تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به
تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
,
الشِتاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ . ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ، ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا . ـ شِتاءُ : بَرَدٌ . ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ . ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ . ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً . ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ، ـ شِتاءُ : القَحْطُ .
أَشْتَى (المعجم الرائد)
أشتى - إشتاء 1 - أشتى : دخل في الشتاء . 2 - أشتى : أصابته المجاعة . 3 - أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء .
أشتى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :- • أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء . • أشتى الشِّتاءُ : جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .
شِتاء(المعجم الرائد)
شتاء - ج ، أشتية وشتي 1 - مصدر شاتى . 2 - فصل من فصول السنة الأربعة ، من 21 كانون الأول ( ديسمبر )
إشتاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إشتاء :- 1 - مصدر أشتى . 2 - سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء . 3 - وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء .
أشتى الشّتاء(المعجم عربي عامة)
جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .
أشتى القوم(المعجم عربي عامة)
دخلوا في الشِّتاء .
أَشْتَى (المعجم المعجم الوسيط)
أَشْتَى فلانٌ : دَخَلَ في الشِّتاءِ . و أَشْتَى القومُ : أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ .
شَتْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَتْو :- مصدر شتا / شتا بـ .
شَتْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَتْوة :- جمع شَتَوات وشَتْوات : 1 - اسم مرَّة من شتا / شتا بـ : :- أحبَّ مدينتنا من أوّل شَتْوة له بها . 2 - شتاء :- ملابس الشَّتْوَة .
شَتوة (المعجم الرائد)
شتوة 1 - 1 - المرة من شتا . 2 - شتاء . 3 - مطرة . 4 - « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها .
الشِّتْوَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ .
الشُّتُوتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشُّتُوتُ من الناس : المنتمون إلى قبائل مختلفة .
شَتا(المعجم الرائد)
شتا - يشتو ، شتوا 1 - شتا بالمكان : أقام به في الشتاء . 2 - شتا : دخل في الشتاء . 3 - شتا الشتاء : برد . 4 - شتا اليوم : اشتد برده . 5 - شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء . 6 - شتات السماء : أنزلت المطر .
شتا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به :- • شتا الشِّتاءُ بَرَد :- شتا اليومُ : اشتدَّ بردُه . • شَتَتِ السَّماءُ : أمْطرت :- جاء في الأيام الشاتية : الممطرة ، - ليلة شاتية . • شتا الرَّجلُ بالمكان : أقام فيه شِتاءً :- شتا بوادٍ دافئ .
شتا(المعجم لسان العرب)
" ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ . قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة . قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس . وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك . وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ . تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى . ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء . وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء . وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ . وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ . وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ . والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي . وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟
قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ . غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف . وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟
قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ . وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ . قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه . ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ . ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ . والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي . ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛
وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "
معنى أشتيتم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشتية [مفرد]: مصدر شتَّى/ شتَّى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَتْويّ/ شَتَويّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى شَتْوة: "نبات/ توقيت شتويّ".
2- مطر الشّتاء.