وصف و معنى و تعريف كلمة أشدنتم:


أشدنتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و دال (د) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أشدنتم في معاجم اللغة العربية:



أشدنتم

جذر [شدن]

  1. أَشدنَ : (فعل)
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن
    • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه
,
  1. شدن (المعجم لسان العرب)
    • "شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها.
      ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية.
      أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا

      ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى.
      وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي.
      وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل.
      والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ فاها، بعدَما تُعانِقُ،الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ.
      "
  2. شَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ شُدُوناً: قَوِيَ، واسْتَغْنَى عن أُمِّهِ.
      ـ أشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ، فهي مُشْدِنٌ: شَدَنَ وَلَدُها,ج: مَشادِنُ ومَشادِينُ.
      ـ مَشْدُونَةُ: العاتِقُ من الجَوارِي.
      ـ شَّدَنِيَّاتُ من الإِبِلِ: مَنْسوبَةٌ إلى موضعٍ باليمنِ أَو فَحْلٍ.
      ـ شَّدْنُ: شجرٌ نَوْرُهُ كالياسمينِ.
  3. أشدنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن :-
      أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.
  4. شدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن :-
      • شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه.
  5. أَشْدَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْدَنَتِ الظِّبْيَةُ ونحوُها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِنٌ. والجمع : مَشادِنُ.
  6. الشَّادِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّادِنُ : ولدُ الظِّبْيَةِ. والجمع : شوادِنُ.
  7. أَشدن (المعجم الرائد)

    • أشدن - إشدانا
      1-أشدنت الغزالة : قوي ولدها وترعرع واستغنى عنه ا
  8. أشدنت الظّبية ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • شَدَن ولدُها، أي
  9. شَادِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَوادِنُ : الظَّبْيُ الصَّغِيرُ، أيْ وَلَدُ الظَّبْيَةِ.
  10. شادِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شادِن :-
      جمع شَوَادِنُ:
      1 - اسم فاعل من شدَنَ.
      2 - ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه.


  11. شادِن (المعجم الرائد)
    • شادن
      1-شادن : ولد الغزال، جمع : شوادن.
  12. شدا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ (للمتعدِّي) :-
      • شدا الرَّجُلُ أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء :-يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه، - شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد.
      • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به.
      • شدا الإبلَ: حَدَاهَا.
      • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه :-شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها.
      • شَدا بالشِّعر: ترنّم وتغنّى به :-شَدا بأعذب الألحان.
  13. شَادٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ش د و].
      1. :-سَمِعْتُهُ شَادِياً :- : مُغَنِّياً.
      2. :-شَادٍ فِي الآفَاقِ :- : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ.
  14. شاد (المعجم الرائد)
    • شاد - ج، شداة وشادون
      1- شاد : مغن : «طير شاد». 2- شاد : راع.
  15. اشتدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • اشتدَّ / اشتدَّ على / اشتدَّ في يشتدّ ، اشْتَدِدْ / اشْتَدَّ ، اشتدادًا ، فهو مُشتدّ ، والمفعول مُشتدّ عليه :-
      • اشتدَّ الضَّغطُ قوِي وزاد :-اشتدّ مرضُه/ الزّحامُ/ الظلامُ، - اشتدّي أزمةً تنفرجي ... قد آذن ليلُك بالبَلَج، - {أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ} :-
      • اشتدَّ ساعدُه/ اشتدَّ عُوده/ اشتدَّ ظَهْرُه: قَوِي، صار عزيزًا ومنيعًا، - لمّا اشتد ساعدُه رماني: جزاني على المعروف شرًّا، وعلى النعمة كفرانًا.
      • اشتدَّ السِّعرُ: غلا وارتفع :-تشتدُّ الأسعارُ في أثناء الحرب.
      • اشتدَّ اللَّبنُ ونحوُه: أخذ يتماسك ويتجبَّن.
      • اشتدَّ النَّهارُ: علا وارتفعت شمسُه.
      • اشتدَّ على ولدِه: قسا وعنف.
      • اشتدَّ في عَدْوِه: أسرع :-اشتدّ في السَّير: اندفع.
  16. تشادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشادَّ يتشادّ ، تَشادَدْ / تَشادَّ ، تَشَادًّا ، فهو مُتَشَادّ :-
      • تشادَّ الشَّخصان
      1 - تنازعا :-تشادّ اللاّعبان.
      2 - تعاونا وقوَّى أحدّهما الآخَر.
  17. شيد (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "
  18. شدا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّدْوُ: كلُّ شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ.
      شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً: أَحْسَنَ منه طَرَفاً، وشَدا بصوته شَدْواً: مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره.
      وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً: سُقْتُها.
      ابن الأَعرابي: الشادي المُغَنِّي، والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم والأَدَبِ والغِناءِ ونحوِ ذلك أَي أَخَذ طَرَفاً منه، كأَنه ساقه وجَمَعَه.
      وشَدَوْتُ إذا أَنشَدْتَ بيتاً أَو بيتين تمُدُّ بهما صوتَك كالغِناءِ.
      ويقال للمغني الشادي.
      وقد شَدا شِعْراً أَو غِناءً إذا غَنَّى أَو ترَنَّم به.
      ويقال: شَدَوْتُ منه بعضَ المعرفة إذا لم تعرفه معرفة جيِّدة؛ قال الأَخطل:فهُنَّ يَشْدُونَ مِنِّي بعضَ مَعْرِفةٍ،وهُنَّ بالوَصْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ عَهِدْنَه شابّاً حَسَناً ثم رأَيْتَه بعد كِبَرهِ فأَنكَرْنَ معرفته.
      قال أَبو منصور: وأَصل هذا من الشَّدا وهو البقيَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلو كانَ في ليْلى شَداً منْ خُصُومَةٍ أَي بَقىَّةٌ؛ قال أَبو بكر: الشدا حَدُّ كلِّ شيءٍ يكتَبُ بالأَلف، قال: والشَّدا من الأَذى؛

      وأَنشد: فلو كان في لَيْلى شَداً من خُصومَةٍ،لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وقال: المَلاوي جمعُ مَلْوىً، قال: وهو مصدر، أَنشده الفراء شَذا،بالذالِ، وأَنشده غيره بالدال، وأَكثر الناس على أَنه بالدال، وهو الحَدُّ،وأَورده ابن بري بالدال شاهداً على قوله الشَّدا طَرَفٌ من الشيءِ، قال: ومنه قولُ المجْنُون، وقال ابن خالَوَيْه: الشَّدا البقيةُ، وأَنشد هذا البيت.
      ابن الأَعرابي: شَدا إذا قَوِيَ في بَدَنهِ، وشَدا إذا أَبْقى بقيةً، وشدا تعلَّم شيئاً من خصومةٍ أَو عِلْمٍ.
      ويقال للمريض إذا أَشْفى على الموتِ: لم يَبق منه إلاَّ شَداً؛ قال مصبح بن منظورٍ الأَسَدي: ولو أَنَّ لَيْلى أَرْسَلَتْ، بشفاعةٍ،من الودِّ شيئاً، لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وما تَسْتَزيد الآن منْ حَجْمِ أَعْظُمٍ،ونَفْسٍ شَداً لمْ يَبْقَ إلاْ شَدِيدُها وشدَوْتُ الرجلَ فلاناً: شَبَّهْته إيِّاه.
      والشَّدا: بَقِيَّةُ الشيءِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وارْتَحَلَ الشيبُ شَداً كالفَلِّ والشَّدا أَيضاً: الشيءُ القلِيلُ، والمْعْنَيان مُقْتَرِبان.
      وشدَوانُ: موضع؛

      قال: فَلَيْتَ لنا، من ماءٍ زَمْزَم، شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على شَدَوانِ"
  19. يَشِيدُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
      ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
      ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
      ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
      ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
      ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.


  20. شَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَا الإِبِلَ: ساقَها،
      ـ شَدَا الشِعْرَ: غَنَّى به، أو تَرَنَّمَ، وأنْشَدَ بَيْتاً أو بَيْتَيْن بالغِناءِ، وأخَذَ طَرَفاً من الأدَبِ.
      ـ شَدَا شَدْوَهُ: نَحا نحوَه، فهو شادٍ،
      ـ شَدَا فلاناً فلاناً: شَبَّهَهُ إيَّاهُ.
      ـ شَدَا: بَقِيَّةُ القُوَّة وطَرَفُها، وحَدُّ كلِّ شيءٍ، والحَرُّ، والجَرَبُ.
      ـ أشْدَى: صارَ نَاخِماً مُجيداً.
      ـ شَدْوُ: القليلُ من كلِّ كثيرٍ.
      ـ شَدْوانُ: موضع.
  21. شادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد :-
      • شاد البناءَ رفعه وأعلاه :- {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} .
  22. أشادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد :-
      • أشاد البِناءَ شاده، طوّله، أعلاه ورفعه.
      • أشاد ذكرَه/ أشاد بذكره: أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه :-أشاد بطبيب:-
      • أشاد بالفضيلة: مدحها، أعلى من شأنها، - أشاد بنفسه: افتخر بها.
  23. شدا شدْو فلان (المعجم عربي عامة)
    • تشبّه به.


  24. الشَّادِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّادِي : المُغنِّي.
      و الشَّادِي طالب الأدب والعلم. والجمع : شُدَاةٌ.
  25. الشَّدْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير.
      يقال: أخذ شَدْواً من المال.


معنى أشدنتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَدَنَ** \- [ش د ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَدَنَ**،** يَشْدُنُ**، ، مص. شُدُونٌ. "شَدَنَ الغَزَالُ" : قَوِيَ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشدنَ يُشدِن، إِشْدَانًا، فهو مُشْدِن • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها: شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُدُون [مفرد]: مصدر شدَنَ.
المعجم الوسيط
الظَّبْيُ ـُ شُدُوناً: ترعرع واستغنَى عن أُمِّه. فهو شادِن.( أَشْدَنَتِ ) الظبيةُ ونحوها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِن. ( ج ) مَشادِن.( الشَّادِنُ ): ولدُ الظَّبْية. ( ج ) شَوادِنُ.
مختار الصحاح
ش د ن : شَدَنَ الغزال من باب دخل فهو شَادِنٌ إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه و الشَّدَنِيَّاتُ من النوق منسوبة إلى موضع باليمن
الصحاح في اللغة
شَدَنَ الغزال يَشْدُنُ شُدوناً: قَوِيَ وطلع قرناه واستغنى عن أُمَّه. وربَّما قالوا: شَدَنَ المُهْرُ. فإذا أفردوا الشادِنَ فهو ولد الظَبْية. وأَشْدَنَتِ الظبيةُ فهي مُشْدِنٌ، إذا شَدَنَ ولدها. والجمع مَشادِنُ ومَشادينُ. والشَدَنِيَّاتُ من النوق: منسوبة إلى موضع باليمن.
لسان العرب
شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها ويقال للمُهْر أَيضاً قد شَدَن فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية أَبو عبيد الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا ويقال إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها وظبية مُشْدِن ذات شادِنٍ يتبعها وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر والجمع مَشادِنُ على القياس ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل ابن الأَعرابي امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي وشَدَنٌ موضع باليمن والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه قال العجاج والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل شَدَنٌ فَحْل باليمن عن ابن الأَعرابي قال وإليه تنسب هذه الإِبل والشَّدْنُ بسكون الدال شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب وهو أَطيب من اليَاسَمين قال ابن بري وهو طيب الريح وأَنشد كأَنَّ فاها بعدَما تُعانِقُ الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: