وصف و معنى و تعريف كلمة أشتركن:


أشتركن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أشتركن في معاجم اللغة العربية:



أشتركن

جذر [شتر]

  1. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : مصدر شارَ
  2. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : جمع شَّوْرَةُ
  3. شَوَّرَ: (فعل)
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه
    • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
    • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
    • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
    • شَوَّرَ النّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا : أَمَرَهُ بِهِ
    • شَوَّرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ
    • شَوَّرَ الدّابَّةَ : عَرَضَها لِلبَيْعِ
  4. شَور: (اسم)
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور


  5. شاوَرَ: (فعل)
    • شاورَ يشاور ، مُشاورةً وشِوارًا ، فهو مُشاوِر ، والمفعول مُشاوَر
    • شاور فلانًا في الأمر: استشاره، طلب رأيَه ونصيحتَه فيه
    • شاور عقلَه ونحوَه: استرشد بشيء واتّخذه هاديًا له ومُوجِّهًا
  6. اِستَشارَ: (فعل)
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار
    • اِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ: طَلَبَ رَأْيَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ
    • اِسْتَشَارَ الأمْرُ : تَبَيَّنَ، اِتَّضَحَ
    • اِسْتَشَارَ العَسَلَ: اِسْتَخْرَجَهُ، جَناهُ
    • اسْتَشَارَ فلانٌ: لَبس شارَةً: لباسًا حَسَنًا
  7. تَشاوَرَ: (فعل)
    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر
    • تَشَاوَرُوا : اشتوروا
    • تشاور القومُ: شاور بعضُهم بعضًا، تبادلوا الآراء والأفكار
  8. مُشوَّر: (اسم)
    • مُشوَّر : اسم المفعول من شَوَّرَ
  9. مُشوِّر: (اسم)
    • مُشوِّر : فاعل من شَوَّرَ
  10. مشوَرَ: (فعل)


    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرةً ، فهو مُمَشْوِر ، والمفعول مُمَشْوَر
    • مشوَر الطفلَ: أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة
  11. أَشارَ: (فعل)
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه
    • أشارَ إليه وبيَدِهِ أو نحْوها: أومَأَ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني، كالدعوة إِلى الدخول أو الخروج
    • أشارَ عليه بكذا: نصحه أن يفعله مبينا ما فيه من صَوابٍ
    • أشارَ فلانًا على العسل: أعانَهُ على شَوْرِهِ، أى جَنْيِهِ
    • يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ: يُلَوِّحُ
    • أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ : أَبْرَزَ، ذَكَرَ
    • أشارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه
    • أشارَهُ العَسَلَ : سَاعَدَهُ، أعانَهُ على شَوْرِه، أيْ جَنْيِهِ
    • أَشارَ النَّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • أشار إلى الوقت: دَلّ عليه سهم يشير إلى الاتِّجاه
    • يُشار إليه بالبنان: مشهور
  12. تَمَشْوُر: (اسم)
    • تَمَشْوُر : مصدر تمشوَرَ
  13. تمشوَرَ: (فعل)
    • تمشوَرَ يتمشور ، تَمَشْوُرًا ، فهو مُتمشوِر
    • تمشور بين البيت والنَّادي مُطاوع مشوَرَ: سار مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ متعدِّدة
  14. مَشَاوِرُ: (اسم)
    • مَشَاوِرُ : جمع مَشار
  15. مَشَاوِرُ: (اسم)
    • مَشَاوِرُ : جمع مِشْوَرُ
  16. مَشاوِرُ: (اسم)


    • مَشاوِرُ : جمع مَشَارَةُ
  17. مُستَشار: (اسم)
    • اسم مفعول من استشارَ
    • المُسْتَشَارُ : العليم الذي يؤْخذ رأْيه في أمر هامٍّ علميّ أو فنيّ أو سياسيّ أَو قضائيّ أو نحوه
  18. مُستشار: (اسم)
    • مُستشار : اسم المفعول من اِستَشارَ
  19. مُشاوَر: (اسم)
    • مُشاوَر : اسم المفعول من شاوَرَ
  20. مُشاوِر: (اسم)
    • فاعل مِن شَاوَرَ
    • مُشَاوِرٌ فِيمَا يُقَرِّرُهُ : مَنْ يَطْلُبُ رَأْيَ النَّاسِ
  21. مُشاوِر: (اسم)
    • مُشاوِر : فاعل من شاوَرَ
  22. مِشوَر: (اسم)


    • المِشوَرُ : المِشْوَارُ
  23. إِشارة: (اسم)
    • الجمع : إشارات
    • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
    • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
    • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على
    • إشارة الخَطر: إنذار بقدوم خطر، علامة توضع على الموادّ السامّة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار،
    • إشارة ضبط الوقت: علامة بصوت مميّز لضبط الوقت،
    • رهن إشارته: تحت أمره، سريع الاستجابة له،
    • لُغَة الإشارة: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة؛ للوصول للمعنى، لُغَة الصُّم والبُكْم
    • إشارة لاسلكيّة: تعليمات مرسلة بطريق اللاّسلكيّ
    • سلاح الإشارة: (سك) إحدى وحدات الجيش المُكلَّفة بتلقِّي الرسائل وإرسالها
    • اسم الإشارة: (النحو والصرف) ما وضع لمشار إليه، مثل: هذا، هذه، هذان إلخ
    • إِشاراتُ الْمُرورِ: عَلاماتٌ تَتَضَمَّنُ دَلاَلَةً، أَيْ تَرْمَزُ إلى شَيْءٍ مَّا وَتَدُلُّ عَلَيْهِ إشارَةُ مَنْعِ الوُقوفِ إِشارَةُ الخَطَرِ
    • أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ : أَيْ رَهْنُ أَمْرِكَ
    • إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم : الإيماءةَ
  24. تَشاوُر: (اسم)
    • مصدر تَشَاوَرَ
    • خَرَجُوا لِلتَّشَاوُرِ: لِتَبَادُلِ الآرَاءِ مِنْ أَجْلِ الاتِّفَاقِ عَلَى رَأْيٍ مُوَحَّدٍ
  25. تشاوُر: (اسم)
    • تشاوُر : مصدر تَشاوَرَ
,
  1. شور
    • "شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة: استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه؛ قال ساعدة بن جؤية: فَقَضَى مَشارتَهُ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره: كَشَارَه.
      أَبو عبيد: شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه؛ قال الأَعشى: كأَن جَنِيّاً، من الزَّنْجبِيل، باتَ لِفِيها، وأَرْياً مَشُورَا شمر: شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة.
      يقال: أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي، كما يقال أَعْكِمْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد: ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها،وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له،وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن: يستمع؛ كما، قال قعنب بن أُمّ صاحب: صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به،وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ: العسل الأَبيض.
      والمُشَار: المُجْتَنَى، وقيل: مُشتار قد أُعين على أَخذه، قال: وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت: «مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار» بالإِضافة وفتح الميم.
      قال: والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها.
      والمَشَاوِر: المَحابِض، والواحد مِشْوَرٌ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل.
      وفي حديث عمر: في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه: اجتناه من خلاياه ومواضعه.
      والشَّوْرُ: العسل المَشُور، سُمّي بالمصدر؛ قال ساعدة بن جؤية: فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه،إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار: ما شار به.
      والمِشْوَارة والشُّورة: الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها.
      والشَّارَة والشُّوْرَة: الحُسْن والهيئة واللِّباس، وقيل: الشُّوْرَة الهيئة.
      والشَّوْرَة، بفتح الشين: اللِّباس؛ حكاه ثعلب، وفي الحديث: أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة؛ قال ابن الأَثير: هي بالضم، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره؛ ويقال لها أَيضاً: الشَّارَة، وهي الهيئة؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة،وأَلِفُها مقلوبة عن الواو؛ ومنه حديث عاشوراء: كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل.
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص.
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة، وهي الشَّارة الحسَنة.
      والمِشْوَار: المَنْظَر.
      ورجل شَارٌ صارٌ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ: حسَن الصورة والشَّوْرة،وقيل: حسَن المَخْبَر عند التجربة، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره.
      ويقال: ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه.
      ويقال: فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة.
      ويقال: فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس.
      ويقال: فلان حسن المِشْوَار، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر.
      وقال الأَصمعي: حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه.
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء.
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ؛

      وأَنشد: كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه،يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا.
      الفراء: إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار، واحده شَوْرَة وشَوارة، أَي زِينته.
      وشُرْتُه: زَيَّنْتُه، فهو مَشُور.
      والشَّارَة والشَّوْرَة: السِّمَن.
      الفراء: شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه، ورَاشَ إِذا استغنى.
      أَبو زيد: اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار.
      والشَّارَة والشَّوْرة: السِّمَن.
      واسْتَشَارَتِ الإِبل: لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال: اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ: مثل جَيّد وجِياد.
      ويقال: جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً؛ وقال عمرو ابن معد يكرب: أَعَبَّاسُ، لو كانت شِياراً جِيادُنا،بِتَثْلِيثَ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة: اللباس والهيئة؛ قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير: إِلا القطوع على الأَنساع).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة، وهي الهيئة؛ عن الفراء.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد؛ أَي حسنة الشَّارة، وقيل: جميلة.
      وخيلٌ شِيار: سِمان حِسان.
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها: سَمِنت وحسُنت هيئتها؛ قال:ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو: المُسْتَشِير السَّمِين.
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن، وكذلك المُسْتَشيط.
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن.
      الأَصمَعي: شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها.
      والمِشْوار: ما أَبقت الدابَّة من علَفها، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً، لأَن نفعلت (* قوله: «لأن نفعلت إلخ» هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ، فيكون من غير هذا الباب.
      قال الخليل: سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت: نِشْوار أَو مِشْوار؟ فقال: نِشْوار، وزعم أَنه فارسي.
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها؛ عن ثعلب، قال: وهي قليلة، كلُّ ذلك: رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها،وقيل: عَرَضها للبيع، وقيل: بَلاها ينظُر ما عندها، وقيل: قلَّبها؛ وكذلك الأَمَة، يقال: شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما، وهي قليلة.
      والتَّشْوِير: أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها.
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض: المِشْوَار.
      يقال: أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ.
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً: عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه.
      يقال: شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ: أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يعرِضُها على القَتْل، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس؛ وقيل: يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته.
      ويقال: شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها؛ وفي رواية: أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ، والغُرْلَة: القُلْفَةُ.
      واشْتار الفحل الناقة: كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا.
      أَبو عبيد: كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد؛ قال الراجز: إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير: الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها، وفي التهذيب: الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها؛ عن الأُموي، قال: أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ،وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير: مِفْعِيل من الأَشَر.
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار؛ الضم عن ثعلب.
      مَتاع البيت، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل، بالحاء.
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة: أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ، هو بالفتح، مَتاع البَيْت.
      وشَوار الرجُل: ذكَره وخُصْياه واسْتُه.
      وفي الدعاء: أَبْدَى الله شُواره؛ الضم لغة عن ثعلب، أَي عَوْرَته، وقيل: يعني مَذاكِيره.
      والشَّوار: فرج المرأَة والرجُل؛ ومنه قيل: شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته.
      ويقال في مَثَلٍ: أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى؟ وشَوَّرَ به: فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، وهو من ذلك.
      وتَشَوَّرَ هو: خَجِل؛ حكاها يعقوب وثعلب.
      قال يعقوب: ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال: إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً،وكرهها بعضهم فقال: ليست بعربِيَّة.
      اللحياني: شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل، وقد تشوَّر الرجل.
      والشَّوْرَة: الجَمال الرائِع.
      والشَّوْرَة: الخَجْلَة.
      والشَّيِّرُ: الجَمِيل.
      والمَشارة: الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة.
      ابن سيده: المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة؛ قال: يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة.
      وأَشار إِليه وشَوَّر: أَومَأَ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب؛

      أَنشد ثعلب: نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ؛ عن ابن السكيت، وفي الحديث: كان يُشِير في الصلاة؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء: أَحِّدْ أَحِّدْ؛ ومنه الحديث: كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق، ومنه: وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده.
      وفي حديث عائشة: مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه.
      قال ابن الأَثير: وَجَب هنا بمعنى حلَّ.
      والمُشِيرَةُ: هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة، وهو منه.
      ويقال للسَّبَّابَتين: المُشِيرَتان.
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا: أَمَرَه به.
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة، بضم الشين، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول، وكذلك المَشْوَرَة؛ وتقول منه: شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى.
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة.
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره: طَلَب منه المَشُورَة.
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه.
      ويقال: شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً.
      وأَشارَ إِليه باليَدِ: أَوْمأَ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ.
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي.
      ويقال: فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة، لغتان.
      قال الفراء: المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها.
      اللَّيث: المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة، ويقال: مَشُورة.
      أَبو سعيد: يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه، وجمعه شُوَرَاءُ.
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها: رفعَها.
      وحَرَّة شَوْرَان: إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب، وهي معروفة.
      والقَعْقاعُ بن شَوْر: رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة؛ وفي حديث ظبيان: وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها، الواحدة مَشارَة، وهي من الشَّارة، مَفْعَلَة، والميم زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إشارة

    • إشارة :-
      جمع إشارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على.
      2 - علامة أو رمز أو حركة للدّلالة على أمرٍ ما :-أجاب بإشارة من رأسه:-
      إشارة الخَطر: إنذار بقدوم خطر، علامة توضع على الموادّ السامّة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار، - إشارة المرور، - إشارة ضبط الوقت: علامة بصوت مميّز لضبط الوقت، - رهن إشارته: تحت أمره، سريع الاستجابة له، - لُغَة الإشارة: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة؛ للوصول للمعنى، لُغَة الصُّم والبُكْم.
      3 - تعليمات تُرْسل بطريق البرق أو الهاتف :-وصلت إشارة من المحافظ بكذا، - إشارة برقيّة/ تلغرافيَّة، - إشارة لاسلكيّة: تعليمات مرسلة بطريق اللاّسلكيّ.
      4 - تأشيرة :-إشارة دخول/ مرور.
      • سلاح الإشارة: (سك) إحدى وحدات الجيش المُكلَّفة بتلقِّي الرسائل وإرسالها.
      • اسم الإشارة: (النحو والصرف) ما وضع لمشار إليه، مثل: هذا، هذه، هذان ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أشارَ
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه :-
      أشار إليه بيده أو نحوها لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك :-أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه، - {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} :-
      أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة، - يُشار إليه بالبنان: مشهور.
      أشار إلى الوقت: دَلّ عليه :-سهم يشير إلى الاتِّجاه.
      أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها.
      أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب :-خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شاورَ
    • شاورَ يشاور ، مُشاورةً ، فهو مُشاوِر ، والمفعول مُشاوَر :-
      شاور عقلَه ونحوَه استرشد بشيء واتّخذه هاديًا له ومُوجِّهًا :-شاور ضميرَه.
      شاور فلانًا في الأمر: استشاره، طلب رأيَه ونصيحتَه فيه :-إذا شاورت العاقلَ صار عقلُه لك، - وإن بابُ أمرٍ عليك التوى ... فشاور حكيمًا ولا تعصِهِ، - {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شور
    • ش و ر: أَشار إليه باليد أومأ وأشار عليه بالرأي و شارَ العسل اجتناها وبابه قطع و اشْتارَها أيضا و أشَارَها لغة فيه نقلها أبو عمرو وأنكرها الأصمعي و الشَّوَارُ بالفتح متاع البيت والرحل بالحاء و الشَّارَةُ اللباس والهيئة و المِشْوارُ بالكسر المكان الذي تعرض فيه الدواب للبيع ويقال إياك والخطب فإنها مشوار كثير العثار و المَشْوَرةُ الشُّورَى وكذا المَشُورةُ بضم الشين تقول شاوَرَهُ في الأمر و اسْتَشارَهُ بمعنى


    المعجم: مختار الصحاح

  6. شَوَّرَ
    • [ش و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَوَّرْتُ، أُشَوِّرُ، شَوِّرْ، مصدر تَشْويرٌ.
      1. :-شَوَّرَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ :- : أَشارَ، أَوْمَأَ.
      2. :-شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ :- : أخْجَلَهُ.
      3. :-شَوَّرَ النّارَ أو بِها :- : رَفَعَها.
      4. :-شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا :- : أَمَرَهُ بِهِ.
      5. :-شَوَّرَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ.
      6. :-شَوَّرَ الدّابَّةَ :- : عَرَضَها لِلبَيْعِ.

    المعجم: الغني

  7. استشارَ
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار :-
      استشار فلانًا في كذا طلب رأيَه :-استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تشاورَ
    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر :-
      تشاور القومُ شاور بعضُهم بعضًا، تبادلوا الآراء والأفكار :-تشاور القضاةُ في الحكم، - {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شوَّرَ
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه :-
      شوَّر إليه بيده أشارَ، لوّح إليه، أومأ :-شوَّر إليه بعينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شورَى
    • شورى
      1- شورى : تشاور : «كان الحكم شورى في العصر الراشدي». 2- شورى : أمر يتشاور فيه. 3- شورى : «مجلس الشورى» في الدولة : مجلس أعلى يستمع إلى الشكاوى أو الدعاوى. 4- شورى : «الشورى» : سورة من سور القرآن.

    المعجم: الرائد

  11. مِشوار
    • مشوار - ج، مشاوير
      1- مشوار : عود يخرج به العسل. 2- مشوار : مخبر. 3- مشوار من ظر. 4- مشوار : مكان تعرض فيه الدواب. 5- مشوار : وتر المندف. 6- مشوار : «أخذت الخيل مشوارها» : أي سمنت وحسنت.

    المعجم: الرائد

  12. أَشارَ
    • [ش و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَرْتُ، أُشيرُ، أَشِرْ، مصدر إِشارَةٌ.
      1. :-أَشارَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ لِيَقِفَ :-: رَفَعَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِالوُقوفِ، أَوْمَأَ.
      2. :-يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ :-: يُلَوِّحُ.
      3. :-أشارَ عَلَيْهِ بِأَنْ يَتْرُكَ اللَّهْوَ وَيَجِدَّ في عَمَلِهِ :- : دَلَّهُ لِكَيْ يَتَّجِهَ إِلى العَمَلِ الجَادِّ.
      4. :-أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ :- : أَبْرَزَ، ذَكَرَ.
      5. :-أشارَ العَسَلَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه.
      6. :-أشارَهُ العَسَلَ :- : سَاعَدَهُ، أعانَهُ على شَوْرِه، أيْ جَنْيِهِ.
      7. :-أَشارَ النَّارَ أو بِها :- : رَفَعَها.

    المعجم: الغني

  13. اِسْتَشَارَ
    • [ش و ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَشَرْتُ، أَسْتَشِيرُ، اِسْتَشِرْ، مصدر اِسْتِشَارَةٌ.
      1. :-اِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ :-: طَلَبَ رَأْيَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ. :-ذَهَبَ لِيَسْتَشِيرَ الطَّبِيبَ.
      2. :-اِسْتَشَارَ الحَاكِمُ الشَّعْبَ فِي... :-: طَلَبَ مِنْهُ الإدْلاَءَ بِرَأْيِهِ في...
      3. :-اِسْتَشَارَ الأمْرُ :- : تَبَيَّنَ، اِتَّضَحَ.
      4. :-اِسْتَشَارَ العَسَلَ :-: اِسْتَخْرَجَهُ، جَناهُ.

    المعجم: الغني

  14. إِستَشار
    • إستشار - استشارة
      1- إستشاره في الأمر : طلب منه المشورة. 2- إستشار الأمر : تبين واتضح. 3- إستشار : لبس لباسا حسنا. 4- إستشار العسل : استخرجه وجناه. 5- إستشارت الجمال : سمنت بعض السمن.

    المعجم: الرائد

  15. أَشار
    • أشار - إشارة
      1- أشار اليه بعينه أو بيده : أومأ. 2- أشار عليه بالأمر : أمره به، ونصحه، ودله على الصواب، وبين له وجه المصلحة. 3- أشار بعلامة أو نحوها : عرف، وضع علامة. 4- أشار النار أو بها : رفعها، قواها. 5- أشار العسل : استخرجه وجناه من خلاياه. 6- أشاره عسلا : أعانه على جنيه. 7- أشار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر قوتها.

    المعجم: الرائد

  16. شَاوَرَ
    • [ش و ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَاوَرْتُ، أُشَاوِرُ، شَاوِرْ، مصدر مُشَاوَرَةٌ. :-شَاوَرَهُ فِي أمْرِهِ :- : طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ، أَنْ يُبْدِيَ رَأْيَهُ. :-لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً :-آل عمران آية 159 وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  17. تمشوَرَ
    • تمشوَرَ يتمشوَر ، تَمَشْوُرًا ، فهو مُتمشوِر :-
      تمشور بين البيت والنَّادي مُطاوع مشوَرَ: سار مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ متعدِّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مشوَرَ
    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرةً ، فهو مُمَشْوِر ، والمفعول مُمَشْوَر :-
      مشوَر الطفلَ بين البيت والنادي أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شور
    • شور - تشويرا
      1- شور اليه بيده : أومأ، أشار. 2- شور عليه بكذا : أمره به. 3- شور النار أو بها : رفعها. 4- شوره أو به : أخجله. 5- شور الدابة : عرضها للبيع. 6- شور الدابة : اختبرها.

    المعجم: الرائد

  20. الشُّورَى
    • الشُّورَى : التشاوُر.
      وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 38وَأمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ) .
      و الشُّورَى الأَمْرُ الذي يتَشَاوَرُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِشْوَارُ
    • المِشْوَارُ : عودٌ يُجْمَعُ به العسل.
      و المِشْوَارُ وَتَرُ المِنْدَفِ.
      و المِشْوَارُ المكانُ الذي تُعْرَضُ فيه السِّلْعَةُ.
      و المِشْوَارُ المَدَى تُجْرَى فيه الدَّابَّة حين البيع، واستُعمل في المسافة يقطعها الإنسان.
      ويقال: الخُطَبُ مِشْوَارٌ كثيرُ العِثَارِ. والجمع : مَشَاويرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَوَّرَ
    • شَوَّرَ إليه بيده ونحوها: أشار.
      و شَوَّرَ بالنَّار: رَفَعَها.
      و شَوَّرَ فلانًا، وبه: أخْجَلَه.
      و شَوَّرَ فَعَلَ ما يُخجلُه.
      و شَوَّرَ الثوبَ ونحوه: صَبَغَهُ بالشّوْرَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إشارَةٌ
    • جمع: ـاتٌ. [ش و ر]. (مصدر أَشارَ).
      1. :-إِشاراتُ الْمُرورِ :-: عَلاماتٌ تَتَضَمَّنُ دَلاَلَةً، أَيْ تَرْمَزُ إلى شَيْءٍ مَّا وَتَدُلُّ عَلَيْهِ. :-إشارَةُ مَنْعِ الوُقوفِ :- :-إِشارَةُ الخَطَرِ.
      2. :-هَذَا، هَذِهِ، هَؤُلاءِ :- : مِنْ أَسْماءِ الإِشارَةِ، يُشارُ بِها إلى الاسْمِ.
      3. :- أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ :- : أَيْ رَهْنُ أَمْرِكَ.
      4. :-إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم :- : الإيماءةَ.

    المعجم: الغني

  24. شُورَى
    • شُورَى :-
      تشاور :-ترك عمر رضى الله عنه الخلافة شورَى بين المسلمين، - {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ}: لا يقطعون بأمر حتى يجتمعوا ويتشاوروا.
      الشُّورَى: اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 42 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية.
      • مجلس الشُّورَى: مجلس يتكون من أصحاب الرأي تستشيره الحكومة في شئون البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شُورَى
    • [ش و ر]. (اِسْمٌ بِمَعْنَى التَّشَاوُرُ).
      1. :-جَعَلَ الأَمْرَ بَيْنَهُمْ شُورَى :- : أَيْ جَعَلَ الأَمْرَ للتَّشَاوُرِ وَالاِسْتِمَاعِ إِلَى جَمِيعِ الآرَاءِ مِنْ أَجْلِ الاتِّفَاقِ عَلَى رَأْيٍ. :-كَانَ الْحُكْمُ شُورَى بَيْنَ النَّاسِ فِي صَدْرِ الإسْلاَمِ.
      2. :-مَجْلِسُ الشُّورَى :- : مَجْلِسُ التَّشَاوُرِ وَالتَّدَاوُلِ فِي شُؤُونِ البِلاَدِ وَقَضَايَاها.

    المعجم: الغني



معنى أشتركن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشترُ [مفرد]: ج شُتْر، مؤ شَتْراءُ، ج مؤ شتراوات وشُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى. 2- منقلب جَفْن العين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتِّير [مفرد]: كثير العيوب سيّئ الخُلُق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُتْرَة [مفرد]: ج شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.
المعجم الوسيط
ـِ شَتْراً: قَطَعَه. ويقال: شَتَرَ ثوبَه: مزَّقه. وـ فلاناً: جرحَه. وـ الداءُ عينَه: جعلها شَتْراء.( شَتِرَ ) ـَ شَتَراً: انشقّ. ويقال: شتِر فلان: انشقَّت شَفَته السفلى. وـ انقلب جفن عينه. ويقال: شَتِرَت عينه. فهو أشتر، وهي شتراء. ( ج ) شُتْر.( شَتَّرَ ) بفلان: عابه وسبَّه.( الشِّتِّيرُ ): الكثيرُ العيوبِ السَّيِّئُ الخُلُقِ.( الشُّتْرَةُ ): ما بين الإصْبَعَيْن.
مختار الصحاح
ش ت ر : الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله
الصحاح في اللغة
الشَتَرُ: انقلابٌ في جفن العين. يقال: رجلٌ أَشْتَرُ بيِّن الشَتَرِ. وقد شَتِرَ الرجل وشُتِرَ أيضاً. وشَتَرْتُهُ أنا، مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُهُ أنا. وأَشْتَرْتُهُ أيضاً. وانْشَتَرَتْ عينُه. وشَتَّرْتُ بفلان تَشْتيراً، إذا تَنَقَّصْتَهُ وعِبْتَهُ.
تاج العروس

الأُشْتُرُّ كطُرْطُبٍّ أهمله الجماعةُ وهو لَقَبُ بعضِ العَلَويَّةِ بالكُوفَة . قلتُ : وهو زيدُ بن جَعفَرٍ مِن وَلَدِ يحيى بنِ الحُسَين بنِ زَيْد بنِ عليِّ بنِ الحُسَين ذَكَرَه ابنُ ماكُولا . وهو فَردٌ وذُكِرَ في ش ت ر ووزَنَه هناك بأُرْدُنّ وسيأتي الكلامُ عليه

تاج العروس

البُشْتِرِيُّ أهملَه الجماعَةُ وهو بالضَّمِّ وسُكُونِ الشِّين وكسرِ المْثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ وسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ هكذا في نُسْخَتِنَا وفي بعضِهَا : البُشْتَبْرِيُّ بضمِّ المُثَنّاةِ وسُكُونِ المُوَحَّدةِ هو شيخُ الإسلامِ والمنَّةُ الكُبْرَى مِن الله تعالَى على الأَنام القُطْبُ مُحْيِي الدِّين عبدُ القادرِ بنُ أبي صالحٍ موسى بن جنكي دوست الجِيليّ الحَسَنِيُّ ولد سنة 470 ، وتوفِّي سنة 561 ، كذا بخطِّ الذَّهَبِيِّ كذا نَسَبَه حَفِيدُه الإمامُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ القاضي أبو صالحٍ نصرُ بنُ عبد الرَّزّاقِ بنِ عبد القادرِ الجِيِليُّ تُوُفذِي في سنة 633 ، درسَ في مدرسة جَدِّه ورَوَى الحديثَ وأَعْقَبَ عن ثلاثة

قلتُ : ولم يَذْكُر أَنّ المنسوبَ إليه قَريةٌ أو مَوضِعٌ والذي يَظهرُ لي أنّه تَصْحِيفٌ عن النَّشْتَبْرِيِّ بفتحِ النُّونِ وسُكُون الشِّين المُعْجَمَةِ وفتحِ تاءٍ مُثَنّاةٍ فَوْقِيَّةٍ وباءٍ مُوَحَّدَةٍ وراءٍ مفتوحة إلى نَشْتَبْرَي بأَلف القَصْر : قريةٌ قُرْبَ شَهْربانَ مِن نواحِي بغدادَ كما ضَبَطَه ياقُوتُ في المُعْجَم فَلْيُنْظَرْ ويُتَأَمَّلْ

تاج العروس

الشَّتْرُ بالفَتْحِ : القَطْعُ فِعْلُه شَتَرَه يَشْتِرُه كضَرَبَ . وبه سُمي شَتْر بلاِلامٍ وهو والِدُ عَبْدِ الرحْمنِ المُحَدِّثِ الكُوفِيِّ روى عن الإِمام أَبي جَعْفَر مُحَمَّد البَاقرِ رضي الله عنه . الشَّتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الانْقِطاعُ وقد شَتِرَ كفَرِحَ عن ابنِ الأَعرَابي . في التَّهْذِيب : الشَّتَرُ : انقلاب في جَفْنِ العَيْنِ قلما يكونُ خِلْقَةً والشَّتْرُ بالتَّسْكِين : فِعْلُكَ بها . وفي المُحْكَم : الشَّتَرُ : انقِلاَبُ الجَفْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وتَشَنُّجُه وانشِقاقُه حتى يَنْفَصلَ الحِتَارُ أو هو اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِه أَي الجَفْن . يقال : شتِرَت العَيْنُ والرَّجُلُ شَتَراً كفَرِحَ وعُنِيَ مثل أَفِنَ وأُفِنَ وانْشَتَرت عَينُه وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَهَا وشَتَّرَهَا قال سيبويه : إذا قلت : شَتَرْتُه فإِنك لم تَعْرضْ لشَتِرَ ولو عَرضْتَ لشَتِرَ لقُلْتَ أَشْتَرْتُه . وقال الجَوْهَرِيّ : شَتَرْتُه أنا مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُه أَنا

وفي حديث قَتَادَة : " في الشَّتَرِ رُبْعُ الدِّيَةِ " وهو قَطْعُ الجَفْنِ الأَسْفَلِ والأَصلُ انْقلابُه إلى أسْفَلَ . ورجلٌ أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنْثَى شَتْراءُ . الشَّتَرُ أيضاً : انْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلى يقال : شَفَةٌ شَتْرَاءُ ورَجُلٌ أَشْتَرُ . من المَجاز : الشَّترُ : هو دُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في عَرُوضِ الهَزَجِ فَيصِيرُ فيه فاعِلُنْ كقوله :

قُْلتُ لا تَخَفْ شَيْئاً ... فما يَكُونُ يَأْتِيكَا ووجِدَ في نسخةِ شيخِنا أو القَبْض بأو الدالة على الخلاف والصواب ما عندنا بالواو لأنه لا يكون شَتراً إلا باجتماعهما . قلت : وكذلك هو في جزءِ المُضارَع والذي هو مَفاعِيلنْ وهو مشتق من شَتَر العينِ فكأَنَّ البيتَ قد وقع فيه من ذَهابِ الميم والياءِ ما صار به كالأَشْتَر العينْ . شَتَرُ محرَّكةً : قلعةٌ بأَرّانَ أي من أعمالِهَا بَيْنَ بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ وهي جَنْزَة . وشَتِرَ بهِ كَفَرِحَ : سَبَّهُ وتَنَقَّصَه بنَظْم أو نَثْر . وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ويُروى بيتُ الأَخْطَل :

رَكُوبٌ على السّوْآتِ قد شتَرَاَ سَتْهَ ... مُزاحَمَةُ لأَعْدَاءِ والنَّخْسُ في الدُّبْرِ شُتَيْر كزُبَْيرٍ : ابنُ شَكلَ محرَّكَةً العَبْسِي الكُوفِي يقال : إِنه أَدركَ الجاهلية روَى له مُسْلِمٌ والأَرْبَعَةُ . شُتَيْرُ بنُ نَهارٍ الغَنَوِي البَصْرِي كذا يقول حَمّاد بن سَلَمَةَ والمعروف سُمَيْر بالمهملة والميم قاله الحافِظُ : تابِعيَّان الأَخير روى له التِّرْمِذِيّ . وأشْتُرٌّ كأُرْدُنٍّ : لَقَب بعضِ العَلَوِيَّين قلت : هو زيْدُ بنُ جَعْفَر من وَلَد يَحْيَى بنِ الحُسَينِ بنِ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَيْن ذكره ابنُ ماكُولا وهو فَرْدٌ قال الصاغاني : وأَصْحابُ الحَدِيث يَفتَحون التاءَ قلْت : وقد تقدم للمصنّف في الهمزة مع الراءِ . قال اللِّحْيَانِي : رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ كفِسِّيقٍ فيهما إذا كانَ كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ والشُّتْرةُ بالضم : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ استدركه الصاغاني

والشَّوْتَرَةُ : المَرْأَةُ العَجْزاءُ استدركه الصاغاني . والأَشْتَرُ كمَقْعدٍ هكذا في النُّسخ والتَّنْظِيرُ به غير ظاهر كما لا يخفَى وهو لَقبُ مالكِ بن الحارِثِ النَّخَعِيّ الفارس الشَّاعرِ التّابِعِيّ من أصحابِ علي رضي الله عنه مشهور . والأَشْتَرانِ : هُوَ وابْنُه إِبراهِيمُ قُتِلَ مع مُصْعَبِ بن الزُّبَيْرِ . أَمينُ الدِّينِ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ . نَفِيسُ الدِّين عُمَرُ بنُ علي الصُّوفِي الأَشْتَرِي رَوَيَا الأَول أجازَ الحافظ الذهبي والأَخير حَدَّث عن الوزير الفَلَكِي سمع منه بالقاهرة مُرْتَضَى بنُ أبِي الجُودِ قاله الحافظُ وهو نسبة إلى الأَشْتَر : قَرية من بلاد الجَبَلِ عند هَمَذان وقد يقال : اليَشْتَر وقيل بينهما بين نَهاوَنْدَ عشرةُ فراسخَ

وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه . يومَ بَدْر : " فقُلتُ قَرِيبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ " ز قال ابن الأَثِير : هو لِصٌّ كان يَقْطَعُ الطريق يأتي الرُّفَقَة فيدْنو منهم حتى إذا هَمُّوا به نأي قليلاً ثم عاوَدَهُم حتى يُصيبَ منهم غِرَّةً . المعنى : إن مَفَره قريبٌ وسيَعُود فصار مَثَلاً . ونَقْبُ شِتَارٍ ككِتَابٍ نَقْبٌ في جبلٍ بَيْنَ أَرضِ البَلْقَاءِ والمَدِيَنةِ شرَّفها الله تعالى

ومما يستدرك عليه : شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه . وفي حديث عمر : " لو قدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهِما " أي أَسْمَعْتُهما القبيحَ ويُروَى بالنون من الشَّنارِ وبه قال شَمرِ وأَنكر التاءَ بالتاءِ قال ابن الأعرابي وأبو عمْروٍ وقال أبو منصور : والتاءُ صحيحٌ عندنا . وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه . وشُتَيْرُ بنُ خَالدِ رجلٌ من أعلامِ العربِ كان شَرِيفاً . وشُتَيْرٌ : موضع أنشد ثَعْلَب :

وعلى شُتَيْرٍ راحَ منا رائِحٌ ... يَأْتِي قَبِيصَةَ كالفَنِيقِ المُقْرَمِ وذُو شَناتِر واسمُه لخْتِيعَةُ سيأتي في النون إن شاء الله تعالى

تاج العروس

ويُستدرَك عليه : وَشْتَرة بالفتح : من أقاليم لَبْلَةَ بالأندلس

لسان العرب
التهذيب الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة والشَّتْرُ مخففةً فِعْلك بها ابن سيده الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه وقيل هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ وقيل هو استرخاء الجفن الأَسفل شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها قال سيبويه إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه الجوهري شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً وانشَتَرتْ عينُه ورجل أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنثى شَتْراء وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ وفي حديث قتادة في الشَّتَرِ ربع الدية وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل والشَّتْرُ من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله قلتُ لا تَخَفْ شيّا فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن وهو مشتق من شَتَرِ العين فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن والشَّتَرُ انشقاق الشفة السفلى شَفَة شَتْراء وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر وفي حديث عمر لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون من الشَّنَارِ وهو العار والعيب وشَتَرَه جَرَحَهُ ويروى بيت الأَخطل رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه قال أَبو منصور وكذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو شَتَّرْت بالتاء وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْتُ بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهي حَرِيصَةٌ عليه ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنَارِ وهو العيب والتاء صحيح عندنا وقال ابن الأَعرابي شَتِرَ انقطع وشُتِرَ انقطع وشَتَرَ ثوبه مَزَّقَهُ والأَشْتَرَانِ مالك وابنه وشُتَيْرُ بن خالد رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً قال أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي عليه السلام يوم بدر فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ قال ابن الأَثير هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة المعنى أَن مَفَرَّه قريب وسيعود فصار مثلاً وشُتَيْرٌ موضع أَنشد ثعلب وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ
الرائد
* شتر يشتر ويشتر: شترا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: مزقه. 3-ه: جرحه. 4-عينه: قلب جفنها.
الرائد
* شتر يشتر: شترا. 1-الشيء: انشق. 2-إنشقت شفته السفلى. 3-إنقلب جفن عينه. 4-ت عينه: انقلب جفنها. 5-كان أسفل جفنه مسترخيا.>
الرائد
* شتر تشتيرا. 1-العين: قلب جفنها. 2-به: عابه، سبه.
الرائد
* شتر. 1010إنقلب جفن عينه. 2-كان أسفل جفنه مسترخيا.
الرائد
* شتر. 1-مص. شتر. 2-عيب، نقيصة. 3-إنقطاع. 4-إنقلاب جفن العين.صلى الله عليه وسلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: