وصف و معنى و تعريف كلمة أشدنوا:


أشدنوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و دال (د) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشدنوا في معاجم اللغة العربية:



أشدنوا

جذر [شدن]

  1. شَدَنَ : (فعل)
    • شدَن شُدُونًا فهو شادِنٌ
    • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  2. أَشدنَ : (فعل)
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن
    • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه
  3. إِشْدَان : (اسم)
    • إِشْدَان : مصدر أَشدنَ
  4. مَشَادينُ : (اسم)
    • مَشَادينُ : جمع مُشْدِنُ


  5. مُشْدِن : (اسم)
    • مُشْدِن : فاعل من أَشدنَ
,
  1. شَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ شُدُوناً : قَوِيَ ، واسْتَغْنَى عن أُمِّهِ .
      ـ أشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ ، فهي مُشْدِنٌ : شَدَنَ وَلَدُها , ج : مَشادِنُ ومَشادِينُ .
      ـ مَشْدُونَةُ : العاتِقُ من الجَوارِي .
      ـ شَّدَنِيَّاتُ من الإِبِلِ : مَنْسوبَةٌ إلى موضعٍ باليمنِ أَو فَحْلٍ .
      ـ شَّدْنُ : شجرٌ نَوْرُهُ كالياسمينِ .
  2. أَشدن (المعجم الرائد)
    • أشدن - إشدانا
      1 - أشدنت الغزالة : قوي ولدها وترعرع واستغنى عنه ا
  3. أشدنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن :-
      • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها ، أي : قوي واستغنى عن أمّه .


  4. شدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن :-
      شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه .
  5. شُدُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُدُون :-
      مصدر شدَنَ .
  6. أَشْدَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْدَنَتِ الظِّبْيَةُ ونحوُها : شدَن وَلدُها فهي مُشْدِنٌ . والجمع : مَشادِنُ .
  7. شدن الظّبي (المعجم عربي عامة)
    • ترعرع واستغنى عن أمِّه .
  8. شدن (المعجم مختار الصحاح)

    • ش د ن : شَدَنَ الغزال من باب دخل فهو شَادِنٌ إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه و الشَّدَنِيَّاتُ من النوق منسوبة إلى موضع باليمن
  9. شدَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • شدَن الظِّبْيُ شدَن ُ شُدُونًا : ترعرع واستغنَى عن أُمه .
      فهو شادِنٌ .
  10. شَدَنَ (المعجم الغني)
    • [ ش د ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَدَنَ ، يَشْدُنُ ، ، مصدر شُدُونٌ . :- شَدَنَ الغَزَالُ :- : قَوِيَ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ .
  11. شدن (المعجم لسان العرب)
    • " شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً : قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها .
      ويقال للمُهْر أَيضاً : قد شَدَن ، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية .
      أَبو عبيد : الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه ؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي : يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا

      ويقال : إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى .
      وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها ، وظبية مُشْدِن : ذات شادِنٍ يتبعها ، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر ، والجمع مَشادِنُ على القياس ، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل .
      ابن الأَعرابي : امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي .
      وشَدَنٌ : موضع باليمن ، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه ؛ قال العجاج : والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل : شَدَنٌ فَحْل باليمن ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وإليه تنسب هذه الإِبل .
      والشَّدْنُ ، بسكون الدال : شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة ، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب ، وهو أَطيب من اليَاسَمين ؛ قال ابن بري : وهو طيب الريح ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنَّ فاها ، بعدَما تُعانِقُ ، الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ .
      "


معنى أشدنوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَدَنَ** \- [ش د ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَدَنَ**،** يَشْدُنُ**، ، مص. شُدُونٌ. "شَدَنَ الغَزَالُ" : قَوِيَ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشدنَ يُشدِن، إِشْدَانًا، فهو مُشْدِن

• أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها: شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُدُون [مفرد]: مصدر شدَنَ.
المعجم الوسيط


الظَّبْيُ ـُ شُدُوناً: ترعرع واستغنَى عن أُمِّه. فهو شادِن.( أَشْدَنَتِ ) الظبيةُ ونحوها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِن. ( ج ) مَشادِن.( الشَّادِنُ ): ولدُ الظَّبْية. ( ج ) شَوادِنُ.
مختار الصحاح
ش د ن : شَدَنَ الغزال من باب دخل فهو شَادِنٌ إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه و الشَّدَنِيَّاتُ من النوق منسوبة إلى موضع باليمن
الصحاح في اللغة
شَدَنَ الغزال يَشْدُنُ شُدوناً: قَوِيَ وطلع قرناه واستغنى عن أُمَّه. وربَّما قالوا: شَدَنَ المُهْرُ. فإذا أفردوا الشادِنَ فهو ولد الظَبْية. وأَشْدَنَتِ الظبيةُ فهي مُشْدِنٌ، إذا شَدَنَ ولدها. والجمع مَشادِنُ ومَشادينُ. والشَدَنِيَّاتُ من النوق: منسوبة إلى موضع باليمن.
لسان العرب
شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها ويقال للمُهْر أَيضاً قد شَدَن فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية أَبو عبيد الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا ويقال إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها وظبية مُشْدِن ذات شادِنٍ يتبعها وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر والجمع مَشادِنُ على القياس ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل ابن الأَعرابي امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي وشَدَنٌ موضع باليمن والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه قال العجاج والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل شَدَنٌ فَحْل باليمن عن ابن الأَعرابي قال وإليه تنسب هذه الإِبل والشَّدْنُ بسكون الدال شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب وهو أَطيب من اليَاسَمين قال ابن بري وهو طيب الريح وأَنشد كأَنَّ فاها بعدَما تُعانِقُ الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: