وشج - توشيجا 1 - وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء . 2 - وشج الله قرابته بكم : شبكها وصلها قواها . 3 - وشج الله بين القوم الف وخلط .
" وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان : اشْتَبَكَتْ ، وكلُّ شيء يشتبك . وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً ، فهو واشِجٌ : تداخل وتَشابك والْتَفَّ ؛ قال امرؤ القيس : إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي ، وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ : شجر الرّماح ، وقيل : هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً ؛ وفي المحكم : مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً ، وقيل : سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض ، وقيل : هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ ، وقيل : هو من القَنا أَصْلَبُه ؛ قال الشاعر : والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ ، مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة : وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج ؛ قيل : هو ما التف من الشجر ؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى . والوَشِيجَة : عِرْق الشجر ؛ قال عبيد بن الأَبرص : ولقد جَرَى لهُمُ ، فلم يَتَعَيَّفُوا ، تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها . والقَعِيدُ : ما مرَّ من الوحش من ورائك ، فإِن جاء من قُدَّامك ، فهو النَّطِيح والجَابِهُ ، وإِن جاء من على يمينك ، فهو السَّانِحُ ، وإِن جاء من على يسارك ، فهو البارِحُ ؛ وقبله وهو أَوّل القصيدة : نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا ، وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ ، وهو المكسور أَحد قرنيه ، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم ، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم ، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره . وأَوعَبوا : جمعوا . والنُّفَراء : جمع نَفِير . والوَشائِجُ : عروق الأُذنين ، واحدتها وَشِيجَةٌ . والوَشِيجَةُ : لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود ، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين ، فهي وشيجة ، مثل الكَسِيح ونحوه . النضر : وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء . وفي حديث عليّ : وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة ؛ الوشيجة : عرق الشجرة ، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ . ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان : اشتبكت ؛ ومنه حديث عليّ : ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً . ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ : مشتبكة متصلة ، الأَخيرة عن يعقوب ؛
وأَنشد : تَمُتُّ بأَرْحامٍ ، إِليكَ ، وَشِيجَةٍ ، ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ، ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان ، والاسم الوَشِيجُ ، وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً . والواشِجة : الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة . وقال الكسائي : لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ . وأَمر مُوَشَّجٌ : مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ ؛ قال الشاعر : حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض ، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول . والوَشيجُ : ضَرْبٌ من النبات ، وهو من الجَنْبَةِ ؛ قال رؤبة : وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا "
المعجم: لسان العرب
معنى أشجهما في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
ـُ شَجًّا: شقَّ جِلْدَ رأسه أو وجهه. ويقال: شَجَّ رأسه، وشَجَّه في رأسه أو وجهه. وـ السفينة البحر، والسابح الماء: شقَّه. وـ الشراب بالماء: مزجه. ويقال: ( فلان يشُجُّ بيدٍ ويأسو بأخرى ): لمن يسيء ويحسن.( شَجَّ ) ـَ شَجَجاً: تبيَّن أثر الشجَّة في جَبينه. فهو أشَجّ، وهي شَجَّاء. ( ج ) شُجٌّ.( شَاجَّهُ ) شِجاجاً، ومُشَاجَّةً: بادله الشَّجَّ.( الشَّجَجُ ): أثر الشجة في الجبين ونحوه.( الشَّجَّةُ ): الجِراحةُ في الرأس أو الوجه أو الجبين. ( ج ) شِجَاج.( الشَّجِيجُ ): المشجوج.
المعجم الوسيط
الأمرُ ـُ شَجْواً: حَزَنَهُ. وـ الحديثُ ونحوه فلاناً: أطْرَبَهُ. وشَجاهُ تَذَكُّرُ الإلْفِ: شوَّقَهُ وهيَّج حزنَه.( شَجِيَ ) ـَ شَجاً: اعترضَ الشَّجَا في حلْقِهِ. ويقال: شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجد منه مَخْرجاً. وشَجِيَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ. وـ اهتمّ وحزِنَ. وـ اهتاجَ للذكرى. فهو شجٍ، وهي شَجِيَةٌ.( أَشْجَاهُ ): شجاهُ. وـ قهَرَهُ وغَلبه. وـ بكذا: أَغَصَّهُ به.( الشَّجَا ): ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْق من عَظْمٍ أو نحوه.( الشَّجْوُ ): الهمُّ والحزْنُ. وـ الحاجة. ويقال: بكى فلان شَجْوَهُ.( الشَّجِيُّ ): مَنْ شَجَاهُ الهمُّ ونحوه. وفي المثل: ( ويْلٌ لِلشَّجِيِّ من الخَلِيّ ).