الشُّراة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
شارٍ : (اسم)
شَارٍ، الشَّارِيٌ
اسم فاعل من شرَى
شَارٍ : مُشْتَري
شارٍ : (اسم)
شارٍ : فاعل من شَرَى
,
شره(المعجم لسان العرب)
"الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَشَرَهاً فهو شَرهٌوشَرْهانُ. ورجل شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ. والشَّرِهُوالشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ. ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُشَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه. وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي. وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه:، قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره،ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين). شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ. "
شرِهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شرِهَ إلى / شرِهَ على يَشرَه ، شَرَهًاوشَراهَةً ، فهو شَرِهوشَرْهانُ / شَرْهانٌ ، والمفعول مشروه إليه :- • شرِه إلى الطَّعام/ شرِه على الطَّعام وغيرِه اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه :-أكل بشراهة: بنهَم، - رجلٌ شرِه، - شخصٌ شَرْهان.
شَرَه(المعجم الرائد)
شره - يشره ، شرهاوشراهة 1-شره إلى الطعام أو عليه : اشتد حرصه عليه وميله إليه
شَرِهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَرِهَ: غَلَبَ حِرْصُهُ، فهو شَرِهٌوشَرْهانُ.
شره إلى الطّعام/ شره على الطّعام وغيره(المعجم عربي عامة)
شَرَه :- 1 - مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على • إنَّ به لشَرَه الصِّبيان: نهم وعدم شِبع. 2 - (طب) جوع شديد يرافق بعض الأمراض، وداء السّكّريّ أحيانًا.
شَرِه(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَرِه :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطّعام والحرص عليه.
شَرْهانُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَرْهانُ / شَرْهانٌ :- مؤ شَرْهى/ شرْهانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطعام والحرص عليه.
شراهة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شراهة :- مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على • شراهةٌ إلى المال: جشع وطمع.
أنـْـشَـره(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أحْـيـَاه بَعْد موته سورة :عبس، آية رقم :22
شروه(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
باعه إخوته . أو السّيّارة سورة :يوسف، آية رقم :20
شَرِه(المعجم الرائد)
شره 1-شره إلى الطعام أو عليه : شديد الحرص عليه والميل إليه
شَرهان(المعجم الرائد)
شرهان 1-شرهان إلى الطعام أو عليه : شديد الحرص عليه والميل إليه
شرهاء(المعجم الرائد)
شرهاء 1-الشرهاء من السنين : المجدبة
شَراهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَراهُ يَشْرِيه: مَلَكَه بالبَيْعِ، وباعَهُ، كاشْتَرَى فيهما، ضِدٌّ، ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ: شَرَّرَها، ـ شَرا فُلاناً: سَخِرَ به، أو أرْغَمَهُ، ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ: تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم، ـ شَرا اللّهُ فُلاناً: أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً. ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ، فقَدِ اشْتَراهُ، ومنه: {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى}. ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعَهُ. ـ شَرْوَى: المِثْلُ. ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى: اسْتَطَارَ، ـ شَرِيَ البَرْقُ: لَمَعَ، كَأَشْرَى، ـ شَرِيَ زَيْدٌ: غَضِبَ، ولَجَّ، كاسْتَشْرَى، ومنه: الشُّراةُ، للخَوارجِ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ، ـ شَرِيَ جِلْدُهُ: خَرَجَ عليه الشَّرَى، فهو شَرٍ، ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ: بالَغَ، فهو شَرِيٌّ. ـ شَرْيُ: الحَنْظَلُ، أو شَجَرُهُ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ. ـ شَرَى، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ: رُذَالُ المالِ، وخِيارُهُ، كالشَّراةِ، ضِدٌّ، والجَبَلُ، والطَّرِيقُ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ (على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ)، والناحِيَةُ، ج: أشْراءٌ. ـ شَرَى وشَراءُ: الناحِيَةُ، ج: أشْراءٌ. ـ ذُو الشَّرَى: صَنَمٌ لدَوْسٍ. ـ أشْراهُ: مَلأَهُ، وأمالَهُ، ـ أشْرا الجَمَلُ: تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ، ـ أشْرا بينهم: أغْرَى. ـ شَرْيانُ، وشِرْيانُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ، وواحِدُ الشَّرايِينِ، للعُروقِ النابِضَةِ. ـ شَرِيَّةُ: الطَّرِيقَةُ، والطَّبيعَةُ، ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ: اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ. ـ مُشْتَرِي: طائِرٌ، ونَجْمٌ معروف. ـ هو يُشارِيهِ: يُجادِلُهُ، أصْلُهُ: يُشارِرُهُ، فَقُلِبَتِ الراءُ. ـ اشْرَوْرَى: اضْطَرَبَ. ـ الشَّراءُ: جَبَلٌ. ـ شَراءُ: موضع. ـ شَرَوانِ: جَبَلانِ. ـ شَراةُ: موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ، منه: علِيُّ بنُ مُسلِمٍ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ. ـ شَرْيانُ: وادٍ. ـ تَشَرَّى: تَفَرَّقَ. ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ: تَفَاقَمَتْ، وعَظُمَتْ. ـ شَرْوُ، وشِرْوُ: العَسَلُ.
تكرّع بعد الشّره(المعجم عربي عامة)
تجشَّأ؛ تنفَّس من امتلاء، ثارت نفسه للقيء :-أكل كثيرًا فأخذ يتكرَّع.