وصف و معنى و تعريف كلمة أشتتاني:


أشتتاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أشتتاني في معاجم اللغة العربية:



أشتتاني

جذر [شتا]

  1. شاتِن: (اسم)
    • شاتِن : فاعل من شَتَنَ
  2. شَتّانَ: (فعل)
    • اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر،
    • شتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما
  3. شَتَّانَ مَا بَيْنَ الحَقِيقَةِ وَالخَيَالِ:
    • أَيِ الوَهْمِ.
  4. هَذِهِ مَشَاتِينَا وَمَصَايِفُنَا:
    • مَوْضِعُ الإِقَامَةِ فِي الشِّتَاءِ.


  5. شَتَنَ : (فعل)
    • شَتَنَ شَتْنًا فهو شاتِنٌ، وشَتُونٌ
    • شَتَنَ الثَّوبَ : حاكَهُ ونسجَهُ
  6. شَتْن : (اسم)
    • شَتْن : مصدر شَتَنَ
  7. شَتُون : (اسم)
    • شَتُون : فاعل من شَتَنَ
  8. شَتَّ : (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ: تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ: أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به،
  9. أَشَتَّ : (فعل)
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ
    • أشتَّ القومَ: فرَّقهم
    • أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري
  10. شَتَّتَ : (فعل)


    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  11. تَشَتَّتَ : (فعل)
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت
    • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
    • تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد
  12. اِشْتَأَنَ : (فعل)
    • اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه
  13. شَتّ : (اسم)
    • الجمع : أَشْتَاتٌ
    • أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ
    • ذهبوا أَشتاتاً: متفرقين
    • مصدر شتَّ/ شتَّ بـ
  14. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  15. شاتَى : (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  16. فَشا : (فعل)


    • فشَا يَفشُو ، افشُ ، فَشْوًا وفُشُوًّا ، فهو فاشٍ
    • فشا الفسادُ :ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر
    • فَشَتْ أَسْرَارُهُ : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ
    • فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ : كَثُرَتْ
    • فَشَت عليه أمورُه: انتَشرت فلم يدرِ بأي أمر يأخذ
  17. مَشاتٍ : (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتاة
  18. مَشاتٍ : (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتى
  19. مُشَاتٍ : (اسم)
    • مُشَاتٍ : فاعل من شاتَى
,
  1. الشَّتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّتْنُ: النَّسْجُ، والحِياكَةُ، وهو شاتِنٌ وشَتُونٌ.
      ـ أُشْتونٌ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس، وموضع قربَ أَنْطاكِيَةَ.
      ـ شَتانٌ: جبلٌ بمكةَ بين كَداءٍ وكُدًى.
      ـ شَّتُونُ: اللَّيِّنَةُ من الثِّيابِ.
      ـ رجلٌ شَتْنُ الكَفِّ: شَثْنُها.
      ـ محمدُ ابنُ أبي المُظَفَّرِ بنِ شُتَّانَةَ: محدِّثٌ فَرْدٌ.
      ـ شَتَنَى: قرية بمصرَ.
  2. شَتَّان (المعجم المعجم الوسيط)


    • شَتَّان : (انظر: شتت) .
  3. شَتَّانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتَّانَ شَتَّانَ يقال: شتَّان ما هما، وشتان بينهما، وشتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما.
  4. شَتَّانَ (المعجم الغني)
    • [ش ت ت]. :-شَتَّانَ بَيْنَ الوَاقِعِ وَالخَيَالِ :- : بَعُدَ مَا بَيْنَ... أَيِ الفَرْقُ كَبِيرٌ بَيْنَهُمَا. وَشَتَّانَ : اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى بَعُدَ. :-شَتَّانَ بَيْنَهُمَا :- :-شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا.
  5. شتّانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتّانَ :-
      اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة :-شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر، - *لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى*: عظم الفرق بينهما.
  6. إشتن (المعجم الرائد)
    • إشتن - اشتنانا
      1- إشتن الوعاء : بلي. 2- إشتن : ضعف، هزل.


  7. شَتّان (المعجم الرائد)
    • شتان - و شتان
      1-شتان إسم فعل بمعنى «بعد»، نحو : «شتان ما هما، شتان بينهما، شتان ما بينهما»، أي عظم الفرق بينهما
  8. شتن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّتْنُ: النَّسْجُ.
      والشَّاتِن والشَّتون: الناسج.
      يقال: شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه، وهي هذلية؛

      وأَنشد: نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً،لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَل؟

      ‏قال: الزُّوَعُ العنكبوت، والمَجْفَل: العظيم البطن، والبِيَنْطُ: الحائك، وفسره ابن الأَعرابي كذلك.
      وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ، وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة، يقال بات به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثم دخل مكة، شرفها الله تعالى.
      "
  9. شتت (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "
  10. شَتَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً: فَرَّقَ، وافْتَرَقَ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ. وشَتَّتَه الله، وأشَتَّهُ.
      ـ شَتيتُ: المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ: المُفَلَّجُ.
      ـ قومٌ شَتَّى: فِرَقاً من غير قَبيلَة.
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ: أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ.
      ـ شَتَّانَ بينهُما، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ: بَعُدَ ما بينهما، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً، عن شَتُتَ.
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى: مُحَدِّثٌ.




معنى أشتتاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
احد فصول السنة الأربعة مقصور بعد مد شتاء، وفي المطر حياة الأرض والزرع والنسل، كما ان الشتا: القحط والمجاعة ايضا
اصل اسم شتا: عربي
Advertisements
معجم الغني
**شَتَا** \- [ش ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَتَوْتُ**،** أَشْتُو**،** اُشْتُ**، مص. شَتْوٌ. 1. "شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ" : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. "شَتَا اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ. 2. "شَتَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "شَتَا بِالبَلَدِ" : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتا/ شتا بـ يَشتُو، اشتُ، شَتْوًا، فهو شاتٍ، والمفعول مشتوّ به • شتا الشِّتاءُ: بَرَد "شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه". • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت "جاء في الأيام الشاتية: الممطرة- ليلة شاتية". • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً "شتا بوادٍ دافئ".
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـُ شَتْواً: أقام به شتاء. وـ الشتاء: برَد. وـ اليوم: اشتدَّ برده. وـ السماء: أمطرت. فهو شاتٍ.( أَشْتَى ) فلانٌ: دخل في الشتاء. وـ القوم: أصابتهم المجاعة والقحط.( شَاتَاهُ ) مُشاتاةً، وشِتاءً: عامله مُدَّة الشتاء. كما يقال: شاهره من الشَّهْر، وياومه من اليَوْم.( شَتَّى ) بالمكان: شَتَا. وـ الشيء فلاناً: كفاه لشتائه.( الشِّتَاءُ ): أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. وـ القحط والمجاعة. ( ج ) أشتية.( الشَّتْوَةُ ): الشِّتاء.( الشَّتَوِيُّ ): مطر الشِّتاء.( الشَّتِيُّ ): الشَّتَوِيّ.( المَشْتَى ): المكان يقضي فيه الشتاء. وـ زمن الشتاء. ( ج ) مشاتٍ.( المَشْتَاةُ ): المَشْتَى. وـ الشتاء.
مختار الصحاح
ش ت ا : الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
الصحاح في اللغة
الشِتاءُ معروف. قال المبرّد: هو جمع شَتْوَةٍ. وجمع الشِتاءِ أَشْتِيَةٌ. والنسبة إليها شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ. وشَتَوْتُ بموضع كذا وتَشَتَّيْتُ: أقمت به الشِتاءَ. وأَشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مُشاتَاةً، ومن الشِتاءِ. والشَتيُّ والشَتَوِيُّ: مطر الشِتاءِ. وقا لانمر بن تولب يصف روضةً: عَزَبَتْ وبَاكَرَها الشَتِيُّ بِدِيْمَةٍ   وَطْفاءَ تملؤها إلى أَصْبارِها وهذا الشيء يُشَتِّيني، أي يكفيني لِشِتائي.
لسان العرب
ابن السكيت السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين ستة أَشهر وستة أَشهر فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ثم جعلوا الشتاء نصفين فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر فذلك اثنا عشر شهراً غيره الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة وهي الشَّتْوة وقيل الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ قال الجوهري وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة قال ابن بري الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة كما تقولُ صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ على غير قياس وفي الصحاح النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف وغداةٌ شاتيةٌ كذلك وأَشْتَوْا دَخلوا في الشِّتاء فإن أَقامُوهُ في موضع قيل شَتَوْا قال طَرَفة حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ أَقامَ به في الشَّتْوةِ تقول العرب من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ويقال شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ أَقمتُ به الشِّتاءَ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي وقال يصف بَتّاً له مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ والمُشْتي بتخفيف التاء من الإبل المُرْبِعُ والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ عن ابن الأَعرابي وفي الصحاح الشَّتِيُّ على فعيل والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ وفي التهذيب المَطَر الذي يقع في الشِّتاء قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ قال ذو الرمة كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً من الشِّتاءِ غيرهُ وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف وشَتا القومُ يَشْتُون أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة قال تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْكِحَ فِينا إنْ شَتَوْنا لَيالِيا قال أَبو منصور والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم مارّاً بها قالت والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون المُشْتِي الذي أصابتْهُ المَجاعَة والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ قال ابن الأَثير والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ بالسين المهملة والنون قبل التاء وهو مذكور في موضعه ويقال أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ابن الأَعرابي الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ والشَّثا بالثاء صَدْرُ الوادي ابن بري قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ وأَنشد لعنترة الطائي وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ
الرائد
* شتا يشتو: شتوا. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-دخل في الشتاء. 3-الشتاء: برد. 4-اليوم: اشتد برده. 5-أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6-ت السماء: أنزلت المطر.
الرائد
* شتا. قحط، جفاف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: