وصف و معنى و تعريف كلمة أشجبوه:


أشجبوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و جيم (ج) و باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح أشجبوه في معاجم اللغة العربية:



أشجبوه

جذر [شجبو]

  1. أَشْجاب : (اسم)
    • أَشْجاب : جمع شَّجَبُ
  2. شَجَبَ : (فعل)
    • شجَبَ يَشجُب ، شَجْبًا شَجِيبٌ شُجُوبًا ، فهو شاجب ، والمفعول مَشْجوب
    • شَجَبَ الغُرَابُ شَجِيبٌ: نَعَقَ بِالبَيْنِ، بِالفِرَاقِ
    • شَجَبَ الوَلَدَ: أحْزَنَهُ، غَمَّهُ أوْ أَهْلَكَهُ
    • شَجَبَ الصَّيْدَ : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ فَتَعَطَّلَ عَنِ الحَرَكَةِ
    • شَجَبَ مَوْقِفَهُ : اِسْتَنْكَرَهُ شَجَبَ العُدْوَانَ
    • شَجَبَ القِنِّينَةَ بِالشِّجابِ : سَدَّهَا، أَحْكَمَ سَدَّهَا
    • شَجَبَ فُلانٌ شُجُوبًا : هَلَكَ
    • شَجَبَ فلانًا، شَجْبًا: أهلكَهُ
    • شَجَبَ الشيءُ فلانًا: شَغَلَه
    • شَجَبَ الشيءَ: جَذَبَه
  3. شَجِبَ : (فعل)
    • شَجِبَ، يَشْجَبُ، مصدر شَجَبٌ
    • شَجِبَ الرَّجُلُ : هَلَكَ
    • شَجِبَ الوَلَدُ : حَزِنَ
    • شَجِبَ الأَثَرُ : ذَهَبَ
  4. شِجاب : (اسم)
    • الجمع : شُجُبٌ
    • الشِّجابُ : المِشْجَبُ ، أدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أوْ سِلْكٍ وَنَحْوِهِما لِتَعْلِيقِ الْمَلاَبِسِ
    • الشِّجابُ :السِّدادُ


  5. أَشْجَبَ : (فعل)
    • أشْجَبَهُ : أحزَنَه
  6. شَجْب : (اسم)
    • شَجْب : مصدر شَجَبَ
  7. شَجب : (اسم)
    • الجمع : شُجُوبٌ
    • الشَّجْبُ : الحاجةُ والهَمُّ
    • الشَّجْب: الاسْتِنْكَار وَالتَّنْدِيد
    • مصدر شجَبَ
  8. شُجُب : (اسم)
    • شُجُب : جمع شِجاب
  9. شُجُب : (اسم)
    • شُجُب : جمع شَجوب
  10. شِجَب : (اسم)


    • الجمع : شُجُوبٌ
    • الشِّجَبُ : العَنَتُ يُصِيبُ الإنسانَ من مرض أو نحوه والجمع : شُجُوبٌ
  11. مِشجَب : (اسم)
    • الجمع : مَشَاجِبُ
    • المِشْجَبُ : ما تُعَلَّقُ عليه الثِّياب ونحوها
,
  1. شجب (المعجم لسان العرب)
    • "شَجَبَ، بالفتح، يَشْجُبُ، بالضم، شُجُوباً، وشَجِبَ،بالكسر، يَشْجَبُ شَجَباً، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ: حَزِنَ أَو هَلَكَ.
      وشَجَبَه اللّهُ، يَشْجُبُه شَجْباً أَي أَهْلَكَه؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ يقال: ما له شَجَبَه اللّهُ أَي أَهْلَكَه؛ وشَجَبَه أَيضاً يَشْجُبُه شَجْباً: حَزَنَه.
      وشَجَبَه: شَغَله.
      وفي الحديث: الناسُ ثلاثةٌ: شاجِبٌ، وغانِمٌ، وسالِمٌ؛ فالشاجِبُ: الذي يَتَكَلَّم بالرَّدِيءِ، وقيل: الناطِقُ بالخَنا، الـمُعِـينُ على الظُّلْمِ؛ والغانِمُ: الذي يَتَكَلَّم بالخَيْرِ، ويَنْهَى عن المنكر فيَغْنَمُ؛ والسالِمُ: الساكتُ.
      وفي التهذيب:، قال أَبو عبيد الشاجِبُ الهالِكُ الآثِمُ.
      قال: وشَجَبَ الرجلُ، يَشْجُبُ شُجُوباً إِذا عَطِبَ وهَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا.
      وفي لغة: شَجِبَ يَشْجَبُ شَجَباً، وهو أَجْوَدُ اللُّغَتين، قاله الكسائي؛

      وأَنشد للكُمَيْت: لَيْلَك ذا لَيْلَكَ الطويلَ، كما * عالَجَ تَبْريحَ غُلِّه الشَّجِبُ وامرأَةٌ شَجُوبٌ: ذاتُ هَمٍّ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به.
      والشَّجَبُ: العَنَتُ يُصِـيبُ الإِنسانَ من مَرَضٍ، أَو قِتال.
      وشَجَبُ الإِنسانِ: حاجتُه وهَمُّه، وجمعه شُجُوبٌ، والأَعرف شَجَنٌ، بالنون، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      الأَصمعي: يقال إِنك لتَشْجُبُني عن حاجتي أَي تَجْذِبُني عنها؛ ومنه يقال: هو يَشْجُبُ اللِّجامَ أَي يَجْذِبُه.
      والشَّجَبُ: الـهَمُّ والـحَزَنُ.
      وأَشْجَبه الأَمْرُ، فشَجِبَ له شَجَباً: حَزِنَ.
      وقد أَشْجَبَك الأَمْرُ، فشَجِـبْتَ شَجَباً.
      وشَجَبَ الشيءُ، يَشْجُبُ شَجْباً وشُجُوباً: ذَهَبَ.
      وشَجَبَ الغُرابُ، يَشْجُبُ شَجِـيباً: نَعَقَ بالبَيْنِ.
      وغرابٌ شاجِبٌ: يَشْجُبُ شَجِـيباً، وهو الشديدُ النَّعِـيقِ الذي يَتَفَجَّعُ مِن غِرْبانِ البَيْنِ؛

      وأَنشد: ذَكَّرْن أَشْجاناً لِـمَنْ تَشَجَّبا، * وهِجْنَ أَعْجاباً لِـمَنْ تَعَجَّبا والشِّجابُ: خَشَباتٌ مُوَثَّقةٌ منصوبةٌ، تُوضَعُ عليها الثِّـيابُ وتُنْشَر، والجمع شُجُبٌ؛ والـمِشْجَبُ كالشِّجابِ.
      وفي حديث جابِرٍ: وثَوْبهُ على الـمِشْجَبِ وهو، بكسر الميم، عِـيدانٌ يُضَمُّ رُؤُوسها، ويُفَرَّجُ بين قَوائمِها، وتُوضَعُ عليها الثِّـيابُ.
      وقد تُعَلَّقُ عليها الأَسْقِـيةُ لتَبْريدِ الماءِ؛ وهو من تَشاجَبَ الأَمْرُ إِذا اخْتَلَطَ.
      والشُّجُبُ: الخَشَباتُ الثلاثُ التي يُعَلِّق عليها الراعِـي دَلْوَه وسِقاءَه.
      والشّجْبُ: عَمُود من عُمُدِ البيت، والجمع شُجُوب؛ قال أَبو وِعاسٍ الـهُذَلي يَصِفُ الرِّماح: كأَنَّ رِماحَهم قَصْباءُ غِـيلٍ، * تَهَزْهَزُ مِن شَمالٍ، أَو جَنُوبِ فَسامُونا الـهِدانةَ مِن قَريبٍ، * وهُنَّ مَعاً قِـيامٌ كالشُّجُوب؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لأُسامةَ بن الـحَرثِ الهذلي.
      وهُنَّ: ضميرُ الرِّماح التي تقدّمَت في البيت الأَوَّل.
      وسامُونا: عَرضُوا علينا.
      والهِدانةُ: الـمُهادَنةُ والـمُوادَعةُ.
      والشَّجْبُ: سِقاءٌ يابسٌ يُجعلُ فيه حَصى ثم يُحَرَّكُ، تُذْعَرُ به الإِبل.
      وسِقاءٌ شاجِبٌ أَي يابسٌ؛ قال الراجز: لَوْ أَنّ سَلْمَى ساوَقَتْ رَكائِـبي، وشَرِبَتْ مِن ماءِ شَنٍّ شاجِبِ وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه باتَ عند خالتِه مَيْمونةَ، قال: فقام النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى شَجْبٍ، فاصْطَبَّ منه الماءَ، وتَوَضَّـأَ؛ الشَّجْبُ: بالسكون، السِّقاءُ الذي أَخْلَقَ وبَلِـيَ، وصارَ شَنّاً، وهو من الشَّجْبِ، الهلاكِ، ويجمع على شُجُبٍ وأَشْجابٍ.
      قال الأَزهري: وسمعتُ أَعرابياً من بني سُلَيْمٍ يقول: الشَّجْب من الأَساقِـي ما تَشَنَّنَ وأَخْلَقَ؛ قال: وربما قُطِـعَ فَمُ الشَّجْبِ، وجُعِلَ فيه الرُّطَبُ.
      ابن دريد: الشَّجْبُ تَداخُلُ الشيء بعضه في بعضٍ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فاسْتَقَوْا من كلّ بِئرٍ ثلاثَ شُجُبٍ.
      وفي حديث جابر، رضي اللّه عنه: كان رجل من الأَنصارِ يُبَرّدُ، لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، الماء في أَشْجابِه.
      وشَجَبَه بِشِجابٍ أَي سَدَّه بِسِدادٍ.
      وبَنُو الشَّجْبِ: قبيلةٌ من كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: ويامَنَّ عن نَجْدِ العُقابِ، وياسَرَتْ * بِنا العِـيسُ، عن عَذْراءَ دارِ بَني الشَّجْبِ ويَشْجُبُ: حَيٌّ، وهو يَشْجُبُ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، واللّه أَعلم.
      "
  2. شَجَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَجَبَ وشَجِبَ، شُجُوباً وشَجَبَاً، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ: هَلَكَ.
      ـ شَجْبُ: الحاجَةُ، والهَمُّ، وعَمُودٌ منْ عُمُدِ البَيْتِ، وسِقاءٌ يابِسٌ يُحَرَّكُ فيه حَصى تُذْعَرُ بذلك الإِبِلُ، وأبو قَبِيلةٍ، والطَّويلُ، وسِقاءٌ يُقْطَعُ نِصْفُهُ فَيُتَّخَذُ أسْفَلُهُ دَلواً،
      ـ شَجَبُ: الحُزْنُ، والعَنَتُ يُصِيبُ مِنْ مَرَضٍ أو قِتالٍ،
      ـ شُجُبُ: الخَشباتُ الثَّلاثُ يُعَلِّقُ عليها الرَّاعِي دَلْوَهُ.
      ـ شِجَاب: خَشَباتٌ مَنْصُوبَةٌ يُوضَعُ عليها الثِّيابُ، كالمِشْجَبِ.
      ـ شَجَبَهُ: أَهْلَكَهُ، وحَزَنَهُ، وشَغَلَهُ، وجَذَبَهُ،
      ـ شَجَبَ الظَّبْيَ: رَماهُ فَأَصابَهُ، فأَبانَ بَعْضَ قَوائِمِه، فلم يَسْتَطِعْ أن يَبْرَحَ.
      ـ تَشَاجَبَ: اخْتَلَطَ، ودَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ.
      ـ امرأَةٌ شَجُوبٌ: ذَات هَمٍّ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به.
      ـ تَشَجَّبَ: تَحَزَّنَ.
      ـ يَشْجُبُ: ابنُ يَعْرُبَ بنِ قَحْطانَ.
      ـ شاجِبٌ: وادٍ بالعَرَمَةِ، وهو الهَذَّاءُ المِكْثارُ،
      ـ شاجِبٌ منَ الغِرْبانِ: الشديدُ النَّعيقِ.
  3. شَجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَبَ فُلانٌ شَجَبَ شُجُوبًا: هَلَكَ.
      و شَجَبَ حَزِنَ.
      و شَجَبَ الغُرَابُ شَجِيبًا: نَعَقَ بالبَيْنِ.
      و شَجَبَ فلانًا، شَجْبًا: أهلكَهُ.
      ويقال: شَجَبَ الصيد: رماه بسهم فأصابه وأعجزه عن الحَرَاك.
      و شَجَبَ فلانًا: أحزَنَهُ.
      و شَجَبَ الشيءُ فلانًا: شَغَلَه.
      و شَجَبَ الشيءَ: جَذَبَه.
      يقال: شَجَبَ اللِّجَامَ.
      وشَجَبهُ عن حاجته.
      وشجب القارورة بالشِّجَاب: سَدّها.


  4. شجَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجَبَ يَشجُب ، شَجْبًا ، فهو شاجب ، والمفعول مَشْجوب :-
      شجَب عليه الرَّأيَ استنكره عليه, أدانه ونقده بحدّة :-شجَب العربُ سياسةَ إسرائيل العدوانيّة، - سياسة الشَّجب والإدانة.
  5. شَجَبَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي متعدبحرف). شَجَبْتُ، أَشْجُبُ، اُشْجُبْ، مصدر شَجْبٌ.
      1. :-شَجَبَ الوَلَدَ :-: أحْزَنَهُ، غَمَّهُ أوْ أَهْلَكَهُ.
      2. :-شَجَبَ الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ فَتَعَطَّلَ عَنِ الحَرَكَةِ.
      3. :-شَجَبَ مَوْقِفَهُ :- : اِسْتَنْكَرَهُ. :-شَجَبَ العُدْوَانَ.
      4. :-شَجَبَ القِنِّينَةَ بِالشِّجابِ :- : سَدَّهَا، أَحْكَمَ سَدَّهَا.
  6. تشاجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاجبَ يتشاجب ، تَشاجُبًا ، فهو مُتشاجِب :-
      تشاجب الأمران تشابكا واختلطا :-تشاجب في نظرهم الإرهابُ والمقاومةُ المشروعة.
  7. شجب (المعجم الرائد)
    • شجب - يشجب ، شجبا وشجوبا
      1- شجب : هلك، مات. 2- شجب : حزن.
  8. شَجِبَ (المعجم الغني)

    • [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجِبَ، يَشْجَبُ، مصدر شَجَبٌ.
      1. :-شَجِبَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-شَجِبَ الوَلَدُ :- : حَزِنَ.
      3. :-شَجِبَ الأَثَرُ :- : ذَهَبَ.
  9. شَجب (المعجم الرائد)
    • شجب - يشجب ، شجيبا
      1-شجب الغراب : نعق بالفراق
  10. الشَّجُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجُوبُ الشَّجُوبُ يقال : امرأةٌ شَجُوب: ذاتُ همٍّ تعلق قلبُها به. والجمع : شُجُبٌ.
  11. شِجَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجُبٌ. [ش ج ب].
      1. :-شَجَبَ القَارُورَةَ بِشِجَابٍ :-
      : سَدَّهَا بِسِدَادَةٍ. :-اِنْتَزَعَ شِجَابَ القِنِّينَةِ.

      2. :-عَلَّقَ مِعْطَفَهُ عَلَى شِجَابٍ :-: أدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أوْ سِلْكٍ وَنَحْوِهِما لِتَعْلِيقِ الْمَلاَبِسِ.
  12. شِجاب (المعجم الرائد)


    • شجاب - ج، شجب
      1- شجاب : سداد القنينة. 2- شجاب : خشبات أو نحوها منصوبة توضع عليها الثياب وتعلق.
  13. الشِّجابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّجابُ : المِشْجَبُ.
      و الشِّجابُ السِّدادُ.
  14. شجِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شجِبَ شجِبَ َ شَجَبًا: هلك.
      و شجِبَ حزن.
  15. شَجَبَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم) شَجَبَ، يَشْجُبُ، مصدر شَجِيبٌ. :-شَجَبَ الغُرَابُ :- : نَعَقَ بِالبَيْنِ، بِالفِرَاقِ.
  16. شَجَبَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجَبْتُ، أشْجُبُ، مصدر شُجُوبٌ. :-شَجَبَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.


  17. شَجْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجُوبٌ. [ش ج ب]. (مصدر شَجَبَ).
      1. :-بِهِ شَجْبٌ :- : بِهِ هَمٌّ وَحُزْنٌ.
      2. :-تَعَرَّضَ مَوْقِفُهُ لِلشَّجْبِ :-: لِلاسْتِنْكَارِ وَالتَّنْدِيدِ رَغْبَةً فِي مَحْوِهِ.
  18. مِشجَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِشجَب :-
      جمع مشاجِبُ: اسم آلة من شجَبَ: شمَّاعة، ما تُعلّق عليه الأشياءُ كالثِّياب ونحوها :-مِشْجب الملابس: حامل عموديّ متفرِّع تُعلَّق عليه الملابس.
  19. أَشْجَب (المعجم الرائد)
    • أشجب - إشجابا
      1-أشجبه : أحزنه
  20. شاجب (المعجم الرائد)
    • شاجب
      1- شاجب : حزين. 2- شاجب : كثير الكلام في خطإ وأذى، ثرثار. 3- شاجب : غراب شديد النعيق.
  21. الشَّاجِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاجِبُ : الهَذَّاءُ المِكثار.
      و الشَّاجِبُ الغرابُ النَّعَّاقُ.
  22. الشَّجْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجْبُ : الحاجةُ والهَمُّ. والجمع : شُجُوبٌ.
  23. الشِّجَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّجَبُ : العَنَتُ يُصِيبُ الإنسانَ من مرض أو نحوه. والجمع : شُجُوبٌ.
  24. المِشْجَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْجَبُ : ما تُعَلَّقُ عليه الثِّياب ونحوها. والجمع : مَشَاجِبُ.
  25. تَشاجَب (المعجم الرائد)
    • تشاجب - تشاجبا
      1-تشاجبت الأمور : اختلطت وتداخل بعضها في بعضها الآخر




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: