وصف و معنى و تعريف كلمة أشتف:


أشتف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و فاء (ف) .




معنى و شرح أشتف في معاجم اللغة العربية:



أشتف

جذر [شتف]

  1. اِشتفَّ: (فعل)
    • اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ
    • اشتفَّ الماءَ :شربه كلَّه
    • اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ
  2. اِشتافَ: (فعل)
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف - للمتعدِّي
    • اشتاف الفَرسُ وغيرُه: نصب عنقَه وجعل ينظر، تَطاوَلَ ونَظَرَ
    • اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره
  3. اشتفّ الماء:
    • شربه كلَّه ''اشتفّ ما في الإناء''.
  4. اشتفّ الأمور:
    • بحثها بتقصٍّ ''حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة''.


  5. اِشتَفَى : (فعل)
    • اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به
    • اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ
    • اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به
    • اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه
  6. شَفَف : (اسم)
    • مصدر شَفَّ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ :الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ
  7. شفَّفَ : (فعل)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف
    • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
    • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
    • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  8. اِشتفاف : (اسم)
    • اِشتفاف : مصدر إِشتفَّ
  9. مُشْتَفّ : (اسم)
    • مُشْتَفّ : فاعل من إِشتفَّ
  10. مُشْتَفّ : (اسم)


    • مُشْتَفّ : اسم المفعول من إِشتفَّ
  11. مُشتفٍ : (اسم)
    • مُشتفٍ : فاعل من إِشتَفَى
  12. مُشتفي : (اسم)
    • مُشتفي : فاعل من إِشتَفَى
  13. تَشَوَّفَ: (فعل)
    • تشوَّفَ / تشوَّفَ إلى / تشوَّفَ لـ / تشوَّفَ من يتشوَّف ، تشوُّفًا ، فهو مُتشوِّف ، والمفعول مُتشوَّف
    • تشوَّف الخبرَ: توقّعه وتطلّع إليه
    • تَشَوَّفَ الجَبَلُ: اِرْتَفَعَ
    • تَشَوَّفَتِ العَلاَمَةُ : ظَهَرَتْ مِنْ عُلُوٍّ
    • تَشَوَّفَ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ : نَظَرَ وَأَشْرَفَ
    • تَشَوَّفَتْ نَفْسُهُ لِرُؤْيَةِ الأَحْبَابِ : تَطَلَّعَتْ إِلَى، اِشْتَاقَتْ
    • تَشَوَّفَ مَرْتَبَةً عُلْيا : طَمَحَ إِلَيْهَا
  14. شَوَّفَ: (فعل)
    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ
    • شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا
  15. شَوْف: (اسم)
    • شَوْف : مصدر شافَ
  16. شَوف: (اسم)


    • الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران
    • مصدر شافَ
  17. مَشُوف: (اسم)
    • مَشُوف : اسم المفعول من شافَ
  18. تَشَوُّف: (اسم)
    • مصدر تَشَوَّفَ
    • تَشَوُّفُ الجِبَالِ : اِرْتِفَاعُهَا
    • تَشَوُّفُ عَلاَمَةٍ : ظُهُورُهَا مِنْ عُلُوٍّ
    • التَّشَوُّفُ مِنْ أَعْلَى : النَّظَرُ وَالإِشْرَافُ
    • تَشَوُّفُ النَّفْسِ لِلِقَاءِ الأَحِبَّةِ : التَّطَلُّعُ، الاِشْتِيَاقُ
  19. تشوُّف: (اسم)
    • تشوُّف : مصدر تَشَوَّفَ
  20. مُتشوَّف: (اسم)
    • مُتشوَّف : اسم المفعول من تَشَوَّفَ
  21. مُتشوِّف: (اسم)
    • مُتشوِّف : فاعل من تَشَوَّفَ
  22. مُشَوَّفة: (اسم)


    • المُشَوَّفَةُ من النِّساء: التي تُظْهِرُ نفسَها لِيَرَاها النَّاسُ
  23. مُشتاف: (اسم)
    • اسم فاعل من اشتافَ/ اشتافَ إلى
    • اسم مفعول من اشتافَ/ اشتافَ إلى
  24. شَوّاف: (اسم)
    • رَجُلٌ شَوَّافٌ : حادُّ البَصَرِ
  25. اِستَشأَفَ: (فعل)
    • اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت
,
  1. اشتفَّ
    • اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ :-
      اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :-اشتفّ ما في الإناء.
      اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ :-حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِشتفّ

    • إشتف - اشتفافا
      1- إشتف : ما في الإناء : شربه كله. 2- إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا

    المعجم: الرائد

  3. اشْتَفَّ
    • اشْتَفَّ ما في الإناءِ: تقصَّاه.
      و اشْتَفَّ الأُمورَ: استقصاها بحثًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اشتفّ الماء
    • شربه كلَّه :-اشتفّ ما في الإناء.

    المعجم: عربي عامة

  5. شفف
    • "شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه.
      والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
      الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه،بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها،ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف؟

      ‏قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
      يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
      واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
      الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛

      وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
      وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف،بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه،وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ.
      وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
      وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ،كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه‎ ‎بن‎ سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه،فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
      وفي المثل:‏ ليس ‏الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
      ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
      ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه،وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به،ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
      وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير.
      وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
      وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام:، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر،وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
      والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ.
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
      الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ..‏.
      ‏وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا.
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما،وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
      وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله.
      وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
      وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛

      وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه،يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
      قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك.
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
      وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت.
      والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً.
      والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ،إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ،هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ.
      ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات.
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
      أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً.
      والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛

      قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه،من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل.
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ.
      والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر.
      والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك.
      وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه.
      وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه.
      والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح.
      ابن بزرج، قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه.
      والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ.
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما، قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.
      والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
      والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. اشتافَ
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف (للمتعدِّي) :-
      اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر.
      اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره :-اشتاف نجمًا، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب.
      اشتاف إلى كذا: تطاول ونظَر :-اشتاف إلى رؤية صديقه: تطلَّع إليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اشتفّ الأمور
    • بحثها بتقصٍّ :-حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة.

    المعجم: عربي عامة

  8. اشتفى
    • اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به :-
      • اشتفى بكذا شُفِي به، بَرِئ به من مرضه.
      • اشتفى من عِلَّته: بَرِئ :-عالجه الطبيبُ فاشتفى.
      • اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه: بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شوف
    • "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
      والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
      والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
      والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
      وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
      وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
      والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
      ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
      ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
      وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
      ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
      قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
      وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
      وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
      واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
      وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. تشوَّفَ
    • تشوَّفَ / تشوَّفَ إلى / تشوَّفَ لـ / تشوَّفَ من يتشوَّف ، تشوُّفًا ، فهو مُتشوِّف ، والمفعول مُتشوَّف :-
      تشوَّف الخبرَ توقّعه وتطلّع إليه.
      تشوَّف إلى فلان/ تشوَّف لفلان: تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة، - تشوّف إلى الحفل.
      تشوَّف مِن السَّطح: صعد إليه ونظر من فوقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شُفْتُهُ
    • ـ شُفْتُهُ شَوْفاً: جَلَوْتُه.
      ـ دينارٌ مَشوفٌ: مَجْلُوٌّ.
      ـ شِيفَتِ الجارِيَةُ تُشافُ: زُيِّنَتْ.
      ـ شَوْفُ: المَجَرُّ تُسَوَّى به الأرض المَحْرُوثَةُ، وطَلْيُ الجَمَلِ بالقَطِرانِ،
      ـ مَشُوفُ: المَطْلِيُّ به، والهائِجُ، والمُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرِها.
      ـ شَيِّفَةُ والشَّيِّفانُ: الطَّليعَةُ الذي يَشْتَافُ لهم.
      ـ شِيافُ: أَدْويَةٌ للعَيْنِ ونحوِها.
      ـ شَيَّفَ الدَّواءَ: جَعَلَهُ شِيافاً.
      ـ أَشافَ عليه: أَشْرَفَ،
      ـ أَشافَ منه: خافَ.
      ـ اشْتَافَ: تَطاوَلَ ونَظَرَ،
      ـ اشْتَافَ البَرْقَ: شامَهُ،
      ـ اشْتَافَ الجُرْحُ: غَلُظَ.
      ـ تَشَوَّفَ: تَزَيَّنَ،
      ـ تَشَوَّفَ إلى الخَبَرِ: تَطَلَّعَ،
      ـ تَشَوَّفَ من السَّطْحِ: تَطَاوَلَ، ونَظَرَ، وأَشْرَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. تَشَوَّفَ
    • [ش و ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَشَوَّفْتُ، أَتَشَوَّفُ، تَشَوَّفْ، مصدر تَشَوُّفٌ.
      1. :-تَشَوَّفَ الجَبَلُ :-: اِرْتَفَعَ.
      2. :-تَشَوَّفَتِ العَلاَمَةُ :- : ظَهَرَتْ مِنْ عُلُوٍّ.
      3. :-تَشَوَّفَ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ :- : نَظَرَ وَأَشْرَفَ.
      4. :-تَشَوَّفَتْ نَفْسُهُ لِرُؤْيَةِ الأَحْبَابِ :- : تَطَلَّعَتْ إِلَى، اِشْتَاقَتْ. :-تَشَوَّفَ إِلَى الخَبَرِ.
      5. :-تَشَوَّفَ مَرْتَبَةً عُلْيا :- : طَمَحَ إِلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  13. تشوّف
    • تشوف - تشوفا
      1- تشوف الشيء : ارتفع. 2- تشوف الشيء : ظهر من علو. 3- تشوف : للشيء أو إليه : تطلع إليه. 4- تشوف : تزين. 5- تشوف الأمر : طمح إليه.

    المعجم: الرائد

  14. شوف
    • ش و ف: شَافَ الشيء جلاه وبابه قال ودينار مَشُوفٌ أي مجلو و تَشَوَّفَتِ الجارية تزينت و شِيفَتْ تشاف شَوْفاً زينت و تَشَوَّفَ إلى الشيء تطلع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَشَوُّفٌ
    • [ش و ف]. (مصدر تَشَوَّفَ).
      1. :-تَشَوُّفُ الجِبَالِ :- : اِرْتِفَاعُهَا.
      2. :-تَشَوُّفُ عَلاَمَةٍ :- : ظُهُورُهَا مِنْ عُلُوٍّ.
      3. :-التَّشَوُّفُ مِنْ أَعْلَى ... :- : النَّظَرُ وَالإِشْرَافُ.
      4. :-تَشَوُّفُ النَّفْسِ لِلِقَاءِ الأَحِبَّةِ :- : التَّطَلُّعُ، الاِشْتِيَاقُ. :-التَّشَوُّفُ إِلَى رِجَالِ التَّصَوُّفِ.(لأبي يعقوب يوسف التادلي).

    المعجم: الغني

  16. تَشوَّفَ
    • تَشوَّفَ الشيءُ: بَدَا من علوّ.
      و تَشوَّفَ تَزَيَّنَ.
      و تَشوَّفَ له، وإليه: تَطلَّعَ.
      و يقال: تَشَوَّفَ الخَبَرَ.
      و تَشوَّفَ أمْرًا: طمح له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُشْتاف
    • مُشْتاف :-
      1 - اسم فاعل من اشتافَ/ اشتافَ إلى.
      2 - اسم مفعول من اشتافَ/ اشتافَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِشتاف
    • إشتاف - اشتيافا
      1- إشتاف الى الشيء : تطاول ونظر إليه. 2- إشتاف البرق : نظر إليه ليرى أين يذهب وأين يمطر. 3- إشتاف الجرح : غلظ.

    المعجم: الرائد

  19. شَوَّافٌ
    • جمع: ـون، ـات. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ شَوَّافٌ :- : حادُّ البَصَرِ. :-كَانَ الشَّوَّافُ الوَحِيدُ عَلَى ظَهْرِ البَاخِرَةِ قَدْ لَمَحَ مَنَارَ الْمِينَاءِ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ.
      2. :-وَأَخِيرًا فَهِمَتْ أَنَّ الشَّوَّافَ لَمْ يُفِدْهَا بِشَيْءٍ :-: مَنْ يَدَّعِي العِلْمَ بِالغَيْبِ وَمَعْرِفَةَ مَا سَيَحْدُثُ مُسْتَقْبَلاً.

    المعجم: الغني

  20. إستشاف
    • إستشاف - استشافة
      1-إستشاف الجرح : غلظ، صار قاسيا

    المعجم: الرائد

  21. مَشُوف
    • مشوف
      1- مشوف : مزين. 2- مشوف من الدنانير المصقول المجلو. 3- مشوف من الجمال المطلي بالقطران.

    المعجم: الرائد

  22. تشوّف إلى فلان/ تشوّف لفلان
    • تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة- تشوّف إلى الحفل.

    المعجم: عربي عامة

  23. اشْتَافَ
    • اشْتَافَ إليه: تَطاوَلَ ونَظَرَ.
      و اشْتَافَ الفرَسُ وغيرُهُ: نَصَبَ عُنُقَهُ وجعلَ يَنْظُرُ.
      و اشْتَافَ الشيءَ: تتبَّعه بنظره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اشتياف
    • اشتياف :-
      مصدر اشتافَ/ اشتافَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شَوف
    • شوف - تشويفا
      1-شوف المرأة : زينها

    المعجم: الرائد



معنى أشتف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتفَّ يشتفّ، اشْتَفِفْ/ اشْتَفَّ، اشتفافًا، فهو مُشْتَفّ، والمفعول مُشْتَفّ • اشتفَّ الماءَ: شربه كلَّه "اشتفّ ما في الإناء". • اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ "حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: