وصف و معنى و تعريف كلمة أشرستن:


أشرستن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أشرستن في معاجم اللغة العربية:



أشرستن

جذر [شرس]

  1. شَرَسَ: (فعل)
    • شَرَسَ شَرْسًا
    • شَرَسَ الجِلْدَ: دَلكهُ
    • شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول
    • شَرَسَ الدابَّة: راضها
  2. شَرِس: (اسم)
    • الجمع : شُرْس
    • رَجُلٌ شَرِسٌ : سَيِّءُ الخُلُقِ، صَعْبُ المِرَاسِ، خشن المعاملة، سيِّئ الطبع، فظّ القلب
  3. شَرِس: (اسم)
    • شَرِس : فاعل من شرُسَ
  4. شَرْس: (اسم)
    • شَرْس : مصدر شَرَسَ


  5. شُرْس: (اسم)
    • شُرْس : جمع شَرِس
  6. شُرْس: (اسم)
    • شُرْس : جمع أَشرَسُ
  7. شُرْس: (اسم)
    • شُرْس : جمع شَّرْسَاءُ
  8. شُرْس: (اسم)
    • شُرْس : جمع شَّرِسَةُ
  9. شرُسَ: (فعل)
    • شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس
    • شرُس فلانٌ :ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه،
  10. شرِس: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ وشرِسَ:
  11. شرِسَ: (فعل)
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ والجمع : شُرْسٌ
    • شَرِس الشَّخصُ :شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه
    • ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة،
  12. شارَسَ: (فعل)
    • شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس
    • شارس الشَّخصَ: عاسَرَه وشَاكسَه
  13. تَشارَسَ: (فعل)
    • تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس
    • تَشَارَسَ القومُ: تعادَوْا وتخالفوا
  14. شِراس: (اسم)
    • الشِّرَاسُ : الإشراس
  15. شَريس: (اسم)
    • الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق
    • الشَّرِيسُ :الشديد الخِلاف
    • الشَّرِيسُ :كلُّ بشع الطعم كَرِيه
  16. شَريس: (اسم)


    • شَريس : فاعل من شرُسَ
  17. أَشرَسُ: (اسم)
    • الجمع : شُرْس ، المؤنث : شَرْساءُ ، و الجمع للمؤنث : شَرْساوات و شُرْس
    • خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة
  18. مُشَارَس: (اسم)
    • مُشَارَس : اسم المفعول من شارَسَ
  19. مُشَارِس: (اسم)
    • مُشَارِس : فاعل من شارَسَ
  20. إِشراس: (اسم)
    • الإشراس : مادة يُلصَق بها
    • الإِشراس : أصل نبات الخنثى، يحضر من دَرَناته (جذوره) مادة تستعمل للصق الأحذية وصناعتها وللتجليد، وهو من الفصيلة الزنبقية، ويعرف في مصر باسمِ (الرِّسْرَاس)
    • نبات من فصيلة الزّنبقيّات له أزهار جميلة بيضاء، يزرع للتزيين
  21. شَراسة: (اسم)
    • مصدر شرُسَ وشرِسَ
    • شراسة الطَّبع: فظاظته وقساوته
  22. أشْرَسُ: (اسم)


    • أشْرَسُ : فاعل من شرِسَ
  23. شرسَة: (اسم)
    • شرسَة : فاعل من شرِسَ
  24. مُشَارَسة: (اسم)
    • مُشَارَسة : مصدر شارَسَ
  25. تَشارُس: (اسم)
    • مصدر تَشَارَسَ
    • عَادَ الوِئَامُ بَيْنَهُمْ بَعْدَ تَشَارُسٍ : بَعْدَ تَجَافٍ وَتَعَادٍ
,
  1. شرس
    • "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
      ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
      وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛

      قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
      وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
      وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
      وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
      وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛

      قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
      ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
      والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
      الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛

      وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
      الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
      والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
      والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
      والعَفْسُ: الإِذالةُ.
      والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
      وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
      أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
      وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
      والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
      والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
      وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
      وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
      وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
      والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛

      وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَرَسُ

    • ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ.
      ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ.
      ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ.
      ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ: شديدةٌ.
      ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ.
      ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ،
      ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ.
      ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ.
      ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ.
      ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا.
      ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ.
      ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ.
      ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شرِسَ
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ :-
      شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شارسَ
    • شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس :-
      شارس الشَّخصَ شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شرُسَ
    • شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس :-
      شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شَرِسَ
    • شَرِسَ شَرِسَ شَرَسًا، وشَرَاسَةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافُه.
      ويقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَت نفسُه.
      فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ. والجمع : شُرْسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تشارسَ
    • تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس :-
      تشارس القَومُ تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَرُس
    • شَرُس شَرُس ُ شَراسةً: شَرِس فهو شَريسٌ، وهي شريسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَرِسَ
    • [ش ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). شَرِسَ، يَشْرَسُ، مصدر شَرَاسَةٌ، شَرَسٌ. :-شَرِسَ الرَّجُلُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ. :-شَرِسَتْ نَفْسُهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَشرَسُ
    • أَشرَسُ :-
      جمع شُرْس، مؤ شَرْساءُ، جمع مؤ شَرْساوات وشُرْس:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِسَ: جريء في المحاربة.
      2 - خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. اشراس
    • أرنيتوس غالا, المعروف في الجزائر باسم [ شريج = Cheridj ] و يعرف الشهابي جنس هذا النبات بقوله : Ornithogale = [ صا صل } - [ صَوْصَلاء } - [ إشراس } - [ لبن الطير } : لبن الطير معنى الإسم العلمي جنس نباتات بصلية من الفصيلة الزنبقية Liliacées، يستخرج الشراس أو قـل الأشراس من بعض أنواعها و فيها أنواع تزرع لزهرها و يرى أحمد عيسى في معجمه أن [ أشراس } هو النوع المسمى Ornithogalum stachyoides و يذكر له من الأسماء : الغِرى - عِرْق الطيب - أصل الأشراس - أسراس - شِراس - عُنصلان - خـُنثـى - لازوق.

    المعجم: الأعشاب

  12. شارَس
    • شارس - مشارسة وشراسا
      1-شارسه : عامله معاملة شديدة

    المعجم: الرائد

  13. شَارَسَ
    • [ش ر س]. (فعل: رباعي متعد). شَارَسَ، يُشَارِسُ، مصدر مُشَارَسَةٌ. :-شَارَسَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ، عَاكَسَهُ، عَاسَرَهُ.

    المعجم: الغني

  14. الشَّرِيسُ
    • الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق.
      و الشَّرِيسُ الشديد الخِلاف.
      و الشَّرِيسُ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَارَسَهُ
    • شَارَسَهُ مُشارَسَةً، وشِرَاسًا: عاسَرَه وشَاكسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَرَسَ
    • شَرَسَ الجِلْدَ شَرَسَ ُ شَرْسًا: دَلكهُ.
      و شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول.
      و شَرَسَ الدابَّة: راضها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَشَارَسَ
    • [ش ر س]. (فعل: خماسي لازم). تَشَارَسَ، يَتَشَارَسُ، مصدر تَشَارُسٌ. :-تَشَارَسَ الأَطْفَالُ :- : تَعَادَوْا، تَجَافَوْا.

    المعجم: الغني

  18. شَراسة
    • شَراسة :-
      مصدر شرُسَ وشرِسَ
      شراسة الطَّبع: فظاظته وقساوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شرِس
    • شرِس :-
      جمع شُرْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ وشرِسَ: خشن المعاملة، سيِّئ الطبع، فظّ القلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شرس الشّخص
    • شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه- ردّ عليه بشراسة

    المعجم: عربي عامة

  21. شرس فلان
    • ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه- ردّ عليه بشراسة- تاجر شَرِس.

    المعجم: عربي عامة

  22. الشِّرَاسُ
    • الشِّرَاسُ : الإشراس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أشْرَسُ
    • جمع: شُرْسٌ. مؤ: شَرْساءُ. [ش ر س]. (صف). :-النَّمِرُ أَشْرَسُ الحَيَواناتِ :- : أَعْنَفُها.

    المعجم: الغني

  24. أشْرَس
    • أشرس
      1-سيىء الخلق، جمع : شرس، مؤنث شرساء

    المعجم: الرائد

  25. تشارس
    • تشارس - تشارسا
      1-تشارس القوم : اختلفوا وعادى بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



معنى أشرستن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرِسَ** - [ش ر س]. (ف: ثلا. لازم).** شَرِسَ**،** يَشْرَسُ**، مص. شَرَاسَةٌ، شَرَسٌ. "شَرِسَ الرَّجُلُ" : سَاءَ خُلُقُهُ. "شَرِسَتْ نَفْسُهُ".
معجم الغني
**شَرِسٌ** - [ش ر س]. (صِيغَة فَعِل). "رَجُلٌ شَرِسٌ" : سَيِّءُ الخُلُقِ، صَعْبُ المِرَاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشرَسُ [مفرد]: ج شُرْس، مؤ شَرْساءُ، ج مؤ شَرْساوات وشُرْس: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِسَ: جريء في المحاربة. 2- خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشارسَ يَتشارَس، تشارُسًا، فهو مُتشارِس • تشارس القَومُ: تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء "تشارس الجيرانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شارسَ يشارس، مُشَارَسةً وشِراسًا، فهو مُشَارِس، والمفعول مُشَارَس • شارس الشَّخصَ: شاكسه "لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَراسة [مفرد]: مصدر شرُسَ وشرِسَ| شراسة الطَّبع: فظاظته وقساوته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شريس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ.
المعجم الوسيط
أَصل نبات الخنثى، يخرج منه بزر مستطيل، يُتَّخذ من درناته (جذوره) غراء قويّ تلصق به الفتوق وجلود الكتب، وللأحذية، وهو من الفصيلة الزَّنبقية. ( مع ). والعامة تقول: ( رِسْراس ).
المعجم الوسيط
الجلدَ ـُ شَرْساً: دَلَكَه. وـ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول. وـ الدابَّةَ: راضها.( شَرِسَ ) ـَ شَرَساً، وشَرَاسةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافه. ويقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَتْ نفسُه. فهو شَرِس، وأشرس، وهي شرِسَة، وشَرْساء. ( ج ) شُرْس.( شَرُسَ ) ـُ شَراسةً: شَرِسَ فهو شَرِيس، وهي شريسة.( شَارَسَه ) مُشارَسَةً، وشِراساً: عاسَرَهُ وشاكَسه.( تَشَارَسَ ) القوم: تعادَوْا وتخالفوا.( الإشراس ): مادة يُلصَق بها.( الشِّرَاسُ ): الإشراس.( الشَّرِيسُ ): السيِّئُ الخُلُق. وـ الشديد الخِلاف. وـ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.
مختار الصحاح
ش ر س : رجل شَرِسٌ أي سيء الخُلُق وبابه طرِب وسلِم
الصحاح في اللغة
رَجُلٌ شَرِسٌ، أي سَيئُ الخلق بيّن الشَرَسِ والشَراسَةِ. وهو شَرِسٌ وأَشْرَسُ، أي عَيرٌ شديد الخلاف. وتَشارَسَ القومُ، أي تَعادَوا. ومكانٌ شَرْسٌ، أي غليظٌ. والشِرْسُ بالكسر: عِضاهُ الجَبَلِ، وهو ما صَغُر من شجر الشوك كالشُبْرُمِ والحاج. وبنو فلان مُشْرِسونَ، أي ترعى إبلُهم الشِرْسَ. وأرضٌ مُشْرسَةٌ: كثيرة الشِرْسِ.
تاج العروس

الشَّرَسُ محرَّكةً : سُوءُ الخُلُقِ والنَّفُورُ وشِدَّةُ الخِلاَفِ كالشَّرَاسَةِ . والشَّرِيسِ كأَمِيرٍ وهوَ أَشْرَسُ وشَرِسٌ ككَتِفٍ وشَرِيسٌ كأَمِيرٍ وقد شَرِسَ شَرَساً كفَرِحَ فقط وشَرِسَتْ نَفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَرَاسَةً فهي شَرِيسَةٌ كفَرِحَ وكَرُمَ قال

فَرُحْتُ ولِي نَفْسَانِ نَفْسٌ شَرِيسَةٌ ... ونَفْسٌ تَعَنَّاهَا الفِرَاقُ جَزُوعُ

هكذا أَنْشَدَه اللَّيْثُ وما ذَكَرْناهُ مِنْ تَعْيينِ البابَيْنِ وتَمْيِيزِهِما هو الذي صَرَّحَ به ابنُ سِيدَه وغيرُه وكلامُ المُصنِّفِ لا يَخْلُو عن قُصُورٍ في التَّحْرِيرِ ؛ فإِنَّ الشَّرَاسَةَ يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ فِعْلُه مَضْمُوناً والشَّرَسَ محرَّكةً أَنْ يَكُونَ مَكْسُوراً . ويُقَال : ناقَةٌ شَرِيسٌ : ذاتُ شِرَاسٍ . وفي حَدِيثِ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ : هُمْ أَعْظَمُنَا خَمِيساً وأَشَّدُّنا شَرِيساً . أَي شَرَاسَةً . والشَّرَسُ مُحَرَّكةً : ما صَغُرَ مِن شَجَرِ الشَّوْكِ حكاهُ أَبُو حَنِفَةَ رَحِمَهُ اللهُ كالشِّرْسِ بالكَسْرِ وهو مِثْل الشُّبْرُمِ والحَاج وقيل : الشِّرْسُ : عِضَاهُ الجَبَلِ وله شَوْكٌ أَصْفَرُ وقِيلَ : هو ما رَقَّ شَوْكُه ونَبَاتُه الهُجُولُ والصَّحَارِى لا يَنْبُت في قِيعَانِ الأَوْدِيَةِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : وهو الشُّكَاعَى والقَتَادُ والسَّحَا وكُلُّ ذِي شَوْكٍ مِمّا يَصْغُر وأَنْشَدَ :

" وَاضعَةٌ تأْكُلُ كُلَّ شِرْسِ وشَرِسَ كفَرِح : دامَ علَى رَعْيِه كذا في التَّكْمِلَة وهو نَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيّ ونَصُّ أَبي حنيفَة : شَرَسَتِ الماشِيَةُ تَشْرُسُ شَرَاسَةً : اشتَدَّ أَكلُهَا ولم يَخُصّ بالشِّرْسِ ومثلُه قولُ أَبِي زَيْدٍ كما سَيَأْتِي . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : شَرِسَ الرجُلُ كفَرِحَ إِذا تَحَبَّب إِلى النّاسِ . والأَشْرَسُ هو : الجَرِئُ في القِتَالِ نقلَه الصّاغَانِيُّ والذي في التَّهْذِيب أَنَّ الجرِيءَ في القِتَالِ هو الأَشْوَسُ فصحَّفه الصاغانِيُّ . وتَبِعَهُ المصنِّف فتأَمَّل . ومنه الأَشْرَسُ : الأَسَدُ لجَرَاءَتِه أَو لِسُوءِ خُلُقِهِ كالشَّرِيسِ كأَمِيرٍ . والأَشْرَسُ بنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ صحابِيٌّ . وأَرْضٌ شَرْساءُ وشَرَاسٍ كثَمَانٍ وشَنَاحٍ ورَبَاعٍ وحَزَابٍ وزَمانٍ ومَكانٍ وسَرَابٍ فإِعْرَاب الأَوَّل بالتقدِير في غيرِ النَّصْبِ والثانيِ يُعرَبُ بالحَرَكَاتِ مُطْلَقاً : شَدِيدَةٌ خَشِنةٌ غلِيظَةٌ . والشِّرَاسُ بالكَسْرِ : أَفْضَلُ دِبَاقِ الأَسَاكِفَةِ والأَطِبّاءُ يَقُولُون : إِشْرَاسٌ بزِيادَةِ الأَلِفِ المَكْسُورةِ قال صاحِبُ الْمِنْهاج : هو الخبثى ويُشْبِهُ أَصْلَ اللُّوفِ في أَفْعَالِه وإِذا أُحْرِق كان حارّاً في الثانِيَة يابِساً في الثّالِثةِ وهو نافِعٌ من داءِ الثَّعْلَب طِلاءً عليه وإِذا دُقَّ وشُرِبَ أَدَرَّ البَوْلَ والحَيْض ويُضَمَّدُ به الفَتْقُ . والشَّرْسُ : جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ أَي بالعُنْفِ . والشَّرْسُ : مَرْسٌ الجِلْدِ والراحِلَةِ عن ابنِ عَبّادٍ وقال اللَّيْثٌ : الشَّرْسُ : شِبْهُ الدَّعْلِ للشَّيْءِ كما يَشْرُسُ الحِمَارُ ظُهُورَ العانَةِ بلَحْيَتْهِ وقال غيره : شَرَسَ الحِمَارُ أُتُنَه يَشْرُسُهَا شَرْساً : أَمَرَّ لَحْيَيْهِ ونحوَ ذلِكَ على ظُهُورِهَا . والشَّرْسُ أَيضاً : أَن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكَلامِ الغَلِيظِ عن ابن عَبّادٍ وليس في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ لَفظَةُ الغَلِيظِ ولا يُحْتاجُ إِليها ؛ فإِنَّ الإِمْضَاضَ لا يَكُونُ إِلاَّ به فلو اقْتَصَرَ على الكَلاَمِ كَانَ أَوْجَزَ . وقال أَبُو عَمْرٍو : الشَّرْسُ بالضَّمِّ : الجَرَبُ في مَشَافِرِ الإِبِلِ ومنه يُقال : إِبِلٌ مَشْرُوسَةٌ كذا في العُبَابِ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : الشَّرَاسَةُ : شِدَّةُ أَكْلِ الماشِيَةِ وإِنّه لَشَرِسُ الَأكْلِ أَي شَدِيدُهن هذه مأْخُوذًةٌ من عِبَارَة أَبي حنيفَةَ ونصُّها : وإِنَّه لَشَرِيسُ الأَكْلِ . وقد شَرَسَ كنَصَرَ . وضبَطَه الأُمَوِيُّ كضَرَبَ . والمُشَارَسَةَ والشِّرَاسُ بالكَسْرِ : الشِّدَّةُ في المُعَامَلَةِ وقد شَارَسَهُ إِذا عَاسَرَه وشاكَسَه . وتَشَارَسُوا : تَعَادَوْا وتَخَالَفُوا نقله ابنُ فارِس . والشَّرْساءُ : السَّحَابَةُ الرَّقِيقَةُ البَيْضَاءُ نَقَله الصّاغَانِيُّ . ومن أَمْثَالهِم عَثَرَ بأَشْرَسِ الدَّهْرِ أَي بالشدَّة . ويُقَالُ : هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ أَي لم يُرَضْ ولم يُذَلَّلْ وهو مَجازٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : مَكانٌ شَرْسٌ بالفَتْح وشَرَاسٌ كسَحابٍ : خَشِنٌ غليظٌ صُلْبٌ وفي المُحْكَم : خَشِنُ المَسِّ قال العَجَّاجُ :إِذا ُأنِيخَ بمَكَانٍ شَرْسٍ ... خَوَّى على مُسْتَوِيَاتٍ خَمْسٍ وأَرْضٌ شَرِسَةٌ وشَرِيسَةٌ : كثيرَةُ الشَّرْسِ . وأُشْرُوسَانُ بالضَّمّ : فَرْضَةُ مَنْ جاءَ مِن خُرَاسَانَ يريد السِّنْدَ منها أَبو الفَضْل رُسْتُمُ بنُ عبد الرحمن ابن خُتُّش الأُشْروسِيّ شيخٌ لأَبِي محمَد بن الضَّرَّاب . وبزيادةِ نُونٍ قبل ياءِ النِّسْبَة : جَماعةٌ نُسِبوا إلى أُشْرُوسَنَةَ من بلادِ الرُّوم قاله الحافظ :

" وقد سَمَّوْا شَرْساً وشَرِيساً وأشْرَسُ بنُ كِنْدَة أَخو معاويَة وأُمُّهما رَمْلَة بنت أَسَد بن رَبيعة . وأَبو الفَتْح محمَّد بن أَحمدَ بن محَمَّد بن أَشْرَسَ النَّحْوِيُّ النَّسَب البَدْرِيُّ . تُوُفِّيَ سنة 441

لسان العرب
أَبو زيد الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف وقد شَرِسَ شَرَساً وفيه شِراسٌ ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً فهي شَرِيسَة قال فَرُحْتُ ولي نَفْسانِ نَفْسٌ شَرِيسَةٌ ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس وتقول رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس وفي حديث عمرو بن مَعْديكرب هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً وقد شَرِسَ يَشْرَسُ فهو شَرِسٌ وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً عاسَره وشاكَسَه وناقة شَريسَة بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ قال قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ تَعادَوْا ابن الأَعرابي شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس والشَّرْسُ شدّة وَعْكِ الشيء شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها الليث الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه وأَنشد قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ الجوهري مكان شَرْسٌ أَي غليظ قال العجاج إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ قال ابن بري صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً إِذا أُنيخ بمكان شرسِ خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك والكِرْكِرَةُ ما وَليَ الأَرضَ من صدره والجَذْعُ الحبس على غير عَلَفٍ والعَفْسُ الإِذالةُ والرَّمَلانُ ضرب من السير وأَرض شَرْساء وشَراسِ على فَعالِ مثال قَطامِ خَشِنَة غليظة نعت الأَرض واجب كالاسم أَبو زيد الشَّراسَة شدة أَكل الماشية قال أَبو حنيفة شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده والشَّريسُ نبت بَشِع الطعم وقيل كلُّ بشع الطعم شَريسٌ والشِّرْسُ بالكسر عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر وقيل هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ وقيل الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية وقيل الشِّرْسُ شجر صغار له شوك وقيل الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا وأَشْرَسَ القومُ رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة كثيرة الشِّرس وهو ضرب من النبات والشَّرَسُ بفتح الشين والراء ما صَغُر من شَجر الشوك حكاه أَبو حنيفة ابن الأَعرابي الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ وأَنشد واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ اسمان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: