ـ شَقَّهُ: صَدَعَه، ـ شَقَّ نابُ البعيرِ: طَلَعَ، ـ شَقَّ العَصا: فارَقَ الجَمَاعَةَ، ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً: صَعُبَ، ـ شَقَّ عليه: أوقَعَه في المَشَقَّةِ، ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ: نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه، ولا تَقُلْ: شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه. ـ شَقُّ: واحدُ الشُّقوقِ، والصبحُ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ، كالمَشَقِّ، والتفريقُ، ومنه: شَقَّ عَصا المسلمينَ، والمَشَقَّةُ، أو الشِّقُّ: اسمٌ، والشَّقُ: مَصْدَرٌ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً. ـ شِقُّ: الشَّقيقُ، والجانبُ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه، وموضع بخَيْبَرَ، أو وادٍ به، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ، ـ (شِقُّ) في الحديثِ: موضع، قيل: ومنه الحديثُ: ''وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ''، أو مَعْناهُ: مَشَقَّةٍ، ـ شِقُّ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ: نِصْفُه. ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ: نِصْفانِ سَواءٌ، ـ شُقُّ: جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ. ـ شِقَّةُ: شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ، وموضع. ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه: ما شُقَّ مُسْتَطيلاً، ـ شِقِّيَّةُ: ضَرْبٌ من الجِماعِ. ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ: البُعْدُ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ، والسَّفَرُ البَعيدُ، والمَشَقَّةُ، ج: شُقَقُ وشِقَقُ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ. ـ أشَقُّ: موضع، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ، والطَّويلُ، والاسْمُ: الشَّقَقُ، والشَّقَّاءُ: لِلمُؤَنَّثِ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، والواسِعَةُ الفَرْجِ. ـ أشَقُّ من الخَيْلِ: ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً، ـ شَقيقُ: الأخُ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ، فَكُلٌّ منْهُما: شَقيقٌ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ. ـ شَقيقَةٌ: الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ، ج: شَقائِقُ، وطائرٌ، كالشَّقوقَةِ، والشُّقَيِّقَةُ: تَصْغيرُهُ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ. ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ: ما انْتَشَرَ في الأفُقِ، ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ: معروف، للواحِدِ والجَمْعِ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ، فقالَ: ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ، احْموها، وكان أوّلَ من حَماها. ـ شُقَاقُ: ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ. ـ شُقاقُ: تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ. ـ شّقْشِقَةُ: شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ. ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ: العَلَوِيَّةُ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ، لَمَّا قال له: لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ: يا ابنَ عباسٍ! هيْهَاتَ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ. ـ شَقَّقَ الحَطَبَ: شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ، ـ شَقَّقَ الكَلامَ: أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ، ـ مُشَقَّقُ: وادٍ، أو ماءٌ. ـ انْشَقَّت العَصا: تَفَرَّقَ الأمرُ. ـ اشْتِقاقُ: أخْذُ شِقِّ الشيءِ، والأخْذُ في الكلام، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ. ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ: الخِلافُ، والعَدَاوَةُ. ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ: هَدَرَ، ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ: صَوَّتَ.
شَقَّهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَقَّهَ النَّخْلُ تَشْقِيهاً: شَقَّحَها.
شقه(المعجم لسان العرب)
"في الحديث: نهى عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ؛ قال ابن الأَثير: جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ، وهو من أَشْقَح يُشْقِح، فأَبدل من الحاء هاء، وقد تقدم ويجوز فيه التشديد. "
ـ شَقَأَ نابُهُ، شَقْئاً وشُقُوءاً: طَلَعَ، ـ شَقَأَ رَأْسَهُ: شَقَّهُ أو فَرَقَهُ بالمِشْقَأِ، ـ شَقَأَ فُلاناً: أصابَ مَشْقَأَهُ لِمَفْرِقِهِ. ـ مِشْقَأَةُ: المِدْرَأَةُ. ـ مِشْقَأ: المُشْطُ، كالمِشْقَى.
,
مَشْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَشْقُ : سُرْعَةٌ في الطَّعْنِ والضَّرْبِ ، أو بالسَّوْطِ والأكْلِ ، ، وضَرْبٌ من النكاحِ ، والمَشْطُ ، وجَذْبُ الشيءِ لِيَمْتَدَّ ، ومَزْقُ الثَّوْبِ ، والأكلُ الضعيفُ ، كأَنه ضِدٌّ ، وقِلَّةُ الحَلَبِ ، ومَدُّ الوَتَرِ لِيَلِينَ ، والطولُ مع الرِّقَّةِ ، وقد مُشِقَتِ الجاريةُ ، ـ مَشْقُ في الكِتابةِ : مَدُّ حُروفِها ـ مَشْقَةُ : أثَرُ الحَبْلِ بِرِجْلِ الدابةِ ، وتَفَحُّجٌ في قوائم ذَواتِ الحافِرِ ، وتَشَحُّجٌ . ـ مُشاقَةُ : ما سَقَطَ من الشَّعَرِ أو الكَتَّانِ عندَ المَشْطِ ، أو ما طار ، أو ما خَلَصَ . ـ امْتَشَقَه : اخْتَلَسَه ، ـ امْتَشَقَ الشيءَ : اقْتَطَعَه ، ـ امْتَشَقَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوفاهُ حَلْباً . ـ رجُلٌ مِشْقٌ ، ومَشيقٌ ومَمْشوقٌ : خفيفُ اللَّحْمِ . ـ مَشَقَتِ الإِبِلُ الكَلأَ : أكَلَتْ أطايِبَه ، ـ مَشَقَ الطعامَ : أبْقَى منه أكثَرَ مما أكَلَ ، ـ مَشَقَ الثوبُ الجَديدُ الساقَ : وهو احْتِراقٌ يُصيبُها منه ، والاسمُ : المُشْقَةُ . ـ أمْشَقُ : الجِلْدُ المُتَشَقِّقُ ، ج : مُشْقٌ . ـ مَشِقَ : أصابَتْ إحْدى رَبَلَتَيْه الأخْرَى ، فهو أمْشَقُ ، ج : مُشْقٌ ، وهي مَشْقاءُ ، والاسمُ : المُشْقَةُ . ـ مِشْقُ ومَشْقُ : المَغْرَةُ . ـ مُمَشَّقُ : المَصْبوغُ به . ـ مَشيقُ مِنَ الثِّيابِ : اللَّبيسُ ، ـ مَشيقُ من الخَيْلِ : الضامِرُ ، كالمَمْشوقِ . ـ جاريَةٌ مَمْشوقةٌ : حَسَنَةُ القَوامِ . ـ قَضيبٌ مَمْشُوقٌ : طَويلٌ دَقيقٌ . ـ تَمَشَّقَ الليلُ : وَلَّى ، ـ تَمَشَّقَ جِلْبابُ اللَّيلِ : ظَهَرَ تَباشيرُ الصُّبْحِ ، ـ تَمَشَّقَ الغُصْنُ : تَقَشَّرَ وتَحَسَّرَ ، ـ تَمَشَّقَ ثَوْبُهُ : تَمَزَّقَ . ـ تَماشَقوا اللحمَ : تَجَاذَبُوهُ . ـ مُماشَقَةُ : المُجاذَبَةُ ، والمُسابَّةُ ، والمُصاخَبَةُ . ـ مِشْقَةُ : المُشاقَةُ ، والثوبُ الخَلَقُ ، أو القِطْعَةُ من القُطْنِ ، ج : مِشَقٌ . ـ أمْشَقَهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ .
أَمشَق (المعجم الرائد)
أمشق - إمشاقا 1 - أمشقه : ضربه بالسوط . 2 - أمشق الثوب : صبغه بـ « المشق »، أي الطين الأحمر .
تمشق - تمشقا 1 - تمشق الغصن : تقشر . 2 - تمشق عنه ثوبه : تمزق . 3 - تمشق النهار أو الليل : انقضى .
إِمتشَق(المعجم الرائد)
إمتشق - امتشاقا 1 - إمتشق السيف : انتزعه ، أخرجه . 2 - إمتشق الشيء : اختلسه ، اختطفه ، سرقه . 3 - إمتشق : ما في يده : أخذه . 4 - إمتشق الكتان : جذبه في « الممشقة »، وهي شيء كالمشط لمشق الكتان أو نحوه ، حتى يخلص خالصه وتبقى « مشاقته » وهي ما يسقط منه . 5 - إمتشق الشيء : اقتطعه ، أخذ من قطعة . 6 - إمتشق : ما في الضرع : أخذه حلبا . 7 - إمتشق في الشيء : دخل فيه ، باشره .
امتشق السّيْف(المعجم عربي عامة)
استلَّه :- امتشق سيفَه لمبارزة خصمه .
امْتشَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
امْتشَقَ الشيءَ من يد غيره : اختلسه واختطفه . و امْتشَقَ ما في الضَّرْع : استوفاه حَلْباً . و امْتشَقَ ما في يده : أَخذه . و امْتشَقَ السَّيْفَ : استلَّه .
" المشقة في ذوات الحافر : تَفَحُّجٌ في القوائم وتشَحُّج . ومَشِقَ الرجلُ يَمْشَقُ مَشَقاً ، فهو مَشِقٌ إذا اصطَكَّت أَلْيتاه حتى تشَحَّجتا ، وكذلك باطنا الفخذين . ورجل أَمْشَقُ ، والمرأة مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ . الليث : إذا كانت إحدى ركبتيه تصيب الأُخرى فهو المَشَق ؛ وهذا قول أَبي زيد حكاه عنه أَبو عبيد . أَبو زيد : مَشِقَ الرجل ، بالكسر ، إذا أَصابت إحدى ربَلتَيْه الأُخرى . وقال ابن الأَعرابي : المَشْقُ في ظاهر الساق وباطنها احْتِراقٌ يصبيها من الثوبِ إذا كان خشناً . ومَشَقَها الثوب يَمْشُقُها : أَحرقها ، والاسم من جميع ذلك المُشْقة ؛ وقول الحسين بن مطير : تَفْرِي السِّباعُ سَلىً عنه تُماشِقُهُ ، كأَنه بُرْدُ عَصْبٍ فيه تَضْرِيجُ فسره ابن الأَعرابي فقال : تُماشِقُه تُمزِّقه . ومَشَقَ الثوبَ : مَزَقه . وتَمَشَّق عن فلان ثوبُه إذا تمزق . وتَمَشَّقَ الليل إذا وَلَّى . وتَمَشَّق جِلْبَابُ الليل إذا ظهرت تعباشيرُ الصبح ؛ قال الراجز وهو من نوادر أَبي عمرو : وقد أُقيم النَّاجِياتِ الشُّنَّقَا ليلاً ، وسِجّفُ الليل قد تَمَشَّقا والمَشْقُ : شدة الأَكل يأْخذ النَّحْضَة فيَمْشُقُها بفيه مَشْقاً جذباً . ومَشَق من الطعام يَمْشُق مَشْقاً : تناول منه شيئاً قليلاً . ومَشَقَت الإبل في الكلإِ تَمْشُق مَشْقاً : أَكلت أَطايبه . ومَشَّقْتُها إذا أَرعيتها إياه . وتَمَاشَقَ القوم اللحم إذا تجاذبوه فأَكلوه ؛ قال الراعي : ولا يَزالُ لهُمْ في كلِّ مَنْزِلَةٍ لحم ، تَماشَقُهُ الأَيدي ، رَعابيلُ وقال الراجز يصف امرأَة يذمها : تُمَاشِقُ البادِينَ والحُضّارا ، لم تعرفِ الوَقْفَ ولا السِّوَارا أي تجاذبهم وتسابّهم . ورجل مَشِيقٌ ومَمْشُوق : خفيف اللحم ، ورجل مِشْق في هذا المعنى ؛ عن اللحياني ؛
وأَنشد : فانقاد كلُّ مُشَذَّبٍ مَرِسِ القُوَى لِخَيالهنَّ ، وكلُّ مِشْقٍ شَيْظَمِ وفرس مَشِيقٌ ومَمْشوق أَي ضامر . التهذيب : يقال فرس مَشِيقٌ مُمَشَّق مَمْشوق أَي فيه طول وقلة لحم . وجارية مَمْشوقة : حسنة القَوَام قليلة اللحم . ومُشِق القدحُ مَشْقاً : حمل عليه في البَرْيِ ليَدِقّ . والمَشْق : جذب الشيء ليمتدَّ ويطول ، والسير يُمْشَقُ حتى يلين ، والوَتَرُ يُمْشَقُ حتى يلين ويجوف ، كما يَمْشُق الخياط خيطه بحرنقه (* قوله « بحرنقه » هكذا هو بالأصل ): ومَشَقَ الوَتَرَ : جذبه ليمتد . ووتر مُمَشَّق ومُمَشِّقٌ : ممتد . وامْتَشَقَ الوترُ : امتد وذهب ما انقشر من لحمه وعصبه . ابن شميل : الشِّرْعة أَقل الأَوتار وأَشدها مَشْقاً . والمَشْقُ : أَن يلحم ويقشر حتى يسقط كل سَقَطٍ منه ، وذلك أَن العَقَب يؤخذ من المتن ويخالطه اللحم فييبْسَ ثم يُنْسَطُ حتى لا يبقى فيه إلا مُشَاقُ العَقَب وقلبه وقد هذبوه من أسقاطه كلها . ومشاق العَقَب : أَجوده ، قال : العقب في الساقين وفي المتن وما سواهما فإنما هو العصب ، قال : والعِلْباءُ عصبة لا يكون وتَر ولا خير فيه ، وقلم مَشّاق : سريع الجري في القِرْطاس . ومَشَق الخطَّ يَمْشقُه مَشْقاً : مده ، وقيل أَسرع فيه . والمَشْقُ : السرعة في الطعن والضرب والأكل والكتابة ، وقد مَشَقَ يَمْشُق . والمشْق : الطعن الخفيف السريع ، والفعل كالفعل ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جَوَاشِنها ، كأَنه ، الأجْرَ في الإقْبالِ ، يَحْتَسِبُ ومَشَقت الإبل في سيرها تَمْشُق مَشْقاً : أَسرعت ، وقيل : كل سرعة مَشْق . الأزهري : سمعت غير واحد من العرب وهو يمارس عملاً فيحْتَثُّه ويقول : امْشُق امْشُق أَي أَسرع وبادر مثل حلب الإبل وما أَشبهه . ومَشَقَ المرأة مَشْقاً : نكحها . ومَشَقَهُ مَشْقاً : ضربه ، وقيل : هو الضرب بالسوط خاصة ، ومَشَقَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره ، وقيل : إنما هو مَشَنَهُ ؛ قال رؤبة : إذا مضت فيه السياطُ المُشَّقُ والمَشْقُ المَشْطُ ، والمَشْق جذب الكتان في مِمْشَقَةٍ حتى يخلص خالصه وتبقى مُشَاقته ، وقد مَشَقَهُ وامْتَشَقه . والمِشْقة والمُشاقة من الكتان والقطن والشعر : ما خلص منه ، وقيل : هو ما طار وسقط عن المَشْق . والمِشْقة : القطعة من القطن . وفي الحديث : أَنه سُحر في مُشْط ومُشاقةٍ ؛ هي المُشَاطة ، وهي أَيضاً ما ينقطع من الإِبْرِيسَم والكتان عند تخلصه وتسريحه . وثوب مِشَق وأَمْشاقٌ : مُمَشَّق ؛ الأخيرة عن اللحياني . والمِشَقُ : أَخلاق الثياب ، واحدتها مِشْقة وفي الأصول مشاقَة من كلإٍ أي قليل . والْمَشْقُ والمِشْقُ : المَغْرة وهو صبغ أَحمر . وثوب مَمْشوق ومُمَشَّق : مصبوغ بالمِشَق . الليث : المِشْق والمَشق طين يصبغ به الثوب ، يقال : ثوب مُمَشَّق ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة : قدْ شَقَّها خُلُق منه ، وقد قَفَلَتْ على مِلاحٍ ، كلون المَشْق ، أَمْشاج وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : رأى على طلحة ثَوْبين مصبوغين وهو محرم فقال : ما هذا ؟، قال : إنما هو مِشْق ؛ هو المَغْرة . وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه : وعليه ثوبان مُمَشَّقان . وفي حديث جابر : كنا نلبس المُمَشَّق في الإحرام . وامْتَشَقَ في الشيء : دخل . وامْتَشَق الشيءَ : اختطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وكذلك اخْتَدَفَه واخْتَواه واخْتَاته وتَخَوَّته . وامْتَشَنَه وامْتَشَقه من يده : اختلسه . وامْتَشَقْتُه : اقتطعته . والمَشِيقُ من الثياب : اللبيس . وقال في ترجمة مشغ : امْتَشَغْت ما في الضرع وامْتَشَقْته إذا لم تدع فيه شيئاً ، وكذلك امْتَشَغْت ما في يد الرجل وامْتَشَقْته إذا أَخذت ما في يده كله . "
معنى أشتقهن في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتقَّ يشتقّ، اشْتَقِقْ/ اشْتَقَّ، اشتقاقًا، فهو مُشتقّ، والمفعول مُشتقّ
• اشتقَّ الرَّجلُ طريقَه في الصَّحراء: سلكه في صعوبة.
• اشتقَّ الكلمةَ من غيرها: صاغَها منها.
• اشتقَّ الرَّغيفَ: أخذ شِقَّه أي نِصفَه.