وصف و معنى و تعريف كلمة أشتر:


أشتر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح أشتر في معاجم اللغة العربية:



أشتر

جذر [شتر]

  1. أَشْتَرُ: (اسم)
    • أَشْتَرُ : فاعل من شَتِرَ
  2. شَتِرَ: (فعل)
    • شتِرَ يَشتَر ، شَتَرًا ، فهو أَشْتَرُ، وهي شَتْرَاءُ والجمع : شُتْرٌ
    • شَتِرَ شَتِرَ شَتَرًا: انشقّ
    • شتِر فلانٌ: انشقَّت شَفَتُهُ السُّفْلَى
    • شتِر الشَّخصُ: انقلب جفنُ عينهِ
    • شَتَرَ الدَّاءُ عَيْنَهُ: جَعَلَهَا شَتْرَاءَ
  3. أشترُ: (اسم)
    • الجمع : شُتْر ، المؤنث : شَتْراءُ ، و الجمع للمؤنث : شتراوات و شُتْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى
    • منقلب جَفْن العين
  4. شَتَرَ: (فعل)
    • شتَرَ يَشتِر ، شَتْرًا ، فهو شاتر ، والمفعول مَشْتور
    • شتَر ثوبَه: قطعه ومزّقه
    • شتَر فلانًا: جرحَه


  5. شَتَّرَ: (فعل)
    • شتَّرَ بـ يشتِّر ، تشتيرًا ، فهو مُشَتِّر ، والمفعول مُشتَّر به
    • شَتَّرَ بفلان: عابه وسبَّه
  6. شُتْر: (اسم)
    • شُتْر : جمع أشترُ
  7. مُشَتِّر: (اسم)
    • مُشَتِّر : فاعل من شَتَّرَ
  8. مُشتَر: (اسم)
    • مُشْتَرٍ، الْمُشْتَرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِشْتَرَى) مُشْتَرِي البَضَائِعِ : مُقْتَنِيهَا
  9. مُشتَّر: (اسم)
    • مُشتَّر : اسم المفعول من شَتَّرَ
  10. مُشترٍ: (اسم)


    • مُشترٍ : فاعل من إِشتَرَى
  11. اِشتَرَى : (فعل)
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى
    • اِشْتَرَى : أَبْتاعُ
    • اِشْتَرَى سِلَعاً : اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ
    • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل
    • اشتراه: باعه
  12. شَتْر: (اسم)
    • شَتْر : مصدر شَتَرَ
  13. شُتْر: (اسم)
    • شُتْر : جمع شَّتْرَاء
  14. مُشتَري : (اسم)
    • كَوْكَبٌ سَيَّارٌ يُعَدُّ مِنْ أَكْبَرِ الكَوَاكِبِ حَجْماً وَ أَشَدِّهَا لَمَعَاناً
  15. مُشتري : (اسم)
    • مُشتري : فاعل من إِشتَرَى
  16. اشترِ لنفسك وللسُّوق:


    • الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل.
  17. شَريّ : (اسم)
    • جِلْدٌ شَرِيٌّ : ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عِلَّةُ الشَّرَى
  18. اِشتارَ : (فعل)
    • اشتارَ العَسَل: شارَهُ
    • اشتارَ الفحْلُ النَّاقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقِحٌ
  19. اِشتَرَكَ: (فعل)
    • اشتركَ / اشتركَ في يشترك ، اشتراكًا ، فهو مُشترِك ، والمفعول مُشترَك فيه
    • اشترك اللَّفظُ: احتمل أكثر من معنًى
    • يَشْتَرِكُ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ : يُساعِدُ، يُساهِمُ فِيها مع غَيْرِهِ
    • اِشْتَرَكَ في جَريدَةٍ: دَفَعَ ثَمَنَها مُسْبَقاً لِتَصِلَهُ بِانْتِظامٍ
    • اِشْتَرَكَ الشَّريكانِ في الأرْباحِ : تَقاسَماها
    • اِشْتَرَكُوا في الشَّرِكَةِ : صارَ كُلٌّ مِنْهُمْ شَريكاً للآخَرِ فيها
    • اِشْتَرَكَ في النَّادِي : سَاهَمَ فيهِ للاشْتِراكِ في نَشاطِهِ
    • اِشْتَرَكَ الأمْرُ: اِخْتَلَطَ، اِلْتَبَسَ
    • اشترك في مناقشة: انضمَّ إليها،
    • اشْتَرَكَ الرجلان: كان كل منهما شريك الآخر
  20. شِتّير: (اسم)
    • الشِّتِّيرُ : الكثيرُ العيوب السَّيِّئُ الخُلُقِ
  21. شاتر: (اسم)
    • شاتر : فاعل من شَتَرَ
  22. مَشْتور: (اسم)


    • مَشْتور : اسم المفعول من شَتَرَ
  23. شُترة: (اسم)
    • الجمع : شُتُرات و شُتْرات
    • الشُّتْرَةُ : ما بين الإصْبَعَيْن
  24. تشتير: (اسم)
    • تشتير : مصدر شَتَّرَ
  25. شَتْرَاءُ: (اسم)
    • شَتْرَاءُ : فاعل من شَتِرَ
,
  1. أشتر
    • أشتر - ج، شتر ، -مؤ، شتراء
      1- أشتر من كان جفن عينه منقلبا من أعلى وأسفل، أو منشقا، أو مسترخيا أسفله. 2- أشتر : ما به «شتر»، أي عيب ونقص. 3- أشتر من كانت شفته السفلى منشقة.

    المعجم: الرائد

  2. شتِرَ

    • شتِرَ يَشتَر ، شَتَرًا ، فهو أشتَرُ :-
      شتِر الشَّيءُ انقطع وانشقّ.
      شتِر الشَّخصُ:
      1 - انقلب جفْنُ عينه :-رجلٌ أشترُ.
      2 - انشقّت شفتُه السُّفْلَى :-عمليّة تجميليَّة لطفلةٍ شتراءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أشترُ
    • أشترُ :-
      جمع شُتْر، مؤ شَتْراءُ، جمع مؤ شتراوات وشُتْر:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى.
      2 - منقلب جَفْن العين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شتر
    • "التهذيب: الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة.
      والشَّتْرُ، مخففةً: فِعْلك بها.
      ابن سيده: الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه، وقيل: هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ،وقيل: هو استرخاء الجفن الأَسفل؛ شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها.
      قال سيبويه: إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه.
      الجوهري: شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً،وانشَتَرتْ عينُه.
      ورجل أَشْتَرُ: بَيِّنُ الشَّتَرِ، والأُنثى شَتْراء.
      وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ.
      وفي حديث قتادة: في الشَّتَرِ ربع الدية، وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل.
      والشَّتْرُ: من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله: قلتُ: لا تَخَفْ شيّا،فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن، وهو مشتق من شَتَرِ العين،فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن.
      والشَّتَرُ: انشقاق الشفة السفلى، شَفَة شَتْراء.
      وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً: تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر.
      وفي حديث عمر: لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح،ويروى بالنون، من الشَّنَارِ، وهو العار والعيب.
      وشَتَرَه: جَرَحَهُ؛ ويروى بيت الأَخطل: رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ، والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً،كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه.
      قال أَبو منصور: وكذلك، قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو: شَتَّرْت، بالتاء؛ وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال: إِنما هو شَنَّرْتُ، بالنون؛

      وأَنشد: وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ، وهي حَرِيصَةٌ عليه، ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَ؟

      ‏قال الأَزهري: جعله من الشَّنَارِ وهو العيب، والتاء صحيح عندنا.
      وقال ابن الأَعرابي: شَتِرَ انقطع، وشُتِرَ انقطع.
      وشَتَرَ ثوبه: مَزَّقَهُ.
      والأَشْتَرَانِ: مالك وابنه.
      وشُتَيْرُ بن خالد: رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً؛

      قال: أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي، عليه السلام، يوم بدر: فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ؛ قال ابن الأَثير: هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة،المعنى: أَن مَفَرَّه قريب وسيعود، فصار مثلاً.
      وشُتَيْرٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب:وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ،يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. اشترى
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى :-
      • اشترى الشَّيءَ
      1 - شراه؛ أخذه بثَمَن، ملكه بالبَيْع :-اشترى كتابًا، - اشترى أسهمًا تجاريّة، - {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} :-
      اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل.
      2 - باعه :- {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
      3 - اختاره وفضّله :- {وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاًً} .
      • اشترى قمحًا بذرةٍ: استبدلها :- {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الأُشْتُرُّ
    • ـ الأُشْتُرُّ: لَقَبٌ لبعضِ العَلَوِيَّةِ بالكوفَةِ، وذُكِرَ في: ش ت ر.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. شَتْرُ
    • ـ شَتْرُ: القَطْعُ، فِعْلُه شَتَرَ،
      ـ وبِلا لامٍ: والدُ عبدِ الرحمنِ المحدِّثِ الكوفِيِّ،
      ـ شَتَرُ: الانْقِطاعُ، وانْقِلابُ الجَفْنِ من أعْلَى وأسْفَلَ، وانْشِقاقُه، أو اسْتِرخاءُ أسْفَلِه، شَتِرتِ وشُتِرتِ العَيْنُ والرجُلُ، وانْشَتَرَتْ وشَتَرَها وأشْتَرَها وشَتَّرَها، وانْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلَى، ودُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في الهَزَجِ فيصيرُ مَفاعِيلُنْ فاعِلُنْ، وقَلْعَةٌ بأَرَّانَ بين بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ.
      ـ شَتِرَ به: سَبَّهُ.
      ـ شَتَرَهُ: غَتَّه وجَرَحَه.
      ـ شُتَيْرٌ: ابنُ شَكَلٍ، وابنُ نَهارٍ، تابِعِيَّانِ،
      ـ أُشْتُرُّ: لَقَبٌ.
      ـ شِتِّيْرُ: كثيرُ الشَّرِّ والعُيُوبِ، سَيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ شُتْرَةُ: ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ.
      ـ شَوْتَرَةُ: المرأةُ العَجْزاءُ.
      ـ أَشْتَرُ: مالِكُ بنُ الحَارِثِ النَّخَعِيُّ الشاعِرُ التابِعيُّ.
      ـ أَشْتَرانِ: هو وابْنُهُ إِبراهيمُ.
      ـ أحمدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ، وعُمَرُ بنُ عَلِيٍّ الصوفِيُّ الأَشْتَرِيُّ: رَوَيا.
      ـ ابنُ الشَّتْراءِ: لِصٌّ.
      ـ نَقْبُ شتارٍ: بين البَلْقاءِ والمدينةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. شتَرَ
    • شتَرَ يَشتِر ، شَتْرًا ، فهو شاتر ، والمفعول مَشْتور :-
      شتَر ثوبَه قطعه ومزّقه.
      شتَر فلانًا: جرحَه :-شتَر السِّكّينُ إصبعَ الجزّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شتَّرَ
    • شتَّرَ بـ يشتِّر ، تشتيرًا ، فهو مُشَتِّر ، والمفعول مُشتَّر به :-
      شتََّر بفلان عابه, سبَّه :-شتَّر بجاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. اشتركَ
    • اشتركَ / اشتركَ في يشترك ، اشتراكًا ، فهو مُشترِك ، والمفعول مُشترَك فيه :-
      اشترك الأمرُ اختلط والتبس.
      اشترك اللَّفظُ: احتمل أكثر من معنًى.
      اشترك الرَّجلان في القضيَّة: كان لكلٍّ منهما نصيب فيها، فكلاهما شريك للآخر :-اشتركا في الأرباح/ مؤامرة، - اشترك في مناقشة: انضمَّ إليها، - بينهما شعور مشترك، - {فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ} .
      اشترك فلانٌ في النَّادي وغيرِه: دفَع أجرًا مقابل الانتفاع بمرافقه :-اشترك في الصحيفة/ السّكة الحديدية/ النقابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شَتِرَ
    • شَتِرَ شَتِرَ شَتَرًا: انشقّ.
      ويقال: شتِر فلانٌ: انشقَّت شَفَتُهُ السُّفْلَى.
      و شَتِرَ انقلب جفنُ عينهِ.
      ويقال: شَتِرَت عينُه.
      فهو أَشْتَرُ، وهي شَتْرَاءُ. والجمع : شُتْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَتَر
    • شتر - يشتر ويشتر ، شترا
      1- شتر الشيء : قطعه. 2- شتر الشيء : مزقه. 3- شتره : جرحه. 4- شتر : عينه : قلب جفنها.

    المعجم: الرائد

  13. شتر
    • شتر - يشتر ، شترا
      1- شتر الشيء : انشق. 2- شتر : إنشقت شفته السفلى. 3- شتر : إنقلب جفن عينه. 4- شترت عينه : انقلب جفنها. 5- شتر : كان أسفل جفنه مسترخيا.

    المعجم: الرائد

  14. شَتَرَهُ
    • شَتَرَهُ شَتَرَهُ شَتْرًا قَطَعَه.
      ويقال: شَتَرَ ثَوْبَهُ: مَزَّقهُ.
      و شَتَرَهُ فلانًا: جَرَحَه.
      و شَتَرَهُ الدَّاءُ عَيْنَهُ: جَعَلَهَا شَتْرَاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِشْتَرَكَ
    • [ش ر ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِشْتَرَكْتُ، أَشْتَرِكُ، اِشْتَرِكْ، مصدر اِشْتِراكٌ.
      1. :-يَشْتَرِكُ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ :- : يُساعِدُ، يُساهِمُ فِيها مع غَيْرِهِ.
      2. :-اِشْتَرَكَ في جَريدَةٍ :-: دَفَعَ ثَمَنَها مُسْبَقاً لِتَصِلَهُ بِانْتِظامٍ.
      2. :-اِشْتَرَكَ الشَّريكانِ في الأرْباحِ :- : تَقاسَماها.
      3. :-اِشْتَرَكُوا في الشَّرِكَةِ :- : صارَ كُلٌّ مِنْهُمْ شَريكاً للآخَرِ فيها.
      4. :-اِشْتَرَكَ في النَّادِي :- : سَاهَمَ فيهِ للاشْتِراكِ في نَشاطِهِ.
      5. :-اِشْتَرَكَ الأمْرُ :-: اِخْتَلَطَ، اِلْتَبَسَ.

    المعجم: الغني

  16. إِشتَرَك
    • إشترك - اشتراكا
      1- إشترك في كذا : دفع أجرا مقابل الانتفاع به «اشترك في المجلة». 2- إشترك القوم في الشيء : صار كل منهم شريكا للآخر فيه. 3- إشترك في المؤتمر أو نحوه : حضره مع غيره وكان له نصيب في أعماله. 4- إشترك الأمر التبس واختلط.

    المعجم: الرائد

  17. إنشتر
    • إنشتر - انشتارا
      1-إنشترت العين : كانت «شتراء»، أي كان جفنها منقلبا من أعلى وأسفل، أو منشقا، أو مسترخيا أسفله

    المعجم: الرائد

  18. شتر
    • ش ت ر: الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله

    المعجم: مختار الصحاح

  19. اشْتَرَكَ
    • اشْتَرَكَ الأمْرُ: اختلط والتَبَسَ.
      و اشْتَرَكَ فلان في كذا: دفع أجرًا مقابل الانتفاع به.
      يقال: اشترك في الصحيفة أو في السكة الحديدية.
      و اشْتَرَكَ الرجلان: كان كل منهما شريك الآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سوق المشترين
    • سوق تناسب المشترين لأن عروض البيع كثيرة ولأن أسعارها غير مرتفعة وبوسع المشترين التأثير على البائعين لخفض الأسعار. ، وتعني بالانجليزية: buyer's market

    المعجم: مالية

  21. شُتْرَة
    • شُتْرَة :-
      جمع شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. اشتراك
    • اشتراك :-
      جمع اشتراكات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أشركَ/ أشركَ بـ.
      2 - مبلغ من المال يُدفع نظير استعمال مرفق عام :-اشتراك جريدة/ قطار/ نادٍ.
      اشتراك لفظيّ: احتمال اللفظ أكثر من معنًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شِتّير
    • شتير
      1- شتير : كثير العيوب والمساوىء. 2- شتير : سيىء الخلق.

    المعجم: الرائد

  24. شتر
    • شتر
      1- شتر : إنقلب جفن عينه. 2- شتر : كان أسفل جفنه مسترخيا

    المعجم: الرائد

  25. سوق المشترين
    • سوق تتسم بهبوط أسعارها إذ يزيد العرض فيها على الطلب وبالتالي يميل المشترون للتحكم في الأسعار وشروط البيع ، وتعني بالانجليزية: buyers' market

    المعجم: مالية



معنى أشتر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشترُ [مفرد]: ج شُتْر، مؤ شَتْراءُ، ج مؤ شتراوات وشُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى. 2- منقلب جَفْن العين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُتْرَة [مفرد]: ج شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتِّير [مفرد]: كثير العيوب سيّئ الخُلُق.
المعجم الوسيط
ـِ شَتْراً: قَطَعَه. ويقال: شَتَرَ ثوبَه: مزَّقه. وـ فلاناً: جرحَه. وـ الداءُ عينَه: جعلها شَتْراء.( شَتِرَ ) ـَ شَتَراً: انشقّ. ويقال: شتِر فلان: انشقَّت شَفَته السفلى. وـ انقلب جفن عينه. ويقال: شَتِرَت عينه. فهو أشتر، وهي شتراء. ( ج ) شُتْر.( شَتَّرَ ) بفلان: عابه وسبَّه.( الشِّتِّيرُ ): الكثيرُ العيوبِ السَّيِّئُ الخُلُقِ.( الشُّتْرَةُ ): ما بين الإصْبَعَيْن.
مختار الصحاح
ش ت ر : الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله
الصحاح في اللغة
الشَتَرُ: انقلابٌ في جفن العين. يقال: رجلٌ أَشْتَرُ بيِّن الشَتَرِ. وقد شَتِرَ الرجل وشُتِرَ أيضاً. وشَتَرْتُهُ أنا، مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُهُ أنا. وأَشْتَرْتُهُ أيضاً. وانْشَتَرَتْ عينُه. وشَتَّرْتُ بفلان تَشْتيراً، إذا تَنَقَّصْتَهُ وعِبْتَهُ.
تاج العروس

الأُشْتُرُّ كطُرْطُبٍّ أهمله الجماعةُ وهو لَقَبُ بعضِ العَلَويَّةِ بالكُوفَة . قلتُ : وهو زيدُ بن جَعفَرٍ مِن وَلَدِ يحيى بنِ الحُسَين بنِ زَيْد بنِ عليِّ بنِ الحُسَين ذَكَرَه ابنُ ماكُولا . وهو فَردٌ وذُكِرَ في ش ت ر ووزَنَه هناك بأُرْدُنّ وسيأتي الكلامُ عليه

تاج العروس

البُشْتِرِيُّ أهملَه الجماعَةُ وهو بالضَّمِّ وسُكُونِ الشِّين وكسرِ المْثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ وسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ هكذا في نُسْخَتِنَا وفي بعضِهَا : البُشْتَبْرِيُّ بضمِّ المُثَنّاةِ وسُكُونِ المُوَحَّدةِ هو شيخُ الإسلامِ والمنَّةُ الكُبْرَى مِن الله تعالَى على الأَنام القُطْبُ مُحْيِي الدِّين عبدُ القادرِ بنُ أبي صالحٍ موسى بن جنكي دوست الجِيليّ الحَسَنِيُّ ولد سنة 470 ، وتوفِّي سنة 561 ، كذا بخطِّ الذَّهَبِيِّ كذا نَسَبَه حَفِيدُه الإمامُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ القاضي أبو صالحٍ نصرُ بنُ عبد الرَّزّاقِ بنِ عبد القادرِ الجِيِليُّ تُوُفذِي في سنة 633 ، درسَ في مدرسة جَدِّه ورَوَى الحديثَ وأَعْقَبَ عن ثلاثة

قلتُ : ولم يَذْكُر أَنّ المنسوبَ إليه قَريةٌ أو مَوضِعٌ والذي يَظهرُ لي أنّه تَصْحِيفٌ عن النَّشْتَبْرِيِّ بفتحِ النُّونِ وسُكُون الشِّين المُعْجَمَةِ وفتحِ تاءٍ مُثَنّاةٍ فَوْقِيَّةٍ وباءٍ مُوَحَّدَةٍ وراءٍ مفتوحة إلى نَشْتَبْرَي بأَلف القَصْر : قريةٌ قُرْبَ شَهْربانَ مِن نواحِي بغدادَ كما ضَبَطَه ياقُوتُ في المُعْجَم فَلْيُنْظَرْ ويُتَأَمَّلْ

تاج العروس

الشَّتْرُ بالفَتْحِ : القَطْعُ فِعْلُه شَتَرَه يَشْتِرُه كضَرَبَ . وبه سُمي شَتْر بلاِلامٍ وهو والِدُ عَبْدِ الرحْمنِ المُحَدِّثِ الكُوفِيِّ روى عن الإِمام أَبي جَعْفَر مُحَمَّد البَاقرِ رضي الله عنه . الشَّتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الانْقِطاعُ وقد شَتِرَ كفَرِحَ عن ابنِ الأَعرَابي . في التَّهْذِيب : الشَّتَرُ : انقلاب في جَفْنِ العَيْنِ قلما يكونُ خِلْقَةً والشَّتْرُ بالتَّسْكِين : فِعْلُكَ بها . وفي المُحْكَم : الشَّتَرُ : انقِلاَبُ الجَفْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وتَشَنُّجُه وانشِقاقُه حتى يَنْفَصلَ الحِتَارُ أو هو اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِه أَي الجَفْن . يقال : شتِرَت العَيْنُ والرَّجُلُ شَتَراً كفَرِحَ وعُنِيَ مثل أَفِنَ وأُفِنَ وانْشَتَرت عَينُه وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَهَا وشَتَّرَهَا قال سيبويه : إذا قلت : شَتَرْتُه فإِنك لم تَعْرضْ لشَتِرَ ولو عَرضْتَ لشَتِرَ لقُلْتَ أَشْتَرْتُه . وقال الجَوْهَرِيّ : شَتَرْتُه أنا مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُه أَنا

وفي حديث قَتَادَة : " في الشَّتَرِ رُبْعُ الدِّيَةِ " وهو قَطْعُ الجَفْنِ الأَسْفَلِ والأَصلُ انْقلابُه إلى أسْفَلَ . ورجلٌ أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنْثَى شَتْراءُ . الشَّتَرُ أيضاً : انْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلى يقال : شَفَةٌ شَتْرَاءُ ورَجُلٌ أَشْتَرُ . من المَجاز : الشَّترُ : هو دُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في عَرُوضِ الهَزَجِ فَيصِيرُ فيه فاعِلُنْ كقوله :

قُْلتُ لا تَخَفْ شَيْئاً ... فما يَكُونُ يَأْتِيكَا ووجِدَ في نسخةِ شيخِنا أو القَبْض بأو الدالة على الخلاف والصواب ما عندنا بالواو لأنه لا يكون شَتراً إلا باجتماعهما . قلت : وكذلك هو في جزءِ المُضارَع والذي هو مَفاعِيلنْ وهو مشتق من شَتَر العينِ فكأَنَّ البيتَ قد وقع فيه من ذَهابِ الميم والياءِ ما صار به كالأَشْتَر العينْ . شَتَرُ محرَّكةً : قلعةٌ بأَرّانَ أي من أعمالِهَا بَيْنَ بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ وهي جَنْزَة . وشَتِرَ بهِ كَفَرِحَ : سَبَّهُ وتَنَقَّصَه بنَظْم أو نَثْر . وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ويُروى بيتُ الأَخْطَل :

رَكُوبٌ على السّوْآتِ قد شتَرَاَ سَتْهَ ... مُزاحَمَةُ لأَعْدَاءِ والنَّخْسُ في الدُّبْرِ شُتَيْر كزُبَْيرٍ : ابنُ شَكلَ محرَّكَةً العَبْسِي الكُوفِي يقال : إِنه أَدركَ الجاهلية روَى له مُسْلِمٌ والأَرْبَعَةُ . شُتَيْرُ بنُ نَهارٍ الغَنَوِي البَصْرِي كذا يقول حَمّاد بن سَلَمَةَ والمعروف سُمَيْر بالمهملة والميم قاله الحافِظُ : تابِعيَّان الأَخير روى له التِّرْمِذِيّ . وأشْتُرٌّ كأُرْدُنٍّ : لَقَب بعضِ العَلَوِيَّين قلت : هو زيْدُ بنُ جَعْفَر من وَلَد يَحْيَى بنِ الحُسَينِ بنِ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَيْن ذكره ابنُ ماكُولا وهو فَرْدٌ قال الصاغاني : وأَصْحابُ الحَدِيث يَفتَحون التاءَ قلْت : وقد تقدم للمصنّف في الهمزة مع الراءِ . قال اللِّحْيَانِي : رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ كفِسِّيقٍ فيهما إذا كانَ كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ والشُّتْرةُ بالضم : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ استدركه الصاغاني

والشَّوْتَرَةُ : المَرْأَةُ العَجْزاءُ استدركه الصاغاني . والأَشْتَرُ كمَقْعدٍ هكذا في النُّسخ والتَّنْظِيرُ به غير ظاهر كما لا يخفَى وهو لَقبُ مالكِ بن الحارِثِ النَّخَعِيّ الفارس الشَّاعرِ التّابِعِيّ من أصحابِ علي رضي الله عنه مشهور . والأَشْتَرانِ : هُوَ وابْنُه إِبراهِيمُ قُتِلَ مع مُصْعَبِ بن الزُّبَيْرِ . أَمينُ الدِّينِ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ . نَفِيسُ الدِّين عُمَرُ بنُ علي الصُّوفِي الأَشْتَرِي رَوَيَا الأَول أجازَ الحافظ الذهبي والأَخير حَدَّث عن الوزير الفَلَكِي سمع منه بالقاهرة مُرْتَضَى بنُ أبِي الجُودِ قاله الحافظُ وهو نسبة إلى الأَشْتَر : قَرية من بلاد الجَبَلِ عند هَمَذان وقد يقال : اليَشْتَر وقيل بينهما بين نَهاوَنْدَ عشرةُ فراسخَ

وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه . يومَ بَدْر : " فقُلتُ قَرِيبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ " ز قال ابن الأَثِير : هو لِصٌّ كان يَقْطَعُ الطريق يأتي الرُّفَقَة فيدْنو منهم حتى إذا هَمُّوا به نأي قليلاً ثم عاوَدَهُم حتى يُصيبَ منهم غِرَّةً . المعنى : إن مَفَره قريبٌ وسيَعُود فصار مَثَلاً . ونَقْبُ شِتَارٍ ككِتَابٍ نَقْبٌ في جبلٍ بَيْنَ أَرضِ البَلْقَاءِ والمَدِيَنةِ شرَّفها الله تعالى

ومما يستدرك عليه : شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه . وفي حديث عمر : " لو قدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهِما " أي أَسْمَعْتُهما القبيحَ ويُروَى بالنون من الشَّنارِ وبه قال شَمرِ وأَنكر التاءَ بالتاءِ قال ابن الأعرابي وأبو عمْروٍ وقال أبو منصور : والتاءُ صحيحٌ عندنا . وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه . وشُتَيْرُ بنُ خَالدِ رجلٌ من أعلامِ العربِ كان شَرِيفاً . وشُتَيْرٌ : موضع أنشد ثَعْلَب :

وعلى شُتَيْرٍ راحَ منا رائِحٌ ... يَأْتِي قَبِيصَةَ كالفَنِيقِ المُقْرَمِ وذُو شَناتِر واسمُه لخْتِيعَةُ سيأتي في النون إن شاء الله تعالى

تاج العروس

ويُستدرَك عليه : وَشْتَرة بالفتح : من أقاليم لَبْلَةَ بالأندلس

لسان العرب
التهذيب الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة والشَّتْرُ مخففةً فِعْلك بها ابن سيده الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه وقيل هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ وقيل هو استرخاء الجفن الأَسفل شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها قال سيبويه إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه الجوهري شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً وانشَتَرتْ عينُه ورجل أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنثى شَتْراء وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ وفي حديث قتادة في الشَّتَرِ ربع الدية وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل والشَّتْرُ من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله قلتُ لا تَخَفْ شيّا فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن وهو مشتق من شَتَرِ العين فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن والشَّتَرُ انشقاق الشفة السفلى شَفَة شَتْراء وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر وفي حديث عمر لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون من الشَّنَارِ وهو العار والعيب وشَتَرَه جَرَحَهُ ويروى بيت الأَخطل رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه قال أَبو منصور وكذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو شَتَّرْت بالتاء وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْتُ بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهي حَرِيصَةٌ عليه ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنَارِ وهو العيب والتاء صحيح عندنا وقال ابن الأَعرابي شَتِرَ انقطع وشُتِرَ انقطع وشَتَرَ ثوبه مَزَّقَهُ والأَشْتَرَانِ مالك وابنه وشُتَيْرُ بن خالد رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً قال أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي عليه السلام يوم بدر فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ قال ابن الأَثير هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة المعنى أَن مَفَرَّه قريب وسيعود فصار مثلاً وشُتَيْرٌ موضع أَنشد ثعلب وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ
الرائد
* أشتر. (شتر) ج شتر، م شتراء. 1-من كان جفن عينه منقلبا من أعلى وأسفل، أو منشقا، أو مسترخيا أسفله. 2-ما به «شتر»، أي عيب ونقص. 3-من كانت شفته السفلى منشقة.
الرائد
* شتر يشتر ويشتر: شترا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: مزقه. 3-ه: جرحه. 4-عينه: قلب جفنها.
الرائد
* شتر يشتر: شترا. 1-الشيء: انشق. 2-إنشقت شفته السفلى. 3-إنقلب جفن عينه. 4-ت عينه: انقلب جفنها. 5-كان أسفل جفنه مسترخيا.>
الرائد
* شتر تشتيرا. 1-العين: قلب جفنها. 2-به: عابه، سبه.
الرائد
* شتر. 1010إنقلب جفن عينه. 2-كان أسفل جفنه مسترخيا.
الرائد
* شتر. 1-مص. شتر. 2-عيب، نقيصة. 3-إنقطاع. 4-إنقلاب جفن العين.صلى الله عليه وسلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: