وصف و معنى و تعريف كلمة أشخبطت:


أشخبطت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و خاء (خ) و باء (ب) و طاء (ط) و تاء (ت) .




معنى و شرح أشخبطت في معاجم اللغة العربية:



أشخبطت

جذر [شخبط]

  1. شخبطَ: (فعل)
    • شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه
    • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ
  2. شخْبَطة: (اسم)
    • شخْبَطة : مصدر شخبطَ
  3. مُشخبَط: (اسم)
    • مُشخبَط : اسم المفعول من شخبطَ
  4. مُشخبِط: (اسم)
    • مُشخبِط : فاعل من شخبطَ


  5. شخبط على الورقة:
    • خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
,
  1. شخبطَ
    • شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه :-
      شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شخبط على الورقة/ شخبط في الورقة
    • خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. شَحَنَ
    • ـ شَحَنَ السفينةَ : مَلأَها ، وطَرَدَ ، وشَلَّ ، وأبْعَدَ ،
      ـ شَحَنَ المدينةَ : مَلأَها ، كأَشْحَنَها ،
      ـ شَحَنَ الكِلابُ تَشْحُنُ ، وتَشْحَنُ : أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً .
      ـ شِّحْنَةُ : ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها ،
      ـ شِّحْنَةُ في البَلَدِ : مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ ، والعَدَاوَةُ ، كالشَّحْناءِ ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شاحَنَهُ : باغَضَهُ .
      ـ أشْحَنَ : تَهَيَّأ لِلبُكاءِ ،
      ـ أشْحَنَ السيفَ : أغْمَدَهُ ، وسَلَّهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ أشْحَنَ له بِسَهْمٍ : اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ .
      ـ '' المُشاحِنُ '' المذكورُ في الحديثِ : صاحِبُ البِدْعَةِ ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ .
      ـ مَرْكَبٌ شاحِنٌ : مَشْحُونٌ ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ .
      ـ شَحِنَ عليه : حَقَدَ .
      ـ مُشْحَئِنُّ : المُتَغَضِّبُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشْخَذَ
    • ـ أشْخَذَ الكَلْبَ : أغْراهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَخِيرُ
    • ـ شَخِيرُ : صوتٌ من الحَلْقِ أو الأَنْفِ ، وصَهِيلُ الفرسِ ، أو صَوْتُه من فَمِه ، كالشَّخْرِ ، والفعلُ شَخَرَ ، وما تَحاتَّ من الجبلِ بالأَقْدامِ .
      ـ شِخِيْرُ : الكثيرُ الشَّخِيرِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الشِّخِّيرِ : صحابِيٌّ .
      ـ أَشْخَرُ : شجرُ العُشَرِ .
      ـ شَخْرُ الشَّبابِ : أوَّلُه ،
      ـ شَخْرُ من الرَّحْلِ : ما بينَ القادِمَةِ والآخِرَةِ .
      ـ شَخَرَ الاسْتَ : شَقَّها ،
      ـ شَخَرَ البعيرُ ما في الغِرارَةِ : بَدَّدَها وخَرَّقَها .
      ـ تَشْخِيرُ : رَفْعُ الأحْلاسِ حتى تَسْتَقْدِمَ الرِّحالَةُ ،
      ـ تَشْخِيرُ في النخلِ : وضعُ العُذُوقِ على الجَريدةِ لئلا تَنكَسِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أشِحَ
    • ـ أشِحَ : غَضِبَ .
      ـ أَشْحانُ : الغَضْبانُ ، وهي : أشْحَى .
      ـ إِشاحُ وأُشاحُ : الوُشاحُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَخْسُ
    • ـ شَخْسُ : الاضْطِرابُ ، والاِختلافُ ، وفتحُ الحِمارِ فَمَهُ عند التَّثاؤُبِ ، كالتَّشاخُسِ ، والفعْلُ شَخَسَ .
      ـ أمْرٌ شَخيسٌ : متفرِّقٌ .
      ـ مَنْطِقٌ شَخيسٌ : مُتَفاوِتٌ .
      ـ أشْخَسَ في المَنْطِقِ : تَجَهَّمَ ،
      ـ أشْخَسَ فلاناً : اغْتَابَهُ .
      ـ تَشاخَسَتْ أسنانُهُ : اخْتَلَفَتْ ، ومالَ بعضُها ، وسَقَطَ بعضٌ هَرَماً ،
      ـ تَشاخَسَ ما بَيْنَهُم : فَسَدَ ،
      ـ تَشاخَسَ أمْرُهُم : افْتَرَقَ ،
      ـ تَشاخَسَ رأسُهُ من ضَربِي : افترقَ فِرْقَتَيْنِ .
      ـ شاخَسَ الشَّعَّابُ الصَّدْعَ : مايَلَهُ فبقِيَ غير مُلْتَئمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شَحا
    • ـ شَحا : فَتَحَ فاهُ ، كأَشْحَى ، وانْفَتَحَ .
      ـ شَحْوَةُ : الخَطْوَةُ .
      ـ تَشَحَّى عليه : بَسَطَ لِسانَه فيه .
      ـ خَيْلٌ شَواحي : فاتِحاتٌ أفْواهَها .
      ـ شَحا : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، وماءٌ .
      ـ شَحْواءُ : البِئْرُ الواسعةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. شَخْصُ
    • ـ شَخْصُ : سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ ، ج : أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ .
      ـ شَخَصَ شُخُوصاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرُهُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرَهُ : رَفَعَهُ ،
      ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : ذَهَبَ ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ ،
      ـ شَخَصَ الجُرْحُ : انْتَبَرَ ، ووَرِمَ ،
      ـ شَخَصَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ ،
      ـ شَخَصَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ : ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى ، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ .
      ـ شُخِصَ به : أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ .
      ـ شَخُصَ : بَدُنَ ، وضَخُمَ .
      ـ شَخِيصُ : الجَسِيمُ ، وهي : الشَّخِيصَةُ ، والسَّيِّدُ ،
      ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ : المُتَجَهِّمُ .
      ـ أشْخَصَهُ : أزْعَجَهُ ،
      ـ أشْخَصَ فلانٌ : حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ ،
      ـ أشْخَصَ به : اغْتابَه ،
      ـ أشْخَصَ الرَّامِي : جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ .
      ـ مُتَشاخِصُ : المُخْتَلِفُ ، والمُتَفَاوِتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. أشخاص ذو مهنة حرة
    • الأشخاص الذين يعملون لصالح أنفسهم

    المعجم: عربي عامة

  9. أشحى
    • أشحى - إشحاء
      1 - فمه : فتحه

    المعجم: الرائد

  10. أشخس
    • أشخس - إشخاسا
      1 - أشخسه أو به : اغتابه ، ذكره بما يعبيه . 2 - أشخس له في المنطق : وجه إليه كلاما سيئا .

    المعجم: الرائد

  11. أَشْحَنَ

    • أَشْحَنَ أَشْحَنَ يقال : أَشْحَنَ له بسَهْمٍ : استعدَّ له ليَرْمِيَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَشْحَن
    • أشحن - إشحانا
      1 - أشحن لهبسهم : استعد له ليرميه به . 2 - أشحن المكان بالشيء : ملأه به . 3 - أشحن السيف : أدخله في غمده . 4 - أشحن السيف : أخرجه من غمده . 5 - أشحن الولد : تهيأ للبكاء .

    المعجم: الرائد

  13. شخذ
    • " أَشْخَذَ الكلبَ : أَغراه ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شخخ
    • " شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : مَدّ به وصَوّت ؛ وقيل : دَفَع .
      وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : لم يقدر أَن يحبسه فغلبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وعَمَّ به كُراعٌ فقال : شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه .
      والشَّخُّ : صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع .
      والشَّخْشَخة : صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة ، وهي لغة ضعيفة .
      والشَّخْشَخة والخَشْخَشة : حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد .
      وشَخْشَختِ الناقةُ : رفعت صدرها وهي باركة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. شخر
    • " الشَّخِيرُ : صَوْتٌ من الحَلْقِ ، وقيل : من الأَنف ، وقيل : من الفم دون الأَنف .
      وشَخِيرُ الفرس : صَوْتُه من فمه ، وقيل : هو من الفرس بَعْدَ الصَّهِيل ، شَخَرَ يَشْخِرُ شَخْراً وشَخِيراً ، وقيل : الشَّخْرُ كالنَّخْرِ .
      الصحاح : شَخَرَ الحمارُ يَشْخِرُ ، بالكسر ، شَخِيراً .
      الأَصمعي : من أَصوات الخيل الشَّخِيرُ والنَّخِيرُ والكَرِيرُ ، فالشخير من الفم ، والنخير من المنخرين ، والكرير من الصدر ؛ ورجل شِخِّيرٌ نِخِّيرٌ .
      والشَّخِيرُ أَيضاً : رَفْعُ الصَّوْتِ بالنَّخْرِ .
      وحمار شِخِّيرٌ : مُصَوِّتٌ .
      والشَّخِيرُ : ما تَحَاتَّ من الجبل بالأَقدام والحوافر ؛ قال الشاعر : بِنُطْفَةِ بَارِقٍ في رأْسِ نِيقٍ مُنِيفٍ ، دُونَها مِنْهُ شَخِير ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَعرف الشَّخِيرَ بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون الأَصل فيه خَشِيراً فقلب .
      أَبو زيد : يقال لما بين الكَرَّيْنِ من الرَّحْلِ شَرْخٌ وشَخْرٌ ، والكَرُّ : ما ضَمَّ الظَّلِفَتَيْنِ ؛

      أَنشد الباهلي قول العجاج : إِذا اثْبَجَرّا من سَوادٍ حَدَجَا ، وشَخَرَا اسْتِنفاضَةً ونَشَجَ ؟

      ‏ قال : الاثبجرار أَن يقوم وينقبض ، يعني الحمار والأَتان .
      قال : وشخرا نفضا بجحافلهما .
      واستنفاضة أَي ينفضان ذلك الشخص ينظران ما هو .
      والنَّشِيجُ : صَوتٌ من الصدر .
      وشَخْرُ الشَّباب : أَوَّله وجِدَّتُه كَشَرْخِهِ والأَشْخَرُ : ضَرْبٌ من الشَّجَرِ .
      والشِّخِّير ، بكسر الشين : اسم .
      ومطرّف بن عبدالله ابن الشِّخَّيرِ ، مثال الفِسِّيق ، لأَنه ليس في كلام العرب فَعِّيلٌ ولا فُعِّيلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شخب
    • " الشَّخْبُ والشُّخْبُ : ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ ؛ والشَّخْبُ ، بالفتح ، المصدر .
      وفي المثل : شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض ؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى .
      والشُّخْبةُ : الدُّفْعة ، منه ، والجمع شِخابٌ ؛ وقيل الشُّخْبُ ، بالضم ، من اللبن : ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ .
      شَخَبَه شَخْباً ، فانْشَخَبَ .
      وقيل : الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ .
      شَخَبَ اللبنُ ، يَشْخُبُ ويَشْخَبُ ؛ ومنه قول الكميت : وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها ، * ولمْ يَكُ ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ ، مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ : صوتُ الدِّرَّة .
      يقال : إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ .
      وفي حديث الـحَوض : يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة ؛ والشَّخْبُ : الدَّمُ ؛ وكل ما سالَ ، فقد شَخَبَ .
      وشَخَبَ أَوداجَه دَماً ، فانشَخَبَت : قطَعَها فسالتْ ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ : قُطِـعَ ، فانْشَخَبَ دَمُه ؛ قال الأَخطل : جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء ، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداج ؟

      ‏ قال : وقد يكون شَخِـيبة ، هنا ، في معنى مَشْخُوبةٍ ، وثبتت الهاء فيهما ، كما تثبُت في الذَّبيحةِ ، وفي قولهم : بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ .
      وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال ؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر .
      وفي الحديث : يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً .
      الشَّخْبُ : السَّيَلانُ ، وأَصلُ الشَّخْبِ ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ .
      وفي الحديث : انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة ، تَشْخُب أَوداجُه دَماً .
      والحديث الآخر : فأَخَذَ مشاقِصَ ، فقَطَع بَراجِمَه ، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ .
      والشِّخابُ : اللبَنُ ، يمانِـيةٌ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. شخس
    • " الشَخْسُ : الاضطراب والاختلاف .
      والشَّخيس : المخالف لما يؤْمر به ؛ قال رؤْبة : يَعْدِلُ عني الجَدِلَ الشَّخِيسا وأَمر شَخيسٌ : متفرّق .
      وشاخَسَ أَمْرُ القوم : اختلف .
      وتَشاخَسَ ما بينهم : تباعد وفسد .
      وضربه فتَشاخَسَ قِحْفا رأْسه : تباينا واختلفا ، وقد استعمل في الإِبهام ؛

      قال : تَشاخَسَ إِبهاماكَ إِن كنت كاذِباً ، ولا بَرِثا من دَاحِسٍ وكُناعِ وقد يستعمل في الإِناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَرْطاةَ ابن سُهَيَّة : ونحن كَصَدْعِ العُسِّ إِن يُعْطَ شاعِباً يَدَعْهُ ، وفيه عَيْبُه مُتَشاخِسُ أَي متباعد فاسد ، وإِن أُصلح فهو متمايل لا يستوي .
      وكلام مُتَشاخِسٌ أَي متفاوت .
      وتَشاخَسَتْ أَسنانه : اختلفت إِما فِكْرَةً وإِما عَرَضاً .
      وشاخَسَ الدهرُ فاه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف وَعِلاً ، وفي التهذيب يصف العَيْرَ : وشاخَسَ فاء الدَّهْرُ حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثيرانِ الكَريصِ الضَّوائن ابن السكيت : يقول خالف بين أَسنانه من الكِبَر فبعضها طويل وبعضها مُعْوَج وبعضها متكسر .
      والضوائن : البيض .
      قال : والشُّخاسُ والشاخِسَة في الأسنان ، وقيل : الشُّخاسُ في الفم أَن يميل بعض الأَسنان ويسقط بعض من الهَرَم .
      والمُتَشاخِسُ : المتمايل .
      وضربه فتَشاخَسَ رأَسُه أَي مال .
      والشَّخْسُ : فتح الحمار فمه عند التشاؤب أَو الكَرْفِ .
      وشاخَسَ الكلبُ فاه : فتحه ؛

      قال : مَشاخِساً طَوْراً ، وطَوراً خائفا ، وتارَةً يَلْتَهِسُ الطَّفاطِفا وتَشاخَسَ صَدْعُ القَدَح إِذا تَبايَنَ فبقي غير ملتئم .
      ويقال للشَّعَّاب : قد شاخَسْتَ .
      أَبو سعيد : أَشْخَصْتُ له في المنطق وأَشْخَسْتُ وذلك إِذا تَجَهَّمْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شحن
    • " قال الله تعالى : في الفُلك المَشْحُونِ ؛ أَي المملوء .
      الشَّحْنُ : مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله .
      شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً : مَلأَها ، وشَحَنَها ما فيها كذلك .
      والشِّحْنَةُ : ما شَحَنها .
      وشَحَنَ البلدَ بالخيل : ملأَه .
      وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة .
      قال ابن بري : وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط .
      وقال الأَزهري : شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان ؛ وقوله : تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه ، وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُون ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً .
      ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون ؛ عن كراع ، كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم .
      وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً : طردهم .
      ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم ، وقد شَحَنه إذا طرده .
      الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر : اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه .
      والشَّحْنُ : العَدْوُ الشديد .
      وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً : أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً ؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ ، غيرِ الشَّواحِنِ .
      والشاحِنُ من الكلاب : الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد .
      الأَزهري : الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها .
      والشَّحْناء : الحقد .
      والشَّحْناء : العداوة ، وكذلك الشحِْنه ، بالكسر ، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه ، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ .
      وشاحَنَه مُشاحنةً : من الشَّحْناء ، وآحَنَه مُؤَاحَنة : من الإِحْنةِ ، وهو مُشاحِنٌ لك .
      وفي الحديث : يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً ؛ المُشاحِنُ : المُعادي .
      والتَّشاحُنُ : تفاعل من الشَّحْناء العداوة ؛ وقال الأَوزاعي : أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة ، وقيل : المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ ، وهي العداوة ، ومن الأَول : إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة .
      وأَشْحَنَ الصبيُّ ، وقيل : الرجلُ ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً : تَهيأَ للبكاء ، وقيل : هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء ؛ قال الهذلي : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري : ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها ؛

      وأَنشد : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء ، فقال الهُذَلي : هو أَبو قِلابَة ؛ والبيت بكماله : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ ، وإِذْ سلُّوا السيوف ، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري : إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحان ؟

      ‏ قال ابن سيده : والشِّيحان والشَّيْحان الطويل ، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب ، وسيُذْكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. شخص
    • " الشَّخْصُ : جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره ، مذكر ، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : فكانَ مِجَنِّي ، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ، ثَلاثَ شُخُوصٍ : كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة .
      والشَّخْصُ : سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد ، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ .
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه ، فقد رأَيتَ شَخْصَه .
      وفي الحديث : لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه ؛ الشَّخْص : كلُّ جسم له ارتفاع وظهور ، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ ، وقد جاء في رواية أُخرى : لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه ، وقيل : معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه .
      والشَّخِيصُ : العظِيم الشَّخْصِ ، والأُنْثى شَخِيصةٌ ، والاسمُ الشَّخاصةُ ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر ، وقد شَخُصْت شَخاصةً .
      أَبو زيد : رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً ، وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ .
      وشَخُصَ الرجلُ ، بالضم ، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم .
      وشَخَصَ ، بالفتح ، شُخُوصاً : ارتفع .
      ابن سيده : وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ ، وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ .
      والشُّخُوصُ : ضِدُّ الهُبوطِ .
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً ، فهو شاخِصٌ : علا الهدفَ ؛

      أَنشد ثعلب : لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا ، ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه : عَلاه الهَدَفَ .
      ابن شميل : لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء ، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً ؛

      وأَنشد : ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه ، وهو سَهْم شاخصٌ .
      والشُّخُوصُ : السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ .
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ .
      وقولهم : نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا .
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه .
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً : رَفَعَه فلم يَطْرِفْ ، مشتق من ذلك .
      شمر : يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص .
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف .
      وفي حديث ذكر المَيّت : إِذا شَخَصَ بَصَرُه ؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه .
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ : طامِحُه ، وشاخِصُ العظامِ : مُشْرِفُها .
      وشُخِصَ به : أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه .
      وفي حديث قَيْلَة : إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها ، قالت : فشُخِصَ بي .
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه : قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ .
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها .
      التهذيب : وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى ، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه .
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً : ذهَبَ .
      وشَخَصَ إِليهم : رجَعَ ، وأَشْخَصَه هو .
      وفي حديث عثمان : إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً .
      والشاخِصُ : الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ : المُسِنّ .
      وفي حديث أَبي أَيوب : فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه .
      وبنو شَخِيصٍ : بُطَيْنٌ ، قال ابن سيده : أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا .
      وشَخْصانِ : موضعٌ ؛ قال الحرث بن حلزة : أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أشخبطت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شخبطَ على/ شخبطَ في يشخبط، شخْبَطةً، فهو مُشخبِط، والمفعول مُشخبَط عليه • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: