-
نَشَدَ
- ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً : طَلَبَها ، وعَرَّفَها ،
ـ نَشَدَ فلاناً : عَرَفَهُ مَعْرِفَةً ،
ـ نَشَدَ بالله : اسْتَحْلَفَ ،
ـ نَشَدَ فلاناً نَشْداً : قال له : نَشَدْتُكَ الله ، أي : سألْتُكَ بالله .
ـ نَشْدَكَ اللَّهَ : أنْشُدُكَ بالله .
ـ قد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً : حَلَّفَهُ .
ـ أنْشَدَ الضالَّةَ : عَرَّفَها ، واسْتَرْشَدَ عنها ، ضِدٌّ ،
ـ أنْشَدَ الشِّعْرَ : قرأهُ ،
ـ أنْشَدَ بِهِمْ : هَجاهُمْ .
ـ تناشَدوا : أنْشَدَ بعضُهم بعضاً .
ـ نِشْدَةُ : الصَّوْتُ .
ـ نَشيدُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ ، كالأُنْشُودَةِ ، الجمع : أناشيدُ .
ـ اسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ : طَلَبَ إنشادَهُ .
ـ تَنَشَّدَ الأَخْبارَ : أراغَها لِيَعْلَمها .
ـ مُنْشِدٌ : موضع بينَ رَضْوى والساحِلِ ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنشدَ
- استنشدَ يستنشد ، استنشادًا ، فهو مُستنشِد ، والمفعول مُستنشَد :-
• استنشده الشِّعْرَ طلَب منه إنشادَه ، أي : قراءته بصوت مرتفع :- استنشد الجمهورُ الشعراءَ المبدعين في المهرجان .
• استنشده الضَّالَّةَ : طلب منه البحث عنها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنشاديَّة
- إنشاديَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إنشاد : :- تخلَّل الحفل تقديم فقرات إنشاديَّة ومسرحيَّة ، - تحرص قصور الثقافة على تفعيل الأنشطة الدينيَّة والإنشاديَّة خلال الاحتفالات الدينيَّة .
2 - مصدر صناعيّ من إنشاد : أوبريت ؛ قصائد شعريَّة مغنَّاة على إيقاع واحد ، ويغلب إطلاقُها على المديح النبويّ :- قدّمت دار الأوبرا إنشاديّة عظماء الدنيا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَنشَد
- إستنشد - استنشادا
1 - إستنشده شعرا : طلب منه إنشاده
المعجم: الرائد
-
إِنْشادٌ
- [ ن ش د ]. ( مصدر أَنْشَدَ ). :- إِنْشادُ الشِّعْرِ :-: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ .
المعجم: الغني
-
النَّشِيدُ
- النَّشِيدُ : الصَّوتُ .
و النَّشِيدُ رَفْعُهُ مع تلحين .
و النَّشِيدُ الأُنشودة .
و النَّشِيدُ قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة . والجمع : أَناشيدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النشيد
المعجم: معجم الاصوات
-
النشيد
المعجم: معجم الاصوات
-
النشيد
المعجم: معجم الاصوات
-
أَنشَد
- أنشد - إنشادا
1 - أنشد الشعر : قرأه بصوت مرتفع . 2 - أنشد الضالة : عرفها ودل عليها . 3 - أنشد به : هجاه . 4 - أنشده أو له : أجابه .
المعجم: الرائد
-
اسْتَنْشَدَ
- اسْتَنْشَدَ فلانًا شِعْرًا : سأَله أَن يُنْشِدَه إِيّاه .
و اسْتَنْشَدَ فلانًا الضَّالةَ : طلب منه أَن ينَشُدها له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استنشده الشّعْر
المعجم: عربي عامة
-
استنشده الضّالّة
المعجم: عربي عامة
-
أنشدَ
- أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد :-
• أنشد الشِّعرَ قرأه بصوت مرتفع :- إنشاد الشِّعر يجعل له تأثيرًا في النفس .
• أنشد المُغَنِّي لَحْنًا : تغنّى به ، ترنَّم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نشد
- " نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها .
ابن سيده : نَشَدَ الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها .
وأَنْشَدَها : عَرَّفَها ؛ ويقال أَيضاً : نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها ؛ قال أَبو دواد : ويُصِيخُ أَحْياناً ، كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء ، فهو يَنْشُدُه .
قال : ويقال في الناشد : إِنه المُعَرِّفُ .
قال شمر : وروي عن المفضل الضبِّي أَنه ، قال : زعموا أَن امرأَ ؟
قالت لابنتها : احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين .
قال الأَصمعي : كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد : كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِ ؟
قال : أَحسبه ، قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّتْ دابَّتُه ، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك ؛ وأَما ابن المُظفر فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت ؛ قال : وهذا من عجيب كلامهم أَن يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً ، وقيل : أَنْشَدَ الضَّالة اسْترشَدَ عنها ، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً .
قال ابن سيده : الناشِدُ هنا المُعَرِّفُ ، قال : وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثله ليتعزى به ، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى .
والناشدون : الذين يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها على أَربابها ؛ قال ابن عرس : عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً ، وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِدِ يعني قوله : أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاحب الضَّالّ : مَنْ أَصابَ ؟ مَنْ أَصابَ ؟ فالناشِدُ الطالب ، يقال منه : نَشَدْتُ الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها ، فأَنا ناشِدٌ ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال : لا يُخْتلى خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد ؛ قال أَبو عبيد : المُنْشِدُ المُعَرِّفُ .
قال : والطالب هو الناشد .
قال : ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ هو الطالبُ حديثُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّة في المَسْجِد فقال : يا أَيها الناشِدُ ، غيرك الواجِد ؛ معناه لا وجَدْت وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد ، وهو من النَّشِيدِ رفْع الصَّوْتِ .
قال أَبو منصور : وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب .
والنَّشِيدُ : رَفْعُ الصَّوْت ، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسمي مُنْشِداً ؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت .
وقولهم : نَشَدْتُك بالله وبالرَّحِم ، معناه : طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَي صوتي .
وقال أَبو العباس في قولهم : نشدتك الله ، قال : النشيد الصوت ، أَي سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي .
قال : وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيدي أَي صوتي بطلبها .
قال : ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده ، فنَشده : أَشاد بذكره ، وأَنشده إِذا رفعه ، وقيل في معنى قوله ، صلى الله عليه وسلم : ولا تحل لقطتها إِلا لمنشد ، قال : إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقطة سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطها إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها ، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظوراً على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها ، وحَكَمَ أَنه لا يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ ، فأَما أَن يأْخذها من مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَرض فلا ؛ قال الأَزهري : وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وهو الأَثر . غيره : ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُك اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ ؛ وقول الأَعشى : رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً ، وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَ ؟
قال أَبو عبيد : يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِز أَعْطى .
وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ .
التهذيب : الليث : يقال نشد ينشد فلان فلاناً إِذا ، قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم .
وتقول : ناشَدْتُكَ اللَّهَ .
وفي المحكم : نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَةً ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله ، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ : أَستَحْلِفُكَ بالله .
ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله ؛ وقد ناشَدَه مُناشَدةً ونِشاداً .
وفي الحديث : نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالله والرَّحِمِ .
يقال : نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّهَ وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك .
ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْداناً ومِناشَدَةً ، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت ، حيث ، قالوا نشدتك الله وبالله ، كما ، قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنوه معنى ذكَّرْت .
قال : فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ : ومنه حديث قَيْلَة : فنشدت عليه (* قوله « فنشدت عليه إلخ » كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوثق بها فنشدت عنه أي سألت عنه ) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه .
وفي حديث أَبي سعيد : أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول : نِشْدَكَ الله فينا ؛ قال ابن الأَثير : النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِنه حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل ، وقيل : هو بناء مرتجل كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله .
قال سيبويه : قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَك اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله ، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك ، ولكن زعم الخليل أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله « تمثل به » في نسخة النهاية التي بأيدينا يمثل به )، قال : ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله ، أَو أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه ، أَولم يبلغْهما مَجِيئُه في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَرُ موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول .
وفي حديث عثمان : فأَنْشَدَ له رِجالٌ أَي أَجابوه .
يقال : نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَي سأَلْتُه فأَجابني ، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة .
يقال : قَسَطَ الرجل إِذا جارَ ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه ، وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها ؛ وناشَدَه الأَمرَ وناشَدَه فيه .
وفي الخبر : أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَى فناشَدَتْه في طَلاقِها ، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ في ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ ؛
وأَنشد الشعر .
وتناشدوا : أَنشد بعضهم بعضاً .
والنَّشِيدُ : فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل .
والنشيدُ : الشعر المتناشد بين القوم ينشد بعضهم بعضاً ؛ قال الأُقيشر الأَسدي : ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه ، قَبْلَ الصَّباح ، وقَبْلَ كلِّ نِداء ؟
قال : المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً .
نَشَدَه : طلبه ؛ قال الجعدي : أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم ، إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَل ؟
قال : لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم .
ويَنْشُدُ : يَطْلُبُ .
والنَّشِيدُ من الأَشعار : ما يُتناشَدُ .
وأَنْشَدَ بِهِمْ .
هَجَاهُمْ .
وفي الخبر أَن السَّليطِيِّينَ ، قالوا لِغَسَّانَ : هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَي يَهْجُونا ؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه .
ومِنْشِدٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ ، غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِدِ "
المعجم: لسان العرب