تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به
تشحَّط بدمه/ تشحَّط في دمه : تخبَّط فيه واضطرب
أَشْحَطَ : (فعل)
أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط
أَشْحَطَهُ : أَبعده
أشحطه عن الأمر: أبعده عنه
مُتَشَحِّط : (اسم)
مُتَشَحِّط : فاعل من تشحَّطَ
مُتشحَّط : (اسم)
مُتشحَّط : اسم المفعول من تشحَّطَ
إِشحاط : (اسم)
إشحاط : مصدر أَشْحَطَهُ
شَحْط : (اسم)
شَحْط : مصدر شَحَطَ
شَحط : (اسم)
الجمع : شواحِط
الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض
شواحِط الأودية: ما تباعد منها
مُشحَط : (اسم)
مُشحَط : اسم المفعول من أَشْحَطَهُ
مُشحِط : (اسم)
مُشحِط : فاعل من أَشْحَطَهُ
مُشحَّط : (اسم)
مُشحَّط : اسم المفعول من شَحَّطَ
مُشحِّط : (اسم)
مُشحِّط : فاعل من شَحَّطَ
,
شَحَطَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً : بَعُدَ ، كشَحِطَ ، ـ شَحَطَ الشَّرابَ : أرَقَّ مِزاجَه ، ـ شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَه ، وبالسين أعْلَى ، ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ : بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه ، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ ، وجاوَزَ القَدْرَ ، وشَحِطَ : لُغَةٌ فيه ، ـ شَحَطَ فلاناً : سَبَقَه ، وتَباعَدَ منه ، ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ : وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ ، ـ شَحَطَ الإِناءَ : مَلَأَهُ ، ـ شَحَطَ فلانٌ : سَلَحَ ، ـ شَحَطَ الطائِرُ : سَقْسَقَ ، ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ : لَدَغَتْهُ ، ـ شَحَطَ اللَّبَنَ : أكثَرَ ماءَه . ـ شَحْطُ : زَرْقُ الطائِرِ ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ ، ـ شَحْطَةُ : داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها ، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً . ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى : اضطربَ . ـ مِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ ، يَقيهِ من الأرضِ ، كالشَّحْطِ . ـ شَوْحَطُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها ، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ ، فَنَبْعٌ ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ . ـ شَوْحَطَةُ : واحِدَتُهُ ، والطويلَةُ من الخَيْلِ . ـ شَاحِطُ : بلد باليَمن . ـ شُواحِطٌ : حِصْنٌ بها ، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ . ـ يومُ شُواحِطٍ : معروف ، وقرية بصَنْعاءَ . ـ شَحْطٌ : أرضٌ لِطَيِّئٍ ـ شِيحَاطُ : قرية بالطائِف ، وذُكِرَ في س ح ط . ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً : ضَرَّجَهُ بالدَّم ، ـ فَتَشَحَّطَ : تَضَرَّجَ به ، واضطَرب فيه . ـ أشْحَطَه : أبعدَهُ .
شحَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :- • شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت ؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :- شحَّط محرّكُ السيَّارة . • شحَّطه بدمه / شحَّطه في دمه : جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه . • شحَّط القتيلُ في دمه : تخبّط فيه واضطرب .
الشحوط (المعجم معجم الاصوات)
صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه
التشحيط(المعجم معجم الاصوات)
صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه
تشحّط بدمه / تشحّط في دمه(المعجم عربي عامة)
تخبَّط فيه واضطرب :- تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم .
تشحَّط (المعجم الرائد)
تشحط - تشحطا 1 - تشحط في دمه : تمرغ فيه وتخبط . 2 - تشحط في الشيء : اضطرب فيه « تشحط الجنين في بطن أمه ».
أشحط الشّيء(المعجم عربي عامة)
أبعده .
تشحَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به :- • تشحَّط بدمه / تشحَّط في دمه تخبَّط فيه واضطرب :- تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم .
أَشْحَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَشْحَطَهُ : أَبعده .
أَشْحَط (المعجم الرائد)
أشحط - إشحاطا 1 - أشحطه عن الأمر : أبعده عنه
أشحطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :- • أشحط الشَّيءَ أبعده . • أشحطه عن الأمر : أبعده عنه :- أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه .
شحط المنزل(المعجم عربي عامة)
بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :- ° شواحِط الأودية
شحط في السّعر(المعجم عربي عامة)
غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .
شحّط القتيل في دمه(المعجم عربي عامة)
تخبّط فيه واضطرب .
شحط (المعجم مختار الصحاح)
ش ح ط : الشَّحْطُ البعد وبابه قطع وخضع يقال شَحَطَ المزار و أَشْحَطَهُ أبعده
شَحَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
شَحَطَ المكانُ شَحَطَ َ شُحوطاً : بَعُدَ . و شَحَطَ في المساومة : غلا فيها حتى جاوز القدْرَ . و شَحَطَ النَّاقةُ : أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها . وشحَطت الآلةُ وشحَّطت : إِذا نَفِدَ وَقُودُها وكادت تتعطَّل . و شَحَطَ القتيلُ في الدَّمِ : اضطرب . و شَحَطَ فلاناً شَحْطاً : سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل . و شَحَطَ الكرْمة وغيرَها : أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم . و شَحَطَ الإِناءَ : ملأَه . و شَحَطَ الشرابَ خلطه بالماءِ ونحوِهِ ليرقَّ مِزاجُه . و شَحَطَ اللَّبنَ : أَكثر ماءه .
شحْط :- عود تُرفع عليه الأغصانُ الرِّطابُ ونحوها حتى لا تتدلّى إلى الأرض .
شحّطه بدمه / شحّطه في دمه(المعجم عربي عامة)
جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .
الشَّحْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض .
شَحَّطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شَحَّطَهُ في دمِه ، وبدَمِهِ : جعله يضطرب ويتخبط فيه .
شحَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :- • شحَط المنزلُ بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :- • شواحِط الأودية : ما تباعد منها . • شحَطتِ الآلةُ : نفدَ وقودُها ، وكَادت تتعطّل . • شحَطتِ النّاقةُ : أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها . • شحَط في السِّعر : غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .
شحط (المعجم لسان العرب)
" الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ . الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه . وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها . وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني . قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً . وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه . وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة . والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه . والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة . والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم . ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم . وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر . وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى . وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً . وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ . وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد . وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ . الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها . ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم . والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش . قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها . والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض . والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟
قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل . وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة . وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط . الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟
قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط . قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ
ويروى : أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك . قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول . وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ . وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة . وشِيحاط : موضع بالطائف . وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة . "