وصف و معنى و تعريف كلمة أشذى:


أشذى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أشذى في معاجم اللغة العربية:



أشذى

جذر [شذى]

  1. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  2. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  3. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  4. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ


  5. أَشذَّ : (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  6. شَذْو : (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا
  7. شَذو : (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  8. شَذّ : (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
  9. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  10. شاذٍ : (اسم)


    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
  11. مُشَذّ : (اسم)
    • مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
  12. مُشِذّ : (اسم)
    • مُشِذّ : فاعل من أَشذَّ
,
  1. أشذى
    • أشذى - إشذاء
      1- أشذاه عنه : أبعده، نحاه. 2- أشذاه : آذاه

    المعجم: الرائد

  2. أَشْذاهُ
    • أَشْذاهُ عنه: نحَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. شَذَّ
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً : نَدَرَ عن الجُمْهورِ ، وشَذَّهُ هو ، كمَدَّهُ لا غَيْرُ ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ .
      ـ شُذَّاذُ : القُلالُ ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم .
      ـ شِذَّانُ : السِّدْرُ ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ : ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ .
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ : محَدِّثٌ ، واسْمُهُ : هِلالٌ .
      ـ أشَذَّ : جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ : نَحَّاهُ وأقْصاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أشِرَ
    • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ : مَرِحَ ، ج : أشِرونَ وأشُرونَ ( وأُشُرٌ ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى .
      ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ : نشيطٌ ،
      ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها : التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً ، ج : أُشُورٌ .
      ـ أُشَرُ المِنْجَلِ : أسْنانُه .
      ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها : حَزَّزَتْها .
      ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ : التي تَدْعو إلى ذلك .
      ـ مُؤَشَّرُ : المُرَقَّقُ .
      ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ : شَقَّهُ .
      ـ آشِرَةُ : المَأْشُورَةُ .
      ـ تَأشِيرُ : ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ ، ج : التآشيرُ .
      ـ آشِرُ : شَوْكُ ساقَيْها ، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ .
      ـ أشيرةُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منه : عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. شَراهُ
    • ـ شَراهُ يَشْرِيه : مَلَكَه بالبَيْعِ ، وباعَهُ ، كاشْتَرَى فيهما ، ضِدٌّ ،
      ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ : شَرَّرَها ،
      ـ شَرا فُلاناً : سَخِرَ به ، أو أرْغَمَهُ ،
      ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ : تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم ، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم ،
      ـ شَرا اللّهُ فُلاناً : أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى ، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً ، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً .
      ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً ، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ ، فقَدِ اشْتَراهُ ، ومنه : { اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى }.
      ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً : بايَعَهُ .
      ـ شَرْوَى : المِثْلُ .
      ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى : اسْتَطَارَ ،
      ـ شَرِيَ البَرْقُ : لَمَعَ ، كَأَشْرَى ،
      ـ شَرِيَ زَيْدٌ : غَضِبَ ، ولَجَّ ، كاسْتَشْرَى ، ومنه : الشُّراةُ ، للخَوارجِ ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ ،
      ـ شَرِيَ جِلْدُهُ : خَرَجَ عليه الشَّرَى ، فهو شَرٍ ،
      ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ : بالَغَ ، فهو شَرِيٌّ .
      ـ شَرْيُ : الحَنْظَلُ ، أو شَجَرُهُ ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ .
      ـ شَرَى ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ : رُذَالُ المالِ ، وخِيارُهُ ، كالشَّراةِ ، ضِدٌّ ، والجَبَلُ ، والطَّرِيقُ ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ ( على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ )، والناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ شَرَى وشَراءُ : الناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ ذُو الشَّرَى : صَنَمٌ لدَوْسٍ .
      ـ أشْراهُ : مَلأَهُ ، وأمالَهُ ،
      ـ أشْرا الجَمَلُ : تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ ،
      ـ أشْرا بينهم : أغْرَى .
      ـ شَرْيانُ ، وشِرْيانُ : شَجَرٌ للقِسِيِّ ، وواحِدُ الشَّرايِينِ ، للعُروقِ النابِضَةِ .
      ـ شَرِيَّةُ : الطَّرِيقَةُ ، والطَّبيعَةُ ،
      ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ : اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ .
      ـ مُشْتَرِي : طائِرٌ ، ونَجْمٌ معروف .
      ـ هو يُشارِيهِ : يُجادِلُهُ ، أصْلُهُ : يُشارِرُهُ ، فَقُلِبَتِ الراءُ .
      ـ اشْرَوْرَى : اضْطَرَبَ .
      ـ الشَّراءُ : جَبَلٌ .
      ـ شَراءُ : موضع .
      ـ شَرَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ شَراةُ : موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ ، منه : علِيُّ بنُ مُسلِمٍ ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ .
      ـ شَرْيانُ : وادٍ .
      ـ تَشَرَّى : تَفَرَّقَ .
      ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ : تَفَاقَمَتْ ، وعَظُمَتْ .
      ـ شَرْوُ ، وشِرْوُ : العَسَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشَرُّ
    • ـ الشَرُّ وشُرُّ : نَقِيضُ الخَيْرِ ، ج : شُرُورٌ ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً ، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ ، وهو شَرٌّ منك ، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى ، وقد شارَّه .
      ـ شُرُّ : المَكْروهُ .
      ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ : لشيءٍ تَكْرَهُهُ ،
      ـ شَرُّ : إِبليسُ ، والحُمَّى ، والفَقْرُ .
      ـ شَريرُ : جانِبُ البَحْرِ ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ ،
      ـ شَريرَةُ : المِسَلَّةُ .
      ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ : صحابيَّةٌ .
      ـ أبو شُرَيْرَةَ : كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ .
      ـ شِرَّةُ الشَّبابِ : نَشاطهُ .
      ـ شِرّارُ وشَرَرُ : ما يَتَطايَرُ من النارِ ، واحدَتُهما : شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ .
      ـ شَرَّهُ شُرّاً : عابَهُ ،
      ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً : وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ .
      ـ إِشْرارةُ : القَديدُ ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ .
      ـ اسْتَشَرَّ : صار ذا إِشْرارةٍ .
      ـ أشَرَّه : أظْهَرَه ،
      ـ أشَرَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الشَّرِّ .
      ـ شَرَّانُ : دوابُّ كالبَعُوضِ ، واحِدَتُها : شَرَّانَةٌ .
      ـ شَراشِرُ : النَّفْسُ ، والأَثْقالُ ، والمَحَبَّةُ ، وجميعُ الجَسَدِ ،
      ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ : ذَبَاذِبُهُ ، الواحدةُ : شُرْشُرَةٌ ، وموضع .
      ـ شَرْشَرَه : قَطَّعَه ،
      ـ شَرْشَرَ الشيءَ : عَضَّهُ ثم نَفَضَه ،
      ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ : عَضَّتْ ،
      ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْه ،
      ـ شَرْشَرَ السِّكينَ : أحَدَّها على حَجَرٍ .
      ـ شُرْشُورُ : طائرٌ .
      ـ شِرْشِرَةُ : عُشْبَةٌ ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ : أسماءٌ .
      ـ شُرَيْرُ : موضع .
      ـ شَرَّى : ناحيةٌ بِهَمَذانَ .
      ـ شَرَوْرَى : جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
      ـ مُشَرْشِرُ : الأَسَدُ .
      ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً : شَهَرَهُ في الناس .
      ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ : نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً ،
      ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ : يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أشذَّ
    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ ( للمتعدِّي ) :-
      أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .
      أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء : نحَّاه وأبعده عنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أشر الرّجل


    • بطِر واستكبر ومرحِ ونشِط :- أشِر الفقيرُ عندما اغتنى - { بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أشرّ فلانا
    • نسبه إلى الشرِّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. أشّر على الطّلب
    • وقَّع عليه ، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه :- أشَّر على قرار التعيين بالموافقة - أشَّر على جواز سفره

    المعجم: عربي عامة

  10. أشر
    • أ ش ر : الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر



    المعجم: مختار الصحاح

  11. أشَرَّ
    • أشَرَّ الشيءَ : شَرَّهُ : يقال : أشَرَّ الثوبَ أو اللحمَ ونحوَهما .
      و أشَرَّ نشره .
      ومنه قوله :

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أشِرَ
    • أشِرَ أشِرَ أَشَراً : مرِح ونشط .
      و أشِرَ بطِر واستكبر .
      فهو أَشِرُ ، وفي التنزيل العزيز : القمر آية 25 بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرُ ) ) .
      .
      وهو أَشْرَان ، وجمع هذا أُشارى ، وأَشْرَى .
      و أشِرَ البرقُ : تردَّد لمعانُه .
      و أشِرَ النباتُ : ترعْرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَشَرَ
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها أَشَرَ ُ أَشْراً : نشرها .
      و أَشَرَ الأَسنانَ : حزَّها ورقَّق أَطرافها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَشَّرَ
    • [ أ ش ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد , متعد بحرف ). أَشَّرْتُ ، أُؤَشِّرُ ، أَشِّرْ ، مصدر تَأْشِيرٌ .
      1 . :- أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ :- : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ .
      2 . :- أَشَّرَ أَسْنَانَهُ :- : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها .

    المعجم: الغني

  15. أَشَر
    • أَشَر :-
      مصدر أشِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أشِر
    • أشِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أشِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أشرُّ
    • أشرُّ :-
      اسم تفضيل من شرَّ 1 وشرَّ 2 وشرَّ 3 : أكثر سوءًا وفسادًا :- { سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأََشَرُّ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أشر
    • أشر
      1 - الأشر من المنشار : أسنانه

    المعجم: الرائد

  19. أَشَّرَهُ
    • أَشَّرَهُ : أشَره .
      يقال : ثغر مُؤَشَّر .
      و أَشَّرَهُ على الكتاب : وضع عليه إشارة برأيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَشْرَتِ
    • أَشْرَتِ الشجرةُ : امتدَّت أوراقُها على الأَرض .
      و أَشْرَتِ القومُ : تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ .
      و أَشْرَتِ بين القوم : أَوقع .
      و أَشْرَتِ الشيءَ : أَمالَهُ .
      و أَشْرَتِ فلانًا بكذا : أَغراهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأُشُر
    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أشِرَ
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر :-
      أشِر الرَّجلُ بطِر واستكبر ومرحِ ونشِط :- أشِر الفقيرُ عندما اغتنى ، - { بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. كذاب أشر
    • بَطِرٌ مُـتكبّرْ
      سورة : القمر ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. أشر
    • أشر - يأشر ، أشرا
      1 - أشر الأسنان : حززها وحدد أطرافها . 2 - أشر الخشبة : شقها ، نشرها بالمنشار .

    المعجم: الرائد

  25. أشرّ
    • أشر - إشرارا
      1 - أشره : نسبه إلى الشر . 2 - أشره : طرده . 3 - أشر اللحم أو الثوب : وضعه في الشمس ليجف . 4 - أشر الشيء : أظهره ، نشره « أنشر الخبر ».

    المعجم: الرائد



معنى أشذى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أشذى إشذاء. (شذو) 1-ه عنه: أبعده، نحاه. 2-ه: آذاه.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: