وصف و معنى و تعريف كلمة أشدتن:


أشدتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أشدتن في معاجم اللغة العربية:



أشدتن

جذر [شدت]

  1. أَشادَ: (فعل)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد
    • أشاد البِناءَ : شاده ، طوّله ، أعلاه ورفعه
    • أشادَ بالشيء : رَفَعَ به صوتَه ، وبِذكره : أثنى عليه
    • أشادَ عليه : شَهَّرَ به
    • أشادَ بالشيء : نَوِّه به ،
    • أَشادَ الْمُغَنِّي : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ
,
  1. يَشِيدُهُ
    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ : طَلاهُ بالشِّيدِ ، وهو : ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ ، وقولُ الجوهريِّ : من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : مِلاطٍ ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها ، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ ، وهو الطِّين .
      ـ مَشيدُ : المَعْمولُ به .
      ـ مُشَيَّدُ : المُطَوَّلُ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : المُشَيَّدُ للجَمْعِ ، غَلَطٌ ، وإنما المُشَيَّدَةُ : جَمْعُ المُشَيَّدِ .
      ـ إِشادَةُ : رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ ، والإِهْلاكُ .
      ـ شِيادُ : الدُّعاءُ بالإِبِلِ ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ ، كالتَّشْييدِ .
      ـ شادَ يَشيدُ : هَلَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشاد
    • أشاد - إشادة
      1 - أشاد البناء : أعلاه . 2 - أشاد به أو بذكره : أثنى عليه . 3 - أشاد بالشيء : رفع به صوته . 4 - أشاد بالشيء : نوه به . 5 - أشاد المغني : رفع صوته بالغناء . 6 - أشاد عليه : أذاع عنه مكروها وكشفه للناس . 7 - أشاده : أهلكه . 8 - أشاد بالضالة : وجدها بعد ضياع .

    المعجم: الرائد

  3. أشادَ
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد :-
      أشاد البِناءَ شاده ، طوّله ، أعلاه ورفعه .
      أشاد ذكرَه / أشاد بذكره : أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة ، مدَحه ، رفعه بالثناء عليه :- أشاد بطبيب :-
      أشاد بالفضيلة : مدحها ، أعلى من شأنها ، - أشاد بنفسه : افتخر بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تشييديَّة
    • تشييديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد : :- حركة / هندسة تشييديَّة .
      • قراءة تشييديَّة : قراءة إبداعيَّة ، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَشْيِيدٌ
    • [ ش ي د ]. ( مصدر شَيَّدَ ). :- أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ :- : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا .

    المعجم: الغني

  6. الشِّيدُ
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشيد
    • صوت الشيء المرتفع

    المعجم: معجم الاصوات

  8. شيد
    • شيد - تشييدا
      1 - شيد البناء : بناه ورفعه . 2 - شيد الحائط : طلاه بـ « الشيد »، وهو الجص أو نحوه . 3 - شيد الجلد بالطيب : طلاه وفركه به .

    المعجم: الرائد



  9. شيَّدَ
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
      شيَّد البناءَ شادَه ، رفعه وأعلاه :- شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا / القصرَ / مجدَه ، - شيّد خزّانًا على النهر ، - { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ }: محكمة ، محصَّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إشادَةٌ
    • [ ش ي د ]. ( مصدر أَشادَ ).
      1 . :- الإِشادَةُ بِالأعْمالِ :-: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها .
      2 . :- عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ :-: عَصْرُ تَشْيِيدٍ .

    المعجم: الغني

  11. إشادة
    • إشادة :-
      مصدر أشادَ / أشادَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. أشاد البناء
    • شاده ، طوّله ، أعلاه ورفعه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أشاد ذكره / أشاد بذكره
    • أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة ، مدَحه ، رفعه بالثناء عليه :- أشاد بطبيب :- ° أشاد بالفضيلة

    المعجم: عربي عامة

  14. أشادَ
    • أشادَ البناءَ : أعلاهُ .
      و أشادَ بالشيء : رَفَعَ به صوتَه ، وبِذكره : أثنى عليه .
      و أشادَ عليه : شَهَّرَ به .
      و أشادَ بالشيء : نَوِّه به ،

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَشادَ
    • [ ش ي د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشَدْتُ ، أُشيدُ ، أَشِدْ ، مصدر إِشادَةٌ .
      1 . :- أَشادَ بِعَمَلِهِ واجْتِهادِهِ :-: نَوَّهَ بِهِ ، أَعْلَى مِنْ قِيمَتِهِ ، أَثْنَى عَلَيْهِ وَمَدَحَهُ .
      2 . :- يُشيدُ البِناءَ :- : يُعْليهِ ، يُطَوِّلُهُ .
      3 . :- أَشادَ الْمُغَنِّي :- : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ .


    المعجم: الغني

  16. شيد
    • " الشِّيدُ ، بالكسر : كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط ، وبالفتح : المصدر ، تقول : شاده يَشِيدُه شَيْداً : جَصَّحَه .
      وبناءٌ مَشِيدٌ : معمول بالشِّيد .
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ ، فقد شُيِّدَ .
      وتَشْييدُ البناء : إِحكامُه ورَفْعُه .
      قال : وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً .
      والمَشِيدُ : المبني بالشِّيد ؛

      وأَنشد : شادَه مَرْمَراً ، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً ، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : البناء المشَيَّد ، بالتشديد ، المطوّل .
      وقال الكسائي : المَشِيدُ للواحد ، والمُشِيَّد للجمع ؛ حكاه أَبو عبيد عنه ؛ قال ابن سيده : والكسائي يجل عن هذا . غيره : المَشِيدُ المعمول بالشِّيد .
      قال الله تعالى : وقَصرٍ مَشيد .
      وقال سبحانه : في بروج مُشيَّدة ؛ قال الفراء : يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة ، فجاز التشديد لأَن ال فعل متفرق في جمع ، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك ، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف ، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق ، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر .
      ويقال : مررت بكبش مذبوح ، ولا تقل مُذَبَّح ، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق .
      وقوله : وقصر مشيد ؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد ، ويقاس على هذا ما ورد .
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع ، وذكر قوله تعالى : وقصر مَشِيد للواحد ، وبروج مُشَيَّدة للجمع ؛ قال ابن بري : هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما ، قال مُشَيَّدة ، بالهاء ، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع ؛ قال : وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد ، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل ؛ يقال : شَيَّدت البناء إِذا طوّلته ؛ قال : فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد ؛

      قال : وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة ؛ قال : وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى ، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة ، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة ، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها ، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ ، وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة ، فعلى هذا يتجه قول الكسائي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: