وصف و معنى و تعريف كلمة أشتانا:


أشتانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشتانا في معاجم اللغة العربية:



أشتانا

جذر [شتا]

  1. اِشْتَأَنَ : (فعل)
    • اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه
  2. شأَنَ: (فعل)
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن
    • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  3. شَأْن: (اسم)
    • شَأْن : مصدر شَأَنَ َ
  4. شأن: (اسم)
    • الجمع : شُئون
    • مصدر شأَنَ
    • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ
    • بشأن: بخصوص
    • إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم،
    • رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر،
    • قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه
    • شؤون العين: مجاريها الدَّمعِيَّة
    • شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما
    • وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع


  5. شَأَنَ َ: (فعل)
    • شَأَنَ شَأْناً
    • شَأَنَ: صار له شأْن
    • شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
  6. شانَ: (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
    • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
    • فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
    • اتّهام شائن: مهين محقِّر،
  7. شائِن: (اسم)
    • فاعل من شانَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ
    • سُلُوكٌ شَائِنٌ: مَعِيبٌ
    • تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ
  8. أَشانَ: (فعل)
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان
    • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه ،
    • فعل مُشين: قبيح
  9. شائن: (اسم)
    • شائن : فاعل من شانَ
  10. شِئَان: (اسم)


    • شِئَان : جمع شَّأْنُ
  11. شَأَنَ شأْنَ فلانٍ:
    • تَبِعَ طريقَه.
  12. شان موقفه:
    • شوّهه وعابه، عكسه زانه ''فِعلٌ/ سلوكٌ شائن.
  13. شأن الشّخص:
    • ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه ''شأَن التلميذُ في عين أستاذه''.
  14. اتّهام شائن:
    • مهين محقِّر.
  15. أشان موقفه:
    • شانه، شوَّهه وعابه ''فعل مُشين.
  16. تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ:


    • بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.
  17. سُلُوكٌ شَائِنٌ:
    • مَعِيبٌ.
  18. شَانَ سُمْعَتَهُ:
    • أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث).
  19. قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ:
    • بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
  20. كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ:
    • مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ. رَفِيعُ الشَّأْنِ أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ.
  21. مَصْلَحَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ:
    • قِسْمٌ فِي مُؤَسَّسَةٍ يُشْرِفُ عَلَى الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةَ وَيُسَيِّرها. مَصْلَحَةُ الْمِيَاهِ وَالغَابَاتِ مَصْلَحَةُ الْمُوَظَّفِينَ.
  22. وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ:


    • الوِزَارَةُ الَّتِي تَهْتَمُّ بِقَضَايَا الثَّقَافَةِ. وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ.
  23. وِزَارَة الشُّؤونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ:
    • الوِزَارَة الْمُخْتَصَّةُ بِنَشَاطِ الْمُجْتَمَعِ وَالْخَدَمَاتِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِشُؤُونِهِ وَتَطَوُّرِهِ.
  24. يَتَدَخَّلُ فِي شُؤُونِهِ الدَّاخِلِيَّةِ:
    • فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ.
  25. اِرْتَكَضَ فِي شُؤُونِهِ:
    • تَقَلَّبَ فِيهَا.
,
  1. شأن
    • "الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي.
      وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى.
      وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به.
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ،أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير،وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ.
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد.
      وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به.
      وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به.
      قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره.
      وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك.
      ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم.
      التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به.
      ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه.
      وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه.
      والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون.
      والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل.
      الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل.
      وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت.
      وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض.
      ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل.
      أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ.
      قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني.
      الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع.
      ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شأْن

    • شأْن :-
      جمع شُئون (لغير المصدر):
      1 - مصدر شأَنَ.
      2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} :-
      • أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل.
      3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} :-
      • بشأن: بخصوص.
      4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه:-
      • إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه.
      5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه.
      • شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
      • وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع.
      الشَّأنان

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شأَنَ
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن :-
      شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر، - اتّهام شائن: مهين محقِّر، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شأن
    • شأن - يشأن ، شأنا
      1- شأن : صار له شأن ومنزلة. 2- شأن : شأنه : تبع خطته.


    المعجم: الرائد

  6. شَأَنَ
    • شَأَنَ شَأَنَ َ شَأْناً: صار له شأْن.
      و شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَأْنٌ
    • جمع: شُؤُونٌ. [ش أ ن].
      1. :-كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ :- : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ. :-رَفِيعُ الشَّأْنِ :- :-أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ :- :-رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ.
      2. :-دَعْهُ وَشَأْنَهُ :- : دَعْهُ وَأمْرَهُ. :-دَعْنِي وَشَأْنِي.
      3. :-لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ :-: لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ.
      4. :-مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا :- : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ :-هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً.
      5. :-مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ :- : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ. :-لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ.
      6. :-فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ :-: فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.
      7. :-اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ :- : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.

    المعجم: الغني

  8. شأَن
    • شأن - ج، شؤون وشئان وشئون
      1- مصدر شأن. 2- حال، أمر. 3- منزلة : «هو ذو شأن». 4- ما عظم من الأمور. 5- طبع : «من شأنهان يفعل كذا». 6- حاجة. 7- وج شؤون وشؤن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8- عرق الدموع.

    المعجم: الرائد

  9. شَائِنٌ
    • [ش ي ن]. (فاعل من شانَ).
      1. :-قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ :- : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
      2. :-سُلُوكٌ شَائِنٌ :-: مَعِيبٌ.
      3. :-تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ :- : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.

    المعجم: الغني

  10. شائن
    • شائن
      1-شائن : ما يعيب : «حديث شائن، لباس شائن».

    المعجم: الرائد

  11. شأن
    • ش أ ن: الشَّأْنُ الأمر والحال والشأن أيضا واحد الشُّؤُونِ وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع

    المعجم: مختار الصحاح

  12. المِشَانُ
    • المِشَانُ : المرأَةُ السَّليطةُ المشاتِمةُ.
      و المِشَانُ الذِّئبةُ العادِيَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَانَ
    • [ش ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ. :-شَانَ سُمْعَتَهُ :- : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا.

    المعجم: الغني

  14. أشانَ
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شائن
    • شائن :-
      اسم فاعل من شانَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الشّأنان
    • (شر) عرقان ينحدران من الرَّأس إلى الحاجبين ثمَّ إلى العينين، وفيهما يجري الدّمعُ.

    المعجم: عربي عامة

  17. شأن الشّخص
    • ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.

    المعجم: عربي عامة

  18. شان موقفه
    • شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن

    المعجم: عربي عامة

  19. شان
    • شان - يشين ، شينا
      1- شانه : عابه. 2- شانه : شوهه.

    المعجم: الرائد

  20. شَانِيا
    • ـ شَانِيا: ناحِيَةٌ بالكُوفَةِ،
      ـ الشَّوانِئُ: في الهَمْزِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. أشان موقفه
    • شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين

    المعجم: عربي عامة

  22. تكون في شأن
    • في أمر هامّ مُعتنى به
      سورة :يونس، آية رقم :61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. في شأن
    • يأتي بأحوالٍ و يذهب بأحوالٍ بالحكمة
      سورة :الرحمن، آية رقم :29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. قرض تمّت إعادة التفاوض بشأنه
    • قرض تمّ تعديل شروط سداده الأساسية بسبب تعثّر المركز المالي للمقترض. يشمل هذا التعديل عادة مدّ أجل القرض أو تخفيض معدّل الفائدة عليه لتجنّب الحجز على الرهن المقدّم كضمان للقرض ، وتعني بالانجليزية: renegotiable loan

    المعجم: مالية

  25. مالية؛ يُموِّل؛ إدارة الشؤون المالية
    • (أ) تقييم الأًول واتّخاذ قرار بشأنها وتوزيع الموارد واقتنائها واستثمارها وإدارتها (ب) جمع الأموال عن طريق بيع أسهم أو سندات أو أذون من أجل تمويل عمليّات شركة. ، وتعني بالانجليزية: finance

    المعجم: مالية



معنى أشتانا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
احد فصول السنة الأربعة مقصور بعد مد شتاء، وفي المطر حياة الأرض والزرع والنسل، كما ان الشتا: القحط والمجاعة ايضا
اصل اسم شتا: عربي
معجم الغني
**شَتَا** - [ش ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَتَوْتُ**،** أَشْتُو**،** اُشْتُ**، مص. شَتْوٌ. 1. "شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ" : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. "شَتَا اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ. 2. "شَتَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "شَتَا بِالبَلَدِ" : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتا/ شتا بـ يَشتُو، اشتُ، شَتْوًا، فهو شاتٍ، والمفعول مشتوّ به • شتا الشِّتاءُ: بَرَد "شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه". • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت "جاء في الأيام الشاتية: الممطرة- ليلة شاتية". • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً "شتا بوادٍ دافئ".
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـُ شَتْواً: أقام به شتاء. وـ الشتاء: برَد. وـ اليوم: اشتدَّ برده. وـ السماء: أمطرت. فهو شاتٍ.( أَشْتَى ) فلانٌ: دخل في الشتاء. وـ القوم: أصابتهم المجاعة والقحط.( شَاتَاهُ ) مُشاتاةً، وشِتاءً: عامله مُدَّة الشتاء. كما يقال: شاهره من الشَّهْر، وياومه من اليَوْم.( شَتَّى ) بالمكان: شَتَا. وـ الشيء فلاناً: كفاه لشتائه.( الشِّتَاءُ ): أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. وـ القحط والمجاعة. ( ج ) أشتية.( الشَّتْوَةُ ): الشِّتاء.( الشَّتَوِيُّ ): مطر الشِّتاء.( الشَّتِيُّ ): الشَّتَوِيّ.( المَشْتَى ): المكان يقضي فيه الشتاء. وـ زمن الشتاء. ( ج ) مشاتٍ.( المَشْتَاةُ ): المَشْتَى. وـ الشتاء.
مختار الصحاح
ش ت ا : الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
الصحاح في اللغة
الشِتاءُ معروف. قال المبرّد: هو جمع شَتْوَةٍ. وجمع الشِتاءِ أَشْتِيَةٌ. والنسبة إليها شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ. وشَتَوْتُ بموضع كذا وتَشَتَّيْتُ: أقمت به الشِتاءَ. وأَشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مُشاتَاةً، ومن الشِتاءِ. والشَتيُّ والشَتَوِيُّ: مطر الشِتاءِ. وقا لانمر بن تولب يصف روضةً: عَزَبَتْ وبَاكَرَها الشَتِيُّ بِدِيْمَةٍ   وَطْفاءَ تملؤها إلى أَصْبارِها وهذا الشيء يُشَتِّيني، أي يكفيني لِشِتائي.
لسان العرب
ابن السكيت السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين ستة أَشهر وستة أَشهر فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ثم جعلوا الشتاء نصفين فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر فذلك اثنا عشر شهراً غيره الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة وهي الشَّتْوة وقيل الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ قال الجوهري وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة قال ابن بري الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة كما تقولُ صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ على غير قياس وفي الصحاح النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف وغداةٌ شاتيةٌ كذلك وأَشْتَوْا دَخلوا في الشِّتاء فإن أَقامُوهُ في موضع قيل شَتَوْا قال طَرَفة حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ أَقامَ به في الشَّتْوةِ تقول العرب من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ويقال شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ أَقمتُ به الشِّتاءَ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي وقال يصف بَتّاً له مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ والمُشْتي بتخفيف التاء من الإبل المُرْبِعُ والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ عن ابن الأَعرابي وفي الصحاح الشَّتِيُّ على فعيل والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ وفي التهذيب المَطَر الذي يقع في الشِّتاء قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ قال ذو الرمة كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً من الشِّتاءِ غيرهُ وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف وشَتا القومُ يَشْتُون أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة قال تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْكِحَ فِينا إنْ شَتَوْنا لَيالِيا قال أَبو منصور والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم مارّاً بها قالت والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون المُشْتِي الذي أصابتْهُ المَجاعَة والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ قال ابن الأَثير والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ بالسين المهملة والنون قبل التاء وهو مذكور في موضعه ويقال أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ابن الأَعرابي الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ والشَّثا بالثاء صَدْرُ الوادي ابن بري قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ وأَنشد لعنترة الطائي وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ
الرائد
* شتا يشتو: شتوا. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-دخل في الشتاء. 3-الشتاء: برد. 4-اليوم: اشتد برده. 5-أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6-ت السماء: أنزلت المطر.
الرائد
* شتا. قحط، جفاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: