وصف و معنى و تعريف كلمة أشترنا:


أشترنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشترنا في معاجم اللغة العربية:



أشترنا

جذر [شتر]

  1. شَارونَ : (اسم)
    • شَارونَ : جمع شار
  2. شَتَرَ : (فعل)
    • شتَرَ يَشتِر ، شَتْرًا ، فهو شاتر ، والمفعول مَشْتور
    • شتَر ثوبَه: قطعه ومزّقه
    • شتَر فلانًا: جرحَه
  3. شَتِرَ : (فعل)
    • شتِرَ يَشتَر ، شَتَرًا ، فهو أَشْتَرُ، وهي شَتْرَاءُ والجمع : شُتْرٌ
    • شَتِرَ شَتِرَ شَتَرًا: انشقّ
    • شتِر فلانٌ: انشقَّت شَفَتُهُ السُّفْلَى
    • شتِر الشَّخصُ: انقلب جفنُ عينهِ
    • شَتَرَ الدَّاءُ عَيْنَهُ: جَعَلَهَا شَتْرَاءَ
  4. تَشْرِيَة : (اسم)
    • تَشْرِيَة : مصدر شَرَّى


  5. تِشرين : (اسم)
    • الجمع : تَشارِين
    • تِشْرِينُ الأَوَّل : : الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (31) يوماً، يَلِيهِ تِشْرِينُ الثَّانِي، أَيْ أُكْتُوبَر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ
    • تِشْرِينُ الثَّانِي : : الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يوماً، يَلِيهِ شَهْرُ كَانُونَ الأَوَّلِ، أَيْ نُوفَمْبِر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ
    • تِشرين الأوَّل: الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف في التشارين تتساقط أوراق الأشجار
    • حرب تشرين: حرب السادس من أكتوبر 1973م التي حقَّق فيها العرب نصرًا عسكريًّا على إسرائيل
  6. شَرٍ : (اسم)
    • شَرٍ : فاعل من شَريَ
  7. شَرْي : (اسم)
    • شَرْي : جمع شَّرْيَةُ
  8. شَري : (اسم)
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ
    • الشَّرْيُ :فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة واحدته: شَرْيَةٌ
  9. شَري : (اسم)
    • شَري : فاعل من شَريَ
  10. شَريَ : (فعل)


    • شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً فهو شَرٍ
    • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
    • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
    • شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ
    • شَرِيَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ
    • شَرِيَ في الأمر: لَجَّ وبالغ
    • شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم
    • شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى فهو شَرٍ
  11. شَريّ : (اسم)
    • جِلْدٌ شَرِيٌّ : ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عِلَّةُ الشَّرَى
  12. كَشَر : (اسم)
    • الكَشَرُ : العنقود إذا أُكل ما عليه
    • الكَشَرُ: جِنسٌ من السمك العظمي من الفصيلة السَّرَّانية، صَغير الحجم نسبيًّا، يصل طوله إِلى نصف المتر
  13. كَشْر : (اسم)
    • كَشْر : مصدر كَشَرَ
  14. كُشَريّ : (اسم)
    • الكُشَرِيُّ : طَعام يُصنَعُ من الرُّزّ والعَدَس مقشورًا أَو غيرَ مقشور
  15. وَشَرَ : (فعل)
    • وَشَرَ (يَشِرُها) وَشْراً فهو واشِرٌ، وهي واشِرةٌ
    • وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا
    • وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ : قَطَعَهُ
  16. اِشتارَ : (فعل)


    • اشتارَ العَسَل: شارَهُ
    • اشتارَ الفحْلُ النَّاقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقِحٌ
  17. إِشرار : (اسم)
    • إشرار : مصدر أَشرَّ
  18. أَبُو البَشَرِ: (اسم)
    • آدَمُ، أَيْ أَنَّ كُلَّ البَشَرِ مِنْ صُلْبِهِ
  19. أَشْتَرُ : (اسم)
    • أَشْتَرُ : فاعل من شَتِرَ
  20. أُوَل : (اسم)
    • أُوَل : جمع أُوْلى
  21. أشترُ : (اسم)
    • الجمع : شُتْر ، المؤنث : شَتْراءُ ، و الجمع للمؤنث : شتراوات و شُتْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى
    • منقلب جَفْن العين
  22. بَشَر : (اسم)


    • البَشَرُ : الإنسان (الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء) وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أبْشَار
    • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  23. بَشَر : (اسم)
    • بَشَر : جمع بَشَرة
  24. بَشَريّ : (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى البَشَرِ
    • يَمْتازُ الجِسْمُ البَشَرِيُّ بِنَسَقِهِ : جِسْمُ الإِنْسانِ
    • العِلْمُ في خِدْمَةِ الْمُجْتَمَعِ البَشَرِيِّ : مُجْتَمَعُ الإِنْسانِيَّةِ
  25. بَشَريّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَشَر
    • ثروة بشريّة: يُراد بها الناس أو المواطنون
    • البَشَرِيَّة: الجنْس البَشَريّ، البَشَر عامّة
    • الجغرافيا البشريَّة: (الجغرافيا) العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته، كما يدرس توزُّع الجنس البشريّ
    • علم السُّلالات البشريَّة: (الجغرافيا) الدراسة العلميّة لتصنيف الشعوب إلى جماعات متجانسة من حيث الثقافة والتاريخ والميراث
    • دروع بَشَريَّة: (سك) مجموعات من المدنيين من كل مكان معارضين للحرب فيتطوّعون لوقفها
    • قنابل بَشَريَّة: (سك) فدائيّون يقومون بعمليات فدائيَّة ضد العدوّ، فيربطون أجسامهم بالمتفجرات ويندفعون نحو العدو مضحِّين بحياتهم فداء لأوطانهم تحوّل كل أفراد الشعب إلى قنابل بشرية في وجه الاحتلال
,
  1. الشَّرْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّرْنُ: الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ، وقد شَرِنَ،
      ـ شَرَنُ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
      ـ شُّورانُ: القِرْطِمُ، أَو العُصْفُرُ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ الشَّارَيان: مُحَدِّثٌ.
  2. شرن (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: الشَّرْنُ الشَّقُّ في الصخرة‏.
      ‏أَبو عمرو: في الصخرة شَرْمٌ وشَرْنٌ وثَتٌّ وفَتٌّ وشِيقٌ وشِرْيانٌ‏.
      ‏وقد شَرِمَ وشَرِنَ إذا انْشَقَّ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة الشِّرْيانَ، وهو شجر صُلْب تتخذ منه القِسِيُّ، واحدته شِرْيانة، وهو كجِرْيالٍ مُلْحَق بسِرْداحٍ؛

      قال: وقَوْسُك شِرْيانةٌ، ونَبْلُك جَمْرُ الغَض؟

      ‏قال: والشُّورَانُ العُصْفُر، قال: والصحيح عندي أَنَّ شِرْيان فِعْلانٌ لأَنه أَكثر من فِعْيال، قال: ولهذا ذكره الجوهري في شري، ورأَيت هنا حاشية، قال: لم يذكر الجوهري الشِّرْيانَ هذا للشجر أَصلاً في كتابه، وإِنما ذكر في فصل شري: الشِّرْيان واحد الشَّرايين وهي العُروق النابضة ‏.
      ‏وتَشْرِينُ: اسم شهر من شهور الخريف، وهو أَعجمي، وهو إلى وزن تفعيل أَقرب منه إلى وزن غيره من الأَمثلة؛ قال: ولم يذكره صاحب الكتاب.
      "
  3. الشَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَرُّ وشُرُّ: نَقِيضُ الخَيْرِ، ج: شُرُورٌ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى، وقد شارَّه.
      ـ شُرُّ: المَكْروهُ.
      ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ: لشيءٍ تَكْرَهُهُ،
      ـ شَرُّ: إِبليسُ، والحُمَّى، والفَقْرُ.
      ـ شَريرُ: جانِبُ البَحْرِ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ،
      ـ شَريرَةُ: المِسَلَّةُ.
      ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ: صحابيَّةٌ.
      ـ أبو شُرَيْرَةَ: كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ.
      ـ شِرَّةُ الشَّبابِ: نَشاطهُ.
      ـ شِرّارُ وشَرَرُ: ما يَتَطايَرُ من النارِ، واحدَتُهما: شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ.
      ـ شَرَّهُ شُرّاً: عابَهُ،
      ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً: وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ.
      ـ إِشْرارةُ: القَديدُ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ.
      ـ اسْتَشَرَّ: صار ذا إِشْرارةٍ.
      ـ أشَرَّه: أظْهَرَه،
      ـ أشَرَّ فلاناً: نَسَبَه إلى الشَّرِّ.
      ـ شَرَّانُ: دوابُّ كالبَعُوضِ، واحِدَتُها: شَرَّانَةٌ.
      ـ شَراشِرُ: النَّفْسُ، والأَثْقالُ، والمَحَبَّةُ، وجميعُ الجَسَدِ،
      ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ: ذَبَاذِبُهُ، الواحدةُ: شُرْشُرَةٌ، وموضع.
      ـ شَرْشَرَه: قَطَّعَه،
      ـ شَرْشَرَ الشيءَ: عَضَّهُ ثم نَفَضَه،
      ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ: عَضَّتْ،
      ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْه،
      ـ شَرْشَرَ السِّكينَ: أحَدَّها على حَجَرٍ.
      ـ شُرْشُورُ: طائرٌ.
      ـ شِرْشِرَةُ: عُشْبَةٌ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ: أسماءٌ.
      ـ شُرَيْرُ: موضع.
      ـ شَرَّى: ناحيةٌ بِهَمَذانَ.
      ـ شَرَوْرَى: جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ مُشَرْشِرُ: الأَسَدُ.
      ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً: شَهَرَهُ في الناس.
      ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ: نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً،
      ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ: يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ.


معنى أشترنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
أشترُ [مفرد]: ج شُتْر، مؤ شَتْراءُ، ج مؤ شتراوات وشُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى. 2- منقلب جَفْن العين.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتِّير [مفرد]: كثير العيوب سيّئ الخُلُق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُتْرَة [مفرد]: ج شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.
المعجم الوسيط
ـِ شَتْراً: قَطَعَه. ويقال: شَتَرَ ثوبَه: مزَّقه. وـ فلاناً: جرحَه. وـ الداءُ عينَه: جعلها شَتْراء.( شَتِرَ ) ـَ شَتَراً: انشقّ. ويقال: شتِر فلان: انشقَّت شَفَته السفلى. وـ انقلب جفن عينه. ويقال: شَتِرَت عينه. فهو أشتر، وهي شتراء. ( ج ) شُتْر.( شَتَّرَ ) بفلان: عابه وسبَّه.( الشِّتِّيرُ ): الكثيرُ العيوبِ السَّيِّئُ الخُلُقِ.( الشُّتْرَةُ ): ما بين الإصْبَعَيْن.
مختار الصحاح
ش ت ر : الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله
الصحاح في اللغة
الشَتَرُ: انقلابٌ في جفن العين. يقال: رجلٌ أَشْتَرُ بيِّن الشَتَرِ. وقد شَتِرَ الرجل وشُتِرَ أيضاً. وشَتَرْتُهُ أنا، مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُهُ أنا. وأَشْتَرْتُهُ أيضاً. وانْشَتَرَتْ عينُه. وشَتَّرْتُ بفلان تَشْتيراً، إذا تَنَقَّصْتَهُ وعِبْتَهُ.
تاج العروس

الأُشْتُرُّ كطُرْطُبٍّ أهمله الجماعةُ وهو لَقَبُ بعضِ العَلَويَّةِ بالكُوفَة . قلتُ : وهو زيدُ بن جَعفَرٍ مِن وَلَدِ يحيى بنِ الحُسَين بنِ زَيْد بنِ عليِّ بنِ الحُسَين ذَكَرَه ابنُ ماكُولا . وهو فَردٌ وذُكِرَ في ش ت ر ووزَنَه هناك بأُرْدُنّ وسيأتي الكلامُ عليه

تاج العروس

البُشْتِرِيُّ أهملَه الجماعَةُ وهو بالضَّمِّ وسُكُونِ الشِّين وكسرِ المْثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ وسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ هكذا في نُسْخَتِنَا وفي بعضِهَا : البُشْتَبْرِيُّ بضمِّ المُثَنّاةِ وسُكُونِ المُوَحَّدةِ هو شيخُ الإسلامِ والمنَّةُ الكُبْرَى مِن الله تعالَى على الأَنام القُطْبُ مُحْيِي الدِّين عبدُ القادرِ بنُ أبي صالحٍ موسى بن جنكي دوست الجِيليّ الحَسَنِيُّ ولد سنة 470 ، وتوفِّي سنة 561 ، كذا بخطِّ الذَّهَبِيِّ كذا نَسَبَه حَفِيدُه الإمامُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ القاضي أبو صالحٍ نصرُ بنُ عبد الرَّزّاقِ بنِ عبد القادرِ الجِيِليُّ تُوُفذِي في سنة 633 ، درسَ في مدرسة جَدِّه ورَوَى الحديثَ وأَعْقَبَ عن ثلاثة

قلتُ : ولم يَذْكُر أَنّ المنسوبَ إليه قَريةٌ أو مَوضِعٌ والذي يَظهرُ لي أنّه تَصْحِيفٌ عن النَّشْتَبْرِيِّ بفتحِ النُّونِ وسُكُون الشِّين المُعْجَمَةِ وفتحِ تاءٍ مُثَنّاةٍ فَوْقِيَّةٍ وباءٍ مُوَحَّدَةٍ وراءٍ مفتوحة إلى نَشْتَبْرَي بأَلف القَصْر : قريةٌ قُرْبَ شَهْربانَ مِن نواحِي بغدادَ كما ضَبَطَه ياقُوتُ في المُعْجَم فَلْيُنْظَرْ ويُتَأَمَّلْ

تاج العروس

الشَّتْرُ بالفَتْحِ : القَطْعُ فِعْلُه شَتَرَه يَشْتِرُه كضَرَبَ . وبه سُمي شَتْر بلاِلامٍ وهو والِدُ عَبْدِ الرحْمنِ المُحَدِّثِ الكُوفِيِّ روى عن الإِمام أَبي جَعْفَر مُحَمَّد البَاقرِ رضي الله عنه . الشَّتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الانْقِطاعُ وقد شَتِرَ كفَرِحَ عن ابنِ الأَعرَابي . في التَّهْذِيب : الشَّتَرُ : انقلاب في جَفْنِ العَيْنِ قلما يكونُ خِلْقَةً والشَّتْرُ بالتَّسْكِين : فِعْلُكَ بها . وفي المُحْكَم : الشَّتَرُ : انقِلاَبُ الجَفْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وتَشَنُّجُه وانشِقاقُه حتى يَنْفَصلَ الحِتَارُ أو هو اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِه أَي الجَفْن . يقال : شتِرَت العَيْنُ والرَّجُلُ شَتَراً كفَرِحَ وعُنِيَ مثل أَفِنَ وأُفِنَ وانْشَتَرت عَينُه وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَهَا وشَتَّرَهَا قال سيبويه : إذا قلت : شَتَرْتُه فإِنك لم تَعْرضْ لشَتِرَ ولو عَرضْتَ لشَتِرَ لقُلْتَ أَشْتَرْتُه . وقال الجَوْهَرِيّ : شَتَرْتُه أنا مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُه أَنا

وفي حديث قَتَادَة : " في الشَّتَرِ رُبْعُ الدِّيَةِ " وهو قَطْعُ الجَفْنِ الأَسْفَلِ والأَصلُ انْقلابُه إلى أسْفَلَ . ورجلٌ أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنْثَى شَتْراءُ . الشَّتَرُ أيضاً : انْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلى يقال : شَفَةٌ شَتْرَاءُ ورَجُلٌ أَشْتَرُ . من المَجاز : الشَّترُ : هو دُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في عَرُوضِ الهَزَجِ فَيصِيرُ فيه فاعِلُنْ كقوله :

قُْلتُ لا تَخَفْ شَيْئاً ... فما يَكُونُ يَأْتِيكَا ووجِدَ في نسخةِ شيخِنا أو القَبْض بأو الدالة على الخلاف والصواب ما عندنا بالواو لأنه لا يكون شَتراً إلا باجتماعهما . قلت : وكذلك هو في جزءِ المُضارَع والذي هو مَفاعِيلنْ وهو مشتق من شَتَر العينِ فكأَنَّ البيتَ قد وقع فيه من ذَهابِ الميم والياءِ ما صار به كالأَشْتَر العينْ . شَتَرُ محرَّكةً : قلعةٌ بأَرّانَ أي من أعمالِهَا بَيْنَ بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ وهي جَنْزَة . وشَتِرَ بهِ كَفَرِحَ : سَبَّهُ وتَنَقَّصَه بنَظْم أو نَثْر . وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ويُروى بيتُ الأَخْطَل :

رَكُوبٌ على السّوْآتِ قد شتَرَاَ سَتْهَ ... مُزاحَمَةُ لأَعْدَاءِ والنَّخْسُ في الدُّبْرِ شُتَيْر كزُبَْيرٍ : ابنُ شَكلَ محرَّكَةً العَبْسِي الكُوفِي يقال : إِنه أَدركَ الجاهلية روَى له مُسْلِمٌ والأَرْبَعَةُ . شُتَيْرُ بنُ نَهارٍ الغَنَوِي البَصْرِي كذا يقول حَمّاد بن سَلَمَةَ والمعروف سُمَيْر بالمهملة والميم قاله الحافِظُ : تابِعيَّان الأَخير روى له التِّرْمِذِيّ . وأشْتُرٌّ كأُرْدُنٍّ : لَقَب بعضِ العَلَوِيَّين قلت : هو زيْدُ بنُ جَعْفَر من وَلَد يَحْيَى بنِ الحُسَينِ بنِ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَيْن ذكره ابنُ ماكُولا وهو فَرْدٌ قال الصاغاني : وأَصْحابُ الحَدِيث يَفتَحون التاءَ قلْت : وقد تقدم للمصنّف في الهمزة مع الراءِ . قال اللِّحْيَانِي : رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ كفِسِّيقٍ فيهما إذا كانَ كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ والشُّتْرةُ بالضم : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ استدركه الصاغاني

والشَّوْتَرَةُ : المَرْأَةُ العَجْزاءُ استدركه الصاغاني . والأَشْتَرُ كمَقْعدٍ هكذا في النُّسخ والتَّنْظِيرُ به غير ظاهر كما لا يخفَى وهو لَقبُ مالكِ بن الحارِثِ النَّخَعِيّ الفارس الشَّاعرِ التّابِعِيّ من أصحابِ علي رضي الله عنه مشهور . والأَشْتَرانِ : هُوَ وابْنُه إِبراهِيمُ قُتِلَ مع مُصْعَبِ بن الزُّبَيْرِ . أَمينُ الدِّينِ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ . نَفِيسُ الدِّين عُمَرُ بنُ علي الصُّوفِي الأَشْتَرِي رَوَيَا الأَول أجازَ الحافظ الذهبي والأَخير حَدَّث عن الوزير الفَلَكِي سمع منه بالقاهرة مُرْتَضَى بنُ أبِي الجُودِ قاله الحافظُ وهو نسبة إلى الأَشْتَر : قَرية من بلاد الجَبَلِ عند هَمَذان وقد يقال : اليَشْتَر وقيل بينهما بين نَهاوَنْدَ عشرةُ فراسخَ

وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه . يومَ بَدْر : " فقُلتُ قَرِيبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ " ز قال ابن الأَثِير : هو لِصٌّ كان يَقْطَعُ الطريق يأتي الرُّفَقَة فيدْنو منهم حتى إذا هَمُّوا به نأي قليلاً ثم عاوَدَهُم حتى يُصيبَ منهم غِرَّةً . المعنى : إن مَفَره قريبٌ وسيَعُود فصار مَثَلاً . ونَقْبُ شِتَارٍ ككِتَابٍ نَقْبٌ في جبلٍ بَيْنَ أَرضِ البَلْقَاءِ والمَدِيَنةِ شرَّفها الله تعالى

ومما يستدرك عليه : شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه . وفي حديث عمر : " لو قدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهِما " أي أَسْمَعْتُهما القبيحَ ويُروَى بالنون من الشَّنارِ وبه قال شَمرِ وأَنكر التاءَ بالتاءِ قال ابن الأعرابي وأبو عمْروٍ وقال أبو منصور : والتاءُ صحيحٌ عندنا . وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه . وشُتَيْرُ بنُ خَالدِ رجلٌ من أعلامِ العربِ كان شَرِيفاً . وشُتَيْرٌ : موضع أنشد ثَعْلَب :

وعلى شُتَيْرٍ راحَ منا رائِحٌ ... يَأْتِي قَبِيصَةَ كالفَنِيقِ المُقْرَمِ وذُو شَناتِر واسمُه لخْتِيعَةُ سيأتي في النون إن شاء الله تعالى

تاج العروس

ويُستدرَك عليه : وَشْتَرة بالفتح : من أقاليم لَبْلَةَ بالأندلس

لسان العرب
التهذيب الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة والشَّتْرُ مخففةً فِعْلك بها ابن سيده الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه وقيل هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ وقيل هو استرخاء الجفن الأَسفل شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها قال سيبويه إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه الجوهري شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً وانشَتَرتْ عينُه ورجل أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنثى شَتْراء وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ وفي حديث قتادة في الشَّتَرِ ربع الدية وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل والشَّتْرُ من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله قلتُ لا تَخَفْ شيّا فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن وهو مشتق من شَتَرِ العين فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن والشَّتَرُ انشقاق الشفة السفلى شَفَة شَتْراء وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر وفي حديث عمر لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون من الشَّنَارِ وهو العار والعيب وشَتَرَه جَرَحَهُ ويروى بيت الأَخطل رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه قال أَبو منصور وكذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو شَتَّرْت بالتاء وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْتُ بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهي حَرِيصَةٌ عليه ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنَارِ وهو العيب والتاء صحيح عندنا وقال ابن الأَعرابي شَتِرَ انقطع وشُتِرَ انقطع وشَتَرَ ثوبه مَزَّقَهُ والأَشْتَرَانِ مالك وابنه وشُتَيْرُ بن خالد رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً قال أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي عليه السلام يوم بدر فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ قال ابن الأَثير هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة المعنى أَن مَفَرَّه قريب وسيعود فصار مثلاً وشُتَيْرٌ موضع أَنشد ثعلب وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ
الرائد
* شتر يشتر ويشتر: شترا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: مزقه. 3-ه: جرحه. 4-عينه: قلب جفنها.
الرائد
* شتر يشتر: شترا. 1-الشيء: انشق. 2-إنشقت شفته السفلى. 3-إنقلب جفن عينه. 4-ت عينه: انقلب جفنها. 5-كان أسفل جفنه مسترخيا.>
الرائد
* شتر تشتيرا. 1-العين: قلب جفنها. 2-به: عابه، سبه.
الرائد
* شتر. 1010إنقلب جفن عينه. 2-كان أسفل جفنه مسترخيا.
الرائد
* شتر. 1-مص. شتر. 2-عيب، نقيصة. 3-إنقطاع. 4-إنقلاب جفن العين.صلى الله عليه وسلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: