وصف و معنى و تعريف كلمة أشتروا:


أشتروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشتروا في معاجم اللغة العربية:



أشتروا

جذر [شتر]

  1. اِشْتَرَوْا المِلْحَ مِنَ الْمَلاَّحَةِ:
    • مَكَانُ بَيْعِ المِلْحِ.
  2. شَرْي: (اسم)
    • شَرْي : جمع شَّرْيَةُ
  3. شَري: (اسم)
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ
    • الشَّرْيُ :فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة واحدته: شَرْيَةٌ
  4. شَري: (اسم)
    • شَري : فاعل من شَريَ


  5. شَريَ: (فعل)
    • شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً فهو شَرٍ
    • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
    • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
    • شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ
    • شَرِيَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ
    • شَرِيَ في الأمر: لَجَّ وبالغ
    • شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم
    • شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى فهو شَرٍ
  6. شَريّ: (اسم)
    • جِلْدٌ شَرِيٌّ : ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عِلَّةُ الشَّرَى
  7. اِشتَرَى: (فعل)
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى
    • اِشْتَرَى : أَبْتاعُ
    • اِشْتَرَى سِلَعاً : اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ
    • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل
    • اشتراه: باعه
  8. اِستَشرَى: (فعل)
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه
    • اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ
    • اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ
    • اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ : لَجَّ فيهِ
    • اسْتَشْرَى : اشتدَّ شراه
  9. مُشتري: (اسم)
    • مُشتري : فاعل من إِشتَرَى
  10. تَشَرَّى: (فعل)


    • تَشَرَّى القومُ: تفرَّقوا
    • تَشَرَّوا: دخلوا في زُمْرَة الشُّراة
  11. شِراء: (اسم)
    • الجمع : أَشْرِيَةٌ
    • مَكَانُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : مَكَانُ التِّجَارَةِ، الأَخْذُ وَالابْتِيَاعُ
    • مصدر شارى وشرَى
  12. شارَى: (فعل)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى
    • شاراهُ: بايعه
    • شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ
    • شاراه : استفزه
  13. مُشارى: (اسم)
    • مُشارى : اسم المفعول من شارَى
  14. مُشتَري: (اسم)
    • كَوْكَبٌ سَيَّارٌ يُعَدُّ مِنْ أَكْبَرِ الكَوَاكِبِ حَجْماً وَ أَشَدِّهَا لَمَعَاناً
  15. مُشترى: (اسم)
    • الجمع : مشتريات
    • اسم مفعول من اشترى
    • ما يشتريه الشَّخصُ من السِّلع المعروضة في الأسواق مقابل مبلغ من المال
  16. شَريان: (اسم)


    • الجمع : شِرْيانات و شرايينُ
    • شَرْيان / شِرْيان
    • الشَّرْيانُ : الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم والجمع : شرايينُ
    • الشَّرْيان التَّاجيّ/ الشِّرْيان التَّاجيّ: (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • تصلُّب الشَّرايين: (طب) مرض عضويّ يصيب الإنسان في الدَّورة الدَّمويّة، ويمنع انسياب الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيانًا على المُخ
    • الشَّرْيَانُ الرِّئَوِيُّ : أُنْبُوبٌ يَنْقُلُ الدَّمَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الرِّئَةِ
    • شَرْيَانُ القَلْبِ : أُنْبُوبٌ يَنْقُلُ الدَّمَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الْجِسْمِ
    • شريان الحياة: ذو تأثير كبير في استمرارها
  17. شاري: (اسم)
    • الجمع : شُراةٌ
    • الشَّاري : المشتري
    • الشَّاري: البائع
    • الشَّاري: من يبيع نفسه في طاعة الله والجمع : شُراةٌ
    • والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج
  18. شاري: (اسم)
    • شاري : فاعل من شَرَى
  19. مُشترى: (اسم)
    • مُشترى : اسم المفعول من إِشتَرَى
  20. مشتريات: (اسم)
    • مشتريات : جمع مُشترى
  21. اِشتِراء: (اسم)
    • مصدر اِشْتَرى
    • اشْتِرَاءُ سِلْعَةٍ : اِقْتِناؤُها، اِبْتِياعُها
  22. اِشتراء: (اسم)


    • اِشتراء : مصدر إِشتَرَى
  23. شَرية: (اسم)
    • الجمع : شَرِيات
    • الشَّرِيَةُ: امرأة لا تلدُ إلاّ إناثًا
  24. شُراة: (اسم)
    • شُراة : جمع شار
  25. شُراة: (اسم)
    • شُراة : جمع شاري
,
  1. شري (المعجم لسان العرب)
    • "شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراهُ واشْتَراهُ: باعَه.
      قال الله تعالى: ومن الناس من يَشْري نفسَه ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، وقال تعالى: وشَرَوْهُ بثمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودةٍ؛ أَي باعوه.
      وقوله عز وجل: أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالة بالهُدى؛ قال أَبو إسحق: ليس هنا شِراءٌ ولا بيعٌ ولكن رغَبتُهم فيه بتَمَسُّكِهم به كرَغْبة المُشْتري بماله ما يَرغَبُ فيه، والعرب تقول لكل من تَرك شيئاً وتمسَّكَ بغيره قد اشْتراهُ.
      الجوهري في قوله تعالى: اشْتَرَوُا الضلالةَ؛ أَصلُه اشْتَرَيُوا فاسْتُثقِلت الضمة على الياء فحذفت، فاجتمع ساكنان الياء والواو، فحذفت الياء وحُرِّكت الواو بحركتِها لما اسْتَقبَلها ساكن؛ قال ابن بري: الصحيح في تعليله أَن الياء لما تحركت في اشْتَرَيُوا وانفتح ما قبلها قلبت أَلفاً ثم حذِفت لالتقاء الساكنين، قال: ويجمَع الشِّرى على أَشْرِبةٍ، وهو شاذّ، لأَن فِعَلاً لا يجمع على أَفعِلَة.
      قال ابن بري: ويجوز أَن يكون أَشْرِيَةٌ جمعاً للممدود كما، قالوا أَقْفِية في جمع قَفاً لأَن منهم من يمُدُّه.
      وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعه، وقيل: شاراه من الشِّراءِ والبيع جميعاً وعلى هذا وجَّه بعضهم مَدَّ الشِّراءِ.
      أَبو زيد: شَرَيْتُ بعْتُ، وشَرَيتُ أَي اشْتَرَيْتُ.
      قال الله عز وجل: ولَبِئْسَما شَرَوْا به أَنفسَهم؛ قال الفراء: بئْسَما باعُوا به أَنفسَهم، وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا، وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا.
      الجوهري: الشِّراءُ يمَدُّ ويُقْصَر.
      شَرَيْتُ الشيءَ أَشْرِيه شِراءً إذا بعْتَه وإذا اشْتَرَيْتَه أَيضاً، وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: شاهد الشِّراء بالمدّ قولهم في المثل: لا تَغْتَرَّ بالحُرَّة عامَ هِدائِها ولا بالأَمَةِ عامَ شِرائِها؛ قال: وشاهِدُ شَرَيتُ بمعنى بعتُ قول يزيد‎ ‎بن‎ مُفَرِّع: شَرَيْتُ بُرْداً، ولولا ما تكَنَّفَني من الحَوادِث، ما فارَقْتُه أَبدا وقال أَيضاً: وشَرَيْتُ بُرْداً لَيتَني،من بَعدِ بُرْدٍ، كنتُ هامَهْ وفي حديث الزبير، قال لابْنهِ عبد الله: واللهِ لا أَشْري عَملي بشيٍ وللدُّنيا أَهوَنُ عليّ من منحةٍ ساحَّةٍ؛ لا أَشْري أَي لا أَبيعُ.
      وشَرْوى الشيء: مثلُه، واوُه مُبْدَلةٌ من الياء لأَن الشيءَ إنما يُشْرى بمثلهِ ولكنها قُلِبَت ياءً كما قُلِبت في تَقْوَى ونحوها.
      أَبو سعيد: يقال هذا شَرْواه وشَرِيُّه أَي مِثْلُه؛

      وأَنشد: وتَرَى هالِكاً يَقُول: أَلا تبـ صر في مالِكٍ لهذا شَرِيَّا؟ وكان شُرَيْحٌ يُضَمِّنُ القَصَّارَ شرْواهُ أَي مِثْلِ الثَّوبِ الذي أَخَذه وأَهْلَكَه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: ادْفَعُوا شَرْواها من الغنم أَي مِثْلَها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الصدقة: فلا يأْخذ إلاَّ تلك السِّنَّ مِن شَرْوَى إبلِه أَو قيمةَ عَدْلٍ أَي من مِثْلِ إبلهِ.
      وفي حديث شريح: قَضَى في رجلٍ نَزَع في قَوْسِ رجلٍ فكسَرها فقال له شَرْواها.
      وفي حديث النخعي في الرجلِ يبيعُ الرجلَ ويشترط الخَلاصَ، قال: له الشَّرْوَى أَي المِثْلُ.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ، قال: فَنَكَحْتُ بعده رجلاً سَرِيّاً رَكِبَ شَرِيّاً وأَخذَ خَطِّيّاً وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَريّاً؛ قال أَبو عبيد: أَرادت بقولِها رَكِبَ شَرِيّاً أَي فرساً يَسْتَشْرِي في سيرهِ أَي يَلِجُّ ويَمْضِي ويَجِدُّ فيه بلا فُتورٍ ولا انكسارٍ، ومن هذا يقال للرجل إذا لَجَّ في الأَمر: قد شَريَ فيه واسْتَشْرى؛ قال أَبو عبيد: معناه جادُّ الجَرْي.
      يقال: شَرِيَ الرجلُ في غَضَبِهِ واسْتَشْرَى وأَجَدَّ أَي جَدَّ.
      وقال ابن السكيت: رَكِبَ شَرِيّاً أي فرَساً خِياراً فائقاً.
      وشَرَى المالِ وشَراتُه: خيارهُ.
      والشَّرَى بمنزلة الشَّوَى: وهما رُذالُ المال، فهو حرف من الأَضداد.
      وأَشراءُ الحَرَمِ: نواحِيه، والواحِد شَرىً، مقصور.
      وشَرَى الفُراتِ: ناحيتهُ؛ قال القطامي: لُعِنَ الكَواعِبُ بَعْدَ يومَ وصَلْتَني بِشَرَى الفُراتِ، وبَعْدَ يَوْمِ الجَوْسَقِ وفي حديث ابن المسيب:، قال لرجلٍ انْزِلْ أَشْراءَ الحَرَمِ أَي نواحيَه وجَوانِبَه، الواحدُ شَرىً.
      وشَرِيَ زِمامُ الناقةِ: اضطَربَ.
      ويقال لزِمامِ الناقة إذا تتابَعَتْ حركاته لتحريكها رأْسَها في عَدْوِها: قد شَرِيَ زمامُها يَشْرَى شَرىً إذا كثُر اضطرابهُ.
      وشَرِيَ الشرُّ بينهم شَرىً: اسْتَطارَ.
      وشَرِيَ البرق،بالكسر، شَرىً: لَمَع وتتابَع لمَعانُه، وقيل: اسْتَطارَ وتَفَرَّق في وجه الغَيْمِ؛

      قال: أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يغْتَمِضْ،يَمُوتُ فُواقاً، ويَشْرَى فُواقَا وكذلك اسْتَشْرَى؛ ومنه يقال للرجلِ إذا تمَادَى في غَيِّهِ وفسادِه: شَرِيَ بَشْرَى شَرىً.
      واسْتَشْرَى فُلانٌ في الشَّرِّ إذا لَجَّ فيه.
      والمُشاراةُ: المُلاجَّةُ، يقال: هو يُشارِي فلاناً أي يُلاجُّه.
      وفي حديث عائشة في صفة أَبيها، رضي الله عنهما: ثمَّ اسْتَشْرَى في دِينه أي لَجَّ وتَمادَى وجَدَّ وقَوِيَ واهْتَمَّ به، وقيل: هو مِنْ شَريَ البرقُ واسْتَشْرَى إذا تتابَع لمَعانهُ.
      ويقال: شَرِيَتْ عينهُ بالدَّمْعِ إذا لَجَّت وتابَعَت الهَمَلان.
      وشَرِيَ فلانٌ غَضَباً، وشَرِيَ الرجل شَرىً واسْتَشرَى: غَضِبَ ولَجَّ في الأَمْرِ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر: باتَتْ عَلَيه ليلةٌ عَرْشِيَّةٌ شَرِبَت، وباتَ عَلى نَقاً مُتَهَدِّمِ شَرِيَتْ: لَجَّتْ، وعَرْشِيَّةٌ: منسوبة إلى عَرْشِ السِّماكِ،ومُتَهَدِّم: مُتهافِت لا يَتماسك.
      والشُّراة: الخَوارِجُ، سُمُّوا بذلك لأَنَّهم غَضِبُوا ولَجُّوا،وأَمّا هُمْ فقالوا نحن الشُّراةُ لقوله عز وجل: ومِنَ الناسِ مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، أَي يَبِيعُها ويبذُلُها في الجهاد وثَمَنُها الجنة، وقوله تعالى: إنَّ اللهَ اشْتَرَى من المؤْمنين أَنفَسَهم وأَموالَهم بأَنَّ لهُم الجنةَ؛ ولذلك، قال قَطَرِيُّ بن الفُجاءَة وهو خارجيٌّ: رأْْت فِئةً باعُوا الإلهَ نفوسَهُم بِجَنَّاتِ عَدْنٍ، عِندَهُ، ونَعِيمِ التهذيب: الشُّراةُ الخَوارِجُ، سَمَّوْا أَنفسهم شُراةً لأَنهم أرادوا أنهم باعُوا أَنفسهم لله، وقيل: سُموا بذلك لقولهم إنَّا شَرَيْنا أَنفسنا في طاعةِ الله أَي بعناها بالجنة حين فارَقْنا الأَئِمَّةَ الجائِرة، والواحد شارٍ، ويقال منه: تَشَرَّى الرجلُ.
      وفي حديث ابن عمر: أنه جمع بَنِيهِ حين أَشْرَى أَهلُ المدينةِ مع ابنِ الزُّبَيْر وخَلَعُوا بَيْعَةَ يزيدَ أَي صاروا كالشُّراةِ في فِعْلِهم، وهُم الخَوارجُ، وخُروجِهم عن طاعةِ الإمامِ؛ قال: وإنما لزمَهم هذا اللقَبُ لأَنهم زعموا أَنهم شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةَ أَي باعُوها.
      وشَرَى نفسَه شِرىً إذا باعَها؛ قال الشاعر: فلَئِنْ فَرَرْتُ مِن المَنِيَّةِ والشِّرَى والشِّرَى: يكون بيعاً واشْتِراءً.
      والشارِي: المُشْتَرِي.
      والشاري: البائِعُ.
      ابن الأَعرابي: الشراء، ممدودٌ ويُقْصَر فيقال الشرا، قال: أَهلُ نجدٍ يقصُرونه وأَهل تهامَة يَمُدُّونه، قال: وشَرَيْت بنفسي للقوم إذا تقدمت بين أَيديهم إلى عَدُوِّهم فقاتَلْتَهم أَو إلى السلطان فَتَكَلَّمْت عنهم.
      وقد شَرَى بنفسه إذا جَعَل نفسه جُنَّةً لهم.
      شمر: أَشْرَيْتُ الرجلَ والشَّيءِ واشْتَرَيْتُه أَي اخْتَرْتُه.
      وروي بيت الأَعشى: شَراة الهِجانِ.
      وقال الليث: شَراةُ أَرضٌ والنَِّسبة إليها شَرَوِيّ، قال أَبو تراب: سمعت السُّلَمِيَّ يقول أَشْرَيْتُ بين القومِ وأَغْرَيْتُ وأَشْرَيْتهُ به فَشَرِيَ مثلُ أَغْرَيْتهُ به ففَرِيَ.
      وشَرِيَ الفَرَسُ في سَيْره واسْتَشْرَى أَي لَجَّ، فهو فَرَسٌ شَرِيٌّ،علي فعيل.
      ابن سيده: وفَرَسٌ شَرِيٌّ يَسْتَشْرِي في جَرْيِهِ أَي يَلِجُّ.
      وشاراهُ مُشاراةً: لاجَّهُ.
      وفي حديث السائب: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، شَريكي فكان خير شَريكٍ لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي؛ المُشاراةُ: المُلاجَّةُ، وقيل: لا يشارِي من الشَّرِّ أَي لا يُشارِرُ،فقلب إحدى الراءَيْن ياءً؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُشارِ أَخاك في إحدى الروايتينِ، وقال ثعلب في قوله لا يُشارِي: لا يَستَشْري من الشَّرِّ، ولا يُمارِي: لا يُدافِعُ عن الحقِّ ولا يُرَدِّدُ الكلامَ؛

      قال: وإني لأَسْتَبْقِي ابنَ عَمِّي، وأَتَّقي مُشاراتََه كَيْ ما يَرِيعَ ويَعْقِل؟

      ‏قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي، قال: لا يُشارِي من الشَّرِّ، قال: ولا يُماري لا يخاصم في شيءٍ ليست له فيه منفعة، ولا يُداري أَي لا يَدْفَعُ ذا الحَقِّ عن حَقِّه؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا أُوقِدَتْ نارٌ لَوى جِلْدَ أَنْفِه،إلى النارِ، يَسْتَشْري ذَرى كلِّ حاطِبِ ابن سيده: لم يفسر يَسْتَشْري إلا أَن يكون يَلِجُّ في تأَمُّله.
      ويقال: لَحاه الله وشَراهُ.
      وقال اللحياني: شَراهُ الله وأَوْرَمَه وعَظاهُ وأَرْغَمَه.
      والشَّرى: شيءٌ يخرُجُ على الجَسَد أَحمَرُ كهيئةِ الدراهم،وقيل: هو شِبْهُ البَثْر يخرج في الجسد.
      وقد شَرِيَ شَرىً، فهو شَرٍ على فَعِلٍ، وشَرِيَ جلْدُه شَرىً، قال: والشَّرى خُراج صغار لها لَذْعٌ شديد.
      وتَشَرّى القومُ: تَفَرَّقوا.
      واستَشْرَتْ بينهم الأُمورُ: عظُمت وتفاقَمَتْ.
      وفي الحديث: حتى شَرِيَ أَمرُهما أََي عظُم (* قوله «حتى شري أمرهما أي عظم إلخ» عبارة النهاية: ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب الهتم أي عظم وتفاقم ولجو فيه، والحديث الآخر حتى شري أمرهما وحديث أم زرع إلخ).
      وتَفاقَمَ ولَجُّوا فيه.
      وفَعَلَ به ما شراهُ أَي ساءَه.
      وإبِلٌ شَراةٌ كسَراةٍ أَي خِيارٌ؛ قال ذو الرمة: يَذُبُّ القَضايا عن شَراةٍ كأَنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ والشَّرى: الناحية، وخَصَّ بعضُهم به ناحية النهر، وقد يُمَدُّ، والقَصر أَعْلى، والجمع أَشْراءٌ.
      وأَشْراه ناحيةَ كذا: أَمالَهُ؛

      قال: أَللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا،يومَ الفِراقِ، إلى أَحْبابِنا صورُ وأَنَّني حَوْثُما يُشْري الهَوى بَصَري،مِنْ حيثُ ما سَلَكوا، أَثْني فأَنْظورُ (* قوله «أطلال جمرة» هو بالجيم في المحكم).
      وفي الحديث ذكر الشَّراةِ؛ هو بفتح الشين جبل شامخٌ من دونَ عُسْفانَ،وصُقْعٌ بالشام قريب من دِمَشْق، كان يسكنه علي بن عبد الله بن العباس وأَولاده إلى أَن أَتتهم الخلافة.
      ابن سيده: وشَراوَةُ موضعٌ قريب من تِرْيَمَ دونَ مَدْين؛ قال كثير عزة: تَرامى بِنا منها، بحَزْنِ شَراوَةٍ مفَوِّزَةٍ، أَيْدٍ إلَيْك وأَرْجُلُ وشَرَوْرى: اسم جبل في البادية، وهو فَعَوْعَل، وفي المحكم: شَرَوْرى جبل، قال: كذا حكاه أَبو عبيد، وكان قياسه أَن يقول هَضْبة أَو أَرض لأَنه لم ينوّنه أَحد من العرب، ولو كان اسم جبل لنوّنه لأَنه لا شيء يمنعه من الصرف.
      "
  2. اشترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى :-
      اشترى الشَّيءَ
      1 - شراه؛ أخذه بثَمَن، ملكه بالبَيْع :-اشترى كتابًا، - اشترى أسهمًا تجاريّة، - {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} :-
      • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل.
      2 - باعه :- {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
      3 - اختاره وفضّله :- {وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاًً} .
      اشترى قمحًا بذرةٍ: استبدلها :- {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى} .
  3. استشرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه :-
      استشرى الشَّرُّ / الدَّاءُ ونحوُهما تعاظم وتفاقم وزادت حدَّته :-استشرى الفسادُ، - استشرتِ الرّشوةُ، - استشرى المرضُ في جسمه.
      استشرى في الأمر: لجّ فيه.
  4. شَري (المعجم الرائد)
    • شري - يشرى ، شرى
      1- شري البرق : تتابع لمعانه. 2- شري بالغ في الغضب أو غيره. 3- شري : لج. 4- شري الشر بين القوم : انتشر وعظم. 5- شري : جلده : ظهر عليه «الشرى»، وهي ثبور أو حبوب حمر. 6- شري الفرس في سيره : أسرع. 7- شري الفرس في لجامه والجمل : في زمامه : مده وجذبه. 8- شري : زمام الدابة : كثر اضطرابه.
  5. شَرِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرِيَ في الأمر شَرِيَ َ شَرًى: لَجَّ وبالغ.
      يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبِه، وشَرِيَ الفرسُ في سيره.
      و شَرِيَ البَرْقُ: تتابع لمعانُه.
      و شَرِيَ العينُ بالدمع: تابَعَتِ الهملان.
      و شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم.
      فهو شَرِيُّ.
      و شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى.
      فهو شَرٍ.
  6. شَرْيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرْيان / شِرْيان :-
      جمع شِرْيانات وشرايينُ: (التشريح) وعاء دمويّ يحمل الدّم الصادر من القلب إلى أنسجة الجسم :-شريان رئويّ/ أورطيّ، - انسداد شريانيّ.
      الشَّرْيان التَّاجيّ/ الشِّرْيان التَّاجيّ: (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • تصلُّب الشَّرايين: (طب) مرض عضويّ يصيب الإنسان في الدَّورة الدَّمويّة، ويمنع انسياب الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيانًا على المُخ.


  7. شارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى :-
      شارَى فلانًا
      1 - بايَعه.
      2 - لجَّ في جداله :-شارى الجاهلُ العالمَ.
  8. شَرِيَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً.
      1. :-شَرِيَ الوَلَدُ فِي الأَمْرِ :-: لَجَّ، أَلَحَّ، بَالَغَ فِيهِ. :-شَرِيَ الرَّجُلُ فِي غَضَبِهِ.
      2. :-شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ :- : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ.
      3. :-شَرِيَ البَرْقُ :- : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ.
      4. :-شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ :- : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ.
  9. إِستَشرَى (المعجم الرائد)
    • إستشرى - استشراء
      1- إستشرى : غضب. 2- إستشرى في الأمر : لج فيه، لازمه. 3- إستشرى المرض أو غيره : تفاقم وتعاظم. 4- إستشرى الفرس في سيره : أسرع فيه.`
  10. الشَّرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ.
      و الشَّرَى الجبَلُ.
      و الشَّرَى موضعٌ كثير الأُسْد.
      ويقال: هم أُسْد الشَّرَى: أشدَّاءُ شجعان.
      و الشَّرَى الناحية. والجمع : أشْراءٌ.
  11. شَارَى (المعجم الغني)
    • [ش ر ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَارَيْتُ، أُشَارِي، شَارِ، مصدر شِرَاءٌ، مُشَارَاةٌ.
      1. :-لاَ أُشَارِيهِ وَلاَ يُشَارِينِي :- : لاَ أَبِيعُهُ وَلاَ يَبِيعُنِي، بِمَعْنَى لاَ أعْقِدُ مَعَهُ وَلاَ يَعْقِدُ مَعِي أيَّ صَفْقَةٍ شِرَاءً أوْ بَيْعاً.
      2. :-شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ :- : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ.
  12. استشاريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشاريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استشارة: :-لجنة استشاريَّة، - مجلس استشاريّ: لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة.
      2 - مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات :-استشاريّ النساء والتوليد/ فنِّيّ.
      3 - غير مُلزِم :-رأي استشاريّ.
      • طبيب استشاريّ: طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة.
      • السُّلطة الاستشاريَّة: هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات.
  13. شَرية (المعجم الرائد)
    • شرية
      1- شرية : مؤنث شري. 2- شرية : طريقة. 3- شرية : طبيعة. 4- شرية من النساء التي تلد الإناث.
  14. شارَى (المعجم الرائد)
    • شارى - مشاراة وشراء
      1- شاراه : عقد معه بيعا أو شراء. 2- شاراه : جادله بقوة.
  15. سعر الشراء – عرض شراء (المعجم مالية)
    • (أ) أعلى سعر لورقة مالية يرغب مشتري محتمل دفعه (ب) تعهد شراء سلعة أو ورقة مالية أو عملة أو أية أداة أخرى بسعر معين (ج) عرض شراء أسهم شركة بقصد الاستيلاء أو السيطرة عليها ، وتعني بالانجليزية: bid
  16. الشَّاري (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاري : المشتري .
      و الشَّاري البائع.
      و الشَّاري من يبيع نفسه في طاعة الله. والجمع : شُراةٌ.
      والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج.
  17. اِشْتَرَى (المعجم الغني)
    • [ش ر ي]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِشْتَرَيْتُ، أَشْتَرِي، اِشْتَرِ، مصدر اِشْتِراءٌ.
      1. :-اِشْتَرَى سِلَعاً مِنَ السُّوقِ :-: اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ.
      2. :-لاَ أَمْلِكُ شَيْئاً أَشْتَرِي بِهِ غِذَائِي :- : أَبْتاعُ.
      3.
      البقرة آية 16اِشْتَرُوا الضَّلالَةَ بِالهُدَى (قرآن) : اِسْتَبْدَلوهَا.
  18. شرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرِيَ يَشْرَى ، اشْرَ ، شَرًى ، فهو شَرٍ :-
      شرِي الجِلدُ ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة.
      شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم.
  19. إِشتَرَى (المعجم الرائد)
    • إشترى - اشتراء
      1- إشترى الشيء : ملكه بثمن. 2- إشترى الشيء : باعه.
  20. تَشَرَّى (المعجم الرائد)
    • تشرى - تشريا
      1- تشرى القوم : تفرقوا. 2- تشرى : صار من «الشراة»، وهم جماعة من الخوارج.
  21. طلبات الشراء أو البيع المتدرّج (المعجم مالية)
    • طلب شراء أو بيع ورقة مالية يحدّد العدد الإجمالي للأوراق المراد شراءها أو بيعها والكميّة المراد شراءها أو بيعها على مراحل متتالية وباسعار متدرّجة صعوداً أو نزولاً ، وتعني بالانجليزية: scale orders
  22. هامش الشراء (المعجم مالية)
    • (أ) تباين آجال عقود خيار الشراء وعقود خيار البيع (ب) شراء عقد خيار شراء وبيع ذات الورقة المالية على المكشوف، وللخيارين سعري تنفيذ وتاريخي انتهاء متباينين ، وتعني بالانجليزية: call spread
  23. الشَّرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ.
      و الشَّرْيُ فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة.
      واحدته: شَرْيَةٌ.
  24. اِسْتَشْرَى (المعجم الغني)
    • [ش ر ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَشْرَى، يَسْتَشْرِي، مصدر اِسْتِشْرَاءٌ.
      1. :-اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ :- : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ.
      2. :-اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ :- : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ.
      3. :-اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ :- : لَجَّ فيهِ.
  25. مُشترًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشترًى :-
      جمع مشتريات:
      1 - اسم مفعول من اشترى.
      2 - ما يشتريه الشَّخصُ من السِّلع المعروضة في الأسواق مقابل مبلغ من المال.


معنى أشتروا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشترُ [مفرد]: ج شُتْر، مؤ شَتْراءُ، ج مؤ شتراوات وشُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى. 2- منقلب جَفْن العين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتِّير [مفرد]: كثير العيوب سيّئ الخُلُق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُتْرَة [مفرد]: ج شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.
المعجم الوسيط
ـِ شَتْراً: قَطَعَه. ويقال: شَتَرَ ثوبَه: مزَّقه. وـ فلاناً: جرحَه. وـ الداءُ عينَه: جعلها شَتْراء.( شَتِرَ ) ـَ شَتَراً: انشقّ. ويقال: شتِر فلان: انشقَّت شَفَته السفلى. وـ انقلب جفن عينه. ويقال: شَتِرَت عينه. فهو أشتر، وهي شتراء. ( ج ) شُتْر.( شَتَّرَ ) بفلان: عابه وسبَّه.( الشِّتِّيرُ ): الكثيرُ العيوبِ السَّيِّئُ الخُلُقِ.( الشُّتْرَةُ ): ما بين الإصْبَعَيْن.
مختار الصحاح
ش ت ر : الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله
الصحاح في اللغة
الشَتَرُ: انقلابٌ في جفن العين. يقال: رجلٌ أَشْتَرُ بيِّن الشَتَرِ. وقد شَتِرَ الرجل وشُتِرَ أيضاً. وشَتَرْتُهُ أنا، مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُهُ أنا. وأَشْتَرْتُهُ أيضاً. وانْشَتَرَتْ عينُه. وشَتَّرْتُ بفلان تَشْتيراً، إذا تَنَقَّصْتَهُ وعِبْتَهُ.
تاج العروس

الأُشْتُرُّ كطُرْطُبٍّ أهمله الجماعةُ وهو لَقَبُ بعضِ العَلَويَّةِ بالكُوفَة . قلتُ : وهو زيدُ بن جَعفَرٍ مِن وَلَدِ يحيى بنِ الحُسَين بنِ زَيْد بنِ عليِّ بنِ الحُسَين ذَكَرَه ابنُ ماكُولا . وهو فَردٌ وذُكِرَ في ش ت ر ووزَنَه هناك بأُرْدُنّ وسيأتي الكلامُ عليه

تاج العروس

البُشْتِرِيُّ أهملَه الجماعَةُ وهو بالضَّمِّ وسُكُونِ الشِّين وكسرِ المْثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ وسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ هكذا في نُسْخَتِنَا وفي بعضِهَا : البُشْتَبْرِيُّ بضمِّ المُثَنّاةِ وسُكُونِ المُوَحَّدةِ هو شيخُ الإسلامِ والمنَّةُ الكُبْرَى مِن الله تعالَى على الأَنام القُطْبُ مُحْيِي الدِّين عبدُ القادرِ بنُ أبي صالحٍ موسى بن جنكي دوست الجِيليّ الحَسَنِيُّ ولد سنة 470 ، وتوفِّي سنة 561 ، كذا بخطِّ الذَّهَبِيِّ كذا نَسَبَه حَفِيدُه الإمامُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ القاضي أبو صالحٍ نصرُ بنُ عبد الرَّزّاقِ بنِ عبد القادرِ الجِيِليُّ تُوُفذِي في سنة 633 ، درسَ في مدرسة جَدِّه ورَوَى الحديثَ وأَعْقَبَ عن ثلاثة

قلتُ : ولم يَذْكُر أَنّ المنسوبَ إليه قَريةٌ أو مَوضِعٌ والذي يَظهرُ لي أنّه تَصْحِيفٌ عن النَّشْتَبْرِيِّ بفتحِ النُّونِ وسُكُون الشِّين المُعْجَمَةِ وفتحِ تاءٍ مُثَنّاةٍ فَوْقِيَّةٍ وباءٍ مُوَحَّدَةٍ وراءٍ مفتوحة إلى نَشْتَبْرَي بأَلف القَصْر : قريةٌ قُرْبَ شَهْربانَ مِن نواحِي بغدادَ كما ضَبَطَه ياقُوتُ في المُعْجَم فَلْيُنْظَرْ ويُتَأَمَّلْ

تاج العروس

الشَّتْرُ بالفَتْحِ : القَطْعُ فِعْلُه شَتَرَه يَشْتِرُه كضَرَبَ . وبه سُمي شَتْر بلاِلامٍ وهو والِدُ عَبْدِ الرحْمنِ المُحَدِّثِ الكُوفِيِّ روى عن الإِمام أَبي جَعْفَر مُحَمَّد البَاقرِ رضي الله عنه . الشَّتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الانْقِطاعُ وقد شَتِرَ كفَرِحَ عن ابنِ الأَعرَابي . في التَّهْذِيب : الشَّتَرُ : انقلاب في جَفْنِ العَيْنِ قلما يكونُ خِلْقَةً والشَّتْرُ بالتَّسْكِين : فِعْلُكَ بها . وفي المُحْكَم : الشَّتَرُ : انقِلاَبُ الجَفْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وتَشَنُّجُه وانشِقاقُه حتى يَنْفَصلَ الحِتَارُ أو هو اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِه أَي الجَفْن . يقال : شتِرَت العَيْنُ والرَّجُلُ شَتَراً كفَرِحَ وعُنِيَ مثل أَفِنَ وأُفِنَ وانْشَتَرت عَينُه وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَهَا وشَتَّرَهَا قال سيبويه : إذا قلت : شَتَرْتُه فإِنك لم تَعْرضْ لشَتِرَ ولو عَرضْتَ لشَتِرَ لقُلْتَ أَشْتَرْتُه . وقال الجَوْهَرِيّ : شَتَرْتُه أنا مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُه أَنا

وفي حديث قَتَادَة : " في الشَّتَرِ رُبْعُ الدِّيَةِ " وهو قَطْعُ الجَفْنِ الأَسْفَلِ والأَصلُ انْقلابُه إلى أسْفَلَ . ورجلٌ أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنْثَى شَتْراءُ . الشَّتَرُ أيضاً : انْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلى يقال : شَفَةٌ شَتْرَاءُ ورَجُلٌ أَشْتَرُ . من المَجاز : الشَّترُ : هو دُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في عَرُوضِ الهَزَجِ فَيصِيرُ فيه فاعِلُنْ كقوله :

قُْلتُ لا تَخَفْ شَيْئاً ... فما يَكُونُ يَأْتِيكَا ووجِدَ في نسخةِ شيخِنا أو القَبْض بأو الدالة على الخلاف والصواب ما عندنا بالواو لأنه لا يكون شَتراً إلا باجتماعهما . قلت : وكذلك هو في جزءِ المُضارَع والذي هو مَفاعِيلنْ وهو مشتق من شَتَر العينِ فكأَنَّ البيتَ قد وقع فيه من ذَهابِ الميم والياءِ ما صار به كالأَشْتَر العينْ . شَتَرُ محرَّكةً : قلعةٌ بأَرّانَ أي من أعمالِهَا بَيْنَ بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ وهي جَنْزَة . وشَتِرَ بهِ كَفَرِحَ : سَبَّهُ وتَنَقَّصَه بنَظْم أو نَثْر . وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ويُروى بيتُ الأَخْطَل :

رَكُوبٌ على السّوْآتِ قد شتَرَاَ سَتْهَ ... مُزاحَمَةُ لأَعْدَاءِ والنَّخْسُ في الدُّبْرِ شُتَيْر كزُبَْيرٍ : ابنُ شَكلَ محرَّكَةً العَبْسِي الكُوفِي يقال : إِنه أَدركَ الجاهلية روَى له مُسْلِمٌ والأَرْبَعَةُ . شُتَيْرُ بنُ نَهارٍ الغَنَوِي البَصْرِي كذا يقول حَمّاد بن سَلَمَةَ والمعروف سُمَيْر بالمهملة والميم قاله الحافِظُ : تابِعيَّان الأَخير روى له التِّرْمِذِيّ . وأشْتُرٌّ كأُرْدُنٍّ : لَقَب بعضِ العَلَوِيَّين قلت : هو زيْدُ بنُ جَعْفَر من وَلَد يَحْيَى بنِ الحُسَينِ بنِ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَيْن ذكره ابنُ ماكُولا وهو فَرْدٌ قال الصاغاني : وأَصْحابُ الحَدِيث يَفتَحون التاءَ قلْت : وقد تقدم للمصنّف في الهمزة مع الراءِ . قال اللِّحْيَانِي : رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ كفِسِّيقٍ فيهما إذا كانَ كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ والشُّتْرةُ بالضم : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ استدركه الصاغاني

والشَّوْتَرَةُ : المَرْأَةُ العَجْزاءُ استدركه الصاغاني . والأَشْتَرُ كمَقْعدٍ هكذا في النُّسخ والتَّنْظِيرُ به غير ظاهر كما لا يخفَى وهو لَقبُ مالكِ بن الحارِثِ النَّخَعِيّ الفارس الشَّاعرِ التّابِعِيّ من أصحابِ علي رضي الله عنه مشهور . والأَشْتَرانِ : هُوَ وابْنُه إِبراهِيمُ قُتِلَ مع مُصْعَبِ بن الزُّبَيْرِ . أَمينُ الدِّينِ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ . نَفِيسُ الدِّين عُمَرُ بنُ علي الصُّوفِي الأَشْتَرِي رَوَيَا الأَول أجازَ الحافظ الذهبي والأَخير حَدَّث عن الوزير الفَلَكِي سمع منه بالقاهرة مُرْتَضَى بنُ أبِي الجُودِ قاله الحافظُ وهو نسبة إلى الأَشْتَر : قَرية من بلاد الجَبَلِ عند هَمَذان وقد يقال : اليَشْتَر وقيل بينهما بين نَهاوَنْدَ عشرةُ فراسخَ

وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه . يومَ بَدْر : " فقُلتُ قَرِيبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ " ز قال ابن الأَثِير : هو لِصٌّ كان يَقْطَعُ الطريق يأتي الرُّفَقَة فيدْنو منهم حتى إذا هَمُّوا به نأي قليلاً ثم عاوَدَهُم حتى يُصيبَ منهم غِرَّةً . المعنى : إن مَفَره قريبٌ وسيَعُود فصار مَثَلاً . ونَقْبُ شِتَارٍ ككِتَابٍ نَقْبٌ في جبلٍ بَيْنَ أَرضِ البَلْقَاءِ والمَدِيَنةِ شرَّفها الله تعالى

ومما يستدرك عليه : شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه . وفي حديث عمر : " لو قدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهِما " أي أَسْمَعْتُهما القبيحَ ويُروَى بالنون من الشَّنارِ وبه قال شَمرِ وأَنكر التاءَ بالتاءِ قال ابن الأعرابي وأبو عمْروٍ وقال أبو منصور : والتاءُ صحيحٌ عندنا . وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه . وشُتَيْرُ بنُ خَالدِ رجلٌ من أعلامِ العربِ كان شَرِيفاً . وشُتَيْرٌ : موضع أنشد ثَعْلَب :

وعلى شُتَيْرٍ راحَ منا رائِحٌ ... يَأْتِي قَبِيصَةَ كالفَنِيقِ المُقْرَمِ وذُو شَناتِر واسمُه لخْتِيعَةُ سيأتي في النون إن شاء الله تعالى

تاج العروس

ويُستدرَك عليه : وَشْتَرة بالفتح : من أقاليم لَبْلَةَ بالأندلس

لسان العرب
التهذيب الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة والشَّتْرُ مخففةً فِعْلك بها ابن سيده الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه وقيل هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ وقيل هو استرخاء الجفن الأَسفل شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها قال سيبويه إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه الجوهري شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً وانشَتَرتْ عينُه ورجل أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنثى شَتْراء وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ وفي حديث قتادة في الشَّتَرِ ربع الدية وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل والشَّتْرُ من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله قلتُ لا تَخَفْ شيّا فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن وهو مشتق من شَتَرِ العين فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن والشَّتَرُ انشقاق الشفة السفلى شَفَة شَتْراء وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر وفي حديث عمر لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون من الشَّنَارِ وهو العار والعيب وشَتَرَه جَرَحَهُ ويروى بيت الأَخطل رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه قال أَبو منصور وكذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو شَتَّرْت بالتاء وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْتُ بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهي حَرِيصَةٌ عليه ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنَارِ وهو العيب والتاء صحيح عندنا وقال ابن الأَعرابي شَتِرَ انقطع وشُتِرَ انقطع وشَتَرَ ثوبه مَزَّقَهُ والأَشْتَرَانِ مالك وابنه وشُتَيْرُ بن خالد رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً قال أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي عليه السلام يوم بدر فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ قال ابن الأَثير هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة المعنى أَن مَفَرَّه قريب وسيعود فصار مثلاً وشُتَيْرٌ موضع أَنشد ثعلب وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ
الرائد
* شتر يشتر ويشتر: شترا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: مزقه. 3-ه: جرحه. 4-عينه: قلب جفنها.
الرائد
* شتر يشتر: شترا. 1-الشيء: انشق. 2-إنشقت شفته السفلى. 3-إنقلب جفن عينه. 4-ت عينه: انقلب جفنها. 5-كان أسفل جفنه مسترخيا.>
الرائد
* شتر تشتيرا. 1-العين: قلب جفنها. 2-به: عابه، سبه.
الرائد
* شتر. 1010إنقلب جفن عينه. 2-كان أسفل جفنه مسترخيا.
الرائد
* شتر. 1-مص. شتر. 2-عيب، نقيصة. 3-إنقطاع. 4-إنقلاب جفن العين.صلى الله عليه وسلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: