وصف و معنى و تعريف كلمة أشحة:


أشحة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أشحة في معاجم اللغة العربية:



أشحة

جذر [اشح]

  1. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحاح
  2. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحيح
  3. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحاح
  4. شَحاح: (اسم)

    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ : بخيل ، ضنين نهرٌ / تاجرٌ شَحاح
  5. شَحيح: (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح ، المؤنث : شحيحة ، و الجمع للمؤنث : شحيحات و شحائِحُ
    • الشَّحيحُ : البَخيلُ
    • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  6. شَحَاح: (اسم)
    • شَحَاح : فاعل من شَحَّ
  7. شَحَائحُ: (اسم)
    • شَحَائحُ : جمع شَّحِيْحَةُ
  8. شَحّ: (اسم)
    • شَحّ : مصدر شَحَّ


  9. شَحَّ: (فعل)
    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ : حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل : ( طب ) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة
  10. شُحّ: (اسم)
    • مصدر شَحَّ
    • رَجُلٌ شُحٌّ : بَخِيلٌ
    • الشُّحُّ : البُخْلُ النساء آية 128 وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ( قرآن ) : شِدَّةُ البُخْلِ ، أَيْ جُبِلَتْ عَلَيْهِ فَكَأَنَّهَا حَاضِرَتُهُ
  11. شِحَاح: (اسم)
    • شِحَاح : جمع شَحاح
  12. شِحَاح: (اسم)
    • شِحَاح : جمع شَحيح
  13. شحيح: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ / شحَّ بـ / شحَّ على / شحَّ بـ / شحَّ على
    • شديدُ البخلِ والحرصِ ، جامد الكفّ لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك ،
    • : والمراد : أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله
    • الأيَّام الشَّحائح : الّتي لا مطرَ فيها ،
    • شحيح نحيح : بخيل أشدّ البُخْلِ
    • شحيح النَّظر : قليل البصر


  14. شحيح: (اسم)
    • شحيح : فاعل من شَحَّ
,
  1. الشُحُّ
    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ : البُخْلُ ، والحِرْصُ ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ ، وهو شَحاحٌ ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ .
      ـ شَحْشَحُ : الفلاةُ الواسِعَةُ ، والمُواظِبُ على الشيءِ ، كالشَّحْشاحِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، والخَطيبُ البليغُ ، والشجاعُ ، والغَيُورُ ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ : ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ ، كالشَّحاحِ ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ ، ضِدٌّ ،
      ـ شَحْشَحُ ، وشُحْشُحُ من الحَمير : الخَفيفُ ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا : السَّريعةُ ، والطويلُ ، كالشَّحْشَحانِ .
      ـ شَحْشَحَةُ : الحَذَرُ ، وصَوْتُ الصُّرَدِ ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ ، والطَّيَرانُ السَّريعُ .
      ـ مُشاحَّةُ : الضِّنَّةُ .
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ : لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما ،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ : شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ .
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ : كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها .
      ـ مُشَحْشَحُ : القَليلُ الخَيْرِ .
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ : حالِهِ التي يَشِحُّ عليها .
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ : قَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي .
      ـ ماءٌ شَحاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشحّةً عليكم
    • بُخلاء عليكم بكلّ ما ينفعكم
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  3. أشحّة على الخير
    • بُخلاء حريصين على المال و الغنيمة
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19


    المعجم: كلمات القران

  4. أشح
    • " التهذيب : أَبو عدنان : أَشِحَ الرجلُ يَأْشَحُ ، وهو رجل أَشْحانُ أَي غضبان ؛ قال الأَزهري : هذا حرف غريب وأَظن قولَ الطِّرِمَّاح منه : على تُشْحَةٍ من ذائدٍ غيرِ واهِنِ أَراد على أُشْحةٍ ، فقلبت الهمزة تاء ، كما قيل : تُراث ووراث ، وتُكْلان وأُكْلان ؛ وأَصله أُراث أَي على غَضَبٍ ، من أَشِحَ يَأْشَحُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شحح
    • " الشُّحُّ والشَّحُّ : البُخْلُ ، والضم أَعلى ؛ وقيل : هو البخل مع حِرْصٍ ؛ وفي الحديث : إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل ، وهو أَبلغ في المنع من البخل ؛ وقيل : البخل في أَفراد الأُمور وآحادها ، والشح عام ؛ وقيل : البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف ؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ ، بالكسر ، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح ؛ قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه .
      وقوله تعالى : سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة ؛ الأَزهري : نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ، ويَعُوقُونَ عند القتال ، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين ؛ والخيرُ : المالُ ههنا .
      ونفس شَحَّة : شَحِيحة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لسانُك مَعْسُولٌ ، ونَفْسُك شَحَّةُ ، وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً ، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه : شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ؛ ويقال : هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه ، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته ، والنعت شَحِيح ، والعدد أَشِحَّةٌ .
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ ، كذلك ، وهو منه ؛ وماء شَحَاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ ، منه أَيضاً ؛

      أَنشد ثعلب : لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً ، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار ؛ قال ابن هَرْمَة : وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين ، وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه ، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه .
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ ، على المثل .
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها ؛ وقال أَبو حنيفة : الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته ، وهو من الأَول .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله ، فهو من الأضداد كما في القاموس .).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ ، كذلك .
      والشُّحُّ : حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به ، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ ، فهذا معناه كقوله تعالى : ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ وقوله : وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ؛ قال الأَزهري في قوله : ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له ، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه ؛ وفي الحديث : بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة ؛ وفي الحديث : أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً ، قال له : إِني شَحِيح ، فقال : إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ ؛ في حديث ابن مسعود :، قال له رجل : ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه ، قال : ذاك البخلُ ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه .
      وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام .
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ ، بكسر الشين ، قال : وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل ، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف ، وقال بعض العرب : تقول شَحَّ يَشِحُّ ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ ، فهو ضنين ، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الممسك البخيل ؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ : فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره ؛ وبعده : يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين ، فحذف .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه .
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ ، تَنْضُو الرَّواسِمَ ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الغَيُورُ والشجاع أَيضاً .
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ : واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها ؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ : تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى ، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً : القويُّ .
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ : ماضٍ ، وقيل : هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غَدْوةً ، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي .
      وفي حديث عليّ : أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ ، فقال : هذا الخطيب الشَّحْشَحُ ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها .
      ورجل شَحْشَحٌ : سَيِّءُ الخُلُق ؛ وقال نُصَيْبٌ : نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه ، أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ (* قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح ، وقال أبو حية النميري : ونسوة إلخ .
      وقوله أخي حذر : الذي تقدم على حذر .) وحمار شَحْشَحٌ : خفيف ، ومنه من يقول سَحْسَح ؛ قال حُميد : تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ ، يُريدُ القِرَى جائز : يجوز إِلى الماء .
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر : لم يُخَلِّصْه ؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي .
      وشَحْشَحَ الطائرُ : صَوَّت ؛ قال مليح الهذلي : مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ : كثير الصوت .
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات .
      والشَّحْشحة : الطيرانُ السريع ؛ يقال : قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أشحة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أشاحَ/ أشاحَ بـ يُشيح، أشِحْ، إشاحَةً، فهو مُشِيح، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) • أشاح المكانُ: أنبت الشِّيحَ. • أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
تاج العروس

" أَشِحَ " الرَّجلُ " كفَرِحَ " يَأْشَحُ : إِذا " غَضِبَ و " منه " الأَشْحَانُ : الغَضْبانُ " وَزْناً ومَعْنىً ؛ كذا في التَّهذيب عن أَبي عَدنانَ " وهي أَشْحَى " كغَضْبَى . قال : وهذا حَرْفٌ غريبٌ وأَظُنُّ قول الطِّرِمّاح منه :

" على تُشْحَةٍ من ذائدٍ غيرِ واهنِ أَراد : على اُشْحَة فَقُلبت الهمزةُ تاءً كما قيل : تُراثٌ ووُراثٌ وتُكْلانٌ وأُكْلانٌ أَي على غَضَبٍ أَشِحَ يَأْشَح . " والأُشَاحُ بالكسر والضّمّ : الوِشَاحُ " ومحلّه الواو لأَنّ الهمزةَ ليستْ أَصليّة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: