ:
    • خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ.
  13. شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ:
    • وَقَعَ فيهِ.
  14. شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ:
    • بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ.
  15. شاك الرَّجلُ:
    • ظهرت شوكتُه وقوّتُه.
  16. شاك الشّجر:


    • خرج شوكُه أو كثُر.
  17. شاك فلانا:
    • آذاه ° لا تشوكك منِّي شَوْكة.
  18. اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ:
    • وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
  19. شائك السِّلاح:
    • ذو شوكة وحدّة في سلاحه.
  20. نَبَاتٌ شَائِكٌ:
    • بِهِ شَوْكٌ. شَجَرَةٌ شَائِكَةٌ.
  21. الأسلاك الشائكة:
    • أسلاك معقودة على شَكْل المسامير تمنع اقتحامها.
  22. جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً :


    • جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ.
  23. شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ:
    • دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ.
  24. شَاكَهُ إبْرَةً:
    • أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ.
  25. شَاكِي السِّلاحِ:
    • تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
,
  1. شائك (المعجم الرائد)
    • شائك - ج، شاكة
      1- شائك : ذو شوك. 2- شائك : «هو شائك السلاح» : أي قوي التسلح. 3- شائك : «موضوع شائك» : شديد صعب.
  2. شَاكَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • شَاكَ الشجَرُ وغيرُهُ شَاكَ شوْكًا: خَرَجَ شَوْكُهُ أو كَثُرَ.
      و شَاكَ الرجلُ: ظهرت شوكته وقوته.
      و شَاكَ ثَدْيُ الفتاةِ: بَرَزَ، وتحَدَّدَ طَرَفُهُ.
      و شَاكَ فلانٌ الشَّوْكُ: وَقَعَ فيه.
  3. شاك (المعجم الرائد)
    • شاك - يشاك ، شاكة وشيكة وشوكا
      1- شاك الشجر : خرج شوكه. 2- شاك الشجر : كثر شوكه. 3- شاك : وقع فيه الشوك. 4- شاك الشوك : وقع فيه، مشى عليه.
  4. شَاكَ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شَاكَ، يَشاكُ، مصدر شاكَةٌ، شَوْكٌ.
      1. :-شاكَ الشَّجَرُ :- : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ.
      2. :-شاكَ البَطَلُ :- : ظَهَرَتْ قُوَّتُهُ، شَوْكَتُهُ.
      3. :-شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ :- : وَقَعَ فيهِ.
  5. شائك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شائك :-
      1 - اسم فاعل من شاكَ1 وشاكَ2.
      2 - ذو شَوْك :-القنفذ حيوان شائك، - صبّار شائك.
      3 - عسير صعب، معقّد غامض :-أمرٌ شائك، - قضيَّة شائكة:-
      • أسلاك شائكة: أسلاك معقودة على هيئة مسامير حادّة متشعِّبة لمنع اقتحامها.
  6. شَاكَ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شَاكَ، يَشُوكُ، مصدر شَوْكٌ.
      1. :-شَاكَهُ إبْرَةً :- : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ.
      2. :-شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ :- : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ.
      3. :-شَاكَ جَارَهُ :-: آذَاهُ. :-لاَ تَشُوكُكَ مِنِّي شَوْكَةٌ.
      4. :-شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ :- : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ.


  7. شاك (المعجم الرائد)
    • شاك - يشوك ، شوكا
      1- شاكه : أدخل شوكة في جسمه. 2- شاكته الشوكة : دخلت في جسمه. 3- شاكه : إذاه. 4- شاك : ظهرت شوكته وحدته. 5- شاك : ثدي الفتاة : برز وأشرف على الخروج.
  8. شَائِكٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فاعل من شَاكَ).
      1. :-نَبَاتٌ شَائِكٌ :-: بِهِ شَوْكٌ. :-شَجَرَةٌ شَائِكَةٌ.
      2. :-أُحِيطَ البُسْتَانُ بِأسْلاَكٍ شَائِكَةٍ :- : بِأسْلاَكٍ لَهَا رُؤُوسٌ حَادَّةٌ.
  9. شاك (المعجم الرائد)
    • شاك
      1-«هو شاك السلاح» : أي ذو شوكة وحدة في سلاحه
  10. شاك الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت شوكتُه وقوّتُه.
  11. شاك الشّجر وغيره (المعجم عربي عامة)
    • خرج شوكُه أو كثُر.
  12. شاك فلانا (المعجم عربي عامة)
    • آذاه ° لا تشوكك منِّي شَوْكة
  13. شَاكٍ (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (فاعل مِنْ شَكى).
      1. :-جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً :- : جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ.
      2. :-أرَاهُ طِفْلاً شَاكِياً :- : مَنْ يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ.
      3. :-شَاكِي السِّلاحِ :- : تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
  14. شائك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • السلاح الشائك هو السلاح ذو الشوك، وكذا المصيدة الشائكة هي المصيدة ذي الشوك، أيضا هو ما تحدد طرفه، فالسلاح الشائك أو الشاك هو ما تحدد طرفه.
  15. شوك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منها شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير: فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا،وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر.
      وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة: فيها شَوْكٌ.
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها.
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
      وشُكْتُه أَنا: أَدخلت الشَّوْك في جسمه.
      وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها: خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
      الجوهري: وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
      قال ابن بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ.
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
      قال بعضهم: شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته.
      وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛

      قال: لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً،فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك.
      الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
      قال أَبو منصور: كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة: شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ: مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى.
      وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
      وشَوَّكَ الحائطَ: جعل عليه الشوكَ.
      وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ.
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة: على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب: إِبرته.
      وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه.
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّد طرَفُه.
      التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره؛ وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: لا أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني،وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري: وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي،إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح.
      أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه.
      أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
      وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً، عليه السلام: قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ،شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن، قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
      وشَوِكُ السلاح، يمانية: حديدهُ.
      والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح.
      وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
      وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
      وفي التنزيل العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّةُ السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ.
      وفي حديث أنس:، قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومنه الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ.
      والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
      والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
      الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
      وفي الحديث: أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
      يقال: قد شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
      وفي الحديث: وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجها بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها.
      والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسمى شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
      والشُّوَيْكةُ: ضرب من الإبل.
      وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول: أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ،ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي.
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله «أو أضايحا» كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره).
      وقال: كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام"
  16. شكك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛

      أَنشد ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه،حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن، قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغنى عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه.
      وقولهم: صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس.
      والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ.
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه.
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة: وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه،ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به.
      والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء،فقد شَكَكْته.
      والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها.
      ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ.
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد.
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه.
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ.
      وشَكَّ في السلاح: دخل.
      ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلاح وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه.
      أَبو عبيد: فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح.
      والشَّاكي، بالتخفيف، والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه.
      ابن الأَعرابي: شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ.
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان.
      والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض؛ قال ذو الرمة: وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ، على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع.
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.
      والشَّكُّ: اللُّزومُ واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ: دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها.
      والشَّكُّ: الإتصالُ واللُّصوقُ.
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش: وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ،كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه.
      والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس: والشكائك: الفِرَقُ من الناس.
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجمع شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة.
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ: متفاوت الأخلاق.
      ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل: بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي،بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم.
      والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ.
      التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق: فإني، كما، قالت نَوارُ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ).
      أَي ما قارنَ.
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت.
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع.
      أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممته إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى: أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد: جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حديث عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصيد كعب: بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ،كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.
      "
  17. شاكَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكَ1 يشاك ، شَكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك :-
      شاك الشَّجرُ وغيرُه خرج شوكُه أو كثُر.
      شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه.
  18. الشَّائِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائِكُ : ذو الشَّوْكِ.
      ويقال: أمْرٌ شائكٌ، وموضوعٌ شائِكٌ: شديدٌ عَسِرٌ أو مُؤذٍ.
      ويقال: رجلٌ شائِكُ السِّلاحِ: قويُّ التسلح.
      والأسلاك الشائكة: أسلاك معقودة على شَكْل المسامير تمنع اقتحامها.
  19. شاكَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكَ2 يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك :-
      • شاكته الشَّوكةُ أصابته، دخلت في جسمه.
      شاك فلانًا:
      1 - آذاه
      • لا تشوكك منِّي شَوْكة: لا يلحقك منِّي أذًى.
      2 - أصابه بالشوكة، أدخل الشَّوكة في جسمه.
  20. شكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك (للمتعدِّي) :-
      • شكّ الشَّيءُ لصق بعضُه في بعض واتَّصل.
      • شكّ الجِلْدَ ونحوَه بالمِخْرَز: خاطه به :-شكَّه بالرُّمح: طعنه به، - شكَّ الدابّة بالمهماز: وخزها لتسرع في السير.
      • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين :- {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ} .
  21. شاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى :-
      • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه :-شاكى جارَه/ أخاه.
  22. شكا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) :-
      • شكا المَريضُ تألّم ممّا به من مرض ونحوه :-أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا.
      • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا :-شكا همَّه إلى الله، - من شكا الدهرَ طالت شكواه، - لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ، - شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]، - {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .
      • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به :-شكا من جاره.
  23. شكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ :-
      • شكيته إلى القاضي أخبرت بإساءته.
  24. شاكته الشّوكة (المعجم عربي عامة)
    • أصابته، دخلت في جسمه.
  25. شَاكَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَاكَتْهُ الشَّوْكةُ شَاكَتْهُ ُ شَوكًا: أصَابَتْهُ.
      و شَاكَتْهُ فلانٌ فلانًا: أصَابَه بالشَّوكة.
      و شَاكَتْهُ آذَاه.
      ويقال: لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى.


معنى أشتاكن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
احد فصول السنة الأربعة مقصور بعد مد شتاء، وفي المطر حياة الأرض والزرع والنسل، كما ان الشتا: القحط والمجاعة ايضا
اصل اسم شتا: عربي
معجم الغني
**شَتَا** \- [ش ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَتَوْتُ**،** أَشْتُو**،** اُشْتُ**، مص. شَتْوٌ. 1. "شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ" : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. "شَتَا اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ. 2. "شَتَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "شَتَا بِالبَلَدِ" : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتا/ شتا بـ يَشتُو، اشتُ، شَتْوًا، فهو شاتٍ، والمفعول مشتوّ به • شتا الشِّتاءُ: بَرَد "شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه". • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت "جاء في الأيام الشاتية: الممطرة- ليلة شاتية". • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً "شتا بوادٍ دافئ".
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـُ شَتْواً: أقام به شتاء. وـ الشتاء: برَد. وـ اليوم: اشتدَّ برده. وـ السماء: أمطرت. فهو شاتٍ.( أَشْتَى ) فلانٌ: دخل في الشتاء. وـ القوم: أصابتهم المجاعة والقحط.( شَاتَاهُ ) مُشاتاةً، وشِتاءً: عامله مُدَّة الشتاء. كما يقال: شاهره من الشَّهْر، وياومه من اليَوْم.( شَتَّى ) بالمكان: شَتَا. وـ الشيء فلاناً: كفاه لشتائه.( الشِّتَاءُ ): أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. وـ القحط والمجاعة. ( ج ) أشتية.( الشَّتْوَةُ ): الشِّتاء.( الشَّتَوِيُّ ): مطر الشِّتاء.( الشَّتِيُّ ): الشَّتَوِيّ.( المَشْتَى ): المكان يقضي فيه الشتاء. وـ زمن الشتاء. ( ج ) مشاتٍ.( المَشْتَاةُ ): المَشْتَى. وـ الشتاء.
مختار الصحاح
ش ت ا : الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
الصحاح في اللغة
الشِتاءُ معروف. قال المبرّد: هو جمع شَتْوَةٍ. وجمع الشِتاءِ أَشْتِيَةٌ. والنسبة إليها شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ. وشَتَوْتُ بموضع كذا وتَشَتَّيْتُ: أقمت به الشِتاءَ. وأَشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مُشاتَاةً، ومن الشِتاءِ. والشَتيُّ والشَتَوِيُّ: مطر الشِتاءِ. وقا لانمر بن تولب يصف روضةً: عَزَبَتْ وبَاكَرَها الشَتِيُّ بِدِيْمَةٍ   وَطْفاءَ تملؤها إلى أَصْبارِها وهذا الشيء يُشَتِّيني، أي يكفيني لِشِتائي.
لسان العرب
ابن السكيت السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين ستة أَشهر وستة أَشهر فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ثم جعلوا الشتاء نصفين فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر فذلك اثنا عشر شهراً غيره الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة وهي الشَّتْوة وقيل الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ قال الجوهري وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة قال ابن بري الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة كما تقولُ صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ على غير قياس وفي الصحاح النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف وغداةٌ شاتيةٌ كذلك وأَشْتَوْا دَخلوا في الشِّتاء فإن أَقامُوهُ في موضع قيل شَتَوْا قال طَرَفة حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ أَقامَ به في الشَّتْوةِ تقول العرب من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ويقال شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ أَقمتُ به الشِّتاءَ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي وقال يصف بَتّاً له مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ والمُشْتي بتخفيف التاء من الإبل المُرْبِعُ والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ عن ابن الأَعرابي وفي الصحاح الشَّتِيُّ على فعيل والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ وفي التهذيب المَطَر الذي يقع في الشِّتاء قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ قال ذو الرمة كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً من الشِّتاءِ غيرهُ وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف وشَتا القومُ يَشْتُون أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة قال تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْكِحَ فِينا إنْ شَتَوْنا لَيالِيا قال أَبو منصور والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم مارّاً بها قالت والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون المُشْتِي الذي أصابتْهُ المَجاعَة والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ قال ابن الأَثير والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ بالسين المهملة والنون قبل التاء وهو مذكور في موضعه ويقال أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ابن الأَعرابي الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ والشَّثا بالثاء صَدْرُ الوادي ابن بري قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ وأَنشد لعنترة الطائي وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ
الرائد
* شتا يشتو: شتوا. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-دخل في الشتاء. 3-الشتاء: برد. 4-اليوم: اشتد برده. 5-أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6-ت السماء: أنزلت المطر.
الرائد
* شتا. قحط، جفاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: